LEBANESE SAVATE FEDERATIO

الاتحاد اللبناني للسافات

 

ما هو قتال السافات الفرنسية؟
موقع العربي

قتال السافات الفرنسية: قتال السافات الفرنسية، وهو فن قتالي يتكوَّن من ركلات عالية وضربات اليد المفتوحة، مثل الضرب على الوجه؛ وذلك لتجنب المخالفات القانونية التي كانت تطبق على اللاعب الذي يستخدم القبضة المغلقة، والتي تُعدّ سلاح مميت حسب القانون الفرنسي، فمارس البحّارون قتال السافات الفرنسية عن طريق الركلات وضربات اليد المفتوحة.

وكان يعرف في البدايه باسم جيو مارسيليس قتال جاء من مرسيليا في الجنوب، وخاصة في ميناء مرسيليا، وكان اسمه في وقت ما تشوسون (وهو نوع بسيط من الأحذيه كان ينتعله البحّارة)، حتى تم إطلاق اسم بعد ذلك بالسافات، ومن هنا يتبيّن أن هذا الفن القتالي في الأساس هو فن قتال في الشارع. وفي بطولاته يتم ارتداء اللاعبين للملابس الواقية، ويتم فرض عقوبات عند استخدام القوه المبالغة في القتال.

ويستخدم السافات ألوان القفازات للاستدلال إلى درجة اللاعب من الكفاءة على عكس الفنون الأخرى مثل الكاراتيه، والتي تستخدم الأحزمة وهو لا يُعدّ مهم لمعرفة كفاءة اللاعب، فيمكن للاعب السافات الحرص على ألوان قفازاته حتى إذا وصل لمستويات متطورة وليس مجبر أن يُغيّرها، ويرتدي اللاعبون بدلة تسمى (إنتغرال أو تانكتوب) وقفازات الملاكمة وبنطال وأحذية سافات.

تكنيكات قتال السافات الفرنسي:

ضربات الرجل: الضربه الدائرية (fouetté) وتكون علوية ومتوسطة ومن الأسفل. الضربه الجانبية (chassé) وتكون علوية وسفلية ومتوسطة. الركلات المنخفضة (coup de pied bas) بكل أنواعها. اللكمات؛ حيثُ تتعدد فمنها المستقيمة فهي لا تتطلب أن تضع كل القوة فيها، ولكنها تتطلب السرعة وأن تصل الذراع إلى أقصى امتداد لها، أو لكمة الجاب، الهوك والصاعدة.
 

"الاتحاد اللبناني للسافات"

27-03-2022

دعا رئيس لجنة "الاتحاد اللبناني للسافات" نجيب نصر واعضاء اللجنة الى حضور حفل الاعلان رسمياً عن أعضاء لجنة اتحاد السافات بعد نيلها الترخيص من وزارة الشباب والرياضة وعرض برنامج عملها خلال ولايتها وذلك عند الساعة 16.00 من بعد ظهر الجمعة المقبل 1 نيسان المقبل في مطعم "ست روزا"(الكسليك) .
وستحضر الحفل فاعليات رياضية ورؤساء وأعضاء اتحادات رياضية قتالية وعائلة اللعبة من اداريين ومدربين وحكام ولاعبين ورجال الصحافة والاعلام.
ويتضمّن الحفل كلمة شاملة لنصر وتوزيع الشهادات على المدربين الذين شاركوا في الدورة التدريبية التي جرت في الآونة الأخيرة.

فهرس

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق