AL ANSAR

كرة القدم في لبنان

FOOTBALL AU LIBAN

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

نادي الانصار اللبناني

 

تاريخ التأسيس 1948

نال العلم والخبر في 13 ايار 1954 تحت رقم 175 في محلة الغبيري - قضاء بعبدا - في محافظة جبل لبنان

الدكتور سعيد لوند رئيس مجلس الامناء لنادي الانصار 1965

الالعاب المعتمدة حتى العام 2008

كرة القدم،  ألعاب القوى،  الإسكواش،  القوس والنشاب،  والشطرنج     انقر على اللعبة المرادة

 

كرة القدم،  ألعاب القوى،  الإسكواش،  القوس والنشاب،  والشطرنج     انقر على اللعبة المرادة

الانصار فاز على النجمة بضربات الترجيح واحرز الكأس

13-05-2021

احتاج فريق الانصار (بطل الدوري) الى ضربات الترجيح لإحراز لقب مسابقة كأس لبنان الـ 48 في كرة القدم، بعد فوزه على غريمه التقليدي النجمة 3-1، بعد نهاية الوقت الاصلي بالتعادل 1-1 (الشوط الاول 1-0)، في المباراة النهائية التي أجريت بينهما على ملعب مجمع فؤاد شهاب الرياضي في جونية، وبها أختتم موسم كروي استثنائي، اقتصرت المشاركة فيه على اللاعبين المحليين.
جاءت المباراة متكافئة، سيطر الانصار على شوطها الاول، وافتتح نادر مطر لاعب النجمة السابق التسجيل للانصار في الدقيقة 23 من الشوط الاول بتسديدة قوية انفجرت في مرمى النجمة بعد سلسلة تمريرات قصيرة رائعو نفذها لاعبو الاخضر.
وانتظر النجمة الذي سيطر على الشوط الثاني، حتى الدقيقة 84 لإدراك التعادل عبر رأسية من مدافعه علي حمام، إثر رمية ركنية.
وفي ضربات الترجيح، سجل للانصار حسن معتوق وجهاد أيوب ونصار نصار. فيما سجل للنجمة حسن كوراني، وأخفق كل من عباس عطوي وادمون شحادة وعلي علاء الدين، ونجح الحارس نزيه أسعد في صد تسديدتي عطوي وعلاء الدين، فيما أطاح شحادة الكرة فوق العارضة.
وكان الانصار أحرز لقب الدوري العام الـ61، بفوزه على النجمة 2-1 في المرحلة الأخيرة على نفس الملعب قبل اسبوعين.
ورفع الانصار عدد ألقابه في هذه المسابقة الى 15، معززا رقمه القياسي فيها. كما جمع الثنائية "الدوبليه" اي الدوري والكأس للمرة الـ 11 في تاريخه منفردا بسلسلة أرقام قياسية بينها عدد مرات الفوز بالدوري البالغة 14.
وهذا الفوز الثالث للانصار على النجمة هذا الموسم، بعد الخسارة أمامه ذهابا 1-2 على نفس الملعب، كما حقق فوزه العاشر على النجمة في مسابقة الكأس على مدى 35 سنة (1986-2021)،
في حين حل النجمة وصيفًا هذا الموسم، وسيشارك الانصار تمثيل لبنان في مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي 2022.

نهائي كأس لبنان في مجمع فؤاد شهاب الرياضي - كسروان جونية

12-05-2021
مثل الأنصار بقيادة مدربه الألماني روبرت جاسبرت الحارس نزيه أسعد واللاعبون نصار نصار وحسين الدر وحسن بيطار وحسن شعيتو شبريكو ونادر مطر وجهاد أيوب وحسن شعيتو موني وحسن معتوق واحمد حجازي ومحمود كجك

ويمثل النجمة بقيادة مدربه موسى حجيج الحارس علي حلال واللاعبون علي السعدي و علي حمام وماهر صبرا واندرو صوايا ومصطفى قانصوه ومهدي الزين وحسن كوراني و ادمون شحادة ومحمود سبليني وحسين عواضة

سبق وان فاز الانصار على النجمة واحرز بطولة لبنان للعام 2021

 ادارة الانصار : النادي بجمهوره ولاعبيه وإدارته جسد واحد متماسك لن تؤثر فيه الحملات

23-03-2021

 صدر عن إدارة نادي الانصار، البيان الاتي :
"بعد قرار نادي الانصار بقبول استقالة الجهاز الفني كاملا وتبيانا للحقيقة أمام جمهورنا يهم إدارة النادي، أن توضح ما يلي:
قرار قبول الاستقالة هو قرار طبيعي وفني بامتياز وهذه ليست بالمرة الاولى وحتما لن تكون الاخيرة، فمن يتابع هذه الرياضة يدرك أهمية تغييرات مماثلة، هادفة إلى تحسين أداء فريق النادي، مع كامل تقديرنا لجهود كل أعضاء الجهاز الفني السابق.

ولكن طالعتنا بعض الابواق الاعلامية - معروفة الخلفية - التي ندرك أنها لا تريد لهذا النادي الخير ولا الريادة، بحملات وتصريحات تظهر التغيير في الجهاز الفني وكأنه خلافات داخل أروقة النادي، حيث تفاعل معها بعض ضعفاء النفوس.

في هذا الاطار، يهمنا التأكيد أن نادي الانصار بجمهوره ولاعبيه وإدارته هو جسد واحد متماسك لن تؤثر به حملات البعض ولن يخضع لامنيات البعض الآخر، ويبقى نادي الانصار المنافس الأول على اللقب".

نادي الأنصار الرياضي… تاريخ من العراقة والإنجازات

البناء اللبنانية
تأسس نادي الأنصار اللبناني عام 1948 في منطقة الغبيري وفي عام 1954 انضم إلى الاتحاد اللبناني لكرة القدم.

وكان مصطفى الشامي الرئيس الأول للنادي، أما الرئيس الأول بعد الانضمام إلى الاتحاد فكان فؤاد رستم. عام 1965 انتقلت رخصة النادي إلى منطقة الطريق الجديدة معقل النادي الحالي.

تمكن النادي من الصعود إلى الدرجة الأولى عام 1967 وفي عام 1988 حصل على أول لقب له في الدرجة الأولى لتتوالى بعدها الألقاب، إذ أحرز 11 لقباً متتالياً دخل بها إلى موسوعة غينيس للأرقام القياسية. وجمع نادي الأنصار خلال مسيرته بين لقبي الكأس والدوري 9 مرات. وحصل على 13 لقباً للدوري و13 للكأس منذ عام 1988 وحتى عام 2014.

أبرز مدربي النادي كان الحاج عدنان الشرقي الذي بدأ بتدريب النادي عام 1967 واستمر حتى عام 2000.

«كلنا لبنان… كلنا أنصار» هو الشعار الذي رفعه الآباء المؤسسون للأنصار، منذ عام 1938، حينما تنادت كوكبة من شباب بيروت في منطقة الطريق الجديدة، إلى تأسيس نادٍ لكرة القدم، يحمل اسم الأنصار. بدأت الفكرة تتحقق منذ عام 1948، حينما ظهر الفريق الأول للأنصار، والهيئة الإدارية الأولى برئاسة مصطفى الشامي، ومن أعضائها: سعد الدين خالد ومحي الدين خالد وخالد بعيون وسعيد غزاوي وأحمد الكعكي.

وطرح أعضاء النادي في البداية أن يكون الاسم هو «الانتصار»، ولكن كان هناك فريق بالاسم ذاته في منطقة الشياح، عندها طرح رئيس النادي مصطفى الشامي أن يكون الاسم هو «الأنصار».

ومنذ ذلك التاريخ، اعتمد العام 1951 سنة تأسيسية لنادي الأنصار الرياضي، يزين مشعل الأنصار في شعاره الرسمي.

تعود نشأة شعار النادي إلى عام 1951، إذ جلب اللاعب محمد الجندي شكله من مجلة يوغوسلافية وكان من شعلة واحدة، لكن الأعضاء ارتأوا أن يكون من خمس شعلات تمثل أركان الإسلام، أما سنبلتا القمح فتدلان إلى السلام والمحبة والخير.

تطور بعدها شعار النادي ليصبح من شعلة واحدة ذات لهبات خمس، قبل أن تضاف النجمة الذهبية فوقه، بعدما أحرز الفريق بطولة لبنان للمرة العاشرة موسم 1997 – 1998.

كان نادي الأنصار الرياضي أول نادٍ رياضي عربي يدخل عالم الإنترنت في أوائل العام 1996 تماشياً مع تطور عصر تقنية المعلومات. والموقع كان آنذاك هو: www.al-ansar.com.

عقوبات آسيوية قاسية بحق الانصار

06-11-2020  سوبر وان

قرر الاتحاد الاسيوي لكرة القدم تغريم نادي الانصار نحو 75 الف دولار اميركي بسبب مخالفات تنظيمية ارتكبها خلال استضافته مباراته مع الفيصلي الاردني في اطار منافسات كأس الاتحاد الماضي.
والمخالفات تتعلق باستعمال مشجعيه "الليزر" واضاءته على لاعبي الفريق المنافس وهو امر ممنوع في المباريات الاسيوية، واشعالهم المفرقعات النارية ورميها الى ارض الملعب، ونزولهم الى ارض الملعب بعد نهاية المباراة، وتسلقهم حواجز في منطقة ممنوعة خلال المباراة، وايضاً رمي ارض الملعب عبوات مياه الى ارض الملعب، ودخول احد الاشخاص الى ارض الملعب من دون ان يكون لديه صفة تسمح له بذلك، وتنظيم النادي للمباراة لم يكن ناجحا ولم يتوافق مع معايير السلامة والأمن بالنسبة لقوانين الاتحاد الاسيوي.
وتقسيم العقوبات بحسب المخالفات هي 49375 دولار و3000 دولار و12500 دولار و5000 دولار و5000 دولار والمجموع 74875 دولار اميركي.

هيئة ادارية جديدة بالتزكية لنادي الانصار 2020-2024

17-01-2020
عقدت الجمعية العمومية لنادي الأنصار الرياضي مساء اليوم الجمعة 17 كانون الثاني 2020 إجتماعها العادي والإستثنائي للمصادقة على البيانين الإداري والمالي وكذلك إجراء إنتخابات إدارية لولاية جديدة وجاءت القرارات على الشكل التالي.

أولًا : قررت الهيئة العامة للنادي إبراء ذمة رئيس وأعضاء الهيئة الإدارية السابقة عن أعمالهم لغاية 17 كانون الثاني 2020 تاريخ انتهاء ولاية الهيئة الإدارية السابقة بعد التصديق والموافقة على البيانين المالي والإداري وتوجيه الشكر لهم على كافة الخدمات والأعمال التي قاموا بها خلال مدة ولايتهم.

ثانياً : بعد الإطلاع على كتب الترشيح الواردة إلى أمانة سر النادي وضمن المهل المحددة التي ينص عليها النظام العام للنادي والمستوفاة للشروط القانونية للترشيح وعددها 11 كتاب ل 11 مرشحاً وهو العدد المطلوب لأعضاء الهيئة الإدارية بحسب ما ينص عليه النظام العام للنادي ، قررت الهيئة العامة للنادي إعتبار الأعضاء التالية أسمائهم فائزين بالتزكية لعضوية الهيئة الإدارية الجديدة للنادي وذلك لولاية تتألف من أربع سنوات تنتهي بتاريخ 17 كانون الثاني 2024 وهم السادة : نبيل بدر – أيمن الشامي – شفيق طاهر – قاسم الجراح – عباس حسن – نبيل سنو – أحمد لاوند – محمود الناطور – إبراهيم مكداش – وسيم الداعوق – محمد غيث الصلح

وبعدها مباشرة تم عقد الإجتماع الأول للهيئة الإدارية الجديدة وبحضور كامل أعضائها حيث تم أخذ القرارات التالية :
أولًا : تم توزيع المناصب الإدارية على الأعضاء على الشكل التالي :
1- نبيل بدر (رئيس)
2- شفيق طاهر (نائب الرئيس)
3- نبيل سنو (أمين السر )
4- أيمن الشامي (أمين صندوق)
5- قاسم الجراح (محاسب )
6- عباس حسن (مستشار الرئيس)
7- أحمد لاوند (مستشار)
8- محمود الناطور (مستشار)
9- إبراهيم مكداش (مستشار)
10- وسيم الداعوق (مستشار)
11- محمد غيث الصلح (مستشار)

ثانياً : قررت الهيئة الإدارية تعيين السيد بلال فراج مديراً للنادي وتكليفه بالمهام المنوطة به حسب المادة الخامسة والعشرون من النظام العام للنادي

لمتابعة كأس الاتحاد الاسيوي 2020   

فريق الانصار 2020

 

فريق الانصار 2018-2019

رصاصة طائشة انهت حياته …اللاعب محمد عطوي في ذمة الله

18-09-2020

توفي اللاعب محمد عطوي متأثرا باصاباته برصاصة طائشة اصيب بها الشهر الفائت.

عطوي الذي صودف مروره بالقرب من مكان تشييع أحد ضحايا انفجار بيروت، أصيب بطلقة نارية بالرأس جراء اطلاق الرصاص الطائش في الهواء.

هذا ويذكر ان اللاعب عطوي قد كان من ضمن تشكيلة فرق الأنصار والاخاء.

موقع جَديدُنا يتقدم بأحر التعازي من عائلته ومحبيه.

وطنية - نعى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اللاعب الدولي محمد عطوي الذي توفي صباح اليوم متأثرا باصابته برصاصة طائشة الشهر الفائت.

وقال الرئيس عون في تغريدة عبر حسابه الخاص على موقع "تويتر": "من المؤلم انضمام اللاعب الدولي محمد عطوي الى قافلة الشباب الذين خسرهم لبنان نتيجة عدم ادراك البعض للمخاطر التي تسببها تصرفاتهم اللامسؤولة. كان مميزا بادائه ورفع اسم بلده عاليا. العدالة ستأخذ مجراها.
كل العزاء لعائلته، ولروحه الرحمة."

نداء الوطن =
إنهالت برقيات التعزية باللاعب محمد عطوي منذ إنتشار نبأ وفاته صباح اليوم في مستشفى المقاصد، وأبرزها من رئيس الإتحاد الآسيوي لكرة القدم النائب الأول لرئيس الإتحاد الدولي الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة الذي قال إنه خبرٌ محزن، ليس فقط لمحبّي محمد عطوي، وإنما لعموم الأسرة الكروية في قارة آسيا، ولقد ترك المرحوم بصمات متميزة على ساحة الكرة اللبنانية، وحقق نجاحات لافتة مع نادي الانصار، ونجح بتمثيل منتخب بلاده بكفاءة وإقتدار في العديد من المناسبات.

بدوره نعى رئيس الاتحاد اللبناني لكرة القدم هاشم حيدر "اللاعب الخلوق" عطوي في تصريح لوكالة فرانس برس. أضاف: "إنه يوم حزين للبنان عموماً والرياضة اللبنانية خصوصاً، وندين بشدّة ظاهرة السلاح المتفلت". وتابع: "ندعو السلطات المختصّة الى محاسبة قاتلي هذه الروح البريئة، وهذا الأمر سيكون متابعاً من قبلنا كاتحاد، فضلاً عن وقوفنا الى جانب عائلة اللاعب عطوي". وأمل في أن تشكل هذه الفاجعة حافزاً للجميع من أجل التمسّك بالاخلاق والممارسات الحضارية والسعي لنشر الروح الرياضية من خلال الملاعب، لاسيما في جيل الشباب عوضاً عن استخدام السلاح بشكل لا مسؤول".

كما نعى عطوي عددٌ كبيرٌ من الإتحادات والأندية والجمعيات الرياضية والعاملين في الوسط الرياضي من لاعبين ومدرّبين وإداريين الذين تحدّثوا عن مزايا الراحل، مطالبين بكشف هوية مطلقي النار وسوقهم الى العدالة.

كذلك توجه الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عبر حسابه العربي على تويتر بـ "خالص التعازي لعائلة كرة القدم اللبنانية برحيل عطوي مرفقاً المنشور بصورة للاعب.

وغرّد الرئيس سعد الحريري بعد الظهر عبر "تويتر" قائلاً: "محزن جداً ان يرحل لاعب الأنصار محمد عطوي بعد معاناة من رصاصة طائشة في زمن الطيش الذي يلفّ لبنان، أحرّ التعازي لعائلته ولنادي الانصار الذي عرفه قائداً مميزاً وخلوقاً في الملاعب".

هذا وتجمّع عددٌ كبيرٌ من زملاء عطوي وأصدقائه امام مستشفى المقاصد فور تلقّيهم خبر الوفاة، وقد نقل جثمان الراحل من مستشفى المقاصد بعد الظهر حيث سيُشيّع عند الخامسة من عصر اليوم في بلدته حاروف (قضاء النبطية). وتمّ رصد وجود المباحث الجنائية والأدلة الشرعية لأخذ العينات من رأس عطوي لتحديد مصدر الرصاصة الطائشة التي استقرّت في رأسه منذ 3 اسابيع في منطقة الكولا. وفي معلومات أولية فقد شدّد شقيق المرحوم علي عطوي على ضرورة إخراج الرصاصة من راس محمد من أجل معرفة هوية السلاح والشخص الذي اطلق الرصاصة". وقد حضر الطبيب الشرعي بالإضافة إلى التواصل مع المدعي العام القضائي لمتابعة قضية اللاعب المغدور، وحضر أيضاً وكيل اللاعب المحامي حسن بزي للإشراف على التحقيقات.

وعطوي من مواليد الأول من تشرين الأول 1987، شغل مركز خط الوسط ودافع عن ألوان العديد من الأندية اللبنانية، أبرزها أولمبيك بيروت (طرابلس حاليا)، التضامن صور والأنصار بين 2008 و2018 حيث توج معه بثلاثة ألقاب في مسابقة كأس لبنان الى لقب في الكأس السوبر، والاخاء الأهلي عاليه، كما مثل منتخب لبنان في ثلاث مباريات.

وسام كنج وداعاً

26-02-2020

نعى نادي الأنصار الحارس التاريخي للمنتخب اللبناني والفريق "الأخضر" وسام كنج، الذي توفي بعد صراع مع المرض.

وكتب الأنصار عبر صفحته في "فايسبوك": "بمزيد من الأسى وتسليماً بقضاء الله وقدره يتقدم نادي الأنصار الرياضي بأحر التعازي للعائلة الكريمة بوفاة الحارس التاريخي لمنتخب لبنان ونادي الأنصار الكابتن وسام كنج، والذي لبى نداء ربه وانتقل إلى رحمته تعالى بعد صراعه مع المرض.

الكابتن كنج كان من أبرز رموز الفريق الذهبي في فترة التسعينات وأحرز معه العديد من البطولات والإنجازات. نسأل الله سبحانه وتعالى أن يلهم أهله الصبر والسلوان وأن يسكنه فسيح جناته. إنا لله وإنا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله".

تشكيلة الأنصار لمباراته أمام الصفاء ضمن الأسبوع السادس من الدوري: 06-11-2020

الحارس نزيه أسعد واللاعبون: حسين الدر، خالد علي، أنس أبو صالح، نصار نصار، محمد حبوس، نادر مطر، بلال نجدي، حسن شعيتو "موني"، حسن معتوق، وأحمد حجازي

لاعبو نادي الانصار لموسم 2018-2019 :

حسان مغنية - ربيع الكاخي - معتز الجنيدي - حسن شعيتو - نصار نصار - عدنان حيدر - علي الاتات - محمد قرحاني - بلال نجدي - ربيع عطايا - عباس علي عطوي - محمود كجك - علاء الدين البابا - خالد التكجي - حسين ابراهيم - مهدي مزنر - علي عبود - حيدر علوية - عبد الفتاح عاشور - عبد القادر السيد - عبد الله طالب - امير الحصري - حسين ابراهيم - آدم السيد - حسن فاضل - موسى الطويل - قاسم الشوم - دانيال ابو فخر- الحسن علي فحص - محمد حسن بحمد - اكرم علي فحص - ربيع الكاخي

 

نبيل بدر يكشف علناً ما يقال تحت الطاولة

23-09-2019

مقالات ذات صلة بالتجني على ......           تعليقات متكررة .......    

شن رئيس نادي الانصار نبيل بدر هجوماً على الاتحاد اللبناني لكرة القدم، متحدثاً عن وجود "سيناريو" ضد ناديه، في أعقاب خسارته الصعبة في المرحلة الأولى من الموسم الجديد ضد الغريم النجمة.
وتناول بدر خلال مؤتمر صحافي عقده في بيروت، الخسارة أمام الغريم التقليدي النجمة بنتيجة صفر-1 الجمعة في انطلاق المرحلة الأولى من الموسم، وذلك بهدف سجله فايز شمسين من ركلة جزاء متأخرة.
وقال رئيس الأنصار: "في لقاء الدربي الأخير تم إعادة سيناريو يتكرر في كل مباراة ضد الغريم التقليدي نادي النجمة الشقيق منذ عام 2014، وتأتي هذه المصيبة دوماً بمساعدة الحكام"، معتبراً أن حكم المباراة القبرصي نيكولا نيكليكوس "كان ينفذ سيناريو مطلوباً".
أضاف "في مباراة الجمعة الماضي تم احتساب ركلة جزاء عرضها الأنصار على خبراء تحكيم أقروا بأنها غير صحيحة"، معتبرا أن فريقه كان يستحق بدوره ركلة جزاء بعد لمسة يد على لاعب النجمة علي حمام.
ويعد الأنصار والنجمة القطبين التقليديين لكرة القدم اللبنانية.
ويحمل الأول الرقم القياسي في عدد ألقاب الدوري (13 يعود آخرها الى العام 2007)، بينما توج النادي النبيذي بطلاً ثماني مرات (آخرها 2014). ودخل نادي العهد بقوة على خط المنافسة في الأعوام الأخيرة، وتوج بطلاً للدوري المحلي أربع مرات في المواسم الخمسة الماضية.
وهيمن النادي الأخضر على لقب الدوري اللبناني في التسعينات من القرن الماضي، في عهد الأمين العام السابق للاتحاد رهيف علامة.
ورأى بدر في مؤتمره الصحافي اليوم، أن الأنصار يتعرض إلى "مؤامرة عقاباً له لكونه كان محظياً في الحقبة السابقة حين كان اتحاد رهيف علامة" يدير اللعبة، علما بأن الأخير كان يُلمّحَ الى أنه "أنصاري".
واتهم رئيس الأنصار الاتحاد الحالي للعبة بـ "الفشل"، داعياً إلى تغييره.

مقررات اللجنة الادارية لنادي الانصار 2018

07-06-2018

عقدت الهيئة الادارية لنادي الانصار الرياضي اجتماعها الاسبوعي برئاسة رئيسها نبيل بدر وحضور الاعضاء : قاسم الجراح ، عباس حسن ، اسماعيل محمود ، شفيق طاهر ، ايمن الشامي واتخذت القرارات التالية :

أولا : درست الطلبات المقدمة من الزملاء اعضاء الهيئة الادارية المتضمنة استقالاتهم ، وقررت قبولها شاكرة لهم الجهود التي بذلوها في الفترة السابقة وتمنت لهم التوفيق .

ثانيا : قررت الهيئة الادارية البدء في التحضير لاجراء الانتخابات الآيلة الى استكمال عدد اعضاء الهيئة الادارية على ان تدعو الجمعية العمومية الى الانعقاد لهذه الغاية بحسب الاصول القانونية المتبعة .

ثالثا : تم اعادة توزيع المناصب التي شغرت بسبب الاستقالات على الشكل التالي :

نبيل بدر رئيسا ، ايمن الشامي نائبا للرئيس ، عباس حسن أمينا للسر ، شفيق طاهر امينا للصندوق وقاسم الجراح محاسبا ، اسماعيل محمود مستشارا ، وقررت مخاطبة وزارة الشباب والرياضة في هذا الشأن .

رابعا : توقفت الادارة عند التحضيرات الفنية التي بداتها منذ فترة ، وابرزها عودة اللاعب ربيع عطايا للعب لموسمين مقبلين مع نادي الانصار ، كذلك تجديد عقد المهاجم الحاج مالك ، بالاضافة الى التعاقد مع مدافع منتخب غينيا المحترف في المغرب كمارا بن يوسف ، كذلك درست الادارة ملف استقدام اللاعبين المحليين بحسب التقرير الذي وضعه المدرب ستراكا وهي ستتخذ الخطوات المناسبة في اسرع وقت ممكن .

خامسا : تمنت الادارة على جماهير النادي الوقوف خلف النادي والفريق في هذه المرحلة والترفع عن المهاترات ودعتهم الى مواكبة تحضيرات الفريق في المرحلة المقبلة.

لجنة ادارية جديدة لنادي الانصار اللبناني 2015 - 2018

نبيل بدر رئيس، نبيل سنو نائب الرئيس، اسماعيل محمود أمين سر، شفيق طاهر أمين صندوق، احمد لاوند محاسب،

والمستشارون: نور الدين الكوش، أحمد دنش، عباس حسن، قاسم الجراح، أيمن الشامي وهيثم دغان.

بدأت الاستقالات من اللجنة في شهر ايار 2018 ؟؟

فضية بطولة لبنان للشباب 2018

02-12-2018

توج فريق النجمة بلقب بطولة لبنان للشباب لكرة القدم للموسم الثالث على التوالي بعد فوزه على الأنصار 3 - 1 في المباراة التي أقيمت بينهما على ملعب الصفاء اليوم الأحد ضمن الجولة التاسعة من السداسي النهائي للدوري. 

الانصار بطل الناشئين في كرة القدم 2018

14-05-2018

توج فريق الانصار بطلا للبنان في كرة القدم لفئة الناشئين، في ختام بطولات الفئات العمرية للموسم الحالي. واستحق الاخضر اللقب بعدما نجح في الفوز بخمس مباريات وتعادل بمثلها في الدور النهائي للبطولة. ويقف خلف هذا الانجاز المدرب الذي يشرف على الفئات العمرية في فريق الانصار غيثان الصيلمي.

كأس الاتحاد الآسيوي في كرة القدم: فوز الأنصار على الوحدة السوري (1-0)

14-03-2018  الديار

أنعش الأنصار اللبناني آماله في المنافسة على التأهل من المجموعة الثالثة في كأس الاتحاد الآسيوي إثر فوزه أمس الثلاثاء على الوحدة السوري (1ـ0) في الجولة الرابعة من دور المجموعات بالبطولة.
وسجل الحاج مالك هدف اللقاء الوحيد في الدقيقة 47 بكرة ساقطة من ناحية اليسار في الزاوية الضيقة، ليقفز الأنصار إلى المركز الثاني برصيد 6 نقاط، بينما تجمد رصيد الوحدة عند 5 نقاط في المركز الثالث.
وفي الدقيقة 76 لاحت الفرصة أمام علاء البابا لتعزيز النتيجة، لكن العارضة تصدت لكرته، ثم ارسل كرة أخرى في قدم الحارس، قبل ان يهدر باسل مصطفى فرصة التعادل عندما أرسل كرته خارج المرمى الخالي.

خسارة الانصار امام الفيصلي 1-3 آسيوياً 2018

27-02-2018  ملاعب

سقط فريق الأنصار اللبناني أمام ضيفه الفيصلي الأردني 1-3، في المباراة التي جمعتهما بعد ظهر امس على ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية في بيروت، ضمن مباريات الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثالثة من مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي في كرة القدم.

وارتقى الفيصلي الى صدارة المجموعة برصيد 4 نقاط، بينما تراجع الأنصار الى المركز الثاني بثلاث نقاط أمام الوحدة السوري الثالث بنقطتين، فيما يحتل ظفار العماني المركز الأخير بنقطة بعد تعادلهما صفر- صفر.
سجل للفائز دومينيك ميندي في الدقيقة السابعة واحمد هايل (39) وخليل بني عطية (88)، وللخاسر الحاج مالك (48).

وبعدما انتهى الشوط الأول بتقدم الضيوف بهدفين نظيفين، دخل الأنصار الشوط الثاني مهاجماً وقلص الفارق بعد مرور دقيقتين، ثم أضاع أكثر من فرصة، ابرزها تسديدة الحاج مالك خارج المرمى، ليتراجع المستوى البدني عند لاعبي "الأخضر" تدريجياً، حتى نهاية اللقاء بفوز الفيصلي 3-1.
ويلعب الأنصار مباراته الثالثة مع الوحدة السوري الاثنين 5 آذار المقبل.

كأس الاتحاد الآسيوي 2018

13-02-2018

بدأ الأنصار مشواره في كأس الاتحاد الآسيوي، بالفوز على ظفار العماني في عقر داره (2-0)، وذلك في افتتاح مباريات المجموعة الثالثة التي انطلقت أمس الثلاثاء.
وأحرز هدفي الأنصار كل من حسن شعيتو في الدقيقة 10، وعلاء البابا في الدقيقة 89 من زمن المباراة.
وعرف الأنصار كيفية التخلص من ضغط الفريق العماني عندما تحرر لاعبه حسن شعيتو من الرقابة ليباغت الحارس العماني بتسديدة من خارج المنطقة في الدقيقة العاشرة من الشوط الأول.
وانحصر اللعب في وسط الملعب رغم المحاولات الخجولة للفريق العماني، حيث تصدى الحارس ربيع الكاخي لكرتين خطيرتين.
وضغط ظفار في الشوط الثاني محاولا إدراك التعادل وذلك عبر المهاجمين بيكاي وعصام البارحي، ووصل منطقة جزاء الأنصار مرات عدة.
وفي ربع الساعة الأخير تخلى الأنصار عن خطته الدفاعية وتحرك المهاجمين الحاج مالك وعلاء البابا، وصدت العارضة كرة خالد تكه.
وفي الدقيقة 89 باغت علاء البابا الحارس العماني بكرة من خارج المنطقة مسجلا الهدف الثاني للأنصار.
ويلعب الأنصار وظفار ضمن المجموعة الثالثة التي تضم إلى جانبهما الوحدة السوري والفيصلي الأردني.
وسيتأهل بطل كل مجموعة من المجموعات الثلاث لغرب آسيا إضافة إلى الفريق صاحب أفضل مركز ثاني إلى الدور الثاني للبطولة.

تشكيلة اللاعبين: 2017-2018
زوران بيسيتش مدرب - علي الحاج حسن حارس - حسن مغنية حارس - خضر يوسف حارس - لاري مهنا حارس - أحمد الخضر دفاع - محمد قرحاني دفاع - عباس عوض دفاع
حمزة عبود دفاع - حسين سيد دفاع - محمد عسكر دفاع - مصطفى الخطيب دفاع - نصار نصار دفاع - انس ابو صالح وسط - محمود كجك وسط - عدنان حيدر وسط
حسين ابراهيم وسط - حسين امين وسط - براهيم سويدان وسط - محمود الزغبي وسط - مايكل أكوفو وسط - سامي الشوم وسط - ثائر كروما وسط - وسام صالح وسط
زكريا شومان وسط - أمير الحاف هجوم - بلال حرب هجوم - عماد غدار هجوم - محمد زريق هجوم - محمد عطوي هجوم - مولاي احمد خليل هجوم - سليم حمزة مساعد مدرب
علي فقيه مدرب حراس - لال فراج مدير إداري

02-10-2017

الانصار بطل دورة هوبس التنشيطية الاولى 2017

14-11-2017

احرز الانصار لقب بطولة هوبس التنشيطية الاولى لكرة القدم لفئة الناشئين مواليد 2001 – 2002، التي نظمها النادي على ملاعبه في بيروت بمشاركة العهد، النجمة، الانصار، السلام زغرتا، شباب الساحل، اتلتيكو، ادفانس ساكر اكاديمي وهوبس، اثر فوزه على العهد 3 – 2 في المباراة النهائية التي اجريت بينهما في حضور رئيس النادي جاسم قانصوه، وعضو اللجنة التنفيذية لاتحاد كرة القدم وائل شهب والامين العام جهاد الشحف، وممثل امين سر نادي الانصار احمد لاوند، ومدير نادي شباب الساحل حسين فاضل ومدير نادي العهد محمد شري. سجل للانصار سيزار ابو شقرا (2) وعماد غدار، وللعهد علي الاكبر موسوي ومهدي رباب.
قاد المباريات الحكام بشير اواسه، مصطفى ابراهيم، زياد ابراهيم، كريم كوسى، باسم شحود، محمد زعرور وعلي منصور.
وفي نهاية المباراة وزع كبار الحضور الميداليات على اللاعبين وسلموا الكأس الى كابتن فريق الانصار. ونال جميل ابراهيم من العهد وشادي ضاهر من الانصار جائزة افضل لاعبين في مباراتي الدور نصف النهائي بين العهد والنجمة، وبين الانصار والسلام زغرتا، وآدم حويجي من الانصار جائزة افضل حارس مرمى، وعيسى خريس من الانصار جائزة افضل لاعب في الدورة وغيثان الصليمي من الانصار جائزة افضل حارس مرمى.

 

النهار 08-05-2017

كسر الأنصار صياما عن الألقاب دام خمسة اعوام، وعاد الى منصات التتويج بإحرازه لقب كأس لبنان الـ46 لكرة القدم إثر فوزه على الصفاء 1-0 في المباراة النهائية على ملعب صيدا البلدي أمام زهاء عشرة آلاف متفرج.

وكان اللقب الأخير الرسمي للأنصار في مسابقة الكأس عام 2012 على حساب النجمة 2-1، وبعدها غاب "الاخضر" عن المنصات حتى هذا الموسم إذ قدم مستوى مميزا في ذهاب الدوري (تصدر الترتيب النهائي لمرحلة الذهاب) قبل أن يتراجع في دور الإياب ويفقد فرصه بالتتويج الاول كبطل للبنان منذ 2007.

إلا أن الفريق واصل عروضه القوية في مسابقة الكأس وسعى لإنقاذ موسمه وهذا ما تحقق. وأكد المدرب سامي الشوم جدارته بتسلم دفة تدريب الفريق عبر إحراز اللقب الرسمي الأول منذ 2012 وبالتالي إعادة النادي الى لغة الالقاب، حيث يحمل الرقم القياسي بتتويجه بطلا للدوري 13 مرة وللكأس 14 مرة أيضاً.

في المقابل أسدل الصفاء الستارة على أسوأ مواسمه، ودفع الفريق باهظا ثمن أزمته المالية، ففقد لقبه بطلا للدوري وفرط بلقب الكأس فضلاً عن رحيل ثلة من نجومه لا سيما الدوليين الى نادي العهد، وكان حل عاشراً في ترتيب الدوري العام.

وخاض مدرب الصفاء اميل رستم الشوط الاول بانضباط دفاعي عال نظراً للغيابات الكثيرة بداعي الايقاف، فضلاً عن اجراء تبديل اضطراري باشراك محمد قصاص (40 سنة) بدلاً من محمد قدوح للإصابة.

في المقابل لعب مدرب الانصار سامي الشوم بضغط هجومي إنما من دون فاعلية وكاد الفريق يدفع اثماناً غالية إذ ترك مساحات كثيرة في خطه الخلفي ما جعل مرتدات الصفاء خطرة، لا سيما انفراد السنغالي دومينيك بشكل كلي، إلا انه سدد في جسم حارس الأنصار حسن مغنية علماً أن محمد قصاص كان في وضعية أفضل (40).

وفي الشوط الثاني تحسن أداء الأنصار بشكل ملحوظ بينما واصل الصفاء بالخطة نفسها الضغط في الوسط مع المرتدات السريعة والكرات الطويلة في عمق الدفاع الأخضر.

وبعد سلسلة من المحاولات رفع محمد قرحاني الكرة من ركلة ركنية أمام مرمى الصفاء حاول مدافع الأخير علي كركي إبعادها إلا أنه حضرها بالخطأ أمام مدافع الأنصار المتقدم السلوفاكي ماتي بودستافيك فسددها قوية زاحفة الى يمين الحارس الدولي مهدي خليل (56).

وتخلى الصفاء عن حذره واندفع نحو الهجوم، إلا أن المدرب اميل رستم عانى من جهوزية بعض لاعبيه خصوصاً الذين كانوا مصابين ومنهم حسن هزيمة الذي دخل لدقائق قبل أن يخرج. وكانت الفرصة الأخطر للفريق عندما أرسل محمد زين طحان كرة عرضية ابعدها حارس الأنصار حسن مغنية بأطراف أصابعه من تحت العارضة.

وتواجه الفريقان للمرة الخامسة في المباراة النهائية، وكان اللقاء الأول عام 1986 عندما أحرز الصفاء لقبه الثاني بعد 1964 عندما غلب النجمة، ثم كانت المواجهة الثانية موسم 1989-1990 عندما أحرز الأنصار اللقب بفوزه في مباراة صاخبة 3-2، ثم حافظ عليه في الموسم التالي على حساب الصفاء 1-0. وكانت آخر مواجهة بينهما في المسابقة قبل 22 عاما وانتهت بفوز الأنصار 1-0 عام 1995.

وهو اللقب الـ14 لـ"الزعيم الأخضر" معززا رقمه القياسي كأكثر ناد أحرز اللقب بعدما خاض النهائي السابع عشر في تاريخه (توج باللقب سابقاً أعوام 1988، 1990، 1991، 1992، 1994، 1995، 1996، 1999، 2002، 2006، 2007، 2010، 2012).

وتأهل الأنصار لخوض كأس الاتحاد الآسيوي في الموسم المقبل الى جانب العهد بطل الدوري.

الأنصار يطالب بتغيير إدارة المدينة الرياضية

28-03-2017

تعليقا على البيان الصادر عن ادارة المدينة الرياضية باعادة اقفالها بوجه الأندية اللبنانية بسبب مباراة ترفيهية مما يعيق اقامة مباراة الأنصار والعهد في اطار نصف نهائي كأس لبنان على أرضها، يهم ادارة نادي الأنصار التأكيد على التالي:

أولا :إن هذا الصرح هو صرح رياضي تمت اعادة اعماره من قبل الرئيس الشهيد رفيق الحريري بهدف وضعه بخدمة الحركة الرياضية بشكل عام وكرة القدم وأنديتها البيروتية بشكل خاص.

ثانيا :نظرا لأداء مجلس ادارة المدينة الرياضية السيء وتراكم اخطائه على مر السنوات ، فان نادي الأنصار كما العديد من الأندية البيروتية حرم من اللعب على أرضها في السنوات الأخيرة الماضية بعد تكرر اقفالها بوجههم بسبب سوء أرضية الملعب و التي تتحمل الادارة السيئة مسؤوليتها وهي التي دأبت على تقديم الحجج الواهية والمتمثلة بالمياه المالحة أحيانا وباحتراق العشب أحيانا أخرى وباراحة ارضية الملعب في كثير من الأحيان وهي تصرفت كما لو كانت تلك المنشأة أملاكا خاصة ، ضاربة بعرض الحائط الصالح العام.

ثالثا :استبشرنا خيرا باعادة ترميم أرضية المدينة الرياضية بعد فشل المحاولة الأولى والتي أدت الى اغلاقها بوجه الأندية خلال الموسم الحالي ، واعتقدنا بأن زمن تهجير الأنصار المستمر من بيروت الى صيدا وبحمدون وطرابلس وغيرها من الملاعب قد ولى، لنتفاجئ ببيان صادر عن ادارة المدينة يعلن اقفالها مجددا بعد مباراة المنتخب الوطني وذلك استعدادا لاستقبالها مباراة ترفيهية!

رابعا :نعلن للرأي العام اللبناني والأنصاري تحديدا بأننا لن نسكت بعد اليوم على هذا التصرف غير المقبول من ادارة المدينة والتي تتعاطى مع أندية اللعبة وتحديدا البيروتية- التي تصرف على اللعبة ملايين الدولارات- بطريقة استنسابية واضعة المصالح الشخصية والتجارية لادارتها باقامة مباراة تجارية محورها ترفيهي كأولوية على حساب تلك الأندية.

خامسا :ان ادارة نادي الأنصار واذ تبلغ نواب العاصمة بيروت ودولة رئيس مجلس الوزراء الشيخ سعد الحريري شخصيا اعتراضها الشديد على اداء مجلس ادارة المدينة الرياضية فهي تعلن رفضها التام للتجديد لهذا المجلس وتطالب بلسان شريحة واسعة من أبناء بيروت بضرورة استبدال هذا المجلس بمجلس آخر يعيد فتح هذا الصرح الرياضي أمام الأندية البيروتية واللبنانية لما في ذلك من مصلحة للرياضة اللبنانية عموما ولكرة القدم خصوصا.

بيان لنادي الأنصار الرياضي 2017

05-02-2017

عقدت الهيئة الادارية لنادي الأنصار اجتماعا طارئا برئاسة رئيسها نبيل بدر وحضور غالبية الأعضاء وصدر عنها البيان التالي:
أولا: قررت الهيئة الادارية فسخ العقد مع المدرب الصربي زوران بيسيك وتمنت له التوفيق في مسيرته المستقبلية.

ثانيا: قررت الهيئة الادارية تكليف المدرب سامي الشوم بمهام المدير الفني خاصة وأنه حائز على شهادة A التدريبية من الاتحاد الآسيوي، وتعيين المدرب بلال زغلول الحائز أيضا على شهادةA مساعدا له لما يمتلكه من خبرة ونظرا للنتائج الجيدة التي حققها مع فريق الشباب، واعطائهما كامل الصلاحيات.

ثالثا: قررت الهيئة الادارية عقد اجتماعا عاجلا مع اللاعبين والجهاز الفني من أجل مناقشة أداء اللاعبين وأسباب التراجع في المستوى الفني في المباريات الأخيرة.

رابعا : ارتأت الهيئة الادارية احالة موضوع معاقبة بعض اللاعبين المقصرين الى الجهاز الفني لاتخاذ القرارات المناسبة بحقهم.

خامسا: قررت الهيئة الادارية الموافقة على ترفيع عدد من لاعبي فريق الشباب الى صفوف الفريق الأول للمشاركة في ما تبقى من مباريات في الموسم الحالي.

450 ألف دولار عقد انتقال عطايا الى ذوب آهان؟ 2017

03-01-2017 ملاعب

علم موقع "ملاعب" من مصادر مقربة من نادي الانصار متصدر ذهاب الدوري اللبناني في كرة القدم، أن الادارة ستتخلى عن نجمها ربيع عطايا للانتقال الى فريق ذوب اهان الإيراني، بسبب عدم وقوفها حجر عثرة امام مستقبل اللاعب، كما هو الحال مع جميع اللاعبين القادرين على الاحتراف في الخارج.
واكد المصدر لـ"ملاعب" ان الإدارة ستستغني عن عطايا في حال كانت قيمة العقد 450 ألف دولار لمدة 3 سنوات.
وتابع: "لا تريد ادارة الانصار الاستغناء عن هداف فريقها بسهولة، بدليل انها عرضت عليه البقاء مقابل حصوله على حوالي 230 ألف دولار، لكن المفاوضات فشلت لان العرض الايراني يساوي تقريباً ضعف عرض الأنصار، وبالتالي فان الادارة وافقت على الاستغناء عنه (في حال كان العقد 450 ألفاً) مع تمنياتها له بالتوفيق.

بيان لنادي الانصار الرياضي 2015

28-09-2015
عقدت الهيئة الادارية لنادي الانصار اجتماعها الاسبوعي برئاسة رئيسها نبيل بدر وحضور غالبية الاعضاء واتخذت القرارات التالية بعد التوقف عند مشاركة الفريق الأول في كأس النخبة وتحديدا المباراة الاخيرة أمام الصفاء الشقيق :
أولاً : توقيع عقوبة مالية بقيمة ثلاثة آلاف دولار أميركي بحق اللاعب محمد قرحاني لحصوله على بطاقة حمراء في المباراة أمام الصفاء من دون اي مبرر تكتيكي وبعد اعتراضاته المتكررة وغير المبررة، وبعد مشاهدة المباراة عبر أشرطة الفيديو، الامر الذي تسبب بخسارة الفريق للمباراة ، وتوجيه إنذار اخير له حيث في حال تكرر ما قام به سيصار الى توقيع عقوبة اشد بحقه.
ثانياً: إن الادارة وإذ قدمت وتقدم للاعبين كل التسهيلات من أجل الدخول إلى الموسم الجديد بمايليق بتاريخ الانصار وطموحات إدارته وجماهيره، فهي تدعوهم إلى تحمل المسؤولية بشكل كامل حيث أن أي تخاذل أو استهتار ستتصدى له بقوة وبأشد العقوبات خاصة وأنها لن تقبل بأن تضيع جهودها وجهود الجهاز الفني واللاعبين بسبب تصرفات فردية غير مسؤولة.
ثالثاً:إن إدارة الانصار، وإيماناً منها بإعطاء كل صاحب ذي حق حقه ،و كما تنتقد الاخطاء التحكيمية عند وقوعها، فإنها تتوجه بالتحية إلى طاقم الحكام الذي أدار المباراة أمام الصفاء الشقيق داعية الطاقم التحكيمي لكي يكون صمام امان الدوري هذا الموسم.
رابعاً: الموافقة على تنظيم معسكر خارجي للفريق ا?ول في قبرص يمتد من الثلاثين من أيلول الجاري ولفترة عشرة أيام .
خامساً: تتوجه الادارة بالتحية إلى جماهير النادي على المواكبة اللافتة أثناء كأس النخبة داعية إياهم للبقاء خلف الفريق عشية انطلاق الموسم الكروي الجديد الذي تأمل في أن يتكلل بالفوز باللقب الرابع عشر بإذن الله.

حكاية فريق ظلمته الحرب اللبنانية

30-08-2015
رياض عيتاني
قضت الحرب الأهلية على آمال وطموحات جيل كامل من اللبنانيين، في حقبة كانت تعج بالمواهب والخامات في مختلف الميادين الثقافية والفنية والرياضية. والأسماء كثيرة في هذا السياق، ولا مجال لسرد، ولو جزء يسير منها في هذه العجالة، بالنظر إلى كثافتها وتنوعها.

كرة القدم تشظت بفعل الحرب، ونالت نصيبها من شروره. وهي تضررت أكثر من غيرها من الألعاب، نظراً إلى سنواتها المزدهرة مطلع السبعينيات، والتي كانت تؤسس لعصر مشرق من الإنجازات، قبل أن تعصر الحرب زهرة شباب عدد كبير من اللاعبين المميزين أمثال حسن شاتيلا ومحمد حاطوم وحسن عبود (النجمة) ومحمد الأسطة وابراهيم الدهيني وعدنان بليق (الأنصار) وغسان أبو دياب وشاهين فرزان (الصفاء) وإميل رستم (الحكمة) وطوني جريج (الراسينغ) وبلال وواصف الصوفي وأحمد ووليد قمر الدين (الرياضة والأدب).

أما على صعيد الفرق، فيبرز فريق الأنصار، كأحد ابرز ضحايا الحرب إذ انه امتلك خلالها تشكيلة مرعبة يؤكد المراقبون أنه لو أقيمت البطولات الرسمية في حينه، لكان حصد معظمها.

وضمت تشكيلة الفريق الذهبي للأنصار أسماء ساهمت في القفزة النوعية للفريق، الذي صار رقماً صعباً للكرة اللبنانية منذ مطلع السبعينيات، حين بدأ يسير في خط تصاعدي حتى آخر موسم رسمي ما قبل الحرب حين انتزع مركز الوصيف خلف النجمة (1974 1975).

ومن الأسماء التي لمعت في تلك الفترة محمد الأسطة والحارس عبد الرحمن شبارو وابراهيم عزو وعدنان الحاج والمصري عبد العزيز حسن وخالد الحاج شحادة وأحمد فستق وراشد دوغان وعاطف الساحلي.

وأكد الأنصار حينئذ ريادته، من خلال حصده معظم ألقاب الدورات الودية التي كانت تقام بغياب النشاط الرسمي، فضلاً عن نتائجه الخارجية البارزة، كفوزه على فريق باستيا الفرنسي عام 1981، بعد عامين فقط من خوض الأخير نهائي كأس الإتحاد الأوروبي أمام أيندهوفن الهولندي.

وجاء فوز الأنصار في عقر دار الفريق الفرنسي بنتيجة 2 1، في إحدى أبرز نتائج الكرة اللبنانية. وسبق هذه المباراة فوز الأنصار على الهلال السعودي 2 1 أيضاً في الرياض عام 1979.

وبلغت تشكيلة الأنصار الذهبية قمة مستواها مطلع الثمانينيات، بإشراف المدرب القدير عدنان الشرقي، بوجود المهاجم التاريخي يوسف الغول، الذي قاد الأنصار إلى الفوز على النجمة في القمة التقليدية المشهودة، التي استضافها ملعب الصفاء، قبل أشهر قليلة من الاجتياح الاسرائيلي، وانتهت بفوز الأنصار 2 0.

وتعزز أداء الأنصار مع بزوغ نجم أسماء رائعة كالحراس جهاد محجوب ووليد علوش ومحمد الشريف، وقلب الدفاع السوري الراحل هيثم شحادة وساعد الدفاع المكوكي حسين فرحات و»المدفعجي» ناصر بختي والمتألق محمد العرجة والجناح الرهيب عدنان بليق، و»الثعلب» ابراهيم الدهيني الذي اختير ضمن منتخب العرب الذي واجه شباب هولندا في الدوحة عام 1984 (4 0)، بالإضافة إلى حمادي لوباني ولاعب الوسط الشاب حينئذ عمر ادلبي وشقيقه محمد والراحل عصام عيتاني والجناح الأيسر ديب عيتاني وأمين الجمل وعلي بيطار وغيرهم.

وساهمت جهود الشرقي في الحفاظ على جاهزية وحضور هذه المجموعة الرائعة، من خلال تنقله مع اللاعبين في مختلف المناطق هرباً من الحرب، بحثاً عن مكان آمن، وتفادياً لحمم القذائف والصواريخ التي كانت تدك ملعب بيروت البلدي، معقل الأنصار حينذاك.

وفي هذه الأجواء المحمومة طار الأنصار عام 1983 إلى الأردن حيث شارك في الدورة التي نظمها نادي الوحدات، بمشاركة صلاح الدين العراقي والصفاقسي بطل تونس والوحدات المضيف. وفاجأ الأنصار المتابعين هناك، بتعادله مع الفريق العراقي (1 1)، ووقع على هدف الأنصار عمر ادلبي (69). كما تعادل مع الوحدات المضيف بالنتيجة عينها، وسجل للأنصار يوسف الغول (24). وفي المباراة الأخير تقدم الأنصار على الصفاقسي، بهدف لعدنان بليق (12)، قبل أن ينسحب لاحتساب الحكم ضربة جزاء ظالمة ضده في الدقيقة الأخيرة من المباراة. وفي هذه الدورة تعرض مدافع الأنصار عصام قبيسي لكسر في ساقه أبعده فترة طويلة عن الملاعب.

وما بناه الأنصار في خضم ايام الحرب السوداء، ساهم إلى حد كبير في التأسيس لفترة قطف الثنمار، في أول دوري أقيم بعد الحرب موسم 1987 1988، حين انتزع الأنصار لقباً أولاً في سلسلة بطولات بلغت 11 دورياً متوالياً أدخل «الأخضر» موسوعة غينيس للأرقام القياسية على يد المدرب الشرقي، وبجيل لا يقل شأناً عن سابقه، لمع فيه نجم هداف الهدافين فادي علوش و»الغزال الأسمر» جمال طه وأحمد فرحات وعصام قبيسي و«المايسترو» عمر ادلبي و«النفاثة» عبد الفتاح شهاب والشهيد نور الجمل والحارس التاريخي محمد الشريف والجناح السريع محمد مسلماني وغيرهم، فضلاً عن نخبة من اللاعبين الأجانب أمثال دايفيد ناكيد وبيتر بروسبار وليث حسين وموري ابراهيم وغيرهم.

المستقبل - الثلاثاء 9 تموز 2013 - العدد 4741 - رياضة - صفحة 22

إدارية جديدة للأنصار برئاسة بدر

عقدت الجمعية العمومية لنادي الأنصار اجتماعها العادي في فندق "غولدن توليب - غاليريا" في منطقة الجناح، بحضور الرئيس الفخري سليم دياب، ورئيس النادي نبيل بدر، وغالبية الأعضاء.

وشهدت الجلسة الأولى نقاشات عدة حول الموسم الماضي والخطة المنوي اعتمادها من قبل الادارة من أجل اعادة الأنصار الى سكة البطولات، فكانت إجابات مستفيضة من قبل رئيس النادي وأمين السر اللذين شرحا واقع كرة القدم اللبنانية والخطوات التي تم اتخاذها من أجل اعادة التوازن الاداري والفني والمالي للنادي ولاسيما بعد الموسم الاستثنائي الذي مر على النادي والمتمثل باستقالة رئيس النادي السابق كريم دياب والأعضاء رجا صعب وأحمد لاوند وجمال طه، في خضم مشاركات الأنصار في كأس الاتحاد الآسيوي وكأس لبنان والدوري، وكيف استطاعت الادارة بما تيسر لها أن تعيد الاستقرار الى الفريق على الصعد كافة، مشيرَين الى أن الادارة الجديدة ستعمل على استكمال الخطة التي تم وضعها في تلك الفترة من أجل التخطيط الجيد لبناء الفريق مجددا لكي يصبح قادرا على العودة الى مركزه الطبيعي بين فرق الطليعة.

بعد ذلك، تمت المصادقة على البيانين الاداري والمالي للموسمين 2011 - 2012 و2012 - 2013. ثم عقدت الجلسة الثانية المخصصة بانتخاب أربعة أعضاء جدد بدلا من الأعضاء المستقيلين وهم كريم دياب ورجا صعب وأحمد لاوند وجمال طه، فتم انتخاب الأعضاء الأربعة المرشحين بالتزكية وهم عماد الخطيب وإسماعيل محمود وشفيق طاهر وإيهاب غريب. وخصصت الجلسة الثالثة بالمصادقة على النظام الجديد للنادي والذي يتناسب مع التعديلات التي أدخلتها وزارة الشباب والرياضة.

وفور انتهاء جلسة الجمعية العمومية، عقد أعضاء الهيئة الادارية اجتماعهم الأول وتوزعوا خلاله المناصب الإدارية فيما بينهم كالآتي: نبيل بدر رئيساً، وعماد الخطيب نائباً للرئيس، ووضاح الصادق أمينا للسر، وإسماعيل محمود أمينا للصندوق، وإيهاب غريب محاسباً، وأحمد دنش ومحمود الناطور وفادي شمسين وهيثم دوغان ونور الدين الكوش وشفيق طاهر أعضاء.

 من ناحية ثانية، بدأ الفريق الأول أمس الاثنين تحضيراته للموسم الجديد على ملعبه في طريق المطار، بإشراف المدرب مالك حسون، من أجل استكمال ورشة بناء الفريق التي كانت بدأتها اللجنة الفنية، وذلك بحضور جميع اللاعبين المدعوين الى التمرين والمرفعين من فئة الشباب بالاضافة الى الحارس خضر يوسف الذي كان معارا لفريق الشباب الغازية والمهاجم أحمد أيوب الذي كان معارا لفريق شباب الساحل. وتواصل اللجنة الفنية برئاسة عدنان الشرقي اجتماعاتها المفتوحة للتعاقد مع مدير فني أجنبي جديد، وضم عدد من اللاعبين اللبنانيين والأجانب وانهاء خطة اعداد الفئات العمرية وأجهزتها الفنية.

المشاركات الخارجية

دوري أبطال العرب 2007 - 2008  في الجزائر

كأس الإتحاد الآسيوي 2008

 

2009

 

 

فاز بكاس لبنان 2010

1948

مقره الاول كان في دكان من ال القاطرجي في منطقة ابو شاكر ، ثم في بيت ال السماك وفي ذات المنطقة ، ثم نقل الى بيت ال ياسين ، ثم  الى منزل حارس المرمى في النادي خليل الهندي ، ثم دكان عفيف البابا قري محطة الدنا ، ثم  في بيت ال الجندي ، ثم الى بناية العيتاني

الهيئة التأسيسية : فؤاد عبد العزيز رستم رئيسا ، خالد مصطفى بعيون نائبا للرئيس ، مصطفى عفيف البابا امينا للسر ، احمد محمد عبد النبي السماك اميتا للصندوق ، سعيد توفيق غزاوي محاسبا ، عمر حسين مكداشي مديرا للنادي ، يحيا زكريا مبيض وسعدالدين محمد خالد ومحمد زهير الجندي مستشارون ومنير ابراهيم برجاوي مدربا ، وفؤاد رستم ممثل الجمعية لدى الحكومة

1954

بعد لعبة كرة القدم ، عام 1954 استحصل النادي على رخصة للعبة الملاكمة بتاريخ 20 تشرين الثاني عام 1954 وبترخيص جديد تحت رقم 4562 محافظة بيروت ، وبهذه الطريقة تم نقل المقر النادي من قضاء بعبدا الى بيروت بموافقة وزارة التربية انذاك في العام 1965

وفي نهاية العام 1967 احتل المركز الاول في التصنيف ورقي الى مصاف الدرجة الاولى بتاريخ 26 / 12 / 1967

 ابرز اللاعبين يومذاك : الحارسان محمد وفاء عرقجي ونور الدين الحاج ومن اللاعبين : خالد قباني ، يوسف السوداني ، رياض صبرا ، محمد خير فايد ، عدنان الرواس ، عمر كجك ، عادل بربر ، مشهور حمود ، هاشم ابو عدس ، وليد ناصر ، مليد الهنداوي ، والمدرب عدنان بكداشي الشرقي

بعض اللاعبون القدامى - نقلا عن موقع الانصار

جمال طه

ابراهيم كرميد

مشهور حمود

عدنان الرواس

مصطفى البابا

محمد خير فايد

محمدا لزينو

عدنان رمضان

حسني قبيسي

عمر كجك

عبد الفتاح شهاب

فادي علوش

كيفورك قره بيديان

نزيه نحلة

علي فقيه

فادي غصن

حسن مغنية

محمد حمود

نبيل بعقليني

مالك حسون

         

نادي الانصار بطلا للبنان

1987 - 1988 / 1989 - 1990 / 1991 - 1992 / 1992 - 1993 / 1993 - 1994 / 1994 - 1995 / 1995 - 1996/ 1996 - 1997 / 1997 - 1998 /   1998 - 1999 / 2005 - 2006 / 2006 - 2007 / 2021 /

نادي الانصار حاملا كأس لبنان

مواسم : 1987 - 1988 / 1989 - 1990 / 1991  - 1992 / 1993 - 1994 / 1995 - 1996 / 1998 - 1999 / 2002 - 2001 / 2006 - 2005 / 2006- 2007 /            2009 - 2010/  2011-2102 / 2016-2017 / 2021

نادي الانصار حامل كأس السوبر

1996-1997-1998-1999-2012 -

صورة مترجمة لشهادة غينيس للارقام القياسية

اللجان الإدارية ومجالس الأمناء السابقة

 

عام

مصطفى الشامي (الرئيس)، سعد الدين خالد، محي الدين خالد، خالد بعيون، أحمد كعكي وسعيد غزاوي -اعضاء

1948

أمين عيتاني (الرئيس)، خميس اليسير، أحمد السماك وعمر مكداش - اعضاء)

1950

فؤاد رستم (الرئيس)، خالد بعيون (نائب الرئيس)، مصطفى البابا (أمين السر)، أحمد السماك (أمين الصندوق)، سعيد غزاوي (المحاسب)، عمر مكداش (مدير النادي)، يحيى مبيض، محمد الجندي وسعد الدين خالد (المستشارون)، منير برجاوي  - المدرب)

1954

عبد الجليل صبرا (الرئيس)، عبد الرحمن غزيل (نائب الرئيس)، أحمد الكعكي (أمين السر)، محمد زين (أمين الصندوق)، خميس اليسير (المحاسب)، زهير الجندي (مدير النادي)، مصطفى البابا (المستشار)

1956

عثمان الدنا (الرئيس الفخري)، جميل حاسبيني (الرئيس)، عبد الودود رمضان (نائب الرئيس)، مصطفى البابا (أمين السر)، محمود بوجي (أمين الصندوق)، خالد بعيون (المحاسب)، محمد الجندي (مدير النادي)، نور الدنا، أحمد الكعكي، شفيق الديك ومحمد زهير الجندي  - اعضاء)

1963

عبد الودود رمضان (الرئيس)، محمد الجندي (نائب الرئيس)، مصطفى البابا (أمين السر)، محمد خير فايد (أمين الصندوق)، خالد بعيون (المحاسب)، عدنان مكداشي " الشرقي " (مدير النادي)، خالد قباني، سعيد غزاوي وزهير الجندي (المستشارون)، درويش بعيون  - المدرب)

1965

خالد قباني (الرئيس)، وفيق غزيل (نائب الرئيس)، وليد ناصر (أمين السر)، محمد خير فايد (أمين الصندوق)، رياض صبرا (مدير النادي)، رضا جونية (المستشار الأول)، عوض شعبان المستشار الثاني)

1967

سعيد لاوند (الرئيس)، خليل حمية (نائب الرئيس ومديرالنادي)، جميل الداعوق (نائب الرئيس)، نبيل سنو (أمين السر)، محمود البدوي (مدير العلاقات العامة)، محمد خير فايد (المحاسب)، نظمي الحلبي (أمين الصندوق)، محمد الجندي (مدير الدعاية والنشر)، أحمد بلطجي ومحمد حنقير (المستشاران)، عدنان مكداشي " الشرقي " (المدرب)

1975

سليم دياب (الرئيس)، خليل حمية (نائب الرئيس ومديرالنادي)، جميل الداعوق (نائب الرئيس)، نبيل سنو (أمين السر)، محمود البدوي (مدير العلاقات العامة)، محمد خير فايد (المحاسب)، نظمي الحلبي (أمين الصندوق)، محمد الجندي (مدير الدعاية والنشر)، أحمد بلطجي ومحمد حنقير (المستشاران)، عدنان مكداشي " الشرقي " (المدرب)

1977

سليم دياب (الرئيس)، خليل حمية وجميل الداعوق (نائبا الرئيس )، عدنان مكداشي " الشرقي " (أمين السر)، محمود البدوي (مدير العلاقات العامة)، نبيل سنو (أمين الصندوق)، نور الدين الكوش (مدير ألعاب القوى)، رهيف علامة، محمد الريس وغسان عيتاني (المستشارون)

1991

سليم دياب (الرئيس)، خالد سلام (النائب الأول للرئيس)، عبد الرحمن الزعتري (النائب الثاني للرئيس)، عدنان مكداشي " الشرقي " (أمين السر ومدير النادي)، غازي قريطم (أمين الصندوق)، وسيم طبارة، خليل حمية، محمود البدوي، جميل الداعوق، نبيل سنو، أحمد كبارة، غسان عيتاني، نور الدين الكوش ومالك الكعكي (اعضاء)

1993

سليم دياب (الرئيس)، غازي قريطم (النائب الأول للرئيس)، عبد الرحمن الزعتري (النائب الثاني للرئيس)، عدنان مكداشي " الشرقي " (أمين السر)، زهير فرشوخ (مدير العلاقات العامة)، هادي حمود (أمين الصندوق)، يحيى الكعكي، غسان عيتاني، نبيل سنو، نور الدين الكوش، ماجد الزين، محمود البدوي، جهاد التنير، زهير فرشوخ، كمال بخعازي، خليل حمية، حبيب عطية، صالح فروخ، وسيم طبارة، كريم حمادة، جيرار تفوكاجيان، نديم لبابيدي، رفيق زنتوت، مالك الكعكي وأحمد كبارة (اعضاء)

1996

سليم دياب (الرئيس)، غازي قريطم (النائب الأول للرئيس)، كمال بخعازي (النائب الثاني للرئيس)، عدنان مكداشي " الشرقي " (أمين السر)، غسان عيتاني (مدير العلاقات العامة)، هادي حمود (أمين الصندوق)، أكرم رسامني، أحمد كبارة، نبيل سنو، محسن جعفر آغا، ماجد الزين، محمود البدوي، عماد الخطيب، رامز دمشقية، نور الدين الكوش، فؤاد الإسطا، جهاد التنير، زهير فرشوخ، أنطوان منسى، خليل حمية، يحيى الكعكي، عزت قريطم، وسيم طبارة، صالح فروخ، زياد عيتاني، كريم حمادة، رفيق زنتوت، نبيل معاد، نبيل لبابيدي ومالك الكعكي اعضاء)

1999

سليم دياب (الرئيس)، غازي قريطم (النائب الأول للرئيس)، عدنان مكداشي " الشرقي " (النائب الثاني للرئيس)، نبيل سنو (أمين السر)، غسان عيتاني (مدير العلاقات العامة)، هادي حمود (أمين الصندوق)، ماجد الزين، محمود البدوي، عماد الخطيب، يحيى العرب، نور الدين الكوش، أسامة دندن، جهاد التنير، زهير فرشوخ، أنطوان منسى، خليل حمية، يحيى الكعكي، عزت قريطم، وسيم طبارة، صالح فروخ، زياد عيتاني، كريم حمادة، رفيق زنتوت، نبيل معاد، كريم دياب، محمد شقير، رهيف جلول، هشام عيتاني، بشير ملص ونادر الحريري اعضاء)

2002

كريم دياب (الرئيس)، عدنان مكداشي " الشرقي " (نائب الرئيس)، نبيل سنو (أمين السر)، عزة قريطم (أمين الصندوق)، بلال فراج مدير النادي، رجا صعب، أحمد دنش، محمد نبيل بدر، طوني خليل، وضاح الصادق، محمود البدوي، يحيى الكعكي، محمود الناطور وطوني رستم - اعضاء

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

كريم دياب رئيسا، خليل حمية ورجا صعب نائبين للرئيس، نبيل سنو أمينا للسر، عزة قريطم أميناً للصندوق، وضاح الصادق مديراً للعلاقات العامة، محمود البدوي وعماد الخطيب ويحيى الكعكي ونور الدين الكوش وهاني ذوق ومحمد نبيل بدر وعدنان فاكهاني وماهر أبو الخدود وأحمد دنش وطوني خليل ومنى لبان شهاب وحميد المنلا ومحمود الناطور وأحمد الخطيب وهيثم دوغان مستشارين.
 

2008

22 / 11 / 2011

كريم دياب رئيساً، نبيل بدر نائبا للرئيس، وضاح الصادق أمينا للسر، رجا صعب أمينا للصندوق، أحمد لاوند محاسباً، أحمد دنش مستشارا ومديرا للعلاقات العامة، محمود الناطور مستشارا للشؤون القانونية، نور الدين الكوش مستشارا ورئيسا للجنة ألعاب القوى، جمال طه مستشارا ورئيسا للجنة الفنية للعبة كرة القدم، هيثم دوغان مستشارا ورئيسا للجنة المنشآت والملاعب، فادي شمسين مستشارا. كما تم تعيين الزميل عباس حسن رئيسا للجنة الاعلامية.

2011

07-07-2013

محمد نبيل بدر رئيساً -عماد الخطيب نائبا للرئيس - وضاح الصادق أميناً للسر - اسماعيل محمود أمينا للصندوق - ايهاب غريب محاسب - أحمد دنش عضو اداري
محمود الناطور عضو اداري - فادي شمسين عضو اداري - هيثم دوغان عضو اداري - الدكتور نور الدين الكوش عضو اداري - شفيق طاهر عضو اداري

2013

محمد نبيل بدر رئيس، نبيل سنو نائب الرئيس، اسماعيل محمود أمين سر، شفيق طاهر أمين صندوق، احمد لاوند محاسب، والمستشارون: نور الدين الكوش، أحمد دنش، عباس حسن، قاسم الجراح، أيمن الشامي وهيثم دغان.

2015

المرة الاولى:نبيل بدر رئيس، نبيل سنو نائب الرئيس، اسماعيل محمود أمين سر، شفيق طاهر أمين صندوق، احمد لاوند محاسب،
والمستشارون: نور الدين الكوش، أحمد دنش، عباس حسن، قاسم الجراح، أيمن الشامي وهيثم دغان.
المرة الثانية : نبيل
بدر رئيسا ، ايمن الشامي نائبا للرئيس ، عباس حسن أمينا للسر ، شفيق طاهر امينا للصندوق وقاسم الجراح محاسبا ، اسماعيل محمود مستشارا

2018

   
الهيئة الإدارية الجديدة للنادي وذلك لولاية تتألف من أربع سنوات تنتهي بتاريخ 17 كانون الثاني 2024 وهم السادة : نبيل بدر – أيمن الشامي – شفيق طاهر – قاسم الجراح – عباس حسن – نبيل سنو – أحمد لاوند – محمود الناطور – إبراهيم مكداش – وسيم الداعوق – محمد غيث الصلح

وبعدها مباشرة تم عقد الإجتماع الأول للهيئة الإدارية الجديدة وبحضور كامل أعضائها حيث تم أخذ القرارات التالية :
أولًا : تم توزيع المناصب الإدارية على الأعضاء على الشكل التالي :
1- نبيل بدر (رئيس) 2- شفيق طاهر (نائب الرئيس) 3- نبيل سنو (أمين السر ) 4- أيمن الشامي (أمين صندوق) 5- قاسم الجراح (محاسب )
6- عباس حسن (مستشار الرئيس) 7- أحمد لاوند (مستشار) 8- محمود الناطور (مستشار) 9- إبراهيم مكداش (مستشار)
10- وسيم الداعوق (مستشار)   11- محمد غيث الصلح (مستشار)
ثانياً : قررت الهيئة الإدارية تعيين السيد بلال فراج مديراً للنادي وتكليفه بالمهام المنوطة به حسب المادة الخامسة والعشرون من النظام العام للنادي
2020
   

اللجنة الادارية لنادي الانصار اللبناني 23 / 11 / 2011 -

الااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

مجلس امناء نادي الانصار اللبناني  2008

25-10-1996

نادي الانصار انتخب مجلس الامناء
وجدد ثقته برئيس النادي سليم دياب

جاءنا: بعد تعديل الجمعية العامة لنادي الانصار الرياضي للنظامين الاساسي والداخلي، وانتخابها بالتزكية لاول مجلس امناء لمؤسسة الانصار الرياضية والاجتماعية، وهم:
سليم دياب، غازي قريطم، عبد الرحمن الزعتري، عدنان مكداش «الشرقي» خليل حمية، محمود البدوي، نبيل سنو، غسان عيتاني، د. نور الدين الكوش، نديم لبابيدي، احمد كبارة، زهير فرشوخ، مالك الكعكي، وسيم طبارة، رفيق زنتوت، د كمال بخعازي، هادي حمود، ماجد الزين، كريم حماده، حبيب عطيه، صالح فروخ، جهاد التنير، جيرار تفنكجيان، د. يحيى الكعكي.
ثم انتخب المجلس بالاجماع سليم دياب رئىسا له، وهنأه على الثقة الغالية التي منحته اياها بيروت لتمثيلها في المجلس النيابي، وليكون صوتها وصوت الشباب والرياضة في هذا المجلس.
ثم انتخب المجلس هيئة مكتبه ففاز بالتزكية كل من :
غازي قريطم، نائب رئيس اول
عبد الرحمن الزعتري، نائب رئيس ثان.
عدنان مكداش «الشرقي»، امين سر.
هادي حمود، امين صندوق
زهير فرشوخ، مدير العلاقات العامة
كما تم انتخاب رؤساء اللجان العاملة وهي: لجنة كرة القدم، لجنة العاب القوى، لجنة الالعاب الرياضية المختلفة، اللجنة الاعلامية، اللجنة المالية، لجنة الممتلكات، لجنة المشتريات والتجهيزات، اللجنة الطبية، لجنة الاشراف على الروابط الجماهيرية.
بعدها رحب دياب بالاعضاء الجدد في مجلس الامناء. ونوّه باعمال الهيئة الادارية السابقة، وما قامت به لنهضة وانماء النادي. وتقديره لما حققه المدير الفني لفريق كرة القدم من انجازات على صعيبد الاحتفاظ ببطولة الدوري والكأس في لبنان. وعلى الصعيد العربي والاسيوي، وتهنئته لكل من اعضاء الجهاز الفني واللاعبين، وكذلك تهنئته للجهاز الفني ولاعبي العاب القوى على ما حققوه من نتائج مشرفة على الصعيدين الوطني والعربي، وكذلك للاعبي السكواش ابطال لبنان، ثم عرض عليهم الخطة التي اقترحها للنهوض بمؤسسة الانصار على الصعيدين الرياضي والاجتماعي، لخدمة انماء الحركة الشبابية في لبنان، والهادفة الي مواكبة انجازات مسيرة اعادة بناء الانسان في لبنان والاهتمام بقوته الدائمة الشباب.
وبعد ان اثنى المجتمعون على هذه الخطة المقترحة، والتي تتضمن في احد مشروعاتها، بناء صرح رياضي جديد لمؤسسة الانصار في بيروت تضم مقرا للنادي، وملاعب حسب المواصفات الدولية لكرة القدم والعاب القوى والتنس والسكواش، وكرة السلة والطائرة والسباحة وكرة الماء وغيرها من الالعاب الرياضية، ومدرجات تتسع لحوالي 5 الاف متفرج واستراحة وبعد مناقشة المشروع تم تشكيل لجنة خاصة للاشراف على تنفيذه برئاسة دياب ، عزت قريطم مقررا لها وهادي حمود امينا للصندوق ومالك الكعكي المهندس المشرف.
وكلف المجلس في نهاية جلسته عضو المجلس، خليل حمية، الاشراف علي اعادة تشكيل الرابطة المركزية والروابط الفرعية لجماهير النادي، بحيث تواكب هذه الجماهير بدعمها وتشجيعها لفريق كرة القدم، والفرق الاخرى، تطلعات مسيرة مؤسسة الانصار الحضارية والمستقبلية المتجددة.

ترأس نادي الانصار  

عبد الجليل صبرا

Abdeljalil Sabra

 1956 - 1963
 

فؤاد رستم

Fouad Rustom

 1954 - 1956
 

أمين عيتاني

Amine Itani

 1950 - 1954
 

 

مصطفى الشامي

Mostafa Al Chami

 1948 - 1950
 

سعيد لاوند

Said Lawand

1977 - 1975
 

خالد قباني

Khaled Kabbani

1967 - 1975

عبد الودود رمضان

Abdelwadoud Ramadane

 1965 - 1967
 

جميل حاسبيني

Jamil Hasbini

 1963 - 1965
 

نبيل بدر

Nabil Badr

07-07-2013 ولا يزال 2020

كريم سليم دياب

Karim Diab

05/11/2008

جميل الداعوق

Jamil Al Daouk

 نائب رئيس

سليم دياب

Salim Diab

 1977 - 2008

 

الأنصار بطل لبنان للناشئين 2016

17-07-2016

أحرز الأنصار لقب بطولة لبنان للناشئين لكرة القدم بعد فوزه على العهد 3-1 (الشوط الاول 2-1) في المباراة النهائية التي جمعتهما على ملعب الصفاء.

ونجح الأنصار في قلب تأخره بهدف لمهدي كنعان إلى فوز بثلاثة أهداف سجلها عماد الكردي (30) وزياد عكاوي (44) ومازن شعبان (70).

وعقب إنتهاء المباراة، سلّم نائب رئيس الإتحاد اللبناني لكرة القدم ريمون سمعان كأس البطولة إلى فريق الأنصار بحضور رئيسه نبيل بدر ومدير النادي بلال فراج والمدرب جمال طه.

ببطولة لبنان الكروية لسيدات الصداقة للمرة الثانية 2009  

23 / 05 / 2009
حافظ فريق الصداقة على لقب بطولة لبنان للسيدات في كرة القدم للموسم الثاني على التوالي وتوّج رسمياً على ملعب برج حمود بعدما حقق فوزاً على الهومنمن 2/صفر (الشوط الأول صفر / صفر) في مباراة تحصيل حاصل، وبذلك حقق 10 إنتصارات من 10 مباريات·

الشوط الأول شهد أفضلية للهومنمن لناحية السيطرة على وسط الملعب، ولم تنفع محاولات الصداقة للتسجيل، ولكن في الشوط الثاني سيطر الصداقة على أرض الملعب سيطرة شبه تامة وتمكن من افتتاح التسجيل في الدقيقة 54 بعد تمريرة ذكية من سارية الصايغ الى سارة حيدر التي سجلت في قلب المرمى الخالي، وأضاف الصداقة الهدف الثاني في الدقيقة 70 بعد تمريرة من هناء عاشور الى عفاف مرزي التي انفردت وسجلت على يمين الحارس 2/ صفر·

وفي الختام تسلمت كابتن الصداقة سارة بكري كأس البطولة من عضو اللجنة العليا في الاتحاد اللبناني لكرة القدم همبارسوم ميسيتيان والسيدة رضى مراد·

هذا ويلتقي الصداقة مع الأنصار الجمعة المقبل في نهائي كأس لبنان للسيدات في كرة القدم·

< مثّل الصداقة: ندى عبد الجليل، عفاف مرزي، ديمة فروخ (رشا محمد)، ريم شلهوب، سارة بكري، مايا عيسى (لارا بهلوان) (مروة حجيج)، تغريد حمادة، هناء عاشور، سارية الصايغ، سارة حيدر، عزيزة رباح·

< مثّل الهومنمن: رنا نخلة، جيهان صالح، سيران نوخوديان، جيسي طوسيان، فيكتوريا سادريتشيان، انجيل ارسينيان، ميريان نعمة، بيرلا المعلولي، ميريلا سعد، كريستين اليكسنيان، غاياني كوستانيان·

سيدات الصداقة هزمن الأنصار بثلاثية وتُوّجن بـ <الثنائية>
سيدات الصداقة يحتفلن بكأس لبنان بعد الدوري


احتفظ فريق الصداقة بلقب كأس لبنان لكرة القدم للسيدات للسنة الثانية توالياً، وذلك إثر فوزه على الأنصار بثلاثية نظيفة في المباراة النهائية التي جرت أمس الاول السبت على ملعب الصفاء، علما أنّ الصداقة احتفظ الاسبوع الماضي بلقب بطولة الدوري، مُحقّقاً الثنائية للموسم الثاني على التوالي·
الأداء المتوسط الذي عرفته المباراة، كانت الأرجحية فيه لسيدات الصداقة اللواتي سيطرن على مجريات اللعب، رغم غياب آية العموري وسارة بكري الموقوفتين، لكن الفريق استعاد مهاجمته المغربية لمياء بو مهدي، واستفاد مدرب الصداقة عزت خليل من جهودها مع مواطنتها الأخرى عزيزة رباح في المهام الدفاعية، فيما عملت سيدات الأنصار على استيعاب هجمات الصداقة بالمرتدات الخاطفة دون طائل·

وتأخرت سيدات الصداقة في ترجمة تفوّقهن حتى الدقيقة 80 عندما خطفت بو مهدي الكرة من منتصف ملعب الأنصار، وتوغلت داخل منطقة الجزاء وسدّدت كرة زاحفة الى الزاوية اليمنى، قبل أن تعزّز سارة حيدر النتيجة في الدقيقة 86 عندما انطلقت سارية الصايغ بالكرة من وسط الملعب عن الجهة اليسرى وعكست الكرة الى حيدر داخل المنطقة، فتخطّت الحارسة كاعين وسجلت في المرمى الخالي·

وفي الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدلا عن ضائع، توغّلت لارا بهلوان (نجلة لاعب النجمة الدولي السابق خالد بهلوان)، وانفردت بمرمى الأنصار إثر تمريرة من عفاف مرزي وسدّدت بسهولة في المرمى الى يسار كاعين·

< مثّل الصداقة: الحارسة ندى عبد الجليل، واللاعبات ريم شلهوب، تغريد حمادة، هناء عاشور، لارا بهلوان، عفاف مرزي، سارة حيدر، سارية الصايغ (مايا عيسى 88)، رشا محمد، المغربيتان لمياء بو مهدي وعزيزة رباح·

< مثّل الأنصار: الحارسة ريم كاعين، واللاعبات سحر دبوق، جوانا حمزة (سارة المعوش 26)، سعاد الطقش (تالين تاشيجيان 72)، مايا سنو، كارين حداد، إيمان شعيتو، ميريام نعيمة، رندة الرواس، ناديا عساف، نانسي تشايليان·

قاد المباراة الحكم الدولي علي صباغ وعاونه حكما التماس الدوليان زياد بيراق وحسين عيسى والاتحادي وارطان ماطوسيان حكماً رابعاً للتبديل·

وفي نهائيتها سلّم عضو الاتحاد اللبناني لكرة القدم هومبيك ميساكيان كأس لبنان الى كابتن الصداقة تغريد حمادة·

اللواء

فريق الانصار لكرة القدم 2011

الانصار2011:  الحارس حسن مغنية واللاعبون محمد باقر يونس وراموس والمعتز بالله الجنيدي ومحمد حمود ومحمد ايوب زكريا شومان وفيصل بعلبكي ومحمد عطوي طارق حلوم وعلي ناصر الدين احمد ايوب  وقاسم ليلا وادسون دوناسيمنتو.
 

فريق نادي الانصار لكرة القدم 2010

 امنا

حسن مغنية حارس مرمى الانصار 2010

الأنصار يعيد تعيين طه مديراً فنياً 2008

19 / 11 / 2008

أكد نادي الأنصار قرار لجنته للأمور الطارئة قبول إستقالة المدير الفني روي توماس وإعادته إلى مهمته الأساسية بالإشراف على أكاديمية النادي، وتعيين المدرب جمال طه مديراً فنِّياً مكانه وتقديم الدعم له.

وشكل النادي اللجان المنبثقة عن هيئته الإدارية كالآتي:

 لجنة كرة القدم : كريم دياب رئيساً، والأعضاء نبيل سنو، محمود البدوي، وضاح الصادق، أحمد الخطيب، محمود الناطور، بلال فراج.

 اللجنة المالية : كريم دياب رئيساً، والأعضاء رجا صعب، عزة قريطم، محمد نجار، يوسف الخطيب، بلال فراج.

 لجنة العلاقات العامة: عدنان فاكهاني رئيساً، والاعضاء نبيل بدر، أحمد دنش، منى شهاب اللبان، ومحمود البدوي.

 لجنة التسويق : كريم دياب رئيساً، والأعضاء منى شهاب اللبان، وضّاح الصادق، طوني خليل.

 لجنة ألعاب القوى : نور الدين الكوش رئيساً، والعضوان خليل حمية، بلال فراج.

 لجنة الالعاب الأخرى : محمود البدوي رئيساً، والأعضاء نبيل سنو، عزة قريطم، بلال فراج.

 اللجنة الطبية : نور الدين الكوش رئيساً، والأعضاء جلال الناطور، رهيف جلول، ألفرد خوري، محمود قليلات.

 لجنة الملاعب والمنشآت : كريم دياب رئيساً، والعضوان رجا صعب، هيثم دوغان.

 لجنة الإشراف على الروابط : خليل حمية رئيساً، والأعضاء أحمد الخطيب، يحيى الكعكي، أحمد دنش، هيثم دوغان.

 لجنة الإعلام : وضاح الصادق رئيساً، والاعضاء محمود الناطور، محمد حدادة، يحيى الكعكي.

وكلف النادي عدنان فاكهاني بمهمة العلاقات العامة في النادي. كما كلف شركة الخطيب للمحاسبة التدقيق بحسابات النادي، ووافق على العرض المقدم من شركة "ميديا مارت" للحصول على الحقوق الإعلانية الحصرية لنادي الأنصار للمواسم الثلاثة المقبلة، وإعادة إصدار مجلة النادي الشهرية بحلّتها الجديدة ، بدءا من 26 تشرين الثاني 2008 على أن تصدر بعد ذلك في أول جمعة من كل شهر.

2009 - مثّل الأنصار: الحارسة ريم كاعين، واللاعبات سحر دبوق، جوانا حمزة (سارة المعوش 26)، سعاد الطقش (تالين تاشيجيان 72)، مايا سنو، كارين حداد، إيمان شعيتو، ميريام نعيمة، رندة الرواس، ناديا عساف، نانسي تشايليان·

فريق الانصار لموسم 2007 - 2008

حراسة المرمى
حسن مغنية ، لاري مهنا
محمد شكر  ، علي شحادة

خط الدفاع
معتز الجنيدي،  أحمد الشوم،  حسين الأمين
محمد حمود،  علي سعادة،  خالد فهمي
محمد باقر يونس،  أحمد الخضر،  حسين حمدان

خط الوسط
نصرت الجمل ، مارين ميكاتش،  ربيع عطايا
نبيل بعلبكي،  سامي الشوم،  مالك حسون
علي فران حيدر،  اسماعيل محمد،  باقر أيوب
محمود كجك

خط الهجوم
قاسم ليلا،  محمود البساط ، جويل تشامي
أندريه رينالدو ، دي سوزا إسبوزيتو ، محمود كجك،  فادي غصن
أحمد مناجد ، محمد عطوي
 

فريق الانصار للاناث حيث شارك في اول بطولة للبنان 2007 - 2008

الفرق المشاركة : الانصار ، الصداقة ، الهومنمن ، الادب والرياضة كفرشيما ، الشباب العربي ، الشباب طرابلس

ريم كاعين- حارسة مرمى 
منال كرم -حارسة مرمى 
ميرنا دلال - حارسة مرمى

سحر دبوق - مدافعة 
نادين شتكلف - مدافعة 
لما المصري - مدافعة 
ميريام نعيمة - مدافعة 
تالين تاشيجيان - مدافعة 
جوانا حمزة - مدافعة 
كارين حداد - مدافعة
جوانا سنو - مدافعة
تمارا سليمان - مدافعة
لين زيدان - مدافعة


ديما كريّم - وسط
رندا رواس - وسط
مايا سنو - وسط
نانسي تشايليان - وسط
هدى العوضي - وسط
أماني عطوي - وسط
نادين عطا الله - وسط
ريان مسلـّم - وسط


ناديا عساف - مهاجمة
إيمان شعيتو - مهاجمة
سعاد الطقش - مهاجمة
ريان رشيد - مهاجمة
لما شدياق - مهاجمة
غابرييلا أبي حبيب - مهاجمة
دناي الحاج إبراهيم - مهاجمة
 

الالعاب المعتمدة حتى العام 2008

كرة القدم، ألعاب القوى، الإسكواش،  القوس والنشاب ، والشطرنج

18-11-2000
نادي الانصار استنكر ما تعرّض له رئيسه
وغندور يشجب بشدة الحادث

عقد مجلس امناء نادي الانصار الرياضي جلسة طارئة في الساعة التاسعة من مساء الخميس الواقع فيه 16/11/2000 في منزل رئيس النادي الاستاذ سليم دياب عقب مباراة ناديي الانصار والنجمة في اطار الدور النصف نهائي لبطولة كأس النخبة (فايسروي) للعام 2000.
وبعد انتهاء الجلسة اذاع رئيس اللجنة الاعلامية د. يحيى احمد الكعكي بياناً جاء فيه:
اولاً : استنكر مجلس الامناء الحادث المؤسف الذي تعرّض له رئيس النادي وهي الشروع في الاعتداء عليه داخل سيارته من قبل مجموعة من المتهورين من مشجعي نادي النجمة الرياضي الشقيق، والتي نتج عنها تحطيم زجاج السيارة من الجهة اليسرى حيث كان يقود رئيس النادي سيارته بعد سيل من الشتائم والكلمات النابية التي وجهت اليه ولكبار المسؤولين، وقد تقدم الرئيس بناء لرغبة اعضاء مجلس الامناء بشكوى قضائية ضد الذين حاولوا الاعتداء على حياته، وضد كل من تثبت التحقيقات ادانته سواء كان مشتركاً في هذه الجريمة او محرّضاً عليها.
ثانياً : ان مجلس امناء نادي الانصار الرياضي على يقين ان ادارة نادي النجمة الرياضي الشقيق ليس مسؤولاً عن هذا الحادث ولن يرضى به بل سيقوم بشجبه واستنكاره وتأكيده على العلاقات الاخوية بين الناديين الشقيقين وبين جميع اندية كرة القدم في لبنان.
ثالثاً : يوجّه مجلس امناء نادي الانصار الرياضي كل التقدير والاحترام لقوات حفظ النظام في الملاعب التابعة للجيش اللبناني التي استطاعت بلحظات معدودة تطويق الحادث المؤسف وضرب طوق امني حول سيارة الرئيس وتفريق الجماعات المتهورة مما اشاع جواً من الاطمئنان لدى كل المواطنين في منطقة الطريق الجديدة وخارجها.
واننا نعتبر هذا الاجراء الذي قامت به قوات الجيش اللبناني ليس بجديد عليها، لانها اكدت في الماضي وتؤكد اليوم انها الذراع القوية القادرة بروح من المسؤولية الوطنية العالية في الحفاظ على امن الوطن والمواطن في كل لبنان وتحت اي ظرف كان.
رابعاً : كما يشكر مجلس امناء نادي الانصار الرياضي كل القيادات الامنية التي اتصلت برئيس النادي مستنكرة هذا الحادث المؤسف والتي شددت على ان اقصى العقوبات ستتخذ بحق هذه الجماعات المتهورة التي تم القاء القبض عليها من قبل قوى الجيش اللبناني.
خامساً : يشكر مجلس الامناء قوى الامن الداخلي التي شاركت في حفظ النظام في محيط ملعب بيروت البلدي والتي قامت باجراء التحقيقات الفورية لكشف الفاعلين والقاء القبض عليهم، ونخص مجلس الامناء بالتقدير المسؤولين عن مخفر الطريق الجديدة فرداً فرداً لما قاموا به من تحرك ايجابي ملحوظ اشاع جواً من الراحة لدى المواطنين في المنطقة.
سادساً : يوجّه مجلس الامناء التحية والتهنئة للرابطة المركزية ولجميع الروابط في المناطق كافة وجماهيره الوفية التي كانت تواكب فريقها في المباراة والتي عكست بتصرفاتها الحكيمة روح المسؤولية الوطنية العالية التي تحلّت بها داخل وخارج حرم ملعب بيروت البلدي، وخصوصاً بعد شيوع خبر الاعتداء على رئيس النادي، وهذا ليس بغريب عنها لانها تخرّجت من مدرسة الانصار القائمة على مبادئ مكارم الاخلاق والنهج الوطني السليم والروح الرياضية الحقّة.
غندور
من جهة اخرى، اذاع رئيس نادي النجمة الرياضي الحاج عمر عبد القادر غندور البيان التالي:
«اطلعت بأسف شديد على ما نقلته بعض الصحف صباح الجمعة من تعرض لسيارة رئيس نادي الانصار السيد سليم دياب عقب مباراة فريقنا مع الانصار مساء 16/11/2000 على ملعب بيروت البلدي والقاء التهمة على جمهور نادي النجمة».
ويهمني حيال ذلك، ومن خلال مسؤوليتي الادبية والشرعية والموقع الذي امثل ان اؤكد على الثوابت التالية:
1- يعلن نادي النجمة استنكاره واسفه وادانته للحادث المشار اليه والذي قام به اشخاص لا نعرفهم ربما اندسّوا في صفوف جمهور النجمة وهدفهم الاساءة لنادي النجمة قبل الاساءة لنادي الانصار والقيم الاخلاقية.
2- يعلن نادي النجمة شجبه وادانته وسخطه على كل من يتأبط الشر ويحاول ان يتسلل من خلال الاجواء التنافسية لحساب الغايات المشبوهة التي تستهدف وحدة الصف، وما يستدعي تعاون وتضافر الجميع لكشف هذه العناصر واقصائها.
3- لقد اكد ناديا النجمة والانصار من خلال مبارياتهم بشكل عام ومباراة 16/11/2000 الاخيرة بشكل خاص انهما ادارة ولاعبين وجمهوراً يتمتعان بقدر كبير من الوعي والادراك والمسؤولية والخلق الرفيع وهو ما تجلّى في المباراة الحضارية مساء 16/11/2000 على الرغم من حساسيتها الفنية. وقدما للبنانيين مباراة راقية قد لا تكتمل عناصرها في مباراة اخرى، وقد خرج منها فريق الانصار بفوز فألف مبروك، ونجح كلاهما في صياغة فنه وخلقه وادراكه ضمن حرم الملعب.
4- ان الحوادث التي تتكرر خارج الملعب وفي محيطه بعد كل مباراة جماهيرية باتت تشكل هاجساً ومدعاة للقلق بسبب تداخل الشوارع في محيط الملعب واكتظاظها بالمارّة والمحلات والبنايات المطلّة ما يجعل الملعب والمحيط بكامله مسرحاً مؤاتياً للمصطادين بالماء العكر واثارة القلاقل، لذلك نوجّه عناية المسؤولين الى عدم اجراء المباريات ذات الطابع الجماهيري الحاشد وخصوصاً مباريات النجمة والانصار ونقلها الى ملعب المدينة الرياضية او غيره ونرجو ان ينضم الينا في هذه المطالبة الاخوة في نادي الانصار خدمة للمصلحة العامة وتحصيناً لها.

بيان لرئيس اللجنة الاولمبية
عبّر اللواء الركن سهيل خوري رئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية عن استيائه من الاعتداء الذي تعرض له رئيس نادي الانصار النائب السابق سليم دياب واعتبر ان هذه التصرفات انما تصبّ في الاتجاه المعاكس للجهود الطيبة والمخلصة التي يبذلها الغيارى على الرياضة اللبنانية بهدف تفعيلها ورفع مستواها، وقبل كل شيء بهدف تنقية الاجواء من كل الشوائب وتبديد كل المناخات التي تتعارض مع روح وأهداف الشرعة الرياضية في كل زمان ومكان، ومنعاً لتعكير الاجواء وخلق المعوقات والصعوبات.

08-03-1999
مثل الانصار: وسام كنج، عزت اغا، زهير مراد، فادي حلاق، جمال طه، ليث حسين، علي عيد، هنري ايكوبو (خضر برجاوي)، احمد جراده (حسان جعران)، فادي عياد، مالك حسون.
ومثل البرج: نزيه ضي، علي متيرك، عباس حرب، باسل حديد، علي رحال، عيد حركة، حسن فياض (غسان شويخ)، مازن جراده، عبد الرحمن شومر، لمين بوب، حسن حمدان، حسن سيك.

23-02-1998
@ مثل الانصار: علي فقيه، كيفورك قرهبتيان، منير حسين، فوزي جمال، جمال طه، سليم حمزة، مالك حسون، ناجي الحسيني (احمد سقسوق)، ليث حسين، فادي حلاق (عبد الفتاح شهاب) واحمد جرادة.
@ مثل نوفباخور الاوزبكستاني: اوليغ بلياكوف، سعد الله تورسونوف، الكسي سميونوف، الكوم شريبوف، ترجون مدراخيموف (ليونيا كوسيليف)، قسطنطين باليوشنكو ، شهرجون رحمونكيلوف. الشان كامباروف، النفرجون سوليف، رشيدجون جوفيروف، ومختار كوربانوف.

كأس ابطال الاندية الاسيوية في بيروت
الانصار تعادل مع نوفباخور الاوزبكستاني (0 - 0)

07-10-1998

بعثة الانصار غادرت إلى الامارات
غادرت صباح امس الثلثاء بعثة نادي الانصار الرياضي بيروت متوجهة الى دولة الامارات العربية المتحدة، على خطوط طيران الشرق الاوسط (الناقل الرسمي لفريق نادي الانصار الرياضي)، لمقابلة بطلها في كرة القدم «فريق العين»، في نطاق مرحلة الذهاب للدور الثاني من البطولة الآسيوية الثامنة عشرة، وذلك في الساعة السابعة من مساء يوم الجمعة 9 الجاري على «استاد العين».
وستجري مباراة الاياب في بيروت الاحد 25 الجاري، على ارض ملعب بيروت البلدي.
وتشكلت البعثة من: عضو مجلس الامناء الاستاذ نبيل سنو (رئيساً للبعثة)، بلال فراج (اداري البعثة) والجهاز الفني: راشد دوغان (مدير الفريق)، عاطف الساحلي (مدرب)، محمد الشريف (مدرب حراس المرمى)، بوبا دوريل (طبيب)، نور الحاج (مسؤول التجهيزات.
واللاعبون: علي فقيه، وسام كنج، سلطان قاسم، خضر برجاوي، كيفورك قره بتيان، عزت آغا، ربيع اسبر، منير حسين، سليم حمزة، جمال طه، مالك حسون، ليث حسين، ناجي الحسيني، محمد شهاب، بيتر بروسبر، احمد سقسوق، مصطفى توسكا، احمد جرادة، محمد جواد، فادي حلاق، حسّان جعران، هنري ايكوبو.
وكان في وداعهم على ارض مطار بيروت البلدي عدد من اعضاء مجلس الامناء واللجنة التنفيذية للنادي.

18-09-1998 : مثل الانصار في بطولة اندية أسيا الابطال (الثامنة عشرة): في الدوحة

@ مثل الانصار: علي فقيه- كيفورك قره بتيان وربيع اسبر وفادي عياد وفادي حلاق ومالك حسون (محمد شهاب) وناجي الحسيني (احمد السقسوق) ومحمد جواد (عزت اغا) وبيتر بروسير وليث حـسين وجـمال طه.
@ مثل العربي: عيسى بو حقب- هشام زاهد وعلي السليطي واتيوت كونستانتان (خليفة سالم) واحمد فارس وعبدالله خليل وجاسم عباس (جويد غلام) وسيدنا بشيرو واومام بييك ووليد نهنك (عبد العزيز سالم) وخلف سيدي به.

28-12-1998

-  مثل الأنصار: وسام كنج، خضر بروجاوي، فادي عياد، جمال طه، فادي حلاق، كيفورك، ليث حسين، أحمد السقسوق (ناجي الحسيني)، هنري (محمد جواد)، مالك حسون (منير حسين) وبيتر بروسبار.
-  مثل النجمة: وحيد فتال، عباس شحرور (محمود كرنيب)، صنداي، رياض قيسي، فادي الناطور، محمد حلاوي، حمزة ناصر، موسى حجيج، وسام عبدالله، وائل نزهة (بلال فليفل) وصاحب عباس (آرمين).

تشكيلة نهائي كأس لبنان في كرة القدم 1996

الانصار: علي فقيه- خضر برجاوي وبلال زغلول وعصام قبيسي (سليم حمزة) ومحمد دياب- سليم حمزة (فادي علوش) وجمال طه وديفيد ناكيد وعلي قبيسي (عبد الفتاح شهاب)- ايمانويل ايكبولا وفادي حلاق.
النجمة: علي الجبيلي- عباس شحرور وهشام ابراهيم وعمر الناطور ورياض قبيسي (يوسف فرحات)- أحمد بورة وعبد الحميد كركي وجمال الحاج ورائد ابو النصر (حمزة ناصر)- حيدر حايك ولاوسون.

محمد الشريف لحراسة المرمى، دايفيد نكيد، الصديق آدم، بلال زغلول، عصام قبيسي، منير حسين، جمال طه، سليم حمزه، عصام موسى، فادي علوش وفادي حلاق.1994

 

جمال طه الرابع من اليمين وقوفا مع الأنصار في بغداد 1989

تشكيلة تاريخية لفريق الانصار تعج بالنجوم الكبار :

من اليمين وقوفا : فؤاد ليلا _ عمر ادلبي _ ابراهيم الدهيني _ عدنان بليق _ احمد فرحات _ عصام قبيسي _ حسين فرحات _ جهاد محجوب _ محمد العرجة ...
من اليمين جلوسا : ناصر بختي _ علي كساب _ نزيه نحلة _ زكريا اللوز _ محمد الشريف _ ديب عيتاني ..
الصورة في اب 1987 نهائي دورة رمضان

المشاركات الخارجية

دوري أبطال العرب 2007 - 2008  في الجزائر

كأس الإتحاد الآسيوي 2008

Asian Accomplishments

Participated nine times in the Asian Club Championship:

El Ein Emirates, 2nd Round 1998
Beirut Quarter Final 1998 1998
Kupet Dag 2nd Round 1995
Qatar Quarter Final 1994
Bangkok Quarter Final 1994
Moharek Bahrain 1st Round 1992
Shabab Emirates 1st Round 1991
Jordan 1989
Qatar 1988

Participated twice in the Asian Cup Winners Cup:

 Al Arabi of Kuwait, 1st Round 1996
Al Naser of KSA, 1st Round 1991

Arab Accomplishments

Arab Cup Winners' Cup: Beirut 1st Round 1997
Emirates 1st Round 1991

Reached the finals of the Arab League Tournament three times:

 Syria-Withdrawal 1992
Morocco- Finals 1989
Saudi Arabia- Finals 1984

Reached the finals of the Arab Cup Tournament once:

 Emirates 1992

Champion of the Bekaa Arab Tournament for two consecutive years 1994 and 1995.

International Accomplishments

1998 Beat Al Arabi, Qatar 1-0
1998 Beat El Ein, Emirates 1-0
1998 Beat Rafah, Palestine 1-0
1998 Beat Wihdat, Jordan 2-0
1997 Beat Wihda, Yemen 2-0
1997 Beat Arabi Kuwait 2-1
1996 Beat Shabab El-Emirates, Emirates Champion 5-4
1995 Beat Shabab El-Saudi, Saudi Arabia League Champion 5-4
1994 Beat Ismail of Cairo 6-5
1994 Beat National Team of Qatar 1-0
1993 Beat Basel of Iran Champion of Iran and Asia 5-4
1993 Beat United of Qatar League Champion 3-1
1989 Beat Fanja of Oman Gulf Cup Champion 1-0
1981 Beat Pastia French Cup Champion 2-1
1980 Beat Hillal of Saudi Arabia 2-1
عن صفحة نادي الانصار - بيروت

الانصار 1973 حامل الكأس

عصام عمّار … أوّل حارس للأنصار تحت الأضواء

01-04-2020
 ابراهيم وزنه

عندما طُلب منه في منتصف الستينيات أن يحرس مرمى فريق عائلته الكروي، لم يمانع عصام عمار من القيام بالدور المطلوب منه على الرغم من اختياره للعبة الكرة الطائرة ليشق فيها طريقه الرياضي الى جانب زملائه في المدرسة والحي.

يومها، وعلى ضوء براعته في أداء المهمة «العائلية» بمواجهة فريق آل رحال، وتميّزه بالطيران والشجاعة أثناء تصدّيه لتسديدات الشقيقين عباس وسهيل رحال الذائعي الصيت، لفت الانظار الى موهبته، وهذا ما أهّله ليحرس مرمى نادي البرج عند تأسيسه في العام 1967، ومن البرج انتقل الى الانصار فكان حارسه الأول بعد صعوده الى مصاف أندية الدرجة الأولى في العام 1968، ومع توقف الدوري عند اندلاع الحرب الأهلية في العام 1975 إضطر للسفر الى دولة الكويت حيث حرس مرمى نادي كاظمة وعمل في مجال التدريب الى جانب عمله في أحد المصارف قبل أن يعود الى لبنان بشكل نهائي في العام 1985 ليكمل مسيرته في الملاعب مدرباً ومشرفاً وادارياً.

لا شكّ أن الاختصار في الحديث عن نجم من الزمن الجميل غير محبب، لذا أرتأيت فلفشة صفحات «عصامنا» العصامي الذي ودّع الملاعب باكراً وبصمت، فلم يُسجّل في تاريخه أي انذار أو حالة طرد أو حتى اشكال عابر، فكان نجماً باخلاقه وفي تعامله مع الآخرين، اليكم تفاصيل رحلته الكروية.

مسيرة تألق … تصاعدية

بدأ عصام عمار مشواره الكروي إثر دعوته للانخراط في فريق العائلة الذي تم تشكيله ردّاً على الفريق الخاص بآل رحال، فلعب مع حافظ وجودت ونواف ورياض وعلي عمار وغيرهم، فيما كان ملعب الرمل العالي مسرحاً وحيداً لخوض المباريات، وفي تلك الفترة برز عصام في حراسة المرمى، ومع استحصال نادي البرج على الترخيص الرسمي انضم الى صفوفه تلبية لرغبة مرشده الكروي ابراهيم نبّوه المعروف بـ»فاخر»، وإثر تألقه في إحدى المباريات على الملعب البلدي عرض عليه الصحافي المقرّب من نادي الانصار محمد الجندي الانتقال الى نادي الانصار بعدما أخذ الضوء الأخضر من المدرّب واللاعب عدنان الشرقي، يومها كان الانصار قد صعد لتوّه الى مصاف أندية الدرجة الأولى، فوافق عصام على العرض بمباركة ودعم زميله في نادي البرج رفعت علوان السبع، وفور إنتهاء موسمه الأول والوحيد مع البرج حط رحاله مع الانصار في العام 1968 ليحرس مرماه الى جانب محمد وفا عرقجي، ومع إصابة الأخير وإضطراره الى السفر وجد عمار نفسه وحيداً في الذود عن المرمى الانصاري، وهنا يتذكر: «رفض أهلي فكرة انشغالي الزائد بكرة القدم على حساب تحصيلي العلمي، لذلك لم يواكبونني خلال مبارياتي مع الانصار، بالمقابل كنت أتعب على نفسي من خلال المواظبة على اداء التمارين اليومية مع حافظ جلول وعبدالله وهبي على أمل أن أصبح بمستوى يقارب العملاقين عبد الرحمن شبارو وسميح شاتيلا، ولا شك بأن بنيتي الجسمانية كانت تساعدني لأقوم بدوري على أكمل وجه خصوصاً وأني قادم من لعبة الكرة الطائرة».

أول مباراة خاضها مع الانصار كانت بمواجهة الهومنتمن على ملعب المدينة الرياضية وآلت نتيجتها الى التعادل السلبي، وفي سجله الانصاري أيضاً سفرتين الى تركيا وسوريا حيث أبرزت الصحف نجوميته كحارس واعد، وعزا عمّار ارتقاء مستواه الفني في تلك الفترة الى توجيهات وتدريبات الكابتن عدنان الشرقي، ليصفه: «أسلوبه في التدريب جدي جداً فهو يعشق الالتزام بالمواعيد وعقابه جاهز لكل مستهتر، وعند هطول الامطار على أرض الملعب كان يستبدل «التقسيمة» المنتظرة بالتمارين البدنية على المدرجات»، أما عن تفاعل ابناء منطقته وجيرانه مع مسيرته الانصارية، فيقول:

«وجودي مع نادي الانصار دفع بعدد كبير من أبناء برج البراجنة الى مواكبة وتشجيع الفريق ولاحقاً تمهّدت الطريق أمام أكثر من لاعب لينضم الى الفريق المدرسة أبرزهم حسين فرحات»، ويحز في قلبه أن رحلته الكروية في لبنان توقفت باكرا بسبب اندلاع الحرب. وعلى صعيد التدريب، فقد شارك عمار في اربع دورات نظّمها الاتحاد اللبناني لكرة القدم بالتعاون مع الاتحاد الدولي «الفيفا» ما مكّنه ليعمل كمدير فني لنادي البرج اثناء فوزه بكأس لبنان.

من دفتر الذكريات

يروي عصام عمّار بعض المحطات الكروية التي عاشها، فيقول:

ـ «في العام 1993 وعند التقاء فريقي البرج والانصار في الدور نصف النهائي لمسابقة كأس لبنان فاز البرج بالمباراة بنتيجة (3 ـ 2) … وأذكر يومها تقدّم عدنان الشرقي نحوي مهنّئاً وخاطبني: «مش بعيدة عنك يا عصام … انت تلميذ نجيب وربّ تلميذ غلب استاذه»، مع الاشارة الى أن البرج فاز في النهائي على الهومنمن ليرفع كأس المسابقة للمرة الأولى في تاريخه.

ـ «في ضوء التعادل الذي أسفرت عنه مباراة الشبيبة المزرعة مع الانصار في العام 1974 نشرت جريدة السفير صورة تظهر مهاجم الشبيبة حافظ عمار بمواجهتي وذيّلت بعبارة «عمّار الشبيبة يسدد على عمّار الانصار والعمّاران يتصارعان في الملعب».

ـ «ذات يوم، وخلال موسم 1974 ـ 1975 ، وقبل مباراة الراسينغ مع الانصار حضر الى منزلنا في البرج الكابتن سهيل رحال يرافقه عرّاب الراسينغ جوزيف ابو مراد، فطلبا مني إمرار هدف يمنحهم الفوز على فريقي، لكنني رفضت الفكرة من اساسها وقمت بواجبي وزيادة لتنتهي المباراة تعادلية (1 ـ 1)، سجّل للراسينغ عمر طه وللانصار عدنان الشرقي».

ـ «خلال حراستي لمرمى الانصار كنت أفرح عندما كان الكابتن عدنان الشرقي يعطي الفرصة للحارسين الاحتياطيين نور الحاج وعفيف علي حسن للمشاركة، وهذا الشعور لمسته أيضاً في نفس الحارس محمد وفا عرقجي عندما كنت احتياطيا له».

الرأي والرأي الآخر

«عمري القصير في الملاعب مردّه الى أنني آثرت الاهتمام بمستقبلي العملي كرمى لعائلتي الصغيرة»، فسألته ماذا أكسبتك مسيرتك الكروية مادياً ومعنوياً قال: «كرة القدم علّمتني أن أحترم الآخرين والخصم تحديداً، وعلّمتني تقبّل الخسارة والربح بروح رياضية، الحمدلله أنني حصدت من الملاعب الجوائز والعلاقات الطيبة والشهرة والتقدير على انجازاتي، ونجحت بفرض مستواي الفني في زمن الكبار».

بطاقة تعريف

الاسم: عصام محمود عمار

تاريخ ومحل الولادة: برج البراجنة 1949

الوضع العائلي: متأهل من انعام السباعي وله منها 3 صبيان وبنت

الفرق التي لعب معها: البرج، الانصار وكاظمة الكويتي

National League Championship
In 1967, Al-Ansar won the 2nd division championship and was promoted to the First Division.

 

  
The ride to the championship: Champion 1998-1999
Champion 1997-1998
Champion 1996-1997
Champion 1995-1996
Champion 1994-1995
Champion 1993-1994
Champion 1992-1993
Champion 1991-1992
Champion 1990-1991
Champion 1989-1990
Champion 1987-1988
no tournament 1975-1987
2nd position 1974-1975
5th position 1972-1973
no tournament 1971-1972
no tournament 1970-1971
7th position 1996-1970
6th position 1968-1969
no tournament 1967-1968

National Cup Championship: Champion 1998-1999
Champion 1995-1996
Champion 1994-1995
Champion 1993-1994
Champion 1991-1992
Champion 1990-1991
Champion 1989-1990
Champion 1987-1988

The 1st Federation Cup: Champion 1999

Al-Rabih Cup "The Super Cup": Champion 1998
Champion 1997
Champion 1996

Viceroy Cup 97: Champion 1997

عن صفحة نادي الانصار - بيروت

فريق الانصار للكرة الطائرة في الثمانينات بقيادة المدرب احمد محبوب وعضو اللجنة الفية انطوان اسطفان

FOOTBALL

عودة الى اندية العاب القوى

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

جميع الحقوق محفوظة © - عبده جدعون  الدكوانة  2003-2020