THE FIRST ARAB GYMNAZIADE IN LEBANON 2017

الجمنزياد العربي الاول في لبنان من 6 / 9 / 2017: لغاية 15 / 9 / 2017 لمسابقات ألعاب القوى - السباحة والجمباز.

LEBANESE SCHOOL SPORTS FEDERATION

الاتحاد الرياضي اللبناني المدرسي

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

لجنة الملاعب
علي صباغ
عبد الله عساف

 

 

لجنة الإفتتاح
عزت قريطم

 

 

لجنة العلاقات العامة
سوسن وهبة
حسين شيباني

 

 

اللجنة الطبية المشتركة
د. محمد جباعي

 

 

اللجنة الإعلامية
وديع عبد النور
محمد فـواز

 

 

لجنة البروتوكول
هيام شحادة
منى درويش

 

 

اللجان المنظمة في لبنان

إدارة الجمنزياد
مدير الجمنزياد مازن قبيسي
أمين عام الإتحاد العربي فتحي ادريس
الشؤون الإدارية حسن شرارة
الشؤون الفنية فؤاد بلهوان
الشوؤن المالية فاديا عبد الله

لجنة التنسيق والتواصل
عماد ماجد
اللجنة الفنية للسباحة
فريد ابي رعد
عادل يموت
اللجنة الفنية لألعاب القوى
يحيى مكي
سهى مرزوق
اللجنة المالية
لارا عبد الله
لجنة الإقامة
غادة حلاوي
ناصر مشورب
اللجنة الفنية للجمباز
غسان ماجد
زينة عبد الله
لجنة النقل
جان ناصيف
سعد الدين الزنجي

 

 


وُزعت 23 ميدالية في اليوم الأخير من منافسات الجمنزياد المدرسي العربي الأول الذي يُختتم رسمياً الخميس في قاعة الوحدة الرياضية – بئر حسن.
وتقاسم كلّ من مصر ولبنان ألقاب الجمباز الإيقاعي في أجهزة الطوق والكرة والحبل والصولجان والشريط. وإذا كان الذهب توزّع مناصفة بين حسناوات البلدَين (5 ذهبيات لكل منهما)، فقد نالت اللبنانيات 3 فضيات و6 برونزيات، والى الذهب إكتفت مصر بـ4 فضيات.

وبعد تفوق مصر في السباحة وبروزها في الجمباز الإيقاعي ضمنت تصدرها الترتيب العام لجدول الميداليات بفارق ذهبيتين عن الجزائر (31 مقابل 29)، وبقي لبنان ثالثاً لكنه عزّز رصيده الى 24 ذهبية، وكذلك حصيلته العامة التي بلغت 110 ميداليات.
وتوزّع صباح الخميس كؤوس المراكز الأولى في ترتيب كلّ لعبة ذكوراً وإناثاً، فضلاً عن كأس الجمنزياد لبطل الترتيب العام، أي مصر، إضافة الى توزيع الشهادات التذكارية للمشاركين وأعضاء اللجان. وستُنظم رحلة ترفيهية وداعية للوفود.

وكانت مسابقة الجمباز الإيقاعي شهدت تنافساً قوياً بين اللاعبات اللبنانيات والمصريات فيما بينهنّ، وبرزت بشكل لافت لليوم الثاني على التوالي المصريتان لوجين إسلام ويارا إيهاب بإحرازهما ميداليتين ذهبيتين، كذلك برزت اللبنانية ميشال أبو خالد بتتويجها بميداليتين ذهبيتين. وهنا النتائج:

* فئة تحت 12 سنة: الطوق:ذهبية: اللبنانية صوفيا بو زيدان (12.6 نقطة)، ذهبية: اللبنانية ميشيل أبو خالد (12.6)، فضية: تتيانا عيتاني (11.2)، برونزية: بيرلا قبيسي (10.7). الكرة:ذهبية: اللبنانية كريستينا الدمعة (11.2 نقطة)، فضية: تتيانا عيتاني (10.3). الحبل:ذهبية: اللبنانية بيرلا مازن قبيسي (10.3). الصولجان: ذهبية: اللبنانية ميشيل أبو خالد (11.8 نقطة)، فضية: اللبنانية صوفيا بو زيدان (11)، برونزية: اللبنانية كريستينا الدمعة (10.2).
* فئة تحت 14 سنة: الطوق:ذهبية: المصرية لوجين إسلام (15.7 نقطة)، فضية: المصرية دارين ديفولي (13.9)، برونزية: اللبنانية يوروسلافا فوزي (10.8)، واللبنانية صوفيا خوري (10.1).الشريط:ذهبية: المصرية يارا إيهاب (14.1 نقطة)، ذهبية: المصرية نورا رفيق (14.1). الكرة: ذهبية: المصرية يارا إيهاب (14.9 نقطة)، فضية: المصرية دارين ديفولي (14)، برونزية: اللبنانية صوفيا خوري (11.3)، واللبنانية يوروسلافا فوزي (10.7). الصولجان:ذهبية: المصرية لوجين إسلام (14.6 نقطة)، فضية: المصرية نورا رفيق (14.3).
قلنَ في الذهب
* اللبنانية كريستينا الدمعة بطلة ذهبية جهاز الكرة: "سعيدة جدا وأهدي الميدالية الذهبية إلى لبنان وأهلي والمدربين وأتمنى أن أشارك في كافة الدورات العربية في المستقبل".
* اللبنانية ميشيل أبو خالد بطلة ذهبية الصولجان: "كانت بطولة رائعة وسعيدة جدا بإحراز 3 ذهبيات وفضية واحدة، وأهدي الفوز لوالدي ومدربي".
* اللبنانية بيرلا قبيسي بطلة ذهبية جهاز "الحبل": "أشكر كل من دعمني ووقف إلى جانبي خلال التحضير، كنت أتمنى أن أحرز المزيد من الميداليات كي أرضي طموحي وطموح المدربين".
* المصرية يارا إيهاب بطلة جهاز "الشريط": "كانت بطولة قوية ورائعة قمنا بواجباتنا على أكمل وجه وتوجنا مجهودنا بتحقيق الميداليات الذهبية".
* المصرية لوجين إسلام صاحبة ذهبية "الصولجان": "اعتقد أننا شرّفنا بلدنا مصر بإحرازنا أكبر عدد من الميداليات، كما فرحنا بوجودنا في لبنان".
المصرية نورا رفيق بطلة جهاز "الصولجان": "كانت بطولة حلوة وقوية، وكان التنظيم مميزاً وأتمنى أن نشارك في مثل هذه البطولة كل عام".

الترتيب العام النهائي للميداليات:

ترتيب البلد ذهب فضة برونز المجموع
1 مصر 31 12 5 48
2 الجزائر 29 33 28 90
3 لبنان 24 36 50 110
4 قطر 4 1 3 8
5 عمان 3 7 3 13
6 فلسطين 2 1 5 8

تفاعل "إلكتروني" مع المنافسات
تفاعل الجمهوران اللبناني والعربي مع الصفحة الرسمية للجمنزياد على الفايسبوك، حيث ابدى أكثر من 5000 شخص اعجابهم بها في غضون ايام قليلة لمتابعة أخبار المنتخبات المشاركة في ألعاب القوى، الجمباز والسباحة لحظة بلحظة.
وتخطى عدد قرّاء الأخبار التي تضمنتها الصفحة 400 الف شخص، فضلاً عن 120 الف مشاهدة للفيديوهات المعروضة. وكان اللافت ان 65 في المئة من المتابعين والمتصفحين هم من السيّدات.
كما سجّل اقبال من اللبنانيين على الخدمات الاعلامية التي وفرتها الصفحة، ما يُعدّ دليلاً على نجاح اهداف الجمنزياد وغاياته الرياضية والتربوية.

ترتيب الميداليات ما قبل اليوم الاخير

ترتيب البلد ذهب فضة برونز المجموع
1 الجزائر 29 32 30 91
2 مصر 26 8 4 38
3 لبنان 19 33 44 96
4 قطر 4 1 3 8
5 عمان 3 7 1 11
6 فلسطين 2 1 5 8

رئيس البعثة اللبنانية إلى الجمنزياد عماد الأشقر:
شعرت بفخر واعتزاز بعد مشاهدة الافتتاح وبطولة الجمباز
اعتبر رئيس البعثة اللبنانية إلى الجمنزياد المدرسي العربي الأول عماد الأشقر أنه شعر بفخر واعتزاز منذ انطلاق البطولة "لانها المرة الأولى منذ تسلمي مهامي في الوزارة (قبل 22 سنة)، اشاهد مثل هذا الافتتاح بتنظيمه الرائع واللوحات الفنية المميزة وتوزيع الأدوار بين أعضاء اللجنة المنظمة والعاملين في البطولة".

ورأى الاشقر أن ما حققه منتخب لبنان للجمباز من ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية هو إنجاز مقارنة بمدة التحضير والاستعداد. وهنأ الاشقر كل العاملين في البطولة على الجهود التي بذلوها وخصوصا اللجنة التظيمية والإعلام وكلاهما كانا تابعين لمنطق واحد هو إنجاح الدورة وإظهار الصورة الحقيقية للبنان، مشيدا بالجهود الجبارة التي قامت بها اللجنة المنظمة قبل أشهر من انطلاق البطولة وفي كافة تفاصيلها.

وقدم الأشقر تهنئة خاصة لرئيس اللجنة التنفيذية للاتحاد المدرسي العربي ومدير البطولة الدكتور مازن قبيسي الذي اثبت أنه من الأشخاص الذين يعملون بإخلاص من أجل إعلاء شأن الرياضة المدرسية والاهتمام بالمواهب لإيصالها إلى المنتخبات الوطنية.
الإرادة والإرث الرياضيان ودورهما في صقل المواهب
تركّز المنظمة العربية للتربية والثقافة بالتعاون مع الإتحاد العربي للتربية البدنية والرياضة المدرسية على بلورة أسس صحيحة للرياضة المدرسية مقلع المواهب على أنواعها.

وكان الجانبان عقدا على هامش الجمنزياد المدرسي العربي الأول الذي يستضيفه لبنان، ورشة عمل تحت عنوان "تفعيل وثيقة الرياضة العربية المدرسية". وتضمّنت محاضرة للدكتور نديم ناصيف (المستشار الأكاديمي لبرنامج شهادة التربية الرياضية في جامعة سيدة اللويزة) عن صعوبات إحراز الميداليات، فقدّم عرضاً في هذا الإطار إنطلاقاً من التجربية اللبنانية.

وأوضح ناصيف أنه منذ إعتماد التأهيليات للمشاركة الأولمبية حتى في الألعاب الفردية (برشلونة 1992)، إستطاع 11 رياضياً لبنانياً من الجنسين تحقيق ذلك في الدورات الصيفية والشتوية، ومن دون إحراز ميداليات، علماً أن ستة منهم قدموا من بلدان الإنتشار حيث يقيمون ويتدرّبون.

في المقابل، تمكنت بلدان مثل إستونيا وجورجيا وجامايكا ذات الدخل القومي الضعيف وعدد السكان القليل، من حصد 20، 32، 58 ميدالية أولمبية تباعاً.
وللمقارنة، فإن موازنة الحكومة اللبنانية المرصودة للرياضة لا تتعدى مليوني دولار سنوياً، في مقابل 400 مليون (200 مرة) في جامايكا، و350 مليوناً (175 مرة) في استونيا، و20 مليوناً (20 مرة) في جورجيا، فضلاً عن دعم مباشر.

وإعتبر ناصيف أنه يجب "تحليل" السياسية الرياضية (إذا وجدت) في النظام اللبناني، ما يفضي إلى الإجابة على سؤال: لماذا لا تهتم الحكومة اللبنانية برياضة النخبة؟ وما تريد من الرياضة عموماً أو أي رياضة تريد؟
غير أن الوقائع الملموسة تظهر أن الصيغة القائمة في نظام متعدد الطوائف ودقتها وتوازناتها، تؤثر على تركيبات الإتحادات الرياضية والإستئثار بسلطاتها وقرارتها بطرق مختلفة، ما يصبح أولوية أحياناً كثيرة على توحيد الجهود لبروز رياضي دولي يعزز الشعور الجماعي ويلهم أجيالاً. علماً أنه من الأجدى وضع "أجندا" حكومية للرياضة وتحديد سبل نجاحها من منطلق دورها الريادي دولياً وإنعكاساته الإيجابية على السمعة والصورة المشرقة لما تنتجه الصيغة اللبنانية إن إستثمرت جيداً.

اليوم الرابع والخامس على مسابقات السباحة - الجمباز - العاب القوى

 

 

ضربت مصر عصفورَين بحجر واحد في اليوم الخامس ما قبل الأخير من الجمنزياد العربي المدرسي الأول الذي يستضيفه لبنان، فحصدت 14 ذهبية من 15 مسابقة في لعبتين: السباحة (12 من 12) والجمباز (2 من 3) وصعدت الى المركز الثاني في جدول الميداليات.

ونجح لبنان في كسر الإحتكار المصري خلال هذا اليوم، فانتزع ذهبية في الجمباز، الى فضيتين و3 برونزيات، أضاف إليها 3 فضيات و6 برونزيات في السباحة، لكنه تراجع الى المركز الثالث بـ19 ذهبية و33 فضية و44 برونزية، علماً أنه صاحب أكبر رصيد من الميداليات (96).

ولا تزال الجزائر في صدارة الترتيب العام للميداليات بـ91 ميدالية (29 ذهبية)، علماً أن حصيلتها في اليوم الخامس كانت الأقل قياساً بما حصدته منذ إنطلاق الجمنزياد. وتُختتم اليوم الأربعاء المنافسات الرياضية رسمياً مع بطولة فردي الجهاز لجميع الفئات في الجمباز الايقاعي.

السباحة

شهد اليوم الثاني من منافسات مسابقة السباحة في الجمنزياد العربي الاول الذي اقيم في حرم مدينة رفيق الحريري الجامعية في الحدث، اكتساح مصري للميداليات الذهبية في السباقات الـ12 التي أجريت، فيما كانت حصيلة لبنان ثلاث فضيات وسبع برونزيات، لتبلغ الغلة اللبنانية من السباحة 22 ميدالية منها اثنتان من المعدن النفيس وثمان فضيات و12 برونزية. وهنا النتائج الكاملة لسباقات الامس:

] الذكور: سباق ٥٠م حرة: 1 – المصري عمر منيسي (25:45 ث)، 2 – المصري كريم عبد العال (26:33ث)، 3 – اللبناني بيتر عجيل (26:66ث). سباق ١٠٠ م ظهراً: 1 - المصري سعيد فرج (١:٠٢:٩٣د)، 2 - المصري مروان فقي (١:٠٤:٧٩د)، 3 - الجزائري ريان عمر خوجة (١:٠٦:٢٥د). سباق ٥٠م صدراً: 1 - المصري عمر منيسي (٣٠:٩٣ث)، 2 - اللبناني رامي غزيري (٣١:٦٤ث)، 3 - المصري عبد الله عامر (٣٢:٢٣ث). سباق ١٠٠م فراشة: 1 - المصري ياسين طلبة (١:٠٠:٢٢د)، 2 - الجزائري الياس عبداللي (١:٠٦:٠٣د)، 3 - الجزائري اسلام تونسي (١:٠٦:٤٨د). سباق ٢٠٠م حرة: 1 - المصري مروان فقي (٢:٠٧:١٨د)، 2 - الجزائري انيس زيروني (٢:٠٩:٥٦د)، 3 - الجزائري راسيم اوراس (٢:٠٩:٦٢د). سباق البدل 4×100م متنوع: 1 - مصر (٤:١٦:٢٥د)، 2 - الجزائر (٤:٢٦:١١د)، 3 – لبنان (٤:٢٦:٥٩د).

] الإناث: سباق ٥٠م حرة: 1 – المصرية روان عبد الفاضل (28:30ث)، 3 – اللبنانية جينيفر ملاح (28:89ث)، 3 – الجزائرية سيرين بوحللي (29:30ث). سباق ١٠٠م ظهراً: 1 - المصرية لجين علد اللطيف (١:٠٩:٠٣د)، 2 - الجزائرية مروة ميرنيز (١:١١:٦٥د)، 3 - اللبنانية ليتيسيا حمدون (١:١٢:٩٦د). سباق ٥٠م صدراً: 1 - المصرية ليان خليل (٣٦:٣٧ث)، 2 - الجزائرية امينة غشام (٣٧:٣٦ث)، 3 - اللبنانية كريستيل فغالي (٣٧:٤٠ث). سباق ١٠٠م فراشة: 1 - المصرية لجين عبد اللطيف (١:٠٥:٥١د)، 2 - المصرية روان ضوماطي (١:٠٧:٢٥د)، 3 - الجزائرية ايمان زيتوني (١:٠٩:٥٥د). سباق ٢٠٠م حرة: 1 - المصرية فريدة ماهر (٢:١٣:٤٧د)، 2 - اللبنانية كريستيل فغالي (٢:١٩:٥٤د)، 3 - اللبنانية ديما فواز (٢:٢١:١٩د). سباق 4×100م متنوع: 1 – مصر (٤:٣٩:٧٨د)، 2 - الجزائر (٤:٥٠:٨٢د)، 3 – لبنان (٤:٥١:٧٧د).

الجمباز

سيطرت مصر ولبنان على منافسات الجمباز الإيقاعي وحصدا ميداليات بطولة الفرق والفردي العام والتأهيل لفردي الأدوات لمختلف الفئات، فأحرزت مصر ذهبيتَين وفضية وبرونزية، ولبنان ذهبية وفضيتَين و 3 برونزيات. وفي النتائج الفنية:

* الفردي العام تحت 12 سنة: ذهبية: اللبنانية ميشال أبو خالد (24.200 نقطة). فضية: اللبنانية صوفيا بو زيدان (22.500). برونزية: اللبنانية كريستينا الدمعة (19.100).

* الفردي العام تحت 14 سنة: ذهبية: المصرية لجين إسلام (31.300 نقطة). فضية: المصرية دارين ديفولي (27.200). برونزية: المصرية نورا رفيق (27.200)، واللبنانية صوفيا خوري (20.700).

* بطولة الفرق: ذهبية: مصر، فضية: لبنان «أ»، برونزية: لبنان «ب».

الترتيب العام للميداليات: 1 - الجزائر (91 ميدالية (29 ذهبية و32 فضية و30 برونزية)، 2 - مصر 38 ميدالية (26 ذهبية و8 فضيات و4 برونزيات)، 3 - لبنان 96 ميدالية (19 ذهبية و33 فضية و44 برونزية)، 4 - قطر 8 ميداليات (4 ذهبيات وفضية واحدة و3 برونزيات)، 5 - سلطنة عُمان 11 ميدالية (3 ذهبيات و7 فضيات وبرونزية واحدة)، 6 - فلسطين 8 ميداليات (ذهبيتان وفضية واحدة و5 برونزيات).

حفل عشاء تكريمي

اقامت الجنة المنظمة للجمنزياد العربي الاول حفل عشاء على شرف الوفود المشاركة، في مطعم الاريتاج عاليه، حضره المدير العام للشباب والرياضة زيد خيامي، والدكتور مازن قبيسي مدير الجمنزياد الرئيس التنفيذي للاتحاد العربي المدرسي، والدكتور يحيى الصايدي ممثل منظمة ألكسو ورئيس اللجنة العلمية في الاتحاد العربي، الدكتور ادريس فتحي امين عام الاتحاد العربي المدرسي، سعد بن سند السند مستشار الاتحاد العربي، ورؤساء الوفود المشاركة واداريين واعلاميين.

النشيد الوطني ثم القى قبيسي كلمة رحب فيها بكل الاخوة العرب في لبنان، مشيرا الى اننا قادرون على تنظيم اكبر الاحداث الرياضية في لبنان بلد العرب الثاني وفي احيان كثيرة الاول. ثم قدم دروعا قبيسي تقديرية الى كبار ضيوف الجمنزياد ورؤساء الوفود المشاركة الذين تبادلوا الدروع مع أعضاء اللجنة المنظمة ورئيسها. واختتم الحفل بموسيقى واغان شرقية ورقصات فولكلورية للدول المشاركة.

نصائح رئيس اللجنة الطبية للرياضيين الواعدين

لأن رياضة الميدالية تُبنى على أسس سليمة ومرتكزات صحيحة منذ إكتشاف الموهبة وتحفيزها وحسن إعدادها، خصوصاً أن الإعداد لا يقتصر فقط على التدريب للإنخراط في المنافسة، بل هو ثمرة مكوّنات وظروف محيطة عدة منها النفسية والتثقيفية والتوعوية.

من هذا المنطلق، وحرصاً على سير البراعم الواعدة على الطريق الصحيحة، كانت لرئيس اللجنة الطبية في الجمنزياد العربي المدرسي الأول الدكتور محمد جباعي، نصائح وتوجيهات للتلامذة الرياضيين وذويهم والمسؤولين عنهم.

وأشار الدكتور جباعي إلى أن التلميذ الصغير يشارك في النشاطات المدرسية كهواية لأنه يشعر كثيراً بالشغف الرياضي. لكن بما أنه في مقتبل العمر، عليه المحافظة على اللياقة البدنية والابتعاد عن الأسباب التي تساعد على البدانة من مأكولات غير صحية وجاهزة، واختيار الألبسة خصوصاً الأحذية المناسبة وفق اللعبة التي يريد مزاولتها كي لا يصاب بآلام شديدة بالظهر والركبة والورك.

وينصح الدكتور جباعي بالخلود إلى الراحة قبل بدء أي نشاط، كي يرتاح الجهاز العصبي، وبعدم المبالغة بمزاولة بعض الألعاب قبل بلوغ مرحلة المراهقة، لانها تؤدّي إلى أضرار جسدية منها: بطء عملية النمو (جمباز فني وسباحة وجري).

ويرى جباعي أن تشجيع الأطفال على مزاولة الرياضة منذ الصغر تعزز ثقتهم بأنفسهم وتمنحهم جواً من الإرتياح، نظراً لتعاملهم مع رفاقهم وتشجّعهم على التفوق. كما يُطلب منهم تجنّب الجلوس فترة طويلة أمام شاشات التلفزة وإدمان الألعاب الإلكترونية لأنها تؤثر في جهازهم العصبي ونظرهم. وكثيراً ما يشعر الطفل من جرائها بالوحدة، ويعاني من الصداع والإجهاد العصبي والإرهاق، وتشنجات بعضلات الرقبة.

ويلفت جباعي إلى أن مزاولة الرياضة في سن الـ12 سنة تساعد على نمو العضلات في شكل سليم. وتفادياً للإصابات، ينصح الطفل الرياضي بإراحة عضلاته وعدم إطالة مدة النشاط الذي يزاوله، وأن يقوم بعملية الإحماء مدة كافية، وعدم الاندفاع والتسرّع كي يحافظ على سلامته، والعودة إلى الطبيب الإختصاصي عند شعوره بأي ألم تفادياً لتفاقم إصابته وتدهّور حالته.

اليوم الثالث على مسابقات السباحة - الجمباز - العاب القوى

دخلت مصر على جدول ميداليات «الجمنزياد» المدرسي العربي الأول الذي يقام في لبنان، بعدما هيمنت في اليوم الثالث على سباقات السباحة التي أجريت في المسبح الأولمبي التابع للمجمع الرياضي للجامعة اللبنانية – الحدث (مدينة الرئيس رفيق الحريري الجامعية). فقد فاز سباحو مصر وسباحاتها بـ12 ميدالية ذهبية من 14، وعادت الميداليتان المتبقيتان الى لبنان.

وإختتمت منافسات الجمباز الفني للإناث وتوزعت ميدالياتها الثماني بين الجزائر (4)، ولبنان (3) وقطر (1). وحضر وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة الفترة الصباحية متوّجاً بطلاتها.

كما إختتمت مسابقات العاب القوى، وحصدت الجزائر 9 ألقاب مقابل 3 للبنان ولقبَين لفلسطين هما الأولان لها في «الجمنزياد». وتميزت اللبنانية ميساء معوّض في الوثب العالي محققة رقماً قياسياً نوعياً (1.64م). وفي الحصيلة النهائية لألعاب القوى، نالت الجزائر 15 لقباً ولبنان 6 مقابل 3 لعُمان و2 لفلسطين.

وفي الترتيب العام للميداليات واصلت الجزائر صدارتها برصيد 80 ميدالية (25 ذهبية)، وبقي لبنان ثانياً بـ 81 ميدالية (18 ذهبية). وباتت مصر ثالثة بفضل سبّاحيها (18 ميدالية بينها 12 ذهبية).

قالوا

* الوزير مروان حمادة: «إنها فعلاً تظاهرة رياضية ممتعة ترفع رأس لبنان وكلّ من شارك فيها وحتى من لم يشارك، هذه البطولة هي أمثولة ودعوة إلى إعادة توحيد المواقف من خلال الرياضة المدرسية ومن خلال الجيل الطالع الذي سيلقن دروساً في نظري للأجيال السابقة».

* مدير عام وزارة التربية فادي يرق: «هذه العروض تفرحنا وتكبر بها قلوبنا خصوصا بوجود الأخوة العرب في لبنان، وما إقامة مثل هذه البطولة إلا لاكتشاف هذه الطاقات الرائعة من اللاعبين واللاعبات، ومن واجبنا أن نهتم بهؤلاء الأبطال من خلال مدارسهم والتعاون بين وزارتي الشباب والرياضة والتربية واتحاد اللعبة لاكتشاف المواهب وصقلهم وصولاً للاحترافية».

الجمباز

تألقت بطلات لبنان في اليوم الأخير من مسابقة الجمباز الفنّي، إذ إحتكرنَ الميداليات الملونة في فردي جهاز القفز بعدما حلّت ايمانويل ابي كرم وآية جابر وكريستا ماريا دكاش في المراكز الثلاثة الأولى على التوالي. وتوّج وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة بطلات الفئات الأربع في الجمباز. وهنا النتائج الكاملة:

* تحت 12 سنة: فردي جهاز القفز: ذهبية: اللبنانية ايمانويل ابي كرم (11.6375 نقطة)، فضية: اللبنانية آية جابر (11.325)، برونزية: اللبنانية كريستا ماريا دكاش (10.9875). الحركات الأرضية: ذهبية: الجزائرية رحاب سرحان (11.400 نقطة)، فضية: اللبنانية آية جابر (11.100)، برونزية: اللبنانية زينب عباس (10.85). جهاز المتوازي: ذهبية: الجزائرية رحال سرحان (10.725 نقطة)، فضية: الجزائرية فاطمة بو خاتم (9.75)، برونزية: اللبنانية ايمانويل أبي كرم (9). جهاز عارضة التوازن: ذهبية: الجزائرية رحاب سدرة (10.975 نقطة)، فضية: اللبنانية إيمانويل أبي كرم (10.425)، برونزية: اللبنانية ميلينا مطر (10.100).

* تحت 14 سنة: طاولة القفز: ذهبية: الجزائرية سهام حميدي (12.713 نقطة)، فضية: القطرية ضحى حبشي (12.275)، برونزية: اللبنانية لين وليد دمياطي (12.063). عارضة التوازن: ذهبية: اللبنانية اندريا عبود (11.03 نقطة)، فضية: الجزائرية سهام حميدي (10.04)، برونزية: الجزائرية حنان بن عدو (10.050). الحركات الأرضية: ذهبية: اللبنانية لين وليد دمياطي (12.075 نقطة)، فضية: اللبنانية اندريا عبود (11.700)، برونزية: الجزائرية سهام حميدي (11.600)، والقطرية ضحى حبشي (11.600). المتوازي: ذهبية: القطرية ضحى حبشي (11.380 نقطة)، فضية: الجزائرية سهام حميدي (10.200)، برونزية: الجزائرية رازية جعفور (9.500).

السباحة

وفي اليوم الأول من منافسات السباحة التي أقيمت في مجمع رفيق الحريري الجامعي في الحدث حصد لبنان 12 ميدالية توزعت بين ذهبيتين و5 فضيات و5 برونزيات، وهنا النتائج:

* الذكور: سباق ٥٠م ظهراً: 1 – اللبناني رامي غزيري (28:41 ثانية)، 2 – المصري سعيد فرج (29:61ث)، 3 – المصري كريم عبدالعال (٣١.٦٨). سباق ١٠٠م حرة: 1 – المصري كريم عبدالعال (56:62ث)، 2 – الجزائري انيس زيروني (57:61ث)، 3 – اللبناني بيتر عجيل (58:14ث). سباق ٢٠٠م حرة: 1 – اللبناني رامي غزيري (2:14:54د)، 2 – المصري سعيد فرج (2:18:54د)، 3 – الجزائري حديفة حداد (2:25:61د). سباق ٤٠٠م حرة: 1 – المصري مروان فقي (4:28:13د)، 2 – الجزائري ريان مراحي (4:37:22د)، 3 – الجزائري راسيم اواراس (4:38:28د). سباق١٠٠م صدرا: 1 – المصري عامر عبد الله (1:09:21د)، 2 – اللبناني بيتر عجيل (1:13:58د)، 3 – الجزائري حديفة حداد (1:14:39د). سباق ٥٠م فراشة: 1 – المصري عمر منيسي (27:82ث)، 2 – الجزائري اسلام تونسي (28:03ث)، 3 – المصري ياسين طلبة (28:05ث). سباق ٢٠٠م متنوعة: 1 – اللبناني رامي غزيري (2:14:54د)، 2 – المصرية سعيد فرج (2:18:54د)، 3 – الجزائري حديفة حداد (2:25:61د). سباق 4×100م حرة: 1 – مصر (3:53:40د)، 2 – لبنان (3:57:59د)، 3 - الجزائر (4:02:07د).

* الإناث: سباق ٥٠م ظهراً: 1 – المصري روان ابو فاضل (32:49ث)، 2 – الجزائري سيرين بوحللي (33:50ث)، 3 – اللبناني جينيفر ملاح (33:55ث). سباق ١٠٠م حرة: 1 – المصرية فريدة ماهر (1:00:07 دقيقة)، 2 - اللبناني سارة عبدالباقي (1:02:33د)، 3 – اللبناني سيلين خيرالله (1:02:62د). سباق ٢٠٠م حرة: 1 – المصرية لجين عبداللطيف (2:28:01د)، 2 – المصرية روان ضوماطي (2:28:82د)، 3 – الجزائرية ايمان زيتوني (2:37:57د). سباق ٤٠٠م حرة: 1 – المصرية فريدة ماهر (4:39:89د)، 2 – اللبنانية كريستيل فغالي (4:51:74د)، 3 – اللبناني ميا مراد (5:00:06د). سباق ١٠٠م صدر: 1 – المصري روان ضوماطي (1:18:66د)، 2 – المصرية ليان خليل (1:19:84د)، 3 – الجزائرية امينة غشام (1:21:32د). سباق ٥٠م فراشة: 1 – المصرية روان بو فاضل (30:84ث)، 2 – الجزائرية ايمان زيتوني (31:08ث)، 3 – اللبنانية سارة عبد الباقي (31:16ث). سباق ٢٠٠م متنوعة: 1 – المصرية لجين عبداللطيف (2:28:01د)، 2 – المصرية روان ضوماطي (2:28:82د)، 3 – الجزائرية ايمان زيتوني (2:37:75د). سباق 4×100م حرة: مصر (4:12:88د)، 2 – لبنان (4:16:85د)، 3 - الجزائر (4:25:23د).

العاب القوى

واصلت الجزائر سيطرتها على مسابقات ألعاب القوى فحصدت 9 ذهبيات في اليوم الثاني. وتألقت اللبنانية ميساء معوض في الوثب العالي فيما برزت لين عازار في الوثبة الثلاثية إذ حققتا ذهبيتين، ليضمهما لبنان إلى رصيده البالغ 3 ذهبيات أمس، بعد ان حققت فرح الطيار ذهبية الــ300م للاناث. وأكدت نزهة عبد القادر تفوق الجزائر في المسافات الطويلة إذ أحرزت ذهبية الــ3 آلاف متر، فيما حقق مواطنها ياسر مأمون ذهبية المسافة عينها للذكور: وهنا النتائج الكاملة:

* الذكور: القرص (1كلغ): 1 – الفلسطيني صهيب خضر عبد الجبار شبانة 38.00م، 2 – العماني عمار حمود سالم الجابري 37.81م، 3 – اللبناني بسام زاهر بستاني 35.41م. الكرة الحديدية (4 كلغ): 1 – الفلسطيني مالك ياسر محمود نزال 12.43م، 2 – اللبناني شانت أراراد أهارونيان 11.84م، العماني عمار حمود سالم الجابري 11.80م. الوثبة الثلاثية: 1 – الجزائري موسى بو حديبة 11.37م، 2 – الفلسطيني فهد سفيان حسين سمرين 11.35م، اللبناني اوسكار حنا حنا 11.33م. سباق 300م حواجز: 1 – الجزائري محمد بن منصور 43:65 ثانية، 2 – الجزائري موسى بو حديبة 44:49ث، 3 – اللبناني كيفن أسعد عون 44:93ث. سباق 300م: 1 – الجزائري الياس عبد الفتاح بليل 38:69ث، 2 – اللبناني ألكسندر جورج سيوفي 38:94ث، 3 – العماني احمد خالد عياد الحسني 39:63ث. سباق 3000م: 1 – الجزائري ياسر يحيى مأمون 10:20:20د، 2 - الجزائري عبد الرحمن داود 10:20:30د، 3 – الفلسطيني عمرو موسى سعيد ابو سنيمة 10:47:90د. البدل 4×100م: 1 – الجزائر 47:59ث، 2 - سلطنة عُمان 47:63ث، 3 – لبنان 48:35د.

* الإناث: القرص (800غ): 1 – الجزائرية انياس عوش 29.73م، 2 – اللبنانية مريم يوسف يوسف 28.54م، 3 – الفلسطينية زينة وليد عوض ابو سرحان 24.48م. الرمح (500غ): 1 – الجزائري مريم يعقوبي 28.06م، 2 – العمانية آمنة عبد الله عزيز الحكمانية 25.18م، 3 – اللبنانية ليا ديب حرب 22.57م. الوثبة الثلاثية: 1 – اللبنانية لين فادي عازار 10.24م، 2 – الجزائرية انياس عوش 9.65م، 3 – الجزائرية مريم عميروش 9.51م. الوثب العالي: 1 – اللبنانية ميساء وليد معوض 1.64م، العمانية عالية فائق فؤاد المغيرية 1.60م، 3 – الجزائرية مريم عميروش 1.30م. سباق 300م حواجز: 1 – الجزائرية إناس نموشي 53:28 ثانية، 2 – الجزائرية نسرين بقوق 53:82ث، 3 – اللبنانية كلوديا فؤاد زمخل 56:63ث. سباق 300م: 1 – اللبنانية فرح داني طيار 42:67ث، 2 – اللبنانية كارينا كارلو مجاعص 46:59ث، 3 – الجزائرية اناس نموشي 48:46ث. سباق 3000م: 1 – الجزائرية نزهة حاج عبد القادر 11:09:37 دقيقة، 2 – اللبنانية لينا علي جعفر 11:49:74د، 3 – الفلسطيني حنان ثلجي طاهر يعقوب 12:17:25د.

برنامج الثلاثاء

تنطلق اليوم الثلاثاء منافسات الجمباز الإيقاعي، فتقام بطولة الفرق والفردي العام والتأهيل لفردي الأدوات لجميع الفئات في القاعة المغلقة لوحدة الأنشطة الرياضية والكشفية بدءا من الساعة الثالثة بعد الظهر. كما تُختتم منافسات السباحة لمختلف السباقات في الفئتين بدءا من الرابعة والنصف من بعد الظهر.

الترتيب العام للميداليات

1 – الجزائر 80 ميدالية (25 ذهبية و26 فضية و29 برونزية).

2 – لبنان 81 ميدالية (18 ذهبية و28 فضية و35 برونزية).

3 – مصر 18 ميدالية (12 ذهبية و4 فضيات وبرونزيتان).

4 – قطر 8 ميداليات (4 ذهبيات وفضية واحدة و3 برونزيات).

5 – عمان 11 ميدالية (3 ذهبيات و7 فضيات وبرونزية واحدة).

6 – فلسطين 8 ميداليات (ذهبيتان وفضية واحدة و5 برونزيات).

اليوم الأول من منافسات العاب القوى 2017

 

10-09-2017
شهد اليوم الأول من منافسات العاب القوى تميزا لبنانيا جزائريا، ودخلت عمان وفلسطين بفضل مسابقات "ام الألعاب"، إلى جدول ميداليات الجمنزياد المدرسي العربي الأول الذي يقام في لبنان حتى 15 أيلول الجاري.
فقد حصد ابطال الجزائر وبطلاتها 6 ألقاب في ألعاب القوى، وتقاسم كل من لبنان وعمان ثلاثة ألقاب. في حين توبعت الانتصارات اللبنانية في الجمباز، إذ تميز يومها الثالث بهيمنة لبنان على ألقاب فئة الإناث، إذ حصدت بطلاته أربع ذهبيات من اربع منحت أمس.
وفي الحصيلة العامة لا زالت الجزائر في الصدارة بـ42 ميدالية بينها 16 ذهبية، يليها لبنان بـ32 ميدالية (10 ذهبيات)، وعمان ثالثة، وتليها قطر وفلسطين.
وتنطلق منافسات السباحة بدءا من الرابعة بعد ظهر اليوم الاثنين في المسبح الأولمبي التابع للمجمع الرياضي في الجامعة اللبنانية - الحدث (مدينة الرئيس رفيق الحريري الجامعية)، على أن تستكمل منافسات ألعاب القوى على مضمار مدينة كميل شمعون الرياضية ومدرسة سيدة الجمهور (رمي القرص)، حيث ينتظر أن تجرى 14 مسابقة. كما تقام اليوم منافسات فردي الأجهزة للإناث في الجمباز (قاعة الوحدة الرياضية - بئر حسن)، في فترتين قبل الظهر وبعده، حيث ينتظر أن توزع ميداليات 8 مسابقات.
جمباز الإناث
* تحت 14 سنة: بطولة الفردي العام: ذهبية: اللبنانية لين دمياطي (46.055 نقطة). فضية: اللبنانية اندريا عبود (45.800). برونزية: الجزائرية سهام حميدي (43.475)، والقطرية ضحى حبشي (43.475). بطولة الفرق: ذهبية: لبنان "أ" (130.43 نقطة)، فضية: الجزائر (126.175)، برونزية: لبنان "ب" (118.9).
* تحت 12 سنة: بطولة الفردي العام: ذهبية: اللبنانية ايمانويل أبي كرم (43.525 نقطة)، فضية: الجزائرية فاطمة بو خاتم (42.175) ، برونزية: اللبنانية ملينا مطر (41.525). بطولة الفرق:ذهبية: لبنان "أ" (125.351 نقطة)، فضية: لبنان "ب" (121.81)، برونزية: الجزائر (119.125).
ألعاب القوى
* الذكور: 80م حواجز: ذهبية: الجزائري محمد بن منصور (11:95 ثانية)، فضية: العُماني صهيب محمود عبيد الحسني (12:62ث)، برونزية: العماني الأزور سبيت سالم المشرفي (12:67ث). 80م: ذهبية: العماني منصور أحمد علي الساعدي (9:86 ثوان)، فضية: الجزائري كريم زناسني (9:92ث)، برونزية: اللبناني أليكسندر جورج سيوفي (10:076ث). الوثب الطويل: ذهبية: العماني منصور أحمد علي الساندي (5.26 أمتار)، فضية: العماني صهيب محمود عبيد الحسني (5.17م)، برونزية: اللبناني جو ايلي كامل (5.17م بفارق المحاولات). الرمح (600 غرام): ذهبية: اللبناني بسام زاهر بستاني (41.45 مترا)، فضية: اللبناني رامي ماهر منصور (30.79م). 800م: ذهبية: الجزائري بو جمعة لكحل (2:06:57 دقيقتان)، فضية: اللبناني حمزة مصطفى سبليني (2:08:57د)، برونزية: الفلسطيني محمود أحمد بدران شكارنة (2:13:55د). الوثب العالي: ذهبية: الجزائري أمين وحيون (1.75م)، فضية: الجزائري ياسين رجراج (1.75م)، برونزية: اللبناني كيفن أبو عساف (1.45م).
* الإناث: 80م حواجز: ذهبية: الجزائرية أسماء عزري (15:20 ثانية)، فضية: العمانية لمياء راشد أحمد المسفرية (15:84ث)، برونزية: اللبنانية جيني طوني صفير (16:80ث). 80م: ذهبية: اللبنانية ميساء وليد معوض (10:34ث)، فضية: الجزائرية شيماء بن عمارة (10:80ث)، برونزية: الجزائرية خولة كربوسة (10:95ث). الكرة الحديدية (3 كلغ): ذهبية: الجزائرية أنيسة نجاع (10.49 أمتار)، فضية: اللبنانية لوان أليك ابراهيم (8.89م)، برونزية: اللبنانية ليا ديب حرب (8.23م). 800م: ذهبية: الجزائرية شيماء بن عمارة (2:19:40 دقيقتان)، فضية: اللبننانية فرح داني طيار (2:20:30د)، الجزائرية نزهة حاج عبد القادر (2:26:30د). البدل 4×100م: ذهبية: لبنان (52 ثانية)، فضية: الجزائر (54:9ث)، برونزية: فلسطين (1:01:6 دقيقة). الوثب الطويل: ذهبية: العمانية عالية فائق فؤاد المغيرية (4.87 أمتار)، فضية: اللبنانية لين فادي عازار (4.6م)، برونزية: اللبنانية كلارا عصام نصور (4:57م).
قالوا
* مدربة منتخب لبنان جنى طالب ماجد: "سعيدة جدا بإحراز بطلاتنا الميدالية الذهبية وهذا ثمرة الجهد والتعب على مدار فترة التحضير، وكنت أتمنى أن تكون المشاركة أوسع من الدول العربية، وكنا على علم أن المنتخب الجزائري هو أكثر المنتخبات المنافسة لنا لكن بحمد الله بطلاتنا كانوا على مستوى التحدي وفزن بذهبيتين وفضية وبرونزية".
* بطلة الفردي ومنتخب لبنان (أ) ايمانويل أبي كرم: "سعيدة جدا وكان المستوى عاديا مقارنة بالذي وصلت إليه مؤخرا، وكان المنتخب اللبناني جيدا واستغلت البطلات بعض الأخطاء الفردية للمنتخب المنافس وخطفن الفوز في فئتي الفردي والفرق، أهدي هذا اللقب للبنان وشعبه و الى أهلي".
* بطلة ذهبية الفرق اللبنانية آية جابر: "فرحت كثيرا بالذهبية وكان الجو رائعا والمنافسة قوية وأشكر كل من واكبنا على المدرجات".
* بطلة ذهبية الفرق اللبنانية نارود لجورونليان: "سعيدة جدا واشكر زملائي على مساعدتهم لي في إحراز الميدالية، وهي ثمرة الجهد والتعب طوال الصيف".
* بطلة ذهبية الفرق اللبنانية ميلينا مطر: "كنت فرحة جدا بالنشيد الوطني ووقوفي على منصة التتويج. أشكر كل من دعمنا لتحقيق الفوز، وكل من وقف معنا خلال فترة الاعداد".
* بطلة ذهبية الفرق اللبنانية انجيليكا صالح: "حققنا الفوز لأننا تعبنا خلال فترة التحضير، أشكر الجميع من اتحاد ولجنة منظمة ومدربين وحتى زميلاتي وأهدي هذا الفوز للشعب اللبناني".
الجزائرية اسماء عزري (بطلة 80م حواجز): "سعيدة كثيرا بهذا الانجاز الذي تحقق بفضل المدربين احمد صدار ونسيمة حجار، واستعددت لهذه البطولة قبل ٩ اشهر مما ساعدني على التحضير الجيد، واتمنى المشاركة في بطولة العالم".
* الجزائري محمد بن منصور (بطل 80م حواجز): "انجازي هو الاول وغير مسبوق لي على الصعيد العربي، واعتبره مميزا لانني تأخرت بالتحضيرات بسبب اصابة تعرضت لها، وتمنياتي رفع علم الجزائر دائما".
* اللبنانية ميساء معوض (بطلة 80م): "ارتحت كثيرا بإحرازي هذه الميدالية بعد زوال الضغط الذي سيطر علي، طموحي الوصول الى بطولة العالم".
* الجزائرية انيسة نجاع (بطلة الكرة الحديدية): "كنت اتوقع احراز المركز الاول بسبب التحضيرات الجيدة التي بدأتها منذ ٩ اشهر، وتمنياتي تمثيل الجزائر في كل البطولات الخارجية".
* الجزائري امين وحيون بطل الوثب العالي): "سعيد لانني حققت اول انجاز لي في البطولة العربية المدرسية، وهذا جاء نتيجة إشراف المدربين، والآن افكر في الوصول الى الاولمبياد مستقبلا".
* اللبنانية لين وليد دمياطي: "أشعر بالفخر وأشكر المدربة، وإن شاء الله أرفع اسم لبنان عاليا في البطولات المقبلة".
* اللبنانية أندريا عبود: "مشاعر الفرح تختلط بمشاعر الفخر، أشكر العائلة والمدربين، كما سأعمل على تطوير قدراتي للحصول دائما على نتائج جيدة".
* اللبنانية اكويلينا شايب: "فخورة برفع العلم اللبناني في المراكز الأولى، وأشكر كل من دعمنا وساعدنا".
* اللبنانية لين شرف: "شعور رائع وأشكر كل من شجعني وأعدهم بتقديم الأفضل في المستقبل".
* اللبنانية اليسا نصر الله: "شعور بالفرخ والبهجة واشكر المنظمين على هذه البطولة، وأشكر ايضا كل المدرين".
* اللبنانية نور الصايغ: "شعور رائع لا يوصف، الحمد لله ساهمنا برفع اسم لبنان عاليا وأبارك لجميع زملائي".
* اللبنانية هيا عطالله: "عانيت من إصابتي ولكني عند الفوز تغلبت على كل الالآم وعشت لحظات الفرح مع زملائي".
جدول الميداليات بعد اليوم الثالث
1 - الجزائر (16 ذهبية 15 فضية 11 برونزية).
2 - لبنان (10 ذهبيات 14 فضية 18 برونزية).
3 - عُمان (3 ذهبيات 3 فضيات برونزية واحدة).
4 - قطر (3 ذهبيات - برونزيتان).
5 - فلسطين (- - برونزيتان).
برنامج الاثنين 11 أيلول
* ألعاب قوى (من الساعة 16:00 الى الساعة 19:00): القرص (ذكور وإناث) على ملعب سيدة الجمهور. 300م حواجز (ذكور وإناث)، الكرة الحديدية (ذكور)، الوثب الثلاثية (ذكور وإناث)، 300م (ذكور وإناث)، الوثب العالي (إناث)، الرمح (إناث)، 3000م (ذكور وإناث)، البدل 4×100م (ذكور) على مضمار مدينة كميل شمعون الرياضية.
* جمباز: بطولة الفردي جهاز تحت 12 سنة (9:00 – 14:00)، بطولة الفردي جهاز تحت 14 سنة (15:00 – 20:00) في قاعة وحدة الانشطة الرياضية والكشفية.
* سباحة (من الساعة 16:00 الى الساعة 19:00): 100م حرة (ذكور وإناث)، 200م فردي متنوع (ذكور وإناث)، 50م ظهراً (ذكور وإناث)، 400م حرة (ذكور وإناث)، 100م صدرا (ذكور وإناث)، 50م فراشة (ذكور وإناث)، البدل 4×100م حرة (ذكور وإناث) في حوض مدينة رفيق الحريري الجامعية.
المكتب التنفيذي للاتحاد العربي يشيد بالتنظيم اللبناني للجمنزياد
أشاد المكتب التنفيذي للاتحاد العربي للتربية البدنية والرياضة المدرسية بالجهود الكبيرة التي بذلها لبنان لإقامة الجمنزياد المدرسي العربي الأول، ولا سيما ما يتعلّق بالتنظيم والإستقبال منذ وطأت الوفود المشاركة أرض مطار الرئيس رفيق الحريري الدولي.
وثمّن المكتب التنفيذي المستوى المميز للفنادق والنقل الداخلي، كذلك حفلة الافتتاح الراقية التي عدّت سابقة يُحتذى بها، خصوصاً أن أداء تلامذة المدارس شكل غالبية مكوناتها، مما جسّد فعلياً فكرة الجمنزياد وأهدافه. وبناء عليه، هنّأ المجتمعون المنظمين باعتبار ما ظهر حتى الآن مؤشراً إيجابياً الى نجاح الفعاليات، متمنين على الجهات التي ستستضيف نشاطات الاتحاد مستقبلاً أن تستوحي من الأفكار التي أطلقت في حفلة الإفتتاح في بيروت.
وكان الرئيس التنفيذي للاتحاد العربي الدكتور مازن قبيسي ترأس إجتماع المكتب التنفيذي الذي عقد في الوحدة الرياضية في بئر حسن، وحضره: الأمين العام ادريس فتحي، رئيس اللجنة العلمية يحيى الصايدي، رئيس لجنة الاخلاقيات والمنازعات الدكتورة ايمان محمد حسن، رئيس لجنة رياضة ذوي الحاجات الخاصة الدكتور خالد البكار، رئيس اللجنة الفنية العليا وليد عايش السلامين، مستشار الاتحاد العربي سعيد بن سند السند.
واستعرض المجتمعون الظروف التي يعمل خلالها الاتحاد حالياً، وأجمعوا على أن الأوضاع السائدة في بعض البلدان إنعكست سلباً على أسرته. كما صدرت في نهاية الاجتماع مقررات عدة، من أبرزها: تطوير الجانب الإعلامي فيما يتعلّق بعمل الأمانة العامة. التركيز على الفئة العمرية التي استهدفها الجمنزياد لأنها لبنة أساسية للنشاط المستقبلي. الموافقة على مشروع الشراكة مع رابطة رواد الرياضة العربية للاستفادة من خبرات أعضائها بصفتهم مسؤولين رياضيين سابقين، خصوصاً أن من بينهم شخصيات مسؤولة في قطاع النشاط العربي المدرسي في بلدانها. إقرار التصوّر الجديد لإعادة هيكلة اللجنة العلمية، والتصوّر الجديد لما يجب أن تكون عليه مستقبلاً المجلة العربية للرياضة المدرسية التي يصدرها الاتحاد سنوياً.

اليوم الثاني من المنافسات في الجمباز الفني

10-09-2017
احتفظت الجزائر بصدارتها لمنافسات الجمباز في يومها الثاني ضمن الجمنزياد العربي الأول الذي يستضيفه لبنان حتى 15 الجاري بمشاركة 6 بلدان. وقد حصد لاعبو الجزائر السبت ستة ألقاب، كان نصيب الأخوين زكريا وعثمان بايو أربعة منها، في حين فاز القطري تميم كريب بثلاث ذهبيات، واعتلى اللبنانيون منصة التتويج بفضل كل من كريم خانكان ورشيد الحوت وأنطوني عواد.
وبات رصيد الجزائر 26 ميدالية منها 10 ذهبيات، وعزز لبنان موقعه الثاني فبات رصيده 20 ميدالية منها 3 ذهبيات، وتحتل قطر المركز الثالث بـ3 ذهبيات وبرونزية واحدة.
نتائج فردي فئة تحت 12 سنة
* جهاز الطاولة: ذهبية: الجزائري بايو عثمان، فضية: الجزائري سيدي موسى أسامة، برونزية: اللبناني أنطوني عواد.
* جهاز العقلة: ذهبية: الجزائري بايو زكريا، فضية: الجزائري بايو عثمان، برونزية: اللبناني رشيد الحوت.
* جهاز الحلق: ذهبية: اللبناني انطوني عواد، فضية: الجزائري بايو زكريا، برونزية: الجزائري سيدي موسى أسامة.
* جهاز المتوازي: ذهبية: الجزائري بايو عثمان، فضية: الجزائري بايو زكريا، برونزية: اللبناني رشيد الحوت.
* الحركات الأرضية: ذهبية: الجزائري بايو زكريا، فضية: الجزائري بايو عثمان، برونزية: اللبنانيان أنطوني عواد وايهم عربيد.
* جهاز الفطر: ذهبية: اللبناني رشيد الحوت، فضية: اللبناني أنطوني عواد، برونزية: الجزائري صغير محمد.
نتائج فردي فئة تحت 14 سنة
* جهاز العقلة: 1 - الجزائري دشفون عبد الرحمن، 2 - الجزائري بلاوي بلال، 3 - اللبناني كريم خانكان.
* جهاز المتوازي: 1 - اللبناني كريم خانكان، 2 - الجزائري دشفون عبد الرحمن، 3 - الجزائري بو حاتم عبد القادر.
* جهاز الطاولة: 1 - القطري تميم كريب، 2 - اللبناني كريم خانكان، 3 - اللبناني عمر العمر.
* جهاز الحلق: 1 - الجزائري بلاوي بلال، 2 - اللبناني كريم خانكان، 3 - القطري تميم كريب.
* حصان الحلق: 1 - القطري تميم كريب، 2 - اللبناني كريم خانكان، 3 - الجزائري عيسى عبد النور.
* الحركات الأرضية: 1 - القطري تميم كريب، 2 - الجزائري حسام الدين أحمدوش، 3 - عيسى عبد النور.
قالوا
* مدرب المنتخب اللبناني وليد رحمة: "الحمدلله على كل شيء وخصوصا اليوم لأننا أحرزنا ميداليات أكثر من الامس، وكان أملي أن أحرز المزيد من الميداليات لكنها المشاركة الاولى بالنسبة للاعبين وأول احتكاك لهم في مثل هذه المسابقات وامام منتخب كبير كالجزائر".
* بطل ذهبية جهاز الحلق اللبناني أنطوني عواد: "الحمدلله كان الجو رائعا وأنا سعيد جدا بالذهبية، وقد توجت جهدي طوال فترة التحضير بميدالية ذهبية شخصية ولوطني لبنان".
* بطل ذهبية جهاز الفطر اللبناني رشيد الحوت: "كانت أجواء المنافسة جميلة، وخصوصا أننا دخلنا في أجواء البطولة أكثر بعد أن تخطينا مرحلة الرهبة، وكنا نتمنى ان نفوز بميداليات أكثر، أشكر اللجنة المنظمة على اهتمامها وإلى المزيد من الانتصارات".
* صاحب برونزية الحركات الأرضية اللبناني أيهم عربيد: "كنت اتمنى أن احرز الميدالية الفضية على الأقل لكنني لم اوفق في تحقيق ذلك، لكن الحمد لله استعدت فرحتي بإحراز لبنان ميداليتين ذهبيتين".
* القطري تميم كريب (3 ذهبيات): "لقد فزت بالميداليات الثلاث بفضل الله واهتمام الاتحاد القطري وتشجيع الأهل، كانت المنافسة قوية والتنظيم رائع والصالة اروع".
* اللبناني كريم خانكان بطل ذهبية المتوازي: "سعيد جدا بإحراز الميدالية الذهبية، كانت المنافسة قوية وخصوصا من الجانب الجزائري، الجمباز اللبناني بحاجة إلى المزيد من الاهتمام كي نصل إلى المستوى الجزائري، بالإضافة إلى التدريبات على مدار السنة".
ترتيب الميداليات بعد اليوم الثاني
1 - الجزائر (10 ذهبيات، 9 فضيات، 7 برونزيات).
2 - لبنان (3 ذهبيات، 7 فضيات، 10 برونزيات).
3 - قطر (3 ذهبيات وبرونزية واحدة).
برنامج الأحد
* ألعاب القوى (مدينة كميل شمعون الرياضية، من الساعة 15:00 الى 19:00): 80م حواجز (ذكور وإناث)، الكرة الحديدية (إناث)، الوثب الطويل (ذكور وإناث)، الوثب العالي، 80م (ذكور وإناث)، الرمح (ذكور)، 800م (ذكور وإناث)، البدل 4×100م (إناث).
* جمباز فني (الفرق والفردي العام للإناث): تحت 12 سنة (8:00 إلى 14:00)، تحت 14 سنة (15:00 إلى 20:00).
* تقيم اللجنة المنظمة حفل عشاء على شرف الوفود المشاركة، الساعة 20:30 مساء الاحد، في مطعم ليريتاج – عاليه.

اليوم الاول من المنافسات في الجمباز الفني

09-09-2017

تصدرت الجزائر ترتيب الميداليات في ختام اليوم الاول من المنافسات، الذي تضمن مسابقات الجمباز الفني للذكور لمواليد تحت 12 و14 سنة، وذلك بعد إحرازها 4 ذهبيات وفضية واحدة وبرونزيتين، تلاها لبنان بثلاث فضيات ومثلها برونزيات.
وفي منافسات تحت 14 سنة، اعترض الوفد القطري على النتائج، لكن اللجنة الفنية وبعد المراجعة ثبتت قرار الحكام الأساسي.
وتتابع المنافسات السبت بمنافسات الجمباز الفني للذكور قي قاعة وحدة الانشطة الرياضية والكشفية: فئة تحت 12 سنة (8:00 – 14:00)، فئة تحت 14 سنة: (15:00 – 20:00).
نتائج الجمعة
* تحت 12 سنة: فئة الفردي: 1 - الجزائري بايو زكريا (64.045 نقطة)، 2 - الجزائري بايو عثمان (63.620 نقطة)، 3 - الجزائري سيدي موسى اسامة (60.845 نقطة) واللبناني انطوني عواد (57.250 نقطة).

الفرق: 1 - الجزائر 190.285 نقطة، 2 - لبنان "أ" 163.55 نقطة، 3- لبنان "ب" 159.42 نقطة.
مدرب الجزائر عبد النور معيوف: "مستوى المنافسات جيد والمنتخب اللبناني في تطور مستمر. المنتخب الجزائري يخضع للتمارين على مدار السنة. القاعة رائعة وهي من اجمل القاعات، ونشكر اللجنة المنظمة على الاهتمام".
البطل الجزائري بايو زكريا: "سعيد بإحراز الميدالية الذهبية، كانت منافسة قوية والقاعة رائعة وسعيد بوجودي في لبنان".

* تحت 14 سنة: فئة الفردي: 1 - الجزائري بلادي بلال (64.345 نقطة)، 2 - اللبناني كريم خانكان (64.145 نقطة)، 3 - الجزائري دشفون عبد الرحمن (63.320 نقطة).

الفرق: 1 - الجزائر (194.56 نقطة)، 2 - لبنان "أ" (145.52 نقطة)، 3- لبنان "ب" (120.71 نقطة).

* الجزائري بلادي بلال: "سعيد جدا بالميدالية الذهبية. كانت المنافسة قوية مع اللبناني خانكان. القاعة جيدة وشكرا للبنان على الاستضافة".
* البطل اللبناني كريم خانكان: "لست سعيدا بالميدالية الفضية لأن طموحي كان احراز الميدالية الذهبية مع العلم أنني لم اتدرب كما يجب ولم اعتد على القاعة والاجهزة الجديدة".

ترتيب الميداليات: 1 – الجزائر 4 ذهبيات وفضية وبرونزيتان، 2 – لبنان 3 فضيات و3 برونزيات.
ترتيب الميداليات

الدولة ذهب فضة برونز المدجموع
الجزائر 4 1 2 7
لبنان - 3 3 6

«جمنزياد» 2017: شعار بحلقات ثلاث والتعويذة «شطّور»

  

05-09-2017

حرصت وحدة الأنشطة الرياضية والكشفية التابعة لوزارة التربية والتعليم العالي، المنظّمة للجمنزياد العربي الأول للذكور والإناث المقرر ما بين 6 أيلول و15 منه في رياضات ألعاب القوى والجمباز (الإيقاعي والفني) والسباحة، على إطلاق شعار وتعويذة «الجمنزياد» بناء على أسس اللقاء العربي الرياضي الجامع.

الشعار: ثلاث ألعاب رياضية تمثّل القلب النابض لدورة الألعاب الرياضية العربية المدرسية الأولى للذكور والإناث الذين تراوح أعمارهم ما بين 11 و14 سنة أو «دورة الجمنزياد العربي الرياضي المدرسي الأول»، وهي رياضات ألعاب القوى والجمباز (الإيقاعي والفني) والسباحة.

في لغة الألوان، يعبّر اللون الأحمر عن ألعاب القوى لكونه يعكس لون المضمار الذي تقام عليه عادة سباقات الجري، ويعبر اللون البرتقالي عن الجمباز لكونه يعكس ليونة لاعبي الجمباز ولون البساط الذي تُزاول عليه مسابقة الحركات الأرضية، فيما يعبّر اللون الأزرق تلقائياً عن السباحة.

اعتماد الحلقات تحديداً للتعبير، نابع في خلفيته من «الحلقات الأولمبية الخمس»، واعتمادها ثلاثاً نابعٌ من الألعاب الثلاث، ومن اعتبار العالم العربي قسمين الأول آسيوي والثاني أفريقي، يتقاطعان معاً في الحلقة الجامعة أي لبنان لكونه صلة الوصل بين الشرق والغرب، أما اختيار الألوان الحمراء والزرقاء والبرتقالية فهو يمثل مرآة لألوان الألعاب.

الماسكوت أو التعويذة : الولد المتحمس للدراسة، الذي يصحو نشيطاً، ويغدو إلى المدرسة مكتمل الاستعداد، فيحقق أفضل النتائج في المواد الدراسية وفي الأنشطة اللاصفيّة، هو المتعارف عليه في لبنان بكلمة «شاطر» بالعربية الفصحى، و«شطـّور» باللهجة العاميّة المحليّة. وبما أن لبنان يستضيف الألعاب الرياضية العربية المدرسية الأولى للذكور والإناث الذين تقل أعمارهم عن 14 سنة أو «دورة الجمنزياد العربي الرياضي المدرسي الأول»، فإن «شطـّور» هو التلميذ المجتهد دراسيّاً والمتألق رياضياً في آن.

في الفترة ما بين 6 و15 أيلول 2017، سيكون «شطـّور» على موعد مع المجد، فقد أكمل تدريباته وارتدى ثيابه الرياضية ووضع الحقيبة على كتفيه والرباط على رأسه واتجه إلى الملعب ساعياً للفوز بميدالية لوطنه.

«شطـّور» هو التلميذ المجتهد.. وهو البطل الرياضي الذي يمثل المستقبل المشرق لوطنه.

منتخب الجمباز متأهّب للتتويج في "الجمنزياد المدرسي العربي الاول" 2017

25-08-2017

أصبحت قاعة الجمباز في وحدة الأنشطة الرياضية في بئر حسن جاهزة لإستضافة منافسات الجمباز الفني والإيقاعي ضمن الجمنزياد المدرسي العربي الأول الذي يقام في بيروت من 6 إلى 15 أيلول المقبل، وذلك بعدما وفّرت اللجنة المنظمة كل ما يلزم ليكون هذا المرفق بأحلى صورة. فزائر المكان للإطلاع والمعاينة يُسر بما يشاهد، فقد باتت القاعة تتمتع بمواصفات دولية متكاملة، خصوصاً بعدما إستقدمت المعدات الحديثة المطلوبة.

ويبلغ طول القاعة 32 متراً وعرضها 18 متراً، وتتسع مدرجاتها لألف متفرج. وسيتبارى التلامذة العرب المشاركون على 6 أجهزة للذكور، هي: حصان الحلق والفطر، العقلة، الحلق، الحركات الأرضية، طاولة القفز، المتوازي. وأربعة أجهزة للإناث هي: الحركات الأرضية، طاولة القفز، عارضة التوازن، والمتوازي مختلف الإرتفاع.

وستقام منافسات الجمباز الإيقاعي على بساط مربع (14×14 متراً)، وتتضمّن تأدية خطوات وحركات بواسطة الشريط، الطوف، الطابة والصولجان والحبلة.

وسيتمثل لبنان في البطولة بأربعة منتخبات: منتخبان "أ" و"ب" لكل من فئتي الـ12 سنة والـ14 سنة، ويشرف عليها مدربون وطنيون وروس.

وفي هذا السياق، كشف رئيس لجنة الجمباز الفني الأمين العام للاتحاد اللبناني للجمباز المدرّب غسان ماجد، أن المنتخب اللبناني أصبح على أهبة الاستعداد لدخول البطولة وعينه على إحراز ميداليات.

وقال: "باشرنا الإستعداد في الأول من تموز الماضي بحصص تدريبية يومية لمدة ست ساعات وبإشراف طبيب إختصاصي، فضلاً عن خبير روسي قدم خصيصاً إلى بيروت وأمضى عشرة أيام مع المدربين واللاعبين". ورأى ماجد أن الأجهزة التي ستستخدم في الجمنزياد مشابهة لتلك المعتمدة في بطولة العالم، مما سيساعد اللجنة المنظمة واتحاد اللعبة على تكوين منتخبات وطنية قادرة على النهوض والمنافسة بقوة عربياً وقارياً، مذكّراً بأن لبنان يُعد من البلدان العربية الرائدة في اللعبة، وقد أحرز ميداليات ملوّنة عدة قبل عام 1975.

وشكر ماجد القيمين على وحدة الأنشطة الرياضية التابعة لوزارة التربية والتعليم العالي لتوفيرهم هذه القاعة الفريدة في لبنان وتجهيزها، مما يسهّل "عودتنا إلى المنافسة إقليمياً في المرحلة الأولى، ويسهم في إعداد جيل جديد يشكّل نواة المنتخبات الوطنية حاضراً ومستقبلاً".

لجان الجمنزياد.. متابعة دؤوبة لتنظيم مشرّف 2017

22-08-2017
عادة ما يرتبط نجاح أي حدث كبير بالأشخاص الذين ينكبون على تحقيقه، من هذا المنطلق، حرصت وحدة الأنشطة الرياضية والكشفية التابعة لوزارة التربية والتعليم العالي، المنظّمة للجمنزياد العربي الأول من 6 أيلول إلى 15 منه، على تشكيل اللجان المواكبة وإختيار الأشخاص المخوّلين تنفيذ العمل المطلوب بأفضل صورة ممكنة، بما يضمن انجازه ويتناسب والغاية المرجوة منه.
وقد أولت اللجنة العليا المنظّمة برئاسة الوزير مروان حمادة عنايتها الخاصة بالموضوع منذ أن أطلقت ورشة التحضيرات، فشكلت اللجنة التنفيذية (اللجنة المنظمة) لـ"الجمنزياد" رئيس وحدة الأنشطة الرياضية والكشفية الدكتور مازن قبيسي (الرئيس التنفيذي للإتحاد العربي للرياضة المدرسية)، اللجان العاملة الميدانية، ومنها المالية التي تسهر على إنفاق الموازنة المخصصة لضمان إستضافة مشهودة تليق بسمعة لبنان.
ولأن حفلات الإفتتاح هي الواجهة لأي مهرجان رياضي وتبقى راسخة في الأذهان، تحرص اللجنة المولجة بهذا الأمر التي يرأسها عزت قريطم أن تتماهى مع مضمون الجمنزياد ومعانيه وأهدافه، ولكي تعكس في العرض المرتقب هوية البلد المضيف التاريخية والثقافية والحضارية، إلى علاقته بأشقائه العرب.
وأعدت لجنة الإقامة بإشراف غادة حلاوي وناصر مشورب خطتها التي تكفل السهر على راحة البعثات المشاركة. وقد خصصت لهذه الغاية ثلاثة فنادق منها إثنان لأعضاء الوفود هما "غولدن توليب" – الجناح و"غولدن توليب" – رأس النبع، وخصص فندق رامادا لرؤساء الوفود.
وأشارت حلاوي إلى أن معايير الإقامة والإستضافة تشمل توفير ثلاث وجبات يومياً، مع الحرص على نوعية الغذاء خصوصاً أن الرياضي صغير السن يحتاج إلى الفيتامينات الضرورية. كما ستُؤمّن "وجبات غذائية خارجية" في حال كانت هناك تمارين للرياضيين.
كما ستنظّم لجنة الإقامة رحلة سياحية ترفيهية للوفود إلى منطقة قرنعون حيث يوجد منتزه وأماكن للهو والمرح. وسيقام كذلك عشاء على شرف الوفود في مدينة عاليه.
ومن الأمور الأساسية في البطولات التي عادة ما تُدرج في ملفات الدول التي ترغب بكسب الإستضافات على أنواعها، موضوع المواصلات التي تُعد أمراً رئيساً في نجاح هذه الأحداث، نظراً لارتباطها الوثيق بتأمين راحة الفرق ووصول أفرادها في الوقت المحدد إلى ملاعب التدريب وأماكن المباريات، كذلك الأمر بالنسبة إلى رؤساء الوفود ومسوؤليها وأركان الإتحاد العربي للرياضة المدرسية والضيوف، المرتبطين بإجتماعات ومؤتمرات وندوات وزيارات بروتوكولية.
وفي هذا الإطار، أكد رئيس لجنة النقل جان ناصيف الجهوزية الكاملة قبل نحو شهر من موعد الإفتتاح.
ويملك ناصيف خبرة كافية في هذا المجال، إذ سبق أن تولّى مسؤوليات في 4 دورات عربية مدرسية، ويدرك جيداً متطلّبات هذه المهمة الدقيقة، والتي أولاها رئيس اللجنة المنظمة الدكتور قبيسي إهتماماً خاصاً، على حد تعبير ناصيف.
ويقود علي صباغ فريق عمل يضم 20 شخصاً يشكلون لجنة الملاعب، ويواكبون يومياً التحضيرات والأعمال في مرافق الجمنزياد المعتمدة، وهي: القاعتان المقفلتان في مبنى الوحدة الرياضية والقاعة المقفلة في (قاعة بيار الجميل) في مدينة كميل شمعون الرياضية ومضمار ألعاب القوى التابع لها، وملعب مدرسة سيدة الجمهور، والحوض الأولمبي في المجمّع الرياضي التابع للجامعة اللبنانية – الحدت (مدينة الرئيس رفيق الحريري الجامعية).
وفضلاً عن إجراء المنافسات، ستفتح هذه المرافق أبوابها لتمارين المشاركين يومياً.
ويرأس اللجنة الطبية الدكتور محمد جباعي المتابع لنشاطات البطولات المدرسية في لبنان والمنخرط في شؤونها. وكان طبيب الوفد اللبناني المشارك في الدورة المدرسية التي إستضافتها السعودية في عام 2011. وحاضر خلالها عن كيفية حماية الشباب من تعاطي المخدرات والمنشطات.
وأكّد جباعي أنه سيكون خلال الجمنزياد العربي الأول قريباً من اللاعبين المشاركين مجنّداً وفريق عمله لعلاجهم بعد أي طارىء، ومرشداً لهم للمحافظة على سلامتهم وصحتهم.
ومنذ الآن تواكب اللجنة الإعلامية أعمال الجمنزياد مسلّطة الضوء على الجهود المبذولة والتحضيرات القائمة، فضلاً عن توفيرها التغطية المناسبة للوقائع عبر الخبر والصوت والصورة من خلال تقارير ونشرات دورية ومقابلات رشيقة تخدم الوسائل الإعلامية على مختلف أنواعها، وستوافي الزملاء بكل جديد. كما سيستحدث موقع إلكتروني وصفحة "فايسبوكية" للتواصل الفوري والحيوي.
يذكر أن حوالى 350 شخصاً جلهم من المتطوعين (270) يسهرونه على إنجاح الجمنزياد، موزّعين على 12 لجنة هي: الإفتتاح، البروتوكول، العلاقات العامة، النقل، الإعلام، الملاعب، التنسيق والتواصل، الطبية، فضلاً عن لجنة فنية لكل من ألعاب القوى، السباحة والجمباز.

* لجنة ألعاب القوى: المغربي عبدالمجيد مكاوي (رئيس اللجنة)، ماريا كيفوركيان، ايلي سعادة، نعمة الله بجاني، صلاح فران، يحيى مكي، سهى مرزوق، فيليب بجاني، غابي عيسى الخوري.
* المدربون: أليس كيروز، سليمان مطر، هراير دشكجيان، داود مصطفى، محمد تميم، وديع حولي، سارة عوالي، كارين بوشقجيان.
* منتخب العاب القوى (الاسماء غير نهائية وسيتم اختيار 28 لاعبة ولاعباً بالتساوي من بين الاسماء الواردة أدناه):جيني صفير، ليا حرب، لين عازار، كلارا نصور، ليا بودكيان، لوان إبراهيم، كلوديا زمكحل، جويا فغالي، مريم يوسف، ميساء معوض، ليتيسيا الفقيه، فرح طيار، كارينا مجاعص، لينا جعفر، مارين باز، ميشال بوعيد، بلال نعمان، خالد الحسن، عمر الخطيب، شانت أهارونيان، حمزة سبليني، بسام بستاني، مارك حداد، سامي الحلو، رامي منصور، أليكسندر سيوفي، كيفن عون، أوسكار حنا، كارل الفتى، جو كامل، جورج تاتاريان.

قبيسي: "الجمنزياد" أساس متين لصناعة الميدالية

14-08-2017
شدد رئيس اللجنة المنظمة لـ"الجمنزياد"الرئيس التنفيذي للإتحاد العربي الرياضي المدرسي الدكتور مازن قبيسي على أهمية هذا الحدث الذي سيقام للمرة الأولى ويستضيفه لبنان من 6 أيلول المقبل حتى 15 منه، خصوصاً من ناحية تسليط الضوء على الفئة العمرية من 12 إلى 14 ذكوراً وإناثاً، التي تشملها المسابقات المقررة في ألعاب القوى والسباحة والجمباز.
ولفت قبيسي إلى ضرورة الإهتمام بهذه الفئة العمرية، نظراً للقيمة الفنية العالية التي تتميّز بها، مشيراً إلى أن "الجمنزياد" يعنى بألعاب ثلاث، هي أساس الرياضات، حيث أن الولد يبدأ في مزاولتها من عمر 7 سنوات، ويصل إلى قمة عطاءاته في عمر 13 و14 سنة.

وأعلنت 8 دول عربية حتى تاريخه مشاركتها، وهي: مصر، المغرب، الجزائر، فلسطين، الكويت، سلطنة عُمان، قطر، ولبنان المنظّم.
وأوضح قبيسي، رئيس وحدة الأنشطة الرياضية والكشفية في وزارة التربية والتعليم العالي، أن منافسات ألعاب القوى والسباحة ستشمل فئة عمرية واحدة (12 – 14 سنة)، بينما قسّمت لعبة الجمباز إلى فئتين (10-11-12 سنة) و(13-14 سنة).

وذكر قبيسي أن نجح لبنان في الحصول على حق الإستضافة، بعد إعتذار السعودية لأسباب خاصة، وقد أيّدت معظم الدول العربية الرغبة اللبنانية، نظراً لموقعه الجغرافي ومزاياه الطبيعية وتمرّسه في تنظيم الأحداث الرياضية على أنواعها، وبالتالي "سيكون وطن الأرز واحة لتلاقي العرب. وهذا ما نريد أن نثبته للعالم في ظل الإستقرار الأمني الذي ينعكس حيوية إقتصادية وسياحية، وعلى رغم التهويلات التي تتحدّث عن وجود الإرهاب، لكننا نؤكّد أن لبنان يعيش بسلام". كما تشكّل هذه الإستضافة "التي جنّدت لها وحدة الأنشطة الرياضية والكشفية عدداً كبيراً من أصحاب الخبرة، تأكيداً أن لدى وزارة التربية والتعليم العالي الإمكانات والكادر البشري لانجاح مثل هذه المناسبات".

وتطرّق قبيسي إلى إنعكاس الجمنزياد والغاية منه على تطوير العمل الرياضي في المدارس والمنتخبات، وصولاً إلى صناعة الميداليات، و"بالتالي فإن مشاركة هذه الفئات العمرية في مثل هذه الدورات تجعلنا ندرك مستوى المنتخبات والرياضة اللبنانية عموماً"، مبدياً إرتياحه للإستعدادات الإدارية واللوجستية والفنية "التي أصبحت شبه مكتملة (أماكن الإقامة والملاعب وحفلة الإفتتاح)"، كاشفاً أن "إعداد المنتخبات اللبنانية بدأ منذ فترة طويلة تحت إشراف مجموعة من المدرّبين بعضهم من الخارج، لأن هدفنا إحراز أكبر عدد من الميداليات"، معتبراً "أن النتائج ستثبت إن كنا نعمل بطريقة صحيحة أم لا".

وشكر قبيسي الدولة اللبنانية بكل أركانها على مساهمتها في هذه الإستضافة مادياً ومعنوياً وادارياً، على أمل تتويج هذا العمل بالإنتصار، مشيداً بوزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة ومدير عام الوزارة الدكتور فادي يرق والعاملين جميعهم. وناشد أهالي التلامذة والمدارس "الثقة بالوزارة، لأن ما ننظمه من دورات ونعدّه من خطط ومشاريع يُعد الأفضل، والرياضة المدرسية في لبنان من الأبرز على مستوى المنطقة وحتى العالم".

"الجمنزياد" الأول في الربوع اللبنانية 2017

09-08-2017

حدث جديد يشهده لبنان في إطار الدورات الرياضية المدرسية العربية الجامعة، إذ يستضيف في ربوعه "الجمنزياد الأول" من 6 أيلول المقبل إلى 15 منه.

ويتضمّن منافسات في ألعاب القوى والسباحة والجمباز، ما يشكّل ركيزة متينة لأسس الرياضة ومنطلقها المدارس وأنشطتها على أنواعها، مصنع المواهب ومهدها الصحيح، ولا سيما أنه مخصص للفئات العمرية من 12 إلى 14 سنة ذكوراً وإناثاً.

وقد بدأت اللجان العاملة في "الجمنزياد" إستعدادها بما يتماشى مع النواحي اللوجيستية التي وضعها المسؤولون، وأضحت وحدة الأنشطة الرياضية والكشفية التابعة لوزارة التربية والتعليم العالي خلية نحل، تتضافر فها الجهود، كل في نطاق مهمته، لتوفير سبل النجاح وإستضافة للبعثات المشاركة تليق بالسمعة اللبنانية.

وحتى تاريخه، أكدّت 8 دول مشاركتها هي: مصر، المغرب، الجزائر، فلسطين، الكويت، سلطنة عُمان، قطر، الكويت، إضافة إلى البلد المنظّم لبنان.

وسيستضيف مضمار ستاد مدينة الرئيس كميل شمعون الرياضية مسابقات ألعاب القوى، بينما ستقام منافسات الجمباز الإيقاعي في القاعة المقفلة (قاعة بيار الجمّيل)، والجمباز الفني في قاعة الوحدة الرياضية في بئر حسن، على أن تجرى منافسات السباحة في المسبح الأولمبي التابع للمجمّع الرياضي في الجامعة اللبنانية - الحدت (مدينة الرئيس رفيق الحريري الجامعية).

وكان لبنان تبنّى إستضافة "الجمنزياد العربي" الأول بعد إعتذار السعودية عن التنظيم. وزار وفد الاتحاد العربي للتربية البدنية والرياضة المدرسية وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة، واطلع منه على آخر التحضيرات التي تقوم بها وحدة الأنشطة الرياضية والكشفية في الوزارة لإستضافة هذا الحدث، وتمنّى للوفد النجاح في مهمته لما هو خير للرياضة المدرسية والتلامذة المشاركين، واضعاً الكادر البشري التابع للوزارة في خدمة إنجاح هذا الحدث.

من جانبه، شكر الأمين العام للاتحاد فتحي إدريس الوزير على ثقته بالاتحاد العربي، معتبراً أن لبنان هو نموذج للوحدة والتوافق بين مختلف أطيافه، آملاً أن يكون الجمنزياد تجربة رائدة على طريق عودة البطولات المدرسية وتواليها إنطلاقاً من بيروت، صاحبة التاريخ الحافل في هذا الإطار.

وإنطلاقاً لبدء التحضيرات لتنظيم الجمنزياد، شهد مبنى الوزارة توقيع بروتوكول إستضافة بيروت للجمنزياد بين الوزارة والاتحاد العربي للرياضة المدرسية، بحضور مدير عام الوزارة فادي يرق والرئيس التنفيذي للاتحاد العربي الرياضي المدرسي رئيس وحدة الأنشطة الرياضية والكشفية الدكتور مازن قبيسي والأمين العام فتحي إدريس، إضافة إلى عضوي الاتحاد الدكتورة إيمان سليمان وعلي الهتمي.

عودة

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون  2003-2017