FRANCOPHONE 2023   2023 الالعاب الفرنكوفونية

الالعاب الفرنكوفونية

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

البعثة اللبنانية الى كينشاسا 2023

وصول البعثة اللبنانية الى كينشاسا بإذن الله

النسحة التاسعة

كلاّس هنأ الفائزين في الألعاب الفرنكوفونية في كينشاسا ووزع 760 مليون ليرة مكافآت

14-03-2024

وطنية - التقى وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور جورج كلاس الأبطال الفائزين بميداليات في دورة الألعاب الفرنكوفونية التاسعة في كينشاسا 2023 وفي الدورة السادسة عشرة للألعاب العالمية للأولمبياد الخاص - برلين 2023.
ورافق الوزير كلاس في اللقاء الذي أقيم في قاعة الاجتماعات في الوزارة، رئيس مصلحة الرياضة المدير العام للمنشآت محمد عويدات ، ورئيس مصلحة الشباب جوزف سعدالله ورئيس مصلحة التخطيط والمعلوماتية بالإنابة حمزة حمية.
وهنأ كلاس الشابات والشباب على" الانجازات التي حققوها على الرغم من الظروف الصعبة التي يمرّ بها لبنان"، معتبراً أنهم فعلوا ذلك بـ"اللحم الحيّ"، ونقل لهم تحيات وتمنيات الرئيسين نبيه بري ونجيب ميقاتي، في ما هنأهم عويدات وقدّم لهم مكافأة تُدفع في وزارة المالية نقداً بعد تنسيق الأمر بين الوزيرين.
وبلغ إجمالي المكافآت المالية 760 مليون ليرة لبنانية، توزعت على الأبطال الفائزين في الألعاب الفرنكوفونية وهم: أرز زهر الدين، وناتاشا طربيه ، وأكولينا الشايب، وجو حداد ،ومريم الهبش، وسعد الدين الهبش، ونور الدين حديد، ومارك ابراهيم، ومحمد مرتضى وعلي مرتضى.
أما الفائزون في الدورة السادسة عشرة للألعاب العالمية للأولمبياد الخاص فهم: رانيا دغمان، وعبدالله خليفة، وبلال قطيش، وسارة خليفة، وعباس ياسين، وعباس سلهب ومحمود جلول ومريم حشيشو.

سبعُ ميداليات ملوّنة غلّة لبنان في دورة الألعاب الفرنكوفونية
 

09-08-2023

عادت الى بيروت أمس البعثة اللبنانية إلى دورة الألعاب الفرنكوفونية التي اختتمت الأحد في كينشاسا عاصمة جمهورية الكونغو الديموقراطية، وفي جعبتها سبع ميداليات ملوّنة، وهي أكبر غلّة لبنانية في تاريخ الألعاب منذ انطلاقها في العام 1989 في المغرب. ولم تُعرف حتى الآن هوية البلد المضيف للألعاب الفرنكوفونية في نسختها العاشرة عام 2027، فيما تقدّمت دولتان فقط بملفين للاستضافة وهما بنين وأرمينيا.

واحتلّ المغرب المركز الأول في ترتيب الميداليات برصيد 58 ميدالية (23 ذهبية و16 فضّية و19 برونزية)، أمام رومانيا الثانية بـ38 ميدالية (17 ذهبية و9 فضيات و12 برونزية)، ثم الكاميرون الثالثة بـ40 ميدالية (13 ذهبية و13 فضية و14 برونزية)، بينما احتلّ لبنان المركز الثامن عشر في الترتيب العام برصيد 7 ميداليات (ذهبية واحدة وفضية واحدة و5 برونزيات).

وأحرز لاعب ذوي الاحتياجات الخاصة أرز زهر الدين الذهبية الوحيدة في مسافة 200 متر، في حين حقّقت ناتاشا طربيه ميدالية فضية في الجودو في وزنها، وجو حداد وأكولينا الشايب ميداليتين برونزيتين أيضاً في الجودو. وتألّق الثنائي سعد الدين ومريم الهبش وأحرز برونزيتين في كرة الطاولة، كذلك فريق البدل 4×400 متر المؤلف من نور الدين حديد ومحمد مرتضى وعلي مرتضى ومارك أنطوني إبراهيم الذي نال ميدالية برونزية في ألعاب القوى. في المقابل، لم تتمكن بطلة العرب العدّاءة عزيزة سبيتي التي كانت تتعافى من إصابة، من الفوز بأيّ ميدالية في سباق الـ200 متر الذي شاركت فيه.

فضية وميداليتان برونزيتان للبنان
في الجودو ضمن الألعاب الفرنكوفونية

06-08-2023

شارك الاتحاد اللبناني للجودو وفروعه في دورة الألعاب الفرنكوفونية التي اقيمت في كينشاسا (الكونغو) بوفد يتألف من رئيس البعثة المهندس اندره مشلب، مدرب المنتخب الوطني شارل دانيال واللاعبون جو حداد، غدي موسى، عباس المولى واللاعبتين اكويلينا الشايب وناتاشا طربيه.

وقد استطاعت اللاعبة ناتاشا طربيه الحصول على ميدالية فضية بعد ان فازت في مباراتها الأولى على لاعبة نيجيريا وفي الثانية على لاعبة الغابون وخسرت في المباراة النهائية امام لاعبة الكونغو كما تمكن اللاعب جو حداد من تحقيق الفوز بالمركز الثالث في فئة -66 كلغ والحصول على الميدالية البرونزية بعد فوزه على لاعب أرمينيا ثم لاعب الكونغو ثم لاعب الكاميرون وخسر امام لاعب كندا كما فازت اللاعبة اكويلينا الشايب بالمركز الثالث في فئة -63 كلغ أيضا بعد ان تغلبت على لاعبة الكونغو ثم لاعبة شاطئ العاج وخسرت امام لاعبة فرنسا وبهذه النتيجة يكون لبنان قد حاز على ميدالية فضية وميداليتين برونزيتين في هذه الدورة.

الفرانكوفونية: فضية لطربيه وبرونزية للبدل في القوى

05-08-2023   ملاعب

واصل لبنان حصد الميداليات في دورة الالعاب الفرانكوفونية التاسعة المقامة في عاصمة جمهورية الكونغو الديموقراطية كينشاسا، وزاد على رصيده فضية في الجودو وبرونزية في العاب القوى.
واحرزت لاعبة الجودو ناتاشا طربيه ميدالية فضية في وزن فوق 78 كلغ بعد خسارتها في المباراة النهائية امام ماري دورهون من جزر موريشيوس، ليرتفع رصيد لعبة الجودو إلى ثلاث ميداليات بعد برونزيتي جو حداد واكوالينا الشايب.
وفي العاب القوى، احرز فريق البدل اللبناني في سباق 4 مرات 400 متر الميدالية البرونزية، وحل الفريق اللبناني المؤلف من نور الدين حديد ومحمد مرتضى وعلي مرتضى ومارك انطوني ابراهيم في المركز الثالث مسجلًا 3.11.74 دقائق.
وهي الميدالية الثانية لالعاب القوى بعد ذهبية أرز زهر الدين في سباق 200 متر لذوي الاحتياجات الخاصة.
وحل مارك انطونيو ابراهيم رابعا في نهائي سباق 400 متر حواجز مسجلا 50.95 ثانية.
كما حلت عزيزة سبيتي سابعة في نهائي سباق 200 متر مسجلة 23.95 ثانية، ولم يحقق نور الدين حديد ما كان يتمناه في نهائي سباق 200 متر للرجال وحل ثامنًا مسجلًا 20.95 ثانية.
ثقافيًا، لم يكتب للبناني وسيم القموع النجاح في الرسم على الرغم من جمال اللوحة التي رسمها ولم يصنّف ضمن اول ثلاثة في المسابقة.
وبات رصيد الميداليات اللبنانية سيبع ميداليات بينها ذهبية وفضية وخمس برونزيات.
ويلعب منتخب لبنان للسيدات في كرة السلة تحت 25 سنة امام مدغشقر السبت 5 اب على المركز الثالث.

خسارة سيدات السلة امام الكاميرون في نصف نهائي الدورة الفرنكوفونية

03-08-2023

وطنية - تعثر منتخب لبنان السيدات في كرة السلة (تحت 25 سنة) امام الكاميرون 58 - 69، عصر اليوم في الدور نصف النهائي لمسابقة كرة السلة في دورة الالعاب الفرنكوفونية التاسعة التي تستضيفها عاصمة الكونغو الديموقراطية كينشاسا.

برونزيتان جديدتان للبنان في الالعاب الفرانكوفونية

03-08-2023

أرتفعت حصيلة لبنان في دورة الالعاب الفرانكوفونية التاسعة المقامة حاليا في كينشاسا عاصمة جمهورية الكونغو الديموقراطية، إلى ثلاث برونزيات، بعدما أحرز لبنان ميدالية برونزية في الجودو عبر جو حداد الذي فاز على الكاميروني كونغ دافيد رافيل رينو في وزن تحت 66 كلغ، فيما ضمن لبنان ميدالية ثالثة في كرة الطاولة بعد تأهل مريم الهبش إلى الدور نصف النهائي في الفردي للسيدات بعد فوزها على الغينية بانغورا 3-0 (11-4 و11-2 و11-5) في الدور ربع النهائي، بعدما كانت فازت على البينينية امادجي 3-0.
من جهة ثانية، خرج الزوجي المختلط مريم وسعد الدين الهبش من الدور ربع النهائي بعد الخسارة امام رومانيا 0-3.
وفي الدور الاول للفردي الرجال، فاز سعد الهبش على الارميني فاسيليان 3-0، وفي دور الـ16، فاز على موسى سومانا من النيجر 3-0 (11-2 و11-2 و11-1) وتأهل الى ربع النهائي حيث خسر أمام الكاميروني باتيكس 0-3.
وشهد يوم أمس خسارة قاسية تلقاها منتخب الشباب لكرة القدم أمام النيجر 0-5 (الشوط الأول 0-1) ضمن المجموعة الثالثة ليخرج من الدور الأول.
وبدا واضحاً فارق المستوى بين الفريقين وعدم قدرة اللبنانيين الذين بذلوا جهدا سخيا على مقارعة خصومهم. وسجل اهداف النيجر محمدو ايوبا (49) وعبد اللطيف جبريل ديوري (51) وعبداللاي إبراهيم (73) وعبد الله ديوري (90) وعبد الرشيد موسى (94).
وبذلك، خرج لبنان من البطولة برصيد نقطة وحيدة، في حين تأهلت النيجر إلى نصف نهائي برصيد 3 نقاط في المركز الثاني، في حين تأهلت الكاميرون برصيد 4 نقاط في صدارة المجموعة.
وفي الاعب القوى لفئة الاحتياجات الخاصة، حل اللبناني ارز زهر الدين رابعا في مسابقة رمي الرمح مسجلًا 25.27 مترًا.
وتأهل مارك انطوني إبراهيم الى الدور النهائي لسباق 400 متر حواجز المقرر الخميس مسجلًا 52.59 ثانية، ويبدو قادرًا على إحراز ميدالية بالنظر إلى الاوقات المسجلة.
وتخوض سيدات كرة السلة مباراة الدور نصف النهائي أمام الكاميرون التي لن تكون خصمًا سهلًا إذ أثبتت علو كعبها في الدور الأول. إلا أن اللبنانيات مصممات على بذل الجهد والعرق لتحقيق الانتصار وضمان ميدالية فضية على الأقل. وطلبت المدربة نيللي نصار من لاعباتها عدم التراخي لان اللقاء لن يكون سهلا والمطلوب اللعب بجدية وانضباط.

لبنان يحرز ميداليته الأولى
في الالعاب الفرنكوفونية

1 آب 2023 الديار
أحرز لبنان ميدالية أولى في الألعاب الفرانكوفونية المقامة حاليا في كينشاسا وذلك في كرة الطاولة اثر خسارة الفريق المؤلف من مريم وسعد الدين الهبش أمام رومانيا 0-2، في الدور نصف النهائي لمسابقة الفردي.
ولم يتمكن الثنائي اللبناني من مجاراة نظيره الروماني الذي يضم لاعبين سبق أن أحرزوا ألقاباً في بطولة العالم. ومن الممكن أن يحرز الثنائي الهبش ميدالية ثانية في الزوجي.
على صعيد النتائج، أيضاً، تأهل نور الدين حديد الى نصف نهائي مسابقة الـ100م اثر خوضه التصفيات وحلوله ثانيا في مجموعته. فيما ستخوض عزيزة سبيتي التي تتعافى من إصابة طفيفة سباق الـ200م فقط بناء على توجيهات طبية. كما يواصل بقية اللاعبين تمارينهم تحت اشراف رئيسة البعثة نائبة رئيس الاتحاد نادية نعمة.
وحل فريق الدراجات على الطريق ضمن العشرة الاوائل في المسابقة التي أحرز لقبها أبطال عالميون. وحل عبد العزيز المانع في المركز العاشر فيما حل مواطنه كمال الدين نافذ في المركز الرابع عشر بين ستين متسابقاً.
على صعيد آخر، تواصل سيدات كرة السلة استعدادهن للقاء كونغو برازافيل غدا الثلاثاء في الدور ربع النهائي. وشددت المدربة نيللي نصار على الجدية والانضباط في التمارين والمباريات، مشيرة إلى إمكانية تجاوز الفريق الكونغولي والتأهل الى نصف النهائي مما قد يضمن للبنان ميدالية.
كما يواصل منتخب الشباب لكرة القدم تمارينه استعدادا للقاء النيجر الأربعاء المقبل. وقال المدرب بلال فليفل أن اللاعبين وبعد النتيجة الجيدة التي حققوها أمام الكاميرون يحسون بالمسؤولية ويستعدون بجدية لتجاوز هذا الدور.
لاعبو الجودو وذوي الاحتياجات الخاصة يستعدون أيضا لمسابقاتهم ضمن الألعاب بمواكبة حثيثة من رئيس البعثة المدير العام للمنشآت الرياضية والكشفية محمد عويدات ونائبته رئيسة مصلحة الديوان فاديا حلال.
ثقافياً، أبدى رئيس الوفد كيفورك كيشيشيان تفاؤله بتأهل المغني سيرج نادر والموسيقي آرين دونريان الى الدور النهائي، بعد الأداء الرائع الذي قدماه في الدور الأول أمام لجنة التحكيم التي بدا الاعجاب واضحا على أعضائها. وقدم نادر ودونريان أغنيتين باللغة الفرنسية، الأولى بعنوان "بيروت حبيبتي (Beyrouth mon amour) ونحن اللبنانيون (Nous sommes Libanais). ويعمل نادر ودونريان على تأليف أغنيتين أيضا استعداداً للدور النهائي.
من جهته، بدأ الرسام وسيم قموع العمل على لوحته التي من المفترض أن ينهيها السبت ويقدمها للجنة التحكيم وذلك بعد أن قدم لوحة أولى أحضرها معه من لبنان وتم عرضها.

الدورة الفرنكوفونية:سيدات لبنان (تحت ال25 سنة)
الى نصف النهائي من دون خسارة

01-08-2023
تأهل منتخب لبنان للسيدات(تحت ال25 سنة) بكرة السلة الى الدور نصف النهائي من دورة الألعاب الفرانكوفونية التي تستضيفها كينشاسا بعدما سحق منتخب الكونغو برازافيل وبنتيجة ( 77-46 ) في مباراة الدور ربع النهائي التي أقيمت بعد ظهر الثلاثاء.وسيطرت لاعبات وطن الأرز على معظم فترات اللقاء ونجحن في انهاء الربع الاول(21-10) والربع الثاني (32-24) والربع الثالث(57-37) لمصلحتهن ولتنتهي المباراة بفوز جديد كبير لمنتخب لبنان(77-47) بعد أداء كبير ورفيع من المنتخب الفائز .

وسبق لمنتخب لبنان ان تصدّر الترتيب العام للمجموعة الأولى(مسابقة السيدات تضم ثلاث مجموعات) بجدارة بتحقيقه ثلاثة انتصارات في الدور الاول من ثلاث مباريات بفوزه على رومانيا القوية(68-57) وعلى جمهورية الكونغو الديموقراطية(61-53) وعلى تشاد(126-23) مختتماً لقاءاته في الدور الأول ومتأهلاً الى الدور ربع النهائي وليفوز على الكونغو برازافيل الثلاثاء وليتأهل الى الدور نصف النهائي بجدارة ومن دون اي خسارة .

وتشارك جميع الدول المشاركة في مسابقة السيدات ضمن الدورة الفرنكوفونية الحالية بصفوف مكتملة وبلاعبات الصف الاول بعكس لبنان الذي يخوض المسابقة بلاعبات تحت ال25 سنة ويتمتعن بمستوى عال مع العلم ان منتخب لبنان الأول للسيدات موجود ضمن دول النخبة الآسيوية-الأوقيانية (المستوى الاول).

.وفي ما يلي أسماء اللاعبات :ميلودي صانع، ماتيلدا خليل، ياشا زينون، بيرلا بو نصر، قمر منصور، ياسمينا ابو سمرا، كاترينا عماد، يارا العريضي، باتيل اسادوريان، ياسمين لحود،مريم جمعه ونور غصن.
 

تعادل لبنان مع الكاميرون 1-1 في كرة القدم

30-07-2023

وطنية - تعادل منتخب لبنان للشباب تحت الـ20 سنة مع الكاميرون 1 - 1، في بداية مشواره في مسابقة كرة القدم في دورة الالعاب الفرنكوفونية التاسعة التي تستضيفها الكونغو الديموقراطية.

واجريت المباراة مساء اليوم على ملعب "تاتا رافائيل" بالعاصمة كينشاسا.

وسجل اصابة التعادل للبنان محمد قصاص في الدقيقة 66.

ويلعب لبنان مع النيجر يوم الأربعاء 2 آب في الجولة الأخيرة من دور المجموعات عند الساعة الخامسة عصرا بتوقيت بيروت.

فوزان لمنتخب السلة للسيدات في الدورة الفرانكوفونية

29-07-2023  ملاعب

اقامت الجالية اللبنانية في جمهورية الكونغو الديموقراطية حفل عشاء على شرف البعثة اللبنانية المشاركة في الالعاب الفرانكوفونية وذلك في النادي اللبناني في كينشاسا.
والقى رئيس البعثة المدير العام للمؤسسة العامة للمنشآت الرياضية والكشفية محمد عويدات كلمة اشاد فيها بخطوة الجالية اللبنانية بتمويل مشاركة لبنان الى الالعاب مبديًا فخره واعتزازه بالدعم المتواصل للبعثة منذ لحظة وصولها الى كينشاسا عبر تذليل العقبات والصعوبات بالتنسيق مع اللجنة المنظمة.
كما نقل تحيات الرئيس نجيب ميقاتي والوزير جورج كلاس الى الجالية اللبنانية في الكونغو.
وقدم عويدات دروعاً تكريمية الى كل من القائم بالاعمال اللبناني هيثم ابراهيم ورئيس الجالية اللبنانية ابراهيم عيساوي ونائبه رولان ياغي ومديرة اللجنة الدولية للالعاب الفرانكوفونية زينة مينا والمدرب جورج عساف.

فنيًا، حقق منتخب لبنان للسيدات في كرة السلة تحت 25 سنة، فوزين في الدور الاول للمسابقة، الاول على نظيره الروماني 68-57، في افتتاح منافسات المسابقة، بحضور السفير اللبناني هيثم ابراهيم ورئيس الجالية اللبنانية ابراهيم عيساوي وشخصيات من الجالية الى رئيس واعضاء البعثة اللبنانية الذين شجعوا اللبنانيات طوال اللقاء.
وكانت اللبنانية ياشا زينون افضل مسجلة في المباراة برصيد 16 نقطة، تلتها قمر منصور 14.
وفي المباراة الثانية، حقق لبنان فوزًا كبيرًا وسهلًا على منتخب تشاد بفارق كبير وبنتيجة 126-23 ليتصدرن ترتيب المجموعة بجدارة.
وستكون المباراة المقبلة لسيدات لبنان امام منتخب جمهورية الكونغو الديموقراطية المضيف مساء السبت.
كما يخوض منتخب لبنان لكرة القدم مباراته الافتتاحية امام نظيره الكاميروني.
ويواجه فريق كرة الطاولة منتخبي جزر الموريشيوس والبلد المضيف مساء السبت.

فوز لسلة سيدات لبنان على رومانيا في الالعاب الفرنكوفونية

27-07-2023

وطنية - حقق المنتخب اللبناني لكرة السلة للسيدات تحت 25 سنة الفوز على نظيره الروماني 68 - 57، في افتتاح منافسات كرة السلة في الالعاب الفرنكوفونية التاسعة في كينشاسا بالكونغو الديموقراطية.
وحضر المباراة السفير اللبناني هيثم ابراهيم ورئيس الجالية اللبنانية ابراهيم عيساوي وشخصيات من الجالية الى رئيس واعضاء البعثة اللبنانية الذين شجعوا اللبنانيات طوال اللقاء.
وكانت اللبنانية ياشا زينون افضل مسجلة في المباراة برصيد 16 نقطة، تلتها قمر منصور 14.
وستلعب اللبنانيات المباراة الثانية صباح غد ضد التشاد.

بعثة لبنان إلى دورة الالعاب الفرانكوفونية التاسعة

20-07-2023    ملاعب

تواصل البعثة اللبنانية المشاركة في دورة الألعاب الفرانكوفونية التاسعة المقررة في كينشاسا عاصمة جمهورية الكونغو الديموقراطية بين 28 تموز الجاري و6 آب المقبل استعداداتها الفنية واللوجستية، ومن المقرر أن تغادر البعثة المؤلفة من 94 شخصًا برئاسة رئيس مصلحة الرياضة في وزارة الشباب والرياضة محمد عويدات، والتي شكلها وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور جورج كلاس، فجر الاثنين المقبل، عبر مطار رفيق الحريري الدولي، على أن تصل إلى كينشاسا بعد ظهرالاثنين.
وسيشارك لبنان في 9 ألعاب هي: كرة الطاولة، العاب القوى، الجودو، الدراجات الهوائية، كرة السلة للسيدات تحت 25 سنة، كرة القدم للشباب تحت 20 سنة، وفي مسابقات ذوي الاحتياجات الخاصة (Handisport)، إلى المشاركة في مسابقتين ثقافيتين.

واقعت القرعة المنتخب اللبناني لكرة القدم للشباب تحت 20 سنة في المجموعة الرابعة إلى جانب منتخبات المغرب وساحل العاج وغينيا.

كما اوقعت منتخب كرة السلة للسيدات تحت 25 سنة ضمن المجموعة الأولى إلى جانب منتخبات البلد المضيف وغينيا والكونغو.

وسيشارك في دورة الألعاب التاسعة أكثر من 1500 شاب وفنان ورياضي يمثلون 42 دولة من خمس قارات.

وأكدت حكومة الكونغو الديموقراطية أنها أنهت كافة الاستعدادات والخطط الأمنية والصحية من أجل استضافة الألعاب في نسختها التاسعة التي كانت تأجلت مرتين الأولى في العام 2021 بسبب "جائحة كورونا" والثانية في العام 2022 بسبب عدم جهوزية البنية التحتية.
 

رياضيو لبنان إلى كينشاسا للمشاركة في الألعاب الفرانكوفونية 2023

19-07-2023

تواصل البعثة اللبنانية استعدادها للمشاركة في الألعاب الفرانكوفونية التاسعة المقررة في كينشاسا عاصمة جمهورية الكونغو الديموقراطية، ما بين 28 تموز الحالي و6 آب المقبل. ومن المقرر أن تغادر البعثة المؤلفة من 94 شخصا، والتي شكل وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور جورج كلاس وفدها، فجر الاثنين المقبل، عبر مطار رفيق الحريري الدولي، على أن تصل إلى كينشاسا بعد ظهر اليوم عينه.
وسيشارك اللبنانيون في 9 ألعاب هي: كرة الطاولة، العاب القوى، الجودو، الدراجات الهوائية على الطرقات، كرة السلة للبنات تحت 25 سنة، كرة القدم للشباب تحت 20 سنة، ذوو الاحتياجات الخاصة (Handisport)، إلى مسابقتين ثقافيتين.
ووقع المنتخب اللبناني لكرة القدم للشباب تحت 20 سنة في المجموعة الرابعة إلى جانب المغرب وساحل العاج وغينيا. في المقابل، وقع منتخب كرة السلة للبنات تحت 25 سنة ضمن المجموعة الأولى إلى جانب البلد المضيف وغينيا والكونغو.
وسيشارك في الألعاب التاسعة أكثر من 1500 شاب وفنان ورياضي يمثلون 42 دولة من خمس قارات.
وأكدت حكومة الكونغو الديموقراطية أنها "أنهت كافة الاستعدادات والخطط الأمنية والصحية من أجل استضافة الألعاب في نسختها التاسعة".
تجدر الإشارة إلى أن النسخة التاسعة لدورة الألعاب الفرانكوفونية في كينشاسا تأجلت مرتين الأولى عام 2021 بسبب "جائحة كورونا" والثانية عام 2022 بسبب عدم جاهزية البنية التحتية.

 

abdogedeon@gmail.com  لمراسلة الموقع

ABDO GEDEON   توثيق

جميع الحقوق محفوظة © - عبده يوسف جدعون  الدكوانة- لبنان 2003 - 2023