TENNIS COACHES AND REFEREES IN LEBANON

مدربو وحكام التنس في لبنان

TENNIS IN LEBANON
 
التنس في لبنان

TENNIS AU LIBAN

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

اختتام الدورة التدريبية الثانية بالتنس... أوليفر فيصل: المدربون هم مدماك اللعبة

20-05-2021 الديار

اختتم الاتحاد اللبناني للتنس الدورة التدريبية الثانية لعام 2021 للراغبين بالدخول الى عالم التدريب وهي بمثابة دورة تحضيراً للانخراط في دورة مدربين (مستوى أول) في حال نجاحهم.

وأقيمت الدورة على مدى خمسة ايام، على ملعب التنس التابع لنادي الانترانيك الكائن في سنتر دميرجيان (النقاش).

بلغ عدد المشاركين في الدورة 26 (ذكور واناث) وحاضر فيها المدربان ريشار الحاج ونيقولا ساسين (يملكان شهادة مستوى ثان في التدريب) وتضمّنت الدورة الدروس النظرية والتطبيقية مع امتحان خطي وتطبيقي.

ووسط اجراءات صارمة للوقاية من وباء "كورونا"، اقيم الحفل الختامي بحضور رئيس الاتحاد اللبناني للتنس أوليفر فيصل وأمين عام الاتحاد ريمون كتورة.

وقبيل توزيع شهادات المشاركة على جميع المشاركين والموقعة من فيصل وكتورة ، ألقى الحاج كلمة وجّه الشكر فيها الى رئيس واعضاء الاتحاد لدعمهم اقامة دورات صقل للسلك التدريبي وتخريج حكام جدد كما وجّه الشكر لتحمّل الاتحاد نفقات الدورة التدريبية.

الكلمة الثانية لرئيس الاتحاد أوليفر فيصل تحدث فيها عن رعاية اللجنة الادارية لاتحاد التنس للسلك التدريبي وايلائه الأهمية الكبيرة خاصة لدى الراغبين بالدخول الى عالم التدريب. ونقل فيصل تحيات سائر أعضاء الاتحاد الذين يعملون على تطوير اللعبة بكافة جوانبها ووجّه الشكر الى المدربين الحاج وساسين لاشرافهما على الدورة والى المشاركين فيها. وتمنى فيصل للمشاركين التوفيق في مسيرتهم التدريبية. وتحدث عن المدربين وهم "مدماك" لعبة التنس لأنهم يصقلون المواهب الواعدة للذكور والاناث داعياً المشاركين في الدورة الى التحلي بالاصرار والمثابرة مضيفاً الى أنه وعندما انتخب رئيساً للاتحاد لأول مرة في العام 2016 كان السلك التدريبي يضم نحو عشرة حكام يملكون شهادة وحالياً ارتفع العدد الى حدود 45 مدرباً وهو أمر لافت واشار الى أن الاتحاد سيعلن عبر موقعه الالكتروني الرسمي في المستقبل اسماء المدربين الذين يملكون شهادات والمخولين القيام بمهامهم التدريبية.

ختاماً، وجّه فيصل الشكر الى ادارة نادي انترانيك (بيروت) لوضعها الملعب والقاعة بتصرّف الاتحاد لاقامة الدورة.

ثم وزّع فيصل وكتورة الشهادات على المشاركين والمشاركات الذين عرضوا بصورة موجزة نبذة شخصية عنهم ومهامهم التدريبية في الأندية.

يشار الى أن الدفعة الأولى من الدورة التدريبية أقيمت في نيسان الفائت بمشاركة 15 شخص.

اتحاد التنس استمع إلى هواجس مدربي اللعبة

22-02-2021

في اطار الاجتماعات الأسبوعية مع عائلة لعبة التنس في لبنان عبر تطبيق "زوم"، عقد اتحاد التنس اجتماعاً افتراضياً مع مدربي التنس حضره رئيس الاتحاد أوليفر فيصل ونائب الرئيس حسان الداعوق والأمين العام ريمون كتورة واعضاء الاتحاد ميرنا ابو مراد خوري وناهيا أبي خليل ولين بشور.
بداية كلمة ترحيبية من خوري تحدثت فيها عن موضوع الاجتماع الذي يتناول المشاكل التي يعانيها المدربون في ظل الاقفال العام بسبب تفشي وباء "كورونا" وهجرة البعض الى خارج لبنان.
ثم القى الرئيس فيصل كلمة جاء فيها: "هدفنا استمرارية لعبة التنس في لبنان ويجب الوصول الى صيغة تحمي حقوق المدرب في ظل الأزمة التي نمر بها. وكرامة المدربين من كرامتنا وكاتحاد لا يجب ان يتحمّل الأهالي واللاعبون المزيد من الأعباء وعلينا ان نتعايش مع الوضع الحالي لابقاء اللعبة وتطورها وعلى الجميع التضحية. ونحن نلتزم بما تقرره السلطات الرسمية بالنسبة للاقفال وعودة النشاط الرياضي وسأكون صريحاً انا لست مع رفع المدربين أسعار بدل التدريبات لأن الوضع الاقتصادي متدهور في لبنان وهدفنا الحفاظ على عدد اللاعبين واللاعبات وهو في تزايد مستمر، فالاتحاد يهمه المحافظة على مصلحة الجميع من مدربين ولاعبين".
بدوره، تحدث نائب الرئيس الداعوق الذي قال: "على الجميع ان يتكاتف في هذه الظروف التي نمر بها والمدرب جزء من عائلة التنس وعلينا ايجاد قاسم مشترك بين المدربين واللاعبين وأؤيد ما قاله الرئيس فيصل".
كما تحدث الأمين العام كتورة فقال:"على الاندية اعتماد تعرفة موحدّة للمدربين المعتمدين من قبل الاتحاد الذين يملكون شهادات تدريبية وسنشكّل لجنة للمدربين في الاتحاد قريباً".
كما شرحت ابي خليل وجهة نظرها من موضوع المدربين داعية الى مراعاة الوضع الاقتصادي السيء الذي يمر به لبنان وارتداداته على الوضع الرياضي.
ثم تحدث المدربون وعلى رأسهم مدرب فريق لبنان لكأس دايفيس فادي يوسف عن معاناتهم في ظل ارتفاع اسعار اللوازم خصوصًا الكرات المعتمدة وفي ظل بقاء التعرفة التدريبية على ما هي عليه على الرغم من ارتفاع سعر الدولار بالنسبة لليرة اللبنانية وضرورة حصر التدريبات بالمدرب الاتحادي الذي يحمل شهادة .
وبعد الاستماع الى مطالبهم، بادر الرئيس فيصل الى ابلاغ المدربين "ان الاتحاد سيؤمّن الكرات لهم بأسعار تشجيعية بدءاً من الآن على ان يتحمّل الاتحاد فارق الأسعار" وهي بادرة لاقت الارتياح والترحيب من قبل المدربين.

الاتحاد اللبناني للتنس ينظّم دورة مدربين فيصل:لتعزيز الكادر التدريبي في وطن الأرز 2018

04-12-2018

تحت اشراف الاتحاد الدولي للتنس،ينظّم الاتحاد اللبناني للعبة دورة مدربين (مستوى اول) في نادي المون لاسال ويحاضر فيها المدرب السوري فراس دبوسي ويعاونه المدربان اللبنانيان نيقولا ساسين وفادي يوسف.

والمدربون الثلاثة يحملون شهادة تدريب مستوى ثاني مع العلم ان شهادة المستوى الثالث هي الأعلى في التدريب.

وافتتحت الدورة بحضور رئيس الاتحاد أوليفر فيصل وحضر جانباً منها نائبه عارف مارديني والامين العام ألان صايغ ومدير المنتخبات الوطنية ريمون كتورة .

والقى فيصل كلمة تمنى فيها التوفيق لجميع المنخرطين في الدورة ومشيراً الى ان الدورة تأتي في سياق تعزيز الكادر التدريبي في لبنان .

وتتضمّن الدورة الدروس النظرية ثم التطبيقية(ست ساعات يومياً) على أن يصار الى اجراء امتحان للمنخرطين في الدورة وعددهم 26 بحيث ينال الناجحون شهادة مستوى اول موقعة من الاتحادين الدولي واللبناني.

وستختتم الدورة الأثنين المقبل الواقع فيه 10 كانون الأول الجاري بتوزيع الشهادات على الناجحين فيها من قبل رئيس واعضاء الاتحاد.

09-11-2017

ينظّم الاتحاد اللبناني للتنس دورة حكم مساعد (حكم خط) تحضيراً لمسابقة كأس ديفيس لعام 2018 وذلك الجمعة الواقع فيه 10 تشرين الثاني الجاري عند الساعة الخامسة عصراً في مقر الاتحاد الكائن في ضبية.
ودعا امين عام الاتحاد ألان صايغ من يرغب بالمشاركة في الدورة الاتصال على الرقم:
04-444730.
أو عبر البريد الالكتروني التالي: info@lebanesetennisfederation.com

المدربون اللبنانيون المعتمدون للمنتخبات الوطنية 2017  : حسين بدر الدين - ريمون كتورة - فادي يوسف - نبيل ساسين - نصري الاشقر

 

الحكام الدوليون اللبنانيون المعتمدون للمنتخبات الوطنية 2017 : نقولا ساسين حكم دولي - طانيوس كنعان حكم دولي
Tournament contact
Name: Nicolas Sassine
Phone: +961 3 073 964

اتحاد التنس يتفقد تدريبات منتخب اناث تحت الـ14

31-01-2017

تواصلت تدريبات منتخبات الفئات العمرية في التنس تحت اشراف المدريبن الذي سماهم الاتحاد اللبناني للعبة.
وتفقد رئيس الاتحاد اوليفر فيصل ونائبه عارف مارديني والامين العام الان صايغ وعضو الاتحاد نيقولا ساسين لاعبات منتخب تحت الـ14 سنة اللواتي يتدربن تحت اشراف المدرب فادي بيدان ومساعدته فاليري معلوف على ملاعب"شوترز" (ذوق مكايل).
وتتدرب اللاعبات دورياً وهن:

 آنا ماريا حايك وليتيسيا رزق وجويلين ابو حمد وياسمين زكا وجوان ماضي بغياب اللاعبة ماريا بريدي التي تشارك في بطولة الدرجة الاولى (تحت الـ14 سنة) التي تقام في الهند حالياً مع العلم انها تبلغ 10 سنوات فقط. 
وستشارك اللاعبات اللواتي سيتم اختيارهن لتمثيل لبنان في تصفيات ال"فيد كاب" التي ستجري في الهند في اواخر شهر شباط 2017.

وفي هذا الاطار، وجّه رئيس الاتحاد اوليفر فيصل الشكر، باسم اللجنة الادارية للاتحاد وباسم عائلة اللعبة، الى مدربي المنتخبات الوطنية الذين  يتولون مهامهم في تدريب اللاعبين واللاعبات لكافة الفئات العمرية مجاناً ومن دون أي بدل مادي.
كما اشار الى ان انطلاق استعدادات كافة المنتخبات الوطنية تندرج في اطار التحضير للمشاركة في الاستحقاقات الخارجية لجميع الفئات العمرية.

الاتحاد اللبناني للتنس نظّم دورة مدربين 2019

30-01-2019

تحت اشراف الاتحاد الدولي للتنس، نظّم الاتحاد اللبناني للعبة دورة مدربين (مستوى اول) في نادي المون لاسال وحاضر فيها المدرب السوري فراس دبوسي وعاونه المدربان اللبنانيان نيقولا ساسين وفادي يوسف.
والمدربون الثلاثة يحملون شهادة تدريب مستوى ثاني مع العلم ان شهادة المستوى الثالث هي الأعلى في التدريب.
واقيم حفل توزيع الشهادات على الناجحين بالدورة والموقعة من الاتحادين الدولي واللبناني في مقر الاتحاد بضبيه بحضور رئيس الاتحاد أوليفر فيصل والأمين العام ألان صايغ.
في بداية الحفل، القى فيصل كلمة هنأ فيها المدربين الناجحين، معتبراً ان تطوير الكادر التدريبي في لبنان ضروري ومن اولويات الاتحاد اللبناني لصقل المزيد من الخامات الواعدة أمل المستقبل وتمنى التوفيق للمدربين في تدريب لاعبي ولاعبات التنس لكافة الفئات العمرية. واعتبر ان التنس اللبناني يتطوّر بتضافر جهود الاتحاد وعائلة اللعبة ورجال الصحافة والاعلام. وشكر كل من ساهم في انجاح دورة المدربين التي تضمّنت الدروس النظرية ثم التطبيقية (ست ساعات يومياً) أُتبعت في نهايتها بامتحان.
ثم وزع فيصل وصايغ الشهادات (مستوى اول) على الفائزين بالدورة وهم: الياس شديد، مجد ابو عقدة، مازن الدرّوب، فاليري اسمر، اسماعيل بدوي، نادر ضرغام، رغيد الزين وجاد صليبي.

ريمون كتورة 

Raymond Kattoura

حسين بدر الدين

Hussein Badreddine

طانيوس كنعان

Tanios Kanaan

حكم دولي

 ايلي ابو خالد

Elie Abou Khaled

Loulou 1963

 

سعيد كرم

Said Karam

نقولا ساسين

Nicolas Sassine

 حكم دولي ومدرب

 

نصري الاشقر

Nasri Al Achkar

مدرب المنتخب لكأس ديفز 2018

نبيل ساسين

Nabil Sassine

ادوار نعمة

Edward Nehmeh

مدرب مخضرم

شون كرم

Shon Karam

ومدرب منتخب لبنان 1996

جورج سويدي

Georges Sweidi

نعيم داغر

Naim Dagher

فادي شلفون

Fadi Chalfoun

كريم اسود

Karim Aswad

ابراهيم ابو شاهين

Ibrahim Abou Chahine

دايفز كاب 2015

وديع صوايا

Wadih Sawaya

نزيه ابو حسون

Nazih Abou hassoun

روجيه صلببا

Roger Saliba 

فادي يوسف

Fadi Youssef

خديجة عمر

Khadijeh Omar

حكم ومدربة

ناهيا ابو خليل

Nahia Abou Khalil

برمانا

رافي ميسيريان

Rafi Misirian

1999

جاد كركي

Jad Karaki

مدرب منتخب - 12 سنة

فاليري معلوف

Valerie Maalouf

مدربة منتخب -12 سنة

24-04-1999
تنطلق دورة اعداد وصقل مدربي التنس من المستوى الاول عند العاشرة من قبل ظهر الاثنين 26 نيسان الحالي في النادي اللبناني للسيارات والسياحة - الكسليك، وتستمر يوميا حتى الاول من ايار المقبل.
وتقام الدورة من ضمن اتفاقية التعاون الرياضي والشبابي اللبنانية الفرنسية، ويشرف عليها خبير التدريب الفرنسي ميشال روبليه Michel Roublet، وينظمها الاتحاد اللبناني للتنس بالتنسيق مع المديرية العامة للشباب والرياضة.
وسيتابع برنامج الدورة 29 مدربا محليا عاملا هم:

 رالف طويل، نعيم حاموش، مارك كسرواني، روجيه صليبا، حسن بدر، ربيع ابراهيم، سليمان صليبا، ايلي بشير، امال ابراهيم، نجيب بدران، بيار حداد، محمد محيدلي، علي توبة، مازن حكيم، سيمون ابو زيد، سيرج سرغاي، جوني سليمان، سيمون بصبوص، شربل مرعب، بسام خوند، ابراهيم كحيل، الياس ابو شاهين، الياس مبارك، عيد ابي كرم، سمير استفانوس، ابراهيم شلح، نجاة صليبا، ايلي الحاج، ماهر حمود.

27-11-1999

ثلاثة مدربين لبنانيين شاركوا
في دورة الاعداد الدولية في التنس

شارك مدربو التنس اللبنانيون روجيه صليبا وريتشارد الحاج ورافي ميسيريان في دورة اعداد المدربين الاتحاديين المتقدمي المستوى والتي اجريت في الدار البيضاء، ونظمها الاتحاد الدولي للعبة بمشاركة محاضرين من كبار خبراء ومدربي اللعبة والابطال السابقين، ومنهم الفرنسي باتريس هاغيلاور ودنيز فاندر ماير ونيك سافانيو وخوسيه هيغيراس.. وتابعها 270 مدربا ونحو 30 اداريا ومحاضرا. والى جانب اللبنانين الثالثة. شارك مدربون من الكويت وتونس ومصر والجزائر وسورية.

وشملت الدورة محاضرات يومية وتطبيقا ميدانيا مع لاعبين من المغرب وآخرين استقدمهم الاتحاد الدولي وركزت المحاضرات على ابرز واحدث طرق اعداد اللاعبين من الناحيتين الفنية والنفسية، خصوصا تلك التي تعتبر المدخل الاساسي لكسب النقاط في المباريات، ولا سيما في الفترات الحرجة، التي تؤدي الى حسم الاشواط وبالتالي المجموعات والمباراة عموما.. وايضا كيفية التعامل مع صد كرات الارسال بعدما اصبحت قوة الارسال عند غالبية اللاعبين على الملاعب السريعة الارضية، حاسمة في كسب النقاط وترجيح كفة لاعب على آخر.

كما شملت المحاضرات سرعة تحرك اللاعب بين الخطوط الامامية والخلفية، واصول وطرق وتقنيات ذلك. وما يريح اللاعب في تغيير وقفته للتأقلم والوضع الميداني القائم.
وتأتي هذه المحاضرات من ضمن برنامج الاتحاد الدولي الذي يركز على تطوير مستوى الناشئين، واحتضانهم تدريبيا منذ خطواتهم الاولى، ما يسهل تطور مستواهم ويسرع بروزهم الفني في المستقبل.. واللافت ان بعض الدول الاوروبية اتجهت الى هذه التقنيات منذ مدة غير قصيرة. مما جعل لاعبيها يتفوقون على الساحة الدولية ويتخطون منافسيهم من الاميركيين، بعدما ارسلت قاعدة عريضة من الناشئين.
وجاء اختيار المغرب لاستضافة هذه الدورة من باب التقدير للاعبيها الذين بلغت مجموعة منهم مراحل متقدمة جدا في التصنيف الدولي للمحترفين.


abdogedeon@gmail.com  للمراسلة
 
ABDO GEDEON   توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون  الدكوانة  2003-2020