E N B

كرة السلة في لبنان

 BASKETBALL IN LEBANON

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

E N B

ابناء نبتون -  الاشرفية

الترخيص للنادي: تحت رقم  429  تاريخ 24-03-1945

1971

الرئيس ايلي قاعي - نائب الرئيس فكتور حداد - امين السر انطوان عيراني - معاون امين السر جورج نصر - امين الصندوق ادمون ملكي

 

المحاسب سامي خليفة - مفوض الدعاية ميشال يبرودي-  مدير الالعاب ايلي يبرودي-  مستشارون ميشال سمن وسمير حنينة وايلي سليم

1951 - 1952 : ضم فريق ابناء نبتون - كميل بستاني - غابي جمال - جوزف صقر - هراتش كختازيان - لبيب عقل - البير مامو - مرسيل حرفوش وغيرهم ..

1951 - يعلن كميل بطرس رئيس ابناء نبتون بكل مناسبة ان النادي خسر «أشغل» رجاله بانصرافهم الى العمل في الاتحادات الجديدة بدلاً من العمل لناديهم.

والمعروف ان ابناء نبتون يغذي اتحادات كرة السلة والسباحة والتنس بالسادة: القاضي فريد عمون، لويس باز، ادمون ملكي وانطوان خضرا.
 «الحياة الرياضية» العدد 610-4 شباط 1951.
 

ابناء نبتون 1996: د. جورج فريحة (رئىس)، ايلي حمصي ـ د.ادوار عبود ديمتري نعمان (نواب الرئيس) نقولا ساسين (امين السر)،

بشارة مطر (امين الصندق) عبدالله بابادوبولوس (محاسب). والاعضاء: ايلي يبرودي، ايلي فريحة، جان ديب، جوزف حردان.

من الاندية اللبنانية العريقة في لعبة كرة السلة اللبنانية

تخرج منها اشهر لاعبي لبنان ، امثال هنري يبرودي والاخوة سابيلا ، بولس بشارة، وليد دمياطي، ايلي فواز، ايلي نصر، طوني بارود،  شوقي ربابي، مرسيل حرفوش، البير مامو، ايلي حمصي، نعوم بركات، موريس نصر، كوستا فلوطي. وفريقه للسيدات لم يتعرض لاي خسارة ان في البطولات الرسمية او الودية من العام 1970 إلى العام 1985

ولا ننسى الاداري القدير الدكتور جورج فريحة

- سيدات ابناء نبتون بطلات لبنان لكرة السلة موسم (1968-1969)

- وصيف بطل لبنان رجال 1970

 

 

جريدة المستقبل

اخبار الزمن الجميل - الحياة الرياضية 04-02-1951

يعلن كميل بطرس رئيس ابناء نبتون بكل مناسبة ان النادي خسر «أشغل» رجاله بانصرافهم الى العمل في الاتحادات الجديدة بدلاً من العمل لناديهم. والمعروف ان ابناء نبتون يغذي اتحادات كرة السلة والسباحة والتنس بالسادة: القاضي فريد عمون، لويس باز، ادمون ملكي وانطوان خضرا.

التعاضد يختار لاعباته لـ"سلة" الدرجة الثالثة 2019

27-06-2019

أنهى فريق التعاضد الرياضي – المزرعة للسيدات استعداداته لبطولة لبنان في كرة السلة للدرجة الثالثة، بعدما أعلن المدير الفني للفريق جوي زلعوم عن أسماء 15 لاعبة.
ويلعب التعاضد في المجموعة الثانية إلى جانب كل من: البرج عينطورة، التضامن حراجل، البساتين، Sporting high، NSA، هومنتمن عنجر والبترون.
وفي ما يأتي أسماء اللاعبات:
نسرين دندن، كارين غدّار، سابين غدّار، شهد عزالدين، تالا مقدّم، سارة عزالدين، لما مخزومي، لارا عمّار، سارا عمّار، ليان داعوق، ديانا عطّار، زينا حرب، ديالا الباش، غنى اللبان وميرا عيتاني.
وتضم المجموعة الأولى كل من: NAS-Zahle، فاريا، الجمهور، أنيبال، المجد شحيم، البازورية، التضامن الصفرا وزغرتا.
اما الثالثة، فتضم: نقابة المحامين، Blue Star، دير الأحمر، Champs، إنماء الدامور، أنترانيك انطلياس، بيبلوس وقبيات.

في ظل التطور الكبير للتايكواندو بعهد رئيس الاتحاد الدكتور حبيب ظريفة
نادي ابناء نبتون برئاسة الدكتور جورج فريحة يحصد ميداليات بالجملة
154 لاعباً ولاعبة يتدربون يومياً وبجدية تحت اشراف مدربين بارزين

جلال بعينو
18 آذار 2018
اشتهر نادي ابناء نبتون (الأشرفية) العريق تاريخياً بعدد من الألعاب الرياضية وفي طليعتها كرة السلة والتزلج على الثلج والتنس والتايكواندو. وما زال هذا النادي الذي يرأسه الدكتور جورج فريحه منذ عقود عدة يلعب دوراً بارزاً ضمن الأسرة الرياضية اللبنانية. تاريخياً احرز النادي عدداً من الألقاب في الألعاب الجماعية والفردية.

وحالياً ما تزال لعبة التايكواندو تحوذ على اهتمام اللجنة الادارية للنادي نظراً للنتائج المميزة التي يحققها لاعبو ولاعبات هذه اللعبة القتالية الكورية الجنوبية المنشأ في المسابقات والبطولات الرسمية التي ينظمها بنجاح الاتحاد اللبناني للتايكواندو الذي يرأسه الرئيس «المحترف» و«ابن اللعبة» الدكتور حبيب ظريفة الذي يقود مع سائر اعضاء اللجنة الادارية اللعبة نحو مرحلة جديدة من التطور والازدهار بعد سنة ونصف على انتخابها.

تايكواندو ابناء نبتون
ولعبة التايكواندو برزت تاريخياً وما زالت في نادي ابناء نبتون وطرقت بابه منذ سنوات طويلة. فالنادي يضم حالياً 154 لاعباً ولاعبة يتدربون تحت اشراف رئيس اللجنة الفنية المدرب ليوناردو شيبان وحققوا نتائج لافتة في البطولات لكافة الفئات العمرية حيث يشارك 73 لاعباً في بطولات لبنان.

وفي محصلة نهائية لعدد الميداليات التي حققها لاعبو النادي في العام 2017 يتبّين انه وفي الحزام الاصفر والأحمر والأزرق احرز النادي البيروتي 14 ميدالية ذهبية و5 ميدالية فضية و6 ميداليات برونزية.وفي الحزام الأسود للناشئين تمّ احراز العام الفائت ميدالية ذهبية وميدالية برونزية. ولدى الرجال حصد النادي ميداليتين ذهبيتين وميدالية برونزية حيث احتل النادي المركز الثاني في المجموع العام لفئة الرجال العام الفائت.

دولياً
هذا وشارك عدداً من اللاعبين ضمن بعثات الاتحاد اللبناني للتايكواندو. فليوناردو شيبان (مولود في العام 1994 وحامل حزام أسود 4 دان) شارك في بطولة العالم للرجال التي جرت في كوريا الجنوبية بتموز الفائت في وزن تحت 74 كلغ .كما شارك اللاعب ريان دلباني في الاستحقاق الدولي عينه في وزن تحت 68 كلغ.

وشارك شيبان في «اليونيفرسياد» الجامعي الذي اقيم الصيف الفائت في تايبه الصينية في وزن دون 74 كلغ. كما حصد شيبان ميدالية ذهبية في بطولة الأردن ودلباني ميدالية برونزية (تحت الـ 68 كلغ) في البطولة عينها. كما احرز الناشئ شادي حويجي برونزية في وزن دون الـ55 كلغ. وفي العام 2018 انهى الاتحاد بطولة الناشئين حيث احرز اللاعب اندريو قبرصي ميدالية فضية (وزن دون تحت 55 كلغ).

وفي المرحلة الأولى من «دوري الرجال» احرز نادي ابناء نبتون اربع ميداليات (ذهبية بواسطة اندريو قبرصي لفئة تحت 54 كلغ وذهبية عبر ليوناردو شيبان في وزن تحت الـ74 كلغ وذهبية عبر ريان دلباني في وزن تحت 80 كلغ وميدالية فضية في وزن تحت الـ80 كلغ لعلي كردية).

وبذلك أحرز النادي 3 ميداليات ذهبية من اصل 8 في المرحلة الأولى من البطولة.
اما المدربون الذي يتولون التدريب يوميا فهم رئيس اللجنة الفنية ليوناردو شيبان والدكتور داني سلامة والماستر رجا حويّك. فتدريبات التايكواندو تقام في النادي اما تدريبات اللياقة البدنية فتجري في:
Miami Fitness Factory في الدورة وفي Hitec fitness في ضبية مع متابعة من معالجين فيزيائيين وهما: لوي عازار وجاد واكيم. ويسعى المدربون واللاعبون للتحضير جيداً لكي يشارك لاعبون (ضمن البعثة التي سيسميها الاتحاد اللبناني) في بطولة آسيا التي ستقام في ايار المقبل في فييتنام وفي الدورة الآسيوية في جاكرتا (أندونيسيا).

واللافت ان العلاقة ممتازة بين اللجنة الادارية للنادي برئاسة الدكتور جورج فريحة وبين الجهاز الفني للتايكواندو واللاعبين واللاعبات وطالما النتائج تتطور طالما يتم زيادة حجم الدعم.
وفي الختام نأمل من اندية لعبة التايكواندو ان تساهم مع اتحاد اللعبة في تحقيق الهدف المنشود والذي وضعه الاتحاد وهو احراز ميدالية في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية المقبلة التي ستقام في العاصمة اليابانية طوكيو في العام 2020.

“أبناء نبتون” يحقق نتائج ملفتة في بطولات الإتحاد اللبناني للتايكواندو

09-05-2017

حقق نادي أبناء نبتون برئاسة جورج فريحة نتائج ملفتة في البطولات التي نظمها الإتحاد اللبناني للتايكواندو حتى الآن ففي الأسبوع الفائت في بطولة الحزام الأزرق كافة الفئات حاز النادي على 8 ميداليات ذهبية بواسطة اللاعبين:

يوسف حويجي – ماريا حويجي – علي يحيى – عمر حويجي – حسين يحيى – بهاء السوقي – عبد الرحمن ضاهر – نسيب هلال

و ثلاث فضيات بواسطة: وليد حويجي – محمد ضاهر – ريان نعمه

واربع برونزيات بواسطة: حسين نزها – أدهم حويجي – جنى حويجي – رشيد طحبوش، ورافق الفريق المدرب رجا حويك يساعده ليوناردو شيبان و علي يحيى

أما هذا الأسبوع وفي المرحلة الثانية من بطولة لبنان للحزام الأسود فئة الرجال فقد نال النادي ذهبيتان بواسطة اللاعبين الدوليين ليوناردو شيبان و ريان دلباني

و فضية بواسطة اللاعب علي كردية

ابناء نبتون يتخلى عن كرة السلة في النادي؟

جاءنا من نادي ابناء نبتون ما ياتي:

الأربعاء 23 كانون الثاني 2013
بعدما باتت الرياضة على مختلف أنواعها تتطلب مستلزمات كثيرة وماديات هائلة، باتت معظم الأندية الرياضية اللبنانية على شفير الافلاس، خصوصاً أندية الدرجات الثانية والثالثة والرابعة في الرياضات الجماعية.
ففي كرة السلة، أطلق الدكتور جورج فريحه رئيس نادي ابناء نبتون صرخته، وأعلن عن نيته إلغاء لعبة كرة السلة في النادي قريباً، لاستحالة تمويل الفريق، نظراً للعجز المالي الذي أصابه والذي تجاوز الـ600 ألف دولار أميركي، صرفها النادي على مدى السنين الفائتة على الفريق، وذلك من دون أي مدخول في المقابل.

وحمل فريحة المسؤولية الكاملة لاتحاد كرة السلة الذي هو "أم الصبي"، وهو المفروض ان يكون مؤتمناً على 170 نادياً لا على ثمانية فقط.

فلاعبونا الشباب والنشء الجديد الذين يمارسون اللعبة في مختلف الدرجات، هم خيرة الرياضيين بأخلاقهم وعطاءاتهم. وعلى الاقل يستأهلون التفاتة وعناية من الاتحاد، قبل اللاعبين الاجانب... فالاندية الثمانية في الدرجة الاولى تنعم بالمال الوفير، "حارمة" غيرها من الأندية التي يبلغ عددها المئة.

وبسبب ذلك حصل الخلل الذريع والمفارقة الكبيرة بين أندية كرة السلة، خصوصاً ان اندية الدرجتين الثانية والثالثة هي ينبوع اللاعبين اللبنانيين. وقد اصيب الكثير من هذه الاندية بالإفلاس نظراً لعدم اهتمام الاتحاد بها وبلاعبيها. فلا خبر عن مواعيد مبارياتها ولا عن نتائج المباريات في أي مرفق اعلامي وكأنها غير موجودة.

والمعلوم ان نادي ابناء نبتون هو من أسس اول اتحاد لكرة السلة عام 1933 برئاسة انطوان خضرا.

كما أسس اتحاد التزلج مع الاخوين ميشال وجان سمن، وأسس اتحاد السباحة مع الاميرال لويس باز. وحقق عدداً من الانجازات محلياً وخارجياً بتغلبه على بطل فرنسا راسينغ باريس عام 1965، والاهلي المصري عام 1967، والزمالك بطل مصر وافريقيا عام 1992.

وتألق بشكل لافت على الصعيد المحلي وكان يضم ابرز لاعبي لبنان بولس بشارة، وليد دمياطي، ايلي فواز، ايلي نصر، طوني بارود، هنري يبرودي، شوقي ربابي، مرسيل حرفوش، البير مامو، ايلي حمصي، نعوم بركات، موريس نصر، كوستا فلوطي.

كما ان فريق السيدات حقق انجازاً لافتاً لم يسبقه اليه اي فريق حتى الآن على مدى 15 سنة حيث لم يتعرض لاي خسارة ان في البطولات الرسمية او الودية من 1970-1985، اضف الى ذلك أنه كان اول ناد يؤسس قاعة مقفلة في بيروت عام 1986 سميت يومها قاعة بشير الجميل.

هل يلغي أبناء نبتون لعبة كرة السلة؟!

النهار
23 كانون الثاني 2013 الساعة 01:44

بعدما باتت الرياضة على مختلف أنواعها تتطلب مستلزمات كثيرة وامكانات مادية هائلة، وبعدما باتت معظم النوادي الرياضية اللبنانية مهددة بالافلاس، خصوصاً نوادي الدرجات الثانية والثالثة والرابعة في الرياضات الجماعية. كشف رئيس نادي ابناء نبتون الدكتور جورج فريحه نيته إلغاء لعبة كرة السلة في النادي "لاستحالة تمويل الفريق، نظراً للعجز المالي الذي تجاوز 600 ألف دولار اميركي، صرفت على مرّ السنوات الماضية من دون أي مدخول مقابل".

فريحة شن حملة عنيفة على اتحاد كرة السلة وحمّله المسؤولية الكاملة الذي هو "بيّ الصبي"، والمؤتمن على 170 نادياً وليس على عشرة فقط، "لاعبونا الشباب والنشء الجديد الذين يمارسون اللعبة في مختلف الدرجات، هم خيرة الرياضيين باخلاقهم وعطاءاتهم، ويستحقون التفاتة وعناية من الاتحاد، قبل اللاعبين الاجانب... فنوادي الدرجة الاولى تنعم بالمال الوفير، حارمة غيرها من النوادي مما ادى إلى خلل كبير وفوارق شاسعة بينها دفع الكثير منها إلى الافلاس نظراً لعدم اهتمام الاتحاد بها وبلاعبيها.

والجدير ذكره ان نادي ابناء نبتون من مؤسسي اتحاد كرة السلة عام 1933 برئاسة انطوان خضرا.

واتحاد التزلج مع الاخوين ميشال وجان سمن،

واتحاد السباحة مع الاميرال لويس باز.

وحقق النادي العديد من الانجازات محليا وخارجيا بتغلبه على بطل فرنسا راسينغ باريس عام 1965، والاهلي المصري عام 1967، والزمالك بطل مصر وافريقيا عام 1992.

وتألق بشكل لافت على الصعيد المحلي وكان يضم ابرز لاعبي لبنان بولس بشارة، وليد دمياطي، ايلي فواز، ايلي نصر، طوني بارود، هنري يبرودي، شوقي ربابي، مرسيل حرفوش، البير مامو، ايلي حمصي، نعوم بركات، موريس نصر، كوستا فلوطي. وفريقه للسيدات لم يتعرض لاي خسارة ان في البطولات الرسمية او الودية من العام 1970 إلى العام 1985، كما كان اول نادي ينشئ قاعة مقفلة في بيروت عام 1986 حملت إسم "قاعة بشير الجميل".

سلّة: لقب بطولة "الثالثة" لأبناء نبتون 2012

04 / 07 / 2012
أحرز نادي أبناء نبتون لقب بطولة لبنان لكرة السلة لنوادي الدرجة الثالثة للرجال، بعدما تقدّم على نادي الانوار 2 0، من اصل ثلاث مباريات ممكنة في السلسلة النهائية.

واقيمت المباراة الثانية على ملعب سنتر دميرجيان في النقاش، بحضور رئيس اتحاد اللعبة جورج بركات وأعضاء الاتحاد، وهي أسفرت عن أبناء نبتون 86 77 (22 23 و41 33 و57 54 و86 77)، وقادها الحكمان الاتحاديان روني عازار ومرعي منصور.

وفي الختام، توّج رئيس الاتحاد الفرق الفائزة. وبذلك صعد فريقا أبناء نبتون والأنوار إلى الدرجة الثانية، بينما سيخوض نادي العمل بكفيا، الذي احتلّ المركز الثالث، مباريات الصعود والهبوط مع نادي سيدة اللويزة.

2004 - سيدات ابناء نبتون وصيف كأس لبنان بعد الانترانيك (62-43)

سلة: أبناء نبتون أبطال محافظة بيروت 2003

25 / 10 / 2003
احرز فريق أبناء نبتون للذكور لقب بطولة محافظة بيروت لكرة السلة (دورة بطولة المحافظات)، بفوزه على القلب الاقدس 62 ـ 47، وعلى التعاضد 48 ـ 32، وعلى فريق قوى الامن الداخلي 74 ـ 51، وعلى هوغنمن بالتغيب، وعلى هوبس 75 ـ 72.

وهنا اسماء الجهاز الفني واللاعبين الفائزين:

 المدرب عمر ديوب ومساعداه شكري عبده واسكندر طبال، واللاعبون خليل عواضه وقاسم مكداش وهادي حرب ومارك ايوب وروي الهليلي ومحمد ابو ناصر ورامي فرحات وعلي عساف وجاد بستاني وبرنار مراد وطلال هاشم وفادي مكي وزياد خوري وشربل عبده وسهيل ضومط.

نادي ابناء نبتون كرّم بطلته كوزيت بصبوص

12 تشرين الاول 1997

حقق ابطال لبنان في التايكواندو نتائج مشرفة بإحرازهم سبع ميداليات في الدورة الدولية المفتوحة في مدينة ساردينا الايطالية والتي جرت بإشراف الاتحاد الايطالي وشارك فيها العديد من ابطال العالم ونجوم اللعبة وبطلاتها ويمثلون 13 دولة اجنبية وعربية هي:

كوريا وفرنسا وبريطانيا وايرلندا وهولندا والدانمارك والبرازيل وتركيا ومصر وكرواتيا وليكسمبورغ وايطاليا ولبنان.

ومن ابطال لبنان وبطلاته الذين اشتركوا في الدورة وحققوا انجازات دولية مميزة وحصلوا على الميداليات لاحتلالهم المراكز الاولية هم: انطوني ابو جوده نال ميدالية ذهبية وجيسكار خوري وادمون يونس وهاني روضة ووسام عياص وحارس خضرا والبطلة كوزيت بصبوص نالوا ميداليات برونزية.

والبارز الاكبر هو احتلال لبنان المركز الثالث لفئة الشباب في الدورة.
وبهذه المناسبة اقام نادي ابناء نبتون الرياضي في قاعته حفلة تكريم لبطلته كوزيت بصبوص حضرها الى جانب رئىس النادي الدكتور جورج فريحه والاعضاء والمدربين رئىس الاتحاد العربي وعضو الشرف في الاتحاد الدولي، رئىس الاتحاد اللبناني المحامي محمد الخليلي وقدم رئىس النادي التهاني للبطلة كوزيت ولرئيس الاتحاد اللبناني لهذا الانتصار المشرف. كما شكر رئيس الاتحاد نادي ابناء نبتون على بادرته التقديرية المشكورة. والمعلوم ان بطلة لبنان ونادي ابناء نبتون كوزيت بصبوص تعادلت في النقاط مع بطلة اوروبا الهولندية وفازت على بطلة كوريا التي تعتبر من نجوم اللعبة في العالم.

24-04-2001
اختتمت دورة نادي ابناء نبتون الرياضي في كرة السلة
لفئة الاحداث مواليد 85 - 86 في قاعة النادي في الاشرفية في حضور ممثلي جميع النوادي المشاركة ورئيس النادي المنظم الدكتور جورج فريحة بمباراة واحدة اسفرت عن فوز الرياضي على الحكمة 80 - 69 (الشوط الاول 52 - 38) وسبق المباراة مباراة لفئة الصيصان بين فريقي ابناء نبتون والحكمة اسفرت عن فوز الحكمة 57 - 49 (الشوط الاول 30 - 19).
قاد المباراتين الحكمان جوزف بعقليني وشادي بستاني.
وجاء ترتيب الفرق للدورة كالتالي:
1- الرياضي.
2 - الشانفيل.
3 - الحكمة.
4 - ابناء نبتون.
وختاما وزع امين سر النادي نقولا ساسين والمدير الفني بوب بركوفيتش الكؤوس على الفرق الفائزة.


«سلة» ابناء نبتون

تختتم بعد ظهر اليوم الجمعة دورة نادي ابناء نبتون في كرة السلة للاحداث مواليد 85-86 في قاعة النادي في الاشرفية باقامة مباراة واحدة الساعة 00،2 بين الحكمة والرياضي.
اما نتائج اليوم الثاني للدورة جاءت كالتالي:
- فاز الحكمة بيروت على ابناء نبتون 51-54 (الشوط الاول 19-14) لصالح ابناء نبتون.
- والرياضي بيروت على الشانفيل 102- 81 (الشوط الاول 56-31).
قاد المباراتين الحكمان جوزف بعقليني وشادي بستاني.

«الديار» تحاور رئىس نادي ابناء نبتون
فريحة : اتمنى التوفيق لوزير الشباب والرياضة
وعلاقتنا ممتازة مع الاتحاد اللبناني لكرة السلة
رئيس نادى ابناء نبتون الدكتور جورج فريحه

29-12-2001
يعمل نادي ابناء نبتون بصمت وبعيدا عن الضوضاء الاعلامي تحت اشراف اللجنة الادارية للنادي وعلى رأسها الدكتور جورج فريحة الذي يعمل مع الاعضاء على رعاية النادي البيروتي العريق. ويعتبر الدكتور فريحة من الاداريين العاملين على تطوير الرياضة في ناديه. فمدرسة كرة السلة ما تزال قائمة منذ اربع سنوات وتعتني بالنشء الطالع تحت اشراف مدرب سنغالي كفوء. القسم الرياضي في «الديار» القى الضوء على نادي ابناء نبتون الذي يعتبر احد اعرق الاندية اللبنانية وحقق بطولات وامجاد في العاب عدة.
وقصدت «الديار» مكتب رئيس النادي الدكتور جورج فريحة الكائن في القاعة المقفلة وحاورته حول وضع الرياضة في ناديه وبصورة عامة. وفي ما يلي نص الحوار مع فريحة الذي اجاب بكل رحابة صدر على اسئلة «الديار»:
@ سنبدأ بجردة العام 2001 في نادي ابناء نبتون.
- الحمد لله النادي ما زال قائما. لقد قدمنا للدوائر الرسمية الرياضية النشاطات التي نزاولها، والمنتسبون الى النادي تعدوا الالفي منتسب. نحن نمارس الرياضة بكل ما للكلمة من معنى. نادينا بعيد جدا عن الاحتراف لان للاحتراف كلفة كبيرة وكبيرة جدا. لدينا فريق سيدات درجة اولى بكرة السلة يخوض بطولة لبنان ويحقق نتيجة جيدة. واعضاء الفريق هواة لا يقبضون اي معاش. لقد شاركنا جميع البطولات للاتحادات المنضمين اليها وحققنا نتائج جيدة في كرة الطاولة، كرة السلة، والتزلج على الثلج، في التايكواندو.. وينظم نادي ابناء نبتون دورة الميلاد في التايكواندو اليوم السبت على ملعبه المقفل في الاشرفية. «جردة» النادي لا بأس بها خصوصا وان النادي مر بازمات «وتحرشات» واستطاع تخطيها بهمة ابناء النادي لان ابناء نبتون كان دائما على حق. والذين «تحرشوا» بالنادي تعلمون تماما اين اصبحوا الان.
@ ما رأيك بالرياضة على مستوى لبنان?
- وزير الشباب والرياضة الدكتور سيبوه هوفنانيان يقوم بالتنظيمات الرياضية واذا طبقت التنظيمات بتجرد سيكون مستوى الرياضة بألف خير ولكن قبل تطبيق التنظيمات، اعتقد بوجود «يد خفية» تحرك الرياضة من وراء الستارة بشكل مفضوح. اتحادات تسقط واتحادات تأتي.
التغيير ضروري
@ انت مع التغيير او لا?
- التغيير ضروري ضمن نطاق التنظيمات الرياضية وضمن شطب الاندية الوهمية وضمن شطب الاندية الوهمية وضمن خلق دم جديد بشكل حضاري وتواصلي. نحن نشعر بوجود نوع من الانقلابات داخل الاتحادات. ان شاء الله تكون هذه «الانقلابات» لمصلحة الرياضة. انا مع التغيير اذا كان التغيير من الصالح الى الاصلح، ومن خبير الى اخبر. وانا اؤمن بالمؤسسات. فالمؤسسة المبنية على فرد لا تدوم طويلا. انا ارى المؤسسات تقوم على افراد وليس على مجموعة متجانسة ولا متناسقة. على كل حال، الوزير هوفنانيان يقوم بخطوة جبارة لمصلحة الرياضة اللبنانية واتمنى له التوفيق في مهمته مع مدير عام الشباب والرياضة السيد زيد خيامي. واعتقد ان الرياضة ستكون على «السكة» الصحيحة.
@ موازنة نادي ابناء نبتون في عام 2001?
ج - بين الماية والماية والخمس والعشرين الف دولار اميركي. اي بين 9 و10 الاف دولار في الشهر الواحد. وهذا المبلغ يصرف على موظفي النادي والمدربين. ولقد استقدمنا مدربا من السنغال (افريقيا) لتدريب النشء الطالع وانشأنا مدرسة لتدريب كرة السلة. هناك تكاليف الالبسة والاحذية الرياضية. لدينا ثمانية فرق تلعب كرة السلة في نادينا.
@ من اين مصدر التمويل?
- من الاعلانات ومن اعضاء النادي ومن الاشتراكات (مدرسة كرة السلة).
@ منذ متى انشأتم مدرسة كرة السلة?
- منذ اربع سنوات
وهناك ايضا «مدرسة تنس» في النادي. كما رأيتم موازنتنا محدودة. نحن قادمون على مشروع جديد لنادي ابناء نبتون. وعلى نهضة رياضية لصرح جديد لنادي ابناء نبتون في المنطقة. ولن نسلّم الامانة الا الى اناس «امينين». المشروع مكلف ونأمل ان تكون الاموال متوفرة.
@ هل ما زلت ضد الاحتراف دكتور فريحة?
ـ انا ضد الاحتراف ولا ازال لأن الاحتراف يطال 1% من اللاعبين اما باقي اللاعبين فهم هواة. ولاعبو الـ 1% يأخذون كل شيء من درب الباقين، هذا هو مأخذي على الاحتراف لأن الاحتراف له مساوئ مثل فقدان انتماء اللاعب الى ناديه بعكس ما كان جاريا في الماضي.
العلاقة مع اتحاد «السلة»
@ العلاقة مع اتحاد كرة السلة?
ـ ممتازة وعلاقتي مميزة مع الجميع وعلى رأسهم السيد جان همام الذي اقدر واحترم. والاتحاد يعمل لمصلحة تطوير لعبة كرة السلة.
@ ما هو رأيك بتأهل منتخب لبنان للرجال بكرة السلة الى بطولة العالم في الولايات المتحدة في آب المقبل?
ـ انجاز كبير واتمنى التوفيق للمنتخب واتمنى ان يلجأ الاتحاد الى تجنيس عدد من اللاعبين الاجانب لنستفيد من خبرتهم.
صرح رياضي كبير
@ المشاريع المستقبلية للنادي?
ـ اعد جميع محبي نادي ابناء نبتون بصرح رياضي كبير اما هنا في مكاننا المعروف او في المنطقة وسيكون بتصرف جميع محبي الرياضة في لبنان. في الرياضة هناك ثلاثة اقانيم: الصرح، اللاعبين والادارة.
@ العلاقة مع وزير الشباب والرياضة?
ـ لقد زرناه منذ نحو سنة وعلاقتنا ممتازة معه.
@ والعلاقة مع رئيس اللجنة الاولمبية اللواء الركن سهيل خوري?
ـ ممتازة ايضا وكذلك مع مدير عام الشباب والرياضة السيد زيد خيامي.
@ العلاقة مع السيد طوني خوري?
ـ الله يسامحه.
@ هناك مشاكل في الاتحاد اللبناني للتزلج. هل اتصل بك احد حول الموضوع?
ـ نعم. انا ضد التغيير لمجرد التغيير وكأن هناك قائد اوركسترا يحرك كل شيء.
@ هل تحن الى نادي برمانا?
ـ طبعا علما انني رئيسه الفخري.
@ كلمة اخيرة?
ـ اتمنى على الوزير هوفنانيان ان ينجح في مهماته لتطوير الرياضة اللبنانية وتنظيمها. وانا لست ضد الاحتراف كاحتراف بل انا مع تنظيمه لكي لا تبتلع الاندية الكبيرة الاندية الصغيرة.
حاوره :جلال بعينو
 

04-04-1996

ورد امس الى «الديار» بيان مذيل بختم نادي ابناء نبتون ننشره حرفيا كالآتي:
لم يفاجأ نادي ابناء نبتون بقرار الاتحاد اللبناني لكرة السلة بعدم اشراكه في بطولة لبنان لعام 1996، لان دوامة التعهد من قبل الاتحاد بالاشراك ثم بالتراجع عنه اصبحت عادة مميزة عنده، وكان آخر قرار بعدم الاشراك قد نشر في الصحف يوم الاثنين في اول نيسان 1996 وهي المرة الرابعة التي ينكث فيها اتحاد كرة السلة بوعده بعد ان ارسل مذكرة موقعة من رئيسه السيد طوني خوري ومرسلة الى وزير التربية والشباب والرياضة عبر مديرية الشباب والرياضة (صورة عن المذكرة مرفقة).

عقب كل تعهد كان نادي ابناء نبتون يبدي فورا استعداده وايجابيته. اما اليوم وبعد تكرار المهزلة من الاتحاد وتراجعه عن التعهد الخطي الذي قام به رئيسه باسم اللجنة الادارية بتوقيعه وبختم الاتحاد، نأسف ان نصل الى هذا المستوى المتدني وهذه المهزلة المتكررة. لكن المصيبة تهون عندما نشهد على ان الرجوع عن التعهد وكلام الشرف من قبل الاتحاد قد طال ليس نادي ابناء نبتون فقط وانما اركان اللجنة العليا للدورة العربية الذين سمعوا اكثر من مرة وعد السيد طوني خوري وبعضهم تحدث في مؤتمرنا الصحافي ليثبت الوعد، وطال ايضا المديرية العامة للشباب والرياضة بشخص مديرها العام الاستاذ زيد خيامي الذي ابلغ السيد طوني خوري ست مرات عدم قانونية مقاطعة الاتحاد لابناء نبتون كما ابلغه ايضا رغبة معالي وزير التربية ثم قرار الوزير باشراك ابناء نبتون بالبطولة، وطال ايضا معالي وزير التربية والشباب والرياضة الاستاذ روبر غانم بالذات الذي استلم مؤخرا كتابا موقعا من السيد طوني خوري وممهوراً بختم الاتحاد يقضي باشراك النادي في البطولة. كل هذه الوعود نكث بها وتراجع عنها السيد طوني خوري واتحاده وكأن كلام الليل يمحوه النهار.

لذلك نكرر ونقول هانت علينا الاهانة وهان التعدي لانه طال المجموعة الكريمة المذكورة اعلاه وخاصة معالي الوزير وسعادة المدير العام.

هل يعقل ان يقبلا بذلك وهل يعقل ان يظل السيد طوني خوري يدير هذه المهزلة علانية ولا من رادع ولا من محاسب? الدعاوى تتساقط عليه اما مباشرة او بادخاله طرفا فيها من كل حدب وصوب، من اتحادات واندية. ونحن بدورنا قد لجأنا الى قضاء الامور المستعجلة لمقاضاته، والجلسة الاولى ستكون في غضون اسبوع طالبين كل عطل وضرر مادي ومعنوي قد لحق بالنادي منذ سنتين اي منذ بدء غضبه المتواصل علينا. وسنبلغ الجميع هنا في لبنان وفي الخارج تفاصيل تطاوله على القانون والانظمة وعصيانه عليها.

لا يهمنا بعد اليوم ان نشترك في بطولة بقدر ما يهمنا ان تصحح الرياضة على كافة مستوياتها وخاصة رياضة كرة السلة التي يديرها اتحاد قد خالف القانون جهارا كما ذكّرته به ست مذكرات من المديرية العامة للشباب والرياضة. فابناء نبتون باق شامخ الرأس لا يؤثر فيه حاقد. فيا معالي الوزير ويا سعادة المدير العام اما آن الاوان لان توقفا هذه المهزلة?

28-02-1996

المؤتمر الصحافي «الناري» تحوّل الى «هادىء» بعد كتاب خيامي
فريحة : أبناء نبتون سيشارك في بطولة كرة السلة

تسلم نادي ابناء نبتون كتابا من المدير العام للشباب والرياضة السيد زيد خيامي امس الآتي نصه:
«عقد في مكتب معالي وزير التربية الوطنية والشباب والرياضة اجتماع ضم معالي الوزير ومدير عام الشباب والرياضة ورئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة للبحث بموضوع مشاركة ناديكم في بطولة لبنان للعبة كرة السلة عام 1996.
نفيدكم بانه تم الاتفاق على الامور الآتية من قبل جميع المشتركين في الاجتماع مشاركة نادي ابناء نبتون ببطولة لبنان للعبة كرة السلة عام 1996 والتي ينظمها الاتحاد اللبناني لكرة السلة على ان يكلف نادي ابناء نبتون الرياضي لجنة خاصة من اعضاء الهيئة العامة للنادي مهمتها الاشراف والمتابعة على فريق النادي خلال مشاركته في البطولة المذكورة اعلاه.

وجه نادي ابناء نبتون الى اتحاد كرة السلة الكتاب الآتي نصه: «لما كان نادي ابناء نبتون يزاول عدة العاب منتسبة حسب الاصول القانونية الى الاتحادات ومن بينها اتحاد كرة السلة.
ولما كان هنالك اشكال بين نادي ابناء نبتون واتحاد كرة السلة دون سواه من الاتحادات الرياضية الاخرى،

لذلك، وتجنبا لتأثير هذا الاشكال على فريق كرة السلة الذي انتقل الى مصاف اندية الدرجة الاولى الممتازة نتيجة تصدره لبطولة لبنان الاولى فئة «ب» ولمشاركته في البطولة التي تقام حاليا على صعيد الممتاز،
وبناء على المذكرة المرسلة من سعادة مدير عام الشباب والرياضة الاستاذ زيد خيامي والمرفقة ربطا، قررت الهيئة الادارية لنادي ابناء نبتون تكليف ثلاثة من اعضاء النادي العاملين:
1- ايلي حمصي،
2- بشارة مطر،
3- ايزيدور باركوفيتش. او ثلاثة من اعضاء الهيئة العامة هم:
1- ايزيدور باركوفيتش، 2- جان ماري نعمان، 3- حبيب فياض».

عقد رئيس نادي ابناء نبتون الدستور جورج فريحة مؤتمرا صحافيا وذلك في مقر النادي في الاشرفية حضره قائد الجيش السابق العماد فيكتور خوري (رئيس اتحاد الخماسي الحديث)، اللواء الركن محمود طي ابو ضرغم، رئيس اتحاد كرة الطاولة السيد جورج هاني وامين الصندوق السيد سليم الحاج، رئيس اتحاد التايكواندو السيد محمد الخليلي، رئيس اتحاد التجذيف السيد فؤاد رستم ورئيس مصلحة الرياضة في حزب الكتائب اللبنانية السيد بيار عطالله بالاضافة الى اعضاء اللجنة الادارية لنادي ابناء نبتون ولاعبي النادي الى رجال الصحافة والاعلام.
كلمة فريحة
والقى الدكتور فريحة الكلمة الآتية:
«ايها السادة، كنا بغنى عن هذا المؤتمر لكننا مجبرون على الدفاع عن الحق انطلاقا من مبدأ لن يموت حق وراءه مطالب معتمدين على الله وعلى المخلصين في هذا البلد الطيب لاعطاء الرأي العام صورة واضحة عن ملابسات اقصاء نادي ابناء نبتون عن الاشتراك في بطولة لبنان في كرة السلة.

نادي ابناء نبتون هو من مؤسسي لعبة كرة السلة واتحادها في لبنان وهو الذي افرز في تاريخ اللعبة اعظم الابطال واستمر في عطائه حتى تاريخه.

وفي عام 1995 احرز نادي ابناء نبتون بطولة لبنان للفئة الاولى «ب»« وحل في المرتبة الاولى بينما حل في المرتبة الثانية نادي ابناء الخليج جونيه وفي المرتبة الثالثة نادي الوردية.
بتاريخ 9/2/1996 فوجئ نادي ابناء نبتون بصدور قرار عن الاتحاد اللبناني في كرة السلة قضى باقصائه عن الاشتراك ببطولة لبنان بالرغم من كونه تصدر الفئة الاولى «ب» مصرحا لنادي ابناء الخليج جونيه ولنادي الوردية اي للثاني والثالث من الفئة الاولى «ب» بالمشاركة في البطولة المذكورة.

وهكذا ادى قرار الاتحاد الى ابعاد نادي ابناء نبتون عن البطولة.
ولا شك بانكم تريدون معرفة خلفية هذا القرار المجحف بحق النادي وفريقه.

بتاريخ 15/6/77 انتخبت اللجنة الادارية لنادي ابناء نبتون وكان لي شرف رئاستها واسندت امانة السر العامة للسيد خليل نحاس.

واستمرت العمليات الانتخابية تجري بشكل ومنتظم حتى عام 1992 بحيث جرى تبديل في وظيفة امانة السر العامة بحيث حل السيد نقولا ساسين محل السيد خليل نحاس وصدقت المديرية العامة للشباب والرياضة على هذه التعديلات، وتتالت الانتخابات في مواعيدها وفق الاصول حتى عام 1995 باشراف المديرية العامة للشباب والرياضة (ربطا الافادات الصادرة عن المديرية العامة للشباب والرياضة).

وكانت الاتحادات الرياضية تتعامل مع النادي بلجانه الادارية المنتخبة والمعتمدة من قبل المراجع الادارية المختصة دون اي اعتراض وذلك حتى شهر تشرين الاول من عام 1995 حيث اتخذ الاتحاد اللبناني في كرة السلة منفردا قرارا مفاجئا قضى بتوقيف التعامل مع اللجنة الادارية الحالية بحجة وجود لجنة ادارية تنسب لنفسها دون وجه حق انها تمثل النادي. وهذا لعمري منتهى الغرابة.

وقد تبين للنادي ان هذا القرار سببه وجود اختلاف في وجهات النظر لبعض القضايا بين اللجنة الادارية للنادي وبين الاتحاد اللبناني في كرة السلة ومن بين هذه القضايا الحديث التلفزيوني الذي بثه تلفزيون الـNTV خلال شهر ايار من عام 1995، وانتخابات اتحاد التزلج.

وكان لا بد للنادي من اللجوء الى المديرية العامة للشباب والرياضة المسؤول الاول عن الحركة الرياضية في لبنان وهي التي تجازت للنادي وللاتحاد العمل في حقل لعبة كرة السلة وذلك لرفع الظلم عنه. وقد تنادى عدد كبير من المخلصين من بينهم معالي وزير التربية الوطنية والشباب والرياضة وسعادة النائب الدكتور عدنان طرابلسي والسيد انطوان شارتيه والسيد انطوان الشويري لتقريب وجهات النظر وتجنيب القرارات التأثر بالمواقف الشخصية.

وفي هذا اليوم بالذات اثمرت هذه الجهود نتيجة ايجابية تجلت في البرقية التي ارسلها منذ وقت قصير الى النادي سعادة مدير عام الشباب والرياضة الاستاذ زيد خيامي والتي تنص على ما يلي وهي مرفقة ربطا.

وبناء عليه نظم نادي ابناء نبتون الرياضي كتابه الموجه الى الاتحاد اللبناني في كرة السلة هذا نصه (مرفق ربطا).ان اللجنة الادارية للنادي بانتظار تحديد مواعيد المباريات لفريقها في البطولة المذكورة ليبقى لبنة اساسية من دعائم هذه اللعبة وليتمكن النادي من المساهمة مع بقية المخلصين في دعم الرياضة اللبنانية.

وانني اذ اكرر شكري للصحافة الكريمة التي تمثل الوجه الآخر للرياضة اللبنانية والتي تشكل القناة الاساسية التي تعبر منها الجهود الرياضية الى الرأي العام، اتمنى للمخلصين ولكل من ساعدنا في الوصول الى حقنا التوفيق والنجاح لما فيه خير الرياضة اللبنانية.

وبعد كلمة فريحة، جرى حوار بينه وبين الصحافيين. وشارك في الحوار العماد خوري واللواء ابو ضرغم. وتمنى خوري على الجميع الاتفاق وحل الخلافات بانتظار تضافر الجهود لانجاح الدورة العربية الرياضية ومطالبا بوضع الخلافات على الرف. اما اللواء ابو ضرغم فتحدث عن مجتمع رياضي طاهر بعيد عن المناكفات السياسية والحزبية لان الزخر الصحيح للرياضة هو الانسان شاكرا فريحة على هذا «الاجتماع».

وردا على سؤال قال فريحة: الافادات تثبت شرعية لجاني الرياضة منذ 1977 واتت مجموعة اعتبرت نفسها شرعية. والسيد طوني سعد كان مسافرا ومشغولا انذاك. وقبلت مرغما منصب الرئاسة وهو مكتوب بخط يد السيد خليل نحاس.
واضاف فريحة: انا متأكد ان هناك احدا وراء القضية، ولي ملء الثقة بحكم القضاء. وحول سؤال سبب صدور «الاتفاق» امس، اجاب فريحة، انا التزمت الصمت منذ البداية. ووزير التربية والشباب والرياضة روبير غانم ومدير عام الشباب والرياضة السيد زيد خيامي وضعا ثقلهما وهدفنا «اكل العنب وليس قتل الناطور».

1996 : في بيان لنحّاس وسعد :
فتح باب الانتساب الى ابناء نبتون

05-04-1996

«قررت اللجنة الادارية لنادي ابناء نبتون في جلستها الاسبوعية التي عقدتها برئاسة رئيسها طوني سعد وحضور الاعضاء: سامي خليفة، فكتور حداد، انطوان عيراني، جورج نصر، ميشال يبرودي والمدرب الدولي هنري يبرودي والامين العام خليل نحاس:
1 ـ شكر جميع الذين تعاطفوا مع اللجنة في موقفها لاستعادة النادي المغتصب مركزه وسلطته.
2 ـ الكتابة الى اتحاد كرة السلة لتأكيد مشاركة فريق النادي في البطولة.
3 ـ تكليف امين الصندوق والامين العام ابلاغ جميع اصحاب الاعلانات في النادي وجوب ايداع امين الصندوق انطوان عيراني بدلات الاعلان عن عام 1996 وعدم التعامل مع اللجنة المغتصبة سلطة ومقر النادي برئاسة السيد جورج فريحة، تحت طائلة اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة.
4 ـ فتح باب الانتساب امام الجميع، والطلب الى الاعضاء القدامى والى الراغبين من انصار النادي الانتساب تقديم طلباتهم الى امين الصندوق انطوان عيراني هاتف 500895 او الى الامين العام خليل نحاس هاتف 442304، تمهيدا لدعوة الاعضاء الى جمعية عمومية لانتخاب لجنة ادارية.
5 ـ الطلب الى مناصري النادي وابناء الاشرفية الحفاظ على رباطة جأشهم والتحلي بالمسؤولية في انتظار القرار الحاسم.
6 ـ استعداد رئيس النادي طوني سعد الى اية مناظرة في اية وسيلة اعلامية، مكتوبة، مسموعة او مرئية مع اي كان لوضع الجميع في حقيقة وضع النادي والتدخلات الخارجية لشرذمته.

 

دورة ابناء نبتون في كرة اليد

13-06-1996
في اطار دورة نادي ابناء نبتون في كرة اليد التي تقام باشراف الاتحاد اللبناني للعبة جرت مباريات المرحلة النصف نهائية في حضور حشد غفير من انصار اللعبة وبعد مباراتين حماسيتين اسفرت النتائج كما يلي:
فاز ابناء نبتون على شباب مار الياس بيروت 37ـ34 بعد تعادلهما في الوقت القانوني 32ـ32 وكانت النتيجة في الشوط الاول 18ـ15 لصالح شباب مار الياس.
كما فاز فريق الصداقة على شباب حارة صيدا 40ـ36 وكانت نتيجة الشوط الاول 20ـ19 لصالح شباب صيدا. قاد المباريات الحكام الاتحاديون كاظم عليف، حلمي شعيب، ومحمد حكيم وجمال ناصر.
وستقام الساعة 30،4 من بعد ظهر اليوم الخميس المباراة النهائية بين فريقي ابناء نبتون والصــداقة ثم تجري عملية تسليم الكؤوس للفرق الفائزة.

15-10-1995


طوني سعد لـ «الديار»: انا الرئيس الشرعي للنادي .. وفريحة لم يكن يوما ما عضواً
لم اوقع على اي استقالة.. وسنرى من سيكون الفائز في الدعوى
سلّمنا النادي «تحت الضغط».. والجمعية العمومية مؤلفة من الاقارب !!
في الاسبوع الماضي، عمم السيدان طوني سعد وخليل نحاس بيانا الى وسائل الاعلام دعيا فيه رئيس نادي ابناء نبتون الدكتور جورج فريحة الى تسليم النادي لانهما يعتبران انهما الشرعيان. ورد فريحة ببيان يتضمن دعوى جزائية بحق سعد ونحاس.
«الديار» اتصلت بالدكتور فريحة وسألته عن امكانية اجراء حوار حول الموضوع فقال انه لا يريد ان يدخل في جدل حول الموضوع، معتبرا ان ما يجري ليس سوى «زوبعة في فنجان».
واتصلت «الديار» بالسيد طوني سعد الذي ابدى استعداده لشرح وجهة نظره للرأي العام اللبناني، فطوني سعد في الستين من عمره، هادئ الاعصاب، يتكلم بهدوء بعيدا عن الانفعالية. مربوع القامة، رجل اعمال، رئيس جمعية «السكول»، هواتفه لا تنقطع عن الرنين، سريع الخاطر في اجوبته وهو ما لاحظناه اثناء الحوار، يتحاشى اللجوء الى الكلام «الجارح» في حديثه، فالسيد طوني سعد استضاف «الديار» في منزله بالاشرفية حيث اجاب على الاسـئلة. وفـي ما يلي نص الحوار:
@ استاذ طوني سعد، لماذا جاءت خطوتكم باستعادة نادي ابناء نبتون كما تقولون في هذا الوقت بالذات اي في تشرين الاول من العام 1995، بعد سكوت دام سنوات عدة?.
ـ اولا انا اشكر «الديار» التي اتاحت لي الفرصة للتعبير عن موقفي بالنسبة لنادي ابناء نبتون، اولا: اريد ان اقول لك انه لا يوجد توقيت لتحركنا، والجميع يعلم كيف اخذ نادي ابناء نبتون والطريقة التي اخذ بها النادي، والسيد جورج فريحة اكثر الناس معرفة بالعملية، يومها، كانت «قوات الامر الواقع» مسيطرة ولم نكن نستطيع ان نفعل شيئا، وطلب منا تسليم النادي فسلمنا النادي.
@ التاريخ المحدد?.
ـ 7 حزيران 1977، فقد فوجئت بمكالمة هاتفية تدعوني لتسليم النادي الى السيد جورج فريحة، وسلمت النادي بناء على الطلب لانني كنت يومها اتلقى مكالمات هاتفية تهددني، وسبق لقوات الامر الواقع ان دخلت الى نادي ابناء نبتون في عهدي بقوة السلاح، وبعد يوم فوجئت بمكالمة هاتفية من احد المسؤولين الكبار في قوات الامر الواقع طالبا مني تسليم النادي الى السيد جورج فريحة. وهذا ما حصل. وفي اليوم التالي، يأتي السيد فريحة والسيد خليل نحاس الى منزلي وقلت لهما: النادي مقدم لكن حافظوا على النادي لانه يومها لم تكن هناك عدالة بل قوات امر واقع.
وحاليا، عندما اصبحت العدالة سائدة في ظل دولة قوية، قررت ان استرجع النادي لانني الرئيس الشرعي لنادي ابناء نبتون تجاه المعنيين وخصوصا ابناء الاشرفية. لقد اخذوا مني النادي بالقوة، وسأسترجع النادي «بالآدمية».
الدعاوى القضائية
@ بالنسبة للدعاوى القضائية?.
ـ انا لم اقم دعوى وطلبت من السيد فريحة تسليم النادي حبيا لاننا الادارة الشرعية للنادي. وقد فاجأنا برفع دعوى ضدنا وفق المثل: ضربني وبكى وسبقني واشتكى، وانا اترك للعدالة ان تقرر وانا استجيب لها. وطلب فريحة عطل وضرر مئة مليون. وان شاء الله سندفّعه اكثر من مئة مليون ليرة. وحاليا سنرد على دعوته القضائية، ولكل حادث حديث بالنسبة لدعوتنا القضائية.
@ هل هناك استقالة خطية موقعة منك?.
ـ ابدا، ولم اوقع على اي استقالة، واتحدى فريحة ان يبرز اي استقالة خطية موقعة مني، ومعي مستندات تثبت انني الرئيس الشرعي، والذي يكسب القضية بالعدل وبالانصاف «فصحتين على قلبه».
@ على اي اساس انت مستعد للتسوية?.
ـ انا لا ادخل معه في تسوية، انا رئيس النادي وسأستلم النادي ثم ندخل في تسوية.
@ هل انت ناقم على سير نادي ابناء نبتون حاليا?.
ـ انا لي اتعاب في النادي، وانا ركضت من اجل ابناء نبتون سنوات طويلة، وانا اطلب منك ان تجري احصاءات في الاشرفية، وبكل بيروت والذي يأخذ اصوات اكثر يكون الرابح، وسنبرز للمحاكم المستندات التي بحوزتنا.
وثائق
@ في اتصال اجريته مع الدكتور فريحة قال لي انه يملك وثائق يثبت فيها انه الشرعي?.
ـ ليبرز هذه الوثائق ونحن لدينا مستنداتنا.
@ في حال حكم القضاء ضد طوني سعد وخليل نحاس، ماذا ستفعل?.
ـ نحن ننصاع ونحترم ارادة القضاء، وسندفع ما علينا، وفي الوقت ذاته، سندفع فريحة مبلغا كبيرا من المال في حال خسر الدعوى.
@ من هم المحامون الذين سيتوكلون عنك?.
ـ هناك محامون كثر ولن ادخل في الاسماء، ونحن لا ننظر للدعوى بهذه الاهمية الكبيرة. والحق معي، واصغر محامي يستطيع كسب القضية.
@ الدكتور فريحة يقول انه لديه وثيقة تثبت ان السيد خليل نحاس وقع على احد الانتخابات التي جرت والتي فاز بها فريحة?.
ـ السيد خليل نحاس كان مهددا وتحت الضغط، فبدلا من ان يعمد فريحة الى مكافأة نحاس ابعده عن النادي كما ابعد العشرات من ابناء النادي، لقد تعامل «المبعدون» بصدق مع فريحة في وقت عصيب واقول لك مجددا نحن الشرعيون ولدينا الاوراق الثبوتية التي تثبت ذلك، ولتحكم العدالة.
@ المديرية العامة للشباب والمديرية تقول انه لا يوجد في ملفاتها اسم طوني سعد.
ـ لدينا اوراق ثبوتية موقعة من المدير العام السابق للشباب والرياضة الدكتور غالب فحص تثبت موقفنا، ولدينا شهود العيان، وحضرتك رأيت وثائق المديرية ونسخات عنها.
الجميع معي
@ من مع طوني سعد?.
ـ كل الاعضاء الشرعيين وعلى رأسهم السادة: خليل نحاس، فكتور حداد، هنري يبرودي، جورج نصر، ميشال يبرودي، انطوان عيراني، الخ...
@ لماذا برأيك اوقف الدكتور فريحة السيد انطوان عيراني?.
ـ لانه ديكتاتوري.
@ هذا الكلام للنشر?.
ـ نعم ومليون مرة للنشر، والجميع يشهد على ذلك، وانا سأدفع فريحة ثمن دعوته الجزائية.
@ في حال صدر حكم مثلا باعادة الوضع الى الصفر اي دخول اعضاء وانتخاب لجنة ادارية جديدة اي استقالات جماعية.
@ انا ارحب بهذا الامر، عندها ندعو الى انتخابات جديدة واهلا وسهلا بفريحة اذا فاز في الانتخابات.
@ عدد اعضاء الجمعية العمومية حاليا?.
ـ نحو خمسين وليعطينا اسماء الجمعية العمومية، فجميع الاقارب في الجمعية.
@ من هو طوني سعد?.
ـ من مواليد 1936 في بيروت، جد لولدين وصاحب شركة نقليات سعد ومحطات سعد، رئيس نادي السكول، مدير في كازينو لبنان وبطل لبنان في التزلج المائي والرماية واحد ابطال الغولف كلوب، وترشحت منفردا الى الانتخابات النيابية لعام 1972 ضد اكبر تيار انتخابي في الدائرة الاولى وحصلت على 11 الف صوتا.
انا رئيس ابناء نبتون
@ في حال حصلت تداخلات سياسية في خلافك مع الدكتور فريحة وطلبت منك التوصل الى اتفاق، ما رأيك?.
ـ سنرى المداخلات السياسية، لكنني انا رئيس النادي والحق سيأخذ مجراه.
@ وفي حال اقفل الملف ووضع في احد الجوارير?.
ـ لدينا الوسائل لكي نضعه مجددا على الطاولة. سنأخذ حقنا بسلام وعدالة، فأنا ديموقراطي وانكليزي بارد على الاخر.
@ ما هو مأخذك على الدكتور فريحة?.
ـ ماذا فعل غير انه غطى ملعب النادي.
@ هل تتوقع ان تكسب الدعوى القضائية?.
ـ نعم.
@ يقال ان رئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية السيد طوني خوري يدعمك لانه على خلاف شديد مع الدكتور فريحة?.
ـ انا اكن كل الاحترام للسيد طوني خوري وهو صديق لي، وانا صاحب حق، ونحن لا نستعمل نفوذنا الشخصي وصداقاتنا مع اي شخص. وهناك اشياء قانونية وكلجنة اولمبية السيد طوني خوري سيحكم في القضية بالعدل والانصاف.
@ في حال تطور الاشكال بينكم وبين فريحة وادى الى اقفال ابناء نبتون، هل برأيك من الافضل ان يقفل النادي ام تستمر النشاطات حاليا?.
ـ انا مع اقفال النادي حتى جلاء الحقيقة لنعيد النشاط الرياضي، واذا قررت العدلية اقفال النادي فهذا شأنها.
@ انت تتكلم من منطق قوة لماذا?.
ـ معي اوراق ثبوتية، كما ان فريحة تسلم الرئاسة من دون ان يكون عضوا في النادي، يومها، طلب الانتساب للنادي ورفضت التوقيع على الطلب، والمحاضر موجودة عندي
@ متى تكلمت مع الدكتور فريحة اخر مرة?.
ـ كنت اراه في الطريق وكنا نسلم على بعض، ولا زيارات متبادلة.
@ برأيك، هل ان اولاد المنطقة راضون عن الوضع في ابناء نبتون?.
ـ اطلب منك مجددا اجراء احصاء حول الموضوع.
لا اطمح الى الالقاب
@ في حال عرض عليك اتفاق ان تكون رئيسا فخريا لابناء نبتون ويكون فريحة الرئيس الفعلي، هل توافق?.
ـ انا لا اطلب القاب، انا رئيس نادي ابناء نبتون، انا لا اطمح الى القاب.
@ هل سنشهد اجتماعا قريبا مع الدكتور فريحة?.
ـ لقد طلبت منه تسليم النادي فرفض ورفع عليّ دعوى جزائية، فكيف اجتمع به?.
@ هل من كلمة توجهها الى فريحة?.
ـ انا اكن له كل احترام وكل محبة، فليتفضل ليترك النادي ويسلمه الى اصحابه الشرعيين.
@ هل لديك فكرة عن موازنة ابناء نبتون?.
ـ لم ادخل بها ولا اعرف شيئا عنها، ولن اتدخل في مهاترات من «يأخذ» الاعلانات وغدا سيظهر كل شيء.
@ دكتور فريحة قال لي ان خليل نحاس «علق على الدبق»، ورد نحاس بأن فريحة هو الذي علق على الدبق، ما رأيك?.
ـ سيظهر الامر قريبا.
@ هل تعتبر نفسك حاليا رئيسا لابناء نبتون?.
ـ نعم.
@ ماذا تطلب?.
ـ ان يعود كل شخص الى ضميره وكل انسان يتصرف بتعقل.
@ كلمة الى فريحة?.
ـ اتمنى له كل محبة وان يسلم النادي، والذي «يعقصني» اعقصه الف مرة.
@ هل تلبي دعوة فريحة على عشاء مثلا?.
ـ (ضحك) بكل خاطر.
@ هل تدعوه انت?.
ـ كلا.
@ برأيك ستعتبر شخصيا ان كل ما جرى في نادي ابناء نبتون من قرارات وانتخابات كأنها لم تكن.
ـ انه حكم ديكتاتوري، والآن عادت الدولة وعادت «العدلية».
@ اذا التقيت مع فريحة في قاعة المحكمة، هل تسلم عليه?.
ـ نعم، فأنا لا اكره احد.
@ اذا وافق فريحة مثلا على الاتفاق معك شرط ان تتعهد بعدم اعادة خليل نحاس الى النادي، هل توافق?.
ـ كلا بالطبع، فانا لا اتخلى عن خليل وعن غير خليل، ولم يتعود طوني سعد ان يتخلى عن احد، على كل حال،. فانا لا اقبل شروط من احد.
حوار: جلال بعينو

بطولة لبنان لكرة السلة 1970

27-01-2021 نداء الوطن
إنطلقت بطولة لبنان لكرة السلة للدرجة الممتازة في 21 نيسان من العام 1970، وشارك فيها عشرة أندية هي الرياضي بيروت بطل لبنان، أبناء نبتون الوصيف، التعاضد، هومنمن، هومنتمن، انترانيك، المريميين، البرج عينطوره، الرسل جونيه والقلب الاقدس، وقد فاز في المباراة الإفتتاحية فريق الرياضي على خصمه هومنمن الصاعد حديثاً الى دوري الأضواء بنتيجة (70-50) بقيادة الحكمَين قسطه فلوطي وفيكتور عقل.

كما تغلّب في المرحلة الأولى أبناء نبتون على التعاضد (80-76)، والمريميين على انترانيك (66-60)، والبرج عينطوره على هومنتمن (78-75)، والرسل على القلب الاقدس (72-65). وأجريت المباريات على ملاعب النادي الرياضي، الرسل جونيه، وأبناء نبتون في الأشرفية.
 

نداء الوطن 06-04-2020

أحرز فريق أبناء نبتون في 5 كانون الاول 1966 دورة "توفيق يبرودي" الأولى التي نظمها على ملعبه في الأشرفية، بعد فوزه في المباراة النهائية على فريق أنترانيك بنتيجة (68-54) في حضور وزير التربية الوطنية فؤاد بطرس ومدير عام الشباب والرياضة عصام حيدر وشخصيات رسمية ورياضية، وقد إنتهى شوطها الاول (39-29). وكان الدور نصف النهائي شهد فوز أبناء نبتون على الرياضي (59-52)، وأنترانيك على هومنتمن (49-48). وسبقَ المباراة النهائية لقاءٌ ودّي بين آنسات الفريقين إنتهى لمصلحة أنترانيك (43-22).


في بطولة لبنان سنة 1965، خاض الفريق ابناء نبتون مبارياته امام النادي الرياضي بغياب ابرز اللاعبين الاساسيين، بسبب التوقيفات الظالمة التي مارسها الاتحاد يومذاك، وجرى اللقاء على ملعب "التعاضد" الرملي، والجدير بالذكر أنّ الجمهور كان يأتي الى الملعب بزيّ رسمي مع "ربطة عنق" وكأنّه يشاهد عرساً رياضيّاً.

في هذه المباراة، كان سليم يلعب كمدافع وطُلب منه مراقبة سهيل سابيلا الذي كان من أبرع نجوم كرة السلّة، واستطاع سابيلا إحراز نقطة واحدة فقط في المباراة، وانتهت بفوز "أبناء نبتون" على "الرياضي" 58-51.

علاء خليل مدربة النادي للعبة التايكواندو 2019

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون الدكوانة  2003 - 2021