MAHASEN-HALA FATTOUH

رفع الأثقال والقوة والتربية البدنية في لبنان

HALTEROPHILIE AU LIBAN

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

محاسن-هلا فتوح

من مواليد 27 آب 1989

هلا محاسن فتوح،  رباعة لبنانية دولية

-  2018 - فضية البحر الابيض المتوسط في اسبانيا - لفئة 63 كيلوغراما للسيدات برفعة النتر

2017 - عاشرة العالم في رفع الاثقال بوزن تحت 63 كلغ حيث جمعت 204 نقاط - في الولايات المتحدة الاميركية

- 2021 مثلن لبنان في الالعاب الاولمبية - اليبان طوكيو في رفع الاثقال وتعزّز رقمها وتصنّف بين أفضل 10 رباعات بالعالم لفئة 76 كلغ

في أول تصريح لها من طوكيو

محاسن فتوح لـ”أحوال”: أنا هنا لأشرّف لبنان

27-07-2021

سامر الحلبي

تشارك الرباعة اللبنانية، محاسن فتوح، للمرة الأولى في الألعاب الأولمبية في طوكيو بعد طول استعداد للوصول إلى هذه اللحظة التاريخية؛ وينتظر اللبنانيون الأول من آب/أغسطس المقبل عند الساعة (7.50 صباحًا بتوقيت بيروت) ليتعرّف على “النجمة الحسناء” فتّوح التي تشارك في وزن 76 كلغ، حيث أن إمكانية انتزاعها ميدالية أولمبية أمر وارد ومرهون بظروف المنافسات في لحظتها.

الرباعة فتّوح المصنّفة 12 عالميًا، هي أول امرأة تمثّل بلدها لبنان في هذه الرياضة؛ ومن مكان تواجدها حاليًا في القرية الأولمبية في طوكيو، رحبت بالحديث إلى “أحوال” بعد الحصول على إذن خاص من رئيس البعثة المشاركة، مازن رمضان، مع الإشارة إلى أنه أول حديث صحفي لـ”فتوح” مع موقع لبناني.

وفي البداية، تقول فتوح: “بدأت الاستعداد للألعاب الأولمبية منذ عام 2013 إذ وضعت هدفًا لي نصب عيني بأن أمثل بلدي الأم لبنان تمثيلًا لائقًا، وبالتالي هذا شرف كبير لي بأن أكون أول سيدة لبنانية في هذه الرياضة”، مضيفة: “وأنا اليوم بكامل جهوزيتي بعد تدريبات مضنية ومشاركات عديدة على صعيد بطولة الولايات المتحدة، والمشاركة في العديد من المسابقات العالمية والقارية، ومن وقتئذ قررت أن أدافع عن إسم لبنان بكل ما أوتيت من اندفاع وقوة”.

وتتابع فتوح (31 عامًا): “أنا في طوكيو لفعل المستحيل وكل ما يمكنني تقديمه، فهذا أولمبياد وكل شيء ممكن أن يحصل”، مضيفة: “ميدالية.. لم لا؟!، فوصولي عبر التصفيات يؤكد أن الأمور مفتوحة على كل الاحتمالات، والاتحاد اللبناني لرفع الأثقال بكل ما يملك من مقومات دعمني بقوة، كما أن أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية هنا هم في تعاون تام معي ومع كل المشاركين في هذا الأولمبياد الاستثنائي”.

وترى فتوح أن تواجدها في طوكيو حاليًا تحت إشراف المدرب الوطني والبطل الدولي السابق حسان القيسي، ينبغي أن يكون بمثابة “الحافز الرئيسي” والدافع الروحي لكل بطلة لبنانية في رياضة رفع الأثقال، لتحذو حذوها في القريب العاجل.

من طوكيو مع مدربها البطل اللبناني حسان القيسي

الرباعة “محاسن حلا فتوح” وهذا إسمها الكامل، تُعرف في الولايات المتحدة باسم حلا، بدأت بممارسة رياضة رفع الأثقال ولها من العمر 15 عامًا في “بورت أورانج”، وهي لا ترى أبدًا أن هذه الرياضة “الخشنة” حكرًا على الرجال فقط.

فتوح كانت ولا تزال محاطة بأشخاص يدعمونها في كل حين، ومن بينهم زوجها ومدربها “راين بايفا”، إضافة إلى مدربها الحالي راي جونز. وفي هذا السياق، تقول لموقعنا: “لقد أحرزت 13 ميدالية للبنان خلال مسيرتي، من بينها 4 ذهبيات”، مع الإشارة إلى أن أبرز مشاركات فتوح كانت عام 2014 في بطولة العالم التي أُقيمت في العاصمة الكازاخية آلماتي.

من جهة أخرى، ترى فتوح أن رياضة رفع الأثقال ممتعة وشيقة ولا تقف عند عمر معين أو تفصل بين ذكر وأنثى، وهي تتّبع فلسفة خاصة بها تقضي بأن تكون محاطة بأشخاص داعمين ويعلمون أن كل مسابقة تخوضها هي “بنت لحظتها”، وهي بطولة اليوم وليس الغد، بالإضافة إلى أن يكون الرباع نفسه يطمح إلى النجاح دومًا ويصبو إلى التألق، وأن يستمتع بما يقوم به، فعندها سيكون الشعور مغايرًا وسيكون النجاح حليفه بلا شك.

تجتهد فتوح في التمارين وتقسو على نفسها بغية أن تكون في كامل لياقتها وحضورها الذهني، وهي تتدرّب لمدة 3 ساعات يوميًا على مدى 6 أيام. وفي هذا الإطار، تقول لـ”أحوال”: “أخصّص ساعتين لتمارين رفع الأثقال وتقوية العضلات، وساعة للتدريب على كيفية تفادي الإصابات والعمل على جعل بعض الأجزاء في جسمي أقوى وأشد”.

فتوح المولودة في الولايات المتحدة الأميركية (بعدما هاجر والدها محمد زكريا إبان الحرب الأهلية في لبنان)، تعيش حاليًا في “يماسي” في جنوبي ولاية كارولينا في الولايات المتحدة الأميركية، وتساعد زوجها في أعمال المحاسبة المالية الخاصة بمشروعهما التجاري، لكنها تعتبر أن رفع الأثقال هي عملها الأول والأخير الذي يتطلب منها الوقت الطويل، وإلى جانب ذلك كله تهوى رياضة اليوغا وتمارسها بانتظام.

الجدير ذكره أن لبنان سبق وأن أحرز ميدالية فضية أولمبية، عبر الرباع الراحل “محمد خير الطرابلسي” في ميونيخ عام 1972.

محاسن فتّوح أول لبنانية تتأهل إلى الأولمبياد

11-06-2021

محاسن فتّوح أول لبنانية تتأهل إلى الأولمبياد
في سابقة تاريخية على صعيد الرياضة اللبنانية، تأهلت اللبنانية محاسن فتّوح إلى أولمبياد طوكيو 2020، لتصبح أول لبنانية تتأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية في تاريخ رياضة رفع الأثقال.

فتّوح التي احتلت المرتبة الأولى على قارة آسيا، والـ12 على العالم، جمعت 25,359,152 نقطة بحسب نظام «Robi»، الذي يجمع النقاط بحسب الميداليات التي فاز بها اللاعب في البطولات الإقليمية والقارية خلال السنوات الماضية.

وهنأت وزيرة الشباب والرياضة اللبنانية، فارتينيه أوهانيان، فتّوح على هذا الإنجاز عبر حسابها على «تويتر».

وقالت أوهانيان: «تهنئة قلبية إلى محاسن فتّوح، أول سيدة لبنانية تتأهل إلى الألعاب الأولمبية في رياضة رفع الأثقال، والتهنئة موصولة إلى اتحاد اللعبة والتمنيات الصادقة لها بأن تمثّل وطنها خير تمثيل، وترفع علمه في زمن عزّ فيه الفرح».

صرفت اللجنة الاولمبية اللبنانية مبلغ 10 آلاف دولار أميركي الى كل من رباعة الاثقال محاسن فتوح ولاعب الجودو ناصيف الياس، بعد تأهلهما رسميا لدورة الالعاب الاولمبية التي تستضيفها العاصمة اليابانية طوكيو هذا الصيف.

وباتت فتوح اللبنانية الأولى تتأهل الى الاستحقاق الاولمبي في لعبة رفع الاثقال، بعدما حلت أولى في التصنيف الآسيوي والـ 12 على مستوى العالم في وزن 63 كيلوغراما.

في حين نجح لاعب الجودو ناصيف الياس في جمع النقاط اللازمة للتأهل في وزن 81 كيلوغراما.

وانضم الياس وفتوح الى الرامية راي باسيل (الرماية من الحفرة الاولمبية "تراب") في التأهل للاولمبياد.

فضية للبنان في اثقال المتوسط 2018

26-06-2018

حققت الرباعة اللبنانية محاسن - هلا فتوح اول ميدالية للبنان في دورة العاب البحر الابيض المتوسط الثامنة عشرة التي تستضيفها مدينة تاراغونا الاسبانية.

واحرزت فتوح بفضية مسابقة رفع الاثقال لفئة 63 كيلوغراما للسيدات برفعة النتر بعدما نجحت برفع 115 كيلوغراما بفارق كيلوغرام واحد عن التركية فوراي ليفنت صاحبة المركز الاول، فيما حلت التونسية غفران بلخير في المركز الثالث برفعها 113 كيلوغراما.

وفي مسابقة شيش المبارزة خسرت اللبنانية دومينيك طنوس امام الايطالية روبيرتا مرزاني 15/8.

وكانت زميلتها منى شعيتو خسرت امام اليونانية كاترينا كونتوكريستوبولس 15/14، كما خسر اللاعب شفيق الخوري امام البرتغالي رود كودتشو بنتيجة 15/11.

وفي سباق ال 200 متر سباحة حرة حلت غبرياللا دويهي في المركز السادس مسجلة دقيقتين و9 ثوان و29 في المئة وايضا في سباق ال 400 متر حرة حلت دويهي في المركز الثامن مسجلة 4 دقائق و32 ثانية و77 في المئة ولم تتأهل الى السباق الاخير.

وجاء ترتيب السباح انطوني بربر في سباق ال 50 مترا فراشة في المركز الخامس مسجلا 25 ثانية و68 في المئة ولم يتأهل الى السباق النهائي. وفي سباق ال 50 مترا حرة للرجال سجل بربر 23 ثانية و37 في المئة وحل خامسا ولم يتمكن من التأهل الى النهائيات.

وفد لبنان الى اسبانيا وجاكرتا 2018

23-05-2018

شكلت اللجنة الأولمبية اللبنانية في جلسة عقدتها برئاسة النائب الاول للرئيس المهندس هاشم حيدر، وفدها الى اجتماعات الجمعية العمومية ال 37 للمجلس الاولمبي الآسيوي في العاصمة الاندونيسية جاكرتا في 19 آب المقبل، من الرئيس جان همام ونائبه الثاني جورج زيدان والأمين العام العميد المتقاعد حسان رستم.

واطلعت على التحضيرات لدورتي ألعاب المتوسط في تاراغونا اسبانيا والألعاب الآسيوية ال 18 في جاكرتا.

واقترحت زيادة عدد اللاعبين واللاعبات في عدد من الألعاب ضمن بعثة الألعاب الآسيوية ال 18 في جاكرتا على النحو الآتي: رفع الأثقال:اللاعبة محاسن فتوح وزن 63 كيلوغراما، الجمباز:اللاعبة أليسا صادق،الغولف:اللاعبة فانيسا ريشاني، فضلا عن اضافة لاعبة الجودو سيلفا سلوان.
 

2017 - عاشرة العالم في رفع الاثقال بوزن تحت 63 كلغ حيث جمعت 204 نقاط - اميركا

abdogedeon@gmail.com  لمراسلة الموقع

ABDO GEDEON   توثيق

جميع الحقوق محفوظة © - عبده جدعون  الدكوانة  2003-2021