WALID NASSAR

كرة السلة في لبنان
 
 LEBANESE BASKETBALL
نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل

WALID NASSAR

وليد نصار

 

المهندس وليد نصار من مواليد 1968، لاعب كرة السلة في الثمانينات في نادي بيبلوس الرياضي جبيل ونادي التضامن ذوق مكايل. تربطه علاقات وثيقة مع عائلة كرة السلة اللبنانية. يعشق الرياضة ويدعم نادي بيبلوس منذ سنوات وكان المموّل الرئيسي للنادي وكانت له اليد الطولى في صعود الفريق من الدرجة الرابعة الى الدرجة الأولى.

حائزعلى شهادات واوسمة عدة من رئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس الوزراء في بداية الألفية الثالثة وأسس عدة شركات في المملكة العربية السعودية ولبنان وساهم في تأسيس نادي فينيكس ليو(جبيل ) وعلاقاته وطيدة مع جميع الأطراف السياسية وغير السياسية.

21 كانون الاول 2013 انتخب رئيسا للاتحاد اللبناني لكرة السلة بعد فوز لائحته بالكامل.

وليد نصار اول رئيس اتحاد رياضي من بلاد بلاد جبيل (مدينة الحرف).

15-09-2014 عين عضوا في لجنة المسابقات التابعة للاتحاد الدولي لكرة السلة FIBA لمدة خمس سنوات

- اصدر كتابه الاول 2017 عن مسيرته الرياضية - مرحلة رئاسته اتحاد كرة السلة

اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة 2013

وليد نصار يهدي الرئيس عون كتابه

05-06-2017

في خطوة هي الأولى من نوعها في الرياضة اللبنانية، اصدر الرئيس السابق للاتحاد اللبناني لكرة السلة المهندس وليد نصار كتاباً بعنوان "وليد نصار.. رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة: 2013-2016" في طبعة فاخرة بمثابة مولوده الجديد بعد ابنه رافاييل.

ويلخص الكتاب ولاية المهندس نصار (المولود في العام 1968) ويتضمن تجربته على رأس أحد أكبر الاتحادات الرياضية اللبنانية واكثرها اجتذاباً للأضواء الشعبية والاعلامية.
ويفنّد نصار بالوقائع والتواريخ وبالأرقام وبالصور كافة الامور خلال ولايته وعلى رأس نجاحاته رفع حظر الاتحاد الدولي الـ"فيبا" عن كرة السلة اللبنانية.

ورفع نصار، الذي عُيّن منذ ثلاث سنوات عضواً في لجنة المسابقات في الاتحاد الدولي، توصيات الى القيّمين على الرياضة اللبنانية من اجل النهوض بها.

وفي هذا الاطار، زار المهندس نصار رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا وأهداه كتابه على أن يقوم بخطوات مماثلة مع عدد من المسؤولين ومنهم وزير الشباب والرياضة محمد فنيش ورئيس لجنة الشباب والرياضة البرلمانية النائب سيمون ابي رميا ورئيس اللجنة الأولمبية جان همام والعائلة الرياضية عامة وكرة السلة خاصة ورجال الصحافة والاعلام الذين تربطه بهم علاقة أخوية.

العماد عون يستقبل وليد نصار

13-12-2016

استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة المهندس وليد نصار في قصر بعبدا قبل ظهر الثلاثاء.
وخلال اللقاء، شكر المهندس نصار الرئيس عون على الثقة التي أولاه اياها خلال فترة رئاسته للاتحاد لمدة ثلاث سنوات (21 كانون الأول 2013-15 كانون الأول 2016).
ووضع نصار رئيس الجمهورية في اجواء ما حققّه اتحاد اللعبة من انجازات خلال فترة رئاسته والتي رفعت اسم كرة السلة اللبنانية ولبنان عالياً في المحافل الخارجية.
وفي تصريح له بعد اللقاء، اوضح المهندس انه وضع نفسه بتصرّف رئيس الجمهورية في الفترة المقبلة.

نصار يوقع اهم عقد للنقل التلفزيوني في تاريخ السلة 2016

30-11-2016   ملاعب

صدر عن رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة المهندس وليد نصار البيان التالي:
انطلاقاً من مبدأ العمل المؤسساتي والشفافية في التعاقدات المالية نتوجه الى الرأي العام اللبناني بصورة عامة وجمهور كرة السلة بصورة خاصة بما يلي:
لما كان الاتحاد اللبناني لكرة السلة قد أعد دفتر شروط للنقل التلفزيوني بكل حرفية ومهنية وعلى أساسه تمت جلسة فض العروض بتاريخ 1/11/2016 حيث فازت شركة Newlook Sports بحق الأولوية بحصولها على حقوق النقل لمدة 4 سنوات،
وبناءً على قرار الاتحاد اللبناني لكرة السلة بتاريخ 28/11/2016 بإعطاء موافقة مسبقة لشركة Newlook Sportsبالتعاقد الفرعي مع كافة المحطات التلفزيونية التي تستوفي الشروط حقها بالنقل من مبدأ العدل والمساواة ونشر اللعبة وتعميمها.
بتاريخ 28/11/2016 وافقت اللجنة الإدارية للاتحاد على اتفاقية منح حقوق حصرية بين الاتحاد وشركة Newlook Sports وفوّضت الرئيس بالتوقيع على الاتفاقية باسم الاتحاد اللبناني لكرة السلة.
بتاريخ 30/11/2016 تم التوقيع على الاتفاقية من قبل الفريقين مع دفتر الشروط والملحقات الذي يعتبر جزء لا يتجزأ منها.
ان لعبة كرة السلة وهي اللعبة الشعبية الأولى في لبنان بل هي اللعبة الوطنية التي تخص كل الوطن لأنها أدخلت الفرح والانتصارات ووصلت الى العالمية وسمّرت عيون الناس على الشاشات، أمنية الاتحاد اللبناني ان تكون هذه اللعبة على جميع شاشات التلفزة في لبنان مع حفظ حقوق الجميع لأنها لعبة الوطن لكل الوطن.

نصار: أدعم اكرم الحلبي المدعوم من همّام وسلامة

28-11-2016

صدر عن عن رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة المهندس وليد نصار البيان التالي:
بعد ثلاث سنوات من المسؤولية في رئاسة الاتحاد آليت على نفسي ان اسعى بكل طاقاتي وقدراتي ان أكون اميناً لهذه اللعبة، ولثقة الجمعية العمومية، ولأعضاء الهيئة الإدارية.
لم اسع يوماً ان أغلّب مصلحتي الشخصية على مصلحة الاتحاد وكان ثمرة هذا الجهد رفع التوقيف الدولي عن لبنان، إعادة الحياة الى بطولات لبنان، مشاركات المنتخبات الوطنية، خلق منافسة ورفع قيمة النقل التلفزيوني، وامور اخرى إيجابية لتطوير لعبة كرة السلة مع بعض الأهداف التي لم استطع ان احققها نظراً للظروف الصعبة التي مر بها لبنان في السنوات الثلاث الأخيرة.
وحين أعلنت انني مرشح دائم او ارغب في الترشح لمرة ثانية لأنني شعرت بخلل ما لا يمكن التغاضي عنه كمسؤول، ولكن عندما توضحت النوايا والمعطيات خاصة بعد الاجتماع الرباعي الذي عقد في دارة رئيس اللجنة الأولمبية الأستاذ جان همام لرسم مرحلة جديدة من التعاطي والجدية، وجدت نفسي وبعد هذا الاجتماع وبالتنسيق مع عرابي اللعبة الصديقين جان همام وجهاد سلامه اللذين كانا دوماً الى جانبي، أعلن عن دعمي لمرشح الثنائي همام – سلامه السيد أكرم الحلبي واضعاً نفسي وخبرتي بتصرف لعبة كرة السلة واعداً أهل اللعبة بأنني سوف أكون دائماً حاضراً لأي طلب ومساعدة.
وفي هذه المناسبة أتمنى لأهل اللعبة من رؤساء اندية ولجان وكافة المعنيين ضمن عائلة كرة السلة التوفيق في تطوير اللعبة ووصول منتخب لبنان الى بطولة العالم عام 2019.

نصار: مسرورون لاستعادة الثقة الدولية 2016

24-11-2016    ملاعب

افتتح صباح الخميس في فندق "فينيسيا" (بيروت) المؤتمر السنوي للاتحاد الآسيوي لكرة السلة بحضور رئيس الاتحاد الدولي للعبة الأرجنتيني هوراسيو موراتوري والامين العام السويسري باتريك باومان ورئيس الاتحاد الآسيوي القطري الشيخ سعود بن علي والامين العام اللبناني هاغوب خاجيريان.

وشارك في الاجتماعات ايضاً اعضاء اتحاد غرب آسيا وعضو لجنة المسابقات في الاتحاد الدولي رئيس الاتحاد اللبناني المهندس وليد نصارالذي القى كلمة بالانكليزية جاء فيها:
يسرني ويشرفني أن أرحب بكم هنا اليوم في بلدنا الحبيب لبنان، ولحسن الحظ قد اخترتموه لإنشاء مقر الاتحاد الاسيوي لكرة السلة.

أود أن اشكر رئيسنا السيد موراتوري والأمين العام السيد بومان على دعمهما، وأود أيضا أن أعرب عن تقديرنا للسيد هاغوبخاجيريان على جهوده الجبارة.
ان اجتماع الاتحاد الاسيوي اليوم برئاسة الشيخ سعود بن علي آل ثاني، الذي نشكره على حضوره بيننا، هو في التوقيت الانسب للبنان بعدمت خيّم جو الطمأنينة والاستقرار بعد الانتخابات الرئاسية التي طال انتظارها.

ان استعادة الثقة الدولية بلبنان تؤدي إلى تطور أوسع لجميع الأنشطة في البلاد وخصوصا على مستوى الرياضةونحن نتطلع إلى استضافة البطولات والاحداث التي سوف تروج اللعبة الاكثر متابعة في لبنان وحيث ان المنتخب الوطني للرجال حقق نجاحات كثيرة منذ بداية الألفية الثالثة.

ومع خبرتنا وجهودنا المشتركة، نحن قادرون على تحقيق الانجازات وسنعمل على تعزيز التعاون بيننا وتبادل الخبرات، وبناء شراكة طويلة الأمد من أجل تطوير كرة السلة.

وعند انتخابي رئيساً للاتحاد في 21 كانون الأول من العام 2013 كان لبنان موقوفاً للأسف، ولقد وفرّت جميع متطلبات الاتحاد الدولي لكرة السلة ونفذنا بنجاح جميع البنود المطلوبة لرفع التوقيف في فترة قصيرة من الوقت مع جزيل الشكر لدعم "الصديق" باتريك بومان.

أشكركم مرة أخرى على وجودكم بيننا اليوم، ونحن نتطلع لتوفير أفضل الخدمات ونتمنى لكم كل التوفيق في اجتماعاتكم التي ستدوم يومين.

هذا وفي ختام اليوم الاول ستستكمل الاجتماعات في احد مطاعم بيروت.
وكان الوفد الدولي وصل الى لبنان واستقبله في صالون الشرف التابع لمطار بيروت الدولي خاجيريان والمهندس نصار اللذين رحبا بالضيوف.
بدوره، عبّر رئيس الاتحاد الدولي عن سروره لوجوده في لبنان ولحفاوة الاستقبال وتمنى مع امينه العام بومان دوام النجاح والاستمرارية للاتحاد اللبناني وخاصة امين عام الاتحاد الدولي الذي تربطه علاقة متينة مع رئيس الاتحاد اللبناني المهندس نصار تؤسس للمستقبل.

أكد أن الاتحاد الحالي لكرة السلة عمل بشفافية مالياً وأعطى الأولوية للمنتخبات
نصار لـ«المستقبل»: همّام مرشحي التوافقي.. والحلبي متقدم على كاخيا

20-11-2016    المستقبل

شدد رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة المهندس وليد نصار على «أن حظوظ المرشحين للرئاسة اكرم الحلبي وبيار كاخيا تميل أكثر إلى الأول، داعيا العائلة السلوية الى التوافق على شخص جان همام رئيس اللجنة الأولمبية ورئيس اتحاد الكرة الطائرة«.

وإذ لفت في حديث مطول لـ»المستقبل»، «الى أن الاتحاد الحالي نجح في المحافظة على اللعبة على رغم كل الظروف الصعبة التي مرت بها اللعبة بشكل خاص ولبنان بشكل عام»، أكد «أن قرار اشراك 3 لاعبين أجانب، رفع القيمة التسويقية للبطولة». وتابع نصار «أن مناقصة النقل التلفزيوني تمت بطريقة شفافة أمام الاعلام، مشيرا إلى تعاطفه مع الـ «ال.بي.سي» لأنها تملك تاريخاً مع كرة السلة، لكن مصلحة الاتحاد هي الأهم من خلال المردود الذي سيدخل اليه«. وأشار إلى أنه لولا الرئيس سعد الحريري الذي أمن لنا بطاقة المشاركة في كأس العالم 2010 مقابل 500 ألف يورو، لما شاركنا بها.

بداية، هنأ نصار الشعب اللبناني عموماً والعائلة الرياضية خصوصاً بانتخاب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية وبتكليف الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة الجديدة. وأمل نصار ان يكون العهد فاتحة خير وقيامة للوطن وللرياضة وأن تعزّز الحكومة الجديدة وزارة الشباب والرياضة.

وعن عدد اللاعبين الأجانب، قال نصار: «علينا أن نتطلع الى هذا الأمر من ناحية كل الاصعدة، وليس على صعيد واحد، لو كانت البطولة مؤلفة من خمسة أندية أنا أؤكد انه كان من الصعب اشراك 3 لاعبين أجانب، لكن الوضع مختلف بـ10 أندية. موضوع الـ 3 أجانب يحصل لأول مرة في تاريخ كرة السلة وفي عهد الاتحاد الحالي، وما حصل ان اللاعبين اللبنانيين اكتسبوا خبرة اكبر وتطوروا اكثر بفضل اللاعبين الأجانب، كما أن عدد هؤلاء اللاعبين الاجانب رفع القيمة التسويقية للبطولة».

وحول البيان المالي والدين بذمة الاتحاد الحالي، قال نصار: «في حياتي لم اتكلم إلا اذا كانت أمامي ورقة وقلم، وفي حساباتنا بشهادة الأعضاء وبكل الجمعيات، لأول مرة عينّا مدققاً للحسابات، وعملنا بشفافية بشهادة الجميع واتبعنا السياسة المالية الواضحة مع جميع أعضاء الاتحاد الذين شكرتهم خلال الجمعية العمومية الأخيرة، لأننا كلنا تساعدنا لتطبيق السياسة المالية التي أمنت وفراً كبيراً وخففت المصاريف. تسلمنا الاتحاد سنة 2013 وعليه دين بقيمة 876 ألف دولار. دفعنا كل مصاريف الاتحاد في السنوات الثلاث الماضية، وليس علينا دين مطلقاً للولاية الجديدة للاتحاد المقبل، كما وفينا 50 في المئة من دين الاتحاد السابق، فنزل الدين الى 440 ألف دولار«.

وعن التوظيفات في الاتحاد، أكد نصار أحقية موظفي وأعضاء الاتحاد، وضرورة تكريمهم بأن يكون لديهم ضمان اجتماعي وتأمين، ومن ينتقدنا من هذه الناحية فليذهب الى مقر الاتحاد ويشاهد الموظفين «قديش بيشتغلوا وبيعطوا من وقتهم وحياتهم والانتاجية التي يقدمونها، وهؤلاء بيستاهلوا كل الخير».

وعن المنتخب اللبناني، اعترف نصار «بأنه خلال السنوات الثلاث لم تكن هناك أولوية له، لكن هذا لا يعني انه لم يتم الاهتمام به. لم تكن هناك أولوية بسبب عدم وجود استحقاقات مهمة، على عكس اليوم، إذ بتنا نملك لاعبين ممتازين تحت 18 سنة، وفريقا رائعا. يجب أن يكون هناك لجنة طوارئ للاهتمام بالمنتخبات تتألف من اشخاص متخصصين، ولجنة منتخبات وتعيين مدرب والبدء بالتمارين، يعني يجب أن تكون هناك ورشة طويلة عريضة«.

وأضاف نصار: «تسلمت الاتحاد عام 2013، وكان لبنان موقوفاً آنذاك، وعندما لا تشارك في البطولات العالمية، فان ترتيبك سيتراجع، وغيرك سيتقدم عليك. اليوم لدينا تصفيات تؤهل الى بطولة العالم عام 2019. شاركنا 11 مرة في منتخبات تحت 18 سنة، و16 سنة، لنرفع من ترتيب لبنان، وسط الظروف الصعبة، خصوصاً المالية، وأتوجه بالشكر هنا الى جميع الداعمين من الشركات«.

وحول امكان توقيف لبنان بعدما حصل في الدرجة الرابعة، طمأن نصار «الغيارى الى أن الاتحاد الحالي هو الذي رفع الحظر الدولي عن لبنان، ولا أحد سيوقفه مجدداً بوجود وليد نصار، والمشكل الذي حصل في الدرجة الرابعة بين ناديي اينيرجي والأهلي صربا والذي تم حله خلال جلسة الاتحاد التي حضرها أعضاء لجنة الاعتراض وهم من المحامين المعروفين في البلد بخبرتهم ونزاهتهم وشفافيتهم، ونحن شكرناهم. حصل خطأ من الاتحاد، والاعتراف بالخطأ فضيلة، ونحن عندما نخطئ نعترف بالخطأ ولا نعمل حججاً ونكذب على العالم، اعتذرنا من لجنة الاعتراض وثبتنا قرارها وتراجعنا عن قرارنا السابق الذي اتخذ بالتصويت واستكملت بطولة الدرجة الرابعة«. وتابع: «كان هناك قرار خاطئ من الاتحاد، لكن هذا الأمر لا يوصلنا الى الفيبا (الاتحاد الدولي) وفضيحة وتوقيف. «وين كنا ووين صرنا». علينا ان نتعلم ان الرياضة يجب أن تتجنب التجاذبات السياسية، وأن نبني رياضة صحيحة».

وحول النقل التلفزيوني، قال نصار: «أنا أتحدى ايا كان إذا كان هناك أي أمر لم يجر بطريقة شفافة في الاتحاد. أنا لا أملك مصالح في الاتحاد ولا علاقة لي لا بالاعلانات ولا بالتلفزيونات. اليوم كل خاسر يشتمك وكل فائز يهنئك. في موضوع النقل التلفزيوني، قررنا في 2013 أن نجري مناقصة منذ تسلمنا مهامنا، لكننا لم نتمكن من ذلك، بسبب عدم استكمال البطولة وتوجيه انذارات من التلفزيون الناقل ومن بودي معلولي، وتوقيف دولي وديون.. ثم قمنا بالمناقصة حسب الأصول بشفافية وأمام الاعلام، وقد قدمت الـ «أم.تي.في» اعتراضاً وسنراجع هذا الاعتراض في الاتحاد. أنا يهمني فقط مصلحة الاتحاد اللبناني، وأنا متعاطف مع الـ «ال.بي.سي» لأنها تملك تاريخاً مع كرة السلة، لكن مصلحة الاتحاد هي الأهم بالنسبة لي من خلال المردود الذي سيدخل اليه». وأوضح: «طلال مقدسي هو السبب في الخلاف بيني وبين لجنة ادارة البطولة، وهو الذي «خربط الدني»، لكنه لم يتقدم بعرض علماً أنه كان حاملاً لواء المزايدة. وتأجيل المناقصة كان تقنياً فقط، وخليهم ينتقدوا، ولو حدا غيري أدخل هذا المبلغ الى الاتحاد لكان بقي رئيساً لفترة طويلة».

وعن العلاقة بينه وبين رئيس الاتحاد السابق والمرشح لرئاسة الاتحاد المقبل بيار كاخيا، قال نصار أنه «رأى كاخيا 5 مرات فقط في حياته؛ أول مرة في مطار الرياض، والثانية خلال انتخابات 2013، والمرة الثالثة خلال التعزية بالوالدة، والرابعة منذ أيام قليلة في مباراة كرة سلة، والخامسة في عشاء نادي بيبلوس الشهر الفائت. أكاد أكون الرئيس الوحيد الذي لا يوجد لديه ارتبطات مباشرة بالاتحاد من خلال عملي الخاص، لا بالاعلانات ولا بالملاعب. لا مشكلة مع بيار كاخيا، يمكن هو «زعلان» لأنه خسر الانتخابات، على رغم أنني كنت أبعث له برسائل«.

وتابع: «كاخيا شخص محترم وأنا أحبه لكن تجربته في الاتحاد لم تكن ناجحة. لولا الرئيس سعد الحريري الذي أمن لنا بطاقة المشاركة في كأس العالم 2010 مقابل 500 ألف يورو، لما شاركنا في المسابقة. الشكر هنا للرئيس الحريري وليس لكاخيا. والى جانب ذلك، اين كانت الفئات العمرية والمنتخبات في عهد كاخيا؟. لا حرب بيني وبين كاخيا واذا ترشحت أنا أكيد أنه سينسحب لي».

وعن العلاقة مع المرشح الثاني لرئاسة الاتحاد اكرم الحلبي، قال نصار أنه لم يتناول مطلقاً العشاء مع الحلبي، لأن الظروف لم تسنح، مع العلم «انني أحبه كثيراً، وهناك تناغم معه». وحول الانتخابات المقبلة، أكد نصار ان اللجنة الادارية أخذت قراراً بتعيين موعد 15 كانون الأول المقبل لعقد جلسة الانتخاب، ولن تتأجل.

وحول حظوظ المرشحَين بالفوز، ذكر نصار أن الحلبي يملك 62 %، وكاخياً 38 % حسب شركة احصاءات رسمية، وبين المرشحين، هناك 41 % من حصة الحلبي و29 % من حصة كاخيا يميلون نحو التوافق، وأنا شخصياً مع التوافق. وحول الانتخابات أيضاً، أكد نصار أن التيار الوطني الحر يملك النسبة الاكبر في أغلبية الاتحادات، وليس في كرة السلة فقط. وقبل انتخابي بشهرين عام 2013 زرت العماد ميشال عون، وقلت له انني سأترشح، والجميل عند الرئيس عون أنه يحترم رأي الآخر، وهو بحر من المعلومات وشخص وجداني وكلامه ما قل ودل، فقال لي «روح واشتغلها بتواضع». واضاف: «أنا أعتبر سلامة وهمام شقيقين وصديقين لي. أنا مع التوافق في الانتخابات على اسم جان همام كرئيس للاتحاد، لكنه لن يدخل في الانتخابات إلا في حال حصل اجماع عليه، ولقد أعلن الحلبي انه سينسحب لمصلحة همام، وننتظر موقف بيار كاخيا، وأنا وهمام شخص واحد. عام 2013 ترشيحي لم يكن سراً كان بيني وبين الرئيس ميشال عون وأنا وفي بعلاقاتي«.

وعن الانتخابات، أكد نصار أن لا اتصالات له تحت الطاولة: «أكيد هناك مرجعيات كبيرة اتصلت بي، لكن عندي التزامات أخرى، مثل عائلتي وعملي الخاص، وأنا أؤمن بالمداورة في المؤسسات، وانا مع اتحاد تكنوقراط من اصحاب اختصاص متفرغين لأنهم يعطون أكثر لكرة السلة لكن في لبنان لا يمكن تشكيل هكذا اتحاد من دون تدخل المرجعيات والسياسة«. واعتبر نصار أن نديم حكيم الرئيس السابق لنادي الحكمة يمكنه أن يصل الى رئاسة الاتحاد لأنه رجل ناجح.

وحول الحصة النسائية، قال نصار: «طبعاً نريد الدفاع عن حقوق المرأة اللبنانية لأنها ناجحة في كل القطاعات. هي مغيبة لأن نظامنا ذكوري، يجب ان نعطي دوراً أكبر للمرأة، وفي كرة السلة يجب أن نعطي المرأة 4 مراكز من 15 في عضوية اللجنة الادارية. المرأة ترطب الأجواء من ناحية علم النفس، وهي كفوءة وذكية ونشيطة، وأنا أرى مديرة الاتحاد إلسي خوري أكبر مثال على ذلك. كما هناك زينة عرقجي وشدا نصر ونيللي نصار بستاني ونايلة علم الدين وهبة زيدان، واللائحة لا تنتهي.. وهل من المعقول أن لا نجد بين هؤلاء 3 أو 4 اعضاء في اللجنة الادارية؟«.

وحول نيته الترشح مجدداً لرئاسة الاتحاد ختم نصار: «أنا أؤمن بالمداورة ولن أترك الرياضة. أريد أن اقول اننا سنذهب الى انتخابات، وأتمنى على الجمعية العمومية والأندية أن تفكر بمواصفات أعضاء الاتحاد وليس فقط بالرئيس. وأنا مع التوافق».
 

نصار: الاولوية للمنتخبات وجهاد سلامة طاقة هائلة

15-11-2016   ملاعب

أطلق رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة المهندس وليد نصار سلسلة من الموقف حول القضايا التي تتعلق بلعبة كرة السلة وأجواء الانتخابات المقبلة.
كلام نصار جاء ضمن برنامج "فيوتشر سبورتس" على تلفزيون "المستقبل" وحاوره الزميل صبحي قبلاوي وبدأها رئيس الاتحاد اللبناني بالتأكيد "على أن الاتحاد الحالي نجح في المحافظة على اللعبة رغم كل الظروف الصعبة التي مرت بها اللعبة بشكل خاص ولبنان بشكل عام".
وعن موضوع عدد اللاعبين الأجانب، قال نصار " يجب علينا أن نتطلع الى هذا الأمر من ناحية كل الاصعدة، وليس على صعيد واحد، لو كانت البطولة مؤلفة من خمسة أندية أنا أؤكد انه كان من الصعب اشراك 3 لاعبين أجانب، لكن الوضع مختلف مع 10 أندية تشارك في البطولة. موضوع الـ 3 أجانب يحصل لأول مرة في تاريخ كرة السلة وفي عهد الاتحاد الحالي بالذات، وما حصل ان اللاعبين اللبنانيين اكتسبوا خبرة اكبر وتطوروا اكثر بفضل اللاعبين الأجانب، كما أن رفع عدد هؤلاء اللاعبين رفع القيمة التسويقية للبطولة".
لا توقيف
ورداً على سؤال حول امكانية توقيف لبنان بعد قضية ما حصل في الدرجة الرابعة، طمأن نصار "الغيارى""بأن الاتحاد الحالي برئاسة وليد نصار هو الذي رفع الحظر الدولي عن لبنان، ولا أحد سيوقفه مجدداً بوجود وليد نصار، وهذا الموقف ليكن واضحاً للجميع، والمشكل الذي حصل في الدرجة الرابعة بين ناديي اينيرجي والأهلي صربا والذي تم حله، واليوم(الاثنين) بالذات عقدنا جلسة للاتحاد وحضرها أعضاء لجنة الاعتراض وهم من المحامين المعروفين في البلد بخبرتهم ونزاهتهم وشفافيتهم، ونحن شكرناهم. حصل خطأ من الاتحاد، والاعتراف بالخطأ فضيلة، ونحن عندما نخطىء نعترف بالخطأ ولا نعمل حججاً ونكذب على العالم، اعتذرنا من لجنة الاعتراض وثبتنا قرارها وتراجعنا عن قرارنا السابق الذي اتخذ بالتصويت ، وبطولة الدرجة الرابعة استكملت".
وتابع نصار" كان هناك قرار خاطىء من الاتحاد، لكن هذا الأمر لا يوصلنا الى الفيبا (الاتحاد الدولي) وفضيحة وتوقيف، "وين كنا ووين صرنا". يجب علينا ان نتعلم ان الرياضة يجب أن تتجنب التجاذبات السياسية، وأن نبني رياضة صحيحة".
الشق المالي
وحول تصديق على البيان المالي للاتحاد والدين الذي بذمة الاتحاد الحالي، قال نصار " في حياتي لم اتكلم إلا اذا كانت أمامي ورقة وقلم، وفي حساباتنا بشهادة الأعضاء وبكل الجمعيات، لأول مرة عيّنا مدققاً للحسابات، ولقد عملنا ضمن الشفافية بشهادة الجميع واتبعنا السياسة المالية الواضحة مع جميع أعضاء الاتحاد الذين شكرتهم خلال الجمعية العمومية الأخيرة، لأننا كلنا ساعدنا بعضنا بعضاً لتطبيق السياسة المالية التي أمنت وفراً كبيراً وخففت من المصاريف. استلمنا الاتحاد سنة 2013 و عليه دين بقيمة 876 ألف دولار.

دفعنا كل مصاريف الاتحاد في السنوات الثلاث الماضية، وليس علينا دين مطلقاً للولاية الجديدة للاتحاد المقبل، كما وفينا 50 في المائة من دين الاتحاد السابق، فنزل الدين الى 440 ألف دولار، وأنا وفيت بوعدي عند انتخابي بأن لا يكون هناك ديون على الاتحاد الذي أرئسه".
وعن التوظيفات في الاتحاد أكد نصار على أحقية موظفي وأعضاء الاتحاد، وعلى ضرورة تكريمهم بأن يكون لديهم ضمان اجتماعي وتأمين، ومن ينتقدنا من هذه الناحية فليذهب الى مقر الاتحاد ويشاهد الموظفين "قديش بيشتغلوا وبيعطوا للاتحاد من وقتهم وحياتهم والانتاجية التي يقدموها، وهؤلاء بيستاهلوا كل الخير".
كاخيا
وعن العلاقة بينه وبين بيار كاخيا، قال نصار أنه رأى كاخيا 5 مرات فقط في حياته، أول مرة في مطار الرياض، والثانية خلال الانتخابات عام 2013، والمرة الثالثة خلال التعزية بالوالدة، والرابعة منذ أيام قليلة في مباراة كرة سلة والخامسة في عشاء نادي بيبلوس الشهر الفائت . يمكن أن أكون الرئيس الوحيد الذي لا يوجد عندي ارتبطات مباشرة بالاتحاد من خلال عملي الخاص، لا بالاعلانات ولا بالملاعب. لا مشكلة مع بيار كاخيا، يمكن هو "زعلان" لأنو خسر الانتخابات، على الرغم من أنني كنت أبعث له برسائل.

بيار كاخيا شخص محترم وأنا أحبه لكن تجربته في الاتحاد لم تكن ناجحة. لولا الرئيس سعد الحريري الذي أمن لنا بطاقة المشاركة في بطولة العالم في العام 2010 مقابل 500 ألف يورو، لما شاركنا بها. الشكر هنا يكون للرئيس الحريري وليس لكاخيا. والى جانب ذلك، اين كانت الفئات العمرية والمنتخبات في عهد كاخيا؟. لا حرب بيني وبين كاخيا واذا ترشحت أنا أكيد أنه سينسحب لي".
المنتخبات
وأضاف نصار "استلمت الاتحاد عام 2013، وكان لبنان موقوفاً آنذاك، وعندما لا تشارك في البطولات العالمية، فان ترتيبك سيتراجع، وغيرك سيتقدم عليك. اليوم لدينا تصفيات تؤهل الى بطولة العالم عام 2019. شاركنا 11 مرة في منتخبات تحت الـ 18 سنة، والـ 16 سنة، لنرفع من ترتيب لبنان، وسط الظروف الصعبة، خصوصاً المالية، وأتوجه بالشكر هنا الى جميع الداعمين من الشركات.
وحول المنتخب اللبناني، اعترف نصار بأنه خلال السنوات الثلاث لم تكن هناك أولوية له، لكن هذا لا يعني انه لم يتم الاهتمام به. لم تكن هناك أولوية بسبب عدم وجود استحقاقات مهمة، على عكس اليوم، إذ بتنا نملك لاعبين ممتازين تحت الـ 18 سنة، وفريق رائع.
يجب أن يكون هناك لجنة طوارىء للاهتمام بالمنتخبات تتألف من اشخاص مختصين، ولجنة منتخبات وتعيين مدرب والبدء بالتمارين، يعني يجب أن تكون هناك ورشة طويلة عريضة.
ورداً على سؤال عن العلاقة مع المرشح لرئاسة الاتحاد اللبناني اكرم الحلبي، قال نصار أنه لم يتناول مطلقاً العشاء مع الحلبي، لأن الظروف ما سنحت، مع العلم "انني أحبه كثيراً، وهناك تناغم معه".
الحلبي أقوى
وحول الانتخابات المقبلة، أكد نصار ان اللجنة الادارية أخذت قراراً بتعيين موعد 15 كانون الأول المقبل لعقد جلسة الانتخاب، و لن تتأجل.
وحول حظوظ المرشحين اكرم الحلبي وبيار كاخيا، ذكر نصار بأن الحلبي يملك 62 %، وكاخياً 38 % بحسب شركة احصاءات رسمية، وبين المرشحين، هناك 41 % من حصة الحلبي و29 % من حصة كاخيا يميلون نحو التوافق، وأنا شخصياً مع التوافق.
وحول الانتخابات أيضاً، أكد نصار أن التيار الوطني الحر يملك النسبة الاكبر في أغلبية الاتحادات، وليس في كرة السلة فقط. و قبل انتخابي بشهرين عام 2013 زرت العماد ميشال عون، وقلت له انني سأترشح، والجميل عند الرئيس عون أنه يحترم رأي الآخر، وهو بحر من المعلومات وشخص وجداني وكلامه ما قل ودل، فقال لي "روح واشتغلها بتواضع".
همام وسلامة
واضاف "وأنا أعتبر سلامة وهمام شقيقين وصديقين لي، همام هو رجل حكيم، وسلامة هو رجل قبضاي وآدمي وموسوعة رياضية وطاقة هائلة ، ومن الصعب أن تخرق هاتين الشخصين. أنا مع التوافق في الانتخابات على اسم جان همام كرئيس للاتحاد، لكنه لن يدخل في الانتخابات إلا في حال حصل اجماع عليه، ولقد أعلن الحلبي انه سينسحب لمصلحة همام، وننتظر موقف بيار كاخيا، وأنا وهمام شخص واحد. عام 2013 ترشيحي لم يكن سراً، كان بيني وبين فخامة الرئيس ميشال عون وأنا وفي بعلاقاتي".

وحول الكوتا النسائية، اجاب نصار " طبعاً نريد الدفاع عن حقوق المرأة اللبنانية لأنها ناجحة في كل القطاعات. هي مغيبة لأن نظامنا ذكوري، يجب ان نعطي دوراً أكبر للمرأة، وفي كرة السلة يجب أن نعطي المرأة 4 مراكز من أصل 15 في عضوية اللجنة الادارية. المرأة ترطب الأجواء من ناحية علم النفس، وهي كفوءة وذكية ونشيطة ، وأنا أرى مديرة الاتحاد ألسي خوري أكبر مثال على ذلك. كما هناك زينة عرقجي وشدا نصر ونيللي نصار بستاني ونايلة علم الدين وهبة زيدان، واللائحة لا تنتهي، وهل من المعقول أن لا نجد من هؤلاء 3 أو 4 اعضاء في اللجنة الادارية؟.

وعن اتصالاته حول الانتخابات، أكد نصار بأن لا اتصالات له تحت الطاولة "أكيد هناك مرجعيات كبيرة اتصلت بي، لكن عندي التزامات أخرى، مثل عائلتي وعملي الخاص، وأنا أؤمن بالمداورة في المؤسسات، وانا مع اتحاد تكنوقراط من اصحاب اختصاص متفرغين لأنهم يعطون أكثر لكرة السلة".
واعتبر نصار بأن نديم حكيم الرئيس السابق لنادي الحكمة يمكنه أن يصل الى رئاسة الاتحاد لأنه رجل ناجح.

النقل التلفزيوني
وحول النقل التلفزيوني، قال نصار : أنا أتحدى ايا كان إذا كان هناك أي أمر لم يجر بطريقة شفافة في الاتحاد. أنا لا أملك مصالح مع الاتحاد ولا علاقة لي لا بالاعلانات ولا بالتلفزيونات. اليوم كل خسران يشتمك وكل ربحنا يهنئك. موضوع التلفزيون من سنة 2013 قررنا نعمل مناقصة منذ تلسمنا مهامنا ، لكننا لم نتمكن من ذلك، بسبب عدم استكمال البطولة وتوجيه انذارات من التلفزيون الناقل ومن بودي معلولي، وتوقيف دولي وديون، ثم قمنا بالمناقصة حسب الأصول بشفافية وأمام الاعلام، وقد قدمت الـ "أم تي في" اعتراضاً وسنراجع هذا الاعتراض في الاتحاد. أنا يهمني فقط مصلحة الاتحاد اللبناني، وأنا متعاطف مع الـ "ال بي سي" لأنها تملك تاريخاً مع كرة السلة، لكن مصلحة الاتحاد هي الأهم بالنسبة لي من خلال المردود الذي سيدخل اليه.

وأضاف نصار : الاستاذ طلال مقدسي هو السبب في الخلاف بيني وبين لجنة ادارة البطولة، وهو الذي "خربط الدني"، واليوم لم يتقدم بعرض علماً أنه كان حاملاً لواء المزايدة. وتأجيل المناقصة كان تقنياً فقط، وخليهم ينتقدوا، ولو حدا غيري أدخل هذا المبلغ الى الاتحاد لكان بقي رئيساً لفترة طويلة.
وعن مداخيل الملاعب، أكد نصار أن الاتحاد الحالي باع 270 ألف بطاقة دخول الى الملاعب، رغم توقيف الجماهير لبعض المباريات، ما أدخل الى خزينة الاتحاد 420 ألف دولار.
وعن تطوير عمل الاتحاد، قال نصار : أهم شيء الاهتمام بالمنتخبات الوطنية والفئات العمرية وورشة لتحديث النظام الداخلي للاتحاد، واشكر اعضاء الاتحاد وشكر خاص لعضوي لجنة الطعون المحاميين راني صادق وكريم قبيسي ، على عملهم مع الاتحاد في لجنة الطعون والاعتراض لتعديل قوانين الاتحاد.

واكد نصار أنه لو استقالت لجنة الاعتراض لكنت استقلت فوراً من رئاسة الاتحاد.
وحول نيته للترشح مجدداً لرئاسة الاتحاد اجاب"أنا أؤمن بالمداورة ولن أترك الرياضة".
وختم نصار : أريد أن اقول باننا ذاهبون الى انتخابات، وأتمنى على الجمعية العمومية والأندية أن يفكروا بمواصفات أعضاء الاتحاد وليس فقط بالرئيس. وأنا مع التوافق.

رئيس اتحاد السلة هنأ رئيس الجمهورية

03-11-2016

هنأ رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة المهندس وليد نصار رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لمناسبة انتخابه على رأس الدولة.
وجاء في البيان "يطيب لي شخصيا وللاتحاد اللبناني لكرة السلة الاعراب عن كامل الفرح بانتخابكم رئيسا للجمهورية اللبنانية وهذا دليل ساطع لما تمثلون من تاريخ وطني مخصّب بالتضحيات والنضال والمثابرة على إنقاذ الوطن أيا تكن الأثمان".
واضاف "نحن نعلق عليكم فخامة الرئيس آمالا واعدة بأن تعيدوا الى الوطن مؤسساته الدستورية، وأن تجعلوا من الشباب والرياضيين هدفا لاهتمامكم لأنهم قوة المستقبل في بناء الوطن، إننا إذ نصلي للباري بأن يبارك عهدكم الميمون ويكلل خطواتكم ببناء دعائم لهذا الوطن على أساس المبادئ الذي ناضلتم من أجلها والقيم التي لم تتراجعوا عنها يوما".
وختم "إن ثقة لبنان وشبابه شاخصان نحوكم فأنتم الأمل والضمانة لبقاء هذا الوطن".

المهندس وليد نصار في اجتماعات لجنة المسابقات التابعة للاتحاد الدولي

04-10-2016

شارك رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة المهندس وليد نصار في اجتماعات لجنة المسابقات التابعة للاتحاد الدولي، بصفته عضواً فيها،والتي انعقدت في مقر الاتحاد في مدينة جنيف السويسرية، تناولت البطولات الدولية وعلى رأسها تصفيات بطولة العالم التي ستجري في العام 2017 والمؤهلة الى بطولة العالم المقررة في العام 2019 مع اعتماد نظام جديد للتصفيات (ذهابا وايابا).
كما اجتمع المهندس نصار مع رئيس الاتحاد الدولي هوراسيو موراتوري في لقاء دام ساعة وعشر دقائق، تطرقا خلاله الى العلاقة بين الاتحادين الدولي واللبناني من كافة الجوانب، حيث عبّر المسؤول الدولي عن اعجابه بكرة السلة اللبنانية التي حققت انجازات كثيرة عبر المنتخبات الوطنية بكافة فئاتها العمرية والاندية.
ووجّه نصار دعوة لموراتوري لزيارة لبنان الذي وعد بتلبيتها قبل نهاية العام الجاري وحضور عدد من مباريات بطولة لبنان وعقد لقاءات مع المسؤولين الرياضيين اللبنانيين وعائلة اللعبة وزيارة مسؤولين رسميين في الدولة اللبنانية.
 

نصّار: بطولة لبنان تنطلق في 8 تشرين الثاني وهذا ما حصلنا معنا في هذه السنوات الثلاث

26 أيلول 2016 راوي سابا
اطلق رئيس اتحاد كرة السلة المهندس وليد نصار عدة مواقف في اللقاء الصريح في برنامج “اوفسايد” مع الزميل راوي سابا عبر “جرس سكوب”، عنوانها الاساسي كان الانتخابات المقبلة للاتحاد ونيته عدم الترشح مرة جديدة، حيث اكد ذلك مرة جديدة “سبق وقلت اني لن اترشح لرئاسة اتحاد كرة السلة وشرحت اسباب ذلك من انشغالات خاصة بعملي وعائلتي لا تسمح لي بالتفرغ للعمل في اتحاد كرة السلة، هذا هو السبب الرئيسي وهناك اسباب اخرى”.

وعن ترشح الرئيس الأسبق بيار كاخيا وحظوظه بالفوز قال:”قبل ان اتكلم عن الحظوظ ،الجميع لديهم حظوظ، وفي هذا الموضوع هناك أمران على الصعيد الشخصي، وعلى صعيد الترويكا التي نعمل معها المتمثلة برئيس اللجنة الاولمبية جان همام والمحاضر الأولمبي الدولي جهاد سلامة وانا، على الصعيد الشخصي طريقة ترشح بيار كاخيا، انا ضد ترشحه لأنه لا يعكس تفاهم معراب – الرابية سياسياً، حيث كان هناك كلام في هذا الموضوع ثم اعلن ترشحه، وهو قال انه طلب اليه الترشح من مرجعية سياسية اي من الدكتور سمير جعجع، لأن التفاهم يجب ان يكون على كل الاصعدة ومنها الرياضة، لذلك ارى ان الترشح بهذه الطريقة لا اريد تسميتها استفزازية ولكنىي ارى ان هناك امر خاطىء حصل”.

ابعاد السياسة
من جهة ثانية، قلتها سابقاً وأعيدها، انا مع ابعاد السياسة عن الرياضة، وهذا لا يعني ان القوى السياسية ليست هي من تأتي بالاتحاد الجديد، ولكن بالمبدأ انا ضد مسؤولين سياسيين في قطاعات رياضية يترشحون للاتحادات في وقت يمكن ان يكون هناك ممثلين عنهم، وخصوصاً ان الترشح لمناصب حساسة تشهد تنافساً كبيراً منذ سنوات والى اليوم.
وردأ على كلام كاخيا ان ترشحه نابع من حرصه على انقاذ لعبة وصلت الى الحضيض قال المهندس نصار: “لا اريد ان افتش على كلمة اقل من الحضيض وصلت اللعبة اليها في ايامهم ولكن اقول عن عملنا الذي قمنا به خلال ثلاث سنوات رفعنا فيه الحظر الدولي عن اللعبة، وطوّرنا قيمة منتج اللعبة ليرتفع مردود نقل مبارياتها من 450 الف دولار الى تسابق على الفوز بالنقل وصل الى دفع اكثر من مليون دولار، وهو ما يمكن اثباته من خلال الارقام بعدة العاب من صيت اللعبة والمنافسة والتسويق والمبيع كلها حسية توضح العمل الذي قمنا به”.

3 اجانب
وبالنسبة الى الانتقادات التي يتم توجيهها الى الاتحاد عبر وسائل التواصل الاجتماعي لجهة المنتخبات ومحاربة اللاعب اللبناني (اعتماد 3 اجانب) وتراجع ترتيب لبنان الدولي اجاب رئيس الاتحاد: “بالنسبة الى الترتيب الدولي، اليوم الاتحاد شارك في 11 دورة للمنتخبات خارج لبنان في غياب كبير للدولة على صعيد المنتخبات، حيث لم نحصل خلال السنوات الثلاث الا على 500 الف دولار من الوزارة، في حين كانت مصاريفنا للمنتخبات تصل الى نحو مليون ومئتي الف دولار، اي ان هناك 700 الفاً قمنا نحن بتأمينها عدا المصاريف المتعلقة ببقية النشاطات، وهو امر لم يساعدنا ولكن التراجع الاساسي كان خلال فترة الايقاف الدولي بسبب عدم المشاركات الخارجية، في حين ان النتائج بعد العودة كانت جيدة وان لم تكن على قدر طموحاتنا، وبالنسبة الى الانتقادات عبر وسائل التواصل نحن صدرنا رحب ونتقبله بشرط ان يكون بنّاء”.

غرب آسيا
وفي الحديث عن المشاركة الخجولة لمنتخب لبنان في بطولة غرب آسيا الاخيرة في الاردن والتي كان من اسبابها وجود نهائي بطولة لبنان الذي منع التزام لاعبين من الصف الاول مع المنتخب، اضافة الى الذهاب بلاعب جناح بدل الارتكاز، قال نصار: “بالنسبة للأمور الفنية هي قرارات من لجنة المنتخبات والمدير الفني، نحن نضع مشورتنا وهم مسؤولون عن خياراتهم، لكن المشكلة دائماً في كون الاندية تضع مصلحتها قبل مصلحة المنتخبات، ولكن هذا لا يعني تهرب الاتحاد من مسؤولياته، فالمسؤولية مشتركة، لذلك نحن بدأنا بخطة عمل منذ حضور وفد الاتحاد الآسيوي لإطلاعنا على قوانين التصفيات الجديدة لكأس العالم، وقررنا ان يكون هناك لجنة طوارىء الى جانب لجنة المنتخبات من اجل التحضير للتصفيات التي تنطلق اوائل العام المقبل، وهو ما يجب ان يكمل به الاتحاد الجديد من اجل خوضها بأفضل صورة، كما قررنا عدم الموافقة على اي مشاركة خارجية للأندية في الدورات الودية الا بعد جلاء صورة خريطة طريق المنتخب، علماً انه امامنا دورات محلية مثل دورة الراحل هنري شلهوب ودورة حسام الدين الحريري، التي تسبق هذه التحضيرات وبطولة لبنان، فكل مشاركة خارجية سنراعي فيها عدم تعارضها مع مشروع المنتخب لأن الاولوية ستكون له وهو ما يجب ان تشاركنا به الاندية”.
المهندس نصار اكد ان بطولة لبنان ستبدأ حسب المقرر في 8 تشرين الثاني المقبل ، اي قبل الانتخابات المقررة في كانون الاول، والاندية بدأت تدعيماتها ولا يمكن ان يتم تأجيلها الى ما بعد الانتخابات.

حلف ثلاثي
نصار عرّج على موضوع الانتخابات مجدداً انما بصورة اوضح للمرشحين مؤكداً ان اكرم الحلبي من الاشخاص القادرين على ادارة الاتحاد، وفي حال تم تخييره بينه وبين بيار كاخيا فإنه يختار الحلبي بلا تحفظ لقناعته به، مؤكداً مرة جديدة على قوة الحلف الثلاثي بينه وبين جان همام وجهاد سلامة ويدرك هو شخصياً حجمه الانتخابي وعدد الاصوات التي يمون عليها في الانتخابات، وهم خاضوا انتخابات 2013 وهو تحالف استراتيجي رياضي غير سياسي هدفه الاصلاح والتقدم في كرة السلة، مع احترامه لكل الآراء المتعارضة مع اهداف هذا التحالف.

النقل التلفزيوني
بالنسبة الى موضوع النقل التلفزيوني وارتفاع مردودها بسبب عرض طلال المقدسي وتلفزيون لبنان وليس بفضل عمل الاتحاد اكد المهندس نصار “ان المنافسة بين المحطات بدأت قبل ثلاث سنوات بين المحطات مع ذكره للخلاف الذي حصل مع احدى القنوات التي تسبب بها المقدسي نفسه عندما أخرج عرضها من جيبه امام اعضاء الاتحاد وهو الذي كان حينها رئيساً للجنة ادارة بطولة لبنان، معتبراً ان ما حصل لم يكن عملاً احترافياً منه، لكنه اكد اليوم ان قيمة منتج كرة السلة ارتفع بفضل عمل الاتحاد وايمان الشركات الراعية به وبالأرقام التي تتحدث عنها ومنها دخول نحو 300 الف شخص الى ملاعب كرة السلة لحضور المباريات، ومن هذه الشركات XXL و ميشال ابي رميا الى بيبسي والشيخ وليد عساف، ومع المنتخبات شركة سانيتا و نعمت افرام وغيرهم، ما جعل اللعبة في مكان عام 2016 افضل بكثير من 2013 ما جعل تلفزيون لبنان يعرض مليون وغيره اكثر، ولكن الاتحاد يضع اللمسات الاخيرة على دفتر الشروط الذي سيصاغ نهائياً وعرضه على المحطات التلفزيونية وشركات الانتاج، لنذهب الى مناقصة علنية وشفافة، بوجود لجنة مختصة بفض العروض.

الموضوع المالي
بالانتقال الى الحديث عن الموضوع المالي اكد نصار افتخاره بالشفافية المالية التى عمل بها الاتحاد الحالي، والوضوح في التعاطي معها شاكراً اعضاء الاتحاد جميعاً على التعاون في هذا الموضوع الحساس، ما جعل الدين المتراكم من الاتحاد السابق والبالغ 830 الف دولار اضافة الى ديون غير مسجلة ظهرت لاحقاً، تنخفض الى نحو 500 الفاً اضافة الى اقفال كل المصاريف التي قام بتغطيتها، ليكون الاتحاد الحالي الوحيد الذي لم يدع تركة للإتحاد المقبل هو من تسبب بها.
وتحدث المهندس نصار عن العديد من الامور اخذ فيها الاتحاد قرارات ومنها بطولة لبنان والنهائي الذي لم تكتمل مباراته الحاسمة، مؤكداً ان الاتحاد عمل بموجب القانون الذي لا يمكن تجاوزه كاشفاً انه شخصياً يحب نادي الحكمة، ولكن هناك قانون.
كما تحدث عن طموحاته وحبه للعمل في ادارة كرة السلة من خلال مركزه في لجنة المسابقات في الاتحاد الدولي وسعادته بهذا العمل، وانه يمثل فيه لبنان الى جانب امين عام الاتحاد الآسيوي هاغوب خاجيريان.
وبحديثه عن العلاقات مع اعضاء الاتحاد تحدث في سؤال عن علاقته برامي فواز مؤكداً ان هناك بعض الخلافات لكن “فواز من الاشخاص الذي يعملون بصدق ويحبون عملهم ويتقنونه على اسس علمية”، كما اشاد بالامين العام التاريخي غسان فارس ونيته عدم الترشح في الانتخابات المقبلة بحسب ما اخبره اكد انه افضل من شغل هذا المركز، اما مارون جبرايل فامتدح عمله واخلاصه خصوصاً انه يضحي بالكثير من وقته من اجل نجاح عمله.
وختم نصار بالتأكيد “على ضرورة التوافق على رئيس اتحاد جديد للعبة، من دون خوض معركة لأنها لن تكون في صالح اللعبة التي تحتاج الى استقرار تعيشه من اجل ان يكون عمل الاتحاد من اجل التطوير وتسويق اللعبة، واذا كان لا بد من معركة انتخابية تمنى ان تكون بعيدة عن التجاذبات السياسية”.

اتحاد السلة يوضح ماهية البيان المالي 2016

27-07-2016   هاشم مكة

ضجّ شارع كرة السلة أمس، بموضوع البيان المالي الذي عرضه الاتحاد على أندية الدرجة الأولى خلال الاجتماع الذي عقده معها قبل يومين، تناولت نسبة الاندية من مداخيل الجمهور والتي كانت في الموسم الماضي مقسمة الى جزءين، الاموال المحصلة نقداً من بيع البطاقات على أبواب الملاعب، والأموال المحتَسَبة ديناً للأندية التي كانت تعمل بالتنسيق مع الاتحاد بموجب تسجيل عدد البطاقات لكل مباراة، حسب السعة الكاملة للملعب.
رئيس اتحاد كرة السلة وليد نصار أصدر بياناً توضيحياً شرح فيه ملابسات ما حصل، وجاء فيه: ان الكلام عن فضيحة ليس سوى كلام غير صحيح على الاطلاق، لأن الصحيح ان الشفافية ما زالت تطبع عمل اللجنة الادارية الحالية للاتحاد الذي عمد الى اعطاء نسبة ثمانين بالمئة من مداخيل بطاقات الدخول الى الملاعب المدفوعة نقداً وليس من الدين المستحق للأندية.
وقد تجاوبنا مع طرح رئيس «المتحد» أحمد الصفدي الى اقصى حدود، طالما انه يناسب الأندية المعنية التي نشعر معها ونحرص عليها وعلى مصلحتها واستمرارها حرصنا على جميع أنديتنا في جميع الدرجات.
ولقد تمّ توزيع التقرير المالي على الأندية وطلبنا إبلاغنا بالملاحظات خلال 48 ساعة، وأن التمادي في الهجوم على اتحاد كرة السلة خاصة من الناحية المالية لهو أمر مرفوض خاصة أن الاتحاد الحالي معروف عنه وضوحه، خصوصاً في الأمور المالية بشهادة الجميع وأن خطوتنا هذه هي بادرة حسن نية تجاه الاندية ولا احد يلزمنا بذلك.
نصار
وفي اتصال لـ «السفير» مع نصار قال: «لأول مرة تحصل عملية شفافة في الحسابات وتتم مناقشتها مع الأندية، قبل الذهاب الى الجمعية العمومية، وفي العام الماضي تم اتباع الأسلوب نفسه، وصادقت عليه الاندية دون أي اعتراض، ولو كان هناك اي «فضيحة» لما كنا عرضناها على الأندية في اجتماع صريح، وقلنا للأندية ان تطلع على الحسابات وتبدي ملاحظاتها، ولما كان هناك رأي لرئيس نادي المتحد احمد الصفدي حول احتساب الـ 80 بالمئة والـ 20 بالمئة في موضوع الاموال التي تأتي من خلال البطاقات المسجلة للاندية ، وبما أنه لم يكن هناك سوء نية وافقت فوراً على احتسابها اسوة بالأموال المحصلة «نقداً» من بيع البطاقات، علماً أن هذا الأمر غير ملزم للاتحاد لكون هذا الإجراء تمّ العمل به في الموسم الماضي، ونحن كاتحاد نرى أن الأندية تستحق هذه المبادرة الإيجابية من قبلنا كاتحاد.
الصفدي
بدوره أكد رئيس نادي المتحد أحمد الصفدي لـ «السفير» على كلام نصار أنه لم يكن هناك أي سوء نية، لأن الأرقام كلها كانت واضحة ومسجلة في الكشف المقدّم الى الأندية سواء الـ 500 ألف دولار او الـ 124 مليون المحتسبة دائنة من البطاقات غير المدفوعة، وقال: «لقد أعطيت مهلة 48 ساعة للأندية كي تدقق بالملف وتبدي ملاحظاتها، ولكني اكتشفت الخطأ خلال الجلسة فراجعت رئيس الاتحاد بالموضوع وتمت تسوية الأمر خلال 5 دقائق، ولم يكن هناك أي إشكال، ولا اعتقد ان ذلك كان مقصوداً، وانما هو خطأ جرى تصحيحه».

نصار: كرة السلة تطورت ولن أترشح لرئاسة الإتحاد

27-07-2016   ملاعب
أكد رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة المهندس وليد نصار، أن الانتخابات عمل ديمقراطي وكل شخص عنده طموحات وإمكانيات، مشيرا الى أن الانتخابات التي أوصلته الى سدة الرئاسة قبل ثلاثة أعوام كانت قاسية واخذت طابع سياسي وفيها منافسة قوية.

وفي حديث له ضمن برنامج غول على شاشة المنار، أكد نصار أنه غير نادم على رئاسة الاتحاد ولو عاد الى الوراء ثلاث سنوات سوف يتخذ نفس القرارات، مشيرا الى أن من يتعاطى الشأن العام عليه التأقلم مع الانتقادات، "نحن كأتحاد ظلمنا ومن لم ينصفنا هو إجمالا الخاسر لأن الخاسر لا ينصفك والرابح يمجد فيك".

وعن الاجتماع الأخير مع الأندية قال نصار: " كان ناجح بشهادة الأندية التي حضرت وتم الاتفاق على إعتماد 3 أجانب على أرض الملعب، وإلغاء لائحة النخبة وكذلك اطلاق بطولة لبنان في 8 تشرين الثاني، على أن تأخذ الهيئة الادارية الجديدة قرارا بهذه التوصيات".

نصار تحدث عن تجربة اللاعبين الاجانب الثلاثة على أرض الملعب، فقال إنها وبالارقام كانت ناجحة على الصعيد الجماهيري والمشاهدين، وهي ايضا خدمت اللاعب اللبناني لان هناك عشرين لاعبا على ارض الملعب ويملكون مستوى مميزا وهم من الصف الأول ، وهذا القرار يمنح بقية اللاعبين فرصة لرفع مستواهم للتواجد ضمن الصف الأول او اللعب في درجات أدنى وهذا أيضا يرفع من مستوى هذه الدرجات، مشيرا الى أن البطولة كانت تحسم سلفا قبل بدايتها لكن مع هذا النظام لم تعد تحسم الأمور إلا للأدوار النهائية.

نصار ومن على شاشة المنار جدد التأكيد على موقفه السابق بعدم الترشح للإنتخابات المقبلة بسبب انشغالات عائلة ومهنية أجبرته على عدم الاستمرار.

أضاف: "هذه ليست مجاملة والجميع يعرف انني تركت اعمالي في الخارج للتفرغ الى الاتحاد وانا ضميري مرتاح منذ استلام الاتحاد المديون بـ 830 الف دولار وايقاف دولي ودخلنا على مشاكل وفي هذه السنوات نجحنا بتخفيض الدين وندفع كل المصاريف المطلوبة واليوم أندية الدرجة الأولى كانوا معجبين بالشفافية المالية للإتحاد وتبين مداخيل الاتحاد ومصاريفه، اليوم الوضع كل المصاريف التي تكبدها الاتحاد للقيام بالأنشطة كافة على ثلاث مواسم مع الحكام الاتحاديين والدوليين نحن نسكر السنة المالية كلها بالاضافة الى دفع ديون قديمة بدون أن يكون هناك دعم كبير من الوزارة وعدت بأن أسلم الاتحاد صفر ديون اذا أتى الدعم الكامل للمنتخبات من الوزارة، معالي وزير الشباب والرياضة مشكور قاموا بما عليهم خاصة في هذه الظروف الاستثنائية اليوم الـ 250 مليون ليرة التي تدفعها لوزارة مشكورة ليست كافية لإدارة لعبة كرة السلة في لبنان".

كما تحدث نصار عن إرتفاع في نسبة الحضور الجماهيري للبطولة حيث تم بيع 91401 تذكرة مقارنة مع النصف من أربع سنوات ليس فقط بسبب زيادة عدد الأندية بل ايضا المتابعة الجماهيرية لأن لعبة كرة السلة تتطورات وبشهادة الجميع وبالأرقام.

بموضوع النقل التلفزيوني، قال نصار: "عندما استلمنا الاتحاد كان هناك عقد مبرم مع شركة (نيولو برودكشن) وكان هناك شيء يجبرنا على عدم الخروج من العقد. أجبرنا كي نحيد الاتحاد من اعباء انذارات ودعوات مالية وخاصة أننا موقوفين. اجبرنا على التجديد مع هذه الشركة لثلاث سنوات بوقتها قلنا هذا الملف يستحق ان يدرس ويعمل به وفق مواصفات عالية ويتم تحضير دفرت شروط ومناقصة شفافة وفقا للمعايير".

نصار توقع حصول معركة انتخابية قوية في إتحاد السلة مشيرا الى أن التوافق الذي نسمع به والحديث على شاشات التلفزة والاتفاقات أمر وترجمتها على الارض أمر آخر، وعن مرشحه للرئاسة تمنى أن يكون الاستاذ جان همام الرئيس المقبل، كما أكد أن الاستاذ اكرم الحلبي مؤهل ايضا ليكون رئيسا، داعيا لأن يكون الرئيس مقبل رجل متجرد لم يدعم أندية معينة، وهو مع اتحاد تكنوقراط يضم أشخاصا بعيدين عن الاحزاب والطائفية.

وعن منتخب كرة السلة دعا نصار الى تشكيل لجنة طوارئ يكون فيها اشخاص متخصصون بالتسويق والتحضير كي يهتموا بالمنتخب خاصة في ظل النظام الجديد للتصفيات المؤهلة الى كاس العالم 2019، حيث سيستضيف لبنان مبارياته على أرضه وبالتالي يجب اعطاء الأولوية للمنتخب وليس للدورات العربية ولا القارية بل للمنتخب الذي تحضيره كي نصل الى كأس العالم وهذا يحتاج الى مجهود وامكانيات مالية على الدولة ووزارة الشباب والرياضة ان تلتفت الى هذا الموضوع، بالتزامن مع وجود اتحاد قوي يعطي اهتمام كامل للمنتخبات لأن هناك عناصر قوية قادرة على تحقيق النتائج.
نصار توجه بالتهنئة الى لاعبي منتخب لبنان تحت 18 سنة على النتائج التي يحققونها في بطولة آسيا.

 

نصار: الامور المالية شفافة ولن أترشح للرئاسة مجددا

04-07-2016
اعلن رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة المهندس وليد نصار عدم ترشحه للانتخابات الاتحادية المقبلة مفنداً ثلاث سنوات من ولايته، حيث تحدث عن "الشفافية المالية" التي طبعت عمل الاتحاد في عهده. كما تحدث عن المنتخبات الوطنية الى أمور أخرى.
كلام نصار جاء خلال حوار مع الزميلين جاد دعيبس وخالد كرم ضمن برنامج "ع مدى الملاعب" عبر أثير اذاعة "صوت المدى".
في بداية الحوار تحدث المهندس نصار "عن الشفافية المالية في الاتحاد وهذا ما يعرفه القاصي والداني فالأمور المالية شفافة وواضحة. وبعد ثلاث سنوات على انتخاب لجنة ادارية جديدة للاتحاد تمّ اعتماد سياسة مالية واضحة لا غبار عليها".
وتحدث نصار حول موضوع لائحة النخبة ونظام اللاعبين الاجانب الثلاثة على ارض الملعب مشيراً الى ان خيارات الاتحاد كانت صائبة يهذا الصدد. واكد انه على مسافة واحدة من جميع الأندية.
وحول قضية الخلاف بين الاتحاد ونادي الحكمة بعد المباراة النهائية السادسة، قال نصار "لقد اتخذنا في الملعب قراراً حكيماً بعدم اقفال الـ"سكور شيت" ولم نؤجل المباراة لكي نهرب الى الامام. ولقد اجتمعت اللجنة الادارية مع نصاب مؤمن واتخذت المقررات وفق القوانين وهذه المقررات ثبتها لجنة الطعون والاستئناف المؤلفة من محامين كفوئين وباجماع المحامين الخمسة.
مطر- نصار
تابع "لقد قابلت سيادة المطران بولس مطر في الصرح البطريركي في بكركي وشرحت له ما حصل خلال المباراة النهائية السادسة بين ناديي الرياضي والحكمة، وأبدى كل تفهّم وانا أكن الاحترام للرئيس الفخري للنادي الأخضر الأب جان بول ابو غزاله ولرئيس نادي الحكمة مارون غالب".
وأعاد نصار القول ان غالب طلب منه عدم تسليم الكأس الى النادي الرياضي في حال فوزه بالمباراة السادسة على ملعب غزير. عندها ابلغ نصار ادارة النادي الرياضي بان تتويج الفريق الاصفر سيتم في قاعة الرئيس صائب سلام في المنارة في حال فاز بالمباراة السادسة.
واعتبر ان هذا الأمر سابقة غير مسبوقة وخطيرة وتتنافى مع احكام الشرعة الأولمبية، ولكنه كان مجبراً على القيام بهذه الخطوة تفاديا للمشاكل.
منتخب لبنان
وحول تأخر انتهاء البطولة مما ادى الى عدم مشاركة لاعبي الصف الأول في صفوف منتخب لبنان، اجاب نصار "هذا يعود الى مشاركة نادي الحكمة في دورة دبي الدولية ونادي الشانفيل في غرب آسيا، اضافة الى ان السلسلة نصف النهائية والنهائية كانت طويلة، على كل حال مشاركة لبنان في بطولة غرب آسيا بغياب اللاعبين البارزين لها فوائد خاصة ان البطولة مؤهلة الى كأس التحدي وليس الى بطولة آسيا الى جانب اعطاء الثقة للاعبين اللبنانيين والحافز لاظهار مقدرتهم، ولقد خسرنا مع العراق ومع الأردن بفارق نقطة واحدة".
اضاف ان "ورشة العمل" التي استضافها الاتحاد اللبناني في بيروت بالتعاون مع الاتحادين الدولي والآسيوي كانت مهمة لشرح النظام الجديد للتأهل الى كأس العالم وادعو الى ضرورة الاهتمام بالمنتخب الأول ووضعه على رأس سلّم الأولويات، لانه سيخوض المباريات على أرضه.
استطرد نصار "لقد قمت بزيارة منتخب لبنان تحت ال18 سنة وعبرت للاعبين عن الدعم الكامل لهم وتمنيت لهم التوفيق في بطولة العرب وفي بطولة آسيا المؤهلة الى بطولة العالم لهذه الفئة العمرية. ولقد نجحنا في تأمين الموازنة اللازمة للمنتخب".
واشار الى انه "مع المدرب اللبناني لقيادة منتخبات لبنان".
وذكر ان بطولة الموسم الجاري كانت ناجحة بكل المقاييس المالية والجماهيرية والفنية والاعلامية وعبّر عن دعمه لاعتماد ثلاثة لاعبين اجانب على ارض الملعب في بطولة الدرجة الأولى واجنبي واحد في الدرجة الثانية ولاعبة اجنبية واحدة في بطولة السيدات. وهذه "السلة" تعطي دفعاً على كل الاصعدة الى جانب الاهتمام بالفئات العمرية، حيث ستنطلق بطولتها في ايلول المقبل.
النقل التلفزيوني
واكد الرئيس ان الاتحاد اتخذ قراراً بتكليف شركة خاصة لاعداد دفتر شروط خاص بالنقل التلفزيوني واجراء مناقصة شفافة خاضعة لاحكام قانون المناقصات، مشيراً الى ان قيمة النقل التلفزيوني تضاعفت نظرا لاهمية كرة السلة اللبنانية التي استعادت لاول مرة منذ عقد وهجها والاهتمام الجماهيري والاعلامي بها".
وحول الانتخابات المقبلة، اكد المهندس نصار انه لن يترشح لولاية جديدة لانه مع مبدأ المداورة وسيتفرغ للشؤون العائلية والمهنية ولمنصبه في الاتحاد الدولي، حيث سيعير اهمية قصوى لمشاركته في تنظيم بطولة العالم في 2019 .
واشار الى انه مع اتحاد تكنوقراط واعضاء حياديين ليست لهم مصالح مع أي ناد ومسمياً رئيس اللجنة الأولمبية جان همام لترؤس الاتحاد المقبل نظرا "لخبرته الواسعة في الميدان الرياضي الاداري لنحو 45 عاماً" الى جانب المحاضر الاولمبي الدولي جهاد سلامة اللذين تربطني بهما صداقة وطيدة.
وختم بالقول "سأظل على تواصل مع عائلة اللعبة بعد الانتخابات المقبلة".

نصار يبادر الى تكريم جماهير كرة السلة 2016

16-03-2016

في مبادرة لافتة، قرّر رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة المهندس وليد نصار تكريم جماهير اندية كرة السلة.
ولقد استهل خطوته قبيل انطلاق مباراة نادي الحكمة والمتحد مساء الاربعاء الفائت حيث خاطب الجمهور قائلا: "لقد تعودتم منذ سنوات ان يقرّر الاتحاد معاقبة الجماهير وتغريمها لكن يجب ان نرى الوجه الايجابي لجماهير كرة السلة عبر تشجيعها المتواصل ومواكبتها مباريات انديتها في بطولات لبنان كافة وعلى رأسها بطولة بيبسي".

أضاف: "من أسباب نجاح كرة السلة اللبنانية المواكبة الجماهيرية الكثيفة للفرق خلال المباريات على ان يتم تكريم جماهير كافة الاندية تباعاً.كما أود ان اوّجه التعازي الى اهل الشابين وديع ساسين وشادي مشرقي من رابطة جمهور نادي الحكمة لرحيلهما بسبب حادث سير مؤلم والى نادي الحكمة".
ثم سلّم المهندس نصار درعاً تقديرياً الى قائد مشجعي نادي الحكمة بشير هيكل بحضور أهل الفقيدين ورئيس نادي الحكمة مارون غالب ورابطة مشجعي النادي الأخضر وسط تصفيق الحاضرين.

الرياضي بيروت يعتذر لنصار واتحاد السلة رسمياً

14-01-2016

وجهت إدارة النادي الرياضي بيروت كتاباً في 9 كانون الثاني 2016 إلى رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة المهندس وليد نصار جاء فيه: "حضرة رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة. بعد التحية، ان رئيس واعضاء النادي الرياضي بيروت يتقدمون منك ومن اتحادك الكريم بالاعتذار الشديد عن كل ما جرى في قاعة ملعب بلدية الزوق (مجمع نهاد نوفل للرياضة والمسرح) يوم السبت في 19-12 -2015 قبل مباراة الرياضي مع بيبلوس في مباراة السوبر كاب.
ان هذه الهتافات الهستيرية لا تعبر حقيقة عن ادبيات النادي الرياضي ولا عن سلوكياته، وقد حاول رئيس النادي تهدئة هذه الجماهير الغاضبة والتي لم نستطع التعرف على معظمها.
ان النادي الرياضي بيروت يكرر اعتذاره، ويؤكد لكم مدى احترامه لشخصكم الكريم ولجميع افراد الاتحاد ومدى احترامه لمواقفكم الثابتة خلال فترة رئاستكم لاتحاد كرة السلة، ويتمنى عليكم نسيان ما جرى خلال مباراة "كأس السوبر" والالتفات جدياً إلى تحديات العام 2016 المليئة بالبطولات والالقاب التي تليق بكم.
ووقع الكتاب رئيس النادي المهندس هشام جارودي وامين السر مازن طبارة

 

المصدر: خاص - "النهار"
12 كانون الثاني 2016 | 00:55
لماذا قرر نصار عدم حضور جلسات اتحاد السلة؟!
أكد مصدر اتحادي شارك في اجتماع اللجنة الإدارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة، الذي انعقد في مقر أنطوان شويري في جل الديب، ان خلافا حصل بين رئيس الاتحاد المهندس وليد نصار واحد الأعضاء الذي حضر متاخرا الي الاجتماع كاد ان يتطور الى ما لا تحمد عقباه ودفع نصار الى مغادرة الاتحاد قبل انتهاء الجلسة متذرعا بارتباطه بموعد مهم كما قال لزملائه الحاضرين.
المصدر نفسه كشف ان نصار ابلغ احد الأعضاء المقربين منه عزوفه عن حضور اي جلسة للجنة الإدارية للاتحاد الا عند الضرورة القصوى، محملا مسؤولية ما آلت اليه الأوضاع الى احد الأعضاء الذين يتصرفون بطريقة غير لائقة.
"النهار" حاول الاتصال بنصار لاستيضاح موقفه لكن الاخير لم يكن على السمع!
وكانت اللجنة الإدارية للاتحاد شكلت لجنة الطعون من المحامين شربل رزق، تيريز ابي ناهض، كريم قبيسي، فريد الخوري، نهلة الحايك، والعضوين الرديفين المحاميين راني صادر واحمد شهاب، التي من المقرر ان تجتمع بدعوة من الاتحاد لوضع آلية عمل وانتخاب رئيس ونائب رئيس ومقرر.
كذلك اقرت اللجنة نظام بطولة دوري نوادي الدرجة الاولى للسيدات من دون لاعبات أجنبيات، وقررت عدم مشاركة الفرق اللبنانية بدورة دبي الدولية، ووافقت على المشاركة في دورة غرب اسيا بفريقين الرياضي بيروت، وفريق ثان سيتم اختياره من بين الفرق الراغبة بالمشاركة وفق معايير واضحة ومحددة.
رئيس اتحاد كرة السلة وليد نصار لـ"النهار": سنطبق القانون ولن نسمح بتعطيل الدوري
المصدر: "النهار"
نمر جبر
1 كانون الثاني 2016 | 11:22

اطلق رئيس الاتحاد اللبناني لـ #كرة_السلة المهندس وليد نصار من مكتبه في مبنى صحيفة "النهار" في وسط بيروت، سلسلة من المواقف، عشية انطلاق بطولة لبنان بكرة السلة لنوادي الدرجة الاولى للرجال لموسم 2015 – 2016، جاءت بمثابة جردة حساب قبل سنة من موعد انتهاء ولايته الاولى، والتي قد تكون الاخيرة، على رأس اللعبة.

* تجربة خولتني اكتشاف الفساد
نصار وصف تجربته في قيادة اللعبة بالايجابية لانها خولته اكتشاف الفساد وسوء الادارة في الرياضة "كنت اسمع بهما، اما الان فقد لمست المحسوبيات والاستزلام اللذان غالبا ما يصبان في المصلحة الخاصة على حساب مصلحة الرياضة" واضاف: "لكن في المقابل تعرفت على اشخاص لديهم الكفاءة والنزاهة، كما تعرفت عن كثب على وجع النوادي والجمعيات وعلى وجع الرياضيين وهواجسهم".

وعزا عدم تحقيق برنامجه وبلوغ الاهداف التي كان يطمح لها الى حال البلد والاوضاع السائدة في مختلف القطاعات، وعدم تجانس اعضاء اللجنة الادارية ومساع البعض لافشاله "دخلت رئاسة الاتحاد من دون خصومة مع احد رغم ترسبات الانتخابات، والذين اكتشفوا لاحقا ان خياراتي صائبة سعوا لتصحيح اوضاعهم معي، وقد عادت العلاقة طبيعية مع غالبيتهم". واكد ان اختياره لرئاسة الاتحاد بحت رياضي "تحالفاتي كانت سياسية عن قناعة وصداقة، ولان وضع البلد يفرض تحالفات من هذا النوع للوصول الى منصب، واذا عاد الزمن الى الوراء اعود الى نفس التحالفات ونفس الانتخابات".

* تطبيق القانون يحمي اللعبة والاتحاد
وعن عمل اللجنة الادارية اقر بوجود تعاون في غالبية الملفات رغم حصول تباعد في ملفات اخرى "هناك تباعد كبير وكبير جدا بوجهات النظر ببعض الملفات ما حالدون الاتفاق، ربما هذا الامر صحي، ولكن احيانا يلحق ضرر بمصالح اللعبة ويمنع اتخاذ قرارات صائبة".
وتوقع ان تكون بطولة هذا الموسم الاقوى في التاريخ المعاصر لكرة السلة لكنه لم يخف تخوفه من عدم تقبل البعض للخسارة "قد يتذرعون باسباب واهية وغير حقيقية ويرمون المسؤوليات على غيرهم". لكنه طمأن في المقابل ان حماية البطولة سيتم من خلال تطبيق القانون بحذافيره "اتمنى على زملائي في الاتحاد عدم التغاضي وعدم المسايرة خصوصا في القونين المرتبطة بالعقوبات المتعلقة بالجمهور واللاعبين والجهازين الفني والاداري، والبقاء على مسافة واحدة من الاندية حتى نتمكن من حماية اللعبة وتحصين الاتحاد".

* ثقتنا كبيرة بحكامنا
رئيس الاتحاد جدد ثقته بالحكم اللبناني "فكرة استقدام حكام من آسيا سقطت بالاجماع، الحكم اللبناني كفوء ولدينا ملئ الثقة بنزاهته وشفافيته" واضاف "سوف نستقدم مراقب وخبير دولي لتقويم عملهم ومراقبتهم ومساعدة اللجنة الفنية على اتخاذ القرارات الصائبة والمحاسبة عند اللزوم". وكشف عن اجواء ايجابية سادت الاجتماع الذي عقده مع الحكام الدوليين (حصلوا على جميع اتعابهم من الاتحاد الحالي وعلى 75 في المئة من مستحقاتهم السابقة والقديمة) والاتحاديين "بحثنا في الهواجس وبعض الامور اللوجستية، وعالجنا بعض المشاكل التي كانت عالقة منذ الموسم الماضي والبعض الاخر في طور المعالجة ابرزها قضية اللاعب كارل سركيس وشقيقه رالف التي حصلت في دورة صيفية وكان يجب معالجتها في حينه لكن تعطيل عمل الاتحاد حال دون ذلك".

* قرار ثلاثة لاعبين اجانب جاء عن قناعة
ورفض ربط قرار اعتماد ثلاثة لاعبين اجانب في دوري الدرجة الاولى للرجال بالضغط الذي مارسته ادارات بعض النوادي "القرار جاء عن قناعة مطلقة تقاطعت مع رغبة النوادي ومطلبها الذي يعود لسنوات سابقة، وهذه المحاولة تستحق التجربة وحتى اليوم اثبتت صحتها بدليل المنافسة المحتدمة التي شهدتها المباريات والدورات الودية ومسابقة كأس لبنان وكأس السوبر".

* قرار عدم المشاركة في دورة دبي مرجح
واسف لغياب التنسيق لمنع تضارب مواعيد بطولة غرب آسيا ودورة دبي الدولية المقررتين في شباط المقبل. واكد اولوية بطولة الدوري المحلي التي هي الاقوى في المنطقة "لن نفرط ببطولة لبنان او نلحق اي ضرر بها تحت اي ضغط او اي ظرف" لكنه استطرد "نسعى مع الاتحاد الاماراتي ورئيسه الصديق اللواء اسماعيل الغرغاوي لايجاد حل، ويبدو قرار عدم المشاركة هو الارجح وفق المعطيات المرشحة للظهور في الايام القليلة المقبلة والقرار النهائي يعود للجنة الادارية للاتحاد".

* نادي بيلوس اوصلني الى الرئاسة
نصار لم يخف تحيزه لنادي بيبلوس الذي قاده الى دوري الدرجة الاولى بمجهود فردي عندما كان رئيسه الفخري لسنوات "بالامس واليوم وغدا سابقى متحيزا لنادي بيبلوس الذي اوصلني الى رئاسة الاتحاد، ولكن انا افصل بين رغباتي وتمنياتي من جهة وعملي الاداري في رئاسة الاتحاد من جهة اخرى"، واضاف "لدي رغبة قلبية ان يحرز بيبلوس اللقب لكنني لن اسعى الى ذلك بل اتمنى الفوز للفريق الافضل كما في كل موسم السابقة".

* مرشح لولاية جديدة ولكن..
ولم يستبعد نهائيا عودته الى رئاسة الاتحاد لولاية جديدة لكن احدى شروطه الاساسية "اتحاد تكنوقراط غالبية اعضائه الـ14 لاعبين واداريين سابقين مشهود لهم بالكفاءة والنزاهة والمصداقية في العمل الاداري وان يكون لدي دور في اختيارهم الى جانب المعنيين في الملف"، واضاف "اؤمن بمبدأ المداورة في الشأن العام واعطاء الدور لاشخاص اخرين وهذا يخدم الرياضة، خصوصا ان طموحاتي واسعة في خدمة بلدي في مجالات غير رياضية، وفي حال لم اكن في الاتحاد المقبل فسأكون حتما من الداعمين بطريقة مباشرة وغير مباشرة لانني ابن اللعبة واحبها".

* العلاقة مع همام وسلامة متينة
وجدد التأكيد على متانة العلاقة مع رئيس اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية اللبنانية ورئيس اتحاد الكرة الطائرة جان همام والمحاضر الدولي ورئيس نادي مون لا سال جهاد سلامة "لم تكن الا علاقة محبة واحترام وتحالف وستبقى كذلك حتى لو لم اعد الى رئاسة الاتحاد" كما اكد دعمه المطلق لهمام في حال قرر الاخير الترشح لرئاسة اتحاد كرة السلة "في حال امتنع همام لدي مرشح من الطراز الاول يمتاز بصفات نبيلة ولديه الكفاءة على الصعيدين الاداري والاجتماعي وقادر على قيادة سفينة كرة السلة لكنه يشترط اتحاد تكنوقراط"، ورفض الكشف عن الاسم، وقال: "من المبكر الكشف عن هويته لكنه سيحظى برضى وترحيب المعنيين وكل الافرقاء".

 

جلال بعينو
07-09-2015
عندما انتُخب المهندس وليد نصار رئيساً لاتحاد كرة السلة في 21 كانون الأول من العام 2013 لم يكن هذا الشاب ،المولود في العام 1968 ،معروفاً كثيراً في الوسط الرياضي عامة بل في وسط لعبة كرة السلة اذ كان سابقاً لاعباً ناشئاً في فريق بيبلوس(جبيل) مع الفانيلة رقم 11 ثم رئيساً فخرياً لنادي بيبلوس وساهم مساهمة كبيرة في ايصال الفريق الجبيلي الى مصاف اندية الدرجة الأولى.

وحتى قبل انتخابه رئيساً للاتحاد، كان المهندس نصار يواظب على حضور مباريات فريق بيبلوس مع نجله رافاييل وخاصة عندما يلعب الفريق مبارياته في "عرين" مدينة جبيل وملعب "تحت الجسر" قبل انشاء مدينة الرئيس ميشال سليمان الرياضية في مدينة الحرف.

ووليد نصار معروف في ميدان الأعمال فهو مهندس ناجح ويقود عدة شركات بتفوّق وهو الذي حاز على شهادتين في الهندسة من جامعة القديس يوسف ومن احدى جامعات باريس الشهيرة.

وعندما قدّم المهندس نصار ترشيحه لخوض انتخابات كرة السلة قبل اقفال باب الترشيح لم يكن الكثيرون يتوقعون النجاح لأبن مدينة جبيل بمواجهة لائحة بيار كاخيا صاحب الامكانات المالية الكبيرة مع "ضجة بالطبل والزمر" .

الا ان لائحة نصار (بدعم من رئيس اللجنة الأولمبية جان همّام والمحاضر الدولي جهاد سلامة) حازت على ثقة الجمعية العمومية بفوزها الكبير (15-0) على اللائحة المنافسة فدخل وليد نصار "نادي الرؤساء" في اتحاد كرة السلة في ظل العصر الحديث للعبة بعد "الحربوق" طوني خوري(1970-1996) والراحل "الناسك" انطوان شارتييه(1996-1999) و"العراب" جان همّام(1999-2004) و"القدير" ميشال طنوس(2004-2007) و"رجل التسويق" بيار كاخيا(2007-2010) و"مهووس كرة السلة" جورج بركات(2010-2012) والدكتور روبير أبو عبدالله(2012-2013) وحالياً وليد نصار.

نصار البارع

وراهن البعض ان نصار دخل الى "وحول الرياضة اللبنانية" وسيغرق فيها لا محالة ومرّت الايام وكان هذا الشاب عند حسن الظن: اداري ممتاز ، مفاوض بارع،يعرف كيف يجتاز العقبات والمطبات،عاشق للعبة حتى الثمالة ،صاحب افكار خلاّقة، نجح في تأمين الأموال اللازمة لتمويل الاتحاد من وزارة الشباب والرياضة ومن عدة شركات خاصة منها "اكس اكس ال" و"بيبسي كو" و"سانيتا" وغيرها حتى ناهز المبلغ المليوني دولار اميركي وضمنه مبلغ ال 750 مليون ليرة لبنانية من الدولة والتي لم يتسلّمه بعد.

واستمرت "قلّة" بالتصويب على نصار عبر الكلام الذي قيل ان الاتحاد اللبناني لكرة السلة غير قادر على تأمين مصاريفه خاصة تلك المتعلقة بتمويل منتخب لبنان.

فتحرك نصار سريعاً وبادر الى تأمين مبلغ محترم من جيبه شخصياً ومن بينه تمويل عقد فادي الخطيب والمصاريف الشهرية والروتينية لمقر الاتحاد وتمويل مسيرة المنتخب الى بطولة الامم الاسيوية التي ستقام في الصين بين 23 ايلول و3 تشرين الأول المقبل والمؤهلة الى اولمبياد.

انجازات

ومنذ تسلمّه منصبه الرئاسي كان لنصار اليد الطولى والمؤثرة(مع رئيس اللجنة الاولمبية جان همّام وجهاد سلامه وأمين عام اتحاد غرب آسيا هاغوب خاجيريان وغيرهم) في رفع الحظر الدولي الذي فرضه الاتحاد الدولي للعبة ال"فيبا" على لبنان .

ومن انجازات الاتحاد الحالي منذ انتخابه في اقل من سنتين

تأهل منتخب الناشئين الى بطولة آسيا لهذه الفئة العمرية.

كما احرز منتخب تحت ال17 سنة لقب وصيف العرب.

على صعيد منتخب الرجال تأهل لبنان الى بطولة آسيا بعدما احرز لقب بطولة غرب آسيا التي جرت في العاصمة الأردنية عمّان.

يُجمع الكثيرون على القول ان وليد نصار فرض نفسه وبسرعة رئيساً للاتحاد فنجح في استقدام الرعاية وتكفّل حالياً بمصاريف الاتحاد من دون اي تردّد لرجل يؤمن بكرة السلة اللبنانية القادرة على تحقيق النجاحات على الصعيد الخارجي حتى ان الكثيرين يتوقعون لنصار ان يتبوأ مناصب غير رياضية في المستقبل وهو المعروف بنظافة كفّه وصبره الطويل حيث بات يعرف من معه ومن ضده في وسط اللعبة خاصة والرياضة عامة وعلى المام بكل ما يجري من حوله.....

