SAGESSE FOOTBALL
 
نادي الحكمة الرياضي بيروت
 
نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل
SAGESSE BEIRUT
 
الحكمة بيروت
 
عدد المنتسبين للنادي لغاية عام 2007 فقط /255/ منتسبا
 
انقر على اللعبة المرادة
 
يمارس نادي الحكمة : العاب القوى  - وكرة السلة - وكرة القدم - والتايكواندو
 
لاعبو فريق الحكمة لكرة القدم 2018-2019

زكريا يحيي شرارة 01-01-1986 - شادي حرب -

 

فريق الحكمة خلال الستينات - ارشيف جوزف صقر

انجازات فريق كرة القدم

حسين طاهر من زمن نادي الحكمة الجميل

كم كنتُ أحبك... كم كنتُ أثق بك بحراستك لمرمى الفريق الأحب إلى قلبك.
حسين طاهر، الشيخ، التقي، النقي، المسلم الشيعي الملتزم... صحيح أن زمنًا كبيرًا لم ألتقِ بك... ولكنك دائمًا كنتَ في بالي. وكيف لا تكون وقلبك ما نبض إلا محبة وإخلاصًا لنادي الحكمة، في زمن الطائفية البغيص، الذي رفضته فعلًا لا قولًا فقط، ورفضت الكثير من العروض والإغراءات... والتهديدات،للإنتقال إلى نادٍ في "الغربية" كما كان يُعرّف عن بيروت زمن الحرب والإقتتال والبغض والكراهية للبنانيين فيما بينهم.
حسين طاهر كنتَ بالنسبة لي عنوان لبنان الذي نحب ونريد. لبنان الذي لم يشبع تهديدًا بزواله. لبنان الذي أردته أنتَ المؤمن بربك والملتزم تعاليمه وممارسًا فروضك الدينية في البيت الذي أحببته، بيت الحكمة وأحببت أهله، أي لاعبيه وجمهوره وإدارته.
حسين طاهر كم نحن بأمس الحاجة إلى أمثالك ليبقى لبنان لأبنائه وليبقى لبنان لكل طوائفه ومذاهبه ويجمعهم إله واحد.
نم قرير العين يا حبيب جمهور الحكمة فذكراك سيبقى مؤبدًا في رحاب النادي الذي أحببته وأخلصت إليه.
جورج سعد

في الثمانينيات

من اليمين جلوساً تادي نعمان ونزيه أبو سليمان وجان شهوان وطوني علام ويونان بو سليمان..

وفي الصف الخلفي من اليمين رفيق عرموني ودياب فرزلي وحسين طاهر وسمير شمعون وطوني رستم وإميل رستم.
 

صعد الحكمة الى دوري الدرجة الاولى لكرة القدم ثم ما لبث ان عاد الى الدرجة الثانية بعد مشاكل مع الاتحاد اللبناني لكرة القدم.

1948 فاز فريق الحكمة ببطولة الدرجة الثانية ومنها عاد الى دوري الدرجة الاولى.

1950 عودة الحكمة الى الدرجة الثانية.

1956 فوز الحكمة ببطولة الدرجة الثانية والعودة مجددا الى دوري الاضواء.

1991 عودة الحكمة للدرجة الثانية.

1992 رحيل رئيس النادي الرئيس هنري اسمر ، وانتخاب انطوان شويري رئيسا للنادي.

موسم - 1996/1997  في المرتبة 11

فوز الحكمة ببطولة الدرجة الثانية والعودة لدوري الاضواء.

موسم -  1997/1998 في المرتبة 12

1998 عودة الحكمة الى الدرجة الثانية

1999 فوز الحكمة ببطولة الدرجة الثانية وصعودها للدرجة الاولى

موسم - 1999/2000 في المرتبة السادسة

موسم - 2001/2002  في المرتبة الثانية

موسم - 2002/2003  في المرتبة الثامنة

موسم - 2003/2004  في المرتبة السابعة

موسم - 2004/2005  في المرتبة التاسعة

موسم - 2005/2006 في المرتبة الثانية -D2
 

الصورة : عام 2016 من ملاعب

اللاعبين القدامى لنادي الحكمة الرياضي منهم: سمعان حطّاب "الختيار" وطوني أبي راشد وطوني رستم وسمير شمعون ووليد شمعون

وجورج عبده وجان تابت وداني كرم وجوزف أبو سمرا وسليم عبسي وروني كوسا.

لاعبو كرة القدم 2007 / 2008

فؤاد ليلا - علي حمود - اوبالا اوزوما - ايغو انطوني - سلامي كينغزيلي - عبدالله حمود - حسن قدوح - وليد شحادة - ربيع عربي - حسن الموسوي جعفر ابو طعام - مصطفلى توسكا- ميشال جبران - محمود حمود - كريم كنفاني - محمود دقيق - وائل كوثراني - علي صفوان - يوسف جوهر - يوسف مزيان علي صفوان - يوسف جوهر - علي بزي - علي ليلا - حسين عواضة - احمد عبود - وليد فتال - احمد ايوب - كركور الوسيان - فارتان غازاريان - مصطفى عريب
 

حارس المرمى ايلي فريجي 2010

SAGESSE 1983

فريق الحكمة لكرة القدم 2006

26-11-2000- مثل الحكمة :
مثل الحكمة: علي فقيه، حسن ايوب، ابراهيم حصني، داني ناصر، مارسيللو، سهاد زهران، فؤاد حجازي، سلمان صالحة (محمد مرتضى)، محمد قصاص، وارطان غازاريان (عماد واكد)، طومي (بسام حبيب).

ومثل الهومنمن: احمد الصقر، سيفادا، علي فرحات، رافي جولفاجي، ساكو اباجيان، غارو كريكوريان، سركيس بدوزيان (ابراهيم الاطرش)، ربيع ناصر، فؤاد بدوي، سمير بكري، عمار ريحاوي.

25-11-1996 مثل الحكمة :
جورج معاصري، بسام حبيب، طوني عازار، حسن ايوب، سهاد زهران، ابراهيم سيس، عباس شغري، مهدي صالح، فادي الزين، سيرغي، أشوت. وقاد المباراة الحكم الدولي اللبناني نبيل عياد.

بين الأمس واليوم
وسام خليل إبن الحكمة لاعباً ومدرّباً


25 كانون الثاني 2020 نداء الوطن
تأثر وسام خليل (47 عاماً) بالمباراة المشهودة التي احتضنها ملعب برج حمود عام 1985 بين الراسينغ والحكمة، وكانت مناسبة جيّدة لإبن الـ 13 عاماً للإنضمام الى ناشئي الفريق الأخضر في العام نفسه، فتدرّج بين أعمدة مدرسة الحكمة تلميذاً ولاعباً ليبدأ مسيرته مع الفريق الأول بعمر 17 سنة، الا أنّ ظروف الأحداث الأليمة التي وقعت عام 1989 دفعته للانتقال للعب مع فريق "اتوال فيلنت" بطل بوركينا فاسو في إفريقيا، ثمّ عاد به الحنين الى وطنه فقرّر مجدّدا الإلتحاق بفريقه ليكون أحد أعمدة خط الوسط، ثم قائداً له في عهد الرئيس الأسطوري والأب الروحي الراحل أنطوان الشويري. أما المباراة التي ما زالت عالقة في مخيلته فكانت فوز فريقه في ربع نهائي كأس لبنان على النجمة لموسم (1992-1993).

بعد إعتزاله اللعب، تفرّغ لمهنة التدريب بعدما اكتسب الخبرة الوافية من المدرّبين الأجانب الذين تعاقبوا على إدارة فريق الحكمة انطلاقاً من العام 1999، كما خضع لدورات محلية وخارجية، قبل ان يُصبح مدرباً في المنتخبَين الأول والأولمبي مع المدير الفني الفرنسي ريتشارد تاردي (2002-2004).

بعد تجربته الوطنية، عاد خليل إلى ناديه الأمّ الحكمة ليقوده للعودة إلى مصاف الدرجة الاولى موسم (2005-2006)، كما أوصله في الموسم عينه الى نهائي كأس لبنان أمام الانصار، وبقي - ولو بصورة غير مستمرّة - مدرّباً في الحكمة وبأصعب ظروفه حتى العام 2011.

المرحلة المضيئة من المسيرة الإدارية والفنية لخليل كانت مع الصفاء (من 2012 الى 2014)، حيث حصد ألقاباً عدة، من بطولة الدوري وكأس لبنان و"النخبة" و"السوبر"، بعدها انتقل الى النجمة فشغل منصب مدير الفريق وأحرز معه كأس لبنان 2016، ثم كأسي "النخبة" و"السوبر" (2016 و2017). وفي العام التالي عملَ محللاً للدوري المحلي ولمباريات كأس العالم الاخيرة في روسيا في أكثر من محطة محلية وخارجية.

في آذار 2019 شاءت الظروف ان يعود خليل في مهمة شبه مستحيلة مع الحكمة، حيث نجح بإنقاذه من السقوط الحتميّ الى الدرجة الثالثة، لينقله من ذيل اللائحة الى المركز الرابع مع نهاية بطولة الدرجة الثانية، وحاليا يشغل منصب مدرّب في نادي الصفاء.

27-04-2020  نداء الوطن

توقفت مباراة الحكمة مع هومنتمن ضمن دورة إدمون ربيز السنوية لكرة القدم التي اجريت في 17 نيسان 1971 على ملعب بلدية برج حمود قبل نهايتها بثماني دقائق، حيث اجتاح مشجّعو الفريق الارمني ارض الملعب إعتراضاً على قرارات الحكم الرئيسي حسني قبيسي ومساعدَيه اسماعيل صبرا وهاروت افادكيان، وكانت النتيجة تشير الى تقدم فريق الحكمة بهدف من دون مقابل سجله المهاجم إميل رستم برأسه في الدقيقة 24.

وقد تألق في المباراة بشكل لافت حارس مرمى الحكمة سامي نهرا خصوصاً في الشوط الثاني الذي صدّ خلاله أكثر من خمسة أهداف محققة. وبعد توقّف اللقاء، اعلنت اللجنة المنظمة فوز الفريق الأخضر وبالتالي انتقاله الى المباراة النهائية لمقابلة خصمه الراسينغ، الذي تغلّب بدوره بالقرعة على الشبيبة المزرعة بعد التعادل بهدف واحد لكلّ منهما. ولاحقاً أحرز الحكمة اللقب في المباراة النهائية التي لم تقم بسبب تخلف الراسينغ عن الحضور.

1969-1970

حارس مرمى سميح شاتيلا، مصباح رميتي، نبيل شهيّب، عيد سالم (مصري)، أحمد النعماني (يمني)، طوني أبو راشد، إدمون عسّاف ويعقوب ياسمين. الحارس نمر غنطوس، اميل رستم، سمعان حطّاب، يزيد حليمه وسليم سالم

24-05-1999
مثل النجمة: وحيد فتال، صنداي، فادي الناطور، رامي اسعد (عباس شحرور)، محمود كرنيب، حمزة ناصر، موسى حجيج، وائل نزهة، بلال فليفل (عباس عطوي)، ارمين (وسام عبدالله)، صاحب عباس.
ومثل شباب الساحل: عماد هاشم، عماد الميري (جهاد الرفاعي)، محمد خير الدين، توفيق حيدر (اسامة حيدر)، علي غنوم، حسن نشابة (حسين مراد)، عبد السلام بدر، محمود مجيد، ياسر منصور، عدنان محمد.
20-10-1997

مثّل الهومنتمن: ساكوانطونيو فنيانوس،بانوس انترانيك،انطونيو فنيانوس،حاجي قادير (آرا)،فاتشه استيبان،كوكو (غارين)،فارتان،ترو
مثّل الحكمة:جورج معاصري،بسام حبيب،سهاد زهران،فؤاد حجازي (جورج سالم)،حسن ايوب،ابراهيم سيس (كلود بو نعمة)،فوزي يمين ،رافي (عماد واكد)،سيرغي،سيسي،شعبان حمادة

10-12-1996

 مثل الحكمة: جورج معاصري، بسام، حبيب، حسن ايوب، نعمان طيار، مهدي صالح (عباس شفري)، وسام خليل، جونيور، اشود، فادي الزين، سيرغي واحمد كريم (جان كلود كمال).
 مثل التضامن صور: خضر بدر الدين، كاموكاي كالون، فيصل عنتر، علي منصور، حاجي جلو (كونتي)،عصام رضا، احمد سقسوق، حسين فرج، هيثم الزين، ا براهيم مناصري ومحمود غملوش.

فريق كرة القدم

02-10-1995

@ مثل الحكمة: جورج معاصري، بسام حبيب، طوني عازار، جورج سالم، وسام خليل، عباس شفري، داني كرم، فلاديمير، سيرغي، احمد كريم وآشود.
@ مثل الهومنمن: احمد الصقر، سامي قليط، فاسكين، كيفورك، كوركين، بابكين، ارمين، دوري زخور، بولو، هاروت (ريمون نجم) وفيتالي.
@ قاد المباراة الدولي طالب رمضان وساعده نبيل عياد ومصباح رميتي.

          

جورج عبدو                         جان حداد                      واصف الصوفي  

abdogedeon@gmail.com 

ABDO GEDEON   توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون  2003 - 2020