RACING CLUB BEIRUT

كرة القدم في لبنان
نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل
 
FOOTBALL AU LIBAN
 

راسينغ كلوب بيروت

سندباد الكرة اللبنانية

يتبع

18-08-2020 استقالة امين الصندوق جورج حنا

مع تحياتي الى حنا يوسف بو عبود - الدكوانة 2010 والمختار جورج بطرس ابو عبود اقربائي وابناء بلدتي

تعازي للمرحوم عبدو سامي خوري - الروضة الدكوانة -  عاشق كرة القدم  - موقع عبده جدعون - الدكوانة

 

تعييناتٌ جديدة وتحضير الفريق للموسم المقبل

05-06-2021
نداء الوطن
عقدت اللجنة الإدارية لنادي الراسينغ بيروت جلستها برئاسة السيدة باولا فرعون رزق وحضور غالبية الاعضاء، وبعد أن درست جدول الاعمال اتخذت القرارات التالية:

- حل جميع الاجهزة الفنية وتوجيه الشكر الكبير لها، مع الابقاء على الجهاز الفني لفريق الناشئين الذي يستكمل البطولة، والتمني له وللمدرّب ريمون نجم التوفيق وشكرهما على التعاون والجهد والخبرة التي قدّموها لمساعدة النادي.

- حلّ جميع اللجان وشكرها على التعاون والجهد والخبرة التي قدّموها لمساعدة النادي.
- تحويل الميزانية التقديرية التي اقرّت من قبل لجنة كرة القدم الى لجنة المال للتعمّق بدراستها.
- الموافقة على التقرير التقييمي عن موسم 2020-2021 المعدّ من قبل لجنة كرة القدم .
- تعيين سعيد جريديني مديراً فنياً لفريق الرجال لموسم 2021-2022 بناءً على توصية رسمية من قبل لجنة كرة القدم تمهيداً لإستكمال تعيين كامل الجهاز الفني.
- تشكيل لجان كرة القدم والمال والطوارئ والعلاقات العامة والاعلام.
- تعيين السيد جورج مراد مستشاراً للرئيس.
- تعيين السيد فادي سمعان مسؤولاً اعلامياً للنادي.
- تعيين المحامي رولان اسبر مستشاراً قانونياً للنادي.

وبعد الاجتماع أكدت السيدة رزق تمسّكها برسالة النادي المبنية على المبادئ والأخلاق والقيم والمحبة، مشدّدة على انها تسعى اليوم الى تطبيق الاسترتيجية الجديدة المبنية على أسس متينة وشفافة التي عملت عليها خلال الموسم السابق مع فريق متخصص، والتحضير للموسم الجديد بالتعاون مع لجنة كرة القدم والجهاز الفني اللذين أقرا ملفاً مفصلاً عن وضع الفريق من مختلف جوانبه، اي تحديد نقاط الضعف والقوة وسد كل الثغرات لبناء فريق ينافس ويمثل تاريخ نادي الراسينغ العريق. وأكدت رزق أنها منفتحة على كل الآراء والنقاشات من قبل محبي ومشجعي النادي، لاسيما انها تمكنت في الفترة السابقة من جمع العائلة الراسينغاوية بجميع اطيافها تحت الراية البيضاء.

كما تمنت اللجنة الإدارية على وسائل الاعلام التي تحترمها وتجلها عدم بث ايّ خبر يتعلق بالنادي دون الرجوع الى المصدر الرسمي الوحيد، لا سيما إن سياسة النادي مبنية على الانفتاح على الجميع وأبوابه مفتوحة أمام كل وسائل الاعلام.

كما تتقدم الهيئة الإدارية من عائلة الراحل المدرب عدنان الشرقي ومن نادي الأنصار والعائلة الكروية بأحرّ التّعازي لفقدانها واحداً من ابرز المدربين التاريخيين الذين ساهموا في صنع الامجاد للكرة اللبنانية، وعليه تم تشكيل وفد لتقديم واجب العزاء.

تزكية في انتخابات نادي الراسينغ - بيروت

 هيئة إدارية جديدة لنادي الراسينغ بيروت وباولا فرعون رزق رئيسة

جاءت كالآتي: باولا فرعون رزق رئيسة، جورج حنا نائبا أولا للرئيس، بشير عبد الجليل نائبا ثانيا للرئيس، جبران قطيني أمينا للسر، مارلين كوسا أمينة للصندوق، جو قبطي محاسبا، جورج أبو مراد مشرفا عاما على اللجان الفنية، بيار مراد مشرفا عاما على روابط المشجعين، كارين تامر علاقات عامة، سعيد جريديني والياس حداد اعضاء مستشارين.

10-10-2020  ملاعب
اعلنت الامانة العامة لنادي الراسينغ - بيروت عن ورود 11 ترشيحا لانتخابات النادي لشغل 11 مركزا في اللجنة الإدارية ما يعني فوزهم بالتزكية في الانتخابات التي ستجري في 14 تشرين الاول الجاري.

والمرشحون الـ 11 بينهم 3 سيدات وهم: باولا فرعون رزق ومارلين يروانت كوسا وكارين اندره تامر وجبران انطوان قطيني وجورج جوزيف ابو مراد وبياركبريال مراد وبشير جورج عبد الجليل وجو ريمون قبطي وسعيد بندليمون جريتيني والياس اديب حداد وجورج يونان حنا.

وفي عملية توزيع المناصب، من المرجح ان تنتخب باولا ميشال فرعون رزق رئيسة للنادي، على ان يكون جبران قطيني امينا للسر.

"الثعلب" ميشال سعد بقي راسينغاوياً حتى النفس الأخير

06-02-2021  نداء الوطن

عشية ذكرى مرور أربعين يوماً على وفاة لاعب نادي الراسينغ الدولي السابق لكرة القدم ميشال سعد (85 عاماً)، تلقي "نداء الوطن" الضوء على بعضٍ من مراحل حياته الرياضية البارزة في الملاعب، إذ كان واحداً من الذين ساهموا في كتابة تاريخ "القلعة البيضاء" من خلال تضحياته وعطاءاتهم اللامحدودة التي صبّت لمصلحة النادي الأحبّ إلى قلبه، والذي عرفَ معه الأمجاد والإنجازات المدوّية محلياً وخارجياً، ونال معه ألقاباً عدّة إلى جانب رفاقه المخلصين والأمناء على القميص التي دافعوا عن ألوانها.

رحلته الطويلة والناجحة في ملاعب كرة القدم التي دامت أكثر من 17 عاماً جعلت منه الرقم الصعب في فريقه، حيث لقّبه محبّوه بـ "الثلعب" نظراً لدهائه وحنكته في تخطي مدافعي الخصم وحرّاس المرمى الذين كان يثير الرعب في نفوسهم، إضافة الى كونه لاعباً هادئاً ومتزناً يتمتع بكفاءة عالية ودماثة أخلاق، ما أهله لدخول عالم النجومية باكراً.

إستهلّ سعد مسيرته مع نادي العائلي فرن الشباك عام 1953، ثم إنتقل بعد سنتين الى نادي الشرق، فبرز بشكل لافت مما إستدعى المدرّب الكبير متري العضم لضمّه الى صفوف فريق الشبيبة المزرعة عام 1956. بعد موسمَين إنضمّ الى نادي الراسينغ حيث بدأ مشواره نحو المجد والشهرة، ففي اول مباراة له أمام هومنتمن أحرز باكورة أهدافه باللباس الأبيض بكرة من مسافة نحو 35 متراً، فباتَ إسمه على كلّ شفة ولسان ومرادفاً لفريقه.

زارَ مع الراسينغ العديد من الدول العربية والافريقية والآسيوية، وتألق بشكل كبير في رحلة فريقه الطويلة الى الصين الشعبية التي إستمرت شهراً كاملاً، وقد سجّل فريقه هناك 15 هدفاً في كلّ المباريات التي خاضها، كان نصيب سعد منها 11 هدفاً. كما حاز مع فريقه على ثلاثة ألقاب لبطولة لبنان أعوام 1956 و1965 و1970، لكنّ اللقب الثاني كان له الفضل الاكبر في إحرازه، إذ في المباراة الأخيرة كان يكفي الشبيبة المزرعة التعادل ليتوّج باللقب فيما الفوز يتوّج الراسينغ، وبينما كان الحكم يهمّ بإطلاق صفارة النهاية والنتيجة متعادلة (2-2)، فاجأ سعد الجميع بهدف الفوز القاتل. كما دافع عن ألوان المنتخب الوطني في أكثر من 25 مباراة دولية أحرز خلالها ثمانية أهداف.

بعد إعتزاله اللعب واكبَ فريقه لعدة مواسم ضمن الجهاز الفني، قبل أن ينال منه المرض ويُقعده، ومع ذلك ظلّ يتابع "حبيبه" من بعيد الى أن وافته المنية في أوائل العام الجاري.

وفاة والد لاعب نادي الراسينغ السابق ورئيس المجتمع الراسنغاوي سعيد جريديني

26-09-2019
كتب : فادي سمعان
فُجع لاعب نادي الراسينغ السابق ورئيس المجتمع الراسنغاوي سعيد جريديني بوفاة والده وقدوته في عالم كرة القدم بندلي جريديني، وللراحل الكبير بصمات ومساهمات في تحقيق الانتصارات والالقاب مع عدد من الاندية العريقة التي لعب في صفوفها كنادي النهضة الذي دافع عن الوانه من 1945 وحتى العام 1950 محققا معه أول لقب تاريخي.

قبل أن يعود ويحطّ رحاله في نادي الشبيبة المزرعة في العام 1949 … كما لعب مع المنتخب الوطني لاكثر من عشر سنوات قدّم خلالها لمحات لا تنتسى، اعطى الراحل اللعبة الشعبية زخما ونكهة عبر رحلته الطويلة في عالم كرة القدم، وكان مثال اللاعب الخلوق والمبدع على أرض الملعب.

سافر مرات عدة مع منتخب الارز والشبيبة المزرعة الى اوروبا الشرقية والاتحاد السوفياتي ومعظم البلدان العربية. وسحّل أهدافاً حاسمة، أبرزها في مرمى المنتخب اليوناني في العام 1962، وهزّ شباك الرومان بثلاثية في العام 1964.

وأحرز العديد من الألقاب،من بطولة لبنان وكأس لبنان وكأس بلدية بيروت ودورة حبيب ابي شهلا.

اعتزل لعبة كرة القدم وهو في عزّ عطائه في العام 1964 فأقيمت له مباراة تكريمية تقديراً لعطاءاته في ملاعب العافية.

ابتعد عن معشوقته الصغيرة قلباً وجسداً إلا أنه بقي يتابعها من على المدرجات يشاهد ويتابع مسيرة ابنه سعيد ويستعيد معه ذكريات مكتوبة بعرق الاخلاص

*** ان إدارة نادي الراسينغ ستعين لاعب النادي السابق سعيد بندلي جريديني مديراً للفريق2019

9 لاعبين جدد مع نادي الراسينغ بيروت 2019

19-09-2019  ملاعب

يسجل نادي الراسينغ لكرة القدم انطلاقة جديدة مع توقيع 9 عقود مع 9 لاعبين جدد من بينهم: 7 لبنانيين وأجنبيان، وهم: خيسوس جانحو (وسط) 22 عاما، بباتوندي سكيرو (مهاجم) 27 عاما، ايمانويل جوزيف (مهاجم) 25 عاما، محمد الدرة (حارس مرمى) 33 عاما، محمد رمال (وسط مدافع) 30 عاما، حسن علوية (وسط مهاجم) 30 عاما، محمد شور (قلب الدفاع) 19 عاما، حسين عمار (قلب الدفاع) 28 عاما، وريان سمعان (مهاجم) 24 عاما.
وأشار رئيس النادي كابي فرنيني إلى أن "التشكيلة الجديدة للنادي ستشكل انطلاقة مميزة"، وقال: "كما وعدنا، ستعود القلعة البيضاء لتنافس أهم الفرق الناجحة المتفوقة".

الراسينغ يلمّ الشمل في تكريم سيمون خوري 2019

14-09-2019

عادت العائلة الراسنغاوية إلى سيرتها الأولى، متعاضدة متعاونة تحت سقف واحد وطموحات موحّدة أولها عودة الفريق إلى موقعه الطليعي في مصاف أندية الدرجة الأولى، ففي عشاء تكريمي أقامه "المجتمع الراسنغاوي" على شرف سيمون خوري أحد أعمدة النادي منذ أكثر من 60 عاماً، حضره حشد كبير من فعاليات "القلعة البيضاء" ومحبي النادي العريق ومخاتير وجماهير وفية، تقدّمه إلى جانب المكرّم سيمون خوري وعائلته النائب عماد واكيم والأب ديمتري خوري ورئيس نادي الراسينغ السابق رفيق عرموني وعضو مجلس بلدية بيروت السابق ايلي حاصباني والمختار جورج أبو عبود ونجوم الزمن الجميل طوني جريج وجوزف منصف وتيدي نعمان، وأبناء النادي ايلي خوري وايلي فرحات إلى لاعبي الفريق في حقبة التسعينيات.

استهل المناسبة عرّاب "المجتمع الراسنغاوي" سعيد جريديني بكلمة نقل فيها تحيات رئيس النادي الحالي كبريال فرنيني المتغيّب بداعي السفر، لافتاً إلى أن زمن الانقسام قد ولّى والمياه عادت إلى مجاريها صافية وعذبة ، و"المجتمع الراسنغاوي" سيكون تحت راية الرئيس الجديد.
أولى الكلمات كانت للمختار أبو عبود الذي أثنى على مسيرة سيمون خوري في دعم واحتضان النادي: "ولأجل هذا الرجل علينا أن نشبك الأيدي ونمضي معاً لاعادة "القلعة البيضاء" إلى سابق عهدها مشعّة بالانجازات فهي تتسع الجميع".

وفي كلمته استذكر رفيق عرموني الزمن الجميل الذي كان يعيشه الراسينغ: "وعند انقلاب الصورة وتغيّر المشهد تفرّق أبناء النادي وحصل ما حصل، المرحلة الحالية والأجواء الايجابية التي لمسناها يجب أن تحفّزكم للتلاقي والتعاون بقلب واحد أملاً بعودة الفريق إلى دوري الأضواء".

وفي كلمة للنائب واكيم أكّد فيها أن الراسينغ هو ذاكرة الأجيال وتاريخه مرصّع بالبطولات، لافتاً إلى سعيه الدؤوب في مراحل سابقة لتقريب وجهات النظر بين المعارضين وادارة النادي بهدف رأب الصدع: "فأي نادٍ يعيش هذه الأجواء لا بدّ أن يدفع الثمن، سقط الفريق إلى الدرجة الثانية واليوم لا بدّ أن يعود بناء على ما نعيشه من أجواء أخوية بين جميع أفراد عائلة النادي ... شكراً سيمون خوري، بوجودك معنا نتفاءل بعودة الراسينغ إلى الأضواء سريعاً".
أما الكابتن طوني جريج فاستذكر الصفحات الجميلة التي قرأها في كتاب رجل العطاء سيمون خوري، ثمّ راح يستعيد ذكريات الراسينغ الجميلة ورجالاته لاعبيه وما قدّموه لأجل سطوع شمسه في كل الاتجاهات، آملاً أن يشمل التكريم لاحقاً عددا من الأسماء التي أعطت من كل قلبها لأجل دوام خفقان الراية البيضاء. وباسم اللاعبين، تحدّث طوني بو فرنسيس، مشيراً إلى ان القلعة البيضاء جمعت في صفوفها لاعبين من كل الطوائف والمناطق اللبنانية، فكان بحق عابراً للطوائف وبكل ما للكلمة من معنى ونريده أن يستمر واحداً موحّداً وتحت الأضواء قريباً".
وألقيت كلمات في نفس التوجّه لكل من ايلي حاصباني وايلي خوري وايلي فرحات.
وفي الختام، دُعي كبار الحضور لتسليم المحتفى به الدرع التكريمي، ليتوجّه الأخير شاكراً الالتفاتة الطيبة من فريق سكن قلبه ووجدانه وأورث محبته إلى عائلته، آملاً أن تكون العودة إلى الاضواء قريبة جداً، وختم مناشداً الراسينغاويين بأن يبقوا متعاونين تحت سقف خدمة النادي ودفعه نحو الأفضل.
 

انتخاب رئيس ولجنة إدارية لنادي الراسينغ – بيروت

26-07-2019

انتخبت الجمعية العمومية لنادي الراسينغ – بيروت، رئيس ولجنة إدارية جديدة في الجلسة التي عقدتها اليوم في فندق "لو غبريال"، وتضم اللجنة التي فازت بالتزكية 11 عضوا: كبريال فرنيني رئيسا، جورج أبو مراد نائبا أول للرئيس، إيليا الددة نائبا ثانيا للرئيس، جبران قطيني أمينا عاما، جورج حنا أمينا للصندوق، متري فرحا محاسبا، نقولا بدوي، بشير عبد الجليل، باولا فرعون، بيار مراد، واديب ميني أعضاء مستشارين.

وأشار بيان صادر عن رئيس ولجنة إدارة نادي الراسينغ الجديدين إلى أن "الانتخابات تمت، بناء على قرار صدر عن وزارة الشباب والرياضة تحت رقم 411/2/2019، تاريخ 9 تموز 2019، بتشكيل لجنة من الجمعية مهمتها حصرا الإشراف على الانتخابات مؤلفة من: راوي سابا، فادي صليبا، مارلين كوسا، بيار بولس، وجورج مراد، الذي ترأس الجلسة بصفته الأكبر سنا".

30-03-2019

ماذا يجري في نادي الراسينغ اداريا ؟؟
يبدو ان الامور في نادي الراسينغ ليست على ما يرام من الناحية الادارية، اذ توجه بعض اعضاء الجمعية العمومية نحو وزارة الشباب والرياضة وطلبوا منها النظام الداخلي الخاص بنادي الراسينغ، إضافة لطلب البيانيين الاداري والمالي وشروط الانتساب الى الجمعية العمومية في النادي، وعللوا طلبهم المذكور من الوزارة لعدم تلقيهم اي رد من امانة السر في النادي عليه وقد تم تسجيل طلبهما في معاملتين منفصلتين، كما علمنا ان الاعضاء الذين قصدوا الوزارة، قد طلبوا منها تحديد موعد الانتخابات واجرائها، بعدما انتهت ولاية اللجنة الادارية في النادي وابطال نتائج الانتخابات التي حصلت منذ عدة ايام بعد الطعن الذي قدم.

لجنة ادارية جديدة للراسينغ 2019

21-03-2019
إنتخبت الجمعية العمومية لنادي الراسينغ اليوم في بيروت لجنة إدارية جديدة في الجلسة الإستثنائية التي عقدتها في مقر النادي في الأشرفية، في حضور 81 عضوا من أصل 103 مستوفين الشروط القانونية ومسددين اشتراكاتهم السنوية.

وضمت اللجنة الادارية الجديدة الفائزة بالتزكية 11 عضوا، وتوزعت المناصب على الشكل التالي: جورج فرح رئيسا، عادل بصيبص نائبا اول للرئيس، جورج أبو مراد نائبا ثانيا للرئيس، جبران قطيني أمينا عاما، جورج حنا أمينا للصندوق، أديب ميني محاسبا، باولا فرعون رزق علاقات عامة، بشير عبد الجليل، بوغوص استوريان، شربل الراهب وإيليا الدده، أعضاء مستشارين.

وسبقت جلسة الإنتخاب جلسة عادية أقر فيها البيانان الاداري والفني المالي عن العامين 2017-2018، ثم تبعتها جلسة استثنائية أقرت فيها الجمعية العمومية بالغالبية تعديلات على بعض مواد القانون الأساسي والنظام الداخلي.

وكانت الجلسة العادية شهدت نقاشا وسردا لبعض الوقائع التي عاشها النادي موسمي 2017-2018 و2018-2019، و"سبل الحفاظ على الفريق في مصاف أندية الدرجة الأولى والصعوبات التي واجهته، وتمسكه برسالته المبنية على المبادئ والأخلاق والقيم والمحبة".

وناقشت الجمعية شؤونا مالية أبرزها:
"- استمرار الرئيس الفخري للنادي معالي الاستاذ ميشال فرعون في دعم النادي.

- تشكيل مجلس أمناء من السادة: دولة الرئيس غسان حاصباني، فيليب دي بسترس، روجيه صهيون، بيار فرعون، باولا رزق، انطونيو فنشينتي، غبريال فرنيني - عضو مجلس بلدية بيروت والذي يعمل جاهدا كل سنة لتأمين مساهمة من بلدية بيروت - وشريف تقي الدين، مارك سنو، كارين طالب وفريديريك خير.

وتدخل محافظ مدينة بيروت القاضي زياد شبيب "لدعم قرار المشاركة في الدوري وعدم الإنسحاب من خلال وضع كل إمكاناته وعلاقاته في خدمة النادي".

وجرى "طرح مشكلة الملعب ومشروع انشاء مجمع رياضي في منطقة المدور الذي بات في عهدة المحافظ والمجلس البلدي لمدينة بيروت، وتفعيل الموقع الإلكتروني للنادي وتحديثه واستحداث تطبيق الكتروني وتطويره ونشاطات الأكاديمية المجاني والرعاية الحصرية لشركة ("غلوب مد لبنان") "GlobeMed Lebanon".

وشكرت اللجنة الادارية "سعادة محافظ مدينة بيروت القاضي زياد شبيب المؤتمن على أندية بيروت والصديق الوفي والامين لنادي الراسينغ، ومجلس الامناء فجميعهم شكلو حلقة حماية للنادي على جميع الصعد".

وكررت "شكرها الكبير للرئيس الفخري للنادي الذي كان الداعم لمسيرة النادي وبقائه واستمراره منذ أكثر من عشر سنوات، وجميع المعنيين بشوؤن النادي من اداريين وجهاز فني ولاعبين وجمعية عمومية، ورابطة الجمهور والجمهور على الدعم المستمر لمسيرة النادي.

18-03-2019   تزكية في نادي الراسينغ بيروت

اقفل باب التراشيح لإنتخابات اللجنة الإدارية لنادي "الراسينغ" بيروت، مساء امس الأحد على 11 مرشحا ل 11 مقعدا، للانتخابات التي ستجري يوم الأربعاء.

وفاز بالتزكية كل من السادة: جورج فرح، جبران قطيني، جورج حنا، جورج أبو مراد، عادل بصيبص، باولا فرعون رزق، شربل الراهب، أديب ميني، بشير عبد الجليل، بوغوص استوريان، وإيليا الدده.

حنا كرّم فرعون تحت شعار "ملتزمون معك"

جورج حنا

14-04-2018   النهار

تحت شعار الوفاء، ورد الجميل وانطلاقاً من مبدأ "ملتزم معكم"، كرم أمين صندوق نادي الراسينغ بيروت جورج حنا الرئيس الفخري للنادي الوزير ميشال فرعون في حفل أقامه في الاشرفية حضره إلى عائلة الوزير فرعون الأب الروحي للنادي الياس فرح، ورئيس نادي الراسينغ جورج فرح، وعائلة الراسينغ في الأشرفية وعدد كبير من الأصدقاء ومحبي الراسينغ ومناصريه.

حنا

بعد النشيد الوطني ونشيد الراسينغ افتتاحاً، رحّب عريف الحفل الزميل راوي سابا بالحضور، تلاه حنّا الذي روى تجربته في نادي الراسينغ منذ دخوله إلى اللجنة الإدارية في العام 2004، والعلاقة مع الوزير فرعون التي توطدت من خلال الثقة المتبادلة واصرار الوزير فرعون على ابعاد السياسة عن الرياضة خصوصاً أن حنا كان ينتمي إلى جهة سياسية من غير خط الوزير فرعون، الذي أصر على بقاء حنا في موقعه ومنصبه تقديراً لنشاطه ووفائه والتزامه بالراسينغ. وأضاف: "القرارات المصيرية والخطوات التي يتم اتخاذها تعود إلى اللجنة الإدارية في النادي، التي تحظى بغطاءٍ من الأب الروحي فرح والرئيس الفخري الوزير فرعون". وشكر حنا الوزير فرعون، على دعمه اللا محدود لنادي الراسينغ منذ العام 2006 "خاصةً ان الفريق لم يعرف الهبوط إلى الدرجة الثانية، منذ استلامه النادي".

الوزير فرعون

دوره شكر الوزير فرعون حنا على مبادرته، وأكد حرصه على إبعاد السياسة عن الرياضة، وجدّد ثقته بحنا ودعا ابناء الراسينغ والأشرفية إلى الإلتزام بالمبادئ والقيم التي دافع عنها وحملها بالوكالة عنهم. وجدد التزامه بالوقوف إلى جانب اندية بيروت وعلى رأسها نادي الراسينغ.

بعدها سلم فرعون ونجله بيار والأب فرح والرئيس جورج فرح وحنا دروعاً تقديرية إلى نجوم الفريق الذين خدموا النادي وتركوا بصمتهم في سجلاته، كالراحل جوزيف أبو مراد، سعيد برباري، جوزيف سعد، إيلي برخو، دوري زخور، طوني الراعي، جوزيف عطية، محمد مطر، والكابتن سيرج سعيد

تشكيلة اللاعبين : 2017-2018
وسام كنج حارس - علي الحارس حارس - الياس فريجة حارس - محمد سنتينا حارس - اندريه فيتيكاريوس دفاع - محمد صادق دفاع - أحمد عيتاني دفاع - ضياء برو دفاع
حسين عمار دفاع - ابراهيم أبو جبل دفاع - محمد مطر دفاع - سامر شحادة دفاع - زهير مراد دفاع - اوكسافين دراكيتش وسط - علي بلوط وسط - علي فياض وسط
فيصل ملحم وسط - غازي حنيني وسط - جهاد نور الدين وسط - محمد رعد وسط - بيتر خليفة وسط - طارق حلوم وسط - سيرج سعيد هجوم - عدنان ملحم هجوم
اليكس تشوكاليتو هجوم - محمود كجك هجوم - بول رستم هجوم - سركيس عباجيان هجوم

2017

بطل لبنان اعوام

1956 - 1965 - 1970

ثالث بطل لبنان 2013

.. اليمين وقوفاً: المدرب بوغدان، سهيل رحال، جورج شمعون ، وفيق حمدان، محمد جواد، الراحل فضل السباعي، عمر مسالخي، الراحل جوزيف أبو مراد،

 ومن اليمين جلوساً: رفيق عرموني، العاجي كابو،بسام همدر.....

 

ريمون عضيمي رئيس سابق لنادي الراسينغ 2005

ميشال فرعون رئيسا فخريا للنادي

لجنة جديدة لنادي الراسينغ بيروت 2016

07-12-2016

أقفِل باب الترشيحات لانتخابات لجنة إدارية جديدة لنادي الراسينغ بيروت على الأسماء التالية:

جورج فرح، موريس أبو جودة، عادل بصيبص، جبران قطيني، جورج حنا، جورج أبو مراد، بولا فرعون رزق، شربل الراهب، أديب ميني، بشير عبد الجليل، بوغوص أستوريان.

وستلتئم الجمعية العمومية عصر غدٍ الجمعة في مقرّ الرئيس الفخري للنادي في الأشرفية، لإقرار البيانَين المالي والإداري والتصديق عليهما، على أن يليها جلسة خاصة بالانتخاب، ونظراً لعدم وجود منافسين يُعتبَر الأعضاء المذكورة أسماؤهم فائزين بالتزكية، على أن توزَّع بعدها المناصب فيما بينهم.

مباراة استعراضية بين قدامى الراسينغ والهومنتمن 2016

13-11-2016

تحت «شعار الراسينغ بيجمعنا والراسينغ لكل لبنان»، وبمبادرة من رئيس لجنة كرة القدم في النادي أوبيك موسكوفيان وعضو اللجنة جورج جوزف ابو مراد اجريت مباراة استعراضية بين قدامى الراسينغ وهومنتمن أول من أمس السبت.

قدم اللاعبون لمحات فنية رائعة كلّ على طريقته ذكرت المتفرّجين بالزمن الجميل والايام الذهبية. وحضر اللقاء أعضاء ادارتَي الناديين، وعلى رأسهم عميد اللاعبين القدامى قائد هومنتمن السابق اوهانس بيسليان «جوكي«.

مثل قدامى الراسينغ الذين قدموا من مختلف المناطق اللبنانية، كل من: علي فقيه، حسن فقيه، ايلي برخو، طوني كبابجي، فيصل سلوم، احمد صالح، ربيع ابو شعيا، ملك حشمه، محمد بدر، طوني بو فرنسيس، مصطفى جهير، جوزف الحاج، جوزف عطيه، مارديك، ريمون حنا، هوبيك موسكوفيان، وجورج ابو مراد.

وعن المباراة قال عضو اللجنة الادارية جورج حنا ان هذه الخطوة التي قام بها الصديقان موسكوفيان وابو مراد ما هي الا البداية والتي ستتبعها في المستقبل مباريات اخرى مع اندية لها تاريخها العريق كروياً، والهدف من هذه النشاطات هو اثبات ان لعبة كرة القدم هي رسالة محبة وتلاقٍ بين الجميع من مختلف المناطق والمذاهب، ويكون شعارها الدائم الروح الرياضية واللعب النظيف، والراسينغ واحد من الاندية الذي كان وما زال وسيبقى يجمع الكلّ تحت راية هذه المبادىء السامية

وخصّ حنا بالشكر ادارة نادي هومنتمن على هذه المبادرة الطيبة آملاً في إستمرار التعاون بين الراسينغ وهومنتمن العريقين في المستقبل. في الختام قطع اداريو ولاعبو الفريقين قالب الحلوى الذي حمل شعار الناديَين.

الراسينغ بطلاً لكأس التحدي 2016

21-08-2016

توج الراسينغ بطلاً لمسابقة كأس التحدي التنشيطية لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه بعد فوزه الكاسح على السلام زغرتا 5-1 (الشوط الأول 4-0) في المباراة النهائية التي جمعتهما على ملعب أمين عبد النور في بحمدون.

وحسم الراسينغ المباراة في شوطها الأول الذي أنهاه متقدماً برباعية نظيفة، فافتتح مصطفى حسن التسجيل في الدقيقة 13 مستغلاً كرة طويلة من غازي حنيني أخطأ الحارس مصطفى مطر في تشتيتها بعد خروجه من مرماه، ليتابعها حسن في الشباك الخالية.

بعدها بدقيقتين، أضاف عدنان ملحم الهدف الثاني بمتابعته عرضية غازي حنيني من أمام المرمى، ليتبعه البرازيلي دييغو دي أندرادي بتسجيله الهدف الثالث برأسية متقنة مستغلاً عرضية سيرج سعيد. وفي الوقت المحتسب بدل الضائع من الشوط الأول أكمل البرازيلي الآخر كايرو دي أندرادي رباعية الراسينغ بتسديدة من داخل المنطقة إثر خطأ في تشتيت الكرة من عامر محفوض.

وفي الشوط الثاني، حاول السلام العودة إلى أجواء اللقاء وتمكن من تقليص الفارق بعدما حصل قائده جان جاك يمين على ركلة جزاء إثر خطأ من محمد صادق، ترجمها الموريتاني مامادو نياس بنجاح إلى يمين محمد سنتينا. لكن الراسينغ سرعان ما استعاد زمام المبادرة بفضل الثنائي البرازيلي دي أندرادي بعدما مرر كايرو عرضية تابعه ديوغو في الشباك (71) مختتماً مهرجان أهداف الفريق الأبيض.
وعاد الراسينغ إلى منصات التتويج بعد غياب دام لعشرات السنوات، ونصّب مدربه موسى حجيج نفسه بطلاً للمسابقة بالتخصص بعدما أحرز لقبها للمرة الثانية توالياً إذ سبق له وقاد شباب الساحل لحصد اللقب السنة الماضية.
وعقب صافرة نهاية المباراة، سلّم نائب رئيس الإتحاد اللبناني لكرة القدم ريمون سمعان كأس البطولة إلى قائد فريق الراسينغ سيرج سعيد.

فرعون في حفل الراسينغ: سيبقى الفريق علامة فارقة

04-07-2016   ملاعب

لم يكن حفل عشاء نادي الراسينغ بيروت السنوي في THE ONE"" عادياً بحضوره ومضمونه، فوجود داعم النادي وزير السياحة ميشال فرعون، والنائب سيرج طور سركيسيان، والمرشد الروحي للنادي الأب الياس فرح، ورئيس النادي جورج فرح، والفاعليات الرياضية والإجتماعية والعسكرية والإعلامية، إضافة إلى اعضاء اللجنة الإدارية للنادي ومجلس الأمناء أغنى المناسبة المميزة، كما أنّ اللونين الأبيض والأزرق اللذين يرمزان الى "القلعة البيروتية" العريقة واللذين غطّيا الجدران والمسرح وزيّنا الشاشات العملاقة زادا من جمالية المشهد العائلي الجامع، فبدا مطعم"ذي وان" وكأنه منزلٌ رحب إتّسع قلبه "الأبيض" النقي لأبناء النادي وأصدقائه وداعميه ومحبّيه الكثر من مختلف المناطق والطوائف.

 وكان إفتتاح الحفل على مستوى لافت من الروعة والدقة مع النشيد الوطني أولاً، ثمّ نشيد الراسينغ الذي أدّاه طلاب الأكاديمية بإحترافية عالية.
وبعد كلمة عرّيف الحفل الاعلامي نجيب القاعي، القى الوزير فرعون كلمة في المناسبة شكر فيها الاب الروحي لنادي الراسينغ الياس فرح "الذي منه نستمدّ الاندفاع والحماس منذ اكثر من 10 سنوات، وهو عملَ ويعملُ يومياً لمصلحة النادي التاريخي الاحبّ على قلبه".

وشكر فرعون أيضاً السيدة بولا فرعون رزق على الاهتمام الجدي بهذا الحفل الذي تميز بالاحترافية والتنظيم الرائع، "من دون ان ننسى رئيس النادي جورج فرح وامين السرّ جبران قطيني وامين الصندوق جورج حنا، إضافة الى السيدَين بيار فرعون وفليب دي بسترس، ومن خلالها كذلك مجلس الامناء لمواكبته الدائمة لمسيرة النادي".
وتمنى راعي الحفل ان يبقى الراسينغ "نادي الاشرفية الصيفي والرميل" بحسب قوله، علامة فارقة ومضيئة في الرياضة اللبنانية، وذلك من خلال العطاء الجبّار الذي يقدّمه للاجيال الشابة والواعدة.

أضاف: "وهنا اؤكد مدى حرصنا على جيل الشاب واستمراريته من خلال اكاديمية "غلوب ميد راسينغ فوتبول أكاديمي"، التي اصبحت تضمّ اكثر من 180 لاعباً من مختلف الاعمار والفئات، والتي يشرف عليها الصديق جورج حنا ورعاية شركةLEBANON GLOB MEDوالسيد وليد حلاسو التي لم تقصّر يوماً في مساندة كل ما هو في خدمة ومصلحة النشء الجديد، كما يبقى هدفها الاول والرئيسي ابعاده عن كل الافات السيئة التي تضرّ بمجتمعنا".

 وختم فرعون: "واخيراً لا بدّ من توجيه كلمة شكر من القلب الى كل الداعمين والمعلنين الذين لم يترددوا يوماً في الوقوف الى جانبنا على رغم الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمرّ بها لبنان".

ثم تبعتها كلمة لقائد الفريق سيرج سعيد الذي تحدث عن مسيرة الفريق في الدوري وشكر كل المساهمين والداعمين للنادي على رأسهم الوزير ميشال فرعون، وشرح بأسهاب عن دور اكاديمية الراسينغ التي قدمت الكثير من اللاعبين الصاعدين كما شارك في كافة بطولات الفئات العمرية بنجاح لافت.
والكلمة الاخيرة للاعب نادي ايك لارنكا جوزف خليفه المتخرج من اكاديمية الراسينغ.
ثم قدّم بعدها لاعبو الاكاديمية لوحات إستعراضية رائعة أظهرت مهاراتهم ومواهبهم الكروية لاقت إعجاب وإستحسان الحاضرين، ليبدأ بعدها البرنامج الفني الحافل.

موسم متواضع للراسينغ 2016

23-06-2016

رياض عيتاني
أخفق فريق الراسينغ في احتلال موقع متقدم مع نهاية منافسات الدوري العام اللبناني الـ55 لكرة القدم، فالمركز الثامن بعيد كلياً عن سمعة النادي البيروتي العريق الفائز باللقب 3 مرات مواسم 1955 1956 و1964 1965 و1969 1970.

وبدا فريق «القلعة البيضاء»، الذي قاده المدرب الروماني يوجين مولدوفان شبحاً لذلك الذي تمكن من تحقيق المركز الثالث موسمي 2012 2013 و2013 2014، حين استطاع الراسينغ استعادة هيبته وبعضاً من بريقه، الذي افتقده منذ حقبة السبعينيات.

وكانت إدارة الراسينغ وجمهوره ينتظران موقعاً أفضل في الدوري، أو دخول دائرة النخبة (الستة الأوائل) على أقل تقدير، خصوصاً بعد الإعداد الجيد للفريق عبر معسكر مغلق في قبرص.

وكان الراسينغ استقدم مدرباً رومانياً مع ثلاثة أجانب من مواطنيه، إلى عدد من اللاعبين المحليين المعروفين مثل محمود كجك (من الأنصار) وغازي حنيني (من العهد). كما استعاد مهاجمه وهداف الدوري السابق عدنان ملحم، بعد احترافه في الدوري العراقي.

وشكّل هجوم الفريق الحلقة الأضعف فيه وأبرز ثغراته انه سجل 19 هدفاً في 22 مباراة، أي بمعدل أقل من هدف في المباراة الواحدة، علماً أن الاجتماعي الذي يلي الراسينغ في الترتيب سجل أكثر بعشر مرات من الراسينغ (29 هدفاً).

وافتقد الفريق هذا الموسم حارساً بديلاً للمخضرم محمد سنتينا، بعدما تخلى عن حارسه السابق حسن الحسين لفريق العهد، الموسم ما قبل الماضي، فيما سينتقل حارسه الآخر علي الحارس إلى الإخاء الأهلي عاليه مع مدافع الفريق المخضرم زهير مراد. ولا يملك الحارس الشاب راوول الخازن (20 عاما) الخبرة الكافية.

وطرأ على أداء الراسينغ تطور نوعي في الإياب، بعد عروض متفاوتة المستوى ذهاباً، إذ برزت خصوصاً في المباريات الأولى إياباً بصمات المدرب الروماني يوجين مولدوفان، الذي ثبت تشكيلته الأساسية، وأعطى الدور المناسب لكل لاعب. لكن هذا التطور لم يكن كافياً لتحسين مركز الفريق في الترتيب إذ أنهى الدوري في المركز عينه الذي احتله في ختام الدور الأول.

ويسجل المراقبون أن الفريق هو من أكثر فرق الدوري، التي واجهت ظلامات تحكيمية إذ رفعت إدارة «القلعة البيضاء» الصوت في أكثر من مناسبة، شاكية للاتحاد مظلوميتها جراء قرارات الحكام المثيرة للجدل.

واستدعى مدرب المنتخب ميودراغ رادولوفيتش ثلاثة من لاعبي الراسينغ هذا الموسم، هم المدافع محمود أحمد كجك ولاعب الوسط غازي حنيني والمهاجم محمود محمد كجك.

بالأرقام، سجل الراسينغ 19هدفاً وهزت شباكه 27 إصابة، وكان هدافه الروماني أوكتافيان دراغيتشي (8 أهداف)، فيما سجل عدنان ملحم 5 أهداف، ومحمود كجك هدفين، وكل من الروماني اليكسندر تشوكالتو وسيرج سعيد وهيثم عطوي واندري فيتيلارو هدفاً واحداً.

نادي الراسينغ اقال الجهاز الفني
2014
عقدت اللجنة الادارية لنادي الراسينغ جلسة عمل برئاسة رئيسها جورج فرح وحضور كافة الاعضاء وذلك في مقرها في الاشرفية، وناقشت جدول أعمال الجلسة واطلعت على اوضاع الفريق وأتخذت القرارات المناسبة وفي ما يلي أبرزها :
1- حل الجهاز الفني للفريق بشكل نهائي والذي لم يعد له اي صفة رسمية.
2- بإنتظار تعيين جهاز فني جديد، تم اسناد مهمة الاشراف على تمارين الفريق الى المدربين شاهيه كسباريان وعلي جبيلي بشكل موقت.
3- اخذ العلم بإستقدام عدد من اللاعبين الاجانب ليتم اختبارهم تمهيداً لاختيار اللاعب المناسب.
4- دعوة مشجعي ومحبي الفريق الى لمؤازرته في مباراياته الودية والرسمية.
5- ابقاء جلسات اللجنة الادارية مفتوحة .

إدارة جديدة لنادي الراسينغ 2014

19-11-2014
انتخبت الجمعية العمومية لنادي الراسينغ بالتزكية لجنة إدارية جديدة، في مقر النادي في الاشرفية. وتوزعت اللجنة الجديدة المناصب فيما بين أعضائها كالآتي:

 جورج فرح رئيساً، العقيد المتقاعد موريس أبو جودة نائباً اولاً للرئيس، وعادل بصيبص نائباً ثانياً للرئيس، وجبران قطيني أميناً للسر، وجورج حنا أميناً للصندوق، وبيار مراد محاسباً، وجوزف سعد، والياس خوري، وأديب مَيني، ونبيل شلهوب، وبول كرم أعضاء مستشارين.

دعوة لانتخابات في الراسينغ 2014.

04-11-2014
دعت الجمعية العمومية لنادي الراسينغ الى انتخابات لجنة ادارية جديدة الثلثاء الواقع في 18-11-2014 السادسة مساء في مقر النادي في منطقة الاشرفية شارع السيدة، وتتضمن

 الجلسة اقرار البيانين المالي والاداري ، ويتبعها انتخاب لجنة ادارية. وكل من ينوي الترشح عليه ان يكون مستوفي الشروط القانونية:1- تسديد الاشتراك السنوي، 2- اخراج قيد

افرادي او صورة عن الهوية. 3- سجل عدلي لا يتعدى الثلاثة اشهر. اما طلبات الترشح فتقدم الى امين السر جبران قطيني على الرقم 618502-03 ، وتسديد رسوم الترشح والاشتراك

الى امين الصندوق جورج حنا على الرقم 855888-87

 مثل الراسينغ 2014 الحارس علي الحارس واللاعبون محمد مطر وعمر حلوم ومحمود كجك وطارق حلوم وسيرج سعيد وفيصل ملحم وبول رستم  وحسين عمار والنيجيريان ديريك إيبي زهير مراد وأدييل بريشيوس والبرازيلي موزارت.

مثل الراسينغ -  آب 2014: الحارس علي الحارس حسن حسين واللاعبون سامر شحادة وادييل بريشيوس ومحمد مطر ومحمود كجك ومايكل دوغلاس وابراهيم ابو جبل ومحمد رعد ضياء برو والبرازيلي موزارت وبول رستم وفيصل ملحم وسيرج سعيد وحسين عمار وفوزي قدسي .
 

فريق الراسينغ لكرة القدم 2013

ثالث بطل لبنان 2013

نادي الراسينغ بيروت 2012
 
احتفاء بتشكيل مجلس امناء جديد له برئاسة فيليب دي بسترس، اقام نادي الراسينغ بيروت غداء في فندق "لو غبريال" بالاشرفية رعاه النائب ميشال فرعون.

 وتحدث رئيس النادي جورج فرح وفرعون ودي بسترس.

نادي الراسينغ بيروت
23 10 2012

انتخبت الجمعية العمومية لنادي الراسينغ بيروت أمس هيئة ادارية جديدة وزعت المناصب فيها كالآتي: جورج فرح رئيساً، جبران قطيني والعقيد موريس أبو جودة نائبين للرئيس، ابرهيم الملاح أميناً للسر العام، جورج حنا أميناً للصندوق، بيار مراد محاسباً، عادل بصيبص وجورج أبو مراد والياس خوري وجوزف سعد وأديب ميني أعضاء مستشارين.
 

اللواء 17 / 03 / 2010

*  قُدامى النجمة والراسينغ تكريماً لنعمان يحتضن ملعب الرئيس الشهيد رفيق الحريري (ملعب نادي النجمة) في المنارة، يوم الجمعة المقبل الثامنة مساء، مباراة ودّية تجمع بين قدامى الراسينغ والنجمة عن روح الفقيد لاعب الراسينغ السابق بيار نعمان·

ويُعتبر بيار نعمان، المولود عام 1958، من أبرز مهاجمي فريق للراسينغ أواخر السبعينات ومطلع الثمانينات، وهو كان قد اكتشف على يد لاعب الراسينغ السابق جوزيف أبو مراد

لينضم الى صفوف القلعة البيضاء عام 1977، قبل أن يصبح من أهم ركائز الفريق في ما بعد وسافر معه الى مختلف أنحاء العالم·

ويشارك مع فريق قدامى الراسينغ في المباراة عدد من اللاعبين الذين عاصروا المرحوم وفي طليعتهم: طوني جريج، هوبيك، تيدي نعمان، دوري زخور، رياض الحلبي، زياد سعادة وسعيد جريديني·

في المقابل، يشارك مع قدامى لاعبي النجمة: حسن شاتيلا، حسن عبود، نبيل الرواس، عبد الناصر كجك، محمد بهلوان، جمال الخطيب وخالد بهلوان·
 

الراسينغ يُتوّج بطلاً لأشبال لبنان  2010

06 / 12 / 2010
أحرز فريق الراسينغ لقب بطولة لبنان في كرة القدم لفئة الاشبال بعد فوزه في اللقاء الحاسم على طرابلس الرياضي بهدفين نظيفين في المباراة التي أُقيمت على ملعب فؤاد شهاب في جونية·
وهذا اللقب هو الاول للراسينغ في بطولة الفئات العمرية وكان يستحق ذلك خصوصاً أنه قدم أداء فنيا جيدا خلال البطولة، وتصدر الراسينغ ترتيب التصفيات النهائية بـ 7 نقاط من فوزين وتعادل مقابل 6 لطرابلس·

وبعد نهاية المباراة سلم النائب الاول لرئيس الاتحاد ريمون سمعان كأس البطولة الى كابتن الراسينغ كريستيان الخوري·

وسجل هدف المباراة الاول في الدقيقة 17 عندما احتسب الحكم ضربة جزاء <بنالتي> للراسينغ اثر لمسة يد على المدافع الطرابلسي طارق بالي داخل منطقة الجزاء، نفذها كريستيان الخوري الى يسار الحارس·

وقبل 4 دقائق على نهاية المباراة سجل الهدف الثاني عندما مرر سيرج جاكريان كرة بالعرض وصلت الى جوزيف لحود الذي هيأها لنفسه وحولها بذكاء الى يسار الحارس·

- مثّل الراسينغ: سليم نصر وكريتيان الخوري وسيرج جاكريان وجوني بدر وسامر عازر (عمر رمضان) وروي بولس وجوزيف لحود وإيلي بلادجي (البون يحشوبي) وعادل زكريا وطوني الخوري وانطوني مكرزل·

- مثّل طرابلس: رالف ابي عساف و طارق بالي ومحمد باوري ومحمد اللبابيدي ومؤمن سعد ومحمد علي وجان اسطفان وألبير سعاده ورودي مطر وعبد القدر محمود ومروان واكد·

- قاد المباراة الحكم الاتحادي محمد المولى وعاونه الدولي محمد ضو والاتحادي سامر بدر·

2009 فريق الراسينغ

1956 - 1965 - 1970 - بطل لبنان

اللجنة الإدارية الجديدة للراسينغ 1935

19 / 07 / 2009
جرى تعديل في وظائف لجنة جمعية الراسينغ كلوب، وقد وزعت الوظائف على النحو التالي:

 السيد البير خير للرئاسة، عبد الرحمن سنو لنيابة الرئاسة، ميشال شمشم مراقباً عاماً، ايلي بخعازي لأمانة السر، ميشال عساف وكيلاً لأمين السر، مارون صفير لأمانة الصندوق، فارس متى لمفوضية الألعاب، نعيم نهرا مستشاراً، جورج صليبا مدرباً للفريق، ادمون عساف للمحاسبة والدعاية والنشر.
«الشعلة» تتمنى لجمعية الراسينغ موسماً ناجحاً بهمة لجنتها الجديدة.
 

مقابلة مع رئيس نادي الراسينغ بيروت السيد جورج فرح 2006

18-09-2006

إدارية الراسينغ توزع مناصبها

عقدت الهيئة الإدارية لنادي الراسينغ بيروت اجتماعها الأول، أمس، وتوزعت أعضاءها كما يأتي: جورج فرح رئيساً، موريس أبو جودة نائباً للرئيس، وجورج أبو مراد نائباً ثانياً، ابراهيم ملّاح أميناً للسر ، جورج حنا أميناً للصندوق، بيار مراد محاسباً، جبران قطيني مديراً للعلاقات العامة، والمحامي غسان الداية وجوزف سعد والياس خوري ودوري زخور أعضاء.
 

23-12-1998

«الديار» تحاور رئيس نادي الراسينغ بيروت الدكتور عاطف مجدلاني
مجدلاني : هدفنا العودة إلى الدرجة الاولى
والرياضة كفاح ونضال وانتصار على الذات

يشعر الدكتور عاطف مجدلاني الرئيس الجديد للراسينغ بالراحة لتسلمه هذه المهمة برغم صعوبتها، اذ يطمح في اعادة ترميم «القلعة البيضاء» بالشكل الصحيح القائم على الاخلاق والقيم، بحيث يصبح الراسينغ خير مثال لغيره بالنهج التربوي والرياضي الذي سيتبعه. وكخطوة اولى تعاقد الراسينغ، الذي هبط الى مصاف الدرجة الثانية في الموسم الماضي، مع المدرب القدير فؤاد الحلبي، ويضع الراسينغاويون قبالتهم العودة الى أضواء الدرجة الاولى، خاصة وانها المرة الاولى التي يصارع «الفريق الابيض» في رمال الدرجة الثانية المتحركة.
وفي لقاء لـ«الديار» مع الدكتور مجدلاني ربيب البيت الرياضي، لفت الى ان تركيزه على الاخلاق نابع من ايمانه بأن الرياضة والاخلاق هما وجهان لعملة واحدة. ولا يجد فائدة من ممارسة الرياضة متى انعدمت الاخلاق. وان المسؤولية تقع على الاندية الرياضية في بناء اجيال صالحة في المجتمع، وجاء اللقاء مع الدكتور مجدلاني كالآتي:

@ لا شك ان هدفكم للمرحلة الجديدة هو العودة الى الدرجة الاولى، فكيف تبنون للمستقبل?
- هدفنا الاول في ادارة الراسينغ هو تثبيت الاخلاق في كل لاعب، ووضع المدرب فؤاد الحلبي خططاً مدروسة وعلمية لاعداد اللاعبين فنيا وبدنيا، والمهم ان يكون تنافسنا الرياضي قائم على الاخلاق الرفيعة. وعلى اللاعب ان يتقبل الخسارة كما يتقبل الفوز بصدر واسع. واذا عدنا في نهاية الموسم الحالي الى الدرجة الاولى فسيكون ذلك رائعا، اما اذا لم يحالفنا الحظ في ذلك، فلا مشكلة، لأن الفريق يكون قد اكتسب الخبرة من الاحتكاك، وتبقى ثقتنا عالية بالمدرب الحلبي الذي يبذل جهدا طيبا ليكون الفريق بالمستوى المطلوب، علما اننا نعتمد على اللاعبين اللبنانيين الذين نثق بقدراتهم. واللاعب اللبناني موهوب ولكنه يحتاج الى المدير الفني الذي يعرف كيف يصقل مواهبه ويجعله قادرا على عكس القدرات الفنية والتكتيكية لديه. فنوعية اللاعب المحلي تفوق الأجنبي، شرط ان يعرف المدرب كيف يستفيد منه. والواقع ان كرتنا اللبنانية تعيش مشكلة عدم الاحتراف واللاهواية. وهذا ما يؤثر على وضع اللاعب الذي لا نفسح له مجالا للتفرغ للرياضة، كما الحال مع الاجنبي.
وعي الجمهور

@ هل تعتقد ان ادارة الراسينغ الجديدة ستسلك طريقا جديدا مغايرا لطريق الادارة السابقة? ام ستتابعون السير على النهج ذاته?
- يوجد نصف عدد الاعضاء في الادارة من الذين سبق وعملوا في الادارة السابقة، انما المنهجية في العمل ستكون جديدة، حيث اننا اتفقنا على ان نكون يدا واحدة، وتفاهمنا على الاهداف التي سنعمل من اجل ترجمتها على ارض الواقع، وضعنا امامنا ثلاثة اقانيم رئيسية هي: تعاون اعضاء الادارة وتماسكهم في ما بينهم، وبناء فريق قوي قادر على عكس النتائج الطيبة، وتوسيع القاعدة الجماهيرية المتمسكة بالاخلاق. ومنذ ان تشكلت هذه الادارة الجديدة، ونحن نجتمع بشكل دوري مع اللاعبين لزرع روح المحبة والمودة بينهم ليكونوا عائلة واحدة. كما نجتمع مع المسؤولين في رابطة الجمهور. ونسعى الى زيادة وعي الجمهور ليكون وجوده ايجابيا في المدرجات، ويشجع بالطرق الحضارية والوطنية.
نبني الأسس

@ ما كانت المشاكل التي اودت بالفريق في الموسم الماضي الى الدرجة الثانية، وهل كانت المشاكل مادية?
- لست محيطاً بكل معطيات الماضي للفريق. وربما كانت هناك مشاكل مختلفة، وعلينا في الادارة ان ننظر الى المستقبل ونكون واقعيين في نظرتنا الى الامور، ومتى كنا متفائلين سيكون عملنا ناجحاً. ومن الطبيعي ان نبني أسساً وطيدة للفريق، حتى نضمن الاستمرار في عملنا، ونحن نؤمن بالمصارحة مع الناس الذين نتعاون معهم في كرة القدم، وتجري محاضرات وغسل دماغ مع اللاعبين، لأن الاخلاق ممارسة وفعل وليس مناشدة وشعارات. ونلمس ان عندنا ازمة اخلاق في البلد، ولا بد من تصحيح الوضع قدر الامكان عن طريق الرياضة.
مكافحون للأفضل

@ أمامكم معركة قاسية في الدرجة الثانية، مع وجود هدف العودة للدرجة الاولى، وهذا ما يتطلب منكم مجهوداً كبيراً طالما أنكم تحاربون على جبهتين: كرة القدم والاخلاق.
- نعرف ما نتحدث عنه، وقد تمرسنا في فوضى المعارك على جبهات مختلفة، وثقتنا كبيرة بأنفسنا، وما زالت الامور قابلة لأن تصب في مصلحتنا في النهاية، لأن الرياضة كفاح ونضال وانتصار على الذات في البداية، وإذا لم نوفق في الربح هذا الموسم، فلن نتكاسل ونرمي السلاح، بل سنوظف المزيد من الجهد في المرة التالية. وعندما وافقت على ان اكون رئيساً للراسينغ، كنت أدرك مدى المسؤولية الكبيرة التي تتطلب مني الوقت، ووافقت لأسباب عدة، والسبب الوطني يأتي في مقدمها، فالبلد يقوم على الشباب الصاعد، وكما تربى الأجيال الصاعدة، يكون الوطن على شاكلتها. والمطلوب التحكم في عناصر ثلاثة لإخراج الشباب بالمستوى المطلوب وهي: العائلة والمدرسة والاندية الرياضية والثقافية والاجتماعية. فالأندية مهمة في كل منطقة وضيعة ومدينة، وهي المراكز الصحيحة لإبعاد الشباب عن الموبقات الاجتماعية، واعتقد ان الوقت لن يطول لنشق طريقنا نحو الافضل، والمهم ان نواصل العمل لنحقق ولو شيئاً من طموحاتنا.
لا نسكت على ظلامة

@ كيف ستكون علاقة ناديكم مع الاتحاد في ظل صداقتكم للنجمة، وكيف تتعاملون لو حصل معكم مشكلة بخصوص الحكام?
- نضع خدمة اللعبة الشعبية في المقدمة، وعلينا كأندية ان نتعاون لذلك، وعلاقتنا مع الاتحاد طبيعية ولا يشوبها شيء، وكما الحال بين أي نادٍ واتحاد بلده. وسياستنا دائماً هي الحوار المنفتح، ومد اليد الى الطرف الآخر، ولن نتردد في حال ظلمنا من احد الحكام ان نشرح للمسؤولين في الاتحاد وجهة نظرنا بتجرد. وأرى ان التعامل باحترام متبادل مع الغير لا بد وان يكون مثمراً، ولا أخفي ان علاقتنا مع الامين العام الاستاذ رهيف علامة تعود الى صداقة قديمة، ونحن نعرفه شخصاً يحترم القانون ولا يقبل المساس بأي حق للآخرين، كما لا يسمح ان تمس كرامته ولا يمكن ان يساوم عليها. والمهم هو ان تستمر الكرة اللبنانية في الوصول الى ما هو افضل حتى تحقق طموحاتنا جميعاً كلبنانيين نغار على مصلحة بلدنا.
ماضٍ رياضي حافل

@ ما هو ماضيك الرياضي? ولماذا اخترت نادي الراسينغ بالذات لتكون رئيساً له?
- انا سليل عائلة رياضية مارس افرادها العمل الرياضي في الملاعب والمكاتب، والحمد لله اننا تعاطينا الرياضة القائمة على الاخلاق، ولطالما كان بيتنا مسرحاً لالتقاء الرياضيين من كافة المناطق والاندية، وكان والدي مرشد مجدلاني من مؤسسي نادي الشبيبة المزرعة، وأسس نادي الأرزة وترأسه، وهو نال رخصة رسمية بتأسيسه قبل ان يؤسس الاتحاد اللبناني لكرة القدم. وشغل والدي مركزاً في اللجنة العليا للاتحاد. وسبق لشقيقي جورج ان عمل رئيساً للشبيبة المزرعة لمدة 10 سنوات، وكان قبلها اميناً لسر النادي لمدة 5 سنوات. وأجد نفسي مدفوعاً للعمل الرياضي من باب المصلحة الوطنية كما الاخلاقية.

