BASKETBALL IN LEBANON
 
كرة السلة في لبنان
 
 BASKETBALL AU LIBAN
نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

اداريو كرة السلة اللبنانية البارزون

abdogedeon@gmail.com  لمراسلة الموقع

 

اللجان الادارية المتعاقبة - كرة السلة في لبنان

1950 - عبد الوهاب الرفاعي رئيسا - انطوان بتلوني امينا عاما

1952 - اميل يزبك رئيسا - انطوان بتلوني امينا عاما

1954 - اميل موشاني رئيسا - انطوان بتلوني امينا عاما

1958 - انور الخطيب رئيسا - انطوان بتلوني امينا عاما

1961 - انطوان خضرا رئيسا - انطوان بتلوني امينا عاما

1964 - انتخاب خليل المصري رئيسا لاتحاد كرة السلة

عقدت اللجنة الادارية لاتحاد كرة السلة جلسة ادارية بتاريخ 3 / كانون الثاني /1964

اتخذت فيها المقررات التالية

الرئيس: خليل المصري

نائب الرئيس: مصطفى شاكر

امين السر: انطوان بتلوني

محاسب: انطوان خوري

امين الصندوق: يوناف بوليكيا

اعضاء: ارمين شمليان و توفيق يبرودي

واتخذت اللجنة بعد ذلك عدة مقررات كان اهمها:

تشكيل لجنة الحكام من السادة:

1-ايلي قاعي - سامي منصور - بوب بروكوفيتش - سالم بسطامي - آرام قويومجيان - ومحمد طبارة

2- تشكيل لجنة فنية من السادة: باليكيان - ناجاريان - انطوان مزهر - فكتور عقل - وحسن عبد الجواد

3- تسمية السادة: البير مامو مدربا وطنيا - عبد الرحمن غزال مدربا للاحداث - باليكيان مدربا للسيدات

4- انتداب السيد انطوان بتلوني لتمثيل الاتحاد لدى اللجنة الاولمبية اللبنانية

5- الموافقة المبدئية على الاشتراك في دورة ليبيا المقررة في آذار 1964

1967 - ايلي قاعي رئيسا - طوني خوري امينا عاما 

استقال ايلي قاعي

1971 - طوني خوري رئيسا - انطوان بتلوني امينا عاما ثم اميل ابو عون

1974 - طوني خوري رئيسا - فيكتور عقل امينا عاما

1978 - طوني خوري رئيسا - انطوان عيراني امينا عاما

1992 – انطوان خوري رئيسا – انطوان عيراني امينا عاما

 - 1999 - 1996 - انطوان شارتييه رئيسا - جوزف سعادة امينا عاما

1999 - 2004 - جان همام رئيسا - روبير ابي عبدالله- و "جوزف متري" امينا عاما

2004 - 2007 - ميشال طنوس رئيسا - غسان فارس امينا عاما

 2007 - 2010 - بياركاخيا رئيسا - غسان فارس امينا عاما

2010 - 2012 - جورج بركات رئيسا - غسان فارس امينا عاما

  2013- 2012 - روبير ابو عبدالله رئيسا - غسان فارس امينا عاما

21-12-2013 - وليد نصار رئيسا - غسان فارس امينا عاما

15-12-2016 - بيار كاخيا رئيسا - شربل ميشال رزق امينا عاما

استقالة الاتحاد اللبناني لكرة السلة!06-06-2018

28-07-2018 - اكرم الحلبي رئيسا - طوني خليل امينا عاما لغاية 14-12-2020

بتارخ 27-06-2019 استقال خليل واختير مجددا شربل ميشال رزق للامانة العامة

22-12-2020 اكرم الحلبي رئيسا وشربل ميشال رزق امينا عاما

اللجنة الادارية الجديدة 2021-2025 

سامي ناصر

 (نائبا رابع للرئيس)

الأب جهاد صليبا

 (نائبا ثالثا للرئيس)

تمّام جارودي

 (نائبا ثانيا للرئيس)

ضوميط كلاّب

 (نائبا أول للرئيس)

اكرم الحلبي

 (رئيساً)

طوني ديب

(علاقات عامة)

غازي بستاني

 (مديراً للمنتخبات الوطنية)

هشام جرادي

 (محاسباً)

فيكين جيرجيان

 (اميناً للصندوق)

المحامي شربل ميشال رزق

 (اميناً للسر)

هايغ تاباكيان

مستشارا

محمد ابو بكر

مستشارا

مارون جبرايل

(رئيس لجنة المسابقات)

الياس خليل

 (مسؤول لجنة الملاعب)

باتريك لحود

 (رئيس لجنة الفئات العمرية)

لائحة اكرم حلبي تفوز بانتخابات اتحاد السلة 15-0

22-12-2020

أعيد انتخاب أكرم حلبي رئيساً للاتحاد اللبناني لكرة السلة لولاية جديدة مدتها اربع سنوات بعدما حققت لائحته فوزاً ساحقا بنتيجة (15-0) في الانتخابات التي أجريت مساء الثلثاء في قاعة نادي انترانيك (بيروت) في سنتر دميرجان (النقاش).
ونجحت لائحة حلبي في تحقيق انتصار كبير ومدو على اللائحة المنافسة التي ترأسها رئيس الاتحاد الأسبق جورج بركات (ضمّت 14 مرشحاً) وبفارق كبير.
وبدأت الكفة تميل بوضوح لمصلحة لائحة حلبي بعد فرز اصوات اندية الدرجة الأولى (56-16) ثم نالت اللائحة الفائزة 7 لوائح كاملة من أصل 15 مقابل 3 كاملة للائحة المقابلة لتحلق اللائحة بعيداً عن اقرب منافسيها في اللائحة المنافسة في "معركة ديموقراطية" دارت رحاها في سنتر دميرجان وسط اجواء هادئة قبيل وخلال وبعيد العملية الانتخابية ولم تشبها اي شائبة.
وفي التفاصيل، حضر رئيس مصلحة الرياضة في وزارة الشباب والرياضة محمد عويدات وجوانا رمال وناجي حمود ممثلين للوزارة والمحامي فرنسوا سعادة ممثلاً اللجنة الأولمبية ورئيس الاتحاد أكرم حلبي واعضاء اللجنة الادارية والمرشحون ومندوبو الأندية وحشد من رجال الصحافة والاعلام.
ترأس الجلسة الانتخابية أكبر الأعضاء سناً يوسف ابو سمرا، ثم شرح عويدات كافة التفاصيل المتعلقة بالعملية الانتخابية لتنطلق عملية التصويت مع تأمّن النصاب القانوني ووسط اجراءات صارمة للوقاية من وباء "كورونا" اتخذها الاتحاد واجراءات تنظيمية لاقت تقدير الحاضرين.
وجاءت النتائج كالآتي:
- الفائزون: فيكين جيرجيان (252 نقطة) والأب جهاد صليبا (217) واكرم حلبي (214) وشربل رزق (211) ومارون جبرايل (208) وهايغ تاباكيان (198) وتمام جارودي (198) والياس خليل (197) وباتريك لحود (194) وهشام جرادي (194) وضومط كلّاب (193) ومحمد ابو بكر (192) وغازي بستاني (188) وسامي ناصر (179) وطوني ديب (173).
- الخاسرون: جورج بركات (157) وفادي تابت (156) والان اندراوس (148) ونادر بسمة (142) وخالد مجاعص (141) وادوار بو زخم (135) وروني فهد (135) ومحمد سليم (133) وفادي الخطيب (133) ومارك قزح (131) والياس ابي نخله (130) ووهيب وهبة (126) وهادي غمراوي (114) وطوني بو حبيب (108).
توزيع المناصب
ثم عقد الأعضاء الفائزون جلسة توزيع المناصب وترأسها اكبر الأعضاء سناً فيكين جيرجيان وجاءت النتيجة كالآتي:

اكرم حلبي (رئيساً) وضومط كلّاب (نائبا أول للرئيس) وتمّام جارودي (نائبا ثانيا للرئيس) والأب جهاد صليبا (نائبا ثالثا للرئيس) وسامي ناصر (نائبا رابع للرئيس) والمحامي شربل ميشال رزق (اميناً للسر) وفيكين جيرجيان (اميناً للصندوق) وهشام جرادي (محاسباً) وغازي بستاني (مديراً للمنتخبات الوطنية) وطوني ديب (علاقات عامة) وباتريك لحود (رئيس لجنة الفئات العمرية) والياس خليل (مسؤول لجنة الملاعب) ومارون جبرايل(رئيس لجنة المسابقات) ومحمد ابو بكر وهايغ تاباكيان (عضوان مستشاران).
وسبق الجمعية العمومية الانتخابية جمعية عمومية عادية لتلاوة واقرار البيانين الاداري والمالي واستهلّت بالنشيد الوطني اللبناني ثم تلا امين عام الاتحاد المحامي شربل ميشال رزق محضر الجلسة السابقة والبيان الاداري وجرى التصديق عليهما بالاجماع، كما تلا امين الصندوق ايلي فرحات البيان المالي وتمّ التصديق عليه بالاجماع ايضاً وبالتالي تمت تبرئة ذمة اللجنة الادارية للاتحاد، كما أقرّت الجمعية العمومية الاستثنائية على التعديلات بالاجماع

شربل رزق امينا عاما لاتحاد كرة السلة

27-06-2019

اختار اعضاء الاتحاد اللبناني لكرة السلة بالإجماع، زميلهم شربل رزق أمينا عاما للاتحاد خلفا لطوني خليل، الذي تقدم باستقالته من الاتحاد ككل،إلا ان اللجنة الإدارية رفضت استقالته من الاتحاد، وقبلتها من الامانة العامة.
وكان خليل استقال بعد تباين بسيط بينه وبين رئيس الاتحاد اكرم الحلبي الذي يجمع أهل اللعبة على رفعه لها من مكان إلى أخر، وبلوغها قمتها في لبنان، خصوصا بعدما انتخب الحلبي نائبا أول لرئيس الاتحاد الآسيوي.
يذكر ان الاتحاد يضم حاليا 12 عضوا من أصل 15 بعد استقالة ثلاثة اعضاء سابقاً.
ويمكن اعتبار ما جرى إعادة توزيع مناصب، قبيل ساعات من إطلاق بطولة تحت 23 سنة وهي بطولة تنشيطية، وقبل شهرين من إنطلاق الموسم الجديد.
وسبق للمحامي شربل رزق ان شغل منصب الأمين العام للاتحاد في عهد الرئيس السابق بيار كيخيا، وهو استقال من منصب الأمانة العامة عند استقالة كيخيا لإتاحة المجال امام الرئيس الجديد لاختيار فريق عمله، في ظل الديون التي كانت تراكمت على الاتحاد وقتها.

28-07-2018

عقدت اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة جلسة استثنائية عند الساعة العاشرة من قبل ظهر السبت 28 تموز الجاري في مقر انطوان شويري، برئاسة نائب الرئيس ادي بو زخم وبحضور غالبية الأعضاء (حضر الجلسة تسعة اعضاء).
وخلال الجلسة جرى انتخاب أكرم الحلبي رئيساً جديداً للاتحاد لملء المقعد الرئاسي الشاغر وطوني خليل أميناً عاماً وغازي بستاني رئيساً للجنة المنتخبات الوطنية.

06-06-2018

قدم 8 أعضاء في الإتحاد اللبناني لكرة السلة ظهر اليوم إستقالاتهم من مناصبهم الإدارية وسجلوها خطيا في مصلحة الديوان، دائرة الشؤون الإدارية والتجهيز في وزارة الشباب والرياضة.

والأسماء هي: بيار كاخيا، رامي فواز، أكرم الحلبي، جورج صابونجيان، ايلي فرحات، طوني خليل، تمام الجارودي (استقال خطيا منذ فترة طويلة) وروجيه عشقوتي.

وبذلك يكون إتحاد السلة أصبح بحكم تصريف الأعمال حاليا بعد إستقالة أكثر من نصف أعضائه.

ومن المنتظر تحديد موعد جديد للإنتخابات داخل اللعبة خلال مهلة شهر واحد.

وكانت اللجنة الادارية الحالية انتخبت في 15 كانون الاول 2016، بأرجحية للائحة بيار كاخيا التي تقدمت على اللائحة التي ترأسها أكرم الحلبي.

وهذه المرة الثالثة يغادر فيها رئيس الاتحاد بيار كاخيا منصبه من دون إكمال ولاية كاملة. وكانت المرة الاولى في 2008 بعدما اكمل ولاية الرئيس السابق ميشال طنوس. والمرة الثانية في 2010 باستقالة غالبية الاعضاء.

وقد عاد كاخيا على رأس الهرم الاداري للعبة منفردا بكونه الرئيس الاول يفوز بالانتخابات ثلاث مرات، متقدما على رئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية جان همام الذي انتخب في 1999 ثم في 2003، واستقال في 2004 من دون ان يكمل ولايته الثانية.

