CHARIF WEHBEH
كرة القدم في لبنان
 
FOOTBALL AU LIBAN
 
CHARIF WEHBEH
 
شريف وهبي
 
 

شريف وهبي، رئيس انتركامبوس لبنان

نائب رئيس نادي التضامن صور

وهبي خلال رعايته حفلاً رياضياً وفنياً وثقافياً في صور:
"لدعم كل عمل يهدف الى تحسين صورة المجتمع الجنوبي"

19-06-2016
"أؤكد دعمي ومؤازرتي لكل عمل رياضي او اجتماعي او فني يهدف الى تحسين صورة المجتمع الجنوبي وادعو الى تعاون المخلصين من اجل النهوض بجنوبنا الحبيب. وأثمن دور دولة الرئيس نبيه بري والحركة الثقافية بشخص رئيسها الاستاذ بلال شرارة على اهمية احتضان الطاقات الفنية والابداعية والرياضية في لبنان عامة والجنوب خاصة، والى الالتزام الفعلي والانخراط في مقاومة الجهل وبناء الثقافة التي تطور الانسان والوطن معاً".

بهذه العبارة، إستهل نائب رئيس "نادي التضامن" صور السابق شريف وهبي وأحد أبرز فعاليات منطقة صور كلمته خلال رعايته الامسية الرمضانية التي أقامتها "جمعية الاكاديميين"في صور وتحولت الى تظاهرة ثقافية وفنية ورياضية بامتياز، غصت بها "قاعة شواطينا".

وأضاف وهبي:"مساء الخير، ومن مشتقاتنا نقول.. مساء الورد، فعطره يليق بهذه الأمسية، مساء الشعر وعلى سيرته شقعة نثر. ومن بعد معركة البلديات ما أجمل أن نخوض الليلة معركة الكلمات ونضع لمسة على الهمزة.. نسرق من هذا الحضور بضع خوابي صور".

وتابع وهبي:"من هذا المكان مئل الحضارات.. موطن الزمان.. تطلع الفنون بالفطرة,,تتعمشق على هياكل الرومان وتعتلي بحر المدينة، رافعة الرأس والحرف كرقص سفينة، ولا غرابة اليوم على كل هذا السحر، على أدب وفن وشعر وكلمة عنيدة.. لا غرابة في أن يصيبنا دوار البحر من وقع قصيدة، ولا ضير في ان تلفحنا نسمات الصيف الآخذة شكل الضيف والطالعة من وجوه تنافس الشمس واقفة كمستفز لقمر كاد يتسلل إلى آذاننا ولو ببعض الهمس.

وتابع:"إن كل هذا الجمع يحفز على إرتكاب جناية التعبير من غبر سابق تصور وتصميم. ففي محرابكم لا بد أن يهبنا الله ما تيسر من وميض صيف، اغلب الظن أن مصدره خوابيكم الواعدة بكنوز الكلام. فنحن في حضرة محبرة، نلتقي على طاولة حوار ببند وحيد يناقش إستراتيجية سلاح الكلمة بمشتقاتها كافة.. تمثيلاً وتعبيراً وشعراً.. سيصفق الليل لكم ويهتف الصباح مستعجلاً الإنضمام إلى خزابيكم..سيضبط رمل صور متلبساً ومتسللاً للإستماع، وسيلاقيه ملح البحر لأخذ صورة تذكارية"، مضيفاً:

"عصافير المدينة ستأتي فس الصباح لتنقذ ما تبقى من عبير الحوار، فافتحوا الخوابي وساعدوا الفراشات لتنطلق فوق الروابي، وليكن حواراً منتجاً كشجر ومرقاً كوشاح.. وكخيال دائم في البال كما النقش في الحجر.. ويقيني أننا في حضرة أسماء بلون الندى تتأرجح كزمردة، كيف لا والعبير يطلق الشرارة محاوراً الوجه الباسم الذي تحفظه الشاشة عن ظهر حب.. فأهلاً بكم وجوهاً مغنية ولكم منا ألف تحية".

وختم وهبي:"التحيات نوزعها في هذه الأمسية على الجميع، لكن ساسمح لنفسي أن أتسلل بلفتة خاصة أرمق بها حبيباً من اهل العطاء، اهدانا البسمات ونهديه اليوم كل الأمنيات"، مشيداً بموقع ومجموعة يا صور وجمعية الاكاديميين وما تقوم به من نشاط بارز على مستوى خدمة المجتمع والثقافة.