@ ما مدى تفاؤلكم بالعودة الى الدرجة الاولى?
- ايماننا كبير بالعمل الذي نقوم به والمرتكز على احترام الغير الذي يبني للرياضة والاخلاق، ونحن متفائلون بالعودة الى قواعدنا بشرط ان ننجح اولاً في اشادة صرح متين يقوم على التربية الصالحة للأجيال. وانني اتابع كل شاردة وواردة في النادي مع زملائي في الادارة لأننا نحرص على بذل الجهود التي من شأنها عكس الصورة المضيئة للراسينغ صاحب الامجاد والبطولات، وسفير لبنان الى الخارج، ومن المفيد اعادة هذا الوجه المتألق اليه في المستقبل.
حاوره: محمد دالاتي

 الرؤساء الذين تعاقبوا على دفة القيادة في الراسينغ منذ تأسيسه عام 1935 

وهم سعيد يرتللا – جورج قربان – متري كساب – نقولا خليل الخوري – ميشال شمشم – ادمون عساف – عبدالله شاليش – البير خير – الاميرال لويس باز – الدكتور لويس تونتجي – خليل المصري – طوني سعد – انطوان صحناوي – دوري شمعون – ايلي كوبليجوزف ابو مراد – ناجي عازار – النائب عاطف مجدلاني – جو ايلي كوبلي

تشكيلة نادي الراسينغ التي أحرزت لقب بطولة لبنان موسم

1965-1964

سميح شاتيلا

سمير رحال – الياس جورج – محيي الدين عيتاني – الياس الشرتوني

فيليب الشايب – نقولا فيلياتكوريدس – ميشال سعد – فؤاد الصايغ

جوزف ابو مرادسمير العدو – عبدو رشدان – محمد رميتي

فوزي كنج – كميل قرداحي – انطوان صالح
 

انتخبت اللجنة الادارية لنادي الراسينغ السيد انطوان صحناوي رئيسا فخريا 1964

خليل المصري رئيسا للنادي 1963

بتاريخ 8/10/2004

 كانت المناصب كالآتي:

رفيق عرموني رئيسا، وجورج مراد نائبا أول للرئيس، وابراهيم الملاح نائبا ثانيا للرئيس، وجورج فرح امينا للسر، ورفيق جبيلي امينا للصندوق، وجان زيدان مسؤولا للاعلام، وطوني عيد مديرا للعبة كرة القدم، ادي عباس مديرا للعبة التزلج، والمقدم المتقاعد موريس ابو جودة مسؤولا للعلاقات العامة، والمحامي غسان الداية مستشارا قانونيا، وجبران قطيني مسؤولاً للتخطيط المالي والاداري، ويوسف عمار وجورج ابو مراد ونبيل شلهوب مستشارين

النائب الدكتور عاطف مجدلاني رئيساً فخرياً 2004

رئيس مجلس الامناء الوزير ميشال فرعون 2004

الاداري انطوان فخري يقول

 أسس الراسينغ على أيدي مجموعة من طلاب مدرسة الحكمة – الاشرفية مطلع الثلاثينات . ومن أبرز هؤلاء الطلاب

ايلي خليفة وانطوان خضرا وكميل قرداحي . وانضم الهم فيما بعد ميشال وعبدالله

الشاليش وغابي مراد واليوناني كوستا كافراس . واتفق في النهاية على اسم

الراسينغ اذ اقترح بعضهم تسميته " مانشستر " وكان ذلك في 24 تشرين الاول عام 1935

وعن رحلات الراسينغ يقول : " نادينا هو سندباد الكرة اللبنانية , سافرنا إلى الصين عام 1960 وأذكر أن مدير الامن العام حينئذ ٍ حاول منعنا من السفر لان الصين دولة شيوعية ويمنع السفر اليها , ومع تدخل الرئيس الفخري للنادي الرئيس بيار الجميل سافر الراسينغ في إحدى أشهر الرحلات الخارجية , وتوجهنا إلى الصين مرة اخرى عام 1966 وسافر معنا وقتها مهاجم الهومنمن الشهير مارديك

زار الفريق كذلك هونغ كونغ وتركيا وقبرص وسوريا والعراق والاردن والكويت والسودان والسعودية وغانا وساحل العاج في إفريقيا "

ويضيف فخري : " استقدم الراسينغ العديد من الفرق الاجنبية مثل منتخب البرازيل للشباب عام 1977 وفزنا عليه 1-0 على ملعب بلدية برج حمود , وقبل الحرب استقدم العديد من الفرق الرومانية ورغم ظروف الحرب حافظ الراسينغ على نشاطه من تدريب ومباريات فضلا ً عن الرحلات الخارجية إذ كان يسافر إلى رومانيا ويستقدم أبرز أنديتها في عز الحرب , وكان للفريق زيارة لما يسمى بالمنطقة الغربية حينئذ ٍ تخطت الحواجز المصطنعة عام 1983 وتعادل مع الصفاء( 1-1) وفاز على النجمة ( 3-0) "

وللراسينغ علاقة وثيقة برومانيا يردها إلى الروابط الوثيقة بين ادارة النادي

والمسؤولين الرياضيين هناك . ويذكر أن الرئيس الروماني السابق نيكولاي

تشاوسيسكو استقبل بعثة الراسينغ مرات عدة بينما لم يكن السفير اللبناني

 ولكن فخري يذكر أيضا ً أن البعثة التقت السفير اللبناني بالصدفة في إحدى المرات , حين كان يستقبل ابنته القادمة من بيروت

نادي الراسينغ بيروت

1- بسام همدر “تلميذ بوغدان وفاكهة كرة القدم اللبنانية ".

2- مشوار النادي الكامل في بطولة الدوري – الكأس وغيرها من الدورات.

3- الراسينغ عربيا ً ودوليا ً.

1- بسام همدر “تلميذ بوغدان وفاكهة كرة القدم اللبنانية

لا تكاد تذهب إلى ملعب من ملاعب العاصمة إلا وترى بسام همدر أمامك يحييك ويسلم عليك قبل أن تبادره بالتحية والسلام ، ويسألك عن

صحتك وصحة الاهل والاصدقاء قبل أن تسبقه أنت بالسؤال ..

.. حكاية بسام مع الراسينغ طويلة بدأت ، مطلع التسعينات ، يوم كان بسام في سن ال 13 حين اصطحبه الحارس الاحتياطي في الراسينغ عاطف العرب إلى مقر الاتحاد ليوقع على كشوفات " الابيض " بعد أن لفته أداءه في بعض المباريات الشعبية في حرج بيروت . وفي القلعة البيضاء بقي 3 سنوات يلم الكرات خلف الحارس الفذ سميح شاتيلا

قبل أن تواجهه مصادفة غريبة فتحت في وجهه أبواب الشهرة ؟!

ويروي بسام همدر ما حدث معه عام 1965 حين كان في الخامسة عشرة ولم يكن قد لعب ، بعد لفريق الراسينغ الاول : " كان منتخب الاتحاد السوفياتي يزور المنطقة لخوض بعض المباريات الودية قبل أن يتوجه لانجلترا لخوض نهائيات كأس العالم . في العام التالي وفي أولى

مباراياته فاز على تفاهم المزرعة – الهومنمن (11-0 ) ثم توجه إلى   سوريا وفاز على منتخب حلب القوي ( 6-0) وعاد بعد ذلك إلى بيروت

فختم جولته بلقاء المنتخب اللبناني على ملعب المدينة الرياضية .

ويضيف بسام همدر : " دخلت إلى ملعب المدينة الرياضية لمشاهدة المباراة فأوقفني الدرك في إحدى زوايا الملعب وفجاة لمحني جوزف ابو مراد وسألني عن سبب وقوفي هناك فرويت له ما حدث ، فقام بحل المشكلة واصطحبني للملعب الكبير وانا احمد الله على تخطي هذا القطوع " .

ويتابع همدر : بعد قليل رأيت ابو مراد ومدير المنتخب جوزف نالبنديان يتهامسان بانفعال ثم ما لبث أن أشار علي َ بالنزول إلى أرض الملعب وقال لنالبانديان – بسام حارس مرمى

وبعد قليل عرفت أن الحراس الاساسيين للمنتخب يرفضون اللعب أمام الفريق الزائر خوفا ً من " البهدلة

ارتديت قميص المنتخب واعارني لاعب الهومنتمان جوكي حذاءه واذكر ان نالبنديان قال لي : " يا ابني لاتخف أنت غير معروف " ، ومن محاسن الصدف أن أمطرت فتبللت أرض الملعب وجانب التوفيق اللاعب الروس فطاشت كراتهم

فوق المرمى وعلى جانبيه عدا الكرات التي وفقني الله في التقاطها . وانتهت المباراة بينتجة (0-3) لتختلف نظرة مسؤولي الراسينغ إلي َ ويدعوني بعدها للتدريب مع الفريق الاول للنادي

لعب بسام همدر اول مواسمه مع الراسينغ موسم 1968-1969 ودافع عن ألوان الابيض حتى موسم 1987-1988 قبل أن يتحول مدربا ً له لفترة قصيرة اواخر الثمانينات .

بوغدان

تأثر بسام همدر بالمدرب الروماني إذ تتلمذ على يديه ويعتبره من أفضل المدربين الذين مروا في تاريخ الكرة اللبنانية .

وفي بوغدان يقول بسام : " الذكاء وسرعة البديهة جعلا من بوغدان مدربا ً بالفطرة ، عرف نقاط ضعف اللاعب اللبناني وعمل على تلافيها . برزت بصماته في بداياته في الشبيبة اذ عمل مدربا ً بدلا ً من مواطنه كرنيك وصنع فريقا ً مرعبا ً معززا ً ببعض لاعبي الصف الثاني أمثال علي حمود وميشال مجدلاني وفاروق الغالي ومحمود ارناؤوط ومحمود شاتيلا وحسيب ابو حمد ، ولعب هؤلاء إلى جانب نجوم الصف الاول أمثال المنتولي جورج وداود ونقولا وحافظ عمار وفضل السباعي وتمكن الشبيبة بقيادة بوغدان من الفوز بلقب بطولة الدوري موسم 1967-1968 .

ويضيف : " بوغدان أدرج التدريب يوميا ً في روزنامة اللاعب اللبناني الذي كان يتدرب في أغلب الاحيان 3 مرات اسبوعيا ً وبفضل طريقته المتطورة حينئذ ٍ تمكن من الوصول مع لاعبي الراسينغ إلى أعلى درجاته الحضور الفني والبدني ، وبقيادة بوغدان تمكن الراسينغ من الفوز ببطولة لبنان موسم 1969-1970

حين كان " الابيض " يضم نخبة من اللاعبين اللبنانيين أمثال جوزف ابو مراد ويوسف الغول وميشال سعد وسهيل رحال وفيليب الشايب ونيقولا فيليانكورديس".

ويشير بسام إلى أن بوغدان بقي في لبنان وعاش بقية حياته في شقة استأجرها له الراسينغ في منطقة بدارو ورحل بصمت قبل 10 سنوات .

 2- مشوار النادي الكامل في بطولة الدوري – الكأس وغيرها من الدورات

المشوار الكامل في الدوري ..

في الدوري رقم ( 7) موسم 1940-1941

 كانت المشاركة الاولى للراسينغ في دوري الدرجة الاولى فحل خامسا ً أخيرا ً على لائحة البطولة وله نقطتان وفاز فريق السكة الحديد والمرفأ باللقب .

في الدوري الرقم ( 8) موسم 1941-1942

حل الراسينغ ثالثا ً بين 6 فرق وفاز النهضة باللقب وكان دوريا ً على طريقة استبعاد المغلوب .

في الدوري الرقم (  9) موسم 1942-1943

حل الراسينغ خامساً أخيرا ً بين 6 فرق اذ لم يستكمل فريق السكة البطولة بعد خسارة ثقيلة مني بها أمام الهومنتمان الاحد 10 كانون الثاني 1943 وكان في جعبة الراسينغ مع نهاية الدوري نقطتان من أربع مباريات بينما كان لقب الدوري من نصيب النهضة .

في الدوري الرقم ( 10 ) موسم 1943-1944

حل الراسينغ وصيفا ً للمرة الاولى في تاريخه بين 6 فرق وله 11 نقطة من 10 مباريات وفاز الهومنتمان باللقب .

في الدوري الرقم ( 11 ) موسم 1944-1945

حل الراسينغ رابعا ً بين 5 فرق وله 4 نقاط وفاز الهومنمن باللقب .

في الدوري الرقم ( 12 ) موسم 1945-1946

حل الراسينغ خامسا ً بين 6 فرق وله 7نقاط واستعاد الهومنتمان باللقب .

في الدوري الرقم ( 13 ) موسم 1946-1947

حل الراسينغ خامسا ً بين 6 فرق وله 6 نقاط من 10 مباريات وفاز النهضة باللقب وعاد إلى الواجهة من جديد .

في الدوري الرقم ( 14 ) موسم 1947-1948

حل الراسينغ ثالثا ً بين 6 فرق وله 11 نقطة من 10 مباريات واستعاد الهومنتمان اللقب وفي هذا الموسم شارك بغراميان للمرة الاولى في بطولة الدرجة الاولى وانضم فريق النجمة إلى عائلة الاتحاد .

في الدوري الرقم ( 15 ) موسم 1948-1949

حل الراسينغ ثالثا ً بين 6 فرق وله 10 نقاط واستعاد النهضة اللقب .

في الدوري الرقم ( 16 ) موسم 1950-1951

حل الراسينغ خامسا ً بين 6 فرق واستعاد الهومنتمان اللقب وكان هذا أول موسم لفريق الانتصار بين الكبار .

في الدوري الرقم ( 17 ) موسم 1953-1954

وهو أول موسم لنادي النجمة في الدرجة الاولى حل الراسينغ خامسا ً " وصيفا ً للقاع " الذي احتله فريق النجمة ولكل منهما خمس نقاط بفارق نسبة الاصابات الذي كان لمصلحة الراسينغ وفاز الهومنمن باللقب .

في الدوري الرقم ( 18 ) موسم 1954 – 1955

حل الراسينغ وصيفا ً للقمة في مرحلة الذهاب لكنه تعثر في الاياب وفاز الهومنتمان باللقب الذي تنافست عليه 8 فرق هي الهومنتمان ، الراسينغ 

النجمة ، السلام الاشرفية ، النهضة ، الهومنمن ، بغراميان والشبيبة المزرعة .

في الدوري الرقم ( 19 ) موسم 1955-1956

نجح الراسينغ بانتزاع اللقب للمرة الاولى في تاريخه بين 8 فرق وله 12 نقطة

في دوري من مرحلة واحدة .

في الدوري الرقم ( 20 ) موسم 1956-1957

جهد الراسينغ للاحتفاظ باللقب للمرة الثانية على التوالي بين 8 فرق فعانده الحظ ، فحل وصيفا ً للمرة الثانية في تاريخه وله 20 نقطة من 14 مباراة لعبها وفازالهومنمن باللقب

في الدوري الرقم ( 21 ) موسم 19601-1961

واصل الراسينغ صراعه لاستعادة اللقب فجانبه الحظ للمرة الثانية في ثلاثة مواسم فحل ثالثا ً بين 7 فرق وله 14 نقطة واستأثر الهومنمن باللقب للمرة الثانية على التوالي .

في الدوري الرقم ( 22 ) موسم 1962-1963

مضى الراسينغ قدما ً في المقارعة على البطولة فحل وصيفا ً للمرة الثالثة بين 8 فرق وله 10 نقاط من 7 مباريات وفاز الهومنتمن باللقب بعد دوري ساخن من مرحلة واحدة

في الدوري الرقم ( 23 ) موسم 1964-1965

أثمرت جهود الراسينغ فاستعاد لقب البطولة للمرة الثالثة في تاريخه وله 16 نقطة من 8 مباريات فاز بها جميعا ً .

في الدوري الرقم ( 24 ) موسم 1966-1967

زلت الراسينغ قدمه في موسم حافل بالندية والاثارة ، فحل ثالثا ً بين 9 فرق وله 24 نقطة من 16 مباراة وغنم فريق الشبيبة المزرعة باللقب للمرة الاولى في تاريخه متقدما ً الراسينغ بفارق 4 نقاط .

في الدوري الرقم ( 25 ) موسم 1968-1969

انحصر الصراع على اللقب بين فرق الهومنمن والهومنتمان والراسينغ ولم تعرف هوية الفريق البطل الا مع اخر صفرة في عمر هذا الدوري التاريخي

الذي حل فيه الراسينغ وصيفا ً للمرة الرابعة بفارق عشري اصابة خلف الهومنتمان الذي فاز باللقب بفارق نسبة الاصابات وله ولكل من الراسينغ

والهومنمن الذي حل ثالثا ً 30نقطة .

في الدوري الرقم ( 26 ) موسم 1969-1970

استفاد الراسينغ من تجربته السابقة فتفوف على اقرانه وانتزع لقب البطولة بجدارة للمرة الثالثة في تاريخه وله 42 نقطة من 22 مباراة من دون أن يمنى بأي هزيمة .

في الدوري الرقم ( 27 ) موسم 1972-1973

هو دوري من مرحلة واحدة لم يتمكن الراسينغ من الاحتفاظ بلقبه بعد خسارته مجموعة من نجومه فحل وصيفا ً للمرة الخامسة وفاز النجمة باللقب للمرة الاولى منذ صعوده للدرجة الاولى موسم 1953-1954 .

في الدوري الرقم ( 28 ) موسم 1974-1975

هو اخر دوري نظم قبل الحرب الاهلية ، حل الراسينغ خامسا ً بين 12 فريقا ً

وله 24 نقطة من 22 مباراة وانتزع الانصار مركز الوصيف واحتفظ النجمة باللقب للمرة الثانية في تاريخه .

في الدوري الرقم ( 29 ) موسم 1987-1988

 لم يشارك الراسينغ في البطولة اذ كانت نوادي المنطقة الشرقية من العاصمة بيروت خارج اسرة الاتحاد .

وبعد 2 ايار 1985 وهو تاريخ قيام الاتحاد الذي حظي باعتراف الاتحاد الدولي للفيفا اثمرت المحاولات موسم 1991-1992 عن انضمام فرق المنطقة الشرقية جميعها إلى عائلة واحدة وموحدة .

في الدوري الرقم (32 ) موسم 1991-1992

كانت المشاركة رقم 22 للراسينغ فانهى الدور الاول سادسا ً بين 10 فرق وله

9 نقاط وانهى الموسم رابعا ً وله 17 نقطة من 18 مباراة لعبها (فاز في 5

تعادل في 6 وخسر 7 – سجل لاعبوه 11 اصابة وتلقت شباكه 15 اصابة وكان هداف الفريق طانيوس مرهج ( 5 أهداف) .

في الدوري الرقم ( 33 ) موسم 1992-1993

المشاركة رقم 23 للراسينغ انهى الدور الاول ثالثا ً بين 17 فريقا ً وله 22 نقطة وانهى الموسم رابعا ً وله 37 نقطة من 32 مباراة فاز في 10 منها وتعادل في 17 وخسر 5 ، سجل لاعبوه 37 هدف وتلقت شباكه 31 اصابة

هداف الفريق : ايلي جريح برصيد 11 اصابة .

في الدوري الرقم ( 34 ) موسم 1993-1994

المشاركة رقم 24 في دوري الاضواء ، انهى الدور الاول ثانيا ً بين 14 فريقا ً

وله 17 نقطة وانهى الموسم رابعا ً وله 29 نقطة من 26 مباراة ( فاز في 9 منها وتعادل في 11 وخسر 6  سجل لاعبوه 25 اصابة وتلقت شباكه 23 اصابة وكان هداف الفريق اللاعب مصطفى جهير ( 7 أهداف)

في الدوري الرقم ( 35 ) موسم 1994-1995

المشاركة رقم 25 للراسينغ في الاضواء ، انهى الدور الاول خامسا ً بين 14 فريقا ً وانهى الموسم عاشرا ً وله 28 نقطة من 26 مباراة فاز في 6 منها وتعادل في 10 وخسر 10 ، سجل لاعبوه 22 اصابة وتلقت شباكه 29 اصابة

هداف الفريق هو اللاعب العراقي محمد صبيح برصيد 8 أهداف .

 في الدوري الرقم ( 36 ) موسم 1995-1996

المشاركة رقم 26 للراسينغ في الاضواء ، انهى الدور الاول ثالث عشر بين 14 فريقا ً وله 11 نقطة وانهى الموسم ثاني عشر وله 27 نقطة من 26 مباراة : فاز في 6 وخسر 11 وتعادل 9

سجل لاعبوه 30 اصابة وتلقت شباكه 38 اصابة

هداف الفريق ايلي برخو برصيد 9 أهداف

في الدوري الرقم ( 37 ) موسم 1996-1997

المشاركة رقم 27 في الاضواء ، انهى الدور الاول رابع عشر اخيرا ً والموسم باكمله ثاني عشر ونجا بالتالي من الهبوط لمصاف اندية الدرجة الثانية

حصد 22 نقطة من 26 مباراة فاز في 5 منها وتعادل في 7 منها وخسر 14

سجل لاعبوه 18 اصابة وتلقت شباكه 38 اصابة

هداف الفريق : هشام علي موسى برصيد 9 أهداف

في الدوري الرقم ( 38 ) موسم 1997-1998

المشاركة ال 28 في الاضواء ، انهى الدور الاول حادي عشر وله 11 نقطة والموسم باكمله ثالث عشر برصيد 20 نقطة من 26 مباراة

فاز في 4 منها وتعادل في 8 وخسر 14 ، سجل لاعبوه 14 اصابة وتلقت شباكه 34 اصابة

هداف الفريق : عادل الحلو (3 أهداف ) والعراقي حمزة هادي ( 3 أهداف ).

في الدوري الرقم ( 39 ) وال ( 40 ) موسمي 1998-1999 و 1999-2000

كان الراسينغ موجودا ً ضمن أندية الدرجة الثانية

في الدوري الرقم ( 41 ) موسم 2000-2001

المشاركة رقم 29 في دوري الاضواء ، انهى الدور الاول ثاني عشر أخيرا ً وله 6 نقاط وانهى الموسم حادي عشر وله 15 نقطة من 22 مباراة فاز في 3 منها

وتعادل في 6 منها وخسر 13

سجل لاعبوه 22 اصابة وتلقت شباكه 45 اصابة

هداف الفريق سيمباكور سيسي برصيد 7 أهداف

في الدوري الرقم ( 42 ) موسم 2001-2002

المشاركة رقم 30 للراسينغ في الاضواء ، انهى الدور الاول رابع عشر أخيرا ً وله 3 نقاط وانهى الموسم بالمركز عينه وله 6 نقاط من 26 مباراة

تعادل في 6 منها وخسر 20 ولم يحقق أي انتصار

سجل لاعبوه 15 إصابة وتلقت شباكه 68 إصابة

هداف الفريق اللاعب عماد واكد برصيد 4 أهداف والمصري أحمد جرادة برصيد 3 اهداف

في الدوريات التالية ( 2003-2004-2005)

كان نادي الراسينغ متواجدا ً ضمن أندية الدرجة الثانية

في الدوري الرقم ( 46) موسم 2005-2006

عاد الراسينغ لموقعه الرئيسي في دوري الاضواء

لكن موسمه كان أشبه بالكابوس اذ احتل الفريق المركز الخامس عشر الاخير

في سلم ترتيب الدوري الذي فاز به نادي الانصار للمرة الثانية عشر في تاريخه

واللقب الاول منذ موسم 1998-1999

لعب الفريق 18 مباراة حقق فوزا ً وحيدا ً مقابل 5 تعادلات و12 هزيمة

سجل الفريق 12 اصابة وتلقت شباكه 52 اصابة

في الدوري الرقم ( 47 ) موسم 2006-2007

الراسينغ متواجد في الدرجة الثانية ، لكنه نجح باحراز اللقب والصعود مجددا ً

 لمصاف أندية النخبة للموسم المقبل .

كأس لبنان

كما كان للراسينغ بصماته في سجل الدوري ، كانت له بصماته أيضا ً في مسابقة كأس لبنان التي كان له شرف المقارعة على الكأس والوصول إلى أدوراها النهائية منذ اطلاقها موسم 1937-1938

لكنه لم ينجح بالوصول سوى مرتين للدور النهائي في تاريخه وذلك موسمي 1944-1945 وموسم 1947-1948

في موسم 1944- 1945

وصل الراسينغ للدور النهائي لملاقة نادي النهضة العريق بعد ظهر نهار الاحد الواقع في 31-12-1945 على الملعب البلدي وانتهت المباراة بالتعادل 2-2 ، وبعد ظهر الاحد 28-1-1945 فاز النهضة على الراسينغ في المباراة المعادة بينهما 3-2 في قيادة الحكم عادل صيداني الذي قاد بدوره الحكم عادل صيداني .

في موسم 1947-1948

 وصل الراسينغ للدور النهائي للكأس في نسختها الثامنة ، فالتقى فريق الهومنتمان بطل الدوري في مباراة كانت برعاية وزير الداخلية حميد فرنجية ممثلا ً بمحمد علي بك حمادة والد الوزير مروان حمادة

وذلك بعد ظهر الاحد 4-4-1948 على ملعب بيروت البلدي وقاد المباراة التي

انتهت بفوز الهومنتمان ( 1-0) الحكم عادل صيداني .

ومنذ ذاك الوقت لم ينجح الابيض بالوصول لنهائيات المسابقة ..

المشاركات الودية

سنتكلم فقط عن الدورات التي شارك بها الراسينغ وحقق فيها نتائج بارزة :

كأس الاضحى

موسم 1973-1974 شارك الراسنيغ ضمن المجموعة الثانية إلى جانب فريقي

الانصار والشبيبة وتمكن خلال الدور الاول ذهابا ً من الفوز على الشبيبة المزرعة ( 4-1) نهار السبت الواقع في 15-12-1973 ثم تعادل مع الانصار

دون أهداف نهار الخميس 20-12-1973

.. وفي الاياب كرر التعادل مع الانصار دون أهداف نهار الخميس 27-12-1973 ثم حقق فوزا ً على الشبيبة ( 2-0) الاحد 30-12-1973 .

في الدور النصف النهائي فاز الراسينغ على الصفاء ( 5-3) بركلات الترجيح

بعد التعادل 1-1 في الوقتين الاصلي والاضافي وذلك نهار الخميس 3-1-1973 .

وفي النهائي واجه الراسينغ نادي النجمة وهزمه بهدف وحيد وذلك نهار الاحد

6-1-1974 وسج الاصابة برونو بينو في الدقيقة 15 من اللقاء ، لكن اللقاء

تعطل في الدقيقة بقرار من الحكم القبرصي مايك كرياكيدس بسبب الامطار الغزيرة التي هطلت لتعاد المباراة نهار الخميس 10-1-1974 وانسحب الابيض في مستهل الشوط الثاني فاعتبر الراسينغ خاسرا ً وفاز النجمة بالمباراة وأحرز كأس الاضحى

كأس دورة العهد الجديد

شارك الراسينغ بكأس دورة العهد الجديد الاولى موسم ( 1983 ) وأحرز لقبها

بتغلبه على الهومنمن ( 3-0) افتتاحا ً ثم على الهومنتمان ( 2-0) ومن بعدها خسر من النجمة ( 0-1) ليتعادل من بعدها مع الحكمة .

وبذلك أحرز الراسينغ اللقب ..

كأس الامام الصدر

في الكأس الثالثة ( 1993) كانت المشاركة الوحيدة للراسينغ ، فخرج من الدور الاول بخسارته من الانصار ( 1-2) نهار الاثنين 30-8-1993 في برج حمود ، في قيادة الحكم الدولي  عمار عمار .

سجل للراسينغ علي بيطار ( 69 ) وللانصار فادي علوش ( 18 و 74 )من بنالتي.

 3-  الراسينغ عربيا ً ودوليا ً

كما كان للراسينغ ثقله على المستوى المحلي كان له الثقل عينه على المستويين العربي والدولي ، ويعتبر سجله الخارجي الاطول بين سجلات أقرانه .

وهنا أبرز نتائج الراسينغ التي حققها مع الفرق العربية والاجنبية داخل حدود الوطن وخارجها :

عام 1934 :

1- الراسينع – سرفيس كورب 1-1

عام 1944 :

1- الراسينغ – النجمة الحلبي 2-3

عام 1945 :

1- الراسينغ – النادي الحلبي العربي 3-3   الراسينغ – هومنمن حلب 5-0     الراسينغ – الاتحاد العربي الحلبي 4-2

عام 1949 :

1- الراسينغ – كوزتبه التركي 3-1 في بيروت

عام 1950 :

1- الراسينغ – غلطة سراي التركي 2-4 في اسطنبول

عام 1951 :

1- الراسينغ – يانيسوتبوس اليوناني 3-4 في بيروت

عام 1952 :

1- الراسينغ – ساراييفو اليوغوسلافي 1-5 في بيروت

عام 1953 :

1- الراسينغ – بيوغرادسكي اليوغوسلافي 1-5 في بيروت

عام 1955 :

1- الراسينغ – دمير سبور التركي 1-1 في أضنه     الراسينغ – ميلي منسوجات التركي 1-0

عام 1956 :

1- الراسينغ – اوستريا الروماني 2-2 في بيروت   الراسينغ – الجيش السوري 2-2 في دمشق

عام 1957 :

1- الراسينغ – انرجيا الروماني 2-5 في بيروت   الراسينغ – انرجيا الروماني 1-0 في بيروت  الراسينغ – النادي الاشوري 1-3 في بغداد

عام 1958 :

1- الراسينغ – تاتران التشيكي 1-1 في بيروت   الراسينغ – بلويس الالماني 1-1 في بيروت   الراسينغ – سلافيا القبرصي 2-0 في قبرص

 الراسينغ – فلامنغو البرازيلي 1-6 في بيروت

عام 1959 :

1- الراسينغ – ايل القبرصي 3-1 في قبرص  الراسينغ – اوتا اراد الروماني 1-2 في بيروت   الراسينغ – الجيش السوري 2-2 في دمشق  الراسينغ – الجيش السوري 1-0 في بيروت   الراسينغ – منتخب حلب 3-1 في بيروت   الراسينغ – سبارتاك ترنفا 2-4 في بيروت

عام 1960 :

1- الراسينغ – دوكلابراغ التشيكي 1-6 في بيروت   الراسينغ – سكك الحديد 1-1 في بكين  الراسينغ – منتخب تيانستن 1-1 في بكين الراسينغ – منتخب شنغهاي 5-2 في الصين   الراسينغ – منتخب شنغهاي 3-0 في الصين   الراسينغ – منتخب هونغ كونغ 2-3 في هونغ كونغ    الراسينغ – منتخب شباب كانتون 2-2 في الصين

عام 1961 :

1- الراسينغ – منتخب نجوم نيويورك 1-0 في بيروت   الراسينغ – الجيش السوري 1-1 في بيروت

عام 1962 :

1- الراسينغ – الفنبرغ السويدي 1-0   الراسنيغ – منتخب الكويت 6-5  الراسينغ – منتخب الكويت 4-0   الراسينغ – الاحمدي 2-0  الراسينغ – الاهلي عمان 3-1

عام 1963 :

1- الراسينغ – الفيصلي الاردني 1-0    الراسينغ – ابويل القبرصي 4-0    الراسينغ – منتخب الجيش البريطاني 5-1

عام 1964 :

1- الراسينغ – جدنوفا التشيكي 0-1   الراسينغ – عطبره السوداني 2-4  الراسينغ – النيل السوداني 4-0   الراسينغ – الهلال السوداني 2-3

 الراسينغ – الاتحاد السعودي   1-1  الراسينغ – شتوتغارت الالماني 0-4  الراسينغ – بنسكوسو البرازيلي 1-5  الراسينغ – الجيش السوري 1-5

عام 1965 :

1- الراسينغ – ارارات الروسي 1-2    الراسينغ – الهلال السعودي 1-0   الراسينغ – الاهلي السعودي 3-0   الراسينغ – النصر السعودي 3-3

 الراسينغ – الشباب السعودي 2-0

عام 1966 :

1- الراسينغ والهومنتمان – موتوريانا الروماني 0-2    الراسينغ – شميدت النمساوي 1-3

عام 1967 :

1- الراسينغ – الجيش السوري 1-5     الراسينغ – دينامو الروماني 1-3     تفاهم الراسينغ والشبيبة المزرعة – كارول الروماني 0-0

عام 1969 :

1- الراسينغ – سبارتاك الروسي 3-6    الراسينغ والنجمة – سبارتاك الروسي 2-0

 عام 1970 :

1- الراسينغ – رابيد براتيسلافا التشيكي 1-0

عام 1971 :

1- الراسينغ – فارول الروماني 2-4     الراسينغ – ميديدا 0-0    الراسينغ – فارول 3-1    الراسينغ – فارول 1-0 في بيروت

عام 1991 :

1- الراسينغ – الشرطة الدمشقي 0-2

عام 1993 :

1- الراسينغ – هومنمن يريفان 1-1

مشاركات الفريق الحديثة :

بطولة: كأس النخبة اللبناني: 2011 2010
بطولة: كأس لبنان: 11/10 10/09 09/08 08/07 07/06 06/05 05/04
دوري: الدوري اللبناني: 12/11 11/10 10/09 09/08 08/07 06/05
 

وهكذا نكون قد انتهينا من تقديم الحلقات الخاصة بتاريخ نادي الراسينغ بيروت املين أن نكون قد وفقنا في تقديمها ..

ومني أنا شخصيا ً ومن كل أعضاء منتدى كوووورة لبنانية نتمنى عودة موفقة لنادي الراسينغ لمصاف أندية الدرجة الاولى املين أن يستعيد الفريق مركزه بين طليعة الفرق المتنافسة على اللقب واستعادة امجاد الماضي المحلية والخارجية .

وموعدي المقبل معكم سيكون بعد فترة لاضطراري للغياب عن المنتدى لفترة  (ليس الان سأعلمكم متى ؟؟ ) لأسباب عمل وأشغال خاصة لكني أعدكم أني

 سأزور المنتدى من وقت ٍ إلى اخر للسلام عليكم , وموضوعي المقبل سيتناول تاريخ أحد النوادي صاحبة التاريخ الكبير لكن للاسف الشديد وحسب معلوماتي هو متواجد حاليا ً بين أندية الدرجة الثالثة ..(بدي خبركن أنا راجع للمنتدى مش رايح على طول بس عندي أسباب وانشالله بس يمشي الحال رح ارجع كون معكن واهتم بصحيفتي " ما حدا يقرب هههههه " وصحيفة الراسينغ وارجع قدم المواضيع اللي بتهمكن بالمنتدى)

مع تحيات

HERNAN-CRESPO

رئيس صحيفة الصفاء

منتخب البرازيل للشباب في لبنان (1978)

06-08-2019  نداء الوطن

زيارة تاريخية قام بها منتخب البرازيل للشباب الى لبنان في ربيع العام 1978 في إطار جولته على عدد من دول المنطقة، حيث التقى فريق الراسينغ بيروت على ملعب بلدية برج حمود وخسر أمامه بهدف وحيد سجّله المهاجم جوزف منصف في الدقيقة الثامنة اثر تمريرة ذكية من طوني جريج. ويبدو في الصورة قائد الراسينغ رفيق عرموني وقائد منتخب البرازيل يتبادلان علمَي الناديَين التذكاريَين. ويبدو في يمين الصورة رئيس النادي آنذاك المرحوم جوزف ابو مراد.

لجنة ادارية جديدة
لنادي الراسينغ ــ بيروت

20-11-1998

عقدت اللجنة الادارية الجديدة لنادي الراسينغ - بيروت جلستها الأولى في مقرها الرئيسي الجميزة في الساعة الرابعة من بعد ظهر يوم الاربعاء الماضي تم خلال هذه الجلسة توزيع المسؤوليات الادارية على الشكل التالي:
رئيس: عاطف مجدلاني، نائب رئيس اول: ريمون ابو سمرا، نائب رئيس ثاني: جو كوبللي، امين السر: شارل كسرواني، امين الصندوق: جميل عبود، امين العلاقات العامة والاعلام: جورج يوسف، مدير ألعاب كرة القدم: سعيد عزير، مدير التزلج: جورج لاوندس، رئيس رابطة المشجعين: جورج مراد، مستشار قانوني: أحمد طرابلسي، مستشار: بيار كيوان.

13-03-1997

@ مثل الصفاء: بلال هاشم، نبيه الجردي، دانيال الاعور، وليد الميري، شادي الشامي، موسى شاهين (وسام ابو يحيى)، نبيل شيخو (محمد مرتضى)، احمد النعماني، عثمان صالح، وليد دحروج، وياسر السباعي.
@ مثل الراسينغ: علي حدرج، حمزة هادي، كلود خرما، محيي الدين الدهني، هشام علي، سمير شريف، عادل الحلو، عادل الحلو، عادل هيدموس، شاهيه كسباريان (علي حمود) وايلي برخو.
قاد المباراة الحكم الدولي المصري قدري عبد العظيم وعاونه الدوليان محمد عبد الله سعد وحيدر قليط.

1996

مثل الراسينغ : حسن رمال، محيي الدين الدغلي، حمزة هادي، كلود خرما، محمد جسار، طوني حداد، زياد سعادة، سمير شريف، هشام علي، ايلي برخو.

دوري شمعون رئيساً للراسينغ وبشير الجميّل نائباً له

نداء الوطن

إنتخبت الجمعية العمومية لنادي الراسينغ بيروت لجنة إدارية جديدة في 18 كانون الثاني 1971، التي اجتمعت لاحقاً ووزّعت المناصب في ما بينها كالآتي:

دوري كميل شمعون رئيساً، طوني سعد والشيخ بشير بيار الجميل نائبَين للرئيس، ايلي كوبلي أميناً للسرّ، إيلي خليفة أميناً للصندوق، ميشال شمشم محاسباً، أنطوان خضرا للإعلام، روبير شمعون للعلاقات العامة، جوزيف أبو مراد وكميل قرداحي لمديرية الألعاب، خليل المصري، كبريال مراد ومحمد الخضرا مستشارين، المحامي لويس ابو سمرا مستشاراً قضائياً، الدكتور جوزيف عويضه والدكتور ديمتري بيطار طبيبَين للنادي.

وفي المناسبة أقام نائب الرئيس طوني سعد في 26 من الشهر عينه حفلاً تكريمياً على شرف اللجنة الإدارية الجديدة في فندق ريفييرا في بيروت، حضره مدير عام الشباب والرياضة الدكتور عصام حيدر، ورئيس الإتحاد اللبناني لكرة القدم قائمقام منطقة عاليه حميد خوري، ونور الدين حماده أحد مؤسّسي نادي النجمة، ورئيس جمعية المحرّرين الرياضيين ناصيف مجدلاني، بالاضافة الى وجوه رياضية واجتماعية وثقافية وإعلامية.

وشدّدت الكلمات التي ألقيت في الحفل على وجوب إعادة اللحمة الى إتحاد كرة القدم الذي كان يعاني من مشاكل وانقسامات عدّة كان رأس حربتها أندية الراسينغ والنجمة وهومنتمن التي كانت تشكل في ما بينها جبهة رياضية في وجه الاتحاد حملت إسم "الكتلة الاصلاحية".

عن النجوم

23-12-1998

«الديار» تحاور رئيس نادي الراسينغ بيروت
مجدلاني : هدفنا العودة إلى الدرجة الاولى والرياضة كفاح ونضال وانتصار على الذات

يشعر الدكتور عاطف مجدلاني الرئيس الجديد للراسينغ بالراحة لتسلمه هذه المهمة برغم صعوبتها، اذ يطمح في اعادة ترميم «القلعة البيضاء» بالشكل الصحيح القائم على الاخلاق والقيم، بحيث يصبح الراسينغ خير مثال لغيره بالنهج التربوي والرياضي الذي سيتبعه. وكخطوة اولى تعاقد الراسينغ، الذي هبط الى مصاف الدرجة الثانية في الموسم الماضي، مع المدرب القدير فؤاد الحلبي، ويضع الراسينغاويون قبالتهم العودة الى أضواء الدرجة الاولى، خاصة وانها المرة الاولى التي يصارع «الفريق الابيض» في رمال الدرجة الثانية المتحركة.
وفي لقاء لـ«الديار» مع الدكتور مجدلاني ربيب البيت الرياضي، لفت الى ان تركيزه على الاخلاق نابع من ايمانه بأن الرياضة والاخلاق هما وجهان لعملة واحدة. ولا يجد فائدة من ممارسة الرياضة متى انعدمت الاخلاق. وان المسؤولية تقع على الاندية الرياضية في بناء اجيال صالحة في المجتمع، وجاء اللقاء مع الدكتور مجدلاني كالآتي:

@ لا شك ان هدفكم للمرحلة الجديدة هو العودة الى الدرجة الاولى، فكيف تبنون للمستقبل?
- هدفنا الاول في ادارة الراسينغ هو تثبيت الاخلاق في كل لاعب، ووضع المدرب فؤاد الحلبي خططاً مدروسة وعلمية لاعداد اللاعبين فنيا وبدنيا، والمهم ان يكون تنافسنا الرياضي قائم على الاخلاق الرفيعة. وعلى اللاعب ان يتقبل الخسارة كما يتقبل الفوز بصدر واسع. واذا عدنا في نهاية الموسم الحالي الى الدرجة الاولى فسيكون ذلك رائعا، اما اذا لم يحالفنا الحظ في ذلك، فلا مشكلة، لأن الفريق يكون قد اكتسب الخبرة من الاحتكاك، وتبقى ثقتنا عالية بالمدرب الحلبي الذي يبذل جهدا طيبا ليكون الفريق بالمستوى المطلوب، علما اننا نعتمد على اللاعبين اللبنانيين الذين نثق بقدراتهم. واللاعب اللبناني موهوب ولكنه يحتاج الى المدير الفني الذي يعرف كيف يصقل مواهبه ويجعله قادرا على عكس القدرات الفنية والتكتيكية لديه. فنوعية اللاعب المحلي تفوق الأجنبي، شرط ان يعرف المدرب كيف يستفيد منه. والواقع ان كرتنا اللبنانية تعيش مشكلة عدم الاحتراف واللاهواية. وهذا ما يؤثر على وضع اللاعب الذي لا نفسح له مجالا للتفرغ للرياضة، كما الحال مع الاجنبي.
وعي الجمهور

@ هل تعتقد ان ادارة الراسينغ الجديدة ستسلك طريقا جديدا مغايرا لطريق الادارة السابقة? ام ستتابعون السير على النهج ذاته?
- يوجد نصف عدد الاعضاء في الادارة من الذين سبق وعملوا في الادارة السابقة، انما المنهجية في العمل ستكون جديدة، حيث اننا اتفقنا على ان نكون يدا واحدة، وتفاهمنا على الاهداف التي سنعمل من اجل ترجمتها على ارض الواقع، وضعنا امامنا ثلاثة اقانيم رئيسية هي: تعاون اعضاء الادارة وتماسكهم في ما بينهم، وبناء فريق قوي قادر على عكس النتائج الطيبة، وتوسيع القاعدة الجماهيرية المتمسكة بالاخلاق. ومنذ ان تشكلت هذه الادارة الجديدة، ونحن نجتمع بشكل دوري مع اللاعبين لزرع روح المحبة والمودة بينهم ليكونوا عائلة واحدة. كما نجتمع مع المسؤولين في رابطة الجمهور. ونسعى الى زيادة وعي الجمهور ليكون وجوده ايجابيا في المدرجات، ويشجع بالطرق الحضارية والوطنية.
نبني الأسس

@ ما كانت المشاكل التي اودت بالفريق في الموسم الماضي الى الدرجة الثانية، وهل كانت المشاكل مادية?
- لست محيطاً بكل معطيات الماضي للفريق. وربما كانت هناك مشاكل مختلفة، وعلينا في الادارة ان ننظر الى المستقبل ونكون واقعيين في نظرتنا الى الامور، ومتى كنا متفائلين سيكون عملنا ناجحاً. ومن الطبيعي ان نبني أسساً وطيدة للفريق، حتى نضمن الاستمرار في عملنا، ونحن نؤمن بالمصارحة مع الناس الذين نتعاون معهم في كرة القدم، وتجري محاضرات وغسل دماغ مع اللاعبين، لأن الاخلاق ممارسة وفعل وليس مناشدة وشعارات. ونلمس ان عندنا ازمة اخلاق في البلد، ولا بد من تصحيح الوضع قدر الامكان عن طريق الرياضة.
مكافحون للأفضل

@ أمامكم معركة قاسية في الدرجة الثانية، مع وجود هدف العودة للدرجة الاولى، وهذا ما يتطلب منكم مجهوداً كبيراً طالما أنكم تحاربون على جبهتين: كرة القدم والاخلاق.
- نعرف ما نتحدث عنه، وقد تمرسنا في فوضى المعارك على جبهات مختلفة، وثقتنا كبيرة بأنفسنا، وما زالت الامور قابلة لأن تصب في مصلحتنا في النهاية، لأن الرياضة كفاح ونضال وانتصار على الذات في البداية، وإذا لم نوفق في الربح هذا الموسم، فلن نتكاسل ونرمي السلاح، بل سنوظف المزيد من الجهد في المرة التالية. وعندما وافقت على ان اكون رئيساً للراسينغ، كنت أدرك مدى المسؤولية الكبيرة التي تتطلب مني الوقت، ووافقت لأسباب عدة، والسبب الوطني يأتي في مقدمها، فالبلد يقوم على الشباب الصاعد، وكما تربى الأجيال الصاعدة، يكون الوطن على شاكلتها. والمطلوب التحكم في عناصر ثلاثة لإخراج الشباب بالمستوى المطلوب وهي: العائلة والمدرسة والاندية الرياضية والثقافية والاجتماعية. فالأندية مهمة في كل منطقة وضيعة ومدينة، وهي المراكز الصحيحة لإبعاد الشباب عن الموبقات الاجتماعية، واعتقد ان الوقت لن يطول لنشق طريقنا نحو الافضل، والمهم ان نواصل العمل لنحقق ولو شيئاً من طموحاتنا.
لا نسكت على ظلامة

@ كيف ستكون علاقة ناديكم مع الاتحاد في ظل صداقتكم للنجمة، وكيف تتعاملون لو حصل معكم مشكلة بخصوص الحكام?
- نضع خدمة اللعبة الشعبية في المقدمة، وعلينا كأندية ان نتعاون لذلك، وعلاقتنا مع الاتحاد طبيعية ولا يشوبها شيء، وكما الحال بين أي نادٍ واتحاد بلده. وسياستنا دائماً هي الحوار المنفتح، ومد اليد الى الطرف الآخر، ولن نتردد في حال ظلمنا من احد الحكام ان نشرح للمسؤولين في الاتحاد وجهة نظرنا بتجرد. وأرى ان التعامل باحترام متبادل مع الغير لا بد وان يكون مثمراً، ولا أخفي ان علاقتنا مع الامين العام الاستاذ رهيف علامة تعود الى صداقة قديمة، ونحن نعرفه شخصاً يحترم القانون ولا يقبل المساس بأي حق للآخرين، كما لا يسمح ان تمس كرامته ولا يمكن ان يساوم عليها. والمهم هو ان تستمر الكرة اللبنانية في الوصول الى ما هو افضل حتى تحقق طموحاتنا جميعاً كلبنانيين نغار على مصلحة بلدنا.
ماضٍ رياضي حافل

@ ما هو ماضيك الرياضي? ولماذا اخترت نادي الراسينغ بالذات لتكون رئيساً له?
- انا سليل عائلة رياضية مارس افرادها العمل الرياضي في الملاعب والمكاتب، والحمد لله اننا تعاطينا الرياضة القائمة على الاخلاق، ولطالما كان بيتنا مسرحاً لالتقاء الرياضيين من كافة المناطق والاندية، وكان والدي مرشد مجدلاني من مؤسسي نادي الشبيبة المزرعة، وأسس نادي الأرزة وترأسه، وهو نال رخصة رسمية بتأسيسه قبل ان يؤسس الاتحاد اللبناني لكرة القدم. وشغل والدي مركزاً في اللجنة العليا للاتحاد. وسبق لشقيقي جورج ان عمل رئيساً للشبيبة المزرعة لمدة 10 سنوات، وكان قبلها اميناً لسر النادي لمدة 5 سنوات. وأجد نفسي مدفوعاً للعمل الرياضي من باب المصلحة الوطنية كما الاخلاقية.

@ ما مدى تفاؤلكم بالعودة الى الدرجة الاولى?
- ايماننا كبير بالعمل الذي نقوم به والمرتكز على احترام الغير الذي يبني للرياضة والاخلاق، ونحن متفائلون بالعودة الى قواعدنا بشرط ان ننجح اولاً في اشادة صرح متين يقوم على التربية الصالحة للأجيال. وانني اتابع كل شاردة وواردة في النادي مع زملائي في الادارة لأننا نحرص على بذل الجهود التي من شأنها عكس الصورة المضيئة للراسينغ صاحب الامجاد والبطولات، وسفير لبنان الى الخارج، ومن المفيد اعادة هذا الوجه المتألق اليه في المستقبل.
حاوره: محمد دالاتي
 

20-11-1998

لجنة ادارية جديدة لنادي الراسينغ ــ بيروت
عقدت اللجنة الادارية الجديدة لنادي الراسينغ - بيروت جلستها الأولى في مقرها الرئيسي الجميزة في الساعة الرابعة من بعد ظهر يوم الاربعاء الماضي تم خلال هذه الجلسة توزيع المسؤوليات الادارية على الشكل التالي:
رئيس: عاطف مجدلاني، نائب رئيس اول: ريمون ابو سمرا، نائب رئيس ثاني: جو كوبللي، امين السر: شارل كسرواني، امين الصندوق: جميل عبود، امين العلاقات العامة والاعلام: جورج يوسف، مدير ألعاب كرة القدم: سعيد عزير، مدير التزلج: جورج لاوندس، رئيس رابطة المشجعين: جورج مراد، مستشار قانوني: أحمد طرابلسي، مستشار: بيار كيوان.
 

04-10-1998

ماذا يجري في نادي الراسينغ بيروت ?

ماذا يجري في اروقة نادي الراسينغ بيروت وماذا ينتظر القلعة البيضاء?
سؤال بدأ يُطرح بقوة بعدما سرت اشاعات عن ان رئيس النادي الشيخ ناجي عازار ينوي بيع اللاعبين وانه طلب منهم ان يفتشوا عن نواد للانتقال اليها ما دفع رابطة المشجعين والمشجعين الذين يقدر عددهم بالالاف الى التجمع في مقر النادي في الجميزة وتلاوة بيان امام وسائل الاعلام سائلين فيه رئيس النادي ان يحدد موقفا شريفا خصوصا ان الدوري سينطلق الاسبوع المقبل.
من جهة اخرى يتحرك بعض اعضاء اللجنة الادارية للنادي ويجرون اتصالات باطراف عدة سياسية واجتماعيـة بهدف انقـاذ الفريق من الغرق النهائي وهم سيكون لهم موقف نهـائي غدا الاثنـين في ضـوء الاتصـالات.
فروع رابطة مشجعي الراسينغ في كل المناطق اللبنانية تحضر بيانات تدعو رئيس النادي الى العمل للحفاظ على القلعة البيضاء، والا الاستقالة لأن نادياً عمره 63 عاما لا تلغيه نزوة شخص او اشخاص.
وهنا نص البيان الصادر عن رابطة المشجعين:
نداء موجه من جماهير نادي الراسينغ المنتشرة على مختلف الاراضي اللبنانية الى رئيس النادي الشيخ ناجي عازار.
حضرة رئيس نادي الراسينغ الشيخ ناجي عازار المحترم. بكل اسف لم يبق لنا الا وسائل الاعلام منبرا نتوجه به اليكم،
وبالأسف نفسه تلقينا القرار الصاعق الذي اتخذتموه عبر طرح لاعبي النادي جميعا للبيع في بورصة تناقل لاعبي الاندية.
حضرة الرئيس،
@ ستون عاما من مواقف العز واحراز البطولات هي امانة اليوم بين ايديكم،
@ وتضحيات كثيرة لرجال كُثُر خدموا النادي عبر تاريخه العريق بكل تفان واخلاص هي اليوم ايضا بين ايديكم،
@ كما وان تضحياتكم الشخصية الكثيرة التي بذلتموها في السنوات الماضية اعتبرناها ونعتبرها وساما مشرفا على صدر كل راسينغاوي مخلص،
حضرة رئيس النادي،
نناشدكم العودة عن هذا القرار - الانتحار، ونحن نمر بهذه الفترة العصيبة من تاريخ نادينا على ابواب السنة الكروية الجديدة.
آملين منكم السعي مجددا مع المخلصين في سبيل العمل يدا واحدة لاعادة اعلاء شأن النادي ورفع اسمه عاليا ليعود الى مكانه الطبيعي والرائد على مستوى الكرة اللبنانية.
حضرة الرئيس،
ان التاريخ سينصف اعمالكم ويُقدر لكم كما نقدر الدور الفاعل الذي لعبتموه في سبيل تحقيق استمرارية النادي.
 

19-10-1997

@ مثّل شباب الساحل: عمر احمد، محمود علامة، توفيق حيدر، محمد خير الدين، حسين مراد، جهاد الرفاعي، ياسر منصور (محمد شعيب ثم علي براج) لؤي طالب، علي غنوم، تامر اللوز وصلاح دلال (حسن نشابة).
@ مثّل الراسينغ: عامر الوهاب، سعيد جرديني (كلود جورج)، حمزة هادي، محيي الدين الدهني، طوني الراعي (زياد سعادة)، عمر مقصود، عادل حلو، هشام علي، جان كلود كمال، علي هزيمة (جورج حداد) وايلي برخو.

1996

مثّل الراسينغ: حسن رمال، محيي الدين الدغلي، حمزة هادي، كلود خرما، محمد جسار، طوني حداد، زياد سعادة، سمير شريف، هشام علي، ايلي برخو.

04-11-1996 : ـ مثل الراسينغ: علي حدرج، ايلي بدر، محمد بدر، كلود خرما، هشام علي، محمد جسار، داني ناصر (سمير شريف)، اوميدو، عادل حلو، خالد عبد الغفور، شاهيه (ايلي برخو.)

04-11-1996 ـ مثل الاخاء: آرا، ادهم علامة، محمد بهلوان، ناصر عادل، علي حسون، عمر رمضان (احمد منصور) ابراهام، جمال يحيى، سعيد ابو المنى (رامي كفوري)، زاهر العنداري وسلمان عبد الخالق.

1977 الراسينغ ومعهم اللاعب القدير مخول رفول

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون  الدكوانة  2003 - 2021