   انتخابات كرة السلة في لبنان 2016 

 

تسليم الامانة

"صرخة رياضية واقعية مدوية" لرئيس اتحاد كرة السلة أكرم حلبي:
بطولة لبنان قد تتوقّف والرياضة وكرة السلة بخطر
ودعم الرياضة ليس هدراً انما استثمار في الصحة العامة

06-10-2019
أطلق النائب الأول لرئيس الاتحاد الآسيوي ورئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة أكرم حلبي "صرخة رياضية مدوية " حيال ما تواجهه الرياضة اللبنانية عامة وكرة السلة خاصة في ظل الأزمة الاقتصادية الحادة التي تعصف بلبنان مع احتمال وقف الرعاية المادية للشركات وخاصة شركتي الخليوي في القطاع الرياضي عامة وكرة السلة خاصة .وجاء كلام حلبي خلال لقاء حواري مع عدد من الاعلاميين عُقد في "مقر انطوان شويري" بحضور أمين عام الاتحاد المحامي شربل ميشال رزق.

واستهل حلبي كلامه بالقول"الصحافة هي خط الدفاع عن الرياضة اللبنانية .وضعنا دقيق والمستقبل الرياضي أسود وقاتم .سأكون صريحاً : الدوري اللبناني قد يتوّقف والمطلوب التشاور مع جميع الأطراف وما يجري سيؤدي الى انهيار كرة السلة اللبنانية .هنالك التزامات بين الأندية والشركات الراعية وواجباتنا كاتحاد ان ندافع عن الأندية ومصالحها.

نعيش أزمة اقتصادية حادة وموازنة وزارة الشباب والرياضة لا تفي بالغرض فهي ضئيلة جداً .هدفنا الجلوس مع المعنيين لمناقشة هذا الوضع عبر وضع خطة لحماية الرياضة اللبنانية وللوصول الى الاستقرار المالي. في البلدان المتطورة الضمان الاجتماعي يساهم في موازنة وزارات الشباب والرياضة والتربية من اجل العمل على صقل جيل يتمتّع بصحة جيدة من وراء ممارسة الرياضة والذي ينعكس ايجابا على تخفيض الفاتورة الصحية لدى الشعوب .

واوّجه نداءاً الى الوزراء والنواب بأن دعم الرياضة من قبل الدولة واجب ولا يجب ان يتوقّف .وكلامي موجّه الى الرأي العام وأردد ان كرة السلة والرياضة بخطر ودخلت فعلياً مرحلة الخطر .سنعقد اجتماعاً قريباً مع رؤساء الاندية لمناقشة الموضوع ".وتابع حلبي كلامه"هنالك احتمال عدم مشاركة منتخب لبنان للرجال في تصفيات كأس الأمم الآسيوية التي ستنطلق في شباط المقبل في غياب التمويل .الأندية دخلت مرحلة الخطر وقد يعلن ناديان او ثلاثة في الدرجة الأولى توقفهم عن اكمال البطولة قريباً .

نحن مؤتمنون على هذه اللعبة وما يجري في كرة السلة يحصل في كرة القدم والكرة الطائرة وغيرها من الألعاب .الأندية لن تستطيع دفع الرواتب للجهاز الفني واللاعبين لأن الأندية أعدّت موازنتها بعد الاتفاق مع الشركات الراعية .نحن مع التقشف لكن لن نقبل ان يقال ان دعم الرياضة هو هدر انما استثمار وعقود تجارية .فبعض الوزراء والنواب يسعون لوقف الرعاية عن الرياضة .اتمنى على الاعلاميين ان يلقوا الضوء على الوضع المأسوي والاتصال بمسؤولي الاندية واستمزاج رأيهم بواقع أنديتهم لأن عدد اً كبيراً من رؤساء الأندية لا يستطيعون الاستمرار في ظل هذا الواقع .

النقل التلفزيوني بخطر مع العلم ان مصاريف البطولة تدفع من قيمة النقل التلفزيوني .واود أن أسأل: هل اصبح الهدر في الدولة اللبنانية عبر الاستثمار في الرياضة؟.دعم الرياضة ليس هدراً بل لتشجيع وتطوير الرياضة عبر عقود تجارية للدعاية وهذا يحصل في جميع دول العالم ومن بينها ايران وتركيا والعراق وفرنسا والولايات المتحدة وغالبية الدول الأوروبية .

اتوجه الى لجنة الاتصالات النيابية ولجنة الشباب والرياضة والى وزير الشباب والرياضة السيد محمد فنيش بضرورة التحرك وسيشمل تحركنا الجميع من اللجنة الأولمبية والوزارة لمعرفة اين يكمن الهدر وطبعاً الهدر ليس موجوداً في الميدان الرياضي. لقد شارك في بطولات الفئات العمرية اكثر من 3400 لاعب ولاعبة وهو دليل على عشق الجيل الواعد للعبة كرة السلة وهي متنفسّ الشعب اللبناني .لماذا يمنعون عنا الأوكسيجين ؟هل تعلمون انه في حال توقّفت بطولة لبنان فكمية الدعاوى التي سترفع الى الاتحاد الدولي "فيبا" من قبل المدربين واللاعبين ستكون كثيرة .

اين البديل؟ هلى تعلمون ان عدد اندية الدرجة الخامسة يناهز 106. المطلوب من الوزير فنيش رأس الهرم الرسمي ومن وزارة الشباب والرياضة اجراء مسح شامل على جميع الاندية في كافة الدرجات ليس في كرة السلة فقط بل في جميع الاتحادات الرياضية للوقوف على قانونية هذه الاندية لان هدفنا وجود اندية فاعلة ولا يقتصر دورها الا في الاستحقاق الانتخابي .وأود أن أتساءل:هل يوجد قرار بايقاف الرياضة؟ واكرر ان الخطر يواجه كرة السلة وغيرها من الألعاب .كرة السلة متنفس للشعب اللبناني .لدينا استحقاقات لمنتخبات الرجال وتحت ال18 وتحت 16 وللسيدات ومشاركاتنا بخطر .التلفزيون الناقل ابلغني انه قد لا يستطيع اكمال النقل .اين البديل ؟

اخيراً اوجّه نداء الى فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والى دولة رئيس مجلس النواب نبيه بري والى دولة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري والى المسؤولين المعنيين لوضع يدهم على الجرح . فالرئيس عون "بي الكل" وحضر مباريات منتخب لبنان والرئيس برّي له بصمات رياضية والرئيس الحريري يواكب الرياضة اللبنانية ووالده الشهيد رفيق الحريري اعطى الكثير للرياضة .انا اتكلم لمصلحة الرياضة ومصلحة كرة السلة وهدفي حماية كرة السلة اللبنانية .هذه الصرخة الرياضية انطلقت من مقر انطوان شويري".
 

لجنة المنتخبات الوطنية وضعت استقالتها بتصرّف الاتحاد... حلُّ الجهاز الفني

02-03-2019

استمعت الهيئة الإدارية لاتحاد #كرة_السلة الى تقرير لجنة المنتخبات الوطنية، التي وضعت استقالتها بتصرّف اللجنة الادارية التي قرّرت حلّ الجهاز الفني للمنتخب الوطني، وتشكيل لجنة من خبراء ومدرّبين ضمّت كلاً من عضو اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية جاسم قانصوه، والمدرّب الوطني جو مجاعص، والخبير الايطالي جورجيو غوندولفي، والمدرب الصربي ميودراغ بيريسيتش، والخبير الصربي نيناد ترونسيتش والمدرب الصربي ميلان كوتاراتش، مهمتها وضع دراسة لواقع كرة السلة وأسباب عدم تأهُّل لبنان الى نهائيات كأس العالم، ووضع خطّة مستقبلية طويلة الأمد لجميع المنتخبات الوطنية في مختلف الفئات العمرية.

وسيعقد رئيس لجنة المنتخبات الوطنية غازي بستاني وأعضاء الاتحاد مؤتمراً صحافياً الاربعاء المقبل، الساعة 17:00، في مقر انطوان شويري في جل الديب.

اتحاد "السلة" يوجّه طلباً إلى الإعلاميين

14-12-2018

دعا الاتحاد اللبناني لكرة السلة رجال الصحافة والاعلام في كافة وسائل الاعلام المرئية والمقروءة والمسموعة، الى توخي الدقة وعدم نشر معلومات تتعلق بمنتخب لبنان للرجال من شأنها التشويش على اللاعبين وعلى الجهاز الفني تلميحاً أو بصورة مباشرة او طرح اخبار او ما شابه من شأنها التأثير على معنويات لاعبي المنتخب، الذين سيخوضون مواجهتين حاسمتين ضد نيوزيلندا وكوريا الجنوبية في شباط المقبل، ضمن اطار "النافذة السادسة" والأخيرة من التصفيات الآسيوية- الأوقيانية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم التي ستستضيفها الصين العام المقبل.
واضاف البيان الصادر عن الأمانة العامة للاتحاد صباح الجمعة: "كل ما صدر في وسائل الاعلام وعلى صفحات التواصل الاجتماعي من اخبار حول المنتخب غير صحيحة وتفتقد الى الدقة.
من هذا المنطلق، نتمنى على رجال الصحافة والاعلام، والذين نقدّر جهودهم الحثيثة في متابعة اخبار كرة السلة اللبنانية على مدار الساعة اكان على صعيد كافة بطولات لبنان ام على صعيد منتخب لبنان واخبار اللعبة، ان يتواصلوا مع الامانة العامة حول اي استفسار او موضوع يتعلق بمنتخب لبنان. فالأمانة العامة للاتحاد جاهزة لتزويد المستفسرين عن اي معلومات ستكون حتماً دقيقة ومستقاة من المصدر الأساسي، اي الاتحاد اللبناني لكرة السلة الحريص على العلاقة الممتازة مع كافة رجال الصحافة والاعلام المدعوين للوقوف جنباً الى جنب مع الشعب اللبناني بأسره لدعم مسيرة منتخب لبنان مع الأمل الكبير بالاحتفال بتأهل منتخب الأرز في شباط المقبل الى أكبر استحقاق عالمي".

رزق : لا علاقة للأمانة العامة لكرة السلة بالأمور المالية وهي حريصة على حسن تطبيق القوانين والأنظمة

29-11-2017

وطنية - أصدر الأمين العام للاتحاد اللبناني لكرة السلة المحامي شربل ميشال رزق بيانا، لفت فيه الى أن "أحد المواقع الألكترونية الرياضية الذي لطالما احترمناه، أورد الاثنين الفائت مقالا يتناولني شخصيا، ويتضمن تباهيا بانذار كيدي باطل موجه من رئيس اتحاد كرة السلة الي كأمين عام للاتحاد بغية ابلاغه من اعضاء الهيئة الادارية كافة. انني آسف لأسلوب التشهير والكيدية الذي تضمنه المقال غير المذيل بتوقيع. وللتذكير فان الأمانة العامة للاتحاد لا تتدخل لا من قريب ولا من بعيد بالأمور المالية، الأمر المعروف عنها، وهو منصوص عليه صراحة في الأنظمة المرعية الاجراء. فالأمانة العامة ليست من صلاحياتها الأمور المالية البتة، وهو ما يعرفه القاصي والداني".

اضاف: "من صلاحيات الأمانة العامة واجبات ادارية، وتنفيذ المقررات الصادرة عن الهيئة الادارية للاتحاد، ومن ضمنها، المقررات المتخذة خلال الجلسات القانونية الأربع الأخيرة التي دعا اليها سبعة اعضاء على الأقل، وفق المادة 37 من النظام العام للاتحاد. وهي جلسات توافر فيها النصاب القانوني والمقررات التي صدرت خلالها كفيلة بحماية مصالح عائلة اللعبة وعلى رأسها الأندية، حفاظا على حسن سير واستمرارية لعبة كرة السلة".

وأكد أن "الأسلوب المتبع في المقال المذكور، يهدف الى ذر الرماد بالعيون ولا يؤدي الى اي نتيجة، طالما ان المقررات الصادرة عن الهيئة الادارية قانونية وتمت وفق الاصول. وامام لغة التجني والتشهير التي طالتني وطالت زملائي في الهيئة الادارية للاتحاد، سواء في انذار السيد كاخيا او عبر المقال موضوع التوضيح الراهن، احتفظ باتخاذ كافة الاجراءات القانونية امام المراجع المختصة بحق كل من حرض وشارك وتدخل بهذه الافتراءات، آملا عدم تكرار ما حصل وتاركا للرأي العام الحكم بموضوعية على الواقع الحاصل من خلال ما بيناه سابقا، وسوف نبينه تباعا حيث يلزم".

وختم: "لقد كنا ولا نزال حرصاء على اداء واجباتنا بأمانة بعيدا عن العراضات الاعلامية، ولكن في ظل التجني الحاصل وجدنا لزوما تصويب الوقائع والحقائق وسوف نكون بالمرصاد لأي محاولات مماثلة نأمل ألا تحصل بهدف تشويه الواقع".

29-11-2017   ملاعب

كشف مصدر اتحادي رفيع المستوى لموقع "ملاعب" ان البيان الذي صدر عن رئيس الاتحاد بيار كيخيا حول طلبه تعيين لجنة قضائية لمواكبة عمل الاتحاد في موضوع كأس آسيا ليس صحيحاً وان كيخيا تعود الهروب إلى الامام والدعاية غير المنطقية التي اوصلته واوصلت اللعبة إلى حيث وصلت!
تابع المصدر ان ما ادلى به كيخيا في بيانه يتعارض مع قوانين "فيبا" الذي سبق ان اوقف لبنان دوليا بسبب تدخل القضاء في عمل الاتحاد فكيف بطلب من رئيس الاتحاد شخصياً لتعيين لجنة قضائية تواكب عمل اتحاد منتخب ديموقراطياً؟!
اضاف ان جل ما قام به كيخيا هو طلب مهمة خبرة عادية وله الحق فيها، للإطلاع على بعض المستندات وختمها بعبارة "كي لا يبدل" مع العلم ان الاعضاء كانوا اتخذوا قراراً يسمح لجميع الاعضاء الإطلاع وتصوير اي مستند يرونه ضرورياً، لذلك فإن خطوة كيخيا و"بطولته" الإعلامية لا تصرف في المعركة التي يخوضها اعضاء الاتحاد لتصويب الامور!
وتحدى المصدر الرفيع ان يعمد كيخيا إلى نشر القرار الصادر عن قاضي العجلة في المتن الرئيسة رانيا رحمة ومضمونه للإعلام والرأي العام خصوصاً انه صدر وافهم علناً، ولا مانع من نشره.
وأكد المصدر ان في حال تأخر كيخيا في نشر القرار فإن اعضاء الاتحاد سينشروه لتبيان الحقيقة التي تعوّد كيخيا كتمها وهو ما واصل الاتحاد إلى شفير التوقيف الدولي.
وختم المصدر ان للمفارقة فإن الاستدعاء الذي تقدمت به الشركة التي تدير فندق "حبتور متروبوليتان" وتطالب فيه بفرض حجز احتياطي على اموال الاتحاد المنقولة وغير المنقولة بعد التمنع عن دفع مبلغ بدل إقامة الوفود الآسيوية في خلال بطولة آسيا والذي يقارب نصف مليون دولار قدم لدى نفس القاضي الذي اصدر القرار الذي يعتبره كيخيا عملاً بطولياً.

28-11-2017  ملاعب

قبل ساعات من إعلان رئيس اتحاد كرة السلة بيار كيخيا عن تعيين "لجنة خبراء لمواكبة كافة اعمال الاتحاد اللبناني لكرة السلة في ما يتعلق بكامل ملف كأس آسيا من جميع النواحي والجهات"، سرت اخبار فيها الكثير من المصداقية عن شكوى حجز احتياطي على اتحاد اللعبة من شركات وفنادق تطالب بمستحقاتها المالية من تنظيم بطولة أمم آسيا.

اما اللافت فكان كتابا عبر بطاقة مكشوفة مضمونة مع إشعار بالاستلام بتاريخ 27 الجاري تسلمه الاتحاد في الوارد تحت الرقم 1865/17 تاريخ 28-11-2017 من فادي تابت - مدير بطولة كأس آسيا 2017 يطالب فيها بدفع مستحقات وتنفيذ موجبات مترتبة بذمة الاتحاد.

وجاء في الكتاب: "بتاريخ 21 نيسان 2017 تسلمت من حضرتكم كتاباً تحت الرقم CR354/17يتضمن تعييني مديراً لبطولة آسيا 2017 التي نظمت بتاريخ 8 اب ولغاية 20 اب 2017. ومنذ تاريخ تعييني كنت قد بدأت العمل على تنظيم البطولة حسب المعايير الدولية وارشادات الاتحاد اللبناني لكرة السلة، وللغاية تعاقدنا مع مجموعة من الخبراء في تنظيم احداث ومؤتمرات رياضية دولية، وايضاً تم الاتفاق مع مجموعة من الشباب اللبناني منتسبين إلى عدة جامعات.

ولما كان قد مر أكثر من شهرين على انتهاء البطولة المذكورة اعلاه، وبعد مراجعاتنا المتكررة بخصوص موعد تسديد ما اتفق عليه والتي لم تفض إلى نتيجة حتى تاريخه، ولما كنا قد ارسلنا موضوع هذا الكتاب إلى الدوائر المعنية بالشأن الرياضي اللبناني على سبيل المثال معالي وزير الشباب والرياضة، وسعادة المدير العام لوزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية اللبنانية لوضعهم في الصورة الحقيقية لما يجري، وكما كنا قد ارسلنا عبر البريد الالكتروني كتابا بتاريخ 6 تشرين الثاني على على عنوان الاتحاد اللبناني لكرة السلة يتضمن موضوع هذا الكتاب ولما لم يصلنا من جانبكم اي رد أو جواب على ما تفضلنا وذكرناه، جئنا بكتابنا هذا نطلب ما يلي:

1- دفع ما هو مستحق نتيجة جردة الحسابات التي اودعتها المديرة المالية لدى لجنة البطولة السيدة برناديت قضماني لديكم فور انتهاء البطولة والمتضمنة كافة المصاريف والمستحقات وبدل الخدمات بما يقارب الـ 250 مستخدم ومتطوع والذي جاء بنتيجته مبلغ وقدره 67750 دولاراً اميركيا.
2- دفع قيمة مستحقات مدير الدورة طيلة فترة التنظيم وما سبقها وما لحقها والتي امتدت لاكثر من خمسة أشهر من جهود والتي تقدر بقيمة 25 الف دولار اميركي.
3- ان مجموع ما ذكر اعلاه يقارب مبلغ قيمته 92750 دولار اميركي وهو مستحق الأداء الفوري بما ينتج عنه ضرر في حال الاستمرار بعدم التسديد لاصحابه.
4- يرجى من حضرتكم التسريع في عملية دفع كافة المستحقات المشار اليها اعلاه والبالغ مجموعها 92750 دولار اميركي في مهلة اقصاها اسبوع من تاريخ تبلغكم او رفضكم تبلغ هذا الكتاب لاننا لم يعد لدينا اجوبة في استمهال مطالبيها.
5- نامل من حضرتكم التجاوب مع مطلبنا المحق بشكل سلس ورياضي، كي لا نضطر مرغمين وآسفين مسبقاً إلى طرح المسألة امام المراجع الدولية والقضائية، وكي لا نظهر اعضاء الاتحاد بمظهر لا يليق بسمعة انجح لعبة رياضية وتدمير ما تم انجازه.

28-11-2017 ملاعب

صدر عن رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة بيار كاخيا البيان التالي:
بعد أن عمد البعض وطوال فترة أكثر من شهرين وبشكل مخالف للقوانين ومجاف للحقيقة بعرض مسلسل من التضليل والتهويل عبر المساس بالاستحقاق الآسيوي الأضخم والأكبر الذي رفع اسم لبنان وكرة السلة عالياً، عبر اطلاق اشاعات وافتراءات تمسّ بشفافية ومناقبية البطولة والعاملين فيها.

وبعد أن راح البعض يهول ويتوعد باللجوء الى القضاء وهو الأمر الذي انتظرناه طويلاً ولم يحدث، ارتأينا وحفاظاً على سمعة كأس آسيا وسمعة ورفعة الاتحاد اللبناني لكرة السلة وانطلاقاً من مسؤوليتي في تبيان الحقائق كاملة، اللجوء الى القضاء وطلب مؤازرته في ملف بطولة كأس آسيا وادارتها وكامل تبعاته ذات الصلة، الامر الذي تم (بناءً لطلبي الشخصي) بصدور قرار عن حضرة القاضي المنفرد المدني في المتن الناظر القضايا الامور المستعجلة حيث قضى بتعيين لجنة خبراء لمواكبة كافة اعمال الاتحاد اللبناني لكرة السلة في ما يتعلق بكامل ملف كأس آسيا من جميع النواحي والجهات.
آملاً أن يكون هذا الإجراء من ضمن سلسلة اجراءات متخذة تؤكد للرأي العام اللبناني والمتابعين الرياضيين مواقف البعض الهوليودية والتي تصبّ في سياق واهداف بعيدة كل البعد عن مصلحة كرة السلة اللبنانية عامة وكأس آسيا تحديداً بشكل خاص.
معاهدينكم الاستمرار في تحمل مسؤوليتنا كاملة خدمة للرياضة اللبنانية وتقدم ورفعة كرة السلة.

تفتيش مقر اتحاد كرة السلة واتجاه لاستقالة الاتحاد!

07-09-2017   ملاعب

علم موقع "ملاعب" من مصادر موثوقة ان خبيرين عينتهما المحكمة إستناداً إلى قرار قاضي الامور المستعجلة في جبل لبنان دخلا مقر انطوان الشويري لكرة السلة صباح الخميس 7 ايلول ووضعا يدهما على كل الملفات المالية والإدارية التابعة للاتحاد على خلفية شكوى تقدم بها احد اعضاء الاتحاد بهدر ووضع ديون على الاتحاد والاندية من قبل بعض اعضاء اللجنة الإدارية!
وفي التفاصيل ان خبيرين واحد مالي والاخر خبير في الكومبويتر والمعلوماتية وصلا إلى المقر متسلحين بقرار قضائي وباشرا عملهما، وانهياه بعد نحو ساعتين واضعين اليد على مستندات مالية وإدارية ومراسلات!
من جهة ثانية، وبعد هذا التطور، علم موقع "ملاعب" ان بعض اعضاء الاتحاد يتدارسون الاستقالة ظناً منهم انها تعفيهم من الملاحقة إذا ثبت تورطهم او مخالفتهم القوانين المرعية الاجراء!
يذكر ان بعض المصادر الاتحادية تقدر حجم الدين المتراكم على الاتحاد بنحو مليون و100 الف دولار اميركي جراء الاستضافة غير المدروسة لبطولة امم آسيا وهذا بعد احتساب المساعدة التي قدمتها الدولة للاتحاد وبعد احتساب مداخيل المباريات التي يبدو انها لم تكن بالحجم الذي تحدث عنه بعض الاعضاء عبر الشاشات ووسائل الإعلام إذا لا يتجاوز عدد الحضور في كل مباريات الدورة الـ 24 الف متفرج غالبييتهم في المدرجات العليا التي كان ثمن البطاقة فيها 20 الف ليرة لبنانية ما يعني زيادة العجز المالي المتوقع بنسبة عالية!
كرة السلة اللبنانية امام مفترق طرق فكيف سيكون المستقبل القريب للعبة؟!

انتخاب شادي سعد رئيسا للجنة الاعتراض والاستئناف في اتحاد السلة 2017

09-01-2017

اجتمعت لجنة الاعتراض والاستئناف المشكلة من الهيئة الإدارية في الاتحاد اللبناني لكرة السلة في مقره والمؤلفة من المحامين شادي سعد، راني صادر، مي رمضان، شربل حكيم، ريشار عقيقي، وعضوين رديفين معتصم بالله ادهم وشربل شبير، وانتخبت بالاجماع سعد رئيسا وصادر نائبا له وعقيقي مقررا.

وتعتبر اللجنة تعتبر من أهم اللجان في الاتحاد.
ورأى سعد أن "الجلسة الاولى كانت جلسة تعارف وينتظر اللجنة عمل كبير"، مؤكدا أنها "ستكون الحارس على تطبيق القانون واحقاق الحق".

اللجنة الادارية الجديدة 30-07-2018

اللجنة الادارية الجديدة 2016-2020  

2016-2020
 

 

 

ادوار ابي زخم

Edward Abi Zakhm

(نائبا رابعا)

 

رامي فوّاز

Rami Fawaz

(نائباً ثالثا)

 

سليم فوّال

Salim Fawal

(نائباً ثانيا)

 

ضوميط كلاّب

Doumit Kallab

(نائبا للرئيس)

 

بيار كاخياً

Pierre Kakhia

(رئيساً)

غازي بستاني

Ghazi Boustani

مستشار

ياسر الحاج

Yasser Al Haje

رئيسا للجنة المنتخبات

روجيه عشقوتي

Roger Achkouti

محاسبا

ايلي فرحات

Elie Farhat

امينا للصندوق

شربل رزق

Charbel Rizk

اميناً عاماً

تمام جارودي

Tamam Jaroudi

مستشار

باتريك لحود

Patric Lahoud

مستشار

اكرم الحلبي

Akram Al Halabi

مستشار

جورج صابونجيان

Georges Sabounjian

مستشار

انطوان خليل

Antoine Khalil

مستشار

 

لجنة المنتخبات الوطنية 2019: غازي بستاني، سليم فوّال، باتريك لحود، مارون جبرايل، أديب الشويري، جوزيف عبدالمسيح، إبراهيم دنيا

كارلا الترك، مارك قزح، داني حاموش، إسماعيل أحمد، بولس بشارة وحبيب خوري.

 * 2016 -  ياسر الحاج (مديراً للمنتخبات الوطنية ) وغازي بستاني وباتريك لحود وسليم فوال ورامي فواز(اعضاء)*

* 2018 - غازي بستاني  (مديراً للمنتخبات الوطنية ) و

عقدت الهيئة الإدارية المنتخبة امس إجتماعها الاول فور إنتهاء جلسة الإنتخابات لتوزيع المناصب وذلك بحضور 10 أعضاء من اصل 15.

16-12-2016

إذ تغيّب الأعضاء الفائزون من اللائحة الخاسرة وهم أكرم حلبي وطوني خليل وتمام جارودي وباتريك لحود وجورج صابونجيان. اما الاعضاء الذي حضروا فهم بيار كاخيا ورامي فوّاز وياسر الحاج وغازي بستاني وشربل رزق وروجيه عشقوتي وضومط كلاب وإدوار ابي زخم وسليّم فوّال وإيلي فرحات.

