WORLD SCHOOLS CHAMPIONSHIP IN BASKETBALL FOR WOMEN'S 2019

APRIL 2019 IN GREECE

بطولة العالم المدرسية بكرة السلة للاناث 2019 - اليونان

لبنان يفوز على بلجيكا في مونديال "السلة" المدرسي 2019

19-04-2019

أنهى منتخب لبنان المدرسي للإناث مبارياته في بطولة العالم المدرسية لكرة السلة، بالفوز على منتخب بلجيكا بفارق 20 نقطة (41 – 21)، الارباع (8 – 7، 12 – 3، 12 – 9 و9 – 2) وهو الفوز الثاني لمنتخب الارز في البطولة بعد الاول، الذي تحقق على حساب منتخب تشيكيا.
شهدت البطولة مستويات عالية جداً، وضمت منتخبات تملك لاعبات يُتوقع لهن مستقبلاً كبيراً ان كان في اوروبا او امكانية الاحتراف في الـ "WNBA"، وفي النهاية كانت تجربة جيدة لفتيات لبنان، حيث من المهم البدء من مكان ما لتطوير المشاركات المدرسية وهو ما تفعله وحدة الانشطة الرياضية برئاسة الدكتور مازن قبيسي، وطوّرتها هذا العام عبر المشاركة العالمية في عدة العاب.
واذا كان اتحاد كرة السلة قد بدأ هذا الموسم بالاهتمام ببطولات لبنان للفئات العمرية، فإن وحدة الانشطة كانت قد اسست لها منذ عدة سنوات عبر تنظيم بطولات لبنان المدرسية في كل عام، حيث ان عماد كل لعبة ينبع من المدارس ويتدرج عبر الاندية وصولاً الى المنتخبات الوطنية.
وفي مباراة بلجيكا الاخيرة، اكدت لاعباتنا انهن يملكن القدرات الفنية والمهارات التي تحتاج الى الرعاية والاهتمام والتمارين المستمرة، وبالتأكيد المشاركة اكثر مع الاندية التي تنتمي اللاعبات اليها، لكسب الاحتكاك والخبرة، وتميزت في المباراة باتيل اسادوريان التي سجلت 20 نقطة في المباراة، كما قدمت جميع اللاعبات اداء دفاعياً مميزاً منعن من خلاله لاعبات بلجيكا من تسجيل اكثر من 20 نقطة طوال المباراة.
هذه وتمضي البعثة اللبنانية يومها الأخير في جزيرة كريت قبل ان تعود الى لبنان يوم السبت المقبل.

ملتقى الحضارات في اليوم العالمي لسلة المدارس 2019

16-04-2019
على هامش بطولة العالم المدرسية لكرة السلة المقامة في جزيرة كريت اليونانية، ارتاحت المنتخبات من المباريات ليوم واحد خصصته للاحتفال بيوم كان أشبه بملتقى عالمي للحضارات، فتجمعت نحو 50 دولة مشاركة في البطولة في مدينة هيراكليون لتشكل تظاهرة دولية قلّ نظيرها.

وقدّم كل منتخب ما لديه من انتاج بلاده، على طاولة وُضعت خصيصاً له، وعلى طاولة لبنان وامام علمه الكبير الذي زيّن اعلام الدول المشاركة، حضرت "الأرزة" و"قلعة بعلبك" و"المنقوشة" و"الزبيب والجوز واللوز" و"الزعتر البلدي" الى "البقلاوة" والحلويات اللبنانية الشهيرة.
وبعد تذوق المنتخبات المختلفة، كان المسرح المخصص لأداء الرقصات الخاصة بكل بلد وعلى انغامه الوطنية، وفي معمة الاغاني الاجنبية، صدح صوت الراحل زكي ناصيف وألهبت صبايا منتخب لبنان الحماس على مسرح هيراكليون على وقع اغنية "راجع راجع يتعمر راجع لبنان"، بإشراف المعالجة الفيزيائية التي تحوّلت الى مصممة رقصات وسط حماس كبير، ونشاط متجدد لمباريات اليوم التالي، واللقاء سيكون بمواجهة منتخب رومانيا في اطار تحديد المراكز

فوز "سلة" المدارس على تشيكيا في بطولة العالم

16-04-2019   ملاعب
تواصلت بطولة العالم المدرسية في كرة السلة المقامة في هيراكليون، ضمن جزيرة كريت اليونانية، إذ خاض منتخب لبنان للإناث مباراتين في يوم واحد، في إطار تحديد المراكز، حيث فاز على منتخب تشيكيا صباحاً بفارق 16 نقطة (47 – 31)، وخسر امام منتخب البرازيل بفارق سلة واحدة (54 – 52) بعد مباراة كبيرة، في فترة بعد الظهر.

في المباراة الاولى، كان اصرار اللاعبات كبيراً لتعويض ما فاتهن في الدور الأول، الذي كانت قرعته قاسية بالوقوع في مجموعة قوية مع منتخبي فنلندا المرشح للقب وايرلندا، فقدمن مباراة كبيرة امام تشيكيا وتألقت معظم اللاعبات اللواتي شاركن بالتسجيل.

وتحقيق الانتصار الاول في بطولة العالم وهو بحد ذاته انجاز، فسجلت سنا حطيط (11 نقطة) واضافت زينة نور الدين 8 نقاط، وكل من باتيل اسادوريان وياشا زينون 6 نقاط ولين حكيّم 5 نقاط وماتيلدا خليل 3 نقاط وياسمين لحود 4 نقاط، التي برزت في المتابعات الى جانب كاترينا عماد وميلودي الصانع.

وبعد نحو 3 ساعات فقط، كان موعد المباراة الثانية امام البرازيل، ويقينا كان يمكن لفتياتنا الفوز بها لو كان العامل البدني مساعداً، وعلى الرغم من ذلك بذلت اللاعبات جهودا كبيرة في الربع الاخير مع عمل كبير للمديرة الفنية نسرين دندن، التي نجحت مع المدربة نيللي نصار، في اعادة اللاعبات الى تركيزهن خلال هذا الجزء، فتقلص الفارق الذي كان 9 نقاط في نهاية الربع الثالث (39 – 30)، ونجحت لاعباتنا بالتقدم (49 – 47) آخر دقيقة ونصف الدقيقة.

وبعد التعب وخروج ميلودي الصانع وكاترينا عماد بالاخطاء الشخصية، عادت البرازيليات لتعديل الارقام والفوز بفارق سلة واحدة (54 – 52) في نهاية المباراة وسط تصفيق الحاضرين للفريقين.
وواصلت باتيل اسادوريان تألقها في البطولة بعدما سجلت 15 نقطة، كما تألقت كاترينا عماد مع 11 نقطة وسنا حطيط (10 نقاط) وياشا زينون 6 نقاط وياسمين لحود 5 نقاط وميلودي الصانع 4 نقاط.

 

 خسر منتخب لبنان للمدارس للاناث في كرة السلة امام منتخب ايرلندا 37-45 ضمن بطولة العالم المدرسية التي تستضيفها اليونان، وفقد بالتالي فرصة التأهل الى الدور الثاني.

وتميزت باتيل اسادوريان مع 14 نقطة وياشا زينون 7 نقاط وكاترينا عماد 6 نقاط وزينة نور الدين 5 نقاط.

موقف وطني لبعثة لبنان في اليونان 2019

13-04-2019

اتخذت بعثة لبنان المشاركة في بطولة العالم لكرة السلة المدرسية المقامة في اليونان، موقفاً وطنياً خلال حفل الافتتاح، الذي اقيم مساء السبت في كريت.
وخلال الحفل، قام المقدم بالنداء على اسم كل منتخب ليتقدم ممثلون عنه من اللاعبات الى ارض الملعب، تتقدمهم لافتة تحملها احدى المتطوعات لتصطف المنتخبات جنباً الى جنب في ارض الملعب.
ويكون النداء على المنتخبات وفق التسلسل الابجدي، و"للاسف" شاءت الصدف ان يكون ممثلو منتخب العدو الاسرائيلي قبل اسم منتخبنا، ولدى النداء على اسم لبنان طلبت اللاعبات تغيير مكانهن الى الجانب الاخر، لكن المنظمين رفضوا.
وتدخل رئيس البعثة عماد الاشقر وطلب من مديرة المنتخب ساندى هوا النزول الى الملعب، وأبعدت اللاعبات بشكل يكون بينهن والمنتخب الاسرائيلي منتخبين من المشاركين، وسط تصفيق بقية اعضاء البعثة المتواجدين في المدرجات.
ومرة جديدة يكون الموقف الوطني حاضراً في المحافل الخارجية، لمنع التطبيع مع الكيان الصهيوني بكافة اشكاله.

بعثة "السلة" المدرسية إلى بطولة العالم في اليونان 2019

12-04-2019

غادرت صباح اليوم بعثة منتخب لبنان المدرسي لكرة السلة للاناث متوجهة الى اليونان للمشاركة في بطولة العالم التي تقام من 12 الى 20 نيسان الحالي.
وتألفت البعثة من عماد الاشقر رئيسا، ماهر المصري اداريا، ساندي هوى مديرة للمنتخب، نسرين دندن مدربة، نيللي نصار مساعدة للمدرب، نانسي رموز معالجة فيزيائية، هاروتيون اغوبيان احصائيا، ربيع المصري حكما وهاشم مكه إعلاميا، ومن اللاعبات: يا شا زينون وكاترينا امد، نور غصن، ياسمينا ابو سمرا، باتيل اسادوريان، زينة نور الدين، ميلودي صانع، انجوان حكيم، لارا مسعود، ياسمين لحود، ماتيلدا خليل وسنا حطيط.
وفي تصريح من مطار الرئيس الشهيد رفيق الحريري قبل الانطلاق الى اليونان قال رئيس البعثة عماد الاشقر ان تمثيل لبنان شرف كبير وهذه المرة مع منتخب الاناث ونأمل ان نحقق نتائج جيدة ونذهب الى ادوار متقدمة.
واشاد الاشقر بعمل وحدة الانشطة الرياضية ورئيسها الدكتور مازن قبيسي التي شكلت علامة فارقة من تنظيم البطولات المختلفة واستضافة بطولات وبتوجيه من مدير عام وزارة التربية فادي يرق وبالتاكيد اذا اردنا ان نبني جيل واع فالرياضة هي الاساس واذا اردنا ان نعلم الاجيال بطريقة صحيحة الرياضة هي الطريق.

منتخب "السلة" المدرسي للسيدات يتحضر لبطولة العالم 2019

03-01-2019   ملاعب

يواصل منتخب لبنان المدرسي لكرة السلة للسيدات تحضيراته لبطولة العالم التي ستقام في اليونان خلال شهر نيسان المقبل، حيث تستمر عملية اختيار اللاعبات بعد تجارب عدة خضعن لها تحت اشراف المستشار الفني ماهر المصري ومديرة المنتخب ساندي الهوا، والمدربة نسرين دندن، وذلك على ملاعب الوحدة الرياضية التابعة لوزارة الشباب والرياضة في بئر حسن.
وسيتعرف منتخب لبنان على منافسيه في البطولة العالمية، خلال عملية القرعة التي ستجري في اليونان، وقد بدأت عملية تجارب اللاعبات قبل نحو شهرين، حيث خضعت لها نحو 60 لاعبة، وتم تقليص العدد تدريجياً، وصولاً الى 18 لاعبة، على ان يتم اختيار 12 لاعبة سيشكلن المنتخب المدرسي النهائي الذي سيشارك في بطولة العالم.
ماهر المصري
وعن هذه التحضيرات تحدث المستشار الفني ماهر المصري وقال: "تم اختيار اللاعبات لما دون 18 عاماً وفق القانون المسموح به في بطولات المدارس، ولدينا لاعبات مميزات من مواليد 2001 الى 2004 ، ونحن نشارك في بطولة العالم المدرسية للمرة الاولى، والمهمة ليست سهلة طبعاً، لكننا متفائلون لامتلاكنا لاعبات على مستوى جيد، والمطلوب من الاندية ان تسهل عملية التزام اللاعبات بالتمارين، وبالدعم المعنوي، لأننا نمثل لبنان في هذه البطولة، واي انجاز نحققه سيكون لكل لبنان وليس لنادٍ معين".
وتابع المصري: "التمارين تسير على قدم وساق وبعد تقليص العدد، بدأنا عملية رفع منسوب الياقة البدنية، والتركيز على اللعب الجماعي والاساليب الدفاعية، ونحن متفائلون بهذا المنتخب، بانتظار معرفة الفرق المنافسة من خلال عملية القرعة، والتي ستعطينا فكرة عن المستويات التي ستكون عليها البطولة والتي بالتأكيد ستكون على جانب عالٍ من المستوى الفني والتكتيكي، لأنها بطولة عالم وليست بطولة عادية".
ساندي الهوا
اما مديرة المنتخب ساندي الهوا، فقالت: "بالتأكيد المسؤولية صعبة، ونحن نجرب ان نكون عادلين ولا نظلم اي لاعبة، وأغلب اللاعبات يلعبن في فرق درجة اولى او ثانية، والصعوبة كانت تكمن في غربلة اللاعبات لاختيار الافضل، فبدأنا مع 60 لاعبة واليوم بات العدد 18 حيث نعمل على اختيار النخبة، لأننا اذا اردنا ان نحقق اي نتيجة ايجابية يجب ان نختار الافضل، واتصور ان اليوم لدينا افضل لاعبات مدارس في لبنان ضمن هذا المنتخب".
وتابعت: "عندنا ارادة ونتحضر بشكل جيد، بمعدل مرتين يومياً، واللاعبات يتدربن ايضاً مع فرقهن، ومدربة المنتخب ليست بحاجة الى شهادة تعريف، فهي من افضل اللاعبات اللواتي مررن بتاريخ كرة السلة اللبنانية للسيدات، وبالتأكيد تعمل على منح اللاعبات الصغار من خبرتها الكبيرة في هذا المجال".
وختمت مديرة المنتخب: "لدينا كل الدعم من وزارة التربية ووحدة الانشطة الرياضية، حيث لا يوفر الدكتور مازن قبيسي اي جهد للدعم مادياً ومعنوياً، ويبقى اننا نحتاج الى معسكر تدريبي بمساعدة الرعاة، وننتظر موافقة شركة الفا بعد رأس السنة، وبالتأكيد هكذا معسكر اذا تم سيفيدنا كثيراً".
نسرين دندن
اما مدربة المنتخب، لاعبة منتخب لبنان السايقة نسرين دندن فقالت عن التحضيرات: "امامنا عمل كبير، ومسؤولية في اختيار اللاعبات وتحضيرهن لبطولة عالمية، ولا نريد ان نضع الضغط على اللاعبات، ونطلب منهن تحقيق المعجزات، فهدفنا الآن هو منحهن اكبر قدر من الثقة والاحتكاك، والبطولة ستكون لاكتساب الخبرة، وهنّ متحمسات كثيراً، ولدينا كامل الدعم من وحدة الانشطة وخصوصاً الدكتور مازن قبيسي".
وتابعت: "الذي نقوم به في التمارين هو اضافة للاعبات وربما لم يعتدن عليه حتى مع انديتهن، لأنهن صغار بالسن، ولا يلعبن المباريات بشكل مستمر، ولذلك نحن نعمل على منح اللاعبات الناحية المعنوية اولاً، والثقة من خلال تنفيذ التسديدات مثلاً والتي اشاركهن بها، الامر الذي يجعلهن يعملن على القيام بالمثل، ولكن اعود واكرر بأننا لسنا ذاهبين الى بطولة العالم لتحقيق نتائج خيالية، ولنكن واقعيين، هناك منتخبات قوية جديدة تمتاز بعامل الطول والخبرة، مثل صربيا والصين، وبالنهاية سنقوم بواجباتنا ونقاتل في كل مباراة".
باتريك لحود
عضو الاتحاد اللبناني لكرة السلة باتريك لحود يتابع في تمارين منتخب المدارس، بصفته والد للاعبة المنتخب ياسمين لحود، وقال عن المنتخب: "بالتأكيد خطوة مهمة تقوم بها وحدة الانشطة الرياضية التي وسعت نشاطها ليصل الى العالمية، ونحن ندعم هكذا منتخبات، لأنهن نواة المستقبل لمنتخبات لبنان، حتى اننا في الاتحاد أنشأنا لجنة تختص بتلاميذ المدارس واختيار الافضل منهم للمستقبل، وبالتأكيد سيكون هناك تعاون بين الاتحاد ووحدة الانشطة لما يخدم كرة السلة اللبنانية".
لين حكيم: "اكيد حلم كل لاعبة ان تمثل بلدها، وسنعمل كل ما بوسعنا لتحقيق نتائج جيدة، ولا زلنا في بداية التحضير وامامنا بضعة اشهر للتحضير، فالمنتخب يلزمه عمل كبير والمهمة ليست سهلة، ولكن مع مدرب جيد مثل نسرين دندن وفريق عمل متجانس نأمل ان نكون جاهزين في بطولة العالم".
اما باتيل ازادوريان، فقالت: "وجودنا مع المنتخب هو بمثابة الحلم، امر رائع ان نمثل بلدنا، والحمد لله نتحضر بشكل جيد، ونحتاج الى الوقت لنصل الى التجانس وهو ما يوفره لنا المزيد من التحضير والتدريبات".
وتتألف تشكيلة اللاعبات الـ 18 من"اليسيا جواد، قمر منصور، قمر حافظ، كارين غدار، كاترينا أمد، جانا حرب، لين حكيّم، ماتيلدا خليل، ميلودي صانع، ياسمين لحود، ياسمينا ابو سمرا، هيا بارودي، نور الشعار، نور تقي، تيا ضوميط، نور غصن، ياشا زينون وباتيل ازادوريان.

 

 

عودة

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

جميع الحقوق محفوظة © - عبده جدعون  الدكوانة  2003-2019

Free Web Counter