YOUSSEF EL ZEIN

رفع الأثقال والقوة والتربية البدنية - في لبنان

HALTEROPHILIE - AU LIBAN

  نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

يوسف الزين

الديار

31 كانون الاول 1996
الزين : لم يتحقق حلمي ببطولة العالم بالاجسام
وعدم نزاهة الحكام ابعدتني عن الـ 6 الاوائل

يوسف الزين بطل لبنان

} الاسم: يوسف الزين
} العمر: مواليد 1970
} الطول: 181 سنتم
} الوزن: 118 كلغ
} اللعبة: كمال الاجسام
} النادي: الصحة والقوة بيروت
} الحالة الاجتماعية: متأهل وعنده 3 بنات
} صاحب الفضل عليه: مليح عليوان رئيس الاتحادين العربي واللبناني بكمال الاجسام
} المهنة: صناعة المفروشات المعدنية
} بدأ في مزاولة لعبة كمال الاجسام في الصحة والقوة حيث تدرب تحت اشراف منير عليوان الذي زوده بالخبرة وكان يشارك كل مرة في البطولات المحلية حتى وصل الى المشاركة بالدرجة الاولى.

محمد دالاتي
لم تتزعزع همة بطل لبنان بكمال الاجسام يوسف الزين لعدم احتلاله مركزا متقدما في بطولة العالم بكمال الاجسام التي جرت مؤخرا في الاردن، بل ازداد اصراره على طرق باب البطولات المقبلة، وهو الذي صمم على زيادة تمارينه، ليسير على درب ابطال العالم، لأن ثقته بنفسه كبيرة، ويجد لديه القدرة على مزاحمة جميع الابطال العرب والاوروبيين، لان طموحه هو بلوغ «مستر اولمبيا»، الذي يعتبر اهم لقب في لعبة كمال الاجسام.
وجاء اللقاء مع يوسف الزين كالآتي:
} ما هو المركز الذي احتللته في بطولة العالم? وما كانت انطباعاتك عن البطولة?
[ ما كان يهمني من المشاركة في بطولة هو اكتساب الخبرة والاحتكاك، والحقيقة ان بعض الحكام لم يعطني حقي الصحيح، وكذلك بالنسبة الى زميلي احمد حيدر، وهو صاحب الوزن «المخيف» لجميع الابطال (90 كلغ) اما انا فلعبت في وزن الثقيل، والحمد لله انني تقدمت على عدد من الابطال ذوي المستوى الجيد القادمين من اوروبا. ولم اختر ضمن الابطال الستة الاوائل في البطولة رغم مستواي الجيد الذي كان يؤهلني لذلك.
لا نزاهة بالتحكيم
} ما هي المشاكل التي واجهتك في بطولة العالم?
[ لم اواجه مشكلة الا في التحكيم، واعتقد ان مستوى التحكيم لم يكن جيدا، ولم تكن هناك نزاهة. وكان في وزني 40 مشاركا.
الاوروبيون اقوياء
} من كان منافسك الاقوى في البطولة?
[ الابطال الستة الاوائل كانوا مميزين بالمستوى وجميعهم كانوا من القارة الاوروبية. فالاول جاء من المجر والثاني من تركيا. ويمكن القول ان مستواهم يؤهلهم للمشاركة في الاولمبياد.
} الا يمكن وصول ابطال من لبنان الى المستويات العالمية الاولى?
[ اتوقع ان يحتل لبنان مركزا بين الستة الاوائل في العام المقبل.
} وماذا تحضّر انت بالذات للبطولة المقبلة?
[ ساكون بين الابطال الستة الاوائل، علما انني اطمح لاحتلال المركز الاول.
سأزيد وزني
} ما هو الشيء الذي ينقصك لتكون بين الابطال الستة الاوائل?
[ ما ينقصني هو زيادة الوزن نحو 6 كلغ بحيث تضخم عضلاتي اكثر. واتمنى من الدولة ان تدعم هذه اللعبة التي تجد دعما في الوقت الحاضر من اعضاء الاتحاد وفي مقدمهم الاستاذ مليح، ونلاحظ بأم العين كيف يتم تشجيع ودعم ملكات الجمال، فتنال الملكة اكثر من مئتي الف دولار، والبطل منا يتدرب قبل الظهر وبعده، ولا نجد امامنا من المسؤولين من يأتي لتشجيعنا.
لبنان اول العرب
} ما هو مستوى لبنان قياسا بالمستوى العربي بكمال الاجسام.
[ يمكن القول ان لبنان يحتل مركزا متقدما في هذه اللعبة بين اشقائه العرب، ويوجد خامات كثيرة جيدة تستحق البروز والتألق. والحمد لله ان بعض الحكام العرب في بطولة العالم في الاردن اعطوني المركز الاول. وهذا من البوادر التي تشجع على التقدم.
} وما كانت الفوائد من المشاركة ببطولة العالم?
[ اخذت المعنويات العالية، وكان الاستاذ مليح قد اثنى على جهدي. وانا اسعى الآن لبلوغ المستوى العالمي. علما انها اول مشاركة عالمية لي في بطولة العالم.
العماوي شاهد
} ماذا قال لك البطل المصري العماوي الذي قابلته في الاردن?
[ لقد اعجب البطل العماوي الذي نال لقب بطل العالم 4 مرات في وزن 65 كلغ. وقال لي انه كان ينبغي علي ان اكون بين الابطال العشرة الاوائل. وانني ظلمت. ولكنني مقتنع بما وصلت اليه طالما انها المشاركة الاولى لي ببطولة العالم.
يا جبل ما يهزك ريح
} وكيف كان وضعك المعنوي بعد البطولة?
[ لدي الثقة بان مستواي الجسدي جيد ولا ينقصني شيء لان اكون بين ابطال العالم المتفوقين، لذلك فان معنوياتي عالية، ونلت تصفيقا عاليا من الجمهور الذي شاهدني وانا على المنصة، كذلك فان بعض الحكام طلبوا مني اعادة تقديم الحركات مما كان يدل على انني كنت بمستوى جيد، وقد اعجبت الحكم الالماني الذي اشار الي اكثر من مرة بان اظهر للعرض.
8 اسابيع عذاب
} ما هي استعداداتك للدورة العربية المقبلة?
[ سأستعد كما الحال لأية بطولة عالمية، وسأبذل جهدا كبيرا لرفع اسم وطني عاليا. وكنت قد تجهزت لبطولة العالم خلال فترة 8 اسابيع. وتكلفت كثيرا للامر، واستحي ان اقول انني دفعت نحو 7 الاف دولار من جيبي الخاص في سبيل الغذاء. وزوجتي تحضر لي 7 وجبات طعام في اليوم الواحد. فالتمارين تطلب الحصول على الغذاء الكافي.
50 طناً يوميا
} ما هي تمارينك?
[ ارفع في اليوم الواحد ما مجموعه 50 طنا. فاتدرب صباحا نحو ساعة ونصف الساعة، ونفس الشيء بعد الظهر او لمدة ساعتين. واحيانا اتوجه الى البحر لمزاولة السباحة التي تعطي لياقة ومرونة للعضلات كما اتدرب في البيت على الدراجة الثابتة.
} وماذا عن الغذاء?
[ اتوقف عن الملح والخبز والسكريات والمعجنات والدهنيات واخفف من تناول الفاكهة ومن الماء. ويتركز طعامي على لحم الدجاج والسمك والسلطة والبطاطا المشوية. والشيء الذي يعذبني انني اتناول الطعام ذاته لفترة طويلة.
نحو الاحتراف
} هل تفكر في الاحتراف?
[ طبعا، والمطلوب اولا الفوز بلقب بطولة العالم، ويساعدني الاستاذ مليح (عليوان) كثيرا. وطموحي في اللعبة و الوصول الى لقب «مستر اولمبيا».
} ما الذي شدك الى ممارسة لعبة كمال الاجسام?
[ كنت احب الظهور جسديا بمظهر لافت وقوي. وهي لعبة تتطلب جهدا ووقتا، والحمد لله انني استطعت ان ابلغ مستوى النجومية وان امثل بلدي في الداخل والخارج.
} ما كانت ابرز مشاركاتك الخارجية?
[ شاركت في بطولة العرب في مصر في العام 1992 وحللت في المركز الرابع، وكان هذا اول اشتراك لي على الصعيد الدولي، وشاركت في العام نفسه في بطولة العالم للناشئين، وبعدها شاركت مرتين في الاردن في بطولتي العرب والعالم في عامي 1995 و1996.

عودة الى صفحة التربية البدنية

abdogedeon@gmail.com 

ABDO GEDEON :  توثيق

جميع الحقوق محفوظة © - عبده جدعون  الدكوانة  2003-2020