BYBLOS CLUB

الكرة الطائرة في لبنان

كرة السلة - كرة الطاولة - كرة المضرب

BYBLOS SPORTING CLUB

نادي بيبلوس الرياضي   جبيل

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

      تاسس بتاريخ 12 /3/ 1988  بموجب العلم والخبر رقم 115  

يمارس النادي العاب : الكرة الطائرة - كرة السلة - كرة الطاولة - التنس

* لمحة تاريخية عن نادي بيبلوس واهم الالقاب التي احرزها؟

‏- تأسس نادي بيبلوس عام 1981 اشرفت على تأسيسه مجموعة من الشباب المثقف انذاك وعلى ‏رأسهم المهندس جان لوي قرداحي، ايوب برق، جاك الطويلة، المحامي ميشال قويق. ناصيف ‏الشامي، جان كميد، يوسف سعد، سمير الحاج، المحامي رافايل صفير. الى ان حصلنا على العلم ‏والخبر 115 بتاريخ 12/3/1988 وهنا انتهز الفرصة لاتوجه الى الزملاء المؤسسين بدعوتهم لدعم ‏مسيرة النادي على الصعيد المادي والمعنوي خاصة وان معظمهم اصبح يحتل مواقع متقدمة في ‏المجتمع تسمح لهم بذلك.‏

كانت للنادي انطلاقة مميزة ساهمت بجعله من الاندية الرائدة في منطقة جبيل استحق احترام ‏كافة الفاعليات الرياضية الاجتماعية والسياسية.‏

منذ نشأته انضم النادي الى اتحادات الكرة الطائرة، كرة السلة، كرة الطاولة، التنس، ‏والسباحة. ونظرا لعدم توفر الامكانات اللازمة انسحب من اتحاد السباحة وبعدها من اتحاد ‏التنس وتابع النشاط في الاتحادات الباقية بجدية وبشكل متواصل. كان نادي بيبلوس اول من ‏اهتم بكرة الشاطئ فاقدم على تنظيم اول بطولة كرة شاطئ على رمل جبيل عام 1991 فكانت ‏مناسبة اطلاق لجنة كرة الشاطئ في الاتحاد وتسلمها في حينه الزميل ايلي كريم وبعده تم تنظيم ‏دورة دولية على رمل جبيل ايضا عام 1998 وهما لا بد من التذكير بان العديد من شباب ‏النادي قد ساهم في نشاط كافة اللجان وكان اخرها تسلم الزميل فادي نهرا رئاسة اللجنة ‏الفنية وكان قد برع في مهامه.‏

في الكرة الطائرة فاز فريق النادي ببطولة لبنان للكرة الطائرة درجة ثانية للموسم ‏‏2003- 2004 وتأهل الى مصاف الدرجة اولى (ب) كما فاز ببطولة الدرجة اولى (ب) للموسم ‏‏2004- 2005 وتأهل الى الدرجة اولى (أ) ونأمل ان يفوز هذا العام ببطولة الاولى (أ) ‏والمنافسة في الدرجة الممتازة.‏

في كرة السلة، فريق الاناث في النادي درجة اولى منذ العام 2005 ونأمل ان نحافظ على ‏موقعنا بالرغم من عدم الاستعانة بلاعبة اجنبية اما فريق الشباب فهو درجة ثالثة مؤهل ‏للصعود الى الدرجة الثانية اما في لعبة كرة الطاولة لدى النادي مجموعة مميزة من الناشئين ‏حيث فاز اللاعب كريستيان غوش ببطولة لبنان للناشئين.‏

 

نشاطات كرة السلة لنادي بيبلوس     انقر على الكلمة

 

لجنة ادارية جديدة لبيبلوس برئاسة ضومط كلاب 2018

30-07-2018

انتخبت لجنة ادارية جديدة لنادي بيبلوس جبيل، وتوزع الاعضاء الفائزون بالتزكية المناصب كالآتي:ضومط بشارة كلاب رئيسا، جوليان بادرو زغيب نائبا للرئيس، زياد انيس كريم امينا للسر، زخيا انطوان فرنسيس امينا للصندوق، جان بطرس سعد مستشارا للكرة الطائرة، جو باسم صفير مستشارا لكرة السلة؟ بول جوزف بيلان مستشارا لكرة الطاولة، اريستاكس اغوب توغراماجيان مستشارا للشؤون الثقافية، جاد جان سمعان مستشارا للعلاقات العامة، انطوان نجيب كريم مستشاراً للناشئين، نبيل غنطوس صليبا مستشارا لدى الدوائر الحكومية.

يشار الى انها المرة الثالثة التي يتبوأ فيها ضومط كلاب منصب الرئاسة في النادي مع العلم انه يشغل منصب النائب الأول لرئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة.

نادي بيبلوس جبيل

25 / 06 / 2012

انتخبت الجمعية العمومية لنادي بيبلوس جبيل لجنة ادارية جديدة توزع فيها الاعضاء المناصب كالآتي:

 جان مارك خالد رئيساً

وسام زعرور نائباً للرئيس

ضوميط كلاب أميناً للسر

زخيا فرنسيس أميناً للصندوق

جوليان زغيب مستشاراً للكرة الطائرة

فادي محفوظ مستشاراً لكرة السلة

بول بيلان مستشاراً لكرة الطاولة

شربل ناضر مستشاراً للثقافة

اريستاكيس طوغرامجيان مستشاراً للعلاقات العامة،

انطوان كريم مستشاراً للنشء،

نبيل صليبا مستشاراً لدى الدوائر الحكومية.

لجنة ادارية جديدة لنادي بيبلوس 2010

26 / 05 / 2010
اعلن نادي بيبلوس الرياضي - جبيل بيبلوس انه بتاريخ 14/4/2010 تم انتخاب لجنة ادارية جديدة على الشكل التالي:
1- في الهيئة الادارية

رئيس: جوليان بدرو زغيب
نائب رئيس: وسام فرسان زعرور
أمين السر: زخيا أنطوان فرنسيس
أمين الصندوق: دوميط بشارة كلاّب
مستشار كرة الطائرة: اريستاكيس اغوب طوغراميجان
مستشار كرة السلة: جان مارك خليل خالد
مستشار كرة الطاولة: بول جوزيف بيلان
مستشار الثقافة: أنطوان نجيب كريم
مستشار العلاقات العامة: فادي أنطوان محفوظ
مستشار النشء: نبيل غنطوس صليبا
مستشار لدى الدوائر الحكومية: شربل أنطوان ناضر

2- في المجلس التأديبي
رئيس: ايلي سمعان مارون
عضو: أيوب عزيز برق
عضو: جان نايف الراعي

مبروك للشباب - عبدو جدعون

 

1- مقررات الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة 27-05-2013

-  أسف الاتحاد لكتاب نادي بيبلوس الانسحاب من مباريات الترفيع والتنزيل بين الدرجتين الثانية والثالثة.

 
09/ 07/ 2010  

 كرمت بلدية جبيل نادي بيبلوس الرياضي لفوز فريقه ببطولة لبنان في كرة السلة الدرجة الثانية، وانتقاله الى مصاف الدرجة الأولى، وذلك من خلال إحتفال أقيم في ساحة المدينة، في حضور رئيس البلدية زياد الحواط وأعضاء المجلس البلدي، رئيس النادي المحامي جوليانو زغيب وعدد من المخاتير وحشد من الفاعليات.
 

 

مسيرة تصاعدية لبيبلوس جبيل الى الدرجة الاولى لكرة السلة

وليد نصار: أنا مرشح لرئاسة الاتحاد


وليد نصار في حديثه الى "النهار". (عدنان الحاج علي)


لن ينسى الجبيليون من أبناء المدينة والقضاء تاريخ 16 حزيران 2010، الذي شهد صعود الفريق الاول من هذا القضاء الى مصاف نوادي الدرجة الاولى في بطولة كرة السلة للرجال.

في تلك الليلة، لم يتمكن نادي بيبلوس من الاحتفال، ولم تضئ الالعاب النارية التي أعدها القيمون عليه سماء المنطقة التي تشتعل ليلياً في مناسبات الاعراس التي تحتضنها المرافق السياحية في المدينة، بسبب عدم حضور نادي احياء الرياضة زوق مكايل الى الملعب الواقع تحت جسر الاوتوستراد الشهير، لخوض ثالثة مباريات الدور نصف النهائي من خمس ممكنة.

 وتأهل بيبلوس بنتيجة 3 – 0، ليلتقي الشباب حوش الامراء زحلة في الدور النهائي على بطولة الدرجة الثانية، بعدما سبق للفريقين ان التقيا في الدور النهائي لبطولة نوادي الدرجة الثالثة الموسم الماضي، وقد فاز بيبلوس 2 – 1.

كان تاريخ النادي الجبيلي الذي تأسس في 1982، وانتقل بعد فترة من ملعب مدرسة الاخوة المريميين في جبيل الى مقره بمرسوم جمهوري، يقوم على تحدي جاره نادي عمشيت في مباريات "دربي" سلوية، تنتهي باطلاق العنان لأبواق السيارات والتجوال في احياء البلدتين لمن يكتب له الفوز. وسبق لبيبلوس خوض غمار بطولة الدرجة الثانية في كرة السلة قبل مواسم. الا انه لم يكن مرشحاً للصعود، على رغم استعانته بلاعب أجنبي، وفقاً للانظمة التي كانت تسمح بذلك وقتذاك.

الا ان شيئاً ما تغيّر في كرة السلة في النادي، فأحرز الفريق بطولة الدرجة الثالثة، وسار تصاعدياً نحو الاولى، وفق هدف رسمه راعي الفريق، ابن النادي واللاعب السابق فيه المهندس وليد نصار.

ويروي الاخير لـ"النهار"، وهو الذي يقطن إحدى الطبقات في مبناها في ساحة الشهداء، انه اشترى اول سلتين للنادي في مقره الجديد، من مصروف جيبه الخاص، وكان عمره 19 سنة. "وغالباً ما كنت أعود الى البيت من المدرسة (مدرسة الاخوة المريميين جبيل) وكرة السلة تحت إبطي، ناسياً حقيبتي المدرسية في المدرسة، لتكرر والدتي على مسامعي: وليد انتبه الى دروسك.

 واستمررت في لعب كرة السلة حتى التحاقي بكلية الهندسة في جامعة القديس يوسف، فتوقفت عن اللعب، بعدما كنت اشارك في بطولات مدرسية وفي صفوف التضامن الزوق ايام الحرب.

 وكان من ابناء جيلي وقتذاك وليد دمياطي وايلي مشنتف وغازي بستاني وجاسم قانصوه.

 الا انني لم انقطع يوماً عن متابعة أخبار اللعبة محلياً وخارجياً. ولست أغالي اذا قلت ان كرة السلة في دمي".

ويأخذ نصار (42 سنة) نفساً عميقاً متحسراً على التهمة التي سارعت جهات معينة الى اطلاقها عليه، من انه دخيل على اللعبة، واتهامه بالهبوط على ادارتها بـ"الباراشوت".

 ويقول:"أولاً، لقد نجح من اتهموا بالهبوط بالباراشوت على الرياضة اللبنانية في كرة السلة وغيرها، لانهم نقلوا تجربتهم في ادارة شركاتهم الكبرى الى الرياضة، وحولوها من مفهوم اداري ضيّق، الى صناعة حقيقية تسير وفق برنامج وخطط لتحقق اهدافها. الا ان الحقيقة الناصعة اني لاعب واداري لم أسعَ الى مناصب متقدمة، وقد اكتفيت بعضوية اللجنة الادارية لنادي بيبلوس وانا من اعضائه المؤسسين، وشغلت منصب مستشار كرة السلة ونجحت في مهماتي.

وأتابع الآن شؤون اللعبة، ليس من باب تقديم الدعم المادي فقط، بل بوضع برامج وخطط ورسم أهداف، والنظر الى الرياضة كقطاع كبير بحدود واسعة، بعيداً من السعي الى الكراسي، ولعب دور السمسار الرياضي.

 لقد تعلمت من تجربة الراحل انطوان شويري، بالنظر الى الرياضة كعالم واسع، وتلقيت الرسالة التي أراد ايصالها الينا، في تحويل الرياضة الى صناعة وولوج باب الاحتراف من أوسع أبوابه. وهو لم يختر الرئيس الحالي للاتحاد بيار كاخيا وقبله جان همام وانطوان شارتييه عن عبث، بل أراد افهام الجميع ضرورة التغيير في النظرة الى الاداري الرياضي، عبر جذب الناجحين في اعمالهم لنقل تجربتهم الى الرياضة بتحويلها مؤسسات.

 وهذا ما قصده يوماً بعبارته الشهيرة: اية كرة سلة تريدون: العالمية أم اللعب تحت الزنزلختة؟".

ويعزو نصار اسباب تعرّضه "لهذه الحملة الشعواء، الى طموحات متقدمة لدي، والرغبة بالعمل في القطاع الاداري الرسمي للعبة بالدخول الى اتحادها.

 واتطلع الى منصب رئيس الاتحاد خلفاً لبيار كاخيا اذا أراد الاخير التنحي، لتثبيت اللعبة في المكانة التي وصلت اليها، وتعزيزها اكثر وتكريس واقعها كقطاع صناعي.

 وانطلق من برنامج عمل ومشروع يتضمنان اهدافاً واضحة وطرق تحقيقها، والاقلاع عن نظرة ولوج العمل الاداري الرياضي كمحسوب على فلان او علتان، وهذا بيت القصيد في ما نراه من درك سحيق وصلنا اليه في الادارة الرياضية. واعتبر انه من المعيب وجود اشخاص يمثلون جهات، ويقتصر دورهم على ذلك، بعيداً من السعي لتقديم شيء ما للادارة الرياضية.

 واقول ان المطلوب هنا ناس يشتغلون للرياضة ويملكون رؤية وبرامج، وقدرة على التواصل في الداخل والخارج وفي حقول شتى. واتحدث عن اداري يذوب في العمل الجماعي ويخرج من الانتماء الضيّق، ولا يدين بالولاء لمن أوصله الى منصبه، بل يرى في الاخير منبراً للانتاج والعطاء وليس التربع على كرسي.

 طموحي كبير، ويقوم على تعميم تجربتي في المؤسسات التي اديرها في لبنان والمملكة العربية السعودية على اللعبة.

 ولست وحدي في هذا المجال، وتكفي الاشارة الى القيمين على نوادي الدرجة الاولى وغيرها، اصحاب التجارب الناجحة في قطاعاتهم.

 والسؤال: لمَ يخشى البعض الناجحين؟ هل يرون في ذلك تهديداً للمفهوم الرياضي البالي، الذي لا يريدون لنا الخروج منه؟ على كل حال سأنقل تجربة عمي انطوان نصار الناجحة في اتحاد الكرة الطائرة ايام عز اللعبة ونهضتها ".

في جانب آخر، كشف نصار عن مشروع رياضي خاص أسوة بتجربة "هوبس" التي خاضها بنجاح صديقه جاسم قانصوه.

 والمشروع يتضمن قاعات رياضية للتربية البدنية وملاعب لكرة السلة بأرضيات خشبية وملاعب لكرة القدم بأرضيات عشبية، فوق المجمع التجاري الضخم قيد التأسيس على مدخل المدينة.

 كما يتحدث عن تشييد مجمع رياضي كبير بالتعاون مع بلدية جبيل، "فور تأمين الاخيرة قطعة ارض مناسبة".

اما نادي بيبلوس، "فإلى المنافسة على بطولة الدرجة الاولى، وكأس البطولة الى جبيل في غضون ثلاثة مواسم حداً أقصى".


ناجي شربل

 

بيبلوس إلى سلة الدرجة الأولى 2010


15 / 06 / 2010
تأهل نادي بيبلوس ـ جبيل الى مصاف أندية الدرجة الأولى بكرة السلة بعدما نجح بالتقدم على منافسه احياء الرياضة الذوق في السلسلة نصف النهائية من بطولة الدرجة الثانية (3 ـ صفر) علماً أن المباراة الثالثة التي كانت مقررة أمس لم تقم بسبب تغيب الاحياء عن الحضور الى ملعب خصمه.

ولحق بيبلوس بفريق حوش الأمراء الى دوري الأضواء وهما سيلتقيان على كأس بطولة الدرجة الثانية، والتي يتأهل فيها البطل ووصيفه استثنائياً الى الدرجة الأولى بعد انسحاب فريقي تبنين وبلوستارز واللذين هبطا الى الثانية.
 

 

فادي محفوظ: بيبلوس سينافس بقوة في الدرجة الاولى وترشيحنا للعمل لمصلحة اللعبة

14 / 07 / 2010
حلم أهالي جبيل بأن يكون لهم نادٍ يمثلّهم في دوري الأضواء فتحقق الحلم عندما فاز نادي بيبلوس ابن المدينة على حوش الأمراء زحلة في نهائي دوري الدرجة الثانية لكرة السلة.

رئيس اللجنة الفنية في نادي بيبلوس فادي محفوظ، والمرشحّ لإنتخابات اللجنة الإدارية للإتحاد اللبناني لكرة السلة كان ضيفاً عزيزاً على موقع Sports-Leb.com للإطلاع أكثر على تفاصيل تأهل النادي الجبيلي الى مصاف أندية النخبة وترشيحه لإنتخابات السّلة المقبلة والتحضيرات الجارية للمشاركة في دوري الأضواء لعام 2010-2011.

كيف تقيّم موسمكم 2009- 2010، والفوز بلقب بطولة الدّرجة الثّانية؟

نحن بدأنا العمل الجدي منذ الموسم المنصرم في الدرجة الثالثة، وكان هناك تكاتف وعمل جماعي لافتان بين الإدارة واللاعبين وراعي النّادي، وهذا التنسيق الفاعل بين هذه العناصر أدّى إلى تحقيق نتيجة جيّدة. ولا يمكنني في هذه المناسبة إلا أن أشكر الهيئة الإدارية السابقة للنّادي برئاسة ضومط كلّاب والأعضاء، إلى جانب الأستاذ وليد نصّار الداعم الأول للنادي خلال مسيرته الرياضية. كان هدفنا أن نصل إلى الدّرجة الأولى، واستطعنا أن نحقّق ذلك بفضل تكاتف وتعاون الجميع ودعم الهيئة الإدارية الجديدة برئاسة جوليان زغيب عضو بلدية جبيل.

ما هي مخططاتكم للموسم المقبل؟

في البداية، نحن نعتبر أنّ أساسَ الفريق هو اللاعبون اللبنانيون الذين سنمنحهم فرصةً للبروز في دوري الدرجة الاولى، وسنعمل بالطّبع على تدعيم الفريق بلاعبين محليّين مميزين من أنديةٍ أخرى أيضاً، بالإضافة إلى لاعبين أجنبيّين من الطرّاز الرّفيع، وقد بدأنا اتّصالاتنا للحصول على أفضل الخيارات لكي نكون حاضرين تماماً لدى انطلاق البطولة، كما سيكون المدرّب جو مجاعص الذي نكنّ له كلّ الإحترام والتقدير على رأس الجهاز الفني للفريق، ونحن نثق بكفاءته وجداراته. أما هدفنا للموسم المقبل فهو أن يكون بيبلوس منافساً جديّاً على اللقب، على أمل الفوز بالدوري في المواسم القريبة بإذن الله كما وعد الاستاذ نصّار في إحدى مقابلاته الصّحفيّة.

تحدث الكثيرون عن ميزانية كبيرة لنادي بيبلوس، ما صحة هذه الأقاويل وكيف ستوظفونها؟

إسمح لي أولاً أن أشير الى أننا من الأندية القليلة في لبنان الّتي تشارك في جميع الفئات العمرية، كما نملك فريقاً للسيّدات، وهذا كلّه بفضل دعم أهالي جبيل ورئيس بلديّتها زياد حواط. اما بالنّسبة للميزانيّة، فلا رقم محدّداً الآن، لكنّنا نأمل في أن تكون جيّدة نظراً للوعود الّتي حصلنا عليها أخيراً من دون أن نذكر أسماء الداعمين حالياً. فنادي الهوبس، على سبيل المثال، قدّم موسماً رائعاً ولم تتخطَّ ميزانيته الـ 150 ألف دولار أميركي، ولكن أؤكد أنّ ميزانية نادي بيبلوس ستكون أعلى من 150 ألف دولار بنسبة 99%، ونحن الآن بصدد دراسة سنرفعها الى الإدارة بالتّنسيق مع الأستاذ خالد الجمال الّذي سيكون مستشاراً لكرة السلّة في النّادي والمدرّب مجاعص.

هل هنالك فكرة لبناء ملعب كبير للنادي؟

أصدر الإتحاد الدّولي قوانين جديدة، وعلى صددها سنرى إذا كان ملعبنا مناسباً ومطابقاً للقوانين أم لا، وإذا وجدنا أنّه غير مناسب فهنالك العديد من الخطوات الأخرى التي قد نعتمدها. الخطة البعيدة المدى تبقى بالطبع تشييد مدينة رياضيّة في جبيل، كما وعد رئيس بلديتها زياد حواط في حفل تكريميّ لنادي بيبلوس. كما تبرّع الأستاذ وليد نصار لبناء مجمّع رياضيّ تمّ الإنتهاء من دراسته، ونأمّل في ان تنطلق الأعمال قريباً.

كيف ترى مستقبل اللاعب كرم مشرف، أحد الوجوه المشرقة والواعدة في نادي بيبلوس؟

شهادتي به مجروحة لأنّه إبن النّادي، لكن لا أحد ينكر أن مستواه يؤهّله دون أدنى شكّ لخوض موسم جيّد في دوري الأضواء كونه لاعباً يتمتع بمهارات وفنيات عالية، وهو قاد مؤخراً منتخب لبنان للناشئين لإحراز لقب بطولة غرب آسيا وحصل أيضاً علىMVP البطولة.

تقدمتَ بترشيحك لإنتخابات إتحاد السلة التي ستجري الأحد 18 تموز، فهل يمكنك أن تضعنا في صورة الأجواء وما هو برنامجك الذي تقدمتَ بترشيحك على أساسه؟

أفضّل ألّا نتكلّم حاليّاً عن الانتخابات حتى تتبلور الأمور أكثر في هذا الشّأن، ولكن كل ما أستطيع قوله الآن إننا على تنسيق مستمرّ مع الأستاذ جان همام. أما في ما يخصّ برنامجي، فلعبة كرة السلّة تنطلق من القاعدة التي هي الجمعية العمومية صعوداً باتجاه الإتحاد الذي هو رأس الهرم، وإذا استطعنا أن ننظّم وننسّق في ما بين الإثنين فهذه خطوة أولى وأساسية نحو التّغيير. وبالمناسبة نأمّل أن يكون الإتحاد الجديد قلباً واحداً ويداً واحدة، وأن يعمل لمصلحة اللّعبة أولاً وأخيراً، إضافة إلى إبعاد السّياسة عن الرّياضة كي يستطيع الاتحاد الجديد العمل من دون ضغوطات أو تدخّلات من أحد.

هل تتمنون أن تتمثل جبيل بنادٍ آخر غير بيبلوس؟

نحن نتمنّى أن تهتمّ كلّ أندية جبيل بلعبة كرة السلّة، لأنّ نادي بييلوس لن يكون قادراً على أن يستوعب مدينة جبيل بكاملها. وهنا أودّ أن ألفت النظر بأنّ بيبلوس كان قد طرح فكرةً مهمةً جداً في السنوات الماضية حول إرسال مدرّبين متخصّصين في اللعبة إلى المدراس حيث يتمّ اكتشاف المواهب وصقلها ورعايتها بالطريقة الصحيحة، خصوصاً أنّ المدراس لا تتعاقد مع أساتذة رياضة متخصّصين لأنّها تتعامل مع الرياضة بشكل عشوائي وكأنه "آخر همّها"، وهذا أمر مؤسف حقاً.
نحن على مقربة من إستحقاق مهمّ جداً يتمثل بمشاركة منتخب لبنان لكرة السلة في بطولة العالم، كيّف تقيّم وضع المنتخب وفرصه ببلوغ الدور الثاني؟

منتخب لبنان هو من مسؤولية الجميع، وكلّ ما يمكننا فعله من اجل الارتقاء به إلى مراتب أعلى هو أمر جيّد ويجب ألا نتأخر أو نتردد في القيام به. برأيي أنّ منتخبنا لا ينقصه أيّ شي، ونأمّل في أن يكون الدّعم الإداري موجوداً بقوة كي يكون أبطالنا في اعلى جهوزيتهم الفنية في هذه الإستحقاق الكبير.

في كلمة أخيرة ، ماذا تودّ أن تقول الى أبناء جبيل وجمهور نادي بيبلوس؟

نعد أهالينا في جبيل وجمهور نادي بيبلوس تحديداً أنّنا سنعمل على تشكيل فريق يشرّف الجميع، وندعوهم الى أن يقفوا إلى جانب النّادي في مسيرته لأنّ يداً واحدةً لا تصفّق، وكلّما كبرت عائلة النادي كلّما استطعنا الوصول الى مراتب أعلى وتحقيق أفضل وأقوى النتائج.

حاوره دانيال عبود

 


سلة الدرجة الثالثة لبيبلوس - جبيل


 

18 / 05 / 2009
أحرز نادي بيبلوس - جبيل لقب بطولة لبنان لأندية الدرجة الثالثة في كرة السلة بعدما تقدّم على الشباب (حوش) الأمراﺀ 1-2 في السلسلة النهائية من البطولة.
وفاز بيبلوس في اللقاﺀ الثالث والفاصل الذي أقيم على ملعب الحكمة - الجديدة (76-78) واحتلّ نادي الشبيبة - الشياح وعين الرمانة المركز الثالث.
وبذلك، تأهل بيبلوس الى مصاف أندية الدرجة الثانية بينما سيخوض الوصيف الشباب حوش الأمراﺀ مباريات الترفيع والتنزيل.

وفي ختام المباراة، سلّم أمين صندوق اتحاد كرة السلة فيكين جيرجيان وعضوا الاتحاد فادي تابت وهاغوب ترزيان الكؤوس والميداليات إلى لاعبي الفرق الثلاثة الفائزة.

 

تدعيم محلي ذهاباً وأجنبي إياباً لفريق بيبلوس

13 / 01 / 2009
يستعد نادي بيبلوس (جبيل) للمشاركة في بطولة لبنان للدرجة الأولى في الكرة الطائرة، والمحافظة على وجوده ضمن «دوري الأضواء» الذي سينطلق في 16 الجاري، وستكون المباراة الأولى لبيبلوس في 17 منه أمام القلمون. ويقول رئيس النادي ضومط كلّاب إن الفريق بدأ استعداداته منذ شهر ونصف على ملعبه المقفل في جبيل.

 ويضيف أن النادي عزّز صفوفه هذا الموسم باستقدامه رودي طربيه من نادي الصفرا وداني أبي حنا وبيار لحود من نادي عمشيت.

 وانضمّ اللاعبون الثلاثة إلى تشكيلة الفريق التي تضم ماريو جبرايل، ناجي صادق، ادغار خليفة، خليل الحلو، أنطونيو قزي، مرسيل غريّب وهشام زعرور.

 ويتدرّب الفريق ثلاث مرات أسبوعياً بإشراف المدرب لويس ناضر.

 وحدّد كلّاب موازنة الفريق هذا الموسم بـ45 ألف دولار، معبّراً عن رضاه على مستوى الفريق قياساً بالإمكانات المادية الموضوعة. وقال رئيس النادي إن الهدف هو البقاء في الدرجة الأولى، مع الإشارة إلى أن الفريق احتلّ المركز التاسع في الموسم الفائت.

 وأكد أن النادي سيستقدم لاعباً أجنبياً بدءاً من مرحلة الإياب لتعزيز صفوفه كمعظم الفرق، متوقعاً أن ينحصر اللقب بين ناديي الأنوار والبوشرية، وهما الأقوى حالياً على ساحة اللعبة كما قال.


ورأى أن النادي يُمثّل قضاءي جبيل وكسروان في الدرجة الأولى، ولقد تمّ تأهيل ملعب النادي حيث بلغت التكاليف أربعين ألف دولار أميركي بجهود اللجان الإدارية المتعاقبة على النادي، وسيلعب الفريق في عرينه أمام جمهور النادي.

 وأضاف كلّاب أن النادي سيفتتح ملعبه المُجدّد ضمن مباراة في إطار البطولة. ورأى أن النقل التلفزيوني يُنعش اللعبة. وأمل أن يكون الاتحاد الجديد على قدر الآمال المعلّقة عليه، داعