MAAD

الكرة الطائرة في لبنان

شبيبة معاد

JEUNESSES  MAAD

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

تأسس بتاريخ 15/2/1955 بموجب العلم والخبر رقم580

تأسس أول فريق لمعاد في لعبة الكرة الطائرة عام 1948، وكان الملعب ترابيا" لا يصلح للعب الا بعد انتهاء المواسم الزراعية. وكانت النشاطات محدودة تقتصر على لقاءات مع القرى المجاورة. وفي العام 1950 اعتمد ملعب رسمي مجاور للمدرسة.

عام 1955 تشكلت أول لجنة تأسيسية للنادي من السادة: نسيب عيسى، فارس سرور، جوزف حبيب، جرجس عيسى، ومن الآنسات: نعيمة حنا، غالية عيسى، غالية سرور. وصدر العلم والخبر بشرعية نادي معاد تحت رقم 580 تاريخ 15 شباط 1955.

 

في بطولة لبنان 2009

المشعل كوسبا معاد 3/2

بلاط معاد 3/2

الجية معاد 1/3

النجمة الصرفند معاد 3/2

الشعبي صيدا معاد 2/3

حامات معاد 3/2

حبوب معاد ؟

فريق شبيبة معاد 27 آب 1977 في نادي عمشيت

 بتاريخ 13 / 11 / 2008 شكلت  اللجنة الادارية لنادي الشبيبة - معاد جبيل كما يلي :

ايلي نعمان روفايل رئيسا ، نديم طنوس عيسى نائبا للرئيس ، جورج طنوس حبيب امينا للسر ، انطوان جرجس حبيب امينا للشؤون المالية ، شربل اسكندر سليمان امينا للشؤون الرياضية ، جومانا الياس سرور امينة للشؤون الاجتماعية ، نعوم يوسف سرور امينا للشؤون الاعلامية ، ايلي جميل الحاج امينا للشؤون الثقافية ، جورج جميل ضاهر امينا لشؤون التجهيزات .

 

الجيل القديم في نادي شبيبة معاد كان منفتحاً وقدّم تضحيات جُلّى

حبيب: الطائرة لن تقلع إلا بعودة اللُحمة الى مقصورة القيادة

المستقبل - الاحد 30 كانون الأول 2007 - العدد 2834 - رياضة - صفحة 21

شعر رئيس نادي شبيبة معاد جورج حبيب ان الارض تكاد تميد تحت لعبة الكرة الطائرة، منذ اشتعلت جذوة الخلاف بين اعضاء الاتحاد الذي يرأسه المحامي وليد يونس، وهاهي اللعبة مجمدة بانتظار الوصول الى كلمة سواء تعيد اللحمة مابين اعضاء الاتحاد المتناكفين، وتطلق النشاط الرسمي الذي تنتظره النوادي بفارغ صبر.
وشبيبة معاد من نوادي جبيل ذات الباع الطويل في تطوير اللعبة وتدعيم قواعدها، ولاسيما ان البلدة تنظم كل صيف مهرجانات رياضية وفنية واجتماعية، لتوفير اجواء التلاقي بين اللبنانيين من المناطق كافة.
"المستقبل" التقت حبيب فكشف عن الاوضاع التي يعيشها ناديه في ظل التفتت الحاصل بين افراد العائلة الواحدة التي كانت تتغنى بتماسكها السابق، ذلك التماسك الذي كان يكرّس الوطنية والولاء للأرض، والشغف بالرياضة التي تجمع ولاتفرق.

ماذا عن البداية، وما قصة تأسيس النادي، وممن تألفت اللجنة التأسيسية؟
في صيف سنة 1954 لم تكن معطيات الحضارة الحالية قد دخلت أجواء القرية اللبنانية، وكانت بلدة معاد تفتقد أنوار الكهرباء والطرقات الحديثة، والجيل القديم فيها كان جيلاً منفتحاً، وقدم التضحيات الجلى لتأمين التربية والتعليم لابنائه في المناطق القريبة والمدن الساحلية. في صيف ذاك العام اجتمعت ثلّة من الشباب والشابات لم تتجاوز أعمارهم الثلاثين، وقرروا انشاء نادٍ رياضي اجتماعي على رغم ما تعرضوا له من انتقاد وعوائق مختلفة.

وقبل هذه المرحلة بسنوات، كان في البلدة فريق يزاول لعبة الكرة الطائرة على سبيل الهواية، وكان الهدف من انشاء النادي الرسمي هو استمرار البلدة في مزاولة الكرة الطائرة بعدما زاولها ابناء معاد عقوداً اربت على الستين عاماً. وراوحت أعمار المؤسسين والأعضاء في تلك الحقبة ما بين ستة عشر عاماً وثلاثين. وانتخب المجتمعون لجنة تأسيسية ضمت: غالية عيسى، نعيمة حنا، غالية سرور، نسيب عيسى، جوزيف حبيب، فارس سرور وجورج عيسى. وتقدمت اللجنة التأسيسية بطلب علم وخبر من وزارة الداخلية فحصلت عليه بتاريخ 15/2/1955 باسم نادي شبيبة معاد تحت رقم 580. وكان النادي في طليعة النوادي الرياضية والاجتماعية في منطقة جبيل التي تعد حالياً بالعشرات، بينما كان عددها في تلك الحقبة ثلاثة هي: المنصف وعمشيت ومعاد.

ما ابرز الانجازات السابقة؟
منذ تأسيس النادي سعى أعضاؤه لتأمين ملعب رياضي فكان لهم ما أرادوا في عقار تملكه وقفية مار انطونيوس حيث شُيّد مركز في بناء قائم في العقار عينه. وبعد سنوات عدة تملك النادي قطعتي أرض على حدود البلدة، في مركز مرموق، فأنشأ ملاعب واسعة بعد تحضير الأرض لهذه الغاية، ثم أنشأ بناء حديثاً على هذين العقارين هما الآن مركز له. وتلقى النادي لهذه الغاية مساعدة مالية من الانعاش الاجتماعي وهو اليوم تابع لوزارة الشؤون الاجتماعية. وفي سنة 1985 عقد النادي اتفاقاً مع جمعية راهبات مار يوسف الظهور لإنشاء مدرسة على العقارين المذكورين، وتمّ بناء مدرسة تكميلية تستوعب الآن زهاء ثلاثماية تلميذة وتلميذ ولا يزال مركز النادي ضمن هذه المؤسسة. أما على الصعيد الرياضي فان النشاط لم ينقطع، إذ لا يزال الفريق يمارس لعبة الكرة الطائرة، وقد تمكن من إحراز بطولات عدة منها بطولة جبل لبنان، كما شارك بمهرجانات رياضية صيفية يناهز عددها الثلاثين دورة سنوياً.

واصعب المراحل التي واجهتكم في الموسم الماضي؟
لقد تدنت شعبية الكرة الطائرة على حساب كرة السلة. ولاتزال الأحوال الأمنية تعوق تنظيم الدورات الرياضية الصيفية التي ازدهرت في لبنان لمدة طويلة. ثم ان النوادي الرياضية لا تلقى دعماً من الدولة أو من مراجع اخرى، على حين يقتصر دخلها المادي على النشاط الصيفي وعلى التشجيع الفردي.

ممن تتألف الهيئة الادارية الحالية للنادي؟
تتألف اللجنة الإدارية الحالية من جورج حبيب، ونديم عيسى، ونعوم سرور، وجومانا سرور، وايلي الحاج، وايلي روفايل، وشربل سليمان، وجوزيف خليل، وجورج ضاهر.

من هم لاعبو الفريق الحالي، وممن يتألف الجهاز الفني؟
يضم فريق معاد اللاعبين: ايلي حنا، وليد حبيب، ناجي الحاج، بطرس عبدالله، ايلي عيسى، بيتر الحاج، ايلي ميرزا، بول عطاالله، روني حبيب، طوني الطويل، طوني حبيب، أنطوان أبي لطف الله، جاك المعلّم، جو الحاج ورشاد سلامة. ويدرب الفريق سيمون الراعي.

كيف ترى مستوى المنافسة بين النوادي؟
المستوى كان متدنياً عنه في السنين السابقة، ومردّ ذلك الى احداث تموز، مما أعاق الفرق الرياضية من ممارسة تدريباتها، كما ان الأوضاع الأمنية حالت دون تواصل الاحتكاك بين الفرق تحضيراً لموسم رياضي جديد.

بم يمتاز فريقكم؟
يمتاز فريق شبيبة معاد بانضباطه ودماثة أخلاق لاعبيه وحفاظهم على مستواهم على رغم دقة الظروف التي يمر بها لبنان سواء أكانت مادية أم أمنية.

هل سبق ان مثلتم لبنان في الخارج؟
بعض عناصر الفريق مثّلت لبنان في الخارج عبر منتخب لبنان ومنهم جورج حنا المعروف في الوسط الرياضي، وانضمام اللاعب غي صقر الى فريق أوستراليا.

ما ابرز ما تشتمل عليه اجندتكم للمستقبل؟
لدينا طروحات كثيرة، منها الوصول الى الدرجات الممتازة وإقامة ملعب مسقوف لمزاولة التمارين في فصل الشتاء، ومساعدة بعض النوادي للمران على ملعبنا تخفيفاً للأعباء المادية.

ما وضع النادي حالياً، وماذا عن استعدادكم للاستحقاقات المقبلة؟
وضع النادي جيّد، باستثناء الشح في السيولة، ولكن لاعبي النادي يقومون، بتوجيهات من المسؤولين، بتدريبات مكثّفة تحضيراً لبطولة عام 2008، هذا إذا سمحت لنا الأوضاع الأمنية بذلك.

كيف ترون اجواء اللعبة في ظل الاتحاد الجديد؟
مؤسف أن يصل وضع الاتحاد الى ما هو عليه الآن بعد الانطلاقة الجيدة التي سجلها، اذ أقام بطولة جيدة لا غبار عليها، بتكاتف جميع الأجهزة من إداريين وفنيين وحكّام ومراقبي ملاعب ولجان مناطق، وكل ذلك بفضل القيادة الحكيمة لرئيس الاتحاد المحامي وليد يونس، لقد تم نقل المباريات مباشرة عبر الشاشة الصغيرة، ولكن لا ندري ما الذي حصل حتى "انفخت الدف" وتفرّق بعض أعضاء الاتحاد، الامر الذي كان ذا مردود سلبي على الكرة الطائرة عموماً وعلى نادينا خصوصاً، ان ما نأمله اليوم أن تعود اللحمة مابين أعضاء الاتحاد، فيطلقوا بطولة موسم 2008 علماً انه بانتهاء البطولة المقبلة تنتهي ولاية هذا الاتحاد.

ماذا تتوقعون من الاتحاد الجديد؟
نتوقع من الاتحاد الجديد أن يكون أعضاؤه متعاوني،ن ويؤلفون فريق عمل واحداً ينفذ روزنامة عمل رياضية موحّدة، ويركّز على دعم وتطوير وتحديث المنتخب الوطني، ليعود الى لبنان مجده الرياضي.

ما امنياتكم؟
نتمنى أن يستتبّ الأمن في بلدنا الحبيب، وان ينتخب اتحاد متجانس يعمل بإخلاص وتفان في سبيل اللعبة وتحسين وضع النوادي المنضمة الى عائلته.

 

يوبيل نادي معاد


نادي الشبيبة "معاد" بدأ التحضيرات للاحتفال بيوبيله الذهبي، جوزيف حبيب وشربل سليمان يفتشان في كل ركن رياضي عن ذكريات تعزز الفيلم الوثائقي الذي يعد لهذه المناسبة الحلوة. مبروك لنادي معاد يوبيله الذي تأخر الاحتفال به بسبب العدوان الغاشم.

09/11/2006  البلد

سلامي الى الاستاذ جوزف

1963

بعد تغلبه على نادي عمشيت 3/1

فهرس

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون الدكوانة  2003 - 2019