MARIA BREIDI

من مواليد 2006

التنس في لبنان

TENNIS AU LIBAN

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

     

     

2018

2019

ماريا بريدي

ماريا بريدي احرزت المركز الاول في دورة برمانا 2021 لعمر ما دون 16 سنة

اختتام دورة نادي الـ Koura Tennis Club

12-06-2021

تحت اشراف الاتحاد اللبناني للتنس، اختتم نادي ال Koura Tennis Club دورته الاتحادية للعام الجاري بحضور أمين عام الاتحاد ريمون كتورة، عضو الاتحاد رئيسة اللجنة الفنية ناهيا ابي خليل(بطلة لبنان السابقة لسنوات عديدة)، عضو الاتحاد "الجنتلمان" نبيل قبيطر ،رئيس بلدية اميون المهندس مالك فارس، مسؤول الأنشطة الرياضية في بلدية بشمزين انطوني ابي شاهين، ورئيس النادي المنظّم المهندس كابي داود والمهندس مروان يزبك ممثلاً عائلة النادي.

وجاءت النتائج النهائية لكافة الفئات كالآتي:

- فردي الرجال : فاز سيريل جهشان على جوزف صفير 6-2 6-0
- فردي السيدات: فازت ماريا بريدي على نورا الحسن 6-0 6-1
- قدامى فوق ال 35 سنة: فاز ابن الكورة ربيع الحاج يوسف على فاليري اسمر 6-3 6-2
- قدامى فوق ال 45 سنة : فاز موسى فاخوري على روني جرمانوس 6-2 6-2

وبعد انتهاء المباريات النهائية وزّع اعضاء الاتحاد، ممثلو النادي والشركات الراعية الكؤوس على الفائزين والفائزات. وألقى رئيس النادي كابي داوود كلمة شكر فيها الاتحاد اللبناني للتنس على اشرافه على الدورة واللاعبين و اللاعبات الذين شاركوا فيها.

بدورها، القت ابي خليل كلمة شكرت نادي Koura Tennis Club على تنظيمه الناجح للدورة وهنأت جميع الفائزين والفائزات.
بدوره، ألقى المهندس يزبك كلمة رحّب بها بالحضور وهنأ الفائزين واعداً ان تكون دورة ال Koura Tennis Club على خارطة الدورات السنوية الاتحادية.
 

اختتام دورة نادي السمايا بالتنس
لقب فردي الرجال لسعادة والسيدات لبريدي
فيصل: تحية الى الأهالي والحكام ومبروك للفائزين

  

07-06-2021
احرز ميشال سعادة لقب فردي الرجال وماريا بريدي لقب فردي السيدات لدورة نادي السمايا(الكسليك) بالتنس التي اقيمت على الملاعب الثلاثة للنادي تحت اشراف الاتحاد اللبناني للتنس بمشاركة 238 لاعب ولاعبة من جميع الفئات العمرية.وحضر اليوم الختامي رئيس اتحاد التنس أوليفر فيصل وعضو الاتحاد ورئيسة اللجنة الفنية ناهيا ابي خليل وعضو الاتحاد لين بشّور وعدد من مسؤولي النادي المنظّم ومسؤولو الشركات الراعية وهواة اللعبة وأهالي اللاعبين واللاعبات.وفي ما يلي النتائج النهائية لكافة الفئات العمرية:
*ذكور:
-دون ال10 سنوات:فاز غبريال غسطين على لوقا ابو شقرا(5-3).
-دون ال12 سنة:فاز رامي صولي على طارق شعبي (5-4)(1-4)(12-10).
-دون ال14 سنة:فاز دانيال جاد على زاهي فرحات(10-4)(1-0) وانسحاب
-فردي القدامى(فوق ال45 سنة):فاز بيتر بو عون على وسيم ماضي(6-0)(6-0)
-زوجي الرجال:فاز كريم صليبي وكارل بربريان على ماركو انطونيو عازار وانطوان الهاني(7-5)(6-4).
فردي رجال:فاز ميشال سعادة على ماركو انطونيو عازار(6-3)(6-1).
*اناث
-دون ال10 سنوات:فازت هيفاء الجندي على نور خاطر(4-0)
-دون ال12 سنة:فاز كايا شكيبان على كارمن ماريا عازار (4-2) وانسحاب
-دون ال14 سنة:فازت ماريان بربريان على كارمن ماريا عازار(4-0)(4-1).
فردي سيدات:فازت ماريا بريدي على ليتيسيا رزق(6-2)(6-2).
وفي الختام،اقيم حفل التتويج والقى عرّيف الحفل الدكتور عماد مراد(يمارس رياضة التنس) كلمة رحّب فيها بالحضور وتحدث عن المشاركة الكثيفة في الدورة من جميع الفئات العمرية ووجّه الشكر الى اتحاد اللعبة على جهود رئيسه واعضائه لتطوير اللعبة والى كل من ساهم في انجاح الدورة من شركات راعية واداريين وحكام .كما وجّه الشكر الى مدير الدورة طانيوس كنعان والى مساعده المدرب ادي مراد.بدوره تحدث الرئيس أوليفر فيصل فنوّه بالمشاركة الكثيفة للاعبين واللاعبات ومهنئاً الفائزين والفائزات ووجّه تحية الى الأهالي والحكام وادارة نادي السمايا برئاسة سيمون حداد وتمنّى التوفيق للاعبين واللاعبات في الدورات المقبلة .ثم وزّع كبار الحضور الكؤوس والجوائز على الفائزين والفائزات.
 

بطولة غرب ووسط آسيا للناشئين والناشئات (تحت ال14 سنة) بالتنس

18-01-2020

وطنية - استأثر لبنان بألقاب الدورة الأولى لبطولة غرب ووسط آسيا للناشئين والناشئات (تحت ال14 سنة) بالتنس التي أقيمت في المنامة- البحرين.

وجاءت النتائج كالآتي:

في نهائي فردي الذكور، فاز أنطوني مكرزل (لبنان) على لاعب يمني بنتيجة (6-2)(6-2) وأحرز اللقب.

وفي نهائي زوجي الذكور، فاز انطوني مكرزل وكارل صايغ (لبنان) على الثنائي السوري (6-4)(6-4) واحرزا اللقب.

وفي نهائي فردي الاناث، فازت ماريا بريدي (لبنان) على يمنى فيصل (لبنان).

وفي نهائي زوجي الاناث احرزت يمنى فيصل وماريا بريدي اللقب.

وبذلك حقق التنس اللبناني انجازا خارجيا جديدا يضاف الى سلسلة الانجازات المحققة في السنوات الاخيرة في الفئات العمرية كافة للذكور والاناث.
وللتذكير فان اللاعبة الدولية نانسي كركي تشرف على تدريب ذكور واناث لبنان، الذين حققوا العلامة الكاملة في الدورة الأولى.
يشار الى أن الدورة الثانية لبطولة غرب ووسط آسيا ستنطلق الثلاثاء المقبل في 21 الحالي في البحرين ايضا وعين لبنان مصوبة نحو تجديد الانجاز المحقق في الدورة الأولى.

ماريا بريدي زهرة التنس ومستقبله المشرق

14-09-2019    نداء الوطن

"تفتّحت" مواهب ماريا بريدي في لعبة التنس باكراً جداً، وأهّلتها مهاراتها الفنّية العالية الى تسميتها في منتخب الإناث للفئة العمرية 12 عاماً وما دون، حيث أنهى مباريات التصفيات لمنطقة غرب آسيا في المرتبة الأولى في آذار 2018، ليتأهل الى نهائي بطولة آسيا للفئة العمرية ذاتها التي أقيمت في استانا – كازاخستان حيث حلّ المنتخب في المركز السادس.

بعدها تدرّجت بريدي، النجمة الواعدة وأصغر اللاعبات المحترفات سناً في لبنان، في صفوف منتخبات الفئات العمرية (14 عاماً وما دون، 16 عاماً وما دون) وحققت في صفوفها نتائج بارزة ومشرّفة عامَي 2018 و 2019.

أحرزت بريدي العديد من الكؤوس والميداليات الذهبية والفضية والبرونزية في بطولات آسيوية ودولية رسمية مهمّة خلال مشواها القصير حتى اليوم في عالم اللعبة (مواليد 2006).

وقد أنهت العامَين 2018 و 2019 كمصنفة أولى في قارة آسيا في الفئة العمرية 14 عاماً وما دون، وأيضاً في الترتيب عينه في لبنان في الفئات العمرية (12 و 14 و 16 عاماً وما دون).

ذكور واناث لبنان تحت 14 سنة الى نهائيات تنس آسيا 2019

03-03-2019

في انجاز جديد للتنس اللبناني بعد انجاز فريق كأس دايفيس الذي تأهل الى المجموعة الآسيوية-الأوقيانية الأولى بجدارة، تأهل منتخبا لبنان للذكور والاناث (تحت 14 سنة) الى نهائيات بطولة آسيا للتنس لهذه الفئة العمرية بعدما احرز كل من فريقي وطن الأرز للذكور والاناث المركز الثاني في التصفيات التأهيلية لبطولة آسيا التي استضافتها العاصمة السريلانكية كولومبو.
وبعدما نجح منتخب لبنان للفئتين في اجتياز الدور الأول والدور ربع النهائي، تأهل منتخب لبنان للذكور الى النهائي بفوزه على ماليزيا(2-1) في الدور نصف النهائي واحتل المركز الثاني بخسارته امام كازاخستان في النهائي (1-2).
كما فاز منتخب لبنان للاناث في الدور نصف النهائي على قيرغيستان (3-0) وخسر النهائي امام كازاخستان (1-2).
وتألفت البعثة اللبنانية من الاداري طانيوس كنعان والمدربين (توماس ويل للذكور ومحمد عطايا للاناث) واللاعبين فادي بيدان وتيمورعواد وفريدي اسطفان واللاعبات ماريا بريدي ويمنى فيصل ويارا ماضي.
وستقام نهائيات بطولة آسيا في ماليزيا اواخر الشهر الجاري.
وستصل البعثة اللبنانية عند الساعة الساعة 18.00 من مساء الأحد 3 آذار الجاري الى مطار رفيق الحريري الدولي وسيكون رئيس الاتحاد أوليفر فيصل وأعضاء الاتحاد في استقبالها.

اللبنانية ماريا بريدي بطلة آسيا لتنس الناشئات 2019

19-01-2019

احرزت لاعبة التنس اللبنانية الواعدة والمتألقة ماريا بريدي من نادي مون لاسال لقب بطولة آسيا للناشئات تحت 14 سنة للدرجة الثانية، التي اقيمت في تايلاند بفوزها في المباراة النهائية على المنغولية مارالغو تشوغسومجيف 6-4 و6-2، كما خاضت المباراة النهائية لفئة الزوجي مع الإيرانية دورسا شيراغي، وستشارك بريدي في اذار المقبل في بطولة آسيا للناشئات للدرجة الاولى المقررة في الهند.
يذكر ان بريدي تسيطر على بطولات الناشئات في لبنان لفئات تحت 12 وتحت 14 سنة، كما تشارك في دورات دولية عدة للناشئات في آسيا، ومرشحة لبلوغ الدورات العالمية قريباً جداً.

اختتام كأس لبنان في التنس 2018

03-07-2018
أختتمت بطولة كأس لبنان في التنس التي نظمها واستضافها نادي الغولف بإشراف إتحاد اللعبة على ملاعبه في منطقة الجناح وشارك فيها أكثر من 150 لاعبا ولاعبة لمختلف الفئات وقد أجريت المباريات النهائية وحفل توزيع الكؤوس والجوائز المالية التي بلغت قيمتها 5 آلاف دولار أميركي على الفائزين والفائزات بحضور حشد من الشخصيات الرسمية تقدمهم أمين عام اللجنة الأولمبية اللبنانية العميد المتقاعد حسان رستم ورئيس إتحاد التنس أوليفر فيصل ونائبه مدير البطولة عارف مارديني ورئيس إتحاد الغولف كريم سلام وأمين عام إتحاد التنس آلان صايغ ورئيس نادي الغولف رياض مكاوي والحكم العام الدولي طانيوس كنعان إلى ممثلي شركات راعية وأندية اللعبة وأهالي اللاعبين واللاعبات.

وهنا النتائج:
فتيان 10 سنوات: فاز دانيال جاد على كريستوف أبو هاشم 6 - 2 6 - 0
فتيان 12 سنة: فاز فريدي اسطفان على طوني عساف 6 - 1 6 - 2
فتيان 14 سنة: فاز تيمور عواد على مصطفى ناطور 6 - 2 6 - 1
فتيان 16 سنة: فاز ماركو أنطونيو عازار على فريدي اسطفان 6 - 1 6 - 0
فتيان 18 سنة: فاز ماركو أنطونيو عازار على كارل بربريان 6 - 0 6 - 1
فتيات 10 سنوات: فازت كارمن عازار على يارا كلش 4 - 0 4 - 0
فتيات 12 سنة: فازت ماريا بريدي على ليلا بشور 6 - 0 6 - 0
فتيات 14 سنة: فازت ياسمين زكا على يارا ماضي 6 - 2 6 - 2
فتيات 16 سنة: فازت ماريا بريدي على جوان ماضي 7 - 5 6 - 1
فتيات 18 سنة: فازت ليتشيا رزق على جوان ماضي 5 - 7 6 - 3 6 - 0
فردي سيدات: فازت نور ديب على ليتشيا رزق 6 - 4 2 - 6 6 - 4
فردي رجال: فاز ميشال سعادة على تميم حلاق 6 - 2 6 - 0
مخضرمون 35 سنة: فاز بيتر بوعون على لؤي سمهون 6 - 4 7 - 5
مخضرمون 45 سنة: فاز الياس فاضل على حسين بدر الدين بالتغيب
زوجي رجال: فاز كارلوس شمص وتميم حلاق على نجيب فقيه وجاد صليبي 6 - 4 7 - 5

بطولة غرب آسيا تحت الـ12 سنة
لقب الاناث للبنان وايران وصيفته
والختام السبت بنهائي الذكور

29-03-2018
احرزت ناشئات لبنان(تحت ال12 سنة) لقب بطولة غرب آسيا بالتنس التي ينظمها الاتحاد اللبناني للعبة برعاية وزير الشباب والرياضة محمد فنيش على الملاعب الخمسة لنادي الغولف حتى السبت 31 آذار الجاري تحت اشراف الاتحاد الآسيوي للعبة.

وجاء احراز فريق لبنان للاناث والمؤلف من ماريا بريدي،يمنى فيصل وأنيسيا حمود اللقب بقيادة المدرب محمد عطايا بعد الفوز المثير بمجموعتين لواحدة(2-1) على اناث ايران في المباراة الحاسمة على اللقب بحضور رئيس الاتحاد أوليفر فيصل ونائبه مدير الدورة عارف مارديني والأمين العام ألان صايغ وعدد من اعضاء الاتحاد واهالي اللاعبات.

وبذلك أحتلّ لبنان المركز الأول في فئة الاناث تليه ايران فالعراق فسوريا.

وستختتم الدورة السبت بنهائي الذكور بحيث ستنطلق المباراة الأولى عند الساعة العاشرة صباحاً وفي ختام المباريات يقام حفل تتويج الفرق الفائزة في فئتي الذكور والاناث.

والبطولة الأقليمية ،التي يرعاها"بلوم بنك " و "مايك سبور" و"هيد" واكوافينا"، مؤهلة الى بطولة آسيا لتحت ال12 سنة التي ستقام في كازاخستان أواخر العام الجاري. ويتألف الفريق اللبناني للذكور من فريدي اسطفان وفادي بيدان ووليم جاد بقيادة المدرب توماس ويل.
 

اتحاد التنس ينظّم بطولة غرب آسيا تحت الـ12 سنة - 2018

14-03-2018

ينظّم الإتحاد اللبناني للتنس بطولة دول غرب آسيا للناشئين (تحت ال12 سنة للذكور والإناث) على ملاعب نادي الغولف في العاصمة اللبنانية بيروت بين 25 و31 آذار الجاري تحت إشراف الإتحاد الآسيوي للعبة. والبطولة الإقليمية مؤهلة الى بطولة آسيا لتحت ال12 سنة التي ستقام في كازاخستان أواخر العام الجاري، إذ ستتأهل الدولتان اللتان ستحتلان المركزين الأول والثاني لدى الذكور والإناث في بطولة غرب آسيا.

وسيمثّل الفريق اللبناني لدى الذكور فريدي اسطفان وفادي بيدان ووليم جاد، بقيادة المدرب توماس ويل.

أما فريق الإناث فسيتم اختيار ثلاثة أسماء من الأسماء الأربعة التالية: ماريا بريدي، يمنى فيصل، يارا ماضي وأنيسيا حمود. أما مدرب فريق الإناث فهو محمد عطايا.

وتم تعيين نائب رئيس الإتحاد اللبناني للعبة عارف مارديني مديراً للدورة على أن يكون الإيراني أمير بورجاي مندوب الإتحاد الدولي في البطولة. وسيعلن الإتحاد الآسيوي لاحقاً أسماء الدول المشاركة في الإستحقاق الإقليمي على أن تجري عملية سحب القرعة قبل ظهر الأحد 25 آذار الجاري.

يشار الى أن بطولة غرب آسيا (تحت ال12سنة) أقيمت على ملاعب النادي اللبناني للسيارات والسياحة في الكسليك العام الفائت وأحرز لبنان لقب الإناث واحتل المركز الثاني لدى الذكور.

اختتام كأس لبنان في التنس 2018

03-07-2018
أختتمت بطولة كأس لبنان في التنس التي نظمها واستضافها نادي الغولف بإشراف إتحاد اللعبة على ملاعبه في منطقة الجناح وشارك فيها أكثر من 150 لاعبا ولاعبة لمختلف الفئات وقد أجريت المباريات النهائية وحفل توزيع الكؤوس والجوائز المالية التي بلغت قيمتها 5 آلاف دولار أميركي على الفائزين والفائزات بحضور حشد من الشخصيات الرسمية تقدمهم أمين عام اللجنة الأولمبية اللبنانية العميد المتقاعد حسان رستم ورئيس إتحاد التنس أوليفر فيصل ونائبه مدير البطولة عارف مارديني ورئيس إتحاد الغولف كريم سلام وأمين عام إتحاد التنس آلان صايغ ورئيس نادي الغولف رياض مكاوي والحكم العام الدولي طانيوس كنعان إلى ممثلي شركات راعية وأندية اللعبة وأهالي اللاعبين واللاعبات.

وهنا النتائج:
فتيان 10 سنوات: فاز دانيال جاد على كريستوف أبو هاشم 6 - 2 6 - 0
فتيان 12 سنة: فاز فريدي اسطفان على طوني عساف 6 - 1 6 - 2
فتيان 14 سنة: فاز تيمور عواد على مصطفى ناطور 6 - 2 6 - 1
فتيان 16 سنة: فاز ماركو أنطونيو عازار على فريدي اسطفان 6 - 1 6 - 0
فتيان 18 سنة: فاز ماركو أنطونيو عازار على كارل بربريان 6 - 0 6 - 1
فتيات 10 سنوات: فازت كارمن عازار على يارا كلش 4 - 0 4 - 0
فتيات 12 سنة: فازت ماريا بريدي على ليلا بشور 6 - 0 6 - 0
فتيات 14 سنة: فازت ياسمين زكا على يارا ماضي 6 - 2 6 - 2
فتيات 16 سنة: فازت ماريا بريدي على جوان ماضي 7 - 5 6 - 1
فتيات 18 سنة: فازت ليتشيا رزق على جوان ماضي 5 - 7 6 - 3 6 - 0
فردي سيدات: فازت نور ديب على ليتشيا رزق 6 - 4 2 - 6 6 - 4
فردي رجال: فاز ميشال سعادة على تميم حلاق 6 - 2 6 - 0
مخضرمون 35 سنة: فاز بيتر بوعون على لؤي سمهون 6 - 4 7 - 5
مخضرمون 45 سنة: فاز الياس فاضل على حسين بدر الدين بالتغيب
زوجي رجال: فاز كارلوس شمص وتميم حلاق على نجيب فقيه وجاد صليبي 6 - 4 7 - 5

 

عودة ماريا بريدي من "تنس" آسيا بذهبية وفضية 2017

23-01-2017

عادت بطلة التنس ماريا بريدي (10 سنوات ومن نادي المون لاسال) الى بيروت بعدما شاركت في بطولة آسيا للدرجة الثانية (فئة تحت ال14 سنة) التي جرت في بانكوك(تايلاندا).
واحرزت بريدي ميدالية فضية في فئة الفردي بعدما تأهلت الى الدور النهائي للبطولة. كما احرزت الميدالية الذهبية في فئة الزوجي مع زميلتها الأردنية جنى الخطيب.

وباحرازها لقب الزوجي والمركز الثاني في فئة الفردي، تأهلت بريدي الى الدرجة الأولى، حيث ستخوض بطولة آسيا للدرجة الأولى التي ستقام في العاصمة الهندية نيودلهي ابتداء من اواخر الشهر الجاري في مفارقة لافتة وهي ان ابنة العشر سنوات ستشارك في بطولة آسيا للدرجة الأولى مع مشاركات أكبر منها بسنوات.

وسبق لللاعبة المتألقة بريدي ان احرزت لقب بطولة غرب آسيا (فئة تحت ال14 سنة) والتي جرت في الأردن عن جدارة.

وكان في استقبال البطلة بريدي ووالدتها باتريسيا (التي رافقتها في رحلتها) في صالون الشرف في مطار بيروت الدولي رئيس الاتحاد اللبناني للتنس أوليفر فيصل ورئيس نادي المون لاسال المحاضر الأولمبي الدولي جهاد سلامة وأمين عام الاتحاد ألان صايغ والحكم العام طانيوس كنعان ووالد البطلة.

وهنأ فيصل البطلة بريدي على انجازاتها المحققة في الاردن وتايلاندا متمنياً لها التوفيق في بطولة آسيا للدرجة الأولى في الهند، مشيراً الى ان امكانات الاتحاد بتصرف لاعبي ولاعبات التنس وخاصة الجيل الصاعد.
كما وجّه سلامة التهنئة الى البطلة بريدي باسم نادي المون لاسال التي تنتمي اليه اللاعبة الموهوبة.

لبنان بطل "تنس" غرب آسيا للاناث 2017

30-03-2017

احرز لبنان لقب بطولة غرب آسيا في التنس للاناث التي ينظمها الاتحاد اللبناني للعبة تحت اشراف الاتحاد الآسيوي على ملاعب النادي اللبناني للسيارات والسياحة في الكسليك.
وجاء احراز لبنان للقب الاناث، بعدما فاز على ايران (2-1) في النهائي الذي اقيم الخميس امام جمهور غفير تقدّمه رئيس الاتحاد أوليفر فيصل ونائباه باتريك مخباط وعارف مارديني والأمين العام ألان صايغ وعدد من أعضاء الاتحاد واهالي اللاعبات.
وفي سلسلة المباريات النهائية، فازت الايرانية دورسا شيرازي على اللبنانية يمنى فيصل (6-2) (6-0) لتتقدم ايران (1-0).
وفي المباراة الثانية، فازت اللبنانية ماريا بريدي على اريسا سابيبلاد (6-2) (6-2) لتفرض التعادل (1-1).
وفي المباراة الثالثة الحاسمة، فازت اللبنانيتان ماريا بريدي ويمنى فيصل على الايرانيتين دورسا شيرازي ورومينا زينالي (6-4) (6-4) لتحرز اناث لبنان اللقب المرموق.

يشار الى ان منتخب لبنان للاناث مؤلف من يمنى فيصل وماريا بريدي ويارا ماضي وتحت اشراف المدرب ابراهيم شلح.

وتختتم البطولة الجمعة، حيث ستقام السلسلة النهائية لفئة الذكور بين لبنان وقطر ابتداء من الساعة العاشرة صباحاً.
وعند الساعة الثانية والنصف تقام المباراة النهائية الثالثة لفئة الزوجي.
وستقام مباريات المركزين الثالث والرابع بين ايران والعراق عند الساعة العاشرة.
وفور انتهاء المباريات، سيقام حفل تتويج الفائزين والفائزات وتقديم الدروع التذكارية.

ذهبية وبرونزية للبنان في تنس "الماسترز" العربي 2015


29-03-2015
أحرز فادي بيدان ذهبية فئة الزوجي وماريا بريدي برونزية الفردي في دورة "الماسترز" العربية بالتنس لفئة دون 10 سنوات التي نظمها الاتحاد التونسي للعبة باشراف الاتحاد الدولي، في حضور رئيس الاتحاد الدولي فرنشيسكو ريتشي وعضو اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية رئيس الاتحاد اللبناني التنس سمير صليبا.

وكانت بريدي فازت على التونسية نور عثمان 2 – 0 (4-1، 4-2)، وعلى التونسية رنين رسيل 2 – 1 (4-1، 2-4، 10-3)، وخسرت في الدور نصف النهائي امام التونسية رانيا تجنى 0 – 2 (3-6، 2-6).
بدوره فاز فادي بيدان على اليمني راشد النايف 2 – 0 (6-2، 6-4) وفي الدور نصف النهائي على التونسي عمر كتبي 2 – 0 (6-3، 6-3) وفي الدور النهائي على التونسي العزيز ملاهي 2 – 0 (6-0، 6-0).
رئيس الاتحاد صليبا هنأ صاحبي الانجاز على نتائجهما واكد اهتمام الاتحاد بالجيل الناشئ.

تنس: ماريا بريدي حلم لبنان الواعد وأمله إلى العالمية

19-09-2014  المستقبل

لأول مرة في لبنان، وبتاريخ رياضة التنس المحلية للإناث، تحتكر لاعبة في عمر الثمانية أعوام الألقاب وتحصد جميع الجوائز والبطولات الاتحادية من دون اي منافسة على الاطلاق او تسجيل اي خسارة في فئة الـ10 سنوات فما دون، وتصل مراراً وتكراراً الى نهائيات فئة الـ12 سنة فما دون، الى ان توّجت انجازاتها مؤخراً بفوزها ببطولة لبنان عن هذه الفئة.

إنها ماريا بريدي، اللاعبة الواعدة والمحترفة، واصغر اللاعبات المحترفات سناً في لبنان. حصدت ألقاب دورات النادي اللبناني للسيارات والسياحة، والمون لاسال، والسبرينغ هيلز، والكهرباء، ولا كولينا، وبرمانا، وسمايا، والجمهور، وكأس لبنان في نادي الغولف، وهي وصلت إلى نهائيات معظم مباريات فئة الـ12 سنة، الى ان تألقت مؤخراً بفوزها ببطولة الجمهور عن هذه الفئة، بالاضافة الى نيلها جائزة تكريمية من نادي الغولف استحقتها عن جدارة عن افضل مستوى وأداء للاعبة واعدة، وهذا يعتبر انجازا» لم يسبق له مثيل في تاريخ رياضة التنس المحلية.

ماريا لا تزال تواصل مشاركاتها وتألقها في البطولات الاتحادية المتبقية لنهاية الموسم الرياضي 2014، وهي حاليا تتابع تفوقها في بطولة الاكوامارينا، حيث وصلت إلى نهائيات فئتي الـ10 سنوات والـ12 سنة، والتي ستجرى نهاية الاسبوع الحالي، وتستعد ايضاً للمشاركة في دورة الرمال التي ستبدأ مطلع الاسبوع المقبل وتليها مشاركتها بدورة نادي النهضة.

تتدرّب ماريا، المنتسبة اتحاديا إلى نادي المون لاسال، يومياً وبشكل جدي ومحترف بمساعدة واشراف مدربها الحالي جورج سويدي، وهي كانت بدأت ممارسة اللعبة على ايدي المدربين بيتر وفادي بيدان، علماً ان الأخير اكتشف موهبتها الفريدة منذ نحو سنة. بالاضافة الى انها تمارس اسبوعياً رياضات مختلفة للمحافظة على لياقتها وتطوير مستواها وأدائها، منها السباحة والجمباز واللياقة البدنية. تطمح ماريا إلى المشاركة في المستقبل القريب في بطولات آسيوية وعالمية وكل هذا يتطلب منها مجهودا كبيرا ومتواصلا وتطويرا لأدائها وتقنياتها، وهذا لا يتم الا بخضوعها لمعسكرات تدريبية في الخارج ذات مستوى عالمي.

ماريا بريدي المولودة في بيروت عام 2006، ضمن عائلة تشجّع الرياضة على انواعها، تدعمها دعما مطلقا لتحقيق احلامها وتطوير موهبتها، هي ايضا فارسة محترفة، تعشق الخيول وتمارس رياضة الفروسية منذ سن 4 سنوات. وقد شاركت وفازت بعدة مسابقات لفروسية الاولاد، وهي شقيقة وندي بريدي، بطلة لبنان لفروسية الاولاد وصاحبة الجوائز والألقاب العديدة. إنها موهبة فريدة وجديرة بالاهتمام تبشّر بمستقبل كبير، فهل تكون ماريا بريدي حلم لبنان الواعد وأمله الى العالمية؟.

عودة

TENNIS

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون الدكوانة  - 2003 - 2021