 

الخطيب غير راضٍ و بعيد عن المشاركة مع المنتخب

06-09-2015 سبور كلو

على غرار التعميم الذي أصدره الاتحاد اللبناني لكرة السلة و في اتصال هاتفي مع قائد المنتخب فادي الخطيب ، حول توقيع رئيس الاتحاد على تامين عقده مع فريقه الصيني ، أكد الخطيب أنه هناك العديد من المغالطات بالعقد معتبراً أن ما طلبه لم يكن موجوداً في العقد الذي تم توقيعه بالامس .
و بهذا تكون مشكلة الخطيب لم تحل بعد ، و بسبب المغالطات في التامين ما زال الخطيب بعيداً عن التحاقه في تحضيرات المنتخب للمشاركة ببطولة آسيا للمنتخبات.

رئيس اتحاد السلة حل مشكلة الخطيب ولن يتخلى عن مسؤولياته

02-09-2015
المصدر: خاص – "النهار"
نـمـر جـبـر

سلكت مشكلة فادي الخطيب طريق الحل بعد الزيارة التي قام بها كابتن المنتخب الى مكتب رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة المهندس وليد نصار في الطابق الثالث من مبنى صحيفة "النهار" واستمر زهاء 60 دقيقة بحث خلاله العديد من الملفات المرتبطة بتحضير الفريق ابرزها تولي نصار تسديد مبلغ 45 الف دولار اميركي بدل تامين لعقد الخطيب في الدوري الصيني بكرة السلة من جيبه الخاص.

05-09-2015

وقّع رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة المهندس وليد نصار على عقد تأمين كابتن منتخب لبنان للرجال فادي الخطيب (المولود في 1 كانون الثاني 1979) . وتغطي القيمة التأمينية للعقد مبلغ ستماية ألف دولار اميركي .

وتبلغ قيمة العقد 34500 دولار.وبذلك انهى الاتحاد اللبناني لكرة السلة ترتيبات التحاق الخطيب بمنتخب لبنان الذي يبدأ الأحد معسكراً تدريبياً في فندق "بوا دو بولونيا" في بلدة بولونيا المتنية مع اجراء التدريبات بمعدل حصتين يومياً على ملعب بتغريناضافة الى تدريبات اللياقة البدنية استعداداً لبطولة الأمم الآسيوية ال28 التي ستقام في الصين بين 23 ايلول الجاري و3 تشرين الأول المقبل .ويستمر المعسكر حتى 16 أيلول الجاري.


نصار اكد بقاءه في منصبه حتى آخر يوم من ولايته، خلافا لما يروجه البعض عن تخليه عن مسؤولياته، وهو حريص كل الحرص على توفير كل الظروف المؤاتية التي تسهل النجاح للمنتخب. وكشف ان الاتحاد التزم جدول تحضير المنتخب وينفذ كل مطالب الجهاز الفني وآخرها استبدال معسكر الفيليبين بمعسكر داخلي بناء على طلب رسمي من المدرب الصربي فاسيلين ماتيتش "سنسعى الى دعوة فرق اجنبية لخوض مبارايات ودية مع المنتخب في بيروت".

ووضع قرار تبديل لاعب الارتكاز لورن وودز باللاعب جاي يونغ بلود في خانة الاصابة، ورفض الكشف عن اسباب اخرى مرتبطة بامور لوجستية. وكشف ان المدرب ماتيتش ابدى رغبة بضم يونغ بلود وشرح وجهة نظره في طريقة مستفيضة في الاجتماع الذي عقد مساء الثلثاء الماضي.

واكد الدعوة الى جمعية عمومية في تشرين الثاني المقبل تسبق موعد انطلاق الدوري وسيطرح في خلالها موضوع لائحة النخبة للسيدات. كما كشف عن ارتفاع في قيمة عقد رعاية شركة "بيبسي كولا" لدوري الموسم المقبل "نحن في صدد انجاز كل المستندات لتوقيعها في الايام المقبلة".

وجدد الحرص على حقوق النوادي من النقل التلفزيوني "سنوزع حصص النوادي من الرعاية التلفزيونية في اقرب وقت وفي مهلة لا تتعدى اسابيع قليلة".

وكشف قرب صرف مساعدة مالية من وزارة الشباب والرياضة بقيمة 250 مليون ليرة.

نصار جدد تأييده اقتراح ثلاثة لاعبين اجانب في دوري الدرجة الاولى للرجال "الذي هو مطلب غالبية نوادي الدرجة الاولى".

 

حديث ناري لرئيس اتحاد كرة السلة المهندس وليد نصار :
منتخب لبنان خط أحمر وضميري مرتاح للغاية

2 آب 2015 الساعة 00:59 - الديار

بهدوئه المُعتاد، شنّ رئيس اتحاد كرة السلة المهندس وليد نصار هجوماً عنيفاً في اكثر من اتجاه، خلال اللقاء الإذاعي الذي أجراه معه الزميل راوي سابا عبر «جرس سكوب»، موجهاً في الوقت نفسه رسائل عديدة الى زملائه في الاتحاد والمنتخب واللاعبين، واعتزازه بصداقة عرابي كرة السلة المحاضر الاولمبي جهاد سلامة ورئيس اللجنة الاولمبية جان همام، ووزير الشباب والرياضة العميد عبد المطلب حناوي وغيرها من الامور التي تشغل بال الوسط السلوي، وخصوصاً في ما يتعلق بالمنتخب الوطني والمجنس والموسم الجديد..

نصّار وفي تعليقه على الخلاف الحاصل بينه وبين عضو الاتحاد فادي تابت اكد ان لا شيء تغير الى الآن، وان على تابت الإعتذار عن التصرفات التي بدرت منه، خلال استقبال منتخب الناشئين، واعتبر ان المتخلفين عن الجلسة الاخيرة في الاتحاد عديمي المسؤولية اتجاه الوطن واللعبة.

وبالنسبة الى المعتكفين فارس مدور وروجيه عشقوتي ونزيه بوجي، اكد نصار ان من تسبب بتهشيلهم هو نفسه من يعرقل عمل الاتحاد ويعل باستمرار على افشاله، وان لا مشكلة شخصية بينه وبينهم، بل على العكس هو يعمل على ترتيب جلسة من اجل اعادتهم الى الاتحاد، ووجّه رسالة اليهم ان مكانهم هو في الاتحاد.

أثق بحناوي وهمام وسلامة
وفي رد حول كونه لا يعمل بحرية في الاتحاد في ظل نوع من الوصاية التي تحيط به من قبل همام وسلامة، سأل نصار ما هي الحرية، وقال: «الحرية الشخصية تنتهي عند حدود حرية الآخرين، هل الحرية هي في ان لا نسمع رأي الآخر حتى لو كان جيداً، هل الحرية ان لا اسمع من جهاد سلامة «الأعرف» بالرياضة محلياً واولمبياَ ودولياً واي مشكل يأتون من كل صوب ليستشيرونه، على الحرية ان لا آخذ برأي جان همام الذي اعطى للرياضة أكثر من 30 عاماً من حياته ووقته وعائلته، هل الحرية ان «يركب الشخص رأسه» ويقوم بالمشاكل تنفيذا لرغباته الخاصة، انا آخذ برأيهما لأنه لدي الثقة بهما وأعرف انهما حريصان على الرياضة اللبنانية وخصوصاً كرة السلة».

اما علاقتي مع الوزير حناوي فهي علاقة وطيدة وممتازة جداً. ومعالي الوزير حناوي يعمل الكثير الكثير من اجل تطور الرياضة اللبنانية عامة وكرة السلة خاصة.

وعن موضوع عدم ترشحه في الانتخابات المقبلة هل هو بسبب رئيس اللجنة الاولمبية في الترشح لرئاسة اتحاد كرة السلة في الانتخابات المقبلة قال نصار بثقة: «همام ترشح لأنه يعرف اني لن اترشح ونحن على تنسيق بهذا الموضوع وانا مع جهاد سلامة ندعم ترشحه».

وعن السبب الذي دفعه الى عدم الترشح اشار نصار الى انه لديه اهتمامات أخرى سيقوم بها وانه يؤمن بالمداورة وقد يترشح بعد 6 سنوات او اكثر تبعاً لظروفه.

التواصل مع كاخيا
وفي موضوع الرئيس الأسبق للاتحاد بيار كاخيا وهل هناك تواصل معه قال نصار: «اتصلت به لوجود دعوى من قبله على الاتحاد، على اساس ان نحل المشكلة حبياً، وكان هذا الموضوع مكلّف به عضو الاتحاد فيكين جيرجيان، ثم اخذت الامر على عاتقي، وقال لي كاخيا انه سيتصل بي لاحقاً ولكنه لم يفعل الى الآن».

سوء التفاهم
في موضوع ما حصل بالامس مع المدرب احمد الفران واللوجستي علاء غشام، اكد نصار انه حصل سوء تفاهم بهذا الموضوع وان الامانة العامة للاتحاد ستصدر بياناً توضح فيه كل شيء وانه اتصل شخصياً بفران وشرح له ما حصل وانه لا نية لاستبعاد احد، وكل ما في الامر يتعلق بالميزانية وبمحاولة توفير بعض المال، معتبراً ان هذا الامر ليس عيباً لأن عكس التوفير هو «البعثرة» وان الاتحاد يحاول ان يوفر في مكان ما ليستفيد من المال في مكان آخر كأن يدفع للحكام مستحقاتهم، واكد في الوقت نفسه ان البعثة نفسها التي تواجدت في بطولة غرب آسيا ستكون في بطولة آسيا والمنتخب بحاجة اليهم جميعهم في البطولة، ولكن لا داعي لزيادة المصاريف بنحو 30 او 40 الف دولار في التحضيرات.

ايفاء الديون
وفي حديث متصل بالميزانيات والنفقات والاموال الموجودة في الاتحاد اكد نصار ان الاتحاد كان مديوناً بمبلغ 740 الف دولار لدى استلامه رئاسته ويتم العمل تدريجياً على ايفاء الديون ليصل الى نهاية ولايته العام المقبل وقد اوفاها كلها الى أصحابها، والانجاز الاكبر يكون بعدم اضافة اي ديون على الاتحاد.

المجنس وخزوع
وبالعودة للحديث عن المنتخب اكد نصار ان موضوع المجنس سيتم حسمه قبل 5 آب الجاري، وفي الوقت نفسه يتم الاعلان عن اسماء البعثة التي ستغادر الى معسكر صربيا وبولندا، وان المجنس سيكون بين اثنين لورن وودز وجاريد فايموس، مؤكدا ان المفاوضات مع عملاق الرياضي انتهت من دون اي اتفاق.

وبخصوص المجنس المفروض انه لاعب ارتكاز ما يؤكد انتهاء التواصل مع جوليان خزوع وهو ما اكده نصار حيث كشف عن محاولة قام بها المدير الفني فازلين ماتيتش كونه يعرف وكيل اعمال جوليان، ولكن هذه الصفحة طويت نهائياً.

الاتحاد والمنتخب
وبالعودة للحديث عن الاتحاد، والمشاكل التي تعترضه وكل فترة تظهر نغمة الاستقالات الجماعية اكد نصار ان لا شيء يهزه وان ضميره مرتاح للغاية حتى لو استقال الاعضاء الـ 14، وقال بثقة ان الاتحاد غير متجانس والتركيبة لم تكن موفقة، وان هناك اعضاء غير قادرين على المناقشة فنياً وعلمياً وهو ما تفاجأ به كثيراً، معتبراً ان الاعضاء المعتكفين يكونون احياناً فعّالين اكثر من بعض الاعضاء الموجودين في الاتحاد.

واكد نصار في الوقت نفسه انه سواء اجتمع الاتحاد ام لا، ممنوع الاقتراب من المنتخب او التأثير عليه، فهو خط احمر، ودعا اللاعبين الى الامتثال لتلبية نداء المنتخب وان اي تقصير سيقابله الاتحاد بحزم يصل الى عقوبة عدم المشاركة طيلة الموسم المقبل في بطولة لبنان.

وختم نصار حديثه بتأكيد ان الاولوية للمنتخب وانه على ثقة ان الجميع سيعملون في النهاية لمصلحة الواجب الوطني على امل تحقيق حلم التأهل الى الاولمبياد.

 

خلاف نصّار ــ تابت يعطّل جلسات اتحاد السلة

04-07-2015
المشكلة بدأت يوم وصول بعثة منتخب لبنان دون 16 عاماً من الأردن الى مطار بيروت
مرّ الأسبوع الثاني على التوالي، واللجنة الإدارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة لم تجتمع. لا يعود السبب الى عدم الدعوة الى الاجتماع أو لعدم وجود نصاب، بل لوجود مشكلة بين رئيس الاتحاد وليد نصار وعضو الاتحاد فادي تابت

عبد القادر سعد
القصة بدأت مع وصول بعثة منتخب لبنان لدون الـ 16 آتياً من الأردن بعد مشاركته في تصفيات غرب آسيا. حينها فُتح صالون الشرف لاستقبال المنتخب. ومع وصول الطائرة، كان هناك توجه للصعود الى الطائرة من قبل المسؤولين. لكن أمن المطار أبلغ رئيس الاتحاد وليد نصار بالسماح لشخصين فقط بالصعود الى الطائرة، فتوافقوا على صعود نصار واللاعب السابق ياسر الحاج ممثلاً وزير الشباب والرياضة عبد المطلب حناوي.
حاول عضو الاتحاد فادي تابت الصعود أيضاً، وخصوصاً أنه عضو الاتحاد الوحيد الذي كان موجوداً الى جانب نصار، ومن الطبيعي أن يصعد الى الطائرة كما أن نجله كان على الطائرة كلاعب مع المنتخب وكذلك زوجته كانت حاضرة، لكن أمن المطار منعه ما أثار غضبه، معتبراً أن نصار وراء ما حصل، فما كان منه إلا أن شتمه مباشرة بعد تعرضه للمضايقة من المسؤولين في المطار.

منذ ذلك الحين، يرفض نصار عقد أي جلسة يكون تابت حاضراً فيها، ولذلك طارت جلستا الاثنين الماضي والذي سبقه، كما أن جلسة أول من أمس لم تعقد بسبب عدم وجود نصاب لأسباب مختلفة وليس لوجود تابت الذي تغيب عن هذه الجلسة، لكنه أكّد لزملائه في اللجنة الإدارية أنه مصر على حضور جميع الجلسات.


يصر نصّار على استقالة تابت والأخير متمسك بحضور جلسات الاتحاد

نصار تحدث إلى «الأخبار» عما جرى، في حين رفض تابت التعليق معتبراً أن الموضوع لا يعنيه. فأشار نصار الى أن عدم عقد الجلستين لم يؤثر على العمل الاتحادي والذي يتصدره موضوع المنتخبات الوطنية بكل فئاته والتي تسير أمورها بشكل طبيعي والاجتماعات مستمرة، أما بالنسبة إلى النواحي الإدارية الأخرى فيمكن تمريرها في جلسة واحدة.

ولفت نصار الى أنه لا حل للقضية سوى باستقالة فادي تابت أو اعتذاره بشكل علني وحينها يفكّر نصار بما سيقرره حول الموضوع، حيث يعتبر نصار نفسه غير مخطئ وخصوصاً أن الإجراءات تكررت في استقبال المنتخب الأول حيث سمح حينها لأربعة أشخاص فقط بالصعود الى الطائرة.

في سياق آخر، وبعد الكلام الذي صدر عن رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية ورئيس الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة جان همام في حديث إذاعي على «صوت المدى»، أشار فيه الى نيته الترشّح لرئاسة الاتحاد اللبناني لكرة السلة العام المقبل، أكّد نصار أنه يدعم وصول همام الى الرئاسة، وخصوصاً أنه لا ينوي الترشح لولاية ثانية انطلاقاً من مبدأ تداول السلطة ووصول كفاءات أخرى الى المنصب.
لكن أين هو رئيس لجنة الرياضة في التيار الوطني الحر جهاد سلامة من الإشكال القائم، وخصوصاً أن تابت يعتبر من ممثلي التيار في الاتحاد، كما أن نصار حصل على دعم سلامة في الانتخابات التي أوصلته الى الرئاسة؟
سلامة كان واضحاً في رده على سؤال «الأخبار» قائلاً «أنا منذ الحادثة قررت مقاطعة فادي تابت كونه أخطأ ووليد نصار صاحب حق في هذه المسألة. فمهما كانت الأسباب، لا يحق لتابت أن يتكلم بهذه الطريقة مع رئيس الاتحاد وأنا لن أرضى أن ينكسر نصار في هذا الخلاف. أنا لست ضد تابت، لكن حين يعود الى صوابه سيجد أخاً كبيراً الى جانبه».

 

نصار بعد لقائه الرئيس سلام شكرته على مواكبته لكرة السلة اللبنانية

12-06-2015
شكر رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة المهندس وليد نصار رئيس مجلس الوزراء تمّام سلام على مواكبته للرياضة اللبنانية عامة ولكرة السلة خاصة. وجاء شكر نصار للرئيس سلام خلال اللقاء الذي جرى على هامش زيارة النادي الرياضي بيروت بطل لبنان للرجال والسيدات برئاسة المهندس هشام جارودي لرئيس مجلس الوزراء في السرايا الحكومي.

وبعد اللقاء قال نصار «تشرّفت بزيارة دولة الرئيس تمّام سلام مع وفد النادي الرياضي وشكرته على رعايته للرياضة اللبنانية عامة ولكرة السلة خاصة وانا اعلم تماماً المتابعة الدقيقة للرئيس سلام للعبة كرة السلة منذ عقود عدة وحضوره الدائم للمباريات قبل تبوئه سدة المسؤولية الحكومية اذ هو يشغل منصب الرئيس الفخري للنادي البيروتي العريق.

ولقد هنأته لاحراز النادي البيروتي لقبي بطولتي الرجال والسيدات. كما شكرته على المساعدات الرسمية التي تم تخصيصها لاتحاد كرة السلة بمسعى مشكور من الوزير العميد عبد المطلب حناوي. كما تمنيت عليه وضع المساعدة التي منحتها وزارة الشباب والرياضة للاتحاد وقيمتها 750 مليون ليرة لبنانية على جدول اعمال اول جلسة لمجلس الوزراء لاقرارها تتمة للانجازات والاستحقاقات الخارجية المرتقبة على صعيد المنتخبات الوطنية متزامنة مع الانجازات المحققة على هذا الصعيد.

ولقد وضعته في اجواء تحضيرات منتخب لبنان للرجال لبطولة الأمم الآسيوية المقبلة. كما تمنيت له التوفيق في مهامه الوطنية».

 

"شوف حالك بلبنان" شعار منتخب كرة السلة 2015

27-05-2015
تحت شعار "شوف حالك بلبنان" اعلن الاتحاد اللبناني لكرة السلّة عن أسماء بعثة منتخب لبنان للرجال المشاركة في بطولة غرب آسيا في الأردن من 29 أيار الجاري الى 2 حزيران المقبل المؤهلة الى بطولة آسيا، وعن عقد الرعاية الرسمي لشركة "سانيتا" للمنتخب، في المؤتمر الصحافي الذي عقد في مطعم "لا كريبري" في الكسليك، في حضور وزير الشباب والرياضة عبد المطلب حناوي، رئيس لجنة الشباب والرياضة في مجل سالنواب النائب سيمون ابي رميا، رئيس اتحاد كرة السلة وليد نصار واعضاء الاتحاد، الرئيس التنفيذي لمجموعة "اندفكو" نعمة افرام ومسؤولو شركة سانتيا التابعة للمجموعة ، امين عام اتحاد غرب آسيا لكرة السلة جان تابت، رؤساء نواد، المحاضر الأولمبي الدولي جهاد سلامه، الجهاز الفني والطبي والاداري ولاعبو منتخب لبنان.

وقال نصار: "منذ انتخابنا في اواخر العام 2013 كانت كرة السلة اللبنانية تعاني الحظر الدولي وكنا نعيش في فراغ لكن عزيمة اللجنة الادارية أبت الا ان تعمل جاهدة لرفع هذا الحظر بالتعاون مع عدد من المخلصين وعلى رأسهم الوزيرين العميد عبد المطلب حناوي وفيصل كرامي ورئيس اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية جان همام وامين عام الاتحاد الآسيوي هاغوب خاجيريان والمحاضر الدولي جهاد سلامة وقد نجحنا في تحقيق هدفنا بااعادة لبنان الى الخريطة الخارجية فحقق فريق الرياضي بيروت للرجال والسيدات وفريق الحكمة بيروت للرجال القاب دورات رسمية وودية خارجية ونجح منتخب لبنان دون 16 سنة بالتأهل الى بطولة آسيا".

بدوره اعتبر افرام كرة السلة "فخر الرياضة اللبنانية، واللعبة تميّزت عن غيرها من الألعاب وكرة السلة اللبنانية معقل النجاح ونأمل ان يتم تعميم هذا النجاح على سائر القطاعات السياسية والاقتصادية وغيرها" واضاف "منتخب لبنان صُنع في لبنان ومشوارنا طويل مع كرة السلة اللبنانية وهدفنا التأهل الى بطولة الأمم الآسيوية المؤهلة بدورها الى اولمبياد ريو دي جينيرو العام المقبل عبر شعار "من شير جونيه الى شاطئ الريو" الى جانب شعار"شوف حالك بلبنان". ثم قدم المهندس نصار الى افرام قميص المنتخب الوطني ووقعا وافراد المنتخب على كرة سلة عملاقة.

وتضم البعثة كل من نادر بسمة رئيساً، مارون جبرايل ادارياً، جورج كلزي مديراً للفريق، الصربي فاسيلين ماتيتش مدرباً، مروان خليل واحمد فران مساعدين للمدرب ،مروان ايغو حكماً دولياً ،فؤاد جرجس مدرب لياقة بدنية، خليل نصار معالجاً فيزيائياً، كريكور كريكوريان والصربي الكسندر فيديفتش كشافين، علاء غشام لوجستياً، واللاعبين الكابتن فادي الخطيب، امير سعود، علي محمود، وائل عرقجي، ايلي رستم، نديم سعيد، نديم حاوي، محمد علي حيدر، شارل تابت، باسل بوجي، عمير الأيوبي والمجنس جاي يونغ بلاد.

 

رئيس اتحاد كرة السلة المهندس وليد نصار :

اتخذنا الاجراءات لمباراة الحكمة والرياضي وأشكر الشيخ وليد عساف على ثقته باللعبة

11-01-2015
تمنّى رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة المهندس وليد نصار التوفيق لفريقي الحكمة والرياضي في مباراة القمة التي ستجري عند الساعة الخامسة من عصر الأحد ضمن المرحلة السابعة والأخيرة من دور ذهاب بطولة لبنان .

واوضح نصار خلال اتصال اجرته معه «الديار» بعد ظهر السبت «ان اتحاد اللعبة اتخذ كافة الاجراءات على الصعيد التنظيمي للمباراة التي يتوقّع ان يملأ الجمهور مدرجات الملعب عن بكرة أبيها».

واضاف «اتمنى ان تكون المباراة عرساً جديداً من اعراس كرة السلة اللبنانية على الصعيدين الفني والجماهيري.

والانظار شاخصة نحو المباراة ونأمل ان يأتي اللقاء في ظل اجواء رياضية صرف.وبالمناسبة، وكما بات يعلم الجميع فانه سيتم الاعلان رسمياً عن رعاية شركة «بيبسي» لبطولة لبنان للدرجة الأولى خلال استراحة شوطي مباراة الحكمة والرياضي .

فرعاية بيبسي للبطولة دليل على ثقة المعلن والمستثمر بكرة السلة اللبنانية التي تخطف الأضواء منذ سنوات عدة محلياً وخارجياً وانا اشكر رئيس مجلس ادارة شركة «بيبسي كو» الشيخ وليد عساف على خطوته بالتعاون مع اتحاد كرة السلة وهدفنا بناء شراكة استراتيجية لخدمة الرياضة عامة وكرة السلة خاصة».

وختم نصار قائلا«اود ان اتمنى التوفيق لفريقي الرياضي بطل لبنان في الموسم الفائت ولوصيفه الحكمة بطل دورتي القادسية الكويتية وابو ظبي الاماراتية كل التوفيق خلال مشاركتهما في دورة دبي السنوية الغنية عن التعريف ونأمل ان يكون اللقب من نصيب فريق لبناني ان شاء الله».

عناوين الصفحة

نصار يشكر المساهمين بإنجاح "قمة" الحكمة والرياضي

وفد اتحاد "السلة" برئاسة المهندس نصار زار وزير الشباب والرياضة العميد الحناوي

نصار: سياستنا المالية شفافة وواضحة 2014

بعدما استعرض مهاراته وسدّد بنجاح الى أي ناد سيوقّع وليد نصار؟

وليد نصار يناقش اوضاع اللعبة مع نظرائه 2014

المهندس وليد نصّار للديار: عملنا شفّاف، رفع الحظر الدولي، والقانون فوق الجميع

بيان لرئيس اتحاد ” السلة ” المهندس وليد نصار

وليد نصار رئيساً جديداً لاتحاد السلة 2013

هل يكون المهندس وليد نصار مرشح التسوية في انتخابات "السلة"؟

 

 

نصار يشكر المساهمين بإنجاح "قمة" الحكمة والرياضي

12-01-2015
شكر رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة المهندس وليد نصار كل من ساهم في انجاح التظاهرة الرياضية المتمثلة باللقاء الذي جرى بين ناديي الحكمة والرياضي على ملعب نادي غزير الاحد الفائت.وجاء في بيان اصدره رئيس الاتحاد "أود ان أشكر كل من ساهم في انجاح لقاء الحكمة والرياضي وبالأخص اعضاء اللجنة الادارية والأمانة العامة ولجنة ادارة البطولة ولجنة الملاعب على التنظيم الاداري واللوجستي المميز الذي لم يشبه اي شائبة تذكر.

كما نشكر حضور معالي وزير الشباب والرياضة العميد عبد المطلب الحناوي ورئيس لجنة الشباب والرياضة البرلمانية النائب سيمون ابي رميا ورئيس اللجنة الأولمبية الاستاذ جان همّام ورئيس مجلس ادارة شركة "بيبسي كو" الشيخ وليد عساف والمحاضر الاولمبي الدولي الاستاذ جهاد سلامه ومدير شركة او. ام. دي(لبنان) الاستاذ وسام نجار ومدير شركة او. ام.دي (دبي) لاعب كرة السلة السابق في نادي بيبلوس الاستاذ شادي فرحات وكل الحاضرين من الشركتين.

ونحيي الجهود التي بذلتها القوىالأمنية والصليب الأحمر اللبناني ورجال الصحافة والاعلام.وبالمناسبة نجدّد الشكر لشركة "بيبسي كو" وعلى رأسها الشيخ وليد عساف لرعايتها بطولة لبنان للدرجة الأولى وهو دليل على ثقة المعلن والمستثمر باداء اللجنة الادارية الحالية التي لي شرف رئاستها ونتمنى ان تعمّم هذه الخطوة على كافة بطولات لبنان وعلى المنتخبات الوطنية .

وفي الختام لا بد من ان نشكر شركة "ابي رميا اخوان" ،وكيلة "اكس اكس ال"، بشخص رئيس مجلس ادارتها الاستاذ ميشال ابي رميا على التعاون المثمر الذي حصل الموسم الفائت".

 

وفد اتحاد "السلة" برئاسة المهندس نصار زار وزير الشباب والرياضة العميد الحناوي

07-01-2015
زار رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة المهندس وليد نصار على رأس وفد من الاتحاد وزير الشباب والرياضة العميد الركن عبد المطلب الحناوي في مكتبه بالوزارة ظهر الثلاثاء.

وهنأ الوفد الزائر،الذي ضمّ رئيس الاتحاد والأعضاء جورج صابونجيان وفادي تابت ورامي فواز وهادي غمراوي، الوزير بالاعياد المجيدة وبالعام الجديد متمنياً له وللعائلة الرياضية التوفيق والنجاح.

واطلع المهندس نصار الوزير على برنامج اللجنة الادارية للاتحاد للعام الجاري وخاصة على صعيد بطولات لبنان وتحضيرات منتخبات لبنان بكافة فئاتها وعلى رأسها منتخب الرجال للاستحقاقات المقبلة وفي مقدمتها بطولتي دول غرب و آسيا المؤهلة الى اولمبياد ريو دي جينيرو(البرازيل) الصيفي العام المقبل.

وسلّم رئيس الاتحاد الوزير ملف تحضيرات المنتخبات الوطنية والتي تشمل المعسكرات والبطولات والدورات الخارجية.

كما وجّه المهندس نصار دعوة للوزير لحضور مباراة الحكمة والرياضي التي ستقام الأحد المقبل في نادي غزير والتي سيتخللها الاعلان رسمياً عن رعاية شركة "بيبسي " لبطولة لبنان للدرجة الأولى(رجال) لكرة السلة.

وبعد انتهاء الاجتماع مع الوزير، زار الوفد مدير عام الوزارة زيد خيامي في مكتبه وتمّـت مناقشة الأمور الخاصة بلعبة كرة السلة .

 

نصار: سياستنا المالية شفافة وواضحة 2014

21-12-2014
أجرى الزميل جلال بعينو في صحيفة "الديار" مقابلة مع رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة المهندس وليد نصار ،حيث نشرت يوم الاحد 21 كانون الاول الجاري وفيها : أطفأت اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة "شمعتها الأولى" اليوم الأحد منذ انتخابها في مثل هذا التاريخ من العام الفائت.وبين 21 كانون الأول 2013 و21 كانون الأول 2014 "حقبة تاريخية هامة" في مسيرة كرة السلة اللبنانية المتألقة منذ نحو عقدين.

فاللجنة الادارية الحالية للاتحاد برئاسة المهندس الشاب وليد نصار نجحت في مهامها وفكّكت الكثير من الألغام والعقد وفي مقدمتها النجاح في رفع الحظر المفروض من الاتحاد الدولي للعبة ال"فيبا" والذي كاد يؤدي الى "هلاك" كرة السلة اللبنانية لولا اصرار الرئيس وليد نصار واللجنة الادارية والمخلصين الحثيث على فك الـ"حجر الصحي" المفروض على اللعبة التي دخلت الى كل بيت في وطن الأرز.

وبعد فوز لائحة المهندس نصار في الانتخابات ، طوى هذا الرجل صفحة الانتخابات الى غير رجعة وعمل مع زملائه على ادارة شؤون اللعبة وشجونها ورعايتها كرعاية الاب والأم لولدهما متكلين على الله وشفافيتهم ونيتهم الصافية في وجه العواصف التي كانت تواجههم والتي سرعان ما تهدأ بفضل تماسك اعضاء اللجنة الادارية وحكمتهم وها هم يسيرون بثبات في قيادة اللعبة الأحب الى قلوب اللبنانيين والمؤتمنين عليها بعدما منحتهم الجمعية العمومية ثقتها منذ سنة بالتمام والكمال.
عام مميّز
فعام 2014 "السلوي" كان ممتازاً وبدأ برفع الحظر الدولي وانتهى بانطلاق بطولة جميلة تضم عدة فرق طامحة لاحراز اللقب المرموق . اذا جلست مع رئيس ااتحاد اللعبة وليد نصار لا يتوانى هذا الرجل (ابن مدينة الحرف جبيل) عن التعبير عن سروره للمسار الذي تسلكه كرة السلة اللبنانية وهو العاشق لهذه اللعبة والتي مارسها في نادي بيبلوس لابساً الفانيلة رقم 11 .
ونصار الذي انتُخب رئيساً أتى من عالم رجال الاعمال وهو مهندس ناجح يعمل اكثر من 18 ساعة في اليوم الأحد الا ان كرة سلة "خطفته" فكرّس الجزء الأكبر من حياته في سبيل اللعبة وقد نجح في ايجاد رعاية رئيسية لبطولة الدرجة الأولى سيتم الاعلان عنها قريباً.

ولنكن صريحين: لم يكن وليد نصار معروفاً في الوسط الرياضي عندما تقدّم بترشّيحه ذات يوم سبت العام الفائت في مقر انطوان شويري بل معروفاً في ميدان الأعمال محلياً وعربياً لكنه شغوف بالرياضة .الا ان هذا الشاب الطامح نجح في شبك علاقات وثيقة مع الوسط الرياضي المحلي ومع اركان الاتحاد الدولي فتبوأ منصباً داخل لجنة المسابقات في الفيبا نظراً لثقة القيمين على الاتحاد الدولي به وفي مقدمتهم"الرجل القوي" باتريك بومان وامين عام الاتحاد الآسيوي هاغوب خاجيريان .

ومنذ انتخابه سعى وليد نصار الى اكمال مسيرة الرؤساء الذين سبقوه وعلى رأسهم الراحل الكبير انطوان شارتييه ورئيس اللجنة الأولمبية جان همام ....

عندما تحاور وليد نصار لا بد ان تخرج بانطباع لا مجال للشك فيه انك تحاور رجلاً قوي الشخصية يتمتّع بذكاء حاد وصاحب شفافية لا حدود لها و"ليدر" (قائد) leader من الطراز الأول يقود مع زملائه "سفينة" الاتحاد بمسؤولية كبيرة مع تقبّل اي نقد بنّاء بعيداً عن التجريح اللا مسؤول والانفعالي ....

"الديار" حاورت رئيس اتحاد كرة السلة وليد نصار بمناسبة تسلمه مهام الرئاسة في مثل هذا اليوم من العام الفائت فأجاب بكل مسؤولية وبرحابة صدر عن الأسئلة في "جردة" العام 2014 الذي اعتبره نصار "ناجحاً " على الرغم الظروف التي مرّت على اللعبة والتي "بفضل الله" وبحكمة الكثيرين تم اجتيازها بنجاح وبأقل ضرر ممكن فعادت اللعبة تحلّق مع الأمل بأن تتابع خطها التصاعدي محلياً وخارجياً خاصة ان العام المقبل هو عام المنتخبات الوطنية وفي مقدمتها بطولة آسيا للأمم المؤهلىة الى اولمبياد 2016 في الريو دو جينيرو(البرازيل).
سنكمل مسيرة شارتييه.

في بداية كلامه يقول المهندس نصار"سأبدأ كلامي بتجديد التعزية القلبية، بأسمي وباسم اللجنة الادارية للاتحاد وباسم عائلة اللعبة، الى عائلة الراحل الكبير انطوان شارتييه والى نادي المون لاسال وعلى رأسه الصديق جهاد سلامة وكنت أفضّل ان تأتي الذكرى السنوية الأولى لتسلمي مهامي الى جانب الراحل شارتييه لكننا نتقبّل مشيئة الله فرحيله كان خسارة كبيرة للرياضة اللبنانية واقول ان افضل طريقة لتعويض غياب شارتييه هي السير على خطاه وبنصائحه لتحقيق احلامه الكثيرة.

واسمحوا لي أن انوّه بالمحاضر الأولمبي الدولي ورئيس نادي المون لاسال جهاد سلامه وأقول أننا سنكمل مسيرة انطوان شارتييه مع رئيس اللجنة الأولمبية جان همام ومع سلامه والمخلصين".

"جردة" العام حافلة
وحول "جردة" العام 2014 اجاب نصار بعد تفكير عميق بالوقائع وبدقة متناهية:
· اجتماعات شبه اسبوعية للجنة الادارية للاتحاد.
· استقدام الاتحاد المراقب الفني ستيليوس كوكولاكيديس للاشراف على الحكام
· لقاء تشاوري في مقر نادي انترانيك بتاريخ 14 نيسان 2014 حضره اعضاء الاتحاد، لجنة ادارة بطولة الدرجة الأولى،لجنة الطعون، رؤساء ومندوبو ومدربو اندية الدرجة الأولى،مراقبو المباريات ،الحكام الدوليون والمراقب الدولي اليوناني.
· عقد الاتحاد جمعية عمومية استثنائية في مقر نادي انترانيك بتاريخ 16 نيسان لتعديل النظام العام حسب توصيات الاتحاد الدولي.
· رفع التوقيف الدولي عن لبنان بتاريخ 7 ايار 2014.
· توقيع بروتوكول تعاون مع الاتحاد الاماراتي
· مشاركة نائب الرئيس فارس مدور في اعمال الجمعية العمومية لاتحاد غرب اسيا *
· حضور رئيس الدائرة القانونية في الاتحاد الدولي بنجامين كوهين نهائي بطولة الدرجة الاولى.
· مشاركة عضو الاتحاد فادي تابت في الجمعية العمومية الانتخابية للاتحاد الاسيوي لكرة السلة في 24 تموز 2014.
· مشاركة المدربين شربل الباش وجورج شموني في دورة مدربين في دبي
· مشاركة الحكم الدولي وليد ابي راشد في بطولة اسيا دون 18 كحكم محايد
· تعيين رئيس الاتحاد المهندس وليد نصار عضواً في لجنة المسابقات في الاتحاد الدولي لكرة السلة في 17 ايلول 2014.
· تننظم الاتحاد اللبناني لكرة السلة "ورشة عمل" اولى في 28 ايلول 2014 في نادي انترانيك.
· مشاركة نائب الرئيس نزار الرواس في اعمال الجمعية العمومية للاتحاد العربي لكرة السلة في المغرب بتاريخ 4 و5 تشرين الثاني 2014.
· تنظيم الاتحاد دورة صقل للحكام الجدد وتم حفل التخريج في اوديتوريوم المدرسة المركزية جونية في 14 تشرين الثاني 2014 بحضور الراحل انطوان شارتييه
· تعيين عضوي الاتحاد فؤاد صليبا وفادي تابت في اللجنة الفنية ولجنة المسابقات في اتحاد غرب اسيا.
مشاركة منتخب لبنان لدون 15 سنة (ذكور) في بطولة غرب اسيا في ايران من 1 الى 5 اب 2014 وحل بالمركز الثالث.
مشاركة منتخب لبنان لدون 17 سنة (ذكور) في الدورة الودية في دبي التي سبقت بطولة العالم من 1 الى 4 اب 2014.
· مشاركة النادي الرياضي بيروت في دورة حسام الدين الحريري الـ 24 واحرز لقب البطولة.
· مشاركة ناديي الرياضي وهومنتمن انطلياس في بطولة الاندية العربية للسيدات في مصر من 10 ولغاية 20 تشرين الاول 2014 واحرز النادي الرياضي بيروت لقب البطولة.
· مشاركة ناديي الحكمة بيروت والتضامن في بطولة القادسية في الكويت من 23 تشرين الاول ولغاية 3 تشرين الثاني 2014، واحرز نادي الحكمة لقب البطولة.
· مشاركة النادي الرياضي بيروت في بطولة الاندية العربية للرجال في المغرب من 26 تشرين الاول ولغاية 7 تشرين الثاني 2014 وحل بالمركز الثالث.
· مشاركة نادي الحكمة والرياضي في بطولة ابو ظبي الدولية واحرز نادي الحكمة لقب البطولة.
- نظّم الاتحاد اللبناني لكرة السلة البطولات اللبنانية لموسم 2012-2013 للدرجة الاولى والثانية والثالثة رجال و سيدات.
- -تشكيل لجنة ادارة البطولة برئاسة المهندس ابراهيم الملاح
- - تشكيل لجنة الطعون برئاسة المحامية كارين عبد النور.
- -مشاركة رئيس الاتحاد في الجمعية العمومية للاتحاد الدولي في اسبانيا في ايلول الفائت

المنتخبات الوطنية
وحول المنتخبات الوطنية اجاب نصار"نولي المنتخبات الوطنية الرعاية اللازمة وعلى رأسها منتخب الرجال الذي سيشارك في بطولة الأمم الآسيوية المؤهلة الى اولمبياد البرازيل في العام 2016 .واود ان أنوّه بعمل اللجنة الادارية وبلجنة المنتخبات الوطنية برئاسة الزميل مارون جبرايل على العمل الكبير في ما خصّ المنتخبات الوطنية بكافة فئاتها.

واود ان اشيرالى ان تدريبات منتخبي تحت ال17 سنة وتحت ال16 سنة تسير على قدم وساق منذ تسلمنا سدة المسؤولية وصراحة اقول انه تم توقيف لبنان دولياً بسبب مشاكل بين الاتحاد السابق واحد الاندية مما منعنا من بعض المشاركات الدولية .

وبفضل الاتحاد الحالي وعدد من الاصدقاء رفعنا هذا الحظر في زمن قياسي منذ انتخابنا وكان الأمر من اولوياتنا.ولم نشارك في الأردن بسبب ضيق وقت التحضير بسبب الحظر ".
علاقة ممتازة مع الزملاء
وبالنسبة للعلاقة مع اللجنة الادارية للاتحاد اجاب المهندس نصار" علاقة وطيدة واصبحت تربطنا علاقة أخوية ونحن فريق واحد والأجواء ديموقراطية خلال الجلسات ولكل عضو الحق بالتعبير عن رأيه وعلاقتي مع الاندية وطيدة ايضاً وفي مختلف الدرجات ".

وحول قناعة راسخة لدى الجميع ان اي اتحاد رياضي ناجح مبني على العلاقة بين الرئيس والامين العام اجاب نصار مبتسماً" عرفتُ ما هو سؤالك ان علاقتي ممتازة مع الأمين العام المحامي غسان فارس الذي أكن له كل المودة والاحترام كسائر الأعضاء".

وحول العلاقة مع المسؤولين الرياضيين اجاب نصار"كذلك العلاقة وطيدة مع معالي وزير الشباب والرياضة العميد عبد المطلب الحناوي ومع سعادة المدير العام زيد خيامي ومع رئيس اللجنة الأولمبية جان همّام ".
شفافية مالية
وحول تقييمه للأمور المالية في الاتحاد قال نصار بعد تفكير عميق وبنبرة واثقة"عنوان سياستنا المالية هي الشفافية والصراحة والوضوح وابواب الاتحاد مفتوحة امام اي جهة تريد اي استفسار او توضيح.ومنذ تسلمنا منصب المسؤولية وفينا بالالتزامات التي قمنا بها ومن يطالب الاتحاد بديون فهي ديون سابقة ولا تعود الى حقبتنا ولم تكن في عهدنا.

وهنالك ثقة كبيرة بالاتحاد وباللجنة الادارية للاتحاد وبالسياسة المالية التي ينتهجها وسأكشف امراً هاماً ان الاتحاد بصدد التوقيع على عقد رعاية مع احدى الشركات لمنتج مشهور دولياً وسنعلن عن التفاصيل لاحقاً وهذا ما يؤكد ثقة المعلن بنا وبعملنا الشفاف وتضحياتنا الكثيرة للعبة.وهنالك الجمعية العمومية العادية السنوية التي ستنعقد قريباً حيث ستناقش البيانين الاداري والمالي وستحاسبنا ".
الحظر الدولي
على صعيد رفع الحظر الدولي في نيسان الفائت اجاب نصار "لقد رفعنا الحظر الدولي خلال اربعة اشهر على تسلّمنا المسؤولية وتحديداً في ايار الفائت ولقد سعينا مع المخلصين الى فك أسر كرة السلة اللبنانية على الصعيد الدولي ولقد زرت مقر الاتحاد الدولي لهذه الغاية ونجحنا للوصول الى هدفنا .

واود ان اقول ان جسر الثقة بُني بين الاتحادين الدولي واللبناني وما انتخابي عضواً في لجنة المسابقات في الاتحاد الدولي هو دليل على ثقة الاتحاد الدولي بنا خاصة ان العلاقة الوطيدة تربطني مع اركان الاتحاد الدولي وخاصة مع الامين العام الصديق باتريك بومان بفضل امين عام الاتحاد الآسيوي الصديق هاغوب خاجيريان .

ومنصبي الدولي يظهر قدرة اللبنانيين على تبوء مناصب خارجية في الاتحادات الخارجية وعلى رأسهم امين عام الاتحاد الآسيوي هاغوب خاجيريان وامين عام اتحاد غرب آسيا جان تابت وعضو اتحاد غرب آسيا رزق الله خليل.واقول ان منصبي الدولي مستقل تماماً عن منصبي كرئيس للاتحاد اللبناني لكرة السلة وغير مرتبط به ابداً .

واود ان اضيف امراً هاماً انه ومن خلال موقعي في الاتحاد الدولي بادرتُ من دون اي تكليف من أحد الى الاتصال بالاتحاد الدولي وبمحكمة التحكيم الرياضية الدولية لحل الأزمة بين الاتحاد الدولي وبين ناديي بيبلوس والشانفيل حول دعاوى مرفوعة من لاعبين بحق الناديين وانا مسرور لتجاوب الاتحاد الدولي مع مسعاي وهذا دليل على الثقة والاحترام اللتين يوليهما لي ".
اربعة القاب
واضاف نصار"ومنذ رفع الحظر الدولي احرزت الفرق اللبنانية اربعة القاب.اللقب الاول للنادي الرياضي بدورة حسام الحريري واللقب الثاني لنادي الحكمة في دورة القادسية الكويتية واللقب الثالث لنادي الحكم ايضاً في دورة ابو ظبي ونأمل ان يحرز فريق لبناني لقب دورة دبي الشهر المقبل.

واللقب الرابع لسيدات النادي الرياضي باحرازهن لقب بطولة الأندية العربية في مصر ".
واخيراً ختم نصار قائلاً "اتمنى لعائلة كرة السلة وللعائلة الرياضية ميلاداً مجيداً وعاماً سعيداً على الرغم اننا في حداد على الراحل الكبير انطوان شارتييه .

واود ان اشكر رجال الصحافة والاعلام على متابعتهم الوافية لكرة السلة اللبنانية واود القول اننا نتعالى عن كل التجريحات التي تطالنا بصورة جائرة وسامح الله كل مفتر علينا ونحن في زمن الميلاد المجيد لأن هدفنا هو المصلحة الوطنية ومصلحة الرياضة وليس المصالح الشخصية الضيقة ونحن نعمل بنصيحة الراحل انطوان شارتييه حفاظا على مصداقيتنا وعلى اخلاقنا وعلى انتمائنا لمدرسة انطوان شارتييه ".

 

بعدما استعرض مهاراته وسدّد بنجاح الى أي ناد سيوقّع وليد نصار؟

21 تشرين الأول، 2014

جلال بعينو
الى أي ناد درجة الاولى في كرة السلة للرجال سيوقّع رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة المهندس وليد نصار؟

سؤال يُطرح بقوة بعدما استعرض «رئيس هرم» كرة السلة مهاراته خلال توزيع الشهادات على المدربين الذين شاركوا في الدورة التي نظمها نادي هوبس بالتعاون مع المدرب الوطني رزق الله زلعوم لمدة ثلاثة ايام بإشراف مدربين اميركيين متخصصين على ملعب مجمّع ميشال المر في البوشرية. ولقد نجح نصار في تسجيل عدة تسديدات ثلاثية بعيدة المدى واستعرض مهاراته وسط تصفيق رئيس نادي هوبس جاسم قانصوه الذي حاول سرقة الكرة من نصار لكن هذا الأخير حماها بصورة محترفة وواصل هجومه على السلة وسجّل طائراً في الهواء.

 وفوجئ الحاضرون بالمستوى الذي يتمتّع به نصار الذي برز سابقاً في مركز الجناح وبالرقم 11.

وجاء عرض نصار بعدما ارتدى قميص هوبس وشارك في اللعب لدقائق مع رئيس النادي قانصوه وبعض لاعبي فريقي الشباب والناشئين في نادي هوبس وسط اعجاب الجميع بأسلوبه وتسديداته الصائبة من المسافتين المتوسطة والبعيدة واختراقاته نحو السلة حيث ينسّل كالسهم.

والمعروف ان نصار (ابن مدينة الحرف جبيل) بدأ بممارسة لعبة كرة السلة في نادي بيبلوس الذي ترعرع فيه كلاعب ثم كان من المساهمين بقيادته الى الدرجة الأولى. وعندما سأله احد الحاضرين عن هوية النادي الذي لو قُدّر له ان يلعب معه مجدداً فأجاب من دون تردّد:انه نادي بيبلوس حبيب قلبي.
 

 

نصار : مي الخليل سفيرة الرياضة على غرار كرة السلة اللبنانية 2014

09-11-2014
على هامش ماراتون بيروت الدولي صرح رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة المهندس وليد نصار بما يلي:
«ان ماراتون بيروت هو تظاهرة رياضية كبيرة بامتياز يشهدها لبنان في كل عام، واقول ان رئيسة جمعية ماراتون بيروت السيدة مي الخليل يجب ان تكون سفيرة لبنان الرياضية في العالم، مثلما هي كرة السلة اللبنانية التي لعبت وما زالت تلعب دورا كبيرا على الصعيدين المحلي والدولي».

 

ورشة العمل الأولى في كرة السلة

 

28-09-2014

دعت الأمانة العامة في الاتحاد اللبناني لكرة السلة رجال الصحافة والاعلام الى حضور " ورشة العمل الاولى"  لتطوير لعبة كرة السلة التي ستقام  طوال يوم الأحد المقبل الواقع في 28 ايلول الجاري في نادي انترانيك (بيروت) - سنتر دميرجيان (النقاش).

 وهنا البرنامج الذي تم اعداده لهذه الغاية:

عنوانها

 تطوير لعبة كرة السلة – بطولة الدرجة الاولى رجال

المكان

 نادي الانترانيك – سنتر دميرجيان(النقاش)

الزمان

الاحد 28 أيلول من الساعة التاسعة والنصف صباحاً وحتى الساعة الخامسة والنصف مساء

المدعوون:

 اللجنة الاولمبية اللبنانية

اللجنة الإدارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة

 لجنة إدارة بطولة لبنان للدرجة الأولى

 أ ندية الدرجة الأولى

 خبراء اداريين وفنيين بلعبة كرة السلة

 المدربون اللبنانيون لأندية الدرجة الاولى

 لاعبو أندية الدرجة الأولى (عدد محدد)

 الشركة الناقلة لبطولة لبنان – New look Sports

 الاعلام الرياضي

المشاركون في :جلسات المناقشة:

 رئيس الاتحاد المهندس وليد نصار والأمين العام المحامي غسان فارس

 وكافة أعضاء الاتحاد اللبناني لكرة السلة

 المحاضر الأولمبي الدولي جهاد سلامة

 رئيس لجنة إدارة بطولة الدرجة الأولى المهندس إبراهيم الملّاح

 اندية الدرجة الاولى ممثلة  بالرئيس او مفوّض عنه

 الخبراء الرياضيون طوني خليل وجورج كلزي وغياث ديبرا وميشال بيروتي

 المدربون غسان سركيس وفؤاد أبو شقرا وجو مجاعص وباتريك سابا ومروان خليل

 اللاعبون جان عبد النور واحمد ابراهيم وايلي رستم وباسل بوجي

 الوكلاء الرياضيون بول عطالله وباسكال بيروتي وجاد سعاده

  جدول اعمال يوم الاحد 28 أيلول 2014

9.30-10.00

 وصول المشاركين

10.00

افتتاح ورشة العمل من قبل رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة

10.15

 توصيف للواقع الحالي لكرة السلة من قبل المحاضر الأولمبي الدولي جهاد سلامة

10.30-11.30

المحور الأول:

الوضع المالي للأندية – استمرارية الأندية

 يعطى الكلام بمعدل 5 دقائق على الأكثر لكل متكلم (عدد المتكلمين 10(

11.30-12.30

 

المحور الثاني:

 مدى تأثير وجود 3 لاعبين اجانب على مستوى البطولة ومشاركة اللاعبين اللبنانيين وانعكاسه على المنتخب الوطني – لاعبي النخبة والتجنيس

 يعطى الكلام بمعدل 5 دقائق على الأكثر لكل متكلم (عدد المتكلمين 10(

12.30-13.30

المحور الثالث

 المستثمر في اللعبة ومدى رغبته في وجود لاعبين او 3 لاعبين اجانب وهل يؤدي قرار زيادة اللاعبين على زيادة   الاستثمار في اللعبة

 يعطى الكلام بمعدل 5 دقائق على الأكثر لكل متكلم (عدد المتكلمين 10(

13.30-14.30

استراحة

14.30-15.00

 

المحور الرابع

مدى تأثير وجود 3 لاعبين على الحضور الجماهيري وهل الجمهور مع النادي او اللاعب؟

 يعطى الكلام بمعدل 5 دقائق على الأكثر لكل متكلم (عدد المتكلمين 6(

15.00-16.00

 

المحور الخامس

هل اللجان الإدارية للأندية مهيأة للانتقال من الهواية الى الاحتراف لمواكبة تطور اللعبة؟

 يعطى الكلام بمعدل 5 دقائق على الأكثر لكل متكلم (عدد المتكلمين 10(

16.00-17.00

المحور السادس

الزامية مشاركة اندية الدرجة الأولى في بطولات الفئات العمرية (ذكور واناث) ليكون لديها خزان من اللاعبين وعدم التوجه الدائم لشراء اللاعبين المميزين من الأندية التي تكون قد عملت جاهدة لتعليم هؤلاء وتخريجهم لاعبين لامعين.

 يعطى الكلام بمعدل 5 دقائق على الأكثر لكل متكلم (عدد المتكلمين 10(

17.00-17.30

 خلاصة ورشة العمل

 

 

وليد نصار يناقش اوضاع اللعبة مع نظرائه 2014

04-09-2014
شارك رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة المهندس وليد نصار في اجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة السلة الـ"فيبا" التي عُقدت في اشبيلية(اسبانيا) وحضرها مندوبو 116 اتحاداً وطنياً من جميع اصقاع الدنيا.وانتخبت الجمعية العمومية مجلس ادارة جديد للاتحاد الدولي والمؤلف من ممثلي القارات الخمس برئاسة الأرجنتيني اوراتسيو موراتوري خلفاً للأيطالي ايفان مانيني الذي انتُخب بالاجماع رئيساً فخرياً للاتحاد الدولي مدى الحياة .

وخلال احدى الجلسات العمومية كانت مداخلة لنصار تحدث فيها عن واقع كرة السلة اللبنانية وعن سعي الاتحاد اللبناني لتطوير اللعبة.وشكر نصار باسم الاتحاد اللبناني الاتحاد الدولي على رفع حظر المشاركات الخارجية اللبنانية في نيسان الفائت.

وعلى هامش اعمال الجمعية العمومية، زار نصار الرئيس الجديد للاتحاد الدولي في مقر اقامته وهنأه باسم الاتحاد اللبناني ووجّه له دعوة لزيارة لبنان .

كما التقى نصار امين عام الاتحاد الدولي باتريك بومان ورئيس الدائرة القانونية في الاتحاد الدولي بنجامين كوهين الذي سبق له ان زار لبنان وحضر مباراتين ضمن السلسلة النهائية بين ناديي الرياضي والحكمة.كما التقى رئيس الاتحاد اللبناني عدداً من نظرائه العرب والأجانب وناقش معهم سبل التعاون الثنائي الى جانب لقائه مع عدد من المسؤولين الفنيين في الاتحاد الدولي وتناولت اجتماعاته اقامة دورات تدريبية في لبنان والأمور الفنية المتعلقة باللعبة بالبطولات وبالأمور التنظيمية وسبل تطبيقها في لبنان ولمس احتراماً من المسؤولين لكرة السلة اللبنانية التي وصلت الى العالمية عبر منتخباتها وانديتها .والتقى ايضاً عدداً من اللاعبين الدوليين المعروفين على الصعيد الدولي وعلى رأسهم الأرجنتيني لويس سكولا .

وشارك نصار في حفل العشاء الضخم الذي اقيم على شرف مندوبي الاتحادات الوطنية.
وقبل عودتهما الى لبنان، حضر نصار ورئيس لجنة ادارة البطولة المهندس ابراهيم الملاح المباراة الافتتاحية لبطولة العالم للرجال بين الفيليبين وكرواتيا وبين الأرجنتين وبورتوريكو.ودوّن الملاح ملاحظاته حول الأمور التسويقية والتنظيمية والفنية المعتمدة في البطولة لمحاولة تطبيقها في بطولات لبنان لموسم 2014-2015.

 

المهندس وليد نصّار للديار: عملنا شفّاف، رفع الحظر الدولي، والقانون فوق الجميع

02-03-2014
فرض رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة المهندس وليد نصّار نفسه بسرعة على رأس هرم اللعبة منذ انتخابه في 21 كانون الأول الفائت بعدما اكتسحت لائحته الانتخابات(مدعوماً من رئيس اللجنة الأولمبية جان همّام ومن المحاضر الدولي جهاد سلامة) وفازت بالكامل (15-0) وبفارق كبير عن اللائحة المنافسة التي ترأسها بيار كاخيا.

ومنذ ذلك التاريخ ،طوى نصّار صفحة الانتخابات ويعمل على رعاية اللعبة الأحب الى قلبه متعاوناً مع اعضاء اللجنة الادارية للاتحاد وكافة اللجان العاملة .ولقد مارس نصّار اللعبة منذ نعومة أظفاره في نادي بيبلوس ليصبح لاحقاً الرئيس الفخري للنادي الجبيلي وساهم في ايصاله الى الدرجة الأولى اي “دوري الأضواء” قبل ان يقوده القدر الى رئاسة الاتحاد فبات نصّار أول رئيس لاتحاد رياضي من قضاء جبيل .

والمهندس نصّار (مولود في العام 1968) يعشق كرة السلة وحائز على شهادة في الهندسة المدنية من جامعة القديس يوسف في بيروت وشهادة في الدراسات العليا للهندسة المدنية من احدى الجامعات الباريسية ونال شهادات واوسمة عدة من رئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس الوزراء في بداية الألفية الثالثة وأسّس عدة شركات في المملكة العربية السعودية ولبنان وعلاقاته وطيدة مع جميع الأطراف ومعروف باعتداله.

يتمتّع هذا الرجل بذكاء حاد وسرعة بديهة لافتة في الكلام وهو يراقب الأمور بشكل كبير ويتابع أدق التفاصيل في حياته.نادراً ما رأيتُ هذا الرجل يفقد اعصابه اذ انه يستوعب الأمور بصورة هادئة.

عندما تحاوره يتكلّم بعفوية لافتة مع نظرات ثاقبة.لا يتكلّم هذا الرجل في السياسة اذ يُردّد دائماً انه مع فصل الرياضة عن السياسة لأن التدخّل السياسي في الأمور الرياضية هي ظاهرة غير صحية.”الديار” حاورت رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة المهندس وليد نصار في حديث جرى عشية سفره الى الخارج في زيارة خاصة تدوم ثلاثة ايام.وفي ما يلي نص الحوار:

تضامن بالاجماع
استهل نصّار حديثه بالقول”لقد أطلقنا “بطولة لبنان اينيرجي للدرجة الأولى رجال” في 31 كانون الثاني الفائت وبطولة السيدات تنطلق قريباً والأمور تسير على ما يرام بالنسبة لاطلاق كافة البطولات ومنها بطولات الفئات العمرية “.

وحول ما تعرّض له في احدى وسائل الاعلام، اجاب نصار بهدوء “لقد تناولتني احدى شاشات التلفزة شخصياً وتناولت الاتحاد اللبناني لكرة السلة ولقد تعاملنا ازاء ما تعرّضنا له بمسؤولية كبيرة وبأعصاب فولاذية ولقد أصدرت أندية الدرجة الأولى وأعضاء اللجنة الادارية بيانين تضامنيين وبالاجماع مع الاتحاد ومعي شخصياً حيال ما تعرّضتُ له وتعرّض له الاتحاد وهذا الرد هو دليل واضح على زيف الافتراءات التي تعرّضت لها ولقد ردّينا كاتحاد على ما تعرّضنا له عبر شرح واف ومفصّل حول العقود الموقعة مع شركة “نيو لوك برودكشن” و”شركة ابي رميا اخوان” وحول قيمتها بالتفصيل وبصورة شفافة خلال مؤتمر صحافي حاشد عقدناه الشهر الفائت .

وما فعلته اللجنة الادارية للاتحاد منذ انتخابها في 21 كانون الأول الفائت أمر بارز للعيان فعملها جبّار واتحاد كرة السلة مؤسسة لها هيبتها والعقود الموقّعة والتي ستوقّع هي ملك عائلة اللعبة وابواب الاتحاد مفتوحة امام أي كان لأي استفسار ولأي توضيح .وبعدما تبيّن صوابية وشفافية عملنا يبقى لدي الحق الشخصي باللجوء الى القضاء لتأخذ الامور القضائية مجراها.ولقد برّأتُ ذمتي وذمّة الاتحاد واثبتنا صوابية ما فعلناه.والأنسان الآدمي تتم محاربته من البعض والشجرة المثمرة تُرشق بالحجارة “.

لرفع الحظر الدولي
وحول قضية الحظر الدولي المفروض على الاتحاد اللبناني من قبل الاتحاد الدولي ال”فيبا” قال نصار ،بعدما غيّر طريقة جلوسه، “لقد تلقينا منذ عشرة ايام كتاب الاتحاد الدولي ووزّعناه على المعنيين من اعضاء الاتحاد الى اندية الدرجة الأولى والى أعضاء اللجنة الخماسية ولجنة الطعون لابداء الرأي .

ولقد اتخذنا قراراً بتشكيل لجنة برئاسة نائب الرئيس الأول للاتحاد فارس المدوّر وتضم رئيس اللجنة الخماسية طلال المقدسي ورئيس لجنة الطعون المحامي بطرس سعيد ومن أعضاء في الاتحاد .وسيعقد اجتماع لهذه اللجنة الاثنين 3 آذار الجاري في مقر انطوان شويري عند الساعة الرابعة بعد الظهر يليه اجتماع للجنة الادارية للاتحاد لدرس جميع نقاط الكتاب الدولي والاجابة عليه بعد المرور بالجمعية العمومية مصدر السلطات .

ولو كان الأمر منوطاً فقط باللجنة الادارية للاتحاد لكنّا راسلنا الاتحاد الدولي بصورة سريعة لكن الأمر يتطلّب وقتاً اطول لأن قناعتي تقضي ان اتواصل مع المعنيين وخاصة مسؤولي اندية الدرجة الاولى.

تبقى بعض الأمور وتتلخّص بحل الموضوع عبر السعي الدؤوب والحثيث لرفع الحظر الدولي لكي لا نخسر فرص مشاركة المنتخبات والأندية في الدورات والمسابقات الخارجية”.

كرامي وحناوي وهمّام
وبالنسبة لتسلّم العميد عبد المطلب حناوي منصب وزير الشباب والرياضة اجاب نصار مبتسماً” في البدء اود ان أوجّه تحية الى الوزير السابق فيصل كرامي الذي عمل بجهد لرعاية الرياضة اللبنانية وسأظلّ على تواصل دائم معه لأنه نجح في مركزه ورعى الشباب والرياضيين رعاية اخوية بمساعدة مسؤولي الوزارة وعلى رأسهم المدير العام زيد خيامي.وبالعودة الى السؤال، اقول ان الوزير العميد عبد المطلب حناوي تسلّم مهامه رسمياً منذ ايام ولقد تعرفّت عليه وسنبني معه علاقة وطيدة لمصلحة كرة السلة اللبنانية وتطوّرها وهو رياضي بامتياز و رجل ثقة ولدينا اصدقاء مشتركين وسنبقي على التواصل مع الوزير ومستشاريه ومع المدير العام زيد خيامي .

كما أود ان اشكر رئيس اللجنة الاولمبية جان همّام على رعايته للحركة الاولمبية رعاية أبوية ” .ورداً على سؤال حول تدخّله لدى “عائلة” نادي الحكمة لنزع فتيل التفجير أجاب نصّار”نادي الحكمة عزيز على قلبي مثله مثل جميع اندية كرة السلة وعندما كان الوضع في النادي الأخضر قاب قوسين او أدنى من الانفجار مما هدّد مسيرة النادي في البطولة التي ينافس على لقبها وبقوة، اجريت اتصالات مع المعنيين وعرضتُ المساعدة لحل الاشكال الأخير .

ولقد تابعتُ الأمور عن كثب حيث تأكدت ان الخلاف الأخير قد سُوّي ونأمل ان تطوى صفحة الخلافات الى غير رجعة في النادي صاحب الشعبية الجارفة في جميع المناطق اللبنانية”.

لائحة النخبة
وحول تجميد العمل بلائحة النخبة للسيدات في موسم 2013-2014 قال نصار”اود ان اشكر اعضاء اللجنة الادارية للاتحاد على تجاوبهم مع مبادرتي للسير بلائحة النخبة ابتداء من موسم 2014-2015 وليس ابتداء من الموسم الحالي ولقد تمنّيت على المعنيين حصول هذا الأمر وتحفّظ ناديا الانترانيك وهومنتمن على القرار وانا اتفهّم موقفهما وأحترم رأيهما وقناعتي كانت منذ البداية ان يتم تجميد لائحة النخبة لدى الرجال والسيدات في الموسم الحالي لاعتبارات تقنية . وبطولة السيدات ستنطلق بعد ايام قليلة وتحديداً في 8 آذار الجاري وتحديداً في “يوم المرأة العالمي” على ان تنطلق بطولات كافة الدرجات لاحقاً”.

المنتخبات والجمهور
وما اذا كان الاتحاد الحالي وضع المنتخبات الوطنية على سلّم الأولويات اجاب المهندس نصار”طبعاً فهنالك منتخب الرجال ومنتخبات الفئات العمرية في العام الجاري والأمور على نار حامية والمهم ان يتم رفع الحظر الدولي لنتنفّس الصعداء ونشكّل منتخبات وطنية تليق بسمعة كرة السلة اللبنانية”.وبالنسبة للحشد الجماهيري الكبير في المباريات قال نصار والبسمة لا تفارقه”جمهور كرة السلة هو الأكبر في لبنان وهو فاكهة اللعبة واللبنانيون يعانون وضعاً اقتصادياً مزرياً وهم يفشون خلقهم عبر الذهاب الى الملاعب ومشاهدة المباريات والاتحاد اتّخذ قرارات صارمة حتى الآن بحق الجمهور المخالف لأن القانون فوق الجميع وأن عملية ضبط الجماهير خلال المباريات ضرورية للجم اي محاولة لخرق القوانين”.

ورداً على سؤال حول الفارق بين عمله في الادارة الرياضية وعمله الخاص اجاب رئيس الاتحاد بعد تفكير “انا أعمل في القطاع الخاص منذ سنوات عدة وعملي منذ انتخابي على رأس الاتحاد في شهر كانون الأول الفائت يوازي خمس سنوات عملي الخاص اذ ان مجهودي مركّز على اتحاد كرة السلة الذي يأخذ من وقتي وأبعدني بعض الشيء عن عملي الخاص .والاداري الكفوء يستطيع ان يوفّق بين العمل الخاص والشّأن الرياضي العام وانا سعيد لأنني كنت اعرف المسؤولية الملقاة على عاتق الاتحاد الحالي وعلاقتي مع جميع اعضاء الاتحاد وطيدة وهم مندفعون الى أقصى حد وتمنياتي ان نسلّم الاتحاد بعد ثلاث سنوات للاتحاد الجديد بحلّة استثنائية ومميزة على كافة الاصعدة وهذا ما نعمل من أجله.

ونحن كأعضاء متضامنين والجميع مندفع الى أقصى الحدود وأشكر الأعضاء فرداً فرداً ولقد تعرفّت على اشخاص كفوئين ومتفانين في عملهم وأوجّه في الختام شكر الى كل من يعمل في وسط اللعبة من اداريين وفنيين ولاعبين ومراقبي مباريات وحكام ورجال صحافة واعلام اضافة الى القوى الأمنية والصليب الأحمر اللبناني وموظفي الاتحاد مع الاعتذار في حال سها أحد عن بالي ”

جلال بعينو

 

بيان لرئيس اتحاد ” السلة ” المهندس وليد نصار

23-01-2014
أعلن رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة المهندس وليد نصّار ان الاتحاد اللبناني للعبة ما زال يجري مقارنة وتدقيق بالعروض المقدّمة من ادارات التلفزة لمنح احدها حق نقل بطولة لبنان للدرجة الأولى في كرة السلة في نهاية المطاف .

وجاء في بيان اصدره نصار قبل ظهر الخميس “ان اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة ما تزال تدرس عروض ادارات التلفزة واجراء تدقيق فيها ومقارنة بينها لأن اللجنة الادارية للاتحاد حريصة على مصلحة اللعبة.

وفي هذا السياق، سأعقد مؤتمراً صحافياً في موعد سيحدّد لاحقاً فور اتخاذ اللجنة الادارية للاتحاد القرار المناسب بمنح حق النقل التلفزيوني للمحطة التي سيرسو عليها القرار واعلان القرار المتخّذ وشرح الأسباب التي أدّت الى رجحان كفّة محطة على أخرى خاصة اننا مؤتمنون على مصلحة كرة السلة اللبنانية وهنالك أمور لا تقل أهمية عن النقل التلفزيوني اذ أننا نعمل جاهدين لرفع الحظر الدولي المفروض عليها لتعود الى التحليق من جديد .

ان الاتحاد اللبناني ما زال يدرس بعناية وبدقة وبتروّي العروض المقدمة وسيتخّذ القرار قريباً وفي أقرب وقت خاصة ان بطولة لبنان ستنطلق في 31 كانون الثاني الجاري .

ان اللجنة الادارية لاتحاد كرة السلة تعي تماماً مصلحة كرة السلة اللبنانية وهي تعمل من اجل اتخاذ القرار الصائب الذي لا يترك أي اثر سلبي من شأنه التأثير على الاتحاد راعي اللعبة.

 

 

 

 

وليد نصار رئيساً جديداً لاتحاد السلة 2013

22-12-2013
عبد القادر سعد
انتهت عاصفة انتخابات الاتحاد اللبناني لكرة السلة، بفوز متوقع للائحة المرشح وليد نصار، الذي أصبح رئيساً للاتحاد، بعد وصول جميع أعضاء لائحته الى اللجنة الادارية، اضافة الى المرشح «المستقل» فارس مدوّر، الذي نال أصواتاً من الطرفين. الانتخابات انتهت بفوز تحالف الثنائي جان همام وجهاد سلامة، بمساعدة من الدكتور روبير أبو عبد الله وجورج بركات، على لائحة بيار كاخيا، المدعومة من معظم أندية الدرجة الأولى.

الانتخابات شهدت مشاركة قياسية من قبل الأندية، مع حضور 121 نادياً من أصل 129، تمثل الجمعية العمومية، ما يؤكّد أن المعركة كانت قاسية، واستعدّ لها كل طرف على نحو كامل، مستخدماً جميع الأسلحة من مال وسياسة وضغوط ومغريات. جاء الفارق بين نصار وكاخيا 33 صوتاً (125 لنصار و92 لكاخيا)، فيما حصد الثلاثي نادر بسمة وفارس مدوّر ونزار الرواس أعلى الأصوات، وخصوصاً الرواس، الذي كان «بطل» الانتخابات بـ 191 صوتاً.
وجاءت النتائج على النحو التالي: وليد نصار (125 صوتاً)، ايلي فرحات (130)، غسان فارس (142)، نزار رواس (191)، نادر بسمة (190)، رامي فواز (160)، نزيه بوجي (114)، روجيه عشقوتي (120)، هادي غمراوي (113)، جورج صابونجيان (118)، مارون جبرايل (122)، فادي تابت (118)، فارس المدور (176)، فيكين جيرجيان (122)، وفؤاد صليبا (134).
ونال الخاسرون: بيار كاخيا (92 صوتاً)، ضومط كلاب (83)، ميشال خوري (77)، رامون زغيب (74)، جان مامو (79)، جورج فرنسيس (71)، هاروتين بدروس قونداقجيان (78)، ميشال بيروتي (89)، داني حكيم (84)، محمد أبو بكر (83) وتمام جارودي (81).
ثم عقد الأعضاء الفائزون اجتماعاً لتوزيع المناصب، حيث جاءت النتيجة كالآتي: وليد نصار (رئيساً)، فارس المدور (نائباً أول للرئيس)، نزار رواس (نائباً ثانيا للرئيس)، نادر بسمة (نائباً ثالثاً للرئيس)، فيكين جيرجيان (نائباً رابعاً للرئيس)، المحامي غسان فارس (أميناً عاماً)، ايلي فرحات (أميناً للصندوق)، جورج صابونجيان (محاسباً)، نزيه بوجي (مديراً للمنتخبات الوطنية)، فادي تابت ومارون جبرايل وروجيه عشقوتي وفؤاد صليبا وهادي غمراوي ورامي فواز (أعضاء مستشارين).
وسبقت الجلسة الانتخابية جلسة مناقشة البيانين الاداري والمالي، حيث أُقر البيان الاداري بالاجماع، والبيان المالي بالأكثرية مع تحفّظ تسعة اندية عليه.
الانتخابات جرت يوم السبت في نادي المركزية. سبتٌ نهاره كان حافلاً بالاتصالات والترقب ومراجعة الحسابات، مع مساع لجمع أكبر قدر من الأصوات. المساعدات المالية أو "الهدايا"، كما وصفها الرئيس الجديد وليد نصار، أخذت ترتفع قيمتها لدى الطرفين. بعض الممثلين "قبض" من الجهتين لكن طبعاَ صوت لطرف واحد. الكل كان ينتظر الساعة السادسة مساء موعد الانتخابات.
بعض الإثارة جاءت من نادي الحكمة وسط تسارع المعلومات حول الجهة التي سيصوّت لها ممثل النادي الرئيس نديم حكيم. فحكيم حسم أمره وقرر التصويت لصالح لائحة بيار كاخيا. أمر أثار زملاءه في اللجنة الادارية وتحديداً لبيب شبلي، إيلي مشنتف، جوزف نعمة وسامي برباري. فاللجنة اجتمعت يوم الجمعة وقررت الوقوف على الحياد، لكن حكيم شاور المطران بولس مطر وقرر التصويت لصالح كاخيا.
هنا كان لا بد على الأعضاء اللذين يدورون في فلك الجهة الداعمة للائحة وليد نصار من التحرك. فقدموا استقالتهم بهدف إسقاط اللجنة الادارية ومنع حكيم من التصويت، وجرت محاولة لتسجيل هذه الاستقالات في وزراة الشباب والرياضة.
لكن هذه المحاولة فشلت. البعض عزا السبب الى الوصول بعد الدوام الرسمي. لكن ممثل الوزراة في الانتخابات محمد عويدات أوضح لـ "الأخبار" أن هناك خطأ في طريقة صياغة الاستقالات وتحديداً الجهة الموجهة اليها. إذ أن الكتاب يحمل عنوان "لمن يهمه الأمر" وهو لا يتطابق مع الطريقة الصحيحة لاستلام الكتب من قبل وزارة الشباب والرياضة.
مهما كانت الأسباب، فإن الاستقالات لم تسجّل وبالتالي كانت مشاركة حكيم في الانتخابات شرعية.

مع اقتراب موعد الانتخابات بدأت ترتفع درجة التوتر، محاولات من المعنيين لرسم ابتسامات مطمئنة. لكن العيون تفضح ما بداخلها وتشير الى قلق وتوتر كبير. مندوبو الأندية يصلون تباعاً، للمشاركة في الجلسة الأولى المخصصة لإقرار البيانين المالي والاداري، والثانية لانتخاب لجنة ادارية جديدة.
عدد الحاضرين يوحي بنسبة حضور قياسية، فالأمور لا تتحمل تقاعس أو تقصير.
كاخيا يتنقل بين المندوبين والمرشحين، ومعاونوه يطمئنون الجميع الى أن اليوم سيشهد "زلزالاً" في تاريخ السلة اللبنانية. تطمينات وتوقعات تُظهر لاحقاً بأن المسألة لن تتجاوز "الهزة" بدرجات طفيفة على مقياس صناديق الاقتراع.
مع انطلاق العملية الانتخابية جلس الجميع في القاعة الكبرى في الطابق السفلي الأول. العدد الكبير مع التوتر القائم رفع من درجات الحرارة. وإذا كانت الانتخابات تقام في هذه القاعة، فإنها كانت تدار وتتم متابعة تفاصيلها في الطابق العلوي الأول. هناك كان يجلس قطبا الجميعة العمومية جان همام وجهاد سلامة، حيث تصلهما الأخبار تباعاً، ويديران المعركة ثانية بثانية. همام وسلامة لم يظهرا على الساحة الانتخابية، حرصاً على عدم استغلال حضورهما "غير الشرعي" لاحقاً. فهما ليسا مرشحان ولا مندوبان وممثلا نواد. لكنهما طباخان ماهران اكسبتهما السنين خبرة طويلة.
أندية الدرجة الأولى بدأت بالاقتراع تباعاً. فرز أصواتها اشار الى أن خمسة أندية صوتت لصالح لائحة كاخيا بالكامل، وناديان صوتا لأسماء مشتركة. أحد هذان النادي هو هوبس، ورئيسه جاسم قانصوه الى قرر التشطيب والإضافة، فكانت ورقة كتبها الزميل نمر جبر أمين سر النادي وفيها فؤاد صليبا وفيكين جيرجيان. فقانصوه من ابناء اللعبة ويعلم تماماً مدى أهمية وجود شخص كصليبا في الاتحاد.
أمر استفز المرشح على لائحة كاخيا جورج فرنسيس، الذي أطلق تصريحات طائفية لا تليق بالرياضة ولا بمن هو موجود على لائحته، فهو يرى أنه "الحق علينا نحن المسيحيين اللذين لا نتعلم من الماضي".
كلام يعتبره البعض أنه نتيجة الضغط، لكنه في الوقت عينه يكشف ما يختزنه البعض في الصدور.
تصويت الأولى أشار الى أن لائحة نصار مدعومة من ثلاثة أندية فقط وهي الشانفيل وأنترانيك وبجه.
مع بدء تصويت أندية الدرجة الثانية كان الكل ينتظر النتيجة التي جاءت 9 - 6.
في الثالثة كان كاخيا يتوقع أن يحصل على أصوات 14 الى 16 نادياً لكن النتيجة جاءت 16 – 9، وبالتالي بدأت تتوضح الصورة. نصار في طريقه الى الفوز.
أصوات الرابعة أوصلته تدريجياً حتى حسم الأمر في منتصف التصويت وبدأت انسحابات المرشحين الخاسرين من جهة، وتهاني الفائزين من جهة أخرى.
كاخيا يتقبل الخسارة. يتحدث عن اضاعة الأندية لفرصة ذهبية للتغيير. "وطالما أن هذا هو قرارها فهذا يعني أنها لم تعرف بعد بأنها تسير الى الهاوية".
هل سيبقى في لعبة كرة السلة؟
"لا" يجيب كاخيا. "حاولت ولن أكرر المحاولة وسأدير ظهري الى اللعبة وأتوجه نحو كرة القدم".
ومع اقتراب الفرز من نهايته يظهر جهاد سلامة مع حقيبته بنيّة اللون. تلك التي ترافقه في جميع الاستحقاقات. كم من اتحاد أفرزت تلك الحقيبة؟ يسحب منها ورقة مكتوبة بخط يده وتشير الى توقعاته عشية الانتخابات. كُتب على الورقة: النتيجة ستكون 120 – 84. قريبة جداً من النتيجة النهائية التي ستعلن بعد دقائق 125 – 92.
سلامة يحاول طمأنة أندية الدرجة الأولى في أكثر من تصريح صحفي، كذلك الأمر بالنسبة لنصار الذي مدّ يده للجميع حتى قبل انتهاء الفرز. نصار الذي بدا يخطف الأضواء مع اقتراب اعلانه رئيساً للاتحاد، ووصول أفراد عائلته لتهنئته. هو شخص مجهول بالنسبة لعدد كبير من الإعلاميين والأندية. الزميل جلال بعينو يرسل في اليوم التالي نبذة عنه مع إشارة الى أنه يملك مشروعاً متكاملاً من 84 صحفة. كان من الأفضل اطلاع الرأي العام والإعلام عليها قبل الانتخابات لكسب تأييد أكبر. لكن ما الحاجة لهذا طالما أنه يحظى بدعم القطبين. الكل سيترقب المرحلة المقبلة.
البداية حملت بصيص أمل مع تعيين نزيه بوجي مديراً للمنتخبات الوطنية. خطوة ممتازة من اللجنة الجديدة، فهو إبن اللعبة وأفضل من يقوم بهذا الدور.
انتهت الانتخابات، ببقاء سلامة على موقفه منذ البداية. "لا أرى كاخيا رئيساً للاتحاد".
كاخيا بقي على موقفه حتى النهاية. "سأخوض المعركة ولو وحيداً". هذا ما حصل. أكمل كاخيا حتى النهاية وخسر بشرف. خسر بعد أن خذله كثيرون. أندية خدعته ومقربين صوّروا له الدنيا وردية.
جان همام أضاف معركة جديدة ناجحة الى سجله الحافل. لم يخسر هذه المرة أيضاً. لكن قد يكون قد تشظى من ما رافق الانتخابات. فأندية الدرجة الأولى ليست مستاءة من سلامة فهو كان واضحاً من البداية، لكنها عاتبة على همام الذي لم يفِ بوعوده، وهذا حسب رأي الأندية المعارضة.
عتب سيكون الوقت كفيل بغسله، لكن السؤال الأهم: هل انتهت المعارك؟
جواب ستكشفه الأيام المقبلة، عسى أن يكون من يخوض هذه المعارك، قد اقتنع بأن الجميع يحتاج للراحة والبناء.

 

هل يكون المهندس وليد نصار مرشح التسوية في انتخابات "السلة"؟

29-08-2013 - سبوركلو
كشف مصدر موثوق متابع لكرة السلة اللبنانية منذ سنوات طويلة لا بل منذ عقود عن اسم المهندس وليد نصار كمرشح جدّي محتمل لرئاسة اتحاد اللعبة التي تعاني المشاكل الكثيرة هذه الايام.ويقول المصدر"وسط الانقسام السائد في اللعبة التي رفعت اسم لبنان في المحافل العربية والاقليمية والدولية ووسط تحركات بعض الطامحين لرئاسة الاتحاد وعلى رأسهم الرئيسين السابقين للاتحاد بيار كاخيا وجورج بركات، برز اسم المهندس نصار كخيار رئيس معتدل

تربطه العلاقات الوثيقة مع جميع الأطراف من دون استثناء.فكاخيا أولم على شرف رؤساء اندية الدرجة الأولى ظهر الاربعاء 21 آب الجاري واعلن عزمه على العودة الى منصبه الذي أقصي منه في آب 2010 بعد الاستقالات الجماعية لأعضاء الاتحاد ضده.اما بركات فيتحرّك بعيداً عن الاضواء واجتمع الأسبوع الفائت مع رئيس هيئة الرياضة في التيار الوطني الحر المحاضر الدولي جهاد سلامه من دون ان يخفي حنينه للعودة الى منصبه.اما نصّار الذي لم يعلن صراحة دخوله السباق الرئاسي ولم يتحرك حتى الآن في هذا الاتجاه ، يقول المصدر انه يستحق ان يكون مرشحاً جدياً لاتحاد كرة السلة لأسباب عدة على رأسها :

1-نصار هو الاصغر سناً بين المرشحين الجديين للرئاسة.فكاخيا في منتصف الخمسينيات وبركات على ابواب الستينيات اما نصار فهو في سن ال45(مولود في العام 1968) وكان لاعباً سابقاً في نادي بيبلوس ويعشق الرياضة ويدعم نادي بيبلوس (نصّار ابن مدينة جبيل مدينة الحرف ) منذ سنوات وكان المموّل الرئيسي للنادي وكانت له اليد الطولى في صعود الفريق من الدرجة الرابعة الى الدرجة الأولى.

2- تربط نصّار بالجميع العلاقات المميزة من دون استثناء. فشبكة علاقاته ممتازة من علاقته مع عائلة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان الى علاقاته مع رئيس بلدية جبيل المحامي زياد حواط وشقيقه المهندس نبيل حواط اضافة الى علاقته الوطيدة مع رئيس لجنة الشباب والرياضة في البرلمان النائب سيمون ابي رميا(من بلدة اهمج الجبيلية) ومع الافرقاء من القوات اللبنانية الى الكتلة الوطنية الى التيار الوطني الحر ومع مسؤولي أندية جميع المناطق من دون استئناء.والده معروف في قضاء جبيل ووالدته زغرتاوية ويتابع المصدر مبتسماً "اي ان نصار يضمن ايضاً دعم رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجيه ورئيس حركة الاستقلال ميشال معوّض ".

3-لن يلقى ترشيح نصار في حال أقدم هذا الشاب الجبيلي اي فيتو من اي طرف وهو الرجل المعتدل بعكس باقي المرشحين.

4-يقول المصدر ان نصار لديه برنامجاً جاهزاُ لكيفية النهوض بلعبة كرة السلة وجلب الأموال من عدة مصادر وانشاء بطولة على مستوى عال ورعاية اندية جميع الدرجات مع خطة لضخ الدعم من الشركات وبعض الاطراف حتى انه شخصياً جاهز لأي مساعدة في حال اقتضى الأمر.ويتابع المصدر قوله" في ظل عدم اعلان المهندس نصار نيّته الترشح حتى الآن الى رئاسة اتحاد كرة السلة وفي ظل المعركة التي ستحتدم بين بيار كاخيا وجورج بركات ورئيس الاتحاد الحالي الدكتور روبيرابو عبدالله قد يطرح الكثيرون اسم نصّار كتسوية على ان يكون "الحصان الاسود" في كرة السلة.ولقد ذكر المصدر ان نصار شاب قادر على انقاذ اللعبة بمعاونة اعضاء اللجنة الادارية للاتحاد .

من هو المهندس وليد نصار؟
يملك هذا الرجل الأربعيني شهادة في الهندسة المدنية من جامعة القديس يوسف وكما ذكرنا احب لعبة كرة السلة بشغف ولعب في صفوف نادي بيبلوس وقاده كمموّل اساسي الى مصاف اندية الدرجة الاولى .ونال شهادات واوسمة عدة من رئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس الوزراء في بداية الألفية الثالثة وأسس عدة شركات في المملكة العربية السعودية ولبنان وساهم في تأسيس نادي فينيكس ليو(جبيل ) وعلاقاته وطيدة مع جميع الأطراف السياسية وغير السياسية.فاذا كان كاخيا امام الفيتو العوني وبركات يواجه فيتواً من احد الأطراف المؤثرة فان المهندس نصار قادر ان يكون رئيساً من دون اغضاب احد.

وسط الصمت المطبق من وليد نصّار حتى كتابة هذه السطور، قد تطرأ مفاجآت على انتخابات كرة السلة اللبنانية .ويشير المصدر الى أن كاخيا وبركات يتحركان ونصار يراقب من دون ان يتحرك لرجل جاهز لتحمّل المسؤولية مع امكانات كبيرة على غير صعيد.

فهل يبدأ نصار المهندس البارع ب"صبّ" أساس بناء مرحلة جديدة في كرة السلة اللبنانية وهو الرجل المسالم الذي يمد يده للجميع ؟وهل يترشّح هذا الشاب ليكون الرئيس الأول من قضاء جبيل منذ زمن بعيد لاتحاد رياضي في لبنان؟

عودة الى كرة السلة

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون الدكوانة  2003 - 2016