عبده جدعون على موقع ملاعب

الذّاكرة الرياضية في لبنان.

الذّاكرة الرياضية في لبنان.

25-05-2022

نحن في وَطن ميزته "آفة النسيان" ينسى أهله كلّ ماضٍ جَميل، ولا يتذكّرون منه إلا المساوىء، لا يتطلّعون إلى المستقبل، ويرفضون الحاضر كما خطّطوه لهم. نعيش هذه الحالة، لأننا ننسى رجالات الماضي الذين أعطوا الرياضة، ونرضى بالواقع مهما كان أليماً، ونترك المستقبل للقضاء والقدر.

منذ الإستقلال وحتى اليوم، أفرزت الرياضة رجالاً يختلفون عن معظم رجالات و"أزلام" هذه الأيام، منهم من صار في عالم الحق، وبعضهم لا يزال حياً يُرزق، وهؤلاء يعرِفون عن الرياضة أكثر ما يَعرف بعض المسؤولين، ويتابعون أخبارهم كلّ يوم، بينما المتربّعون على العروش الرياضية لا يعرِفون عنهم، وبعضهم لم يَسمع بهم بسبب جهل ماضي الرياضة.

إداريو اليوم، والفنيون واللآعبون في معظمهم، لا يعرفون الذين إعتزلوا الرياضة، ولا يزالون أحياء يُرزقون بيننا، يعرِفون عنّا أكثر ما نعرِف عنهم، حتى أن بعضهم لم يَسمع بهذه الأسماء، لذلك نرى من الواجب أن نطلّ على المتابعين من أهل الرياضة بين الفترة والأخرى، لنعطي لمحة عن رجالات الماضي الرياضي الجميل.

نكتب اليوم، عن المحامي والرئيس فوزي بربر كرم (1938) ابن بلدة عمشيت عروسة المنطقة التي تتنفّس التُراث والتسامُح، أعطت ولا تزال تُعطي الوطن والرياضة، فوزي بربر كرم، ساهم في إرساء الحركة الرياضية في لبنان، من عضو مؤسس لنادي عمشيت الرياضي الثقافي الإجتماعي عام 1955، ونائبا للرئيس عام 1961 ثم رئيسا للنادي من العام 1962 لغاية 1973، وتابع عضواً في اللجنة التنفيذية من عام 1976 إلى العام 1982 كما إنتُخب نائباً لرئيس الإتحاد اللبناني للكرة الطائرة 1971-1973 وتردّد إسمه مع اللعبة التي ساهم في تطويرها إداريا على مستوى الفكر المتطور في ذلك الزمان الجميل.

عيّن مستشاراً للشؤون الصحية لفريق الكرة الطائرة في النادي بعد نيله شهادة الإسعاف الاولي من الصليب الاحمر اللبناني. إنتقل بعدها إلى التعاطي في الشؤون الثقافية والإجتماعية وشؤون الناشئين. إنتُخب عضواً في تجمع قدامى الكرة الطائرة في لبنان منذ تأسيسه ونائبا للرئيس من العام 2012 لغاية 2017، كما شغل منصب رئيس بلدية عمشيت لمدة 35 عاماً (1963-1998)، ورئيسا لإتحاد بلديات قضاء جبيل في الثمانينات (1983).

في العام 2009 إنتخب نائباً لرئيس إتحاد رابطات قدامى المعاهد الكاثوليكية في لبنان، وعام 2010 كرّمه تجمع قدامى الكرة الطائرة في لبنان، و2013 كرّمته بلدية عمشيت، هذا عدا التنويهات ورسائل الشكر والإمتنان عن خدماته الإجتماعية وغيرها.

عذرا إذا كتبت عنك، لأن جيل اليوم من مسؤولين وإداريين ولاعبين، لا يعرفون الماضي، إننا من بلد النسيان ولكن أمثالك في الرياضة لا يمكن نسيانهم. وإلى اللقاء مع أجلاء جدُد.

عبدو جدعون

 

فهرس عبدو

عودة الى نهار الرياضة

جميع الحقوق محفوظة © 2022

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق