Lebanese Climbing

الاتحاد اللبناني لتسلق الجبال

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

مذكرة تفاهم بين الجامعة الأنطونية واتحاد التسلق

08-02-2024  ملاعب

في إطار تعزيز الشراكة على المستوى الأكاديمي - الرياضي، تم توقيع مذكرة تفاهم بين الجامعة الأنطونية ممثلة برئيسها الأب ميشال صغبيني والاتحاد اللبناني للتسلق والرياضات الجبلية ممثلاً برئيسه خضر الغضبان تتمحور حول التعاون على مستوى الدبلوم الجامعي المستحدث للإرشاد الجبلي والأنشطة الخارجية.
حضر حفل التوقيع إضافة الى صغبيني والغضبان كل من الأمين العام للجامعة الأب زياد معتوق، مسؤول التنمية البشرية الأب جان العلم، عميد كلية العلوم الرياضية انطونيو سوتو، نائب رئيس الاتحاد اواديس قلباقليان، منسق دبلوم الارشاد الجبلي بشارة سلامة، مدير مكتب الرياضة إدغار قزي، مسؤول لجنة الإعلام سبيرو كليتيرا، عضو لجنة المحميات الطبيعية عمر أبو علي.
وكانت الجامعة الأنطونية أطلقت هذا العام أول دبلوم جامعي في الإرشاد الجبلي والأنشطة الخارجية ضمن كلية العلوم الرياضية.
وتأتي هذه الاتفاقية مع الاتحاد اللبناني للتسلق في إطار التعاون على تطوير برامج مشتركة إضافة للدبلوم الجامعي وتنفيذ أنشطة متنوعة في مجال الرياضات الجبلية.
وأكد الطرفان على أن هذه الشراكة الاستراتيجية التي تدمج بين التعليم الأكاديمي والخبرة العملية توفر فرصاً ثمينة للطلاب والباحثين على حد سواء للمشاركة في برامج التدريب العملي والعمل التطوعي وتبادل الخبرات على أكثر من صعيد.
إن هذه الشراكة بين الجامعة الأنطونية والإتحاد اللبناني للتسلق ستوحد الجهود لتطوير ونمو أنشطة التسلق ومختلف الرياضات الجبلية في لبنان، وتساهم مستقبلاً في خلق فرص عمل جديدة ومتنوعة ورفع مستوى الخدمات المقدمة وجعلها أكثر حرفية.

لبنان في بطولة كأس آسيا للتسلق بالرياض

17-12-2023  ملاعب

وطنية - انطلقت في العاصمة السعودية الرياض للمرة الأولى بطولة كأس آسيا للتسلق بتنظيم من الاتحاد الدولي للتسلق وبالتعاون مع الاتحاد السعودي للتسلق والهايكينغ، وتستمر حتى 16 كانون الاول بمشاركة متبارين من 12 دولة آسيوية في 3 ألعاب هي: التسلق القيادي، التسلق السريع والبولدرينغ.
ويشارك الاتحاد اللبناني للتسلق والرياضات الجبلية في هذه البطولة بفريق من 4 لاعبين يضم: أنطوان أبو نادر، رندا جدعون، شربل بو مارون، فانيسا راشد، بالاضافة الى مدير الفريق فانسان باسيل ومساعده جورج عشي وبإشراف المدرب الدولي الياس دياب.
وتعتبر هذه المشاركة الأولى لفريق لبناني في التسلق في بطولة اقليمية.
وتعتبر رياضة التسلق من الرياضات التي تلاقي رواجا عالميا بعد اعتمادها في الألعاب الأولمبية في العام 2000. كما يعتبر لبنان من الدول التي تمتلك مواهب كبيرة وواعدة يمكنها تحقيق العديد من الانجازات في المستقبل، إضافة الى امتلاك لبنان اماكن التسلق الطبيعية.

سنة على تأسيس الإتحاد اللبناني للتسلق والجبال

10-03-2023  ملاعب

عقد الإتحاد اللبناني لرياضات التسلق والجبال جمعيته العمومية التنظيمية الأولى في مقر اللجنة الأولمبية اللبنانية في بعبدا بحضور نائب رئيس اللجنة الأولمبية الغراند ماستر سامي قبلاوي، ,عضوي لجنة الشرف في الإتحاد نورا جنبلاط وفادي بارودي,رئيس وأعضاء الهيئة الادارية في الاتحاد، ,رؤساء وممثلي اللجان المختصة.
استهل اللقاء بالنشيد الوطني، فكلمة الأمين العام خطار عبد الخالق الذي لخص مسار عام كامل من العمل.
رئيس الاتحاد خضر الغضبان، شكر الجميع على حضورهم وعلى عملهم الدؤوب خلال العام الأول من عمر الاتحاد، مبشراً الجميع بقرب الإنضمام الى العائلة الاولمبية اللبنانية والاتحاد الدولي، لافتاً الى دور الاتحاد اللبناني في تأسيس الاتحاد العربي للتسلق.كما وهنأ الزملاء اللذين شاركوا في عمليات الانقاذ في تركيا وسوريا بالعودة سالمين. وختم بالتأكيد أن الإتحاد سيكون منصة للأفكار والمبادرات الرياضية.
بدوره، رحب الغراند ماستر سامي قبلاوي بالحضور في مقر اللجنة الاولمبية واضعاً الامكانات كافة بتصرف الاتحاد الحديث النشأة مثمناً الجهد الذي يبذل في هذا الظرف الصعب.
اما السيدة نورا جنبلاط فأعربت عن سعادتها بكونها عضو شرف في اتحاد يدير نشاطات رياضية تعني لها الكثير على الصعيد الشخصي، كما اكدت على ضرورة التعاون بين الاتحاد والمحميات وذلك بهدف تطوير السياحة الداخلية والريفية.
وكان لفادي بارودي وقفة قصيرة مع الحضور روى خلالها تجربته الطويلة في عالم التسلق، كما عبر عن سروره العميق بتجميع عائلة التسلق في لبنان من خلال الاتحاد.
وعن رياضة التسلق داخل الصالات، عرض جان كريكر موجزاً عن عمل لجنته طيلة هذا العام الذي تكلل بنجاح أول بطولة رسمية للبولدرينغ، كما وأعلن عن بدء التحضير لبطولة لبنان المفتوحة في التسلق القيادي في شهر اذار الجاري.
وعن التحضيرات لإقامة سباق الجري الجبلي في شهر حزيران، اكدت نائب رئيس لجنة الجري الجبلي نايلة قرطاس ان العمل جار على قدم وساق لانجاح البطولة.
ومن ثم قدم رئيس لجنة الهايكنغ د. رامي رشكيدي تصور لجنته حول نشر التوعية خصوصًا عند الشباب لأهمية رياضة الهايكنغ والمساهمة بالحفاظ على البيئة.
وعن النشئ الجديد، عرضت رئيسة لجنة المدارس والجامعات سينتيا بويري خطة عمل لجنتها مع الطلاب والشباب وضرورة توجيههم الى هكذا نشاطات.
اما بشارة سلامة، فاطلع الحضور على التحضيرات اللوجستية لاطلاق شهادات جامعية للرياضات والنشاطات والمهمات الجبلية بالتعاون مع الجامعة الأنطونية.
بدوره شدد بيتر مرقدي رئيس لجنة المغامرات الجبلية على ضرورة تدريب المتسلقين والمغامرين الجبليين اللبنانيين ليضاهوا بخبرتهم المتسلقين الاجانب.
وفيما يختص بالسياحة الجبلية وعمل المرشدين الجبليين، أكد رئيس اللجنة جيلبير مخيبر ضرورة وضع قوانين تحمي وتنظم هذا القطاع في ظل الانتشار الكثيف أخيرا لهواة السياحة الجبلية.
بعده تطرق رئيس لجنة الانقاذ الجبلي انطونيوس رزق الى ضرورة اقامة دورات تدريبية في الانقاذ الجبلي خصوصًا بعد مهمة الانقاذ التي خاضها الى جانب الفريق اللبناني في تركيا وسوريا.
بدوره اشار دانيال هلال الى ضرورة الاهتمام بملف السلامة العامة في مختلف الرياضات.
وشهد اللقاء اطلالة مميزة لمتسلقة الجبال تيما دريان عبر تطبيق زوم وتحدثت عن مشروعها لتمكين المرأة والشباب من خلال الرياضة.
في حين تحدثت المحامية زينة مونس عن عمل لجنة القوانين في الاتحاد واستعدادها للتعاون مع جميع اللجان.
وتحدث رئيس لجنة الاعلام سبيرو كليتيرا بايجاز عن دور اللجنة في تغطية جميع النشاطات على مدار السنة.
اما عضو عضو الهيئة الادارية للاتحاد باسكال عبدالله، فشدد على أهمية التعاون مع مختلف الجمعيات والمنظمات التي يتقاطع عملها مع اهداف الاتحاد.
وفي أجواء عائلية، أختتم اللقاء بقطع قالب حلوى إحتفالاً بمرور عام على تأسيس الإتحاد وتم أخذ الصور التذكارية.

رؤية طموحة لتطوير رياضات التسلق والجبال لبنانياً وعربياً

13-01-2023

عقدت الهيئة الادارية للاتحاد اللبناني لرياضات التسلق والجبال خلوتها الأولى لهذا العام بحضور كامل الأعضاء حيث تم التداول بالعديد من القضايا الرياضية والتنظيمية التي تهدف الى نشر وتعميم رياضة التسلق والهايكينغ ومختلف الرياضات الجبلية.
بداية، هنأ الإتحاد اللبنانيين عامة والرياضيين ومحبي الجبال خاصة بالعام الجديد متمنين لهم عاماً سعيداً مليئاً بالانجازات الرياضية، كما تقدموا بالتهنئة للفائزات والفائزين ببطولة لبنان الاولى في البولدرينغ، ومتسلقة الجبال تيما دريان لنجاحها ببلوغ القطب الجنوبي لتكون أول لبنانية تحقق هذا الإنجاز، كما قرر الإتحاد ما يلي:
متابعة الخطوات اللازمة والضرورية لاستكمال الانتساب للاتحاد الدولي لرياضات التسلق IFSC وتقديم الشكر للجنة آسيا على دعمها في هذا الخصوص.
التأكيد على أهمية تأسيس الاتحاد العربي لرياضات التسلق من خلال التعاون مع الاتحادات العربية الشقيقة ووضع كافة إمكانيات الإتحاد لتحقيق هذا الهدف.
إعتماد المعايير الدولية ومعايير السلامة العامة في جميع أنشطة الإتحاد وخاصة في تنظيم البطولات والمباريات الوطنية والمفتوحة.
تثبيت نتائج بطولة لبنان الأولى في البولدرينغ وتنظيم بطولة لبنان الأولى في التسلق القيادي على ان يصدر تعميم رسمي عن الإتحاد في وقت لاحق.
عقد إجتماع لرؤساء اللجان لمناقشة رؤية الإتحاد للعام 2023 وإقرار خطة عمل اللجان وذلك خلال فترة شهر كحد أقصى.
البدء بتشكيل لجان المناطق بهدف نشر وتنظيم الرياضات الجبلية وتوسيع قاعدة الإتحاد في مختلف المناطق اللبنانية.
فتح باب الإنتساب للأفراد على ان يصدر تعميم بالتفاصيل مع رابط التسجيل في وقت لاحق.
التنسيق والتشبيك مع مختلف المنظمات والجمعيات والاتحادات والأندية التي تتقاطع أهدافها مع أهداف الاتحاد والعمل معها لتطوير هذه الرياضة وحماية الجبال والطبيعة.
المصدر: موقع "اللواء"

ولادة الاتحاد اللبناني لتسلّق الجبال
الغضبان رئيساً..قالباقيان نائبه وعبد الخالق للسر

21-01-2022
عقدت الهيئة العامة للاتحاد اللبناني لتسلق الجبال، المنشأ بموجب قرار وزير الشباب والرياضة جمعية عمومية لانتخاب هيئته الادارية الأولى في مقر وزارة الشباب والرياضة بحضور رئيس مصلحة الرياضة محمد عويدات ومندوبي الجمعيات الرياضية والمرشحين.
وبما أن عدد المرشحين كان مساوياً لعدد أعضاء الهيئة الادارية للاتحاد، أعلن عويدات فوز المرشحين السبعة بالتزكية وتقدّم منهم بالتهنئة داعياً اياهم الى العمل من أجل مصلحة الرياضة والرياضيين في لبنان.
بعد ذلك، عقدت الهيئة الادارية المنتخبة جلسة لتوزيع المناصب برئاسة أكبر الاعضاء سناً باسكال عبدالله، حيث جاءت النتائج على الشكل التالي:
-رئيس: خضر الغضبان
-نائب رئيس: أويديس قالباقليان
-أمين عام: خطار عبد الخالق
-علاقات عامة وإعلام: ستيفاني عوده
-دراسات وبرامج: باسكال عبد الله
-أنشطة ومباريات: ليندوس ضو
-أمين صندوق: عماد أبو ابراهيم

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON :  توثيق

جميع الحقوق محفوظة © - عبده جدعون  الدكوانة  2003-2024