بطولة الاندية العربية 2002

وبطولات الدول العربية للالعاب الرياضية

لبنان من 10 كانون الاول 2002

2002

احرز امس الاهلي المصري لقب بطولة النوادي العربية الـ21 للكرة الطائرة التي استضافها الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة من 10 كانون الاول، بفوزه   على العربي القطري 3-0 (25-،20 25-،18 25-22

في 1.08 ساعة، في المباراة النهائية التي اجريت بينهما في مجمع ميشال المر الرياضي.

وهو اللقب الثالث للاهلي بعد 1987 و2001 وبات الفريق الثاني في عدد الالقاب بعد الصفاقسي التونسي (5)، وقبل الهلال السعودي والزمالك المصري (2). وتحتفظ النوادي التونسية بالرقم القياسي باحرازها البطولة ثماني مرات، في مقابل خمس لمصر واثنتين لكل من السعودية والعراق وواحدة لليبيا بفضل نادي النصر في البطولة الاولى التي استضافتها ليبيا عام .1987

ولم يواجه الاهلي صعوبة في النهائي واعتمد الكرات الكلاسيكية على المركزين 2 و4 بواسطة اللاعبين حمدي عوض "الصافي" وياسر صلاح الدين. ويستحق "الصافي" الذي ولد في الاسكندرية جائزة افضل لاعب في البطولة والتي حجبت وغيرها من الجوائز الفردية هذه السنة. في حين اعتمد القطريون على اللاعب الضارب مبارك عيد الذي جبه بحائط صد مصري مزدوج وثلاثي، فلجأ الى الكرات الساقطة بدل الكبسات الساحقة. ولم يكن زميلاه اليوغوسلافيان طوم بوبوفيتش وايغور فيسروفيتش موفقين في الهجوم نظراً الى صعوبة ضربات الارسال للاعبي الاهلي وضعف الاستقبال لدى "الليبيرو" القطري ناصر السليطي. وهكذا حسم الاهلي اللعبة تكتيكياً مستغلاً مهارات لاعبيه الافضل مجتمعين في مواجهة  مبارك عيد.

مثل الاهلي: حمدي عوض "الصافي"، وائل مصطفى، ماجد منصور، ياسر صلاح الدين، اسامة ابو الحسن، محمد مصيلحي، ايمن عبد السلام، احمد صلاح الدين، محمد عبد الرحمن المهدي، محمود جابر، وائل العايدي في مركز "الليبيرو".

ومثل العربي: سعيد الجمعاني، مبارك عيد، علي اسحق شيرول، اليوغوسلافيان طوم بوبوفيتش وايغور فيسروفيتش، سعيد الهتمي، علي عمر موسى، جمال حمد سيار، سعيد امان الهيدمي، ناصر السليطي في مركز "الليبيرو".

قاد المباراة الحكم الدولي البحريني محمد منصور وعاونه الحكم المرشح الدولي اللبناني ايلي وهبي.

وفي نهايتها اجريت مراسم التتويج للثلاثة الاوائل في حضور رئيس الاتحاد العربي للكرة الطائرة البحريني الشيخ عبد الرحمن بن راشد آل خليفة ورئيس الاتحاد اللبناني رئيس اللجنة العليا المنظمة المحامي نصري لحود ورئيس لجنة الاحتكام السوري جمال عكاش والامين العام للاتحاد اللبناني مدير البطولة المحامي وليد يونس. ووزع عكاش ميداليات المركز الثالث على لاعبي النجمة البحريني، ولحود ميداليات المركز الثاني على لاعبي العربي القطري، وعبد الرحمن بن راشد ميداليات المركز الاول على لاعبي الاهلي المصري، ثم سلم كأس البطولة الى الكابتن ماجد منصور. وختاما رفعت اعلام الدول التي احرزت فرقها المراكز الثلاثة الاولى وعزف النشيد الوطني المصري والتقطت صور تذكارية للاعبي الاهلي والكأس مع السفير المصري.

النجمة - غزير

وكان النجمة البحريني فاز على الرياضي غزير 3-0 (25-،15 25-،18 28-26) على الملعب عينه واحتل المركز الثالث، وحل غزير رابعاً.

وبرز من النجمة هشام داود والارجنتيني اليخاندرو سباجيك، في حين بدا لاعبو الفريق اللبناني بلا حول ولا طول وخاضوا المباراة من باب تأدية الواجب واشرك مدربهم عصام ابو جودة بعض اللاعبين للمرة الاولى في البطولة.

مثل النجمة: هشام داود، ابرهيم نصيف محمد، فؤاد عبد الواحد اليوسف، الارجنتيني اليخاندرو سباجيك، اليوغوسلافي ماركو غوبانجا، ابرهيم العرادي، خالد عبد القادر، عباس الحايكي في مركز "الليبيرو".

ومثل الرياضي غزير: مروان الحصري، ايلي ابي شديد، مازن حكم، بيار فارس، البلغاري بيتر الييف، اليوغوسلافي جلكو جزبيميروف، روجيه بشور، جان ابي شديد (الاخيران شاركا للمرة الاولى)، رمزي معوض في مركز "الليبيرو".

قاد المباراة الحكم الدولي القطري حسن نجم وعاونه مواطنه الحكم الدولي ناصر المظفر. واستغرقت 1.10 ساعة.

الترتيب العام

وهنا الترتيب العام النهائي للبطولة:2002

1- الاهلي المصري.
2- العربي القطري.
3- النجمة البحريني.
4- الرياضي غزير اللبناني.
5- الاهلي السعودي.
6- الشبيبة البوشرية اللبناني 
7- وادي حمد السوداني.

وشطبت لجنة الاحتكام نتائج فريقي قطر القطري والمحرق البحريني لعدم حضور الاول الى الملعب ولعودة الثاني الى بلاده.

الجمعية العمومية

وتنعقد العاشرة والنصف قبل ظهر اليوم في فندق "رويال بارك" عين سعادة الجمعية العمومية الاستثنائية للاتحاد العربي للكرة الطائرة

في حضور مندوبي 13 دولة منضمة الى الاتحاد.

 وعلى جدول الاعمال تعديل القوانين والانظمة الداخلية للاتحاد بناء على توصيات الاتحاد العربي للالعاب الرياضية
 

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون  2003-2017

Free Web Counter