LEBANESE PADEL TENNIS

لعبة البادل تنس

أمسية "بادل تنس" تاريخية لابطال العالم في لبنان

11-06-2024

شهد لبنان أمسية تاريخية في رياضة "البادل تنس" اذ تحوّل "مجمّع نهاد نوفل" في ذوق مكايل الى نقطة لقاء بن محبي الرياضة عمومًا والبادل خصوصًا فشاهدوا لقاءات استعراضية تاريخية في اجواء من العرض الفني العالي من اللاعبين الدوليين وأبرز اللاعبين اللبنانيين.
وزحف الجمهور اللبناني الى الملعب منذ بعد الظهر لمواكبة "تحدي الأبطال" في البادل الذي نظمته "بايس" بنجاح تنظيمي وفني وجماهيري كبير وبحضور اكثر من ألفي متفرج.
حضرت فاعليات رياضية وعائلة البادل في لبنان من مدربين ولاعبين ولاعبات من مختلف الأعمار وحشد من رجال الصحافة والاعلام وكان في استقبال المسؤولين رئيس الاتحاد اللبناني للبادل محمد اليمن ورئيس اللجنة المنظمة وائل حلاوي ومديرة "بايس" آية عساف حلاوي وأعضاء اللجنة المنظمة.
لن ينسى من حضر المباريات داخل الملعب او عبر شاشة "المؤسسة اللبنانية للارسال انترناشيونال" مباشرة على الهواء ما شاهدوه من مستوى رفيع من قبل أبطال العالم الاسباني أرتورو كويلو(المصنف رقم 1 في العالم) والأرجنتيني اوغوستين تابيا (المصنف رقم 3) والاسباني خوان ليبرون (المصنف رقم 4) ومواطنه باكيتو نافارو (المصنف رقم 6) الى جانب لاعبين لبنانيين من المستوى الرفيع هم جميل علي حسن ورالف طعمه وتميم حلاّق ونجيب الفقيه وطوني بريقا وانطوان باسيلي وبلال حراكي وشربل حنا وأليكس بستاني ومارك بستاني وفريدي اسطفان والبلجيكي توماس ويل وغيرهم.
انطلقت التصفيات صباح الأحد وصولاً الى النهائيات مروراً بلقاء عفوي بين ابطال العالم وعائلة رياضة البادل في فندق فينيسيا (بيروت) تحت انظار اليمن وحلاوي بحيث تحاور الجمهور اللبناني مع ابطال العالم من جميع الفئات العمرية في حوار من القلب الى القلب.
وعلى غرار ما يجري في ملاعب البادل في العالم، تحوّل مجمع نهاد نوفل الى لؤلؤة تشع بالألوان والأضواء على وقع الموسيقى الصاخبة والحماس الهستيري من الجمهور الذي واكب النهائيات لحظة بلحظة.
وفي النتائج النهائية للدورة المحلية، احرز الثنائي اللبناني مارك بستاني وتميم حلاّق المركز الأول بفوزهما على اللبناني نجيب فقيه والأرجنتيني سانتي الوصيفين، وختامها مسك اذ جمعت المباراة الختامية ابطال العالم وكانت مثيرة منذ بدايتها وحتى نهايتها وجمعت كل من الثنائي كويلو وتابيا ضد الثنائي ليبرون ونافارو في لقاء حبس الأنفاس وتحوّل الى لقاء استعراضي ومستوى مرعب ألهب حماس الحاضرين وانتهى لمصلحة ليبرون ونافارو بمجموعتين لواحدة ولم تحسم المجموعة الثالثة الحاسمة الا "بالتاي بريك" وبنتيجة (10-8) في قمة مباريات "تحدي الابطال".
وفي الختام أقيم حفل تتويج الأبطال والقى وائل حلاوي كلمة وجّه الشكر فيها الى كل من ساهم في انجاح الحدث الرياضي الكبير والى الجمهور الكبير الذي واكب المباريات.
وأجمع ابطال العالم على الاشادة بالتنظيم وبالأجواء الرائعة التي شاهدوها منذ قدومهم السبت الى لبنان الذي وصفوه بـ"الرائع".

انطلاق السباق إلى صدارة أول دوري "بادل" في لبنان

09-06-2024

انطلق السباق الى الصدارة في "مايك سبور بادل ليغ"، وذلك بعدما حققت ٥ فرق انتصارها الثاني على التوالي، في المرحلة الثانية من أوّل دوري لرياضة البادل في لبنان.

هذه المرحلة التي أقيمت على مدار يومين على ملاعب Club House في الدورة قبل انتقالها الى منطقة لبنانية أخرى مطلع الأسبوع المقبل، شهدت مباريات قوية بين الفرق الـ ١٢ تحت انظار حشدٍ من محبي اللعبة، وقد اسفرت النتائج عن فوز صاحب الضيافة Club House على Padel Joint ٣-١، وCourts على Xfit ٣-١، وPadel Yard على Grip ٣-١، وThe Padict على Padel House ٣-١، وPadel Up على Padel On ٣-١، وJorach على Padeloo ٣-١.

وتساوت ٥ فرق في المركز الأول بعد هذه الجولة برصيد ٦ نقاط، وهي The Padict، Padel Up، Jorach، Courts، وPadel Yard، يليها Padel House و Club Houseبـ ٤ نقاط، بينما حصلت الفرق الأخرى على نقطتها الثانية، علماً ان الفائز في كل مباراة يحصل على ٣ نقاط مقابل نقطة واحدة للخاسر.

هذا، وقد حصل مارك بستاني من The Padict على جائزة افضل لاعب (MVP) في هذه الجولة، ومُنح أنطوني باسيلي من Jorach جائزة أفضل انقاذ (Best Save)، ونجيب فقيه من Padel Up جائزة افضل كرة ساحقة (Best Smash).

لبنان عاصمة "البادل تنس" الأحد

09-06-2024

سيكون لبنان عاصمة رياضة "البادل تنس" في العالم الأحد 9 حزيران 2024 اذ سيشهد "مجمّع نهاد نوفل"(ذوق مكايل) يوماً رياضياً دولياً طويلاً في اللعبة، التي تنتشر بشكل كبير في لبنان والعالم من تنظيم "بايس".
وسيتبارى ابطال العالم الاسباني أرتورو كويلو (المصنف 1 في العالم ) والأرجنتيني اوغوستين تابيا (المصنف رقم 3) والاسباني خوان ليبرون (المصنف رقم 4) ومواطنه باكيتو نافارو (المصنف رقم 6) الى جانب لاعبين لبنانيين من المستوى الرفيع هم جميل علي حسن ورالف طعمه وتميم حلاّق ونجيب الفقيه وطوني بريقا وانطوان باسيلي وبلال حراكي وشربل حنا وأليكس بستاني ومارك بستاني وفريدي اسطفان والبلجيكي توماس ويل وغيرهم.
وفي هذا السياق، وصل عمالقة اللعبة كويلو وتابيا وليبرون ونافارو الى بيروت بعد ظهر السبت وكان في استقبالهم في صالون الشرف التابع لمطار رفيق الحريري الدولي رئيس الاتحاد اللبناني للبادل محمد اليمن ورئيس اللجنة المنظمة للحدث الرياضي وائل حلاوي ومديرة عامة "بايس" آية عساف حلاوي وعدد من اعضاء اللجنة المنظمة واصدقاء.
ورحّب اليمن وحلاوي باللاعبين في الربوع اللبنانية في وقت عبّر أبطال العالم عن سرورهم لوجودهم في لبنان للمرة الأولى وخوضهم المباريات تحت أعين الجمهور اللبناني الذي سيصفق طويلاً للعرض المثير للاعبين خصوصًا الدوليين.
وفي برنامج "اليوم الرياضي الطويل " الأحد 9 حزيران ستنطلق التصفيات بمباريات بين اللاعبين اللبنانيين عند الساعة التاسعة صباحاً، وبين الساعة 11.30 و13.30 سيلتقي ابطال العالم مع عائلة البادل اللبنانية وعشاق اللعبة في فندق "فينيسيا" (بيروت) في لقاء تعارف بحضور اليمن وحلاوي وفريق العمل التابعلـ"بايس".
وسيقام الدور نصف النهائي للتصفيات بين اللاعبين اللبنانيين عند الساعة 4.30 والنهائي المحلي عند الساعة 6.30.
وعند الساعة 20.00 مساء ستقام مباريات استعراضية بين المشاهير فمباراة بين ابطال العالم مع اللبنانيين عند الساعة 20.30 على أن تُختتم الأمسية بـ"مباراة الحلم" عند الساعة التاسعة والنصف مساء بين أقوى فريقين في العالم.

انطلاقة تنافسية قوية لدوري الـ "بادل ليغ"

31-05-2024

انطلق رسمياً "مايك سبور بادل ليغ"، وهو أول دوري لرياضة البادل في لبنان ويشارك فيه 12 نادياً من مختلف المناطق اللبنانية، سيتنافسون اسبوعياً بحيث تستضيف كل ملاعبهم المباريات الست في كل جولةٍ بشكل مداورة.

وكانت الانطلاقة من ملاعب "Padel UP" في الجناح، التي شهدت مواجهاتٍ قوية على مدار يومين بحضور حشدٍ لافت من محبي اللعبة، وقد كشفت الجولة الأولى من المنافسات عن دوري واعد ومواهب مميّزة لحظتها اللجنة المنظمة من خلال منح جوائز فردية مختلفة، فحصلت ماريا بريدي من نادي Courts على جائزة "Weekend MVP"، وكريم الطمب من Padel Joint على جائزة "Best Smash"، وجاد سردوك من Grip على جائزة "Best Save".

وحصل الفائز في كل مباراة على 3 نقاط، مقابل نقطة واحدة للخاسر، وقد سُجلت النتائج الآتية:

فاز Padel Up على Padel Joint (4-6 و7-6)، وPadel House على Padeloo (6-7 و7-6)، وThe Paddict على Club House (6-4، 4-6 و6-3)، وCourts على Grip (2-6، 6-3 و6-4)، وJorach على Xfit (1-6 و6-1)، وPadel Yard على Padel On (3-6 و6-4).

أوّل بطولة في لبنان لرياضة "البادل"

17-05-2024

بعد انتشارها على نطاقٍ واسع في مختلف المناطق اللبنانية وارتفاع عدد ممارسيها بشكلٍ مضطرد، كان لا بدّ من خطوةٍ متقدّمة تواكب ازدهار لعبة "البادل" (Padel)، وهو ما كانت سبّاقة إليه شركة "مايك سبور" بإطلاقها أوّل دوري لهذه الرياضة في لبنان.

حفل الاطلاق الذي شهد حضوراً حاشداً لشخصيات رياضية ولاعبين ووسائل اعلام، كشف خلاله المنظّمون عن موعد بداية الدوري، حيث ستقام الجولة في 25 الشهر الحالي، وذلك بمشاركة 12 نادياً.

وتمثّل هذه المبادرة علامة فارقة في تطور رياضة "البادل" في لبنان، وتظهر مرةً جديدة التزام "مايك سبور" بدعم كل رياضة نابضة بالحياة، وهي التي استحوذت على اهتمام شريحةٍ كبيرة من الرياضيين بفضل طريقة لعبها الديناميكية وسهولة الوصول إليها.

ومع إنشاء "دوري مايك سبور للبادل"، أصبح لدى مجتمع هذه اللعبة في لبنان منصةً للكشف عن مهاراتهم، والتنافس على أعلى مستوى، وإلهام الجيل القادم من اللاعبين.

وقال سمير صليبا، الرئيس التنفيذي لشركة "مايك سبور": "نحن فخورون بإطلاق هذا الدوري ضمن مسعى رائد يعكس تفانينا في تعزيز التميّز الرياضي وتعزيز المشاركة المجتمعية".

وأضاف: "يتمتع لبنان بالكثير من المواهب وسط الحماسة التي تلفّ رياضة "البادل"، لذا نؤمن بأن هذا الدوري سيوفّر منصة للرياضيين للتألق، وذلك في موازاة جلبه متعة هذه الرياضة إلى جمهور أوسع".

بدوره، أكد مدير اللجنة المنظمة كيفن صليبا أن المنافسات ستشهد مشاركة لاعبين محترفين في فرق الأندية الـ 12، مشيراً: "ستكون الجوائز المالية غير مسبوقة للفرق التي تحتل المراكز الثلاثة الأولى، اضافةً الى تأمينٍ معسكرٍ في اسبانيا للفريق الفائز باللقب".

وأضاف: "هذه الخطوة الفريدة من نوعها ستشجّع قسماً كبيراً من ممارسي اللعبة على الالتزام بها من اجل الوصول الى مستوى المحترفين، حيث نأمل ان يقدّم لبنان لاعبين مميزين على الساحة الخارجية".

وفي وقتٍ أشار فيه مدير البطولة سليمان تنوري إلى أن مباريات الدوري ستقام كل أسبوع في منطقة مختلفة بحكم مشاركة أندية من كل لبنان، وايضاً لنشر حماسة اللعبة في كل ارجاء البلاد، أشار مدير تطوير الأعمال في "مايك سبور" ميشال صليبا الى أهمية هذا الإعلان، قائلاً: "نعتبر إطلاق "دوري مايك سبور للبادل" بمثابة لحظة تحوّل لهذه اللعبة في لبنان".

وتابع: "هدفنا ليس فقط رفع مستوى هذه الرياضة، ولكن أيضاً خلق الفرص للأفراد من جميع الأعمار والخلفيات لتجربة إثارة رياضة "البادل" واتباع أنماط حياة نشطة وصحية".

 

قواعد لعبة البادل

البادل هي رياضة تجمع بين عناصر التنس والاسكواش ، ولها مجموعة قواعد خاصة بها تختلف قليلاً عن تلك الخاصة بالتنس.
حجم الملعب: يتم لعب البادل في ملعب أصغر من التنس ، وعادة ما يكون مقاسها 20 م 10 م. المحكمة محاطة بجدران أو ألواح من الجوانب الأربعة.
اللاعبون: يلعب البادل عادة من قبل فريقين من لاعبين لكل منهما. يقف اللاعبون في فريق على جانبي الملعب ويتناوبون في ضرب الكرة.
التهديف: يستخدم البادل نظام تسجيل مماثل للتنس ، مع الألعاب والمجموعات ولعب المباراة. يفوز الفريق الأول باللعبة ليبلغ 11 نقطة بفارق نقطتين. يربح الفريق الأول المجموعة التي فازت بستة مباريات بفارق مباراتين. عادة ما تكون المباراة هي الأفضل بين ثلاث أو خمس مجموعات.
الإرسال: يجب أن يضرب المرسل الكرة بحيث ترتد في مربع الإرسال الخاص بالخصم ثم على جانب المستلم ، بمجرد إرسال الكرة ، تبدأ النقطة ، ويمكن أن تضرب الكرة بأي جزء من المضرب أو الجسم.
الضربات الطائرة: لا يُسمح بالضربات الهوائية في البادل ، ويجب على اللاعبين ترك الكرة ترتد قبل ضربها. يمكن أن تضرب الكرة بعد ارتدادها مرة واحدة ولكن ليس قبل ذلك.
دعونا القاعدة: الكرة التي تصطدم بالسقف أو أي جزء آخر من الجدران هي ترك ويتم إعادة النقطة.
البدائل: لا يُسمح بالتبديلات في البادل ، يجب أن يلعب كل فريق مع نفس اللاعبين طوال المباراة.
المهلات: لا توجد مهلات رسمية في البادل ، ولكن ليس من غير المألوف رؤية الفرق تأخذ استراحة قصيرة بعد كل مجموعة أو بين المباريات
بشكل عام ، تعتبر لعبة البادل رياضة تتطلب حركة سريعة وتنسيقًا جيدًا بين اليد والعين والعمل الجماعي. باتباع هذه القواعد ، يمكن للاعبين التأكد من أنهم يلعبون الرياضة بأمان وعدالة.

ABDO GEDEON  توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده يوسف جدعون  الدكوانة- لبنان 2003 - 2024