وتم توزيع المناصب على الشكل الآتي: بيار كاخياً (رئيساً)، ضوميط كلاّب (نائبا للرئيس)، سليم فوّال (نائباً ثانيا)، رامي فوّاز (نائباً ثالثا) وادوار ابي زخم (نائبا رابعا).

وجاء ايلي فرحات امينا للصندوق وروجيه عشقوتي محاسبا وياسر الحاج رئيسا للجنة المنتخبات.

كما عُين المحامي شربل رزق اميناً عاماً للإتحاد اللبناني.

مديرة اتحاد كرة السلة ألسي خوري شيبان...«ماكينة ادارية» وطاقة لا حدود لها

01-05-2016

جلال بعينو
حازت مديرة الاتحاد اللبناني لكرة السلة السي خوري شيبان على ثقة الوسط الرياضي عامة ووسط كرة السلة خاصة. ولقد عملت شيبان، ابنة منطقة المزرعة في بيروت والثلاثينية من دون ان ندخل في التفاصيل، في مقر اللجنة الأولمبية اللبنانية وفي اتحاد الفروسية لسنوات عدة فاكتسبت خبرة كبيرة وبرهنت عن مقدرة ادارية وطاقة هائلة قبل ان يقودها القدر الى اتحاد كرة السلة منذ خمس سنوات وفي عهد الرئيس جورج بركات والأمين العام المحامي غسان فارس بعد لقاء في احد مطاعم الكسليك مع بركات وفارس.

ودخلت شيبان، التي تسكن منذ سنوات طويلة في بلدة سهيلة الكسروانية، الى ميدان كرة السلة كمديرة للاتحاد وحازت على ثقة الجميع من دون استثناء فنجحت هذه السيدة في ادارة الأمور في مكتب الاتحاد باحترافية ومهنية عاليتين تحت اشراف الاتحادات المتعاقبة من رجل «البورصة» جورج بركات الى طبيب الأسنان الدكتور روبير أبو عبدالله الى الاتحاد الحالي برئاسة «رجل الأعمال» المهندس وليد نصار.
طاقة كبيرة
والمعروف عن السي شيبان انها تعطي من وقتها وجهدها الكثير الكثير للعبة التي تحوز على الاهتمام الكبير الشعبي والاعلامي والرياضي. فالعاملون في وسط كرة السلة يُجمعون على القول ان هذه السيدة طاقة ادارية كبيرة وتملك حساً مهنياً عالياً وشفافية في العمل الى اقصى الحدود.

فشيبان تدير مكتب الاتحاد بنجاح كبير وبمسؤولية عالية متعاونة مع رئيس واعضاء الاتحاد وخاصة مع الأمين العام المحامي فارس الذي يردد دائماً «ألوستي بمثابة ابنتي التي لا غنى لي عنها». وشيبان صاحبة قلب طيب الى اقصى الحدود وتملك ذكاء خارق باعتراف الجميع.

لا تعمل خوري في اتحاد كرة السلة كموظفة اذ على الموظف ان يلتزم بدوام عمل معين يومياً لكن هذه السيدة تخرق هذا القانون وتقلبها «رأساً على عقب» فهي جاهزة لتلبية الواجب المهني في الأعياد والعطل وآخر مثل على ذلك وجود شيبان في مقر اتحاد كرة السلة الجمعة والسبت الفائتين وهي الأرثوذوكسية الذي يصادف عيد القيامة لدى الطائف التي تعتمد التقويم الشرقي في ايامنا هذه.

اذا مررت من امام مقر انطوان شويري في جل الديب نهارا وليلا ترى السي خوري تواظب على عملها بحس مهني كبير لا حدود له اذ يتخطى عملها اليومي 16 ساعة فهي بتصرّف عائلة اللعبة ومطاليب الأندية التي لا تعد ولا تحصى.
صريحة
العاملون في وسط كرة السلة يحترمون السي شيبان وهي الصريحة الى اقصى الحدود من دون مواربة ولا لف او دوران فهي صاحبة جرأة في قول «الحقيقة مهما كانت صعبة» وصاحبة «كف نظيف» بشهادة الجميع من دون اي استثناء.لم أر عدوا واحداً لهذه السيدة التي تعمل بضمير وتدير الأمور المنوطة بها بهدوء مع العلم انها لا تحب الاضواء الاعلامية فنادراً ما نراها في صورة وربما سر نجاحها يعود الى عملها بعيدا عن الأضواء فهي «ماكينة ادارية» متعددة في شخص واحد.

وما زلت أذكر كيف «خططت» شيبان سيناريو على غرار افلام «جايمس بوند» لكي يتسلّم لاعب منتخب لبنان «جاي يونغ بلاد» جواز سفره اللبناني من موظف الاتحاد رافي كاديان في مطار اسطنبول قبل ان يتوجه بلاد للالتحاق ببعثة منتخب لبنان في الصين للمشاركة في بطولة الأمم الآسيوية الصيف الفائت. يومها، جاء اللاعب من الولايات المتحدة وأتى كاديان من بيروت وكان عليهما ان يلتقيان في مطار اسطنبول في مهلة لا تتجاوز النصف ساعة فنجحت المهمة...

نعم تحوز السي شيبان على ثقة الجميع من رئيس واعضاء الاتحاد الى الأندية والحكام والفنيين والمدربين ومراقبي المباريات واللجنة الفنية ولجنة الملاعب واللاعبين والصحافيين فهي تعمل مع موظفي الاتحاد ابراهام ميليكيان (المعروف بـ«آبو») ورافي كاديان بضمير لمصلحة اللعبة.

مهما كتبنا عن السي شيبان لن نعطيها حقها ويكفيها أن الجميع يحترمها الى اقصى حدود.
وفي دلالة على ما نقول مجيء شيبان الى مقر الاتحاد السبت الفائت لتسيير بعض الامور الضرورية وعند الانتهاء من عملها التقت مع زوجها «الصابر» ربيع شيبان على غداء في احد المطاعم الملاصقة لمقر الاتحاد...
اخشى أمراً واحداً: ان يخسر وسط كرة السلة عامة واتحاد اللعبة خاصة السي شيبان يوما ما وتوجهها الى عمل آخر بعيد كل البعد عن الرياضة ومشاكلها وتشعباتها وعلى رأسها كرة السلة «مالئة الدنيا وشاغلة الناس»...

اتحاد السلة يشكّل لجانه العاملة

15-01-2016

شكّلت اللجنة الإدارية للاتحاد اللبناني في كرة السلة كافة اللجان العاملة في الاتحاد على الشكل التالي:
*لجنة الاعتراض والاستئناف: الدكتورة تيريز ابي ناهض، المحامي نهلا حايك، المحامي شربل رزق، المحامي كريم قبيسي، المحامي فريد الخوري، المحامي راني صادر والمحامي احمد شهاب.
*لجنة المنتخبات: رامي فواز، هادي غمراوي، ألان صايغ، وليد دمياطي، فادي محفوظ وادي ابي زخم.
*اللجنة الفنية: المحامي غسان فارس، رامي فواز، مارون جبرايل، فوزي عشقوتي، سامر نعوم وسهيل كساب.
*لجنة المسابقات: فيكين جرجيان، فارس مدور، روجيه عشقوتي، جورج صابونجيان ورامي فواز.
*لجنة التسويق والمال: فيكين جرجيان، ايلي فرحات، جورج صابونجيان، رامي فواز وفؤاد صليبا.
*اللجنة الطبية: فؤاد صليبا، الدكتور الفرد خوري، جهاد حداد، الدكتور وسام بويري.
*لجنة الملاعب: اندريه شيحا
*لجنة البطاقات: طوني سلامة
*لجنة تنظيم الدورات: نزار الرواس.

الرياضي بيروت يعتذر لنصار واتحاد السلة رسمياً

14-01-2016

وجهت إدارة النادي الرياضي بيروت كتاباً في 9 كانون الثاني 2016 إلى رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة المهندس وليد نصار جاء فيه: "حضرة رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة. بعد التحية، ان رئيس واعضاء النادي الرياضي بيروت يتقدمون منك ومن اتحادك الكريم بالاعتذار الشديد عن كل ما جرى في قاعة ملعب بلدية الزوق (مجمع نهاد نوفل للرياضة والمسرح) يوم السبت في 19-12 -2015 قبل مباراة الرياضي مع بيبلوس في مباراة السوبر كاب.
ان هذه الهتافات الهستيرية لا تعبر حقيقة عن ادبيات النادي الرياضي ولا عن سلوكياته، وقد حاول رئيس النادي تهدئة هذه الجماهير الغاضبة والتي لم نستطع التعرف على معظمها.
ان النادي الرياضي بيروت يكرر اعتذاره، ويؤكد لكم مدى احترامه لشخصكم الكريم ولجميع افراد الاتحاد ومدى احترامه لمواقفكم الثابتة خلال فترة رئاستكم لاتحاد كرة السلة، ويتمنى عليكم نسيان ما جرى خلال مباراة "كأس السوبر" والالتفات جدياً إلى تحديات العام 2016 المليئة بالبطولات والالقاب التي تليق بكم.
ووقع الكتاب رئيس النادي المهندس هشام جارودي وامين السر مازن طبارة

رئيس اتحاد السلة حل مشكلة الخطيب ولن يتخلى عن مسؤولياته

02-09-2015
المصدر: خاص – "النهار"
نـمـر جـبـر
سلكت مشكلة فادي الخطيب طريق الحل بعد الزيارة التي قام بها كابتن المنتخب الى مكتب رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة المهندس وليد نصار في الطابق الثالث من مبنى صحيفة "النهار" واستمر زهاء 60 دقيقة بحث خلاله العديد من الملفات المرتبطة بتحضير الفريق ابرزها تولي نصار تسديد مبلغ 45 الف دولار اميركي بدل تامين لعقد الخطيب في الدوري الصيني بكرة السلة من جيبه الخاص.
نصار اكد بقاءه في منصبه حتى آخر يوم من ولايته، خلافا لما يروجه البعض عن تخليه عن مسؤولياته، وهو حريص كل الحرص على توفير كل الظروف المؤاتية التي تسهل النجاح للمنتخب. وكشف ان الاتحاد التزم جدول تحضير المنتخب وينفذ كل مطالب الجهاز الفني وآخرها استبدال معسكر الفيليبين بمعسكر داخلي بناء على طلب رسمي من المدرب الصربي فاسيلين ماتيتش "سنسعى الى دعوة فرق اجنبية لخوض مبارايات ودية مع المنتخب في بيروت".

ووضع قرار تبديل لاعب الارتكاز لورن وودز باللاعب جاي يونغ بلود في خانة الاصابة، ورفض الكشف عن اسباب اخرى مرتبطة بامور لوجستية. وكشف ان المدرب ماتيتش ابدى رغبة بضم يونغ بلود وشرح وجهة نظره في طريقة مستفيضة في الاجتماع الذي عقد مساء الثلثاء الماضي.

واكد الدعوة الى جمعية عمومية في تشرين الثاني المقبل تسبق موعد انطلاق الدوري وسيطرح في خلالها موضوع لائحة النخبة للسيدات. كما كشف عن ارتفاع في قيمة عقد رعاية شركة "بيبسي كولا" لدوري الموسم المقبل "نحن في صدد انجاز كل المستندات لتوقيعها في الايام المقبلة". وجدد الحرص على حقوق النوادي من النقل التلفزيوني "سنوزع حصص النوادي من الرعاية التلفزيونية في اقرب وقت وفي مهلة لا تتعدى اسابيع قليلة". وكشف قرب صرف مساعدة مالية من وزارة الشباب والرياضة بقيمة 250 مليون ليرة.
نصار جدد تأييده اقتراح ثلاثة لاعبين اجانب في دوري الدرجة الاولى للرجال "الذي هو مطلب غالبية نوادي الدرجة الاولى".

لجنة ادارية جديدة لاتحاد كرة السلة
وليد نصار رئيساً ..وفارس اميناً عاماً

الهيئة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة - 21-12-2013

22-12-2013
انتُخبت لجنة ادارية جديدة للاتحاد اللبناني لكرة السلة برئاسة المهندس وليد نصار في الانتخابات التي جرت مساء السبت في القاعة الكبرى للمدرسة المركزية في جونية حيث حقّقت لائحته المؤلفة من 15 عضواً فوزاً وبنتيجة (15-صفر) على اللائحة المنافسة التي ترأسها بيار كاخيا.شارك في العملية الانتخابية 120 نادياً من اصل 129 يشكلون الجمعية العمومية للاتحاد اللبناني لكرة السلة.

ولقد تنافست اللائحتان شبه المكتملتين تحت اشراف رئيس مصلحة الرياضة في وزارة الشباب والرياضة محمد عويدات وايلي شاهين مستشار وزير الشباب والرياضة.
وبعد نهاية عملية الفرز أعلن عويدات عن اسماء الفائزين وهم : وليد نصار (125 صوتاً)، ايلي فرحات (130)، غسان فارس (142)، نزار رواس (191)، نادر بسمة (190)، رامي فواز (160)، نزيه بوجي (114)، روجيه عشقوتي (120)، هادي غمراوي (113)، جورج صابونجيان (118)، مارون جبرايل (122)، فادي تابت (118)، فارس المدور (176)، فيكين جيرجيان (122)، وفؤاد صليبا (134).

ونال الخاسرون : بيار كاخيا (92 صوتاً)، ضومط كلاب (83)، ميشال خوري (77)، رامون زغيب (74)، جان مامو (79)، جورج فرنسيس (71)، هاروتين بدروس قونداقجيان (78)، ميشال بيروتي (89)، داني حكيم (84)، محمد أبو بكر (83) وتمام جارودي (81).

ثم عقد الأعضاء الفائزون اجتماعاً لتوزيع المناصب حيث جاءت النتيجة كالآتي :

 وليد نصار (رئيساً)، فارس المدور (نائباً أول للرئيس)، نزار رواس (نائباً ثان للرئيس)، نادر بسمة (نائباً ثالث للرئيس)، فيكين جيرجيان (نائباً رابع للرئيس)، المحامي غسان فارس (أميناً عاماً)، ايلي فرحات (أميناً للصندوق)، جورج صابونجيان (محاسباً)، نزيه بوجي (مديراً للمنتخبات الوطنية)، فادي تابت ومارون جبرايل وروجيه عشقوتي وفؤاد صليبا وهادي غمراوي ورامي فواز (أعضاء مستشارين).

وسبق الجلسة الانتخابية جلسة مناقشة البيانين الاداري والمالي حيث تم ّ اقرار البيان الاداري بالاجماع والبيان المالي بالأكثرية مع تحفّظ تسعة اندية عليه.
 

فيكين جيرجيان نائبا رابعا للرئيس

Viken Jirjian

نادر بسمة نائبا ثالثا للرئيس

Nader Basma

نزار رواس نائبا ثانيا للرئيس

Nizar Rawas

فارس مدورنائب اول للرئيس

Fares Moudawar

وليد نصار رئيسا

Walid Nassar

فادي تابت مستشارا

Fadi Tabet

مستشار

نزيه بوجي مديرا للمنتخبات الوطنية

Nazih Baouji

جورج صابونجيان محاسبا

Georges Sabounjian

ايلي فرحات امينا للصندوق

Elie Farhat

غسان فارس امينا عاما

Ghassan Fares

فؤاد صليبا

Fouad Saliba

مستشار

رامي فواز مستشارا

Rami Fawaz

مستشار

هادي غمراوي مستشارا

Hadi Ghamrawi

مستشار

روجيه عشقوتي مستشارا

Roger Achkouti

مستشار

 

مارون جبرايل مستشارا

Maroun Jebrael

مستشار

ابراهيم الملاح

Ibrahim Al Mallah

رئيس لجنة ادارة البطولة 2014 قدم استقالته بعد فترة

لجنة لادارة بطولة لبنان 2014-2015

هوسيب تيكيدجيان - ابراهيم ملاح - غسان فارس - ياسر الحاج - سهيل كساب

الان صايغ = مدير منتخب لبنان لما دون ال16 سنة

اللجنة الادارية الجديدة - تشرين الاول 2012 -

فيكين جيرجيان نائب رابع للرئيس

Vicken Jerjian

نادر بسمة نائب ثالث للرئيس

Nader Basma

تمام جارودي نائب ثان للرئيس

tamam Jaroudi

جان حشاش نائب اول للرئيس

Jean Hachache

 

روبير ابو عبد الله رئيسا

Robert A. Abdallah

 

داني حكيم مستشارا

Dani Hakim

فادي تابت مديرا للمنتخبات الوطنية

Fadi Tabet

ضوميط كلاب محاسبا

Doumit Kallab

 

ايلي فرحات امينا للصندوق

Elie Farhat

 

غسان فارس امينا عاما

Ghassan Fares

وهيب ططر مستشارا

Wahib Tatar

ياغي سيرابونيان مستشارا

Yaghy Sirabonian

رامي فواز مستشارا

Rami Fawwaz

مارون جبرايل مستشارا

Maroun Gebrael

ابراهيم دسوقي مستشارا

Ibrahim Dsouki

الهيئة الادارية 2010  -  2012

الهيئة الإدارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة   2011

رئيس اتحاد كرة السلة تبلّغ من الـ"فيبا" رفع الحظر الدولي

07-05-2014
تلقّى رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة المهندس وليد نصار الأربعاء كتاباً موقعاً من امين عام الاتحاد الدولي للعبة الـ"فيبا" باتريك بومان ابلغه فيها رفع الاتحاد الدولي الحظر عن المشاركات الخارجية للمنتخبات والأندية اللبنانية .

وجاء في الكتاب انه وبعد تبلّغ الاتحاد الدولي "اقرار الجمعية العمومية للاتحاد اللبناني لكرة السلة التعديلات على نظام الاتحاد والاجتماعات التي عقدت خلال زيارة رئيس الاتحاد اللبناني الى مقر الاتحاد الدولي في جنيف حول موضوع التعديلات وبعد الموقف الايجابي للاتحاد الآسيوي يسرّنا ان نبلغكم رفع الحظر الدولي عن الاتحاد اللبناني".

واضاف ان للاتحاد اللبناني الحقوق الكاملة لمشاركة فرقه وادارييه في جميع المسابقات والنشاطات التي تقام تحت اشراف الاتحاد الدولي للعبة "ونحن نأمل ان تكون اسباب الحظر الدولي على اتحادكم قد اصبحت وراءنا ونحن نتطلّع للمزيد من التعاون معكم من اجل تطوير كرة السلة في لبنان وان نرى منتخباتكم الوطنية تنجح في الاستحقاقات الدولية".

وختم بومان "نتمنى لكم المزيد من النجاح خلال ولايتكم الرئاسية".

11-06-2011

الاتحــاد يبقــي شــومرز علــى رأس الجهــاز الفنــي
منتخب السلة يعود للمشاركة في بطولة الملك الأردني عبد الله

لم يصدر اي قرار من قبل الاتحاد اللبناني لكرة السلة حول القضية التي شغلت الشارع السلوي اللبناني في اليومين الماضيين، لجهة حسم اسم المدرب الجديد للمنتخب الوطني حيث كان متوقعاً ان يتم البحث في مسألة اعتماد المدرب الوطني، بدلاً من الألماني بيتر شومرز، وهو الأمر الذي يؤيده البعض داخل الاتحاد ويعارضه البعض الآخر.

وفي اتصال مع «السفير» أكد رئيس الاتحاد جورج بركات انه مبدئياً، سيبـــقى المدرب الألماني بيتر شومز في منصبه خلال الفـــترة المقبـــلة، وسيبقى على رأس الجهاز الفني في بطولة الملك عبد الله الثاني التي تقام فــي الأردن من 21 إلى 27 تموز المقبل، حيث اكد بركات على مشاركة لبــنان في البطولة، التي سيكون فيها إلى جانــب المنتخب الأردني المضيف ومنتخب بيلاروســيا القـــوي، و5 منتخبات عربية هي تونس حاملة اللقـــب في النسخة الأخيرة عام 2008، ومصر والجزائر وفلسطين والكويت.

وسبق لمنتخب لبنان ان أحرز اللقب العام 2005 بفوزه في المباراة النهائية على سوريا، لكنه لم يتمكن من الدفاع عن لقبه في العام التالي، فشارك مكانه الرياضي الذي أحرز اللقب على حساب المنتخب المصري، وتأتي البطولة في إطار استعدادات المنتخب لبطولة آسيا المقبلة في ووهانغ الصينية من 15 إلى 25 ايلول المقبل، وهي البطولة المؤهلة إلى أولمبياد لندن 2012.
وفي هذا الإطار يعقد اتحاد كرة السلة الأردني اجتماعاً اليوم لتشكيل اللجان العاملة في البطولة، التي تتزامن مع الاحتفالات الوطنية للمملكة بعيد الاستقلال ويوم الجيش، لذلك سيتم العمل على إخراجها بأفضل صورة ممكنة.
وسيتم توزيع المنتخبات المشاركة على مجموعتين، حيث تلعب فرق كل مجموعة بنظام الدوري من مرحلة واحدة ويتأهل الأول والثاني إلى نصف النهائي.
البطولة العربية
من جهة ثانية، وقبل أقل من شهر على اختتام البطولة العربية في نسختها الـ24 في أبو ظبي الإماراتية، تلقت الأمانة العامة في الاتحاد العربي طلبات رسمية من اتحادات قطر وتونس والمغرب وسوريا والأردن لاستضافة البطولة العربية للأندية في نسختها الـ25 والتي ستقام خلال شهر ايار المقبل، كما تلقى اقتراحات وطلبات من العديد من الاتحادات بشأن تغيير موعد إقامة البطولة من شهر أيار من كل عام لتقام في بداية حزيران لتــزامن موعدها مع إقامة بطولة أندية آسيا، الأمر الذي قــد يضعف من قوة البطولة من خلال اعتذار العديد من الأندية الآسيوية عنها لتقاربها مع موعد البطولة الآسيوية للأندية.
 

الإنتخابات المكملة للسلة: فوز مرشحي التسوية بالتزكية  2011

18 / 03 / 2011
رست الجمعية العمومية التي انعقدت أمس، لانتخاب ثلاثة أعضاء مكملين للجنة الإدارية لاتحاد السلة على بر الأمان ونجحت عملية التسوية في تزكية نادر بسما ولاعب الرياضي ومنتخب لبنان السابق ياسر الحاج عن المقعدين الشيعيين، ومرشح نادي الهومنتمان يغيا سارابونيان عن المقعد الأرمني، فيما إنسحب المرشّحان وليد كرم، ودايفيد الحامض وانعقدت الجمعية في مقر نادي الأنترانيك في سنتر دميرجيان، بحضور ممثلي 170 جمعية، وبعد انتهاء الجمعية العمومية من أعمالها، جرى توزيع المناصب، التي بقيت على حالها فيما جرى تعيين نادر بسما نائباً رابعاً للرئيس، وياسر الحاج ويغيا سارابونيان مستشارين.

 وعن الانتخابات «التزكية» قال رئيس الاتحاد جورج بركات ، أن ما حصل هو لمصلحة اللعبة، مرحباً بالأعضاء الجدد، مؤكداً على استفادة الاتحاد من خبرة ياسر الحاج كلاعب على الصعيد الإداري، واصفاً الحاج نادر بسما بصمام الأمان، ومتمنياً التوفيق للوافد الثالث الجديد يغيا سارابونيان في عمله داخل الإتحاد.

 أما عضو جمعية الهومنتمان أغوب ترزيان، فاعتبر أن الأهم في كل ما حصل أن عائلة كرة السلة عادت مجتمعة ومتوافقة لمصلحة لعبتها، وعندما ينجح الإتحاد الكل سينجح وإذا فشل لا سمح الله فالكل سيفشل، مؤكدأ أن إصرار جمعيته على تمثيلها في الإتحاد نابع من كونها الجمعية المنتشرة على كافة الأراضي اللبنانية.
 

18 / 07 / 2010    --   18 / 03 / 2011

نزار رواس

Nizar Al Rawas

نائبا ثالثا للرئيس

 

جودت شاكر

Jawdat Chaker

نائبا ثانيا للرئيس

روبير ابي عبدالله

Robert Abi Abdallah

نائبا اول للرئيس

جورج بركات

Georges Barakat

رئيسا

فادي تابت

Fadi Tabet

مديرا للمنتخبات 

سابا مخلوف

Saba Makhlouf

محاسبا

فيكين تشيرشيان

Viken Tchirchian

امينا للصندوق

غسان فارس

Ghassan Fares

 امينا عاما

فادي محفوظ

Fady Mahfouz

مستشارا

هادي غمراوي

Hady Ghamrawi

مستشارا

مارون جبرايل

Maroun Gebrayel

مستشارا

ايلي فرحات

Elie Farhat

مدققا للحسابات

يغيا سارابونيان

Yaghya Sarabonian

هومنتمان - مستشارا

ياسر الحاج

Yasser El Hage

الرياضي - مستشارا

 

نادر بسما

Nader Basma

نائبا رابعا للرئيس

شربل باخوس

Charbel Bakhos

مستشارا - استقال

السي خوري تخلف ايلي خوري في الاتحاد!

22-11-2011  ملاعب

في خطوة مفاجئة ولافتة عيّن الاتحاد اللبناني لكرة السلة في جلسته الأخيرة التي عقدها الاثنين، السيدة السي خوري في منصب مدير الاتحاد خلفاً لايلي خوري الذي قدم استقالته لاسباب خاصة كما قال.
وفي المعلومات ان السيدة خوري كانت تعمل سكرتيرة تنفيذية في اللجنة الاولمبية اللبنانية وتقدمت باستقالتها لاسباب تتعلق ببعد المسافة بين الحازمية وساحل علما حيث تسكن، وهي ارسلت سيرتها الذاتية إلى الاتحاد قبل فترة.
وعلم موقع "ملاعب" ان رئيس الاتحاد جورج بركات اتصل برئيس اللجنة الاولمبية انطوان شارتييه واستفسر منه عن اسباب تركها العمل في اللجنة وعن قدراتها وان شارتييه اشاد بخوري وقدراتها الإدارية، إلا ان النقطة السلبية الوحيدة في الموضوع ان خوري لا تملك أي خلفية في لعبة كرة السلة.
لم يتغيّر شيء على الاتحاد وبقي مديره من آل الخوري: السي خوري تخلف ايلي خوري مع الامل ان تستمر في منصبها فترة طويلة خدمة للعبة والاندية واللاعبين.

الهيئة الادارية 2008  -  2010

03 / 01 / 2009

غسان فارس

Ghassan Fares

 امينا عاما

محمد ابو باقر نائبا ثالثا للرئيس

Mohammad Abou Bakr

 

جودت شاكرنائبا ثانيا

Jawdat Chaker

جورج بركات نائب اول للرئيس

Georges Barakat

بيار كاخيا رئيسا

Pierre Kakhia

طوني ديب

Toni Dib

مستشار

فادي تابت

Fadi Tabet

 

هاغوب تيرزيان

Hagob Tirzian

فؤاد نعمة

Fouad Nehmeh

مديرا للمنتخبات

فيكين تشيرشيان

Viken Tchichian

   

 

 

على فواز

Ali Fawaz

مستشار

روبير ابي عبدالله

Robert Abi Abdallah

مستشار

سابا مخلوف

Saba Makhlouf

محاسبا

انتخابات اتحاد السلة: 2008 كيخيا لولاية رئاسية ثانية 2008

21 / 11 / 2008

حصدت لائحة "الوفاء" 12 مقعداً من أصل 13 في انتخابات اللجنة الادارية الجديدة للاتحاد اللبناني لكرة السلة التي اجريت مساء أمس في قاعة المحاضرات التابعة لنادي الانترانيك في النقاش.
وحضر الانتخابات 151 نادياً من أصل 167 يحق لهم التصويت، كما حضر رئيس دائرة الرياضة في وزارة الشباب والرياضة محمد عويدات والمستشار الفني ايلي شاهين.
وبعد التصديق على البيانين المالي والاداري، اجريت العملية الانتخابية وحصدت لائحة كيخيا 12 صوتاً في مقابل فوز الدكتور روبير أبو عبدالله من اللائحة الثانية.

 هنا نتائج الفائزين الـ13: فادي ثابت (225 صوتاً)، سابا مخلوف (174)، غسان فارس (170)، بيار كيخيا (162)، جورج بركات (159)، هاغوب ترزيان ومحمد أبو بكر (149)، طوني ديب (145)، فؤاد نعمة وجودت شاكر وفيكين جيرجيان (144)، علي فواز (141)، روبير ابو عبد الله (135). وبالنسبة للخاسرين، جاءت النتائج كالتالي: نزار الرواس (127)، فارس المدور (123)، ايلي مشنتف (116)، ربيع أبو جودة وتوفيق شيباني (105)، روجيه عشقوتي (97)، ميشال عزيز وكمال ابي بدرا (94)، عدنان بلولي (89)، جان حامو (21).

 وفور اعلان النتائج، أطلقت الأسهم النارية احتفالاً بفوز اللائحة كاخيا وتلقى الفائزون التهنئة.
 

 استقالات اطاحت اتحاد كرة السلة 2010

خاص | صدى البلد

بعد أشهر من المماحكات والإشكالات وشد الحبال داخــل اللجنة الإدارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة، وبعد تريث طال من قبل عدد من، الاعضاﺀ وأكثر من فرصة منحت لرئيس الاتحاد شخصياً بهدف إصلاح الاوضاع والعمل كفريق عمل، وعدم التفرد بالرأي وتحويل الاتحاد إلى شركة خاصة، سقطت اللجنة الإدارية للاتحاد أمس بفعل تقديم استقالات صح ما نشرته "صدى البلد" في شأن عددها قبل أيام، وهي 9 استقالات سجلت رسمياً لدى الامانة العامة للاتحاد، بعد الانتهاﺀ من مسابقة كأس لبنان التي حملت اسم الراحل انطوان الشويري، ليتبين ان كل الذين كانوا يراهنون على "الاستقالة السابعة" الإدارية المؤلفة من 13 عضواً وسجلت في البريد الوارد بتاريخ الثلثاﺀ 8 حزيران (أمس) والاعضاﺀ الذين تقدموا باستقالاتهم هم:

 نائب الرئيس محمد ابو بكر ونائب الرئيس جورج بركات والامين العام المحامي غسان فارس والدكتور روبير ابو عبدالله وفؤاد نعمة وهاغوب ترزيان وسابا مخلوف وفادي تابت وطوني ديب علماً ان استقالة ابو بكر كانت سجلت رسمياً في 4 حزيران الجاري.

ومساﺀ أمس عقد اجتماع ضم عدداً من الإداريين الرياضيين والاعضاﺀ المستقيلين حيث تم البحث في الخطوات المقبلة وبرنامج العمل المقبل للاتحاد.

استقالات السلة تُربِك الانقلابيين واللعبة!·
كتب وسيم صبرا:

 قُضِيَ الأمر، وأُنجزت عملية الإطاحة باللجنة الحالية لاتحاد كرة السلة بعدما قدّم أمس ثمانية أعضاء استقالاتهم إلى الأمانة العامة، وهم جورج بركات، فادي تابت، هاغوب ترزيان، غسان فارس، طوني ديب، سابا مخلوف، فؤاد نعمة وروبير أبي عبدالله·

واللافت أنّ الاستقالات جاءت من لون واحد، ما يعكس طبيعة التحرّك الذي لا شك ستدفع اللعبة ثمنه، خاصة أنّ ممثلي تيار المستقبل وحركة أمل رفضا الانضمام إلى تلك الخطوة، علماً بأنّ هناك معلومات موثوقة حول أنّ الأمر لن يمر بالسهولة التي يتصوّرها البعض، وأنّ تركيب اتحاد جديد دونه صعوبات متمثّلة بالضوابط التي تحكم تحركهم، وعليه يبدو انعقاد الجمعية العمومية مُتعثِّراً·

ومن هذا المنطلق يتّجه الأعضاء المستقيلون إلى تشكيل لجنة خُماسية إادارة اللعبة، تمهيداً لإجراء الانتخابات بعد كأس العالم·

ويطمح منفّذو الانقلاب السلوي إلى إقناع الرئيس الحالي بيار كاخيا بالاستقالة، ثم يعمدون إلى سحب استقالاتهم وإعادة توزيع المناصب في ما بينهم والاكتفاء بانتخاب عضو بديل، وهذا الخيار تعتريه عقبات أيضاً متمثّلة بالوعود التي تلقّتها عدة أعضاء تقدّموا باستقالاتهم، حيث بدأ الخلاف باكراً على منصب الرئيس العتيد بين أبي عبدالله، فادي تابت وجورج بركات، رغم ارتفاع أسهم الأخير، مع الإشارة إلى أنّ الأمانة العامة شبه محسومة لغسان فارس·

وفي معلومات لـ <اللواء> أنّ تطوّراً خطيراً بدأ يطرأ على المنتخب الوطني، حيث هدّد أكثر من لاعب بالانسحاب، وعدم خوض المونديال احتجاجاً على أسلوب التدخّل بعمل الاتحاد والتآمر على رئيسه، وأول السُبحة كانت مع روني فهد·

هذا، ويحلّ كاخيا ضيفاً على برنامج <لقاءات رياضية> عبر أثير إذاعة صوت الشعب عند الرابعة والنصف من عصر اليوم الأربعاء·

اتحاد السلّة الجديد برئاسة كاخيا لولاية 14 شهراً

آسيا عبد الله
20 / 08 / 2007
بعد حوالى أكثر من شهر من المناورات والمفاوضات بين أقطاب كرة السلة اللبنانية، ولدت اللائحة الائتلافية، وجرت الانتخابات التوافقيّة، عصر يوم السبت، لهيئة إدارية جديدة للاتحاد، ولايتها 14 شهراً، برئاسة بيار كاخيا مالك شركة «وورلد سبورت غروب».
تابت: «الفوز لهم والخسارة لنا!»

الانتخابات التي جرت في نادي المركزية (جونية)، بإشراف رئيس دائرة الرياضة في وزارة الشباب والرياضة محمد عويدات، وبدأت بالنشيد الوطني اللبناني ودقيقة صمت على أرواح الشهداء. ورأس الجلسة النائب الأول لرئيس الاتحاد جان تابت بغياب الرئيس ميشال طنوس، فرحّب فيها بالحضور وتحدّث عن إنجازات الاتحاد السابق الذي لم يسلم من انتقادات العابثين بمسيرته، فقال: «رغم غياب أنطوان شويري في ذاك الوقت عن اللعبة ثم الوضع المأساوي الذي مرّت به البلاد استطاع الاتحاد الحفاظ على ما وصلت إليه اللعبة». وتساءل تابت: «عندما كان يلقى المنتخب هزيمة ما كانوا يلقون اللوم على الاتحاد الحالي، وحينما كان يفوز كانوا يقولون إنه صنيعة الاتحادات السابقة، كيف ذلك!».
كاخيا رئيساً للمرة الأولى
وأعلن الأمين العام للاتحاد المحامي غسان فارس اكتمال النصاب القانوني بحضور 108 أندية من أصل 185 تستوفي الشروط القانونية مع غياب ممثلي أندية الرياضي والحكمة والشانفيل، وتمّ التصديق بالإجماع على البيانين الإداري والمالي وعلى محضر الجلسة السابقة. كما أعلن وجود 32 مرشحاً انسحب منهم 12 لملء المقاعد الـ13.

 وبعد إجراء العملية الانتخابية، عقد الأعضاء الفائزون جلسة توزيع المناصب التي جاءت كالآتي مع عدد الأصوات التي نالوها:

بيار كاخيا (رئيساً، 161صوتاً)، المهندس جان تابت (النائب الأول للرئيس، 151)، محمد أبو بكر (نائباً ثانياً للرئيس، 167)، نزار روّاس (نائباً ثالثاً للرئيس، 166)، فارس مدوّر (أميناً عاماً، 158)، فيكين جيرجيان (أميناً للصندوق، 149)، فؤاد نعمه (محاسباً، 165)، مستشارون: نايلة تويني (168)، الدكتور روبير أبو عبد الله (158)، سابا مخلوف (167)، عبد القادر شيخو (161)، المحامي علي فواز (157)، هاغوب ترزيان (166). يبقى القول إن كاخيا كان قد صرّح سابقاً بأن عمله سيتمحور خلال فترة ولايته القصيرة على خفض عدد أندية اللعبة كما ينصّ المرسوم 213، وإقامة مقرّ ثابت لاتحاد اللعبة، وأخيراً صيغة جديدة لدرّ الدعم على الأندية.
حول الانتخابات
ـ رغم إعلان ميشال طنوس رئيس الاتحاد السابق انسحابه، فإن ذلك لم يصل رسمياً إلى المعنيين ونال صوتين، فيما لم ينسحب المرشحون جان مامو وجو الفخري وجورج بركات ومحمد الكردي، فنال الأول 5 أصوات والثاني 3 والباقون 2 لكل منهم.
ـ ظهر التوتّر على وجه المرشّح علي فواز، ولا سيّما بعدما انهالت عليه اللوائح التي شطبت اسمه توالياً.
ـ تساءل رئيس نادي الأخوة الحدث، إيلي بعقليني عن عدم تمثيل المتن الجنوبي في هذه الانتخابات، وقال: «نحن 32 نادياً غير ممثّل، من سيوصل لنا صوتنا؟».
ـ تعالى صوت عدد من رؤساء أندية الدرجة الرابعة في القاعة طلباً من الاتحاد الجديد أن يهتمّ لأوضاعهم ويقيم لهم دوري «على الأصول»، كما للدرجة الأولى، «وأن لا تكون مدة شوط المباراة 10 دقائق بدلاً من 15»!

الهيئة الادارية 2007 -  2008 ولاية لمدة 14 شهرا

فارس مدور امينا عاما

Fares Moudawar

نزار رواس نائبا ثالثا للرئيس

Nizar Al Rawas

محمد ابو باقر نائبا ثانيا للرئيس

Mohammad Abou Bakr

جان تابت نائبا اول للرئيس

Jean Tabet

بيار كاخيا رئيسا

Pierre Kakhia

على فواز

Ali Fawaz

مستشارا

روبير ابو عبدالله

Robert Abi Abdallah

مستشارا

نايلا تويني

Nayla Tweini

مستشارة

 

فؤاد نعمة محاسبا

Fouad Nehmeh

فيكين تشيرشيان

Viken Tchichian

امينا للصندوق

   

سابا مخلوف

Saba Makhlouf

مستشارا

عبد القادر شيخو

Abdelkader Chaykho

مستشارا

 

هاغوب تيرزيان

Hagob Tirzian

مستشارا

2005  اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة

من 5 / 12 / 2004  بالتزكية

غسان فارس

Ghassan Fares

 امينا عاما

محمد ابو بكر

Mohammad Bou Baker

نائبا ثالثا للرئيس

بدروس لوجكيان

Bedros Lojikian

نائبا ثانيا للرئس

العقيد الركن محمود ديب

Mahmoud Dib

نائبا اول للرئيس

ميشال طنوس

Michel Tannous

رئيسا

جاسم قانصوه

Jassem Kanso

مديرا للمنتخبات الوطنية

سابا مخلوف

Saba Makhlouf

مستشار

كميل مهنا

Kamil Mehanna

مستشار

رئيس بعثة لبنان

2006 لبطولة العرب الثانية

حمص - سوريا

جان تابت

Jean Tabet

محاسبا

فيكين تشيرشيان

Viken Tchichian

 امينا للصندوق

   

 

 

 

وليد الكردي

Walid Al Kurdi

مستشار

جو فخري

Joe Fakhri

مستشار

من نادي قنوبين

 

 

.. وإطلاق برنامج "الوحدة عبر الرياضة"

   اين هم هؤلاء المدربون الذين خضعوا للدورة التدريبية وماذا انجزوا ؟؟؟؟؟؟؟ من حقنا ان نسأل !

المستقبل - الاربعاء 1 كانون الأول 2004 - العدد 1765 - رياضة - صفحة 22

أعلن مركز حل النزاعات وبناء السلام (PRCC) ومركز انديانا للتبادل الثقافي (ECCI) اطلاق برنامج كبير في عالم كرة السلة بعنوان "الوحدة عبر الرياضة" يهدف الى تحسين هيكلية اللعبة وتبلغ كلفته نحو مايتي الف دولار أميركي.

وفي هذا الاطار غادر اربعة مدربين لبنانيين موفدين من اتحاد السلة و(PRCC) الى ولاية انديانا الأميركية لمتابعة دورة تدريبية تستمر ثلاثة أسابيع، ليقوموا بعدة ورش عمل لدى عودتهم لتدريب مجموعة من مدربي كرة السلة في مدارس لبنان في مختلف المناطق.

وفي ربيع 2005 يخضع 12 لاعباً من الشباب للتدريب عينه في انديانا، وفي صيف 2005 يختتم البرنامج في بيروت بحضور مدربين ولاعبين من الولايات المتحدة لمتابعة نتائج وعمل الفريق اللبناني.

2004 - 2003   اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة

جوزف متري

Joseph Mitri

 امينا عاما

- غسان فارس بديلا

Ghassan Fares 

محمد ابو بكر

Mohammad Bou Baker

نائبا ثالثا للرئيس

العقيد الركن محمود ديب

Mahmoud Dib

نائبا ثانيا للرئيس

ايلي يحشوشي

Elie Yahchouchy

نائب اول للرئيس

جان همام رئيسا

Jean Hammam

نايلا تويني

Nayla Tweini

مستشارا

بدروس طوروس لوجيكيان

Bedros Lojikian

فيكين تشيرشيان

Viken Tchichian

 امينا للصندوق

وليد الكردي

Walid Al Kurdi

جان تابت

Jean Tabet

محاسبا

     

جو فخري

Joe Fakhry

من نادي قنوبين

جاسم قانصوه

Jassem Kanso

مديرا للمنتخبات الوطنية 

 لجنة الحكام: المحامي غسان فارس (ريساً)، سابا مخلوف (نائب للرئيس)، نادر بسمة (أميناً للسر)، ونقولا فلوطي (مسؤول فني عن برنامج تطوير وإعداد وتأهيل الحكام)، فوزي عشقوتي، مروان ايغو ورباح نجيم (مستشارين).

- اللجنة الفنية: زاريه أباجيان (رئيساً)، نعيم سمّان (نائياً للرئيس)، فؤاد صليبا (مقرراً)، ايلي حرفوش ونزيه بوجي (مستشاران).

- لجنة التسويق والإعلان: ميشال طنوس (رئيساً)، جان تابت (نائباً للرئيس)، فيكين جيرجيان (مقرراً) وجاسم قانصوه (عضواً).

- لجنة الملاعب، اندريه شيحا (رئيساً)، على أن يتم تشكيل أعضاء اللجنة بالتنسيق مع الأمين العام المحامي غسان فارس وأمين الصندوق فيكين جيرجيان.

- لجنة تعديل النظام: العقيد الركن محمود ديب (رئيساً)، محمود أبو بكر (نائباً للرئيس)، المحامي غسان فارس (مقرراً)، جوزيف الأبرص وجاسم قانصوه (عضوان).

- لجنة المدربين: هنري يبرودي (رئيساً)، فؤاد أبو شقرا (نائباً للرئيس)، أنطوان خليل (مقرراً)، شفيق عقيقي، مروان خليل وجورج كلزي (أعضاء).

- لجنة المنتخبات الوطنية: جاسم قانصوه (رئيساً)، وجو فخري ومحمد أبو بكر (عضوان).

- اللجنة الطبية: الدكتور ألفرد خوري (رئيساً)، والمعالج الفيزيائي جهاد حداد (مقرراً).

- مسؤول إعلامي: الصحافي جلال بعينو.

2000 -     17-10- 1996  اللجنة الادارية

روبير ابي عبدالله

Robert Abi Abdallah

امينا للسر

جودت حسن شاكر

Jawdat Chaker

نائب رئيس ثالث

محمود محمد ديب

Mahmoud Dib

نائبا رئيس ثاني

غسان فريد فارس

Ghassan Fares

نائب رئيس اول

جان انطون همام

Jean Hammam

رئيسا للاتحاد

ميشال البير طنوس

Michel Tannous

مستشارا

وليد رشاد الكردي

مستشارا

جان البير مامو

Jean Mamo

مديرا للمنتخبات

نبيل شكر الله نصر الله

محاسبا

امين سر نادي انيبال

لاعب سابق الشانفيل - انيبال

فيكين اونيك تشيرشيان

Viken Tchichian

 امينا للصندوق

   

ارنست فؤاد الشدياق

مستشارا

جان عبدو تابت

مستشارا

نادر نسيم بسمة

Nader Basma

مستشارا

08-09-2000

من المقررات
ج ـ تأليف اللجنة المنظمة لبطولة غرب اسيا التي يستضيفها لبنان بين الرابع والثامن من تشرين الاول المقبل من السادة:
جان همام، روبير ابو عبدالله، محمود ديب، فيكين جرجيان، ارنست الشدياق وجان مامو على ان تعقد اللجنة اول اجتماع لها اليوم الجمعة الساعة السابعة مساء في النادي الرياضي في غزير. وتقرر اعتماد ملعب غزير لاستضافة تصفيات بطولة غرب اسيا للرجال.
2ـ الموافقة على تأجيل دورة حسام الدين الحريري بحيث تقام بين 25 تشرين الاول المقبل والثاني من تشرين الثاني المقبل.
3ـ مع انتهاء فترة تواقيع اللاعبين اللبنانيين على كشوفات الاندية، يبدأ الاتحاد بتسليم البطاقات على ان تتم عملية التسليم في مدة اقصاها 30 ايلول الجاري كما يطلب الاتحاد من الاندية ان يتسلموا كشوفات اللاعبين الاجانب واعادتها قبل الثلاثين من الشهر الجاري.
4ـ تكليف رئيس الاتحاد الكشف على ملاعب الاندية التالية: الانتصار كفرشيما، النجار، العمل حدث الجبة، الافراح (كوسبا)، المحطة بحمدون والعاقورة.
5ـ تأليف لجان الاتحاد لموسم 2000/2001 على الشكل الاتي:
أ ـ لجنة منطقة البقاع: روبير مطران (رئيسا) الياس اليان (نائبا للرئيس)، جان عاقوري (امينا للسر)، ايلي دهان (امينا للصندوق)، ابراهيم شيباني (محاسبا) على ان يكون مركز اللجنة في نادي الانترانيك (زحله).
ب ـ لجنة جبل لبنان روجيه هيكل (رئيسا)، سمير بركات (نائبا للرئيس)، سابا مخلوف (امينا للسر)، سيرج عويس (امينا للصندوق)، سامي نصار (محاسبا) والمستشارون: جوزيف عقيقي، روجيه عشقوتي، اريس توغراماجيان، طوني الراعي على ان يكون مركز اللجنة في نادي سان جوزيف (قرنة شهوان).
ج ـ لجنة الشمال: بطرس صوطو (رئيسا) بدر فلاح (نائبا للرئيس)، عدنان صابوني (امينا للسر)، جو فخري (امينا للصندوق)، وديع فدعوس (محاسبا)، مستشارون: وليد صالح، سعيد ابراهيم، ايلي بيطار، على ان يكون مركز اللجنة في النورث هافن.
د ـ لجنة محافظتي بيروت والجنوب:: علي علم الدين (رئيسا)، جهاد القيسي (نائبا للرئيس)، زاريه ابادجيان (امينا للسر)، بدروس لوجيكيان (امينا للصندوق) مستشاران: مارون مشعلاني واحمد الحريري على ان يكون مركز اللجنة مقر الاتحاد اللبناني لكرة السلة.
5ـ لجنة المسابقات: زاريه ابادجيان (رئيسا)، احمد الحريري (نائبا للرئيس)، جوزيف عماد (امينا للسر) مستشاران: سهيل سفر وداني حداد
وـ لجنة الميني ـ باسكيت: نزيه بوجي (رئيسا) طوني كاره (مقرر)، مستشاران: ديكران كوكوجيان ومحمد السيد.

 

عبد الرحمن عضوم

Abdelrahman Addoum

نائبا للرئيس

ايلي يحشوشي

Elie Yahchouchy

نائبا للرئيس

غسان فارس

Ghassan Fares

نائبا للرئيس

انطوان شارتييه رئيسا

Antoine Chartier

جان مامو

Jean mamo

مديرا للمنتخبات

نبيل نصر الله

Nabil Nasrallah

محاسبا

فيكين تشيرشيان

Viken Tchichian

امينا للصندوق

جوزف سعادة

Joseph Saadeh

امينا للسر

هاغوب خاجريان

 امين سر مساعد

نزار الرواس

Nizar Al rawas

مستشارا

نادر بسمة

Nader Basma

مستشارا

 

عبد العزيز شحادة

Abdelaziz Chehade

مستشارا

سليم سماحة

Salim Samaha

العلاقات العامة

1996 - 1992

نادر بسمة

Nader Basma

عبد الرحمن عضوم

Abdelrahman Adoum

انطوان عيراني

Antoine Irani

امينا عاما

مصطفى شاكر

Mostafa Chaker

طوني خوري رئيسا

Toni Khoury

ميشال زرزور

Michel Zarzour

نزار الرواس

Nizar Al Rawass

هاكوب خاجريان

Hagob Khacharjian

حاتم المصري

Hatem Al Masri

جوزف سعادة

Joseph Saade

عبد العزيز شحادة

Abdelaziz Chehade

فارس مدور

Fares Moudawar

 

جاك بوياجيان

Jack Boyajian

خضر فرشوخ

Khodr Farchoukh 

انطوان عساف

Antoine Assaf

        منهم عين بالتزكية 18-10-1996

2006

الاداريون البارزون في كرة السلة اللبنانية

اميل موشاني

Emil Mouchani

رئيس الاتحاد 1963

فيليب سمعان

Philip Semaan

1949

ايلي قاعي

Elie Kai

انطوان خضرا

Antoine Khadra

كبريال عربجي

Ghabriel Arbajy

ايلي حمصي

Elie Homsy

انطوان ابو شاطي

Antoine Abou Chaty

انطوان بتلوني

Antoine Batlouni

امينا عاما 1964

خليل المصري

Khalil Al Masry

رئيسا 1964

مصطفى شاكر

Mostafa Chaker

نائبا للرئيس 1964

هشام الجارودي

Hisham Jaroudi

الرياضي

انطوان عيراني

Antoine Irani

جاك بوياجيان

Jack Boyajian

خضر فرشوخ

Khodr Farchoukh

التعاضد

طوني خوري

Toni Khoury

بيار كاخيا

Pierre Kakhia

رئيس الاتحاد

هنري شلهوب

Henry Chalhoub

الحكمة

 

انطوان الشويري

Antoine Choueiri

الحكمة

سامي برباري

Sami Barbary

الحكمة

جودت شاكر

Jawdat Chaker

مديرا للمنتخبات الوطنية

 1985

عبدو جدعون

Abdo Gedeon

الكهرباء

رياض أمين حداد

Riad Haddad

الكهرباء

ايلي بعينو

Elie Beaino

التضامن ذوق مكايل

روبير ابي عبدالله

Robert Abi Abdallah

تجمع كسروان الفتوح

فارس مدور

Fares Moudawar

فيطرون

غسان فارس

Ghassan Fares

المركزية 

جاسم قانصوه

Jassem Kanso

مديرا للمنتخبات الوطنية 2004

احمد الصفدي

Ahmad Al Safadi

نادي المتحد طرابلس

جان همام

Jean Hammam

نادي غزير

ايلي فرحات

Elie Farhat

 نادي الشانفيل 2008

ميشال خوري

Michel Khoury

الحكمة- رئيس 2009

 

العقيد الركن محمود ديب

Mahmoud Dib

الجيش اللبناني

 

 

جان مامو

Jean mamo

نادي الكهرباء

 

طلال المقدسي

Talal Al Makdisi

 نادي الحكمة 2009

 

 

هاغوب تيرزيان

Hagob Tirzian 

هومنتمن

هاغوب خاتشاريان

Hagob Khatcharian

هومنتمن

ايلي يحشوشي

Elie Yahchouchy

نادي الحكمة

جورج شهوان

Georges Chahwan

نادي الحكمة

جوزف سعادة

Joseph Saadeh

الاحياء الذوق

امين سر الاتحاد سابقا

ميشال طنوس

Michel Tannous

 

فؤاد نعمة

Fouad Nehmeh

انيبال زحلة

ميشال زرزور

Michel Zarzour

انيبال زحلة

جورج بركات

Georges Barakat

الشانفيل

بدروس طوروس لوجيكيان

Bedros Lojikian

 2004

جوزف متري

Joseph Mitri

 امين عام سابق 2004

محمد ابو بكر

Mohammad Bou Baker

المتحد طرابلس

جان تابت

Jean Tabet

جهاد سلامة

Jihad Salameh

نادي المون لا سال

رينيه جريصاتي

Rene jraysaty

بلو ستارز

 

ماريو سرادار

Mario Saradar

بلو ستارز

زياد يزبك

Ziad Yazbek

 الانوار جديدة المتن

فؤاد صليبا

Fouad Saliba

المركزية جونية

ابراهيم الملاح

Ibrahim Al Mallah

الشانفيل ديك المحدي

فيكين تشيرشيان

Viken Tchertchian

سابا مخلوف

Saba Makhlouf

نادي الكهرباء

 
 

رئيس اتحاد السلة 2018

مازن طبارة

Mazen Tabbara

امين سر النادي الرياضي

اندريه شيحا

Andre Chiha

رئيس لجنة الملاعب

جان حشاش

Jean Hachache

الحكمة

نديم حكيم

Nadim Hakim

الحكمة

وليد نصرالله

Walid Nasrallah

انيبال زحلة 2018

رشيد فرح

Rachid Farah

اطلس الفرزل 2018

الاب زياد انطون

Pr . Ziad Antoun

رئيس نادي اللويزة 2018

طوني عقل خليل

Toni Akl Khalil

امين عام اتحاد السلة 2018

 

مدحت قزيحة

Madhat Kozeiha

القلمون 1967

       

فيصل قلعاوي

Faysal Kelawi

دينامو رئيس 2020

08-09-2000

من المقررات
ج ـ تأليف اللجنة المنظمة لبطولة غرب اسيا التي يستضيفها لبنان بين الرابع والثامن من تشرين الاول المقبل من السادة:
جان همام، روبير ابو عبدالله، محمود ديب، فيكين جرجيان، ارنست الشدياق وجان مامو على ان تعقد اللجنة اول اجتماع لها اليوم الجمعة الساعة السابعة مساء في النادي الرياضي في غزير. وتقرر اعتماد ملعب غزير لاستضافة تصفيات بطولة غرب اسيا للرجال.
2ـ الموافقة على تأجيل دورة حسام الدين الحريري بحيث تقام بين 25 تشرين الاول المقبل والثاني من تشرين الثاني المقبل.
3ـ مع انتهاء فترة تواقيع اللاعبين اللبنانيين على كشوفات الاندية، يبدأ الاتحاد بتسليم البطاقات على ان تتم عملية التسليم في مدة اقصاها 30 ايلول الجاري كما يطلب الاتحاد من الاندية ان يتسلموا كشوفات اللاعبين الاجانب واعادتها قبل الثلاثين من الشهر الجاري.
4ـ تكليف رئيس الاتحاد الكشف على ملاعب الاندية التالية: الانتصار كفرشيما، النجار، العمل حدث الجبة، الافراح (كوسبا)، المحطة بحمدون والعاقورة.
5ـ تأليف لجان الاتحاد لموسم 2000/2001 على الشكل الاتي:
أ ـ لجنة منطقة البقاع: روبير مطران (رئيسا) الياس اليان (نائبا للرئيس)، جان عاقوري (امينا للسر)، ايلي دهان (امينا للصندوق)، ابراهيم شيباني (محاسبا) على ان يكون مركز اللجنة في نادي الانترانيك (زحله).
ب ـ لجنة جبل لبنان روجيه هيكل (رئيسا)، سمير بركات (نائبا للرئيس)، سابا مخلوف (امينا للسر)، سيرج عويس (امينا للصندوق)، سامي نصار (محاسبا) والمستشارون: جوزيف عقيقي، روجيه عشقوتي، اريس توغراماجيان، طوني الراعي على ان يكون مركز اللجنة في نادي سان جوزيف (قرنة شهوان).
ج ـ لجنة الشمال: بطرس صوطو (رئيسا) بدر فلاح (نائبا للرئيس)، عدنان صابوني (امينا للسر)، جو فخري (امينا للصندوق)، وديع فدعوس (محاسبا)، مستشارون: وليد صالح، سعيد ابراهيم، ايلي بيطار، على ان يكون مركز اللجنة في النورث هافن.
د ـ لجنة محافظتي بيروت والجنوب:: علي علم الدين (رئيسا)، جهاد القيسي (نائبا للرئيس)، زاريه ابادجيان (امينا للسر)، بدروس لوجيكيان (امينا للصندوق) مستشاران: مارون مشعلاني واحمد الحريري على ان يكون مركز اللجنة مقر الاتحاد اللبناني لكرة السلة.
5ـ لجنة المسابقات: زاريه ابادجيان (رئيسا)، احمد الحريري (نائبا للرئيس)، جوزيف عماد (امينا للسر) مستشاران: سهيل سفر وداني حداد
وـ لجنة الميني ـ باسكيت: نزيه بوجي (رئيسا) طوني كاره (مقرر)، مستشاران: ديكران كوكوجيان ومحمد السيد.

25-10-1999
اقفل مساء امس الاحد باب الترشيح لانتخابات اللجنة الإدارية على 48 مرشحاً لـ 13 منصباً وقد قسّم المرشحون حسب المناطق كالآتي:
كسروان (13 مرشحاً)، المتن (10) بيروت (11) الشمال (7)، البقاع (2) الجنوب (4) ومرشح عن قيادة الجيش.
وابرز الاسماء التي ترشحت في اليوم الاخير اعضاء اللجنة الادارية المستقيلة بالاضافة الى رئيس نادي غزير جان همام ورئيس تجمع اندية كسروان الفتوح الدكتور روبير ابو عبدالله والمدير الفني السابق للنادي الرياضي جودت شاكر وممثل قيادة الجيش العقيد محمود ديب.
وتمثلت الصحافة الرياضية بالزميل بشارة سماحة آخر المرشحين وهنا الاسماء:
الياس وديع يحشوشي، جان انطوان همام، هنري توفيق يبرودي، جودت حسن شاكر، جان البير مامو، وليد رشاد الكردي، اندريه جان شيحا، عبد العزيز احمد ديب شحادة، بسام محمد احمد ابراهيم، غسان فريد فارس، روبير جوزيف أبو عبدالله، نبيل شكرالله نصرالله، انطوان محسن عبدالله، زاريه ارمناك اياجيان، رافي اسواله كاديان، خليل زين الخليل، جوزف انطوان الترك، ميشال اميل مارون، عادل عبدالله فواز، عبد الرحمن محمد عضوم، محمد نزار محي الدين الرواس، آلان نهاد الصايغ، سليم نبيل سماحة، نادر نسيم بسمة، هاكوب هيرابيت خاجيريان، ارنست فؤاد الشدياق، ميشال البير طنوس، جو هياف الفخري، ويكن اونيك جرجيان، جان عبدو تابت، زياد يوسف شهوان، روبير فيليب باولي، فيكين بدروس ديرمنجيان، سهيل انطون سابيلا، عبد الحفيظ محمد علي الوتار، جورج فريز ابو حبيب، برنار جان بو دلحه غصوب، فؤاد خالد الحاج، فرنسوا انطون جيلبار جان شارتييه، ايمي انطون ابو ناضر صفير، محمد حسين عاصي، محمود محمد ديب، جهاد الياس سلامة، انطوان رشيد سعادة، فارس توفيق المدور، يوسف شفيق عقيقي، بشارة غصن سماحة، جوزف صالح سعادة.
13-10-1999
إستقالة جماعية في اتحاد كرة السلة

عقدت اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة جلسة استثنائية بحضور: انطوان شارتييه، عبد عضوم، غسان فارس، جوزيف سعادة، فيكان جيرجيان، نبيل نصرالله، جان مامو، نزار الرواس، سليم سماحة، نادر بسمة وتغيب كل من ايلي يحشوشي بداعي السفر وهاكوب خاجيريان لاسباب خاصة وقد صدرت المقررات التالية:
1 ـ دعوة الاندية الى جمعية عممومية استثنائية تاريخ 28/10/1999، يعرض فيها البيان المالي والاداري وتقبل طروحات الاندية للمناقشة.
2 ـ تشكيل بعثة لبنان المشاركة في بطولة الشباب العرب التي ستقام في تونس من 30 تشرين الاول الى 6 تشرين الثاني 1999 على الشكل التالي: نزار الرواس (رئيس)، رزق الله زلعوم (مدرب)، سركيس كورجيان (مساعد مدرب) و12 لاعب يختارهم المدرب في حينه.
3 ـ بعد دراسة الاوضاع التي الت اليها لعبة كرة السلة والاجواء السائدة في العائلة السلوية قرر الاعضاء المجتمعون والغائبون بالاجماع تقديم استقالاتهم، وحسب النظام الاساسي المادة الثانية والثلاثون يتابع الرئيس وامين السر العام مهمتهما حتى تاريخ انتخاب وتشكيل هيئة ادارية جديدة وفقا للمادة 11 من النظام الاساسي المرعية الاجراء الذين دعيا في الحال الاندية الى جمعية عمومية مخصصة لانتخاب لجنة ادارية جديدة في 4 تشرين الثاني 1999 على ان ترسل الدعوات الى الاندية تحدد المكان وقبول التراشيح مع تحديد المهل قبل 15 يوم من موعد انعقاد الجلسة.
 
07-10-1996

الاتحاد اللبناني لكرة السلة
شكل لجانه من اعضائه


عقدت اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة اجتماعا لها في المون لاسال برئاسة الاستاذ انطوان شارتييه وحضور امين السر العام جوزف سعادة وكافة الاعضاء خصصت هذه الجلسة لتشكيل اللجان تطبيقا لبرنامج العمل حيث مهمة هذه اللجان تنحصر باعداد صيغة عمل وعرضها على اللجـنة الادارية. وقد شكلت اللجان على الشكل الآتي:
1- لجنة جردة الاندية وزيارة الاندية السنوية ودعوتها سنويا تألفت من السادة انطوان شارتييه وجوزف سعاده.
2- لجنة التنسيق مع اللجنة الاولمبية والمديرية العامة للشباب والرياضة والمعهد الوطني واتحاد الجامعات تألفت من السادة انطوان شارتييه وجوزف سعادة.
3- لجنة تعديل النظام ووضع نظام اللاعبين وتشكيل المنتخبات وتصنيف الفرق تألفت من السادة: جوزف سعادة، المحامي غسان فارس، اندره شيحا.
4- لجنة تشكيل اللجان: المناطق - الفنية - الحكام - التأديبية - المدربين والخ.. تألفت من السادة المحامي غسان فارس - هنري يبرودي، جان مامو ورزق الله خليل.
5- لجنة اعداد المجلة وبطاقة اللاعبين ويوم اللاعب والاعلام تألفت من ايلي يحشوشي.
6- لجنة المركز المؤقت للاتحاد ومركز دائم للاتحاد وتوزيع الحصص المالية والاعلانات تألفت من السادة فيكان جيرجيان ونبيل نصرالله.
7- لجنة بطولة المحافظات كأس لبنان، بطولة لبنان، برنامج البطولات والدورات الخاصة تألفت من السادة ايلي يحشوشي. فيكين جرجيان، سليم سماحة، رزق الله خليل وجان مامو.

28-03-2020   نداء الوطن

1971

بعد استقالة اللجنة الادارية للإتحاد اللبناني لكرة السلة برئاسة ايلي القاعي قبل انتهاء ولايتها الإدارية، عقدت الجمعية العمومية للاتحاد بتاريخ 28 آذار 1971 جلسة لانتخاب لجنة جديدة، وقد حضر ممثلو 15 جمعية من أصل 28 يحقّ لها التصويت وانتخبت بالتزكية طوني خوري رئيساً، مصطفى شاكر نائباً للرئيس، إميل أبو عون أميناً للسرّ العام، سامي خليفه محاسباً، جاك بوباجيان اميناً للصندوق، وفيكتور عقل وبانوف بالكيان مستشارَين.

سمّى رئيس الإتحاد اللبناني لكرة السلة طوني خوري ورئيس لجنة الحكام فيكتور عقل بتاريخ 8 أيار 1971 لجنة منطقة الجنوب، وجاءت على الشكل التالي: نزار روّاس رئيساً، فؤاد متى نائباً للرئيس، إسماعيل عفاره أميناً للسرّ، صلاح حمام أميناً للصندوق وسليمان خوري محاسباً. وكان خوري تسلم مهامه كرئيس للإتحاد قبل شهرين تقريباً خلفاً للرئيس السابق رئيس نادي أبناء نبتون ايلي القاعي، وتحديداً في 28 آذار، كما فازت لجنته الإدارية كاملة بالتزكية.

عودة

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

جميع الحقوق محفوظة © - عبده يوسف جدعون  الدكوانة  2003-2021