عبده جدعون على موقع ملاعب

إبن الأشرفية نقولا الياس غلام في ذاكرتي.

إبن الأشرفية نقولا الياس غلام في ذاكرتي.

31-05-2022

ابن منطقة الاشرفية المُشرفة على بيروت العاصمة من جهة الشرق، والتي هي جزء منها، قلعة صمود وعنفوان، أسس ابناؤها اندية رياضية عريقة ساهمت في إعلاء شأن الرياضة في الوطن، وأنجبت رجالاً وسيدات ضحّوا بالغالي والنفيس والدَم من أجل عزّة وكرامة بلد الأرز.

في الماضي، سُحِرَ الشاعر الفرنسي لامارتين بجمال هضبة مار متر حين تنقل في أرجائها، وكانت الجلول المغطاة بأشجار التوت تمتد على مسافة من مار متر حتى أعالي الأشرفية. راح ابناؤها المقتدرون يشيّدون القصور والبيوت الفخمة، إلى أن إزدهرت هذه المنطقة نتيجة تأسيس الجامعات والمدارس والكنائس والأندية الرياضية والمجتمعية فيها، والكثير من أبنائها إعتنق الرياضة أسلوب حياة.

نُلقي الضوء على رجل المهمّات الصعبة خلال السبعينيات من الزمن الجميل نقولا الياس غلام (1936) الذي بدأ نشاطه الإداري الرياضي في العام 1963. تردّد إسمه مع اللعبة التي ساهم في تطويرها إداريا على مستوى الفكر المتطور في ذلك الزمان الجميل. وفي بداية السبعينيات، إنتخب أميناً عاماً للجمعية الرياضية لمؤسسة كهرباء لبنان (نادي الكهرباء الشهير) وعيّن مندوباً للجمعية الرياضية في هيئة تنسيق الأندية والجمعيات في لبنان في أول أيار عام 1965. ثم إنتخب اميناً عاماً للإتحاد اللبناني للكرة الطائرة مرتين في العام 1969 والعام 1973 ايام العزّ والنجومية.

في العام1969  ساهم غلام مع زميله رئيس نادي الشبية العصرية توفيق مرعب في الإشتراك في دورة دولية وديّة في الكرة الطائرة في فرنسا، وفي العام 1970 تولى إدارة بعثة لبنان في دورة الكويت العربية، وكان إداري بعثة لبنان في تصفيات بطولة العالم للكرة الكرة في مونبولييه فرنسا، وفي 19 كانون الأول 1971 إنتخب عضواً في الهيئة التنفيذية للإتحاد ثمّ أميناً عاماً عام 1973، وبعدها نائباً للرئيس، ومن ثمّ رئيساً لنادي الكهرباء الرياضي الإجتماعي في بيروت، وفي عهده إزدهرت لعبة الكرة الطائرة محلياً وعربيا ودوليا.

في العام 1975  أيام الأحداث المشؤمة، نُقل "بصورة مؤقتة" مركز ونشاط نادي الكهرباء من بيروت إلى منطقة ذوق مكايل، حيث كان يوجد هناك ملعب جاهز تابع للمؤسسة تحت إشراف رئيس معمل الذوق الحراري الراحل المهندس فيكتور امين حداد.

أشرف غلام على النادي بالتعاون مع المدرب واللاعب عبدو جدعون حين كانت الطرقات مقطوعة بين المناطق بسبب الأحداث .وحين كانت تهدأ الظروف الامنية، كان يسعى الى التواصل المستمر بين كافة الأندية منعا للإنشقاق الروحي بين مكوناته الرياضية بغية جمع الشمل، وعمل مع المهندس حداد على إضافة العاب كرة السلة والمبارزة والجودو وكرة اليد وغيرها حتى اصبح النادي يزاول 11 لعبة، حينها عمل على تأسيس نادي الكهرباء الرياضي ذوق مكايل برئاسة المهندس حداد وغلام نائبه وعبدو جدعون للامانة العامة بالاشتراك مع اللاعبين الدوليين السابقين البير مامو ومرسيل حرفوش.

إنتقل غلام بعدها إلى التعاطي في الشؤون الثقافية والإجتماعية حيث إنتخب رئيساً للهيئة العامة للرابطة اللبنانية للروم الارثوذكس ومسؤولا لدى الدوائر الرسمية لغاية العام 2021، في العام 2010 كرّمه تجمع قدامى الكرة الطائرة في لبنان في احتفال كبير ضم غالبية الفعاليات الرياضية في لبنان.

لكي لا ننسى الأفاضل أمثال نقولا غلام نقول لهم: "أعطيتم الأجيال صنّارة لصيد الإنتصارات، أعطيتم بِصَمْت ولم تتشاوفوا على ما قدّمتم، أعطيتم بمحبّة دون شروط ومنّة، كنتم مؤتمنون على إتحادات والعاب رياضية بقدر من المجانية وبكثير من الإيمان، زرعتم ألأمانة فحصدتم ألثقة، زرعتم الطيبة فحصدتم الأصدقاء، زرعتم ألتواضع فحصدتم ألأحترام، كنتم أغنياء في أعمال صالحة وأسخياء في التضحية حتى على حساب عيالكم، فكانت هي الطريقة الفضلى التي من خلالها نظهر للرب تعالى شكرنا وعرفاننا على هذه النعمة، قمتم بتنمية الإنسان الفرد "وأنا منهم يا معلّمي" وصولًا لتنمية المجتمع. ها نحن اليوم نؤكد انه لن يضيع عطاء وتضحية من قلوب مُحبّة للإنسانية. والآتي قريب مع أصحاب الكفاءة.

عبدو جدعون

فهرس عبدو

عودة الى نهار الرياضة

جميع الحقوق محفوظة © 2022

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق