CHEHADEH AL KASSOUF

الكرة الطائرة في لبنان

VOLLEYBALL  AU  LIBAN

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

شحادة ميشال القاصوف

 

اتبع كأس الراحل شحادة القاصوف 2016  

abdogedeon@gmail.com   لمراسلة الموقع 

أنقر لمتابعة لقاءات الريس شحادة الصحفية

شحادة القاصوف مستمر في العمل الرياضي حتى آخر يوم في حياته:

فضلتُ الابتعاد عن "الطائرة" وقد أترشح لرئاسة "الطاولة"

شحادة القاصوف، رئيس الهيئة الادارية لنادي الشبيبة البوشرية

انتخب امينا لصندوق الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة ومن ثم انتخب امينا عاما  العام 1970 ورئيسا العام 1991 ، ورئيسا فخريا 2007

نائب رئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية من 4-11-1996 لغاية 20-12-2000

يتبع صفحة القاصوف

نعى رئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية ورئيس اتحاد الكرة الطائرة جان همّام واعضاء اللجنة الادارية للاتحاد، باسم عائلة اللعبة، الرئيس الفخري للاتحاد والرئيس الاسبق للاتحاد والرئيس الفخري لنادي الشبيبة البوشرية ونائب الرئيس السابق للجنة الاولمبية الراحل شحادة ميشال القاصوف المنتقل الى رحمته السبت 3 ايلول الجاري.

يُحتفل بالصلاة عن راحة نفسه الساعة الرابعة من بعد ظهر الاثنين 5 ايلول الجاري في كنيسة ما يوحنا المعمدان – البوشرية.

تقبل التعازي ايام الاحد والاثنين والثلاثاء 4 و5 و6 ايلول الجاري من الساعة الحادية عشرة قبل الظهر حتى السادسة مساء في صالون كنيسة مار يوحنا المعمدان - البوشرية.

همام يرثي قاصوف: لن يغيب من ذاكرة حياتي

04-09-2016

نعى رئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية ورئيس اتحاد الكرة الطائرة جان همّام واعضاء اللجنة الادارية للاتحاد، باسم عائلة اللعبة، الرئيس الفخري للاتحاد والرئيس الاسبق للاتحاد والرئيس الفخري لنادي الشبيبة البوشرية ونائب الرئيس السابق للجنة الاولمبية الراحل شحادة ميشال القاصوف المنتقل الى رحمته السبت 3 ايلول الجاري.
ووجه همام رسالة مؤثرة بعد وفاة قاصوف، جاء فيها:
"الموت يتقبله الانسان بكل تطواعية واستسلام ايماني بالرغم من ألم الخسارة وحرقة الفقدان على أيام طواها صفحة صفحة في كنف هذا الزمن الذي لا يرحم.
أمام الوالد الروحي شحادة القاصوف الذي فجعنا بوفاته وهو يهوي عن جواده فارساً من فرسان الاخلاق والقيم الرياضية.
يصعب الكلام وتتوقف كلمات العزاء أمام هذه الحقيقة القاسية التي طالتني بالصميم ويصعب علي استيعابها لأنها مليئة وغنية بمحطات وذكريات تتكدس في العمر سنوات وسنوات.
عذراً ايها الوالد الحبيب لن ابكيك ولن ارثيك لانك ماثل أمامي تتربع البسمات على وجنتيك وتتصدر أيامنا الحلوة على تجاعيد قسماتك وتختذل عيونك وقفات وسهرات ومهرجانات رياضية تقاسمناها معا بكل فرح.
معك اكتشفت معنى الحياة حيبن دخلت معتركها. ففي البوشرية خفقة القلب والبعد الاحب اليك وناديها الذي انطبع باسمك. عرفنا معاً طعم البطولات محلياً وخارجياً واكتسحنا ملاعب لبنان نتجاوز فيها الحدود والعوائق لنزرع الفرح ونضرب مطاوي الملاعب باسم الكرة الطائرة التي عشقناها حتى الهيام.
كنت عينها ويدها وحارس حضورها وجودها.
انتقلت الى الامانة العامة للكرة الطائرة فحولت مكتبك الى مرجعية للاتحاد وموئلاً لرؤساء الأندية ومقراً وممراً لكل أهل الرياضة.
تسلمت رئاسة الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة واسندت الي الأمانة العامة ووضعنا ورسمنا واسسنا بابوة صادقة واحترام بنوي.
وفي اللجنة الأولمبية اللبنانية كنت رجل الاتزان والحكمة وميزان الرأي.
ايها الوالد الحبيب انني مدين لك بالوفاء وبالحفاظ على ارثك وكما احتضنتني ساحتضن اخوتي الثلاثة وليد ومروان ورشاد وزوجتك صونيا العزيزة ومحبيك وهم كثر.
شحادة القاصوف سنديانة الرياضة اللبنانية ونحن غصونها وما زرعته في هذه الارض الفانية سيبقى امام اعيننا شهادة حق ووصية لن نفرط بها.
يا والدي الروحي الحبيب خطفك الموت وانت في احضان الاب السماوي ولكنه لن ينتزع منا صورتك وتاريخك وحبنا الثابت لك".

شحادة القاصوف أكبر من الحكاية

04-09-2016

ليس غياباًعادياً لعراب الكرة الطائرة اللبنانية ومدرسة الاداريين الرياضيين المجلين.
حمل شحادة القاصوف مشعل الكرة الطائرة اللبنانية من خلال نادي الشبيبة البوشرية عبر شقيقه المرحوم جوزف. صنع حكاية وبات هو الحدث حتى صار اكبر من الحكاية.
ريس الرياسة وموزع الادوار وابن المتن البار.
الفضل الاول في بناء عائلته يعود لزوجته سونيا سلامة، ذلك ان الريس شحادة تفرغ للبوشرية والكرة الطائرة. ولم يغب يوماًعن تمرينة للفريق الذي جعل من القمر "طابة له". وكم من مرة عدل موعد دفن او فرح كي لا يفوت تمرينة للبوشرية.
رجل الوفاء والمبادئ. صديق وخصم وفي الحالتين هو الشريف الذي يشهر سلاحه في الوجه فقط.
لم يتعبه المرض وغسيل الكلى، ولم يغب وبقي شحادة القاصوف.
لو قدر له كتابة وصيته الاخيرة لكرر: الشبيبة البوشرية.
ضيعانك يا ريس.
مش رح نبكي. رح نلعب فولي....

نعيم نعمان

06-09-2016
أخي "شحاده" أنت السبّاق دائماً، أبيت إلا ان تسبقنا الى دار الخلود لتكون في استقبالنا الى جانب سامي (أبو جودة) وبشارة (فرحات) وانطوان (ابو رحال) ومدحت (قزيحة) وسائر أبناء عائلة الكرة الطائرة اللبنانية، رحمات الله عليكم جميعاً.
كنت الصديق الوفي. ملامح وجهك تدل على قلبك الكبير.
منذ اكثر من ستين عاماً ونحن متلازمان. جنباً الى جنب على الملاعب وفي الاجتماعات والحفلات.
خلافات الرأي في بعض المرات لم تفرقنا أبداً.
أنت صديق وفيّ أعتز بصداقته. رحمك الله سنفتقدك دائماً، وحتى نلتقي.
كل التعازي للعائلة التي اعتبرها عائلتي.
أنت علامة فارقة في عالم الرياضة.

■ الأمين العام المؤسس للاتحاد اللبناني للكرة الطائرة.

أحد أركان النهضة الرياضية اللبنانية

07-09-2016
رحمه الله، كان أحد أركان النهضة الرياضية في لبنان، وكان، بهدوء واتزان، خلاقاً في نسج علاقات التعاون والمودة بين الفاعلين في نوادي الكرة الطائرة. أوصل ناديه الشبيبة البوشرية الى مرتبة بطل لبنان في الكرة الطائرة لسنوات عدة، وكان صديقاً لنادي عمشيت ومسؤوليه المتعاقبين ولتضامن نوادي بلاد جبيل. رفع مستوى اللعبة عالياً وزاع صيتها، مما شجع الشباب والمتحمسين على تأسيس نوادٍ رياضية في قراهم وبلداتهم. وكان لهذه النوادي ولا يزال، الاثر الرياضي والاجتماعي والفكري والسياسي، فتخرج من بينها النخبة الذين اثبتوا، من خلال خبراتهم النادوية، نجاحات مهمة في المجالات التي يشغلونها. شحادة القاصوف: رحلت وبقيت انجازاتك وبصماتك تحكي عنك على امتداد نوادي البلدات والقرى اللبنانية.
■ الرئيس السابق لنادي عمشيت.


رحلة الخصومة والصداقة التي لا تنتهي

كمال يعقوب - الكويت
7 أيلول 2016
سوا مشينا الرحلة، رحلة الخصومة والصداقة التي لا تنتهي. كل منّا من موقعه وناديه وحماسته للفوز. حكاية الكرة الطائرة اللبنانية التي انطلقت في النصف الثاني من القرن الماضي. وكان لي ورفاق، شرف مساندة الاداري الشاب شحادة القاصوف في الوصول الى الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة. بعدها صار "شحادة القاصوف" الذي عرفه الناس، من دون ان يتخلى عن طيبته والروابط الانسانية. لم تباعد بيننا حدة المواقف، وكانت المائدة تجمعنا، فيحلّ القاصوف ضيفاً علينا في بيته والعكس...
جمعتنا الكويت في كل شيء، وبينها المرأب السفلي في الصالحية (1999) تحت مطعم فخر الدين، حيث كررنا العتب واستحضار الماضي. وكما في كل مرّة، ركبنا معا في السيارة، و"الريّس" الى يميني.
هذه المرة سبقتنا يا شحادة.
■ رئيس تجمع قدامى الكرة الطائرة في لبنان.

القاصوف يشكر عائلة الكرة الطائرة
والحاج يكرّمه مساء اليوم
الديار 21/03/2007

اصدر الرئيس الفخري للاتحاد اللبناني للكرة الطائرة شحاده القاصوف البيان الآتي: ببالغ ‏المحبة والتقدير وبنتيجة اجتماع الجمعية العمومية لاتحاد الكرة الطائرة المنعقد في نادي ‏غزير بتاريخ 11 آذار الجاري تمت تزكيتي فيه بالاجماع رئيسا فخريا حيث الوفاء ركن اساسي ‏والمحبة شعار دائم.‏

اتقدّم بالشكر من اصحاب الطرح اللجنة الإدارية لنادي السفارة الاميركية الرياضي ومن ‏اللجنة العليا لاتحاد الكرة الطائرة ومن الجمعية العمومية والأندية الصديقة والعزيزة ‏كافة التي ما بخلت يوما بوفاء او بعطاء متمنيا دوام الازدهار للأندية والعاملين فيها.‏

على صعيد اخر، يقيم الأمين السابق للاتحاد فرنسوا الحاج احتفالا تكريميا على شرف القاصوف ‏الساعة التاسعة من مساء اليوم الاربعاء في مطعم الدلب (بكفيا) بمناسبة تسميته بالإجماع ‏رئيسا فخريا للاتحاد نظرا لخدماته عقود عدة في سبيل اللعبة والاتحاد».‏

جولات سياحية

البلد 22 شباط 2007

بشارة فرحات وشحادة القاصوف، رئيسان اسبق وسابق للاتحاد اللبناني للكرة الطائرة، يجتمعان باستمرار، ويجولان معاً على المناطق حيث لهما بعض الثقل الانتخابي، ورغم انكارهما، تبين ان هذاالتلازمالمستمر له علاقة بشؤون اللعبة وطموحات احدهما.

تحضيرا للدورة العربية التي ستجرى في البحرين من 6 اب الى 13 1994 ،

 سافرت بعثة لبنان الى المملكة العربية السعودية للعب مع فرقها ومؤلفة من السادة

  شحادة القاصوف رئيسا ، مدحت قزيحة ووليد يونس اداريين ، اميل جبور حكما دوليا ، محمد عساف مدربا  فرنسوا الحاج رئيسا للفريق ، ومن اللاعبين : هنري شقية ، فادي الحاج ، منير عبوشي ، عمر حلاحل ، وفيق عبيد ، جهاد بيضا ، جوزف خرما ، حسان جعفر ، سيمون الراعي ، بيار حداد ، ايلي نجار ، وفيليب عريضة

المنتخب الوطني اللبناني للكرة الطائرة في السعودية 1971

عبده جدعون - جان شربل - شحادة القاصوف - بشارة فرحات - جوزف غزال - بدر الدين 

المدرب  الوطني نزار الزين - كمال حداد -

محمد البدوي - طوني قزي - طوني برنس - ريشار حداد - جورج صعب

السادة شحادة قاصوف  وليد يونس  غابي مارون  انطوان اسطفان

معلومات خاصة بـ «الديار»: لبنان خارج الاتحاد العربي لـ«الطائرة»!!
همام: أحمّل القاصوف كامل المسؤولية لما جرى
يونس : كان على رئىس الاتحاد أن يرفض الانسحاب
عبد الاحد : الترشيح ليس ملكاً لقزيحه

30-12-2001

خسر لبنان مقعده في مجلس ادارة الاتحاد العربي للكرة الطائرة بعدما شغله منذ تأسيس الاتحاد العربي المرحوم مدحت قزيحه رئىس نادي القلمون ثم السيد جان همام رئىس نادي غزير. وجاءت خسارة لبنان لمقعده في الاتحاد العربي بعد انسحاب المرشح اللبناني السيد غسان قزيحه من الانتخابات التي جرت امس في العاصمة الاردنية عمان على هامش بطولة الاندية العربية العشرين في الكرة الطائرة بالاردن.

وفور تبلغها الخبر، اتصلت «الديار» برئيس نادي غزير وعضو الاتحاد العربي للكرة الطائرة المستقيل السيد جان همام فقال: باستغراب شديد، تلقيت خبر انسحاب مرشح لبنان السيد غسان قزيحه من خوض الانتخابات بطلب من رئيس الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة السيد شحاده القاصوف الموجود في الاردن علماً ان اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني اتخذت قرارا بترشيح قزيحه منذ فترة ولا يجوز للقاصوف سحب ترشيح قزيحه الا بعد الرجوع الى اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني التي رشحته.

واضاف همام: للاسف، احمل رأس هرم اتحاد الكرة الطائرة المسؤولية والذي لن يبقي للعبة الكرة الطائرة اي «حيل» في عهده الابدي السرمدي. ولقد عملت مع اخواني في الكرة الطائرة ونجحنا في استقدام بطولتين عربيتين للاندية في لبنان. وكان لبنان في مجلس ادارة الاتحاد العربي منذ تأسيسه. لكن البعض ويا للاسف يعمل وفق غايات شخصية وليست وطنية وادعو اعضاء اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني للكرة الطائرة الى التحرك لان ما جرى في الاردن هو انتقاض من كرامتهم وطعنة في ظهرهم.

وقال همام: كان على قزيحه ان يتصل بأمين عام الاتحاد اللبناني المحامي وليد يونس لكي يدعو الى اجتماع طارىء للاتحاد لبحث القضية. واضاف همام: اناشد الامين العام التدخل شخصيا علما ان الهدف الرئىسي لزيارة القاصوف الى الاردن هو ادخال رئيسة نادي راسنحاش السيدة رضا مراد في اللجنة النسائية العربية بدون قرار اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني «ولغاية في نفس يعقوب».
وختم همام قائلا: لقد سعيت مع رئيس الاتحاد العربي السيد محمد جاسم حماده ومع زملائي السابقين في اللجنة الادارية للاتحاد العربي لضمان فوز قزيحه بعضوية الاتحاد العربي وهذا امر بات محسوماً.
يونس
واتصلت «الديار» بامين عام الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة المحامي وليد يونس فقال: لست راضياً عن انسحاب السيد غسان قزيحه. لقد اتصل بي هذا الاخير وابلغني قرار انسحابه بعد انتهاء الانتخابات علما ان فوزه كان مضمونا ماية في الماية.

ونقل يونس عن قزيحه انه حصلت ضغوط عليه واضاف يونس: كان على قزيحه ان يسأل الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة عن انسحابه او عدم انسحابه لان قرار انسحابه لا يعود اليه بل الى الاتحاد اللبناني الذي رشحه. وتساءل يونس: ما الدور الذي لعبه رئىس الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة الذي كان يفترض به عدم السماح بحصول هذا الانسحاب في حال مورست ضغوط او لم تمارس.

وكان من المفترض ان يحصل اتصال قبل الانسحاب خاصة وان مجريات هذه المعركة كانت قد بدأت بالعمل على تسهيل دخول مندوب لبنان الى الاتحاد العربي منذ اكثر من ستة اشهر.
من جهته، اوضح امين صندوق الاتحاد السيد ايلي عبد الاحد ان ما حصل في الاردن غير مقبول. فاللجنة الادارية للاتحاد اللبناني للكرة الطائرة رشحت السيد غسان قزيحه والترشيح هو ملك الاتحاد اللبناني وليس ملكا لقزيحه او لغيره.

وتابع عبد الاحد قوله: كان على قزيحه ان يتصل بأمين عام الاتحاد المحامي وليد يونس لكي يدعو الى جلسة طارئة علما ان هناك لجنة امور مستعجلة في الاتحاد. وانا سأثير القضية في اول جلسة للاتحاد اللبناني ولا يجوز تجيير التكليف الى مرشح آخر. صراحة، انسحاب قزيحه غيرمقبول.
منتخب لبنان بالكرة الطائرة يغادر اليوم الى دبي

القاصوف : الاحتكاك ضروري والاستعدادات جارية
الروزنامة ستنفذ بحذافيرها.. ونعم للكشف الصيفي
11-04-1996

تغادر اليوم الخميس بعثة الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة الى دبي للمشاركة في «دورة راشد» الدولية في الكرة الطائرة مع عدة منتخبات عربية وآسيوية.
وعشية السفر، اجرت «الديار» دردشة مع رئيس البعثة ورئيس الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة السيد شحاده القاصوف عن اوضاع اللعبة بصورة سريعة بعيدا عن الامور الحساسة والتي فضل القاصوف عدم الغوص بها وعدم التطرق اليها معتبرا ان المطلوب التضامن بين الجميع .
وفي ما يلي نص الدردشة:
@ سنبدأ حديثنا عن منتخب لبنان للكرة الطائرة الذي سيشارك في دورة راشد الدولية في دبي (الامارات العربية المتحدة) بين 12 و20 من الشهر الجاري. ما رأيك?
ـ اود ان اشير الى ان العناصر التي ستسافر الى الامارات هي دفعة من عدة دفعات سنجري عليها تجريباً استعداداً للدورة العربية التي يستضيفها لبنان في ايلول المقبل. والذين لم يختاروا في رحلة دبي لا يعني انه تم استبعادهم عن المنتخب لان هناك عدة رحلات ومعسكرات. ثقتنا كبيرة بالمدرب وبلجنة المنتخبات. واتمنى ان يحقق المنتخب نتيجة جيدة في رحلته خصوصا مع مشاركة دول قوية في الدورة وهي: الهند، باكستان، مصر، والامارات العربية المتحدة. وهذه المنتخبات متطورة على صعيد لعبة الكرة الطائرة. وغايتنا الاحتكاك والوقوف على بينة واضحة من مستوى منتخبنا. ولا يسعني الا تقديم الشكر الى الاتحاد الاماراتي لاستضافته المنتخب الوطني علما اننا سنستضيف المنتخب الاماراتي وفق مبدأ «المبادلة بالمثل». وهناك خطة وضعها الاتحاد بالاتفاق مع اللجنة العليا المنظمة للدورة العربية لايفاد المنتخب الوطني لاقامة معسكرين في مصر واليونان واقامة معسكر لمدة شهر في لبنان. وكل ذلك يصب في اطار التحضير للاستحقاق العربي الكبير.
من ناحية ثانية، باشر الاتحاد بالطلب الى جميع لاعبات لبنان للانضمام الى التدريب تمهيدا لتشكيل منتخب لبنان للسيدات علما ان الاتحاد عين مدربا مساعدا وهو السيد ميشال بو فرحات للبدء بتدريب منتخب السيدات.
روزنامة 1996
@ هل اقر الاتحاد روزنامة العام 1996?
ـ نعم. والاتحاد كلف لجنة رباعية مؤلفة من الامين العام المحامي وليد يونس والسادة : اميل جبور، سمير عساف، وايلي عبد الاحد. واجتمعت اللجنة ووضعت روزنامة النشاط الرياضي لعام 1996. ووافقت اللجنة الادارية على المشروع. وسينفذ الاتحاد الروزنامة بحذافيرها.
@ اين اصبحت قضية تأليف اللجان?
ـ اللجان تؤلف لمدة سنة وقد انتهت مدتها. والاتحاد يجري اتصالات لتأليف اللجان (لجان مناطق، لجنة فنية، لجنة الحكام، لجنة المدربين) وستؤلف هذه اللجان قريبا وسيعلن عنها بواسطة وسائل الاعلام.
@ ما رأيك بالمدرب الروسي?
ـ لا استطيع اعطاء صورة واضحة عن امكاناته التدريبية بانتظار انتهاء التدريبات والاعداد الخاص بالفريق . والمدرب يعمل ليلا ونهارا لتشكيل منتخب قوي. وأود ان اشكر المديرية العامة للشباب والرياضة بشخص مديرها العام السيد زيد خيامي على التكفل بمصاريف وبراتب المدرب الروسي.
البطولة العربية
@ في حال لم تقم الدورة العربية في لبنان، هل سيستضيف الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة البطولة العربية في الكرة الطائرة?
ـ في حال لم تقم، لا سمح الله، الدورة العربية في لبنان وفي حال تأجيلها فالاتحاد سينظم البطولة العربية للمنتخبات في موعدها على نفقته الخاصة وضمن قدراته الفنية والتحكيمية. وتجربة استضافة البوشرية بطولة الاندية العربية الـ13 خير دليل على نجاح هذه البطولة حيث كان التنظيم رائعا من جميع النواحي.
@ مساعدة الدولة للاتحاد?
ـ هناك مساعدات من اللجنة العليا المنظمة للدورة العربية. وباسم الاتحاد اشكر وزير التربية والشباب والرياضة المحامي روبير غانم ومدير عام الشباب والرياضة السيد زيد خيامي على تشجيعهما الاتحاد وصرف المبالغ لتغطية اجور المدربين وبعض المصاريف ونعتبرها بداية مشجعة من الدولة. وهي الخطوة الاولى التي يقوم بها وزير لتشجيع الرياضة قولا وفعلا.
الكشف الصيفي
@ ما مدى صحة الكشف الصيفي?
ـ لقد طالبت بعض الاندية، وخصوصا اندية القرى الاصطيافية، باحياء كشف اعتمد في السبعينات نظرا للحاجة الماسة الى تعزيز الحركة الرياضية بصورة فعالة وخلال موسم الاصطياف في جميع القرى اللبنانية. وبناءً لطلب هذه الاندية، سأتقدم بمشروع الى اللجنة العليا للاتحـــاد لاخذ رأيها بهذا الموضوع. واذا اقتنعت اللجنة بصوابية هذه الخطوة فسنمشي بالمشروع.
@ هل سيستدعى اللاعبان فرنسوا الحاج وايلي نجار الى المنتخب?
ـ لقد تقرر استدعاؤهما وسيخضعان الى اختبارات لياقة وفنية تحت اشراف المدرب ولجنة المدربين. واذا رأى المدرب واللجنة ضرورة ضمهما فلن نتأخر في ذلك.
@ ستسافر الى دبي بدعوة شخصية?
ـ نعم، من نظيري الاماراتي الشيخ احمد بن سيف آل نهيان وهي دعوة خاصة. وسأعقد اجتماعات مع مسؤولي الاتحادات المشاركة لبحث عدة امور ومنها اقامة دورة لبعض المنتخبات استعدادا للدورة العربية علما انه تربطنا بالاتحاد الاماراتي صداقة ود واحترام متبادلين.
دورة مدربين في البحرين
@ هناك دورة مدربين (مستوى 2) ستقام في البحرين بعد 3 اشهر. من هم مرشحوكم?
ـ ندعو المدربين الحاصلين على المســـتوى الاول الى التقدم بطلباتهم الى الاتحاد. والاتحاد سيختار مدربين للمشاركة في الدورة.
@ كلمة اخيرة?
ـ نأمل ان نرى الكرة الطائرة تتطور في بلدنا. وأدعو جميع الخيّرين الى التكاتف في سبيل اللعبة. والعمل والتضامن يعطيان نتائج ايجابية. واتمنى زوال بعض «العنعنات» والعمل لمصلحة اللعبة. ونحن نعمل داخل اللجنة العليا لرفع مستوى اللعبة بعيدا عن كثرة الحكي التي لا تفيد. وبالنتيجة، نحن اخوة وجنود لمصلحة الكرة الطائرة.
حاوره: جلال بعينو
 

النصاب
في الجلسة الاولى

01-12-1995
حضر امس نحو اربعين ناديا في الكرة الطائرة الى مقر الاتحاد للتصويت على مشروع التوقيع الابدي سلبا او ايجابا. ولم تجر عملية التصويت لان المطلوب حضور نصف عدد الجمعية العمومية نحو 200 ناديا.
وسيبت بالامر نهار الاحد المقبل الساعة 11 قبل الظهر في نادي مون لاسال لان القانون ينص على قانونية الجمعية العمومية بمن حضر في الجلسة الثانية.


«الديار» تحاور رئيس الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة حول امور وشجون اللعبة
01-12-
1995
القاصوف : الذي يمس الاتحاد لن يكون «مبسوطاً».. ومن لديه مطلب فليتفضل وابوابنا مفتوحة
ليؤلف همام لائحة مع شلالا.. لكن ابني لا يحب «المعارك».. ولا مجال للخرق

يعيش وسط الكرة الطائرة حاليا حالة غير مستقرة مع عودة «التراشق الاعلامي» بين ابناء العائلة الواحدة التي تضم اكثر من اربعمائة ناد من مختلف الاراضي اللبنانية. و«الديار» التي تواكب الكرة الطائرة فنيا واداريا شرعت صفحاتها لاراء مختلف الافرقاء. حوارنا اليوم هو مع «الرجل القوي» في اتحاد الطائرة السيد شحادة القاصوف رئيس الاتحاد الذي ما زال «الصامت الاكبر» مع «الحرب الاعلامية» الدائرة بين ولديه الروحيين: جان همام ووليد يونس. فالحرب الباردة بين يونس وهمام تحولت الى «حرب علنية» منذ معركتهما الاولى في نيسان 1986.

فشحادة القاصوف «نَفَسَهُ طويل» ولم يتدخل فعليا لوقف ما يجري ربما لمعرفته ان همام ويونس لم يتخطيا الخط الاحمر الغير مسموح به. فالحوار مع شحادة القاصوف هو حوار صعب نوعا ما خصوصا وان هذا الرجل يتمتع «بدهاء» كبير ومزيج من الوضوح والغموض وفق الظروف. يقرأ المراحل جيدا وهو الذي لا يُقدِّر الا بعد دراسة عميقة من جميع جوانبها. من النادر جدا ان يضرب بيد من حديد الا في المراحل الحاسمة والدقيقة.
«صاحبه صاحب» باعتراف حتى خصومه الذين ومهما كان الخلاف كبيرا معه، فان القاصوف لا يقطع شعرة معاوية. وتاريخه يشهد على ذلك. الم يظل على علاقة مع وليد يونس عندما اوقف «البوشرية» يونس بناء على طلب من همام?.
وهذا الرجل يظل على مسافة من الجميع وهو الذي اصبح في منتصف الخمسينات.
يمشي بطريقة بطيئة ربما لانه يفكر بأمر ما على مهل. فهذا الرجل يترأس اكبر اتحاد رياضي في لبنان. ويمسك بزمام الامور فيه منذ العام 1970 منذ تسلمه منصب الامانة العامة التي «يعشقها».
فرئيس الاتحاد اللبناني لكرة الطائرة تحدث لـ«الديار» عن اجواء اللعبة فتحدث عن التوقيع الابدي وعن الانتخابات وعن السجال الاعلامي حول الكرة الطائرة. وفي ما يلي الحوار:

@ هناك سجال اعلامي على صفحات الجرائد بين الامين العام لاتحاد الكرة الطائرة المحامي وليد يونس وبين رئيس نادي غزير وعضو اللجنة العليا السيد جان همام. وانت لم تتدخل حتى الان. لماذا?.
ـ انا لست ساكتا، لقد ادليت بحديث قلت فيه ان كل شخص يمس بالاتحاد لن يكون «مبسوطا» ولا ازال مصرا على هذا الامر. فالذي لديه مطالب ويثيرها في الصحف ليذهب ويأخذ المطالب من الصحف. وليظل يطالب حتى «يفرجها الله». أنا ضد كل شخص يتعرض للاتحاد ويغمز من قناة الاتحاد. وكل شخص يجب ان يأتي الى الاتحاد ويناقش موضوعه يصل الى حقه اذا كان هناك من حق و«حبة مسك» نحن موجودون في الاتحاد حتى نلبي طلبات الاندية فاهلا وسهلا بالذي يأتي الى الاتحاد ليأخذ مطالبه. والذي يريد مخاطبتنا عبر الصحف ليتفضل ويخاطبنا في الجلسات. وبالنسبة للسجال الحاصل حاليا كما ذكرت في سؤالك، فالاستاذان الكريمان من اقرب الناس الي واحب الناس الي. ولكن كنت اتمنى الا يستبق احد الامور ولا احد يشرّح الاتحاد ولا احد يعرض عضلاته امام الرأي العام وتصوراته الغير متأكد منها ولا احد يشكك بامور الاتحاد وخاصة صديقي جان.
@ ابنك او صديقك?.
ـ ابني وصديقي على السواء شكك ببعض الامور علما انه كان مطمئنا الى الامور في احدى جلسات الاتحاد من ان الامور ستأخذ مجراها. وليست مشكلة اذا حصل تأخير اسبوع او اسبوعين، التأخير ناتج عن بطولات المحافظات بسبب المشاركة الكثيفة للاندية. وتحسبا لاي طارئ مددنا العمل بالتواقيع الحالية الى 1/3/1996، لان البرنامج حافل لنبدأ الموسم الجديد على «النظيف» وتحصل الانتقالات بفترة اذار علما ان فترة التوقيع السابق التي تلحظ 4 سنوات بدأت في اذار 1992، اما الاستاذ وليد يونس وهو ابني وصديقي ايضا فكان له رد ودفاع عن انجازات الاتحاد وعن الطلب من الاعضاء عدم التشكيك بالاتحاد وخصوصا من قبل اعضاء الاتحاد. والسيد جان همام رد على يونس بامور شخصية اكثر من الامور الاتحادية. وانا كرئيس اتحاد وبما ان همام ويونس «بمثابة اولادي» وتخرجا من مدرستي اتمنى عليهما ان يسود الوفاق بينهما والعمل لمصلحة الاتحاد بصمت واخلاص لانهما قادرين على اعطاء الكثير للعبة. ودعوة اليهما ليتركا الخلافات والسجال.
@ لماذا لم تتدخل حضرتك في الخلاف?.
ـ لقد تفاجأت صراحة بتصريح همام لجريدة «الديار». فرد الامين العام ثم رد همام على يونس، وهنا تدخلت لدى الامين العام وتمنيت عليه بعدم الرد. وكان يونس في هذا الاتجاه.
اجتماع ايلول
@ قلت حضرتك، من لديه مطلب ليتفضل ويناقش داخل الاتحاد وليس عبر صفحات الجرائد، البعض يعلم ان اجتماعاً حصل بينك وبين السيد جان همام في ايلول الماضي. وطرح همام يومها مشروع اتفاق معك. يومها، لم تجب حضرتك سلبا او ايجابا على هذا المشروع ما رأيك?.
ـ اجواء الاجتماع لم تكن سلبية بل ايجابية واتفقنا على اجتماع لاحق، ولكن لبعض الظروف التي يعرفها همام الآن لم تعقد اجتماعات اخرى.
@ هل تقوم بمساعي لتهدئة الوضع?.
ـ (سكت كعادته واجاب) مساعي بطيئة، لكن ثابتة.
@ هل ستتزايد وتيرة مساعيك?.
ـ ليس عندي رؤية واضحة حول الموضوع وآمل ان تتحقق مصالحة شاملة بين الجميع.
التوقيع الابدي
@ ستعقد بعد غد الاحد جمعية عمومية الساعة 11 في نادي مون لاسال للتصويت على مشروع التوقيع البدي سلبا او ايجابا. ما هو موقفك كرئيس للاتحاد?.
ـ منذ بداية المشروع قلت ان للمشروع حسناته وسيئاته. وانا اقول انه بعدما جرت اتصالات معي لمعرفة رأيي، وكان جوابي للاندية هذا المشروع يخص الاندية، وعلى الاندية ان تقول كلمتها حسب اقتناع كل ناد. ولم «اوعز» للاندية الصديقة بالتصويت نعم ام لا، انا لست مستعدا ان اوضح هذا المشروع بشكل ضاغط على الاندية. استعدادي لاعطاء الحرية كاملة للاندية، وما تقرر الجمعية العمومية، انا مستعد ان انفذ ما تقرِّره الجمعية العمومية. فانا اعلن الحياد التام بالنسبة للمشروع الذي يمكن ان يكون مفيدا جدا للعبة ولكن هناك بعض الاجحاف بحق اللاعبين واذا رأينا ان المشروع لا يفيد اللعبة نحن على استعداد تام لدعوة الجمعية العمومية مرة ثانية لتبدي رأيها مجددا حول الموضوع. ولم اعط «كلمة السر» لاي كان، لانه ليس لدي كلمة سر بهذا الموضوع.
@ لو كنت رئيسا لنادي وليس رئيسا للاتحاد وهل تصوت مع المشروع او ضده?.
ـ «ضحك) لقد تركت هذه المصلحة منذ زمن بعيد، ولا انكر ان يكون لاي عاطفة تجاه نادي البوشرية لانني من مؤسسيه ولي اتعاب فيه، ولكن وظيفة رئيس النادي تركتها الى الابد.
@ بصفتك «الاب الروحي» للبوشرية، هل سيصوت البوشرية الى جانب المشروع ام لا?.
ـ اسأل السؤال الى نادي البوشرية عامة ورئيسه المحامي سيزار باخوس خاصة.
الانتخابات 7 ام 14?
@ نريد ان ندخل في موضوع الانتخابات التي ستجري في شباط 1996 والاخبار بدأت تبرز في وسائل الاعلام. هناك خيار: لائحة 7، لائحة 14. ما هي نظرتك الى الانتخابات?.
ـ ما اقوله ان هناك وقت للانتخابات ولاعطاء الرأي النهائي حول الانتخابات، أقول اذا كانت هناك «خربطات» داخل اللجنة العليا افضل ان تكون الانتخابات على اساس 14 وهناك بالطبع معارضة. واذا لم تحصل «خربطات» هنا كاللائحة السباعية. انشاء الله تكون الامور على ما يرام ومن دون خربطات.
@ افهم من حديثك ان المقصود باللائحة الـ14 هو السيد جان همام. هل هذا يعني انه في حال اجراء انتخابات وفق لائحة الـ14 يمكن القول حكما ان همام لن يكون في لائحتك?.
ـ (سكت كعادته قبل الاجابة) سبق وقلت لك ان الوقت ما زال باكرا، وكل انسان يعمل حساباته. والمعروف عني انني لا «اطلع» من اصحابي «بالهيّن» ابدا، الا اذا كان اصحابي هم المبادرين للابتعاد عني.
@ جان همام اعلن انه مع موسى شلالا. ما رأيك?.
ـ اقول انه في لائحتنا لا مكان لموسى شلالا وهو صديق عزيز، اذاً عليه (اي همّام) ان يؤلف لائحة مع موسى شلالا. واتمنى لهما النجاح والتوفيق وموسى شلالا عنصر جيد.
@ في حال تقرر الدخول بالانتخابات على اساس الـ7، هناك حديث عن ابعاد سعادة سعادة لمصلحة جورج خوري. ما رأيك?.
ـ ادعو الشخصين الى التفاهم على احدهما.
@ في حال عدم الاتفاق?.
ـ متأكد انهما سيتفقان، فالشخصان تربطني بهما علاقة جيدة وهما من الاشخاص الكفوئين.
ـ ايلي عبد الاحد? هل سيكون من المبعدين?.
ـ كلا، وهي عملية محسومة، وهو من الاشخاص المقربين مني شخصيا على الرغم مما حصل في السابق، وهو عائد.
@ هناك لوائح سباعية و14 يتداولها الوسط، بالنسبة للوائح السباعية فهي:
1 ـ ان شحادة القاصوف، اميل جبور، نبيل الترك، سمير عساف، شكري الدهان، ايلي عبد الاحد وجورج خوري.
2 ـ القاصوف، رفيق غجر، الترك، سمير عساف، نزيه يزبك، ايلي عبد الاحد ومصطفى جبر.
2 ـ قيصر باخوس، نزيه يزبك، ايلي عبد الاحد، اميل جبور، نبيل الترك، سمير عساف وجورج خوري.
4 ـ القاصوف، جبر، الترك، نزيه يزبك، آدام يزبك، سمير عساف وشكري الدهان.
5 ـ القاصوف، سعادة، جبور، رفيق غجر، سمير عساف، كامل خزعل
@ بالفعل هذه الأسماء صديقة وعزيزة علي وسأجد صعوبة في «الانتقاء» ولن أجاوب حالياً والجميع متساوون في الكفاءة.
احتمالات لائحة الـ 14
- بالنسبة للائحة الـ 14 هناك عدة خيارات وهي:
1 - القاصوف، يونس، اسطفان، همّام، غسان قزيحه، مجيد القدوم، جورج خوري، اميل جبور، نبيل الترك، سمير عساف، ماجد حرب، رفيق غجر، ايلي عبد الأحد وشكري الرهان.
2 - القاصوف، يونس، غسان قزيحة، رفيق غجر، اميل جبور، مصطفى جبر، نبيل الترك، ايلي عبد الأحد، نزيه يزبك، سمير عساف، ماجد حرب، مجيد القووم، انطوان اسطفان وجورج خوري.
3 - القاصوف، مدحت قزيحة، اسطفان يونس، عبد الأحد، جوزيف عازار، نزيه يزبك، جبور، الترك، كابي مارون، سمير عساف، شكري الرهّان، ماجد حرب، سعاد سعاده.
ما هو رأيك?
- يبدو ان معلوماتكم «مش هيّنة» على كل حال، أنا أدرس الوضع جيداً لكي أقدر لانني أنا الذي سيؤلف اللائحة. واريد ان اقول انني وبالاتفاق مع العم شكري الدهان سأترشح باسم أندية البقاع بناء على طلب الدهّان وأندية البقاع التي تربطني بها علاقة وطيدة جداً.
@ بالنسبة لمدحت قزيحة، هل سيترشح في حال لائحة الـ 14?
- لقد قال لي مراراً انه سيسلّم ابنه غسان الأمانة وأنا اتمنى أن يستمر معي هو رفيق دربي.
لا خرق للائحة
@ هل هناك أمل بان تخرق لائحتك?
- كلا (ردّدها خمس مرات).
@ اتعتقد ان موسى شلالا سيتخطى حاجز المئة صوت كما فعل منذ سنتين?
- تقديراتي الشخصية كلا. لأن ظروف الانتخابات لعام 96 تختلف عن انتخابات 1994.
@ في حال تألفت لائحة مضادة للائحتك برئاسة جان همّام. ما رأيك? هل سيتم خرق لائحتك?
- أنا لا اعتقد أن همّام سينزل في لائحة مضادة للائحتي.
@ وفي حال رفضت ان تأخذه ضمن لائحتك?
- أقول لك ان «ابني» جان همّام لا يحب «المعارك» وخصوصاً ضدي أنا لأنه يحبني كثيراً.
البطولات ستقام في الـ 96
@ سندخل في موضوع البطولات. ماذا تقول?
- الاتحاد أقام جميع بطولاته ضمن التواريخ المحدّدة. وأنا قلت في تصريحين صحافيين: من سيشكك في روزنامة الاتحاد، سألغي جميع البطولات. والبطولات ستقام ولسوء الحظ، قرأت تصاريح شكّكت بالإتحاد وبمصداقيته. وأنا أتأمل في هذا الموضوع الهام. فكل شخص يهاجم الاتحاد لن يكون مسروراً. والذي يريد مسّ الاتحاد سيدفع الثمن غالياً. وهو انذار للجميع. وبصفتي رئيساً للاتحاد وأقول هذا الأمر. من يريد شيئاُ فأهلاً وسهلاً به في الاتحاد.
@ رسالة موجّهة الى جان همّام?
- الى الجميع. وأنا أتحدى وسط الرياضة اذا ما كان هناك نادياً مظلوماً في اتحاد الكرة الطائرة أو شخصاً مظلوماً. الجميع أخذ حقّه.
@ هل ستقام البطولات في العام 1996?
- البطولات مهما كلّف الأمر ستقام في العام 1996.
@ قبل الدورة العربية أو بعدها?
- بعد الدورة، قبل الدورة، المهم إقامة البطولات.
وأكرّر تحت الضغط لن أقيم البطولات. من لديه أذنان سامعتان ليسمع.
@ لقد تم حلّ لجنة الحكّام. يقال ان الهدف هو تطيير راس الياس طايع من موقفك?
- ليس تدبيراً موجهاً ضد أحد. فلجنة الحكام لا تجتمع منذ مدة. لا خلفيات للقرار. وسلّمنا اللجنة الى الأمين العام.
@ منتخب لبنان للدورة العربية 1996?
- الاتحاد سيؤلف منتخب لبنان للرجال والسيدات وكلّف الاتحاد الامين العام السفر الى روسيا لاستقدام مدرب روسي. وبدأ الأمين العام اتصالاته. وإذا لم نوفق بمدرب اجنبي. فالمدربون اللبنانيون جديرون بتسلّم المنتخب. وسنستعد استعداداً تاماً للبطولة العربية. ونأمل من الدولة دعم الاتحادات الرياضية.
«غزل متجدّد»
@ نلاحظ ان «غزلاً متجدداً» يسود حالياً بينك وبين الأمين العام المؤسس السيد نعيم نعمان....
- السيد نعيم نعمان من الاشخاص الذين خدموا لعبة الكرة الطائرة وهو من المؤسسين البارزين للاتحاد. وعلاقتي معه علاقة وطيدة «يفهمني وأفهمه»، واحترمه من دون ان أتكلم يعرف ماذا أريد والعكس صحيح ايضاً.
واتصالاتي دائمة ومستمرة بيني وبينه ولا أحد يستطيع التأثير على هذه العلاقات. وممكن تحصل خلافات في وجهات النظر لكننا نلتقي في النهاية لمصلحة اللعبة.
@ مضى على انتخاب وليد يونس في امانة السر عشرة أشهر ما هو تقويمك له?
- المحامي وليد يونس من الاشخاص الناجحين وتدرّج كلاعب وقائد منتخب لبنان، مستشار في الاتحاد، رئيس لجنة فنية، عضو لجنة عليا والآن اميناً للسر وهو انسان نشيط وعلاقتي معه ممتازة جداً جداً.
@ الفارق بين يونس وهمّام?
- (سكت طويلاً وتنهّد وقال) المهم الانسجام. كل العالم خير وبركة. فالانسجام يؤدي الى النجاح. حالياً، أنا منسجم كلياً مع المحامي يونس مع كل محبتي وتقديري لجميع أمناء السر السابقين.
مع المسح
@ ما هو موقف شحاده القاصوف حيال عملية «مسح» الاندية?
- أنا أول اشخاص طالبت باجراء عملية مسح للأندية لانه ضرورة. ونريد أندية لا يشعر بها اي شائبة. نحن نتعاون مع المديرية العامة للشباب والرياضة من المدير العام الى جميع الموظفين والمسؤولين. ونحن نطالب بتسريع العملية. ونضع امكانياتنا بتصرف المديرية لإجراء المسح. وقلت للمدير العام الصديق زيد خيامي بأنني لدي اتجاه لإعادة تكوين ملفات الأندية خلال شهر. وأبدى تأييده الى هذه التطلعات. وسيطلب الاتحاد من جميع أندية لبنان بإعادة تكوين ملفاتها من جديد وكل نادٍ يتخلف سيعتبر خارج عائلة الاتحاد، وستؤلف لجنة لهذا الموضوع. واتحاد الكرة الطائرة سيبقى أكبر اتحاد في لبنان.
@ العلاقة مع السيد زيد خيامي?
- علاقتي مع الصديق زيد خيامي تعود الى سنين طويلة. وتربطني به روابط عائلية وعلاقتي به علاقة احترام متبادل. ونحن والمديرية على اتفاق تام وهناك ثقة متبادلة لمصلحة الرياضة. وتربطنا علاقة وطيدة مع وزير التربية والشباب والرياضة المحامي روبير غانم ونشكره باسم الاتحاد لأنه رعى عدة مهرجانات رياضية في اللعبة. وشجّع لعبة الكرة الطائرة وكان لاعباً في نادي صغبين. ونكن له كل احترام.
@ كلمة أخيرة?
- أوجه النداء من القلب لعائلة الكرة الطائرة اطلب فيه التخفيف من «كثرة الحكي» و«البوزات» والعمل بصمت لمصلحة اللعبة. واتمنى أن يسود الوئام في العائلة لان «المشاكل» لا تجوز بين الاخوة. فالجميع كان ضمن ملعب واحد، ضمن فريق واحد. وأتمنى على الجميع وضع الأيدي بعضها ببعض وأنا معهم «قلباً واحداً ويداً واحدة».
مدرسة البوشرية
@ مدرسة البوشرية تخرّج إداريين يختلفون بعضهم بعضاً، الى ما تعزو السبب?
- (أجاب بهدوئه المعهود) أقترح على نادي البوشرية إجراء تبديل في اساتذة مدرسة البوشرية (وضحك كثيراً).
@ ستقام غداً السبت مباراة ودية برعاية نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية المهندس ميشال المر بين البوشرية بطل لبنان والعمل بكفيا، كيف ستكون الاجواء?
- اللقاء بين البوشرية بطل لبنان ونادي العمل سيكون لقاءاً مميّزاً. والمهرجان سيشهده كثافة حضور. ومن المحتمل ان ألقي كلمة في المناسبة وسأطالب الوزير المر بانشاء مدينة رياضية في المتن الشمالي كما أطالب بانشاء مدن رياضية في جميع المناطق اللبنانية لإنماء الرياضة. والوزير المر سيتطرق الى الرياضة ولدي اقتناع بأنه سينشىء مكتباً للرياضة في المتن. واتمنى له كل توفيق.
حاوره جلال بعينو

فهرس

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون - الدكوانة  2003-2016