Davis Cup 2003
 
كرة المضرب في لبنان

TENNIS AU LIBAN

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

 


كأس دايفيس للتنس: لبنان ـ إيران في شباط

02-12-2003

يستضيف منتخب لبنان للتنس نظيره الإيراني في الدور الاول من تصفيات المجموعة الآسيوية ـ الاوقيانية الثانية لكأس دايفيس، ما بين 6 شباط المقبل و8 منه.

وتضم المجموعة، ايضا، كوريا الجنوبية وماليزيا. وكان لبنان فاز على ايران 4 ـ 1 في نهائي المجموعة الثانية عام 1997 على ملعب الكهرباء ـ زوق مكايل، ثم كرر فوزه في طهران 3 ـ 2 العام الماضي قبل ان يخسر 1 ـ 4 امام الصين هونغ كونغ في كولومبو.

من ناحية ثانية، جددت اللجنة الادارية لاتحاد التنس تسمية ريمون كتورة كابتناً للمنتخب المشارك في كأس دايفيس، وكلفته اختيار المدرب واللاعبين استعداداً لموسم 2004.

يذكر ان لبنان هو البلد العربي الوحيد المصنف في قارة آسيا.

تنس: لبنان ـ هونغ كونغ في منافسات كأس دايفيس 2003

29 / 03 / 2003

تغادر بعثة منتخب لبنان للتنس، اليوم الأحد، الى هونغ كونغ لخوض اللقاء المقرر مع الصين ـ هونغ كونغ، في إطار المرحلة الثانية من المجموعة الآسيوية الأوقيانية الثانية لكأس دايفيس، والذي ستجرى مبارياته ما بين 4 نيسان المقبل و6 منه.


ويتألف المنتخب اللبناني من:

 ريمون كتورة (كابتن) وحسين بدر الدين مدرباً ولاعباً، وهشام زعتيني ووليم فرح وفادي يوسف لاعبين.

 

وكان لبنان تجاوز الدور الأول بفوزه على إيران في طهران 3 ـ 2، بينما تجاوزه الصين ـ هونغ كونغ بفوه على طاجيكستان 4 ـ 1.

ويخوض الفائز، ما بين 19 أيلول المقبل و21 منه، المباراة المؤهلة للمجموعة الأولى التي تجمعه مع الفائز من لقاء الصين ـ تايوان، على حين يبقى الخاسر في المجموعة الثانية.

 

08-10-2000
الصين تتقدّم على لبنان (2 - 1)
في كأس ديفيس بكرة المضرب


تقدمت الصين على لبنان 2 ـ 1 اثر مباراة الزوجي في اليوم الثاني من لقاء كأس ديفيس للتنس في اطار المجموعة الاولى الآسيوية الاوقيانية، والذي يقام في قاعة نادي الكهرباء زوق مكايل.
فاز الثنائي بن كيانغ زهو وران كسو على هشام زعتيني وعلي حمادة 3 ـ 1 (3 ـ 6، 7 ـ 6، 6 ـ 4، 7 ـ 5). واستغرقت المباراة 46،2 ساعتين، وهي من المرات النادرة الذي يخسر فيها الثنائي اللبناني مباريات الزوجي في مسابقة كأس ديفيس. علما بأنه استهل المواجهة حاسما المجموعة الاولى بسهولة في مصلحته، وقرر شوط كسر التعادل (تاي بريك) مصير المجموعة الثانية التي عادل فيها الثنائي الصيني، والذي فرض ايقاعه على المجموعة الثالثة ليتقدم 2 ـ 1، في مقابل ضعف في ادء حماده وزعتيني على الجهة الخلفية من منطقتهما، ورد كرات كثيرة في الشباك، لم تنفع معها الارسالات الساحقة في تعويض الفارق.
وفي المجموعة الرابعة، تقدم الثنائي اللبناني 1 ـ صفر، ليسود بعد ذلك كرّ وفر بين الطرفين، حيث فاز كل منهما بإرساله، ورد على كسره بخطوة مماثلة حيث سجل ذلك في الشوطين الخامس للبنان والسادس للصين.. ثم تمكن زهو وكسو من كسر ارسال حماده وزعتيني في الشوط الحادي عشر ليتقدما 6 ـ 5 ويكرسا تفوقهما بالفوز في الشوط الثاني عشر 7 ـ 5، ويحرزا المباراة (3 ـ 1).
وبذلك تأجّل حسم هوية المنتخب الصامد في المجموعة الاولى الآسيوية الاوقيانية الى اليوم الاحد، حيث ستقام المباراتان الاخيرتان للفردي ابتداء من الساعة الرابعة من بعد الظهر وفق البرنامج التالي:
بن كيانغ زهو ـ هشام زعتيني
يو يوانغ ـ علي حمادة
07-10-2000
كأس ديفيس : تعادل لبنان والصين (1-1)

تعادل لبنان والصين 1-1 في نهاية اليوم الاول من لقاءات الطرفين في اطار المجموعة الاولى الاسيوية الاوقيانية لكأس ديفيس، التي تجرى في قاعة نادي الكهرباء - ذوق مكايل.
وكان هشام زعتيني المصنف اول بين اللبنانيين تغلب على ديو وانغ المصنف ثالثا بين الصينيين، وعادل للصين بن كيانغ زهو المصنف اول في منتخبها بفوزه على علي حماده المصنف ثانيا في المنتخب اللبناني.
20-03-2002

 لقاء لبنان ـ اندونيسيا في كأس ديفيس }
شكل الاتحاد اللبناني للتنس بعثته للقاء اندونيسيا في اطار مباريات المجموعة الاسيوية الاوقيانية الاولى لكأس ديفيس المقررة في مدينة سورابايا من 5 الى 7 نيسان المقبل.
وتألف المنتخب اللبناني الذي سيغادر في 31 الجاري، من ريمون كتوره كابتن، حسين بدر الدين مدربا، واللاعبين علي حماده وباتريك شكري وفادي يوسف. وسيرافقه فريق اعلامي من تلفزيون المستقبل بصفته الناقل الحصري لمباريات المسابقة.
يذكر ان لبنان خسر على ارضه امام الهند صفر ـ 5 في الشهر الماضي، وخسرت اندونيسيا امام نيوزيلندا 2 ـ 3.

06-04-1999
بعد فوزه على باكستان (4-1)

لبنان يبقى موسماً ثالثاً في المجموعة الأولى لكأس ديفيس

صمد لبنان موسماً ثالثاً في المجموعة الأولى الآسيوية الاوقيانية لكأس ديفيس، اثر تغلّبه على باكستان بنتيجة 4-1 في اللقاء الذي جمعهما على مدى ثلاثة أيام في القاعة المقفلة لنادي الكهرباء زوق مكايل.
وكان المنتخب اللبناني تقدم في اليوم الأول اثر فوز هشام زعتيني على عقيل خان 3-صفر، وعلي حماده على محمد خالق 3-1... وضمن لبنان فوزه باللقاء بفضل مباراة الزوجي التي تقابل فيها بعد ظهر السبت الماضي هشام زعتيني وعلي حماده مع محمد خالق وعاصم شفيق، وأحرزها الثنائي اللبناني بنتيجة 3-صفر. قدم الطرفان عرضاً متكافئاً في المجموعة الأولى، وتمسّك كل منهما في الفوز بإرساله، ما جعل شوط كسر التعادل (التاي بريك) يحسم المواجهة بعد التعادل 6-6، واستطاع حماده وزعتيني استيعاب الصمود الباكستاني، ففازا في ثلاثة ارسالات للباكستانيين ولم يخسرا ايا من ارسالاتهم، ليحرزا الشوط بنتيجة 7-3، ويحصدان التقدم في المجموعة الأولى.
وحسم حماده وزعتيني بداية المجموعة الثانية سريعاً لمصلحتهما، بعدما كسرا إرسال خالق وشفيق في الشوط الثاني منها، ثم تقدما 3-صفر، لكنهما خسرا إرسالهما في الشوط الخامس، فقلّص الثنائي الباكستاني الفارق الى 3-2 قبل ان يعادل 3-3.... لتشتعل المنافسة من جديد.. وبعد سجال استمر ثلاثة اشواط، عوّض حماده وزعتيني خسارتهما الارسال في الشوط الخامس، بفوزهما على ارسال شفيق وخالق في الشوط العاشر، ففازا في المجموعة الثانية 6-4.
وبعد هدوء في المواجهة ميّز مجريات الاشواط الستة الأولى من المجموعة الثالثة، والذي ساد فيها التعادل (3-3). نجح زعتيني وحماده في التقدم 4-3. وارتكب عاصم شفيق خطأ مزدوجاً في الارسال في الشوط الثامن، فكان «بريك» ذهبي للبنان جعله يتقدم 5-3، ثم يفوز في الشوط التاسع والمجموعة 6-3.
والتقى هشام زعتيني المصنف اول في الفريق اللبناني وناصر شيرازي، بعد ظهر الاحد، فكانت مباراة من جانب واحد، أنهاها زعتيني خلال 45 دقيقة 6-صفر، 6-2.
ثم خاض اللاعب الصاعد كريم علايلي (16 عاماً) الذي انضم هذا الموسم الى منتخب كأس ديفيس، اولى مبارياته في المسابقة، والتقى فيها عاصم شفيق... واظهر مقدرة كبيرة وموهبة عالية وفنيات نالت استحسان الحضور، وبرهن ان الخبرة وحدها تنقصه، وهي الكفيلة بتطور عروضه.
وقف علايلي نداً قوياً لشفيق في المجموعة الأولى قبل ان يخسرها بصعوبة 5-7، وثابر على تقديم افضل ما عنده في المجموعة الثانية على الرغم من خسارته لها 2-6.
وسيكون علايلي وغيره من ابرز اللاعبين الصاعدين، المعين الأول لهشام زعتيني وعلي حماده في السنوات المقبلة.
ومساء الأحد، كرّم الاتحاد اللبناني للتنس افراد الفريقين وطاقم الحكام المؤلف من الحكم العام المنتدب من الاتحاد الدولي الاسباني روخيلليو دي خارو وحكمي الكرسي المصريين الدوليين وائل عباس ومجدي صومات والعاملين ضمن لجان السابقة، بضور سفير باكستان في لبنان انيس الدين الحمد ورئيس واعضاء الاتحاد.. وقدمت هدايا تذكارية. وتحدّث رئيس الاتحاد اللبناني رياض حداد الذي هنّأ المنتخب اللبنانب بقيادة الكابتن كريم اسود على الفوز الجديد، مؤكداً مواصلة العمل على الارتقاء في المستوى اللبناني على مختلف الصعد، وتمنى حداد لفريق باكستان البقاء في المجموعة الأولى اثر الجولة الفاصلة التي سيخوضها في ايــلول المقــبل، على امل ان يلتقي ونظيره اللبناني في باكستان في سنة 2000. كما تحدّث مدير المسابقة امين سر الاتحاد اللبناني نهاد شقير، فهنأ الفائزين وتمنى للفريق الباكستاني نتائج افضل في المدة القادمة، منوهاً بالروح الرياضية العالية عند افراده وشكر شقير الاتحاد الدولي للعبة والمؤسسات الراعية لمسابقة كأس ديفيس، الاعرق في العالم، التي يحتفل بيوبيلها المئوي هذا الموسم. والقى السفير الباكستاني كلمة في المناسبة وكذلك مدير الفريق سعيد حيّ، والمدير الميداني للمباريات عضو الاتحاد اللبناني فادي خيرالله.
على صعيد آخر، غادر اللاعب علي حماده الى برمودا لخوض دورة ستايلات دولية قبل ان يشارك في دورات اخرى في اوروبا. وكان حماده بلغ اخيراً الموقع الـ90 عالمياً للزوجي بعد تأهله الى نصف النهائي بدورتين في فيتنام واليابان.
وفي الاسبوع المقبل، سيغادر هشام زعتيني، الى ايطاليا ومنها الى تركيا للمشاركة في دورات مماثلة.
النتائج الفنية الكاملة
@ اليوم الاول:
فاز هشام زعتيني على عقيل خان 6-2، 6-2، 6-2،
فاز علي حماده على محمد خال 6-3، 6-4، 5-7، 6-4.
@ اليوم الثاني
فاز هشام زعتيني وعلي حماده على محمد وعاصم شفيق 7-6، 7-3، 6-4، 6-3.
@ اليوم الثالث
فاز هشام زعتيني على ناصر شيرازي 6-صفر، 6-2.
فاز عاصم شفيق على كريم علايلي 7-5، 6-2.

كأس ديفيس في كرة المضرب
ستة انتصارات نظيفة للمنتخب اللبناني

26-03-1996
تأهل المنتخب اللبناني للتنس ولاول مرة في تاريخه الرياضي الى الفئة الثانية في كأس ديفيس من مجموعة آسيا واوقيانيا بعد تغلبه على ستة بلدان من الفئة (ب) حيث انه لم يخسر اي لقاء من المباراة طوال اسبوع ولم يخسر ايضا اي مباراة فردية كانت او مزدوجة.
وعاد الفريق الى لبنان مساء امس وترأسه الكابتن السيد كريم اسود، كما رافق الفريق نائب رئيس الاتحاد عدنان مطر واعضاء اللجنة الادارية السيدة مي شميطلي والسيد نهاد شقير.
واذاع الاتحاد اللبناني للتنس نتائج الفريق اللبناني في بطولة كأس ديفيس التي جرت بدبي مساء السبت حيث تغلب على بنغلادش صباح السبت 3/0 وعلى الكويت مساءً 3/0 كالآتي:
لبنان - بنغلادش
فاز زكي حسنات على شوفان جمالي 6/2 - 6/1.
وعلي حمادة على هييرا لال 6/2 - 6/2.
وبديع منذر وتوفيق زحلان على دليب باسيا وتوفازال حسين 6/3 - 6/2.
لبنان - الكويت
فاز زكي حسنات على عادل الشطي 6/2 - 6/2.
وعلي حمادة على حسين الاشوق 6/2 - 6/2.
وزكي حسنات وبديع منذر على عبدالله عبد العزيز وعادل الشطي 6/4 - 6/3.

بعثة لبنان إلى تصفيات كأس ديفيس 1996
16-03-1996
تسافر اليوم الى ايران بعثة منتخب لبنان في كرة المضرب للمشاركة في تصفيات المجموعة الأوقيانية – الآسيوية الثالثة لدورة كأس ديفيس.
وتضم المجموعة ثمانية منتخبات قسمت مجموعتين، ويتأهل الأولان للمجموعة الأوقيانية – الآسيوية الثانية، فيما يهبط صاحبا المركزين السابع والثامن الى المجموعة الرابعة.
وتتالف البعثة من الكابتن حسين بدر الدين، وأربعة لاعبين هم: كريم علايلي وأنطوان بريقا وابرهيم كحيل ومايكل مسيح.
 

تموز 1992

مثل لبنان في كاس ديفس في البحرين للمجموعة الثالثة كل من : من كريم خوري، ريمون كتوره، حسين بدر الدين، مكرم علم الدين والمدرب سعيد كرم. وكان المنتخب خضع لمعسكر تدريبيّ في الأردن وقبرص. وقد حلت إيران في المركز الاول في التصفيات، تلتها الكويت ثانية ولبنان ثالثاً.
 

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق