هنيبعل نهر ابراهيم

HANIBAAL NAHR IBRAHIM

الكرة الطائرة في لبنان

تأسس النادي بتاريخ 3 /2 / 1971 بموجب العلم والخبر رقم 42/ اد

المؤسسون 1969

بطرس فارس ضو

لويس رزق الله الشلفون - وبطرس فارس ضو - وجوزف أديب مرعب - وغازي ادوار الشلفون

President: Rabih Daou-: 03/438534

Vice President : Sami Saliba-: 03/162738

General Secretary: Charbel Mahfouz-: 03/938753

Sports Activities : Antoine Ghanem-: 03/488070

Public Relation and Publicity : Antoine Saliba-: 03/547888

Maintenance and Equipments: Joseph Bassil-:  03/279738

 

لجنة ادارية جديدة

لنادي هنيبعل (نهر ابراهيم)

07-12-2014

انتُخبت لجنة ادارية جديدة لنادي هنيبعل الرياضي الثقافي(نهر ابراهيم) توزّع الأعضاء الفائزون  المناصب كالآتي:انطوان فرج الله غانم(رئيساً)،بسام شفيق صليبا(نائباً للرئيس)،ادغار جورج مطر(أميناً للسر)، جوني جورج محفوظ (أميناً للصندوق)،فارس بطرس ضو وجوزيف سجيع غانم ورالف عيد محفوظ(اعضاء مستشارين).

 

اللجنة الادارية السابقة

ربيع ضو رئيسا   سامي صليبا نائبا للرئيس   شربل محفوظ امينا للسر   انطوان غانم النشاط الرياضي  

 انطوان صليبا للعلاقات العامة   جوزف باسيل للتجهيز

اللجنة الادارية خلال العام 2011

المهندس ربيع ضو رئيسا - ناجي باسيل نائبا للرئيس

* بسام صليبا رئيس النادي سابقا

اللاعبون الجدد لنادي هنيبعل نهر ابراهيم لموسم 2018-2019 : للدرجة الثانية

شربل الياس لطيف - رامي سهيل الخوري - باتريك هشام يوسف -

اللاعبون

شفيق صليبا

Chafic Saliba

رواد ضو

Rawad Daou

جوني محفوظ

 Johny Mahfouz

جوزف قزي

Joseph Azzi

طوني طراد

Tony Trad

ميشال ابي العز

Michel Abi Ezz

مازن شلفون

Mazen Chalfoun

 بيار ضو

Pierre Daou

  ايلي مطر

Elie Matar

ايلي ابي العز

Elie Abi Ezz

جوني زيلع

Johny Zailah

 

الحفل السنوي لنادي هنيبعل - نهر إبراهيم

15 / 04 / 2011

أقام نادي هنيبعل – نهر ابراهيم حفل عشاءه السنوي الساهر في منتجع سانتا براري – جبيل. تقدم الحضور رئيس لجنة الشباب والرياضة النيابية سيمون أبي رميا، النائب عباس الهاشم، نائب رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية ورئيس اتحاد الكرة الطائرة جان همام، نائب رئيس الاتحاد ورئيس نادي السفارة الأميركية أسعد النخل وعدد كبير من أعضاء الاتحاد، الرئيس الفخري لاتحاد الووشو أنطوان الزايك والأب شربل غانم، كاهنا الرعية الأب جوزيف القزي والأب باسم الراعي، رئيس بلدية نهر ابراهيم طوني مطر والاعضاء، مختار البلدة جورج ضو ورؤساء أندية رياضية وممثلو الفاعليات والأحزاب.

بداية بالنشيد الوطني، ثم كلمة ترحيبية من عريف الحفل نائب رئيس النادي ناجي صليبا، فكلمة لرئيس النادي المهندس ربيع ضو الذي إعتبر أن دور النادي الذي بلغ عامه الواحد والأربعين منذ التأسيس هو الأرتقاء بالأنسان نحو الأفضل ضمن شعار العقل السليم في الجسم السليم. وطالب وزارة الشباب والرياضة بتوزيع الموازنة على كافة الاتحادات والاندية الرياضية الفاعلة أذ انها للأسف تعطى لأندية وتحجب عن أخرى ويجب على القيمين متابعة هذا الموضوع وأحقاق الحق.

وأضاف: أما بالنسبة لنشاطات النادي فإن مشروع بناء الملعب الجديد مجمد بسبب شحّ الدعم والتمويل، وقد  قررنا تأليف لجنة تعمل وتنسق بالتعاون مع رؤساء النادي السابقين وهدفها دعم اللجنة الادارية الحالية، والمطلوب كذلك مشاركة جميع أبناء بلدتنا معنا.

ومنذ بداية العام تابعنا نشاطاتنا باقامة تمارين شتوية لفريق الناشئين الذي يضم في صفوفه 25 لاعباً تتراوح أعمارهم بين 12 و15 سنة وهم يواصلون تمارينهم في ملاعب مقفلة، كما إن فريقنا الأول في الكرة الطائرة يحقق نتائج إيجابية وهو في أتم الجهوزية للمنافسة في انطلاق بطولة الدرجة الثالثة لهذا الموسم بقيادة المدرب موسي مارون.

وفي الختام شكر رئيس النادي كل داعمي النادي وعلى رأسهم جان همام  لدعمه المتواصل، ورئيس المجلس البلدي والأعضاء والمهندسين فراس دكاش، فرسان ضو وبيار ضو كابتن الفريق ورئيس النادي السابق بسام صليبا، اللاعب رواد ضو ورفيق بركات.

نادي هنيبعل للكرة الطائرة.. عين على التاريخ وحلم العودة إلى "الممتاز"2007

06 / 07 / 2007
محمد دالاتي
لم يجد شباب بلدة نهر ابراهيم الساحلية أفضل من تأسيس نادٍ رياضي يجمع الاهالي حوله، ويكون سفيراً متنقلاً في المناطق اللبنانية كافة، فكان نادي هنيبعل للكرة الطائرة اواخر الستينات، وجمع الرياضة الى الثقافة، واستطاع ان يترك بصمات في سجلات تلك البلدة الصغيرة، واضاف الى تاريخها العريق تاريخاً جديداً من نوع آخر.

واسم هنيبعل الذي يرمز الى الانتصارات العسكرية، صار في لبنان صورة للرياضة بعدما كان رمز الحب والجمال، في العهد الفينيقي الموغل في القدم ، عبر ادونيس وعشتروت. ولم يجد المسؤولون عن النادي سلاحاً اقوى من الصبر على عاديات الايام للمحافظة على ناديهم، ورغم شح المردود المادي من قبل المناصرين والمشجعين، بقي "هنيبعل" رافعاً رأسه الى اعلى وهو الغني بالروح المعنوية، وعلى رغم هبوطه من الدرجة الممتازة، فان آماله مازالت متوقدة في نفوس لاعبيه، والجميع ينتظر العودة الى الممتاز.


رئيس نادي هنيبعل انطوان غانم تحدث الى "المستقبل" عن معاناة ناديه واصراره على اعادة الصورة البهية للفريق، مؤكداً ان عزيمته هو واعضاء الادارة قوية في الارتقاء بهنيبعل ليكون بين الكبار.
***
ماذا عن البداية؟ وما قصة تأسيس النادي؟ وممن تألفت اللجنة التأسيسية؟

ـ انطلقت فكرة تأسيس نادي هنيبعل بين مجموعة من شباب البلدة، ولاسيما المثقفين منهم، فقد أحبوا أن يكون لهم صرح تتفاعل داخل جدرانه الانشطة الفكرية والثقافية والرياضية.

 كان ذلك سنة 1969 حين عقدوا اجتماعات عدة تمخضت عن تأليف لجنة تأسيسية رباعية من بينهم، لويس رزق الله الشلفون وبطرس فارس ضو وجوزف أديب مرعب وغازي ادوار الشلفون.

 هذه اللجنة دأبت خلال اربعة اشهر على وضع النظامين الأساسي والداخلي للنادي، واستكملت المستندات، وأرسلت إلى المراجع الرسمية المختصة، فتمّ الحصول على العلم والخبر رقم 1971. أما تسمية النادي "هنيبعل"، فكانت بداعي الغيرة التاريخية، إذ ان نهرابراهيم يحمل أجمل واهم أسطورة للحب والجمال وهي أسطورة ادونيس وعشتروت التي تتجدد فصولها سنويا ورمزيا في هذا النهر.

 وقد أحببنا أن نضفي وهجاً تاريخياً تيمنا بالقائد القرطاجي الروماني الشهير هنيبعل الذي اشتهر بالفكر الوقاد فضلاً عن مناقبيته العسكرية. وفضلّنا أن يحمل النادي اسم: هنيبعل الثقافي الرياضي نهرابراهيم.

ما أبرز الإنجازات السابقة ؟

ـ شهد نادي هنيبعل عصره الذهبي ما بين عامي 1985¬1996، وحقق انجازات رياضية عالية، ففاز ببطولة لبنان للدرجة الثانية، وحلّ ثانيا في بطولة لبنان للدرجة الاولى 7-7-أ ، وحلّ وصيفاً في مسابقة كاس لبنان. وحافظ النادي على مركز في المربع الذهبي في بطولة لبنان لفئة "الممتاز" ثلاث سنوات وبقي النادي محافظاً على درجة الممتاز مدة ثلاث سنوات الى ان عجز عن متابعة المسيرة، بسبب عدم امكانية تأمين الموارد الكافية لتغطية المصاريف.

 وشارك هنيبعل في الدورات الدولية داخل لبنان، وقابل فرقاً ونوادي عربية من الاردن وسوريا وايران والكويت فضلاً عن نوادٍ قبرصية وبلغارية.

ما كانت أصعب المراحل السابقة؟

ـ أصعب المراحل التي واجهتنا في الموسم الماضي كانت الحرب الاسرائلية الغاشمة على لبنان، والتي أدت إلى وقف جميع الانشطة الرياضية والاحتفالات الصيفية التي كان نادينا ينوي تنظيمها وهي الرافد الاساسي لتغذية صندوق النادي.

 هذه المصاعب اعاقت تحرك نادينا كما اعاقت حركة كل النوادي في لبنان.

ممن تتألف اللجنة الإدارية الحالية؟

ـ تضم اللجنة الإدارية الحالية أنطوان غانم رئيساً، وسامي صليبا نائباً للرئيس ومفوضاً للثقافة، وربيع ضو اميناً للسر، وضوميط الدكاش اميناً للصندوق، وروجيه محفوظ مفوضاً للرياضة ومسؤولاً لدى الدولة، وريمون عطا الله مفوضاً للاعلام، وانطوان الياس الراعي مسؤولاً عن الصيانة والتجهيزات.

- والفريق والجهاز الفني ؟

ـ يتألف الفريق من اللاعبين بيار ضو وجوني الزيلع ورواد ضو وطوني طراد وشادي عساكر وشفيق صليبا وكيرستيان صليبا وجوني محفوظ وميشال ابي عز والفرد قبطي. ويشرف على الفريق المدير الفني انطوان غانم، ويدربه سيمون الراعي.

 اما المدربون الذين تعاقبوا على الفريق منذ تأسيسة فهم ادمون سلوم والياس طايع وجورج ضو وطوني غانم و موسى مارون.

بماذا يمتاز فريقكم ؟

ـ يمتاز فريق نادي هنيبعل بان جميع لاعبيه من بلدة نهرابراهيم، وان غالبية أعضاء الفريق ترعرعوا فيه ضمن فرق الفئات العمرية.

هل سبق ان مثلتم لبنان في الخارج ؟

ـ لم يمثل فريق هنيبعل لبنان في الخارج في تاريخه، ويفخر بان ثلاثة من لاعبيه دافعوا عن الوان المنتخب الوطني وهم بول محفوظ الذي كان أفضل لاعب في لبنان لمدة ثلاث سنوات، وسمير يوسف وغسان غانم.

 وشارك نادينا في مهرجانات عربية في سورية الأردن.

ما أهدافكم للمستقبل ؟

ـ أهدافنا هي بناء صرح جديد للنادي، ومدرج يتسع لزهاء ألفي كرسي، وهنا لابد من كلمة شكر وتقدير لرئيس وأعضاء المجلس البلدي في نهرابراهيم على المساعدات التي يخصون بها النادي سنويا .

 ومن أهدافنا ايضاً تحضير فرق الفئات العمرية في النادي في لعبة الكرة الطائرة، وحاليا نحضر للانضمام الى اتحادي كرة الطاولة وكرة السلة.

ما وضع النادي حاليا؟ وما هي استعداداتكم المقبلة؟

ـ وضع النادي شبيه بسائر النوادي اللبنانية، فهو يحتاج الى مساعدات مادية لكي ينفذ برامجه العمرانية والرياضية. ونستعد حالياً لمهرجانات الصيف الاجتماعية والثقافية فضلاً عن المهرجانات الرياضية.

كيف ترون أجواء اللعبة في ظل الاتحاد الجديد ؟

ـ الكرة الطائرة في ظل هذا الاتحاد جيدة. ولي الشرف أنني عضو في هذا الاتحاد، فهو الراعي للنوادي، ولا يميز بينها. وينظم الاتحاد أكثر من 600 مباراة رسمية كل موسم، لجميع الفئات. أما الإستراتيجية الأساسية للاتحاد فسليمة وجيدة، ولاسيما بعدما أعاد المنتخب الوطني إلى الخريطة الرياضية العربية والآسيوية، ونستعد حاليا لتنظيم دورات دولية للمدربين ولأمور تنظيمية حديثة. أهم إنجازات الاتحاد كانت تعديل نظامه الداخلي بحضور ومشاركة نحو مئة نادٍ في الجمعية العمومية، في آذار الماضي، في نادي غزير.

ونحن في نادي هنيبعل ندعم مسيرة هذا الاتحاد وعلى رأسه المحامي وليد يونس لتكون لعبة الكرة الطائرة في المستوى المأمول عربيا وآسيويا.

ماذا تطلبون من الاتحاد الجديد؟

ـ ان يكون جميع أعضائه ولجانه متحدين أكثرفاكثر، آملين ان ننجح في انجازبرامجه وان تكون القوانين هي النافذة.

ما أمنياتكم ؟

ـ ان تعم السلامة والامن والاستقرار لبنان، وان تكون الرياضة بكل أنواعها فوق السياسات الضيقة فالرياضة رسالة سامية تجمع ولاتفرق وعسى ان تعود النوادي بوتقة تصهر طاقات الشباب من اجل غدٍ مشرق وعزيز.
 

فهرس

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون  2003-2019