حضر الأمسية، رئيس الحركة الثقافية في لبنان الشاعربلال شرارة، رئيس المنطقة التربوية في الجنوب الشاعر باسم عباس، مدير مركز باسل الاسد الثقافي في صور رئيس مجلس محافظة الجنوب في الحركة الثقافية الشاعر بسام بزون، رئيس مجموعة يا صور هيثم شعبان على رأس وفد من المجموعة، رئيس جمعية الاكاديميين خليل الأشقر، ممثل المهندس ناصيف سقلاوي الحاج صلاح صبراوي، نائب رئيس بلدية طير دبا محمود مغنية، نقيب الفنانين في لبنان جان قسيس وامين السر علي كلش، رئيس جمعية المحررين الرياضيين يوسف برجاوي،الفنان وسام الصباغ والفنانة مايا نعمة والفنان حبيب عطوي، عضو المجلس البلدي في صور الدكتور غسان فران ، رئيس منتدى الفكر والادب في صور و فوزي محمد حلاوي، رئيس جمعية صور تراث وانماء منير بدوي، رئيس تجمع فناني صورعدنان زيدان والشاعرة والروائية ناهد فران والشاعر جهاد الحنفي وفاعليات وشخصيات.

بعد النشيد الوطني ونشيد مدينة صور "توأم التاريخ" لمجموعة يا صور الاعلامية الاجتماعية تخلل الامسية في الافتتاح كلمة ترحيب من رئيس جمعية الاكاديميين خليل الأشقر اشاد فيها بالراعي وهبي ويا صور شاكراً الحضور شارحاً اهداف الجمعية على المستويات الثقافية والاجتماعية.

وحيا صاحب الحضور الممتاز في الحقل السياسي والرياضي والانساني شريف وهبي الذي اكد حضوره الراقي والناجح في ميدان العمل والادارة وقال ان دولة الرئيس نبيه بري ينوه دائماً بأعمال الحاج شريف وهبي، وان ما انجزه من توافق في الانتخابات البلدية في البرج الشمالي نال رضى جميع الفعاليات والاهالي كان له الاثر الايجابي الطيب في كل المنطقة.
وقال : ان رعاية يا صور لهذه الامسية يكتمل معها سحر الكلمة وجمال الحضور وان يا صور رائدة في الاعلام الالكتروني حققت الدرجة العالية المستوى باعتراف محلي وعربي ودولي وان صور تاريخيا" زرعت الابجدية في العالم .

ثم كانت كلمة رامي خير الله نوه فيها بالراعي ودوره الاجتماعي والرياضي والوطني .
وتحدثت دانا نصور ممثلة جمعية الاكاديميين التي قدمت للاعلامية شرارة بكلمة نوهت فيها بالقدرات الاعلامية والثقافية والشعرية التي تملكها شرارة وحضورها الممتاز في الميدان الثقافي والاعلامي، كما تناولت ديوانها الشعري الاول وما اجرته من سبق ثقافي في برنامجها المعروف خوابي الكلام على تلفزيون لبنان.
ثم كانت كلمة من جمعية الاكاديميين القتها السيدة صفا جابر يونس قالت فيها ان شعار الجمعية "معاً ننجح"، مشيرة الى هذا النشاط المتوأم مع جمعية يا صور والذي اثمر عن نجاح واضح .

وقالت: صور ام المدن سيدة البحار صور التراث والحضارة تحاكي التاريخ على انغام امجادها امواج بحرك تعزف الحب والحنان وتكتم اسرار العاشقين وخوابيك تحفظ مواردك الثقافية والفنية والاعلامية التي تعتبر رسائل ارشاد تحمل عناوين هادفة للوطن والمجتمع.

والقت عبير محفوظ كلمة مجموعة يا صورالاعلامية الاجتماعية وقالت: " في صور التي صدرت للعالم أجمع مبادئَ الديمقراطية وديناميكيةِ المجتمع المدني وفعالياته حتى قبل ان يتبناها اليونانيون القدماء، يعلموننا يومياً أن في الإتحاد قوة، ومن شاور الناس شاركهم عقولهم .... والتشاور هو علاقة تفاعلية تستدعي حواراً بين أفرقاء يؤمنون بمساواتهم لا بتراتبية مراتبهم ما يؤمّنُ سيرورة الحياةِ الفكريةِالسياسيةِ والعلميةِ...

وتكلم الفنان وسام صباغ عن علاقته بالفنان باسم مغنية عائلياً وفنياً معدداً مناقبه ونجاحاته، وتم تقديم دروع تكريمية من جمعية الاكاديميين الى شريف وهبي والفنان باسم مغنية والاعلامية الشاعرة عبير بلال شرارة اضافة الى باقات من الورد.

ثم بدأ الحوار المفتوح بين الاعلامية شرارة والفنان مغنية تحت عنوان خابية من خوابي صور حيث الالفة والمنطق والجمال والمحبة، وشكر مغنية الحضور والراعي وهبي وخليل الأشقر ومجموعة يا صور مؤكدا" انه في غاية السعادة لما لمسه من حب كبير من ابناء صور والجنوب وقال : انه يوم تاريخي لن يضيع من ذاكرتي أبدا".

02-08-2001
كتاب عنيف لنجاريان ووهبي:
اعتاد علامة ممارسة مهامه المزيفة


تلقت «الديار» كتاباً مذيلا بتوقيع رئىس نادي الهومنمن السيد ميشال نجاريان ونائب رئىس نادي التضامن صور السيد شريف وهبي في ما يلي نصه:
اثبت المعزول الصفة الامين العام السابق للاتحاد المنحل السيد رهيف علامة انه يتمتع بقاعدة لغوية لا مثيل لها، فنحن لا نرى في بياناته سوى تلك الكلمات البليغة التي ان دلت على شيء فانما تظهر بوضوح تلك الحالة النفسية التي يعانيها حاليا جراء تهميشه في الحياة الرياضية بشكل عام وفي مجال كرة القدم بشكل خاص.
لقد اعتاد الامين العام السابق ان يمارس مهامه المزيفة خلال هيمنته علي اتحاد كرة القدم في السنوات الماضية. اما اليوم فقد باتت مهمته الوحيدة التفكير بعبارات ذات اسلوب فريد لتلويث عقول الرأي العام الكروي، وهيهات ان يصل الى مبتغاه بعدما انكشف الاعبيه على مدى ستة عشر عاما من الادارة السيئة التي عنونتها الاضاليل وسياسة تعمية الحقائق.
احقاً نريد ان نقذف الامين العام المعزول الصفة باسماء جديدة?! رغم ان ما يعانيه صاحبنا حاليا يكفيه كون رصيده بات غنياً بدليل ما شاهدناه خلال زيارة وفد التحقيقات المنتدب من الفيفا الذي ذهل اعضاؤه لهول ما سمعوا وصدموا لهول ما شاهدوا من اعمال الاتحاد المنحل.
وهكذا يستمر مسلسل التضليل الذي يذكرنا بحكايات الف ليلة وليلة تلك الحكايات التي اذا قرأتها وجدتها جميلة الا انها لا تمت الى الواقع بصلة، فيزعم صاحبنا بان هناك ايضاحات دقيقة عبرت عنها مايسمى بالامانة العامة، وهنا نتساءل: اين هي هذه الايضاحات?.. اهي تلك التي انكشفت امام وفد الفيفا واستدعت من مسؤليه دعوة صاحبنا على عجل للتحقيق معه?!.. ام هي اعترافات اللاعب سمير بكري الذي فضح ما حصل معه من جانب ما يسمى الامانة العامة?!.. ام هي الاستغناء المزور الذي حرر بتاريخ مسبق والذي اكتشفه الاخوة في نادي اليرموك الاردني والذين غابوا عن بال الامين العام السابق المعزول الصفة حيث لم يشر اليهم رغم انهم سيرفعون القضية الخطيرة الى اتحاد بلادهم وعبره الى الفيفا?!..
ويبدو انه لا بد من التأكيد مرة جديدة على ان شهرزاد ستظل تختلق الروايات لتأمن من سيف شهريار، ولا بأس ان ظلت تلك الروايات مادة دسمة لاعلامنا يتسلى بها الرأي العام. وتؤمن لصاحبنا المعزول مهنة جديدة علنا تعوض كل ما خسره.
 
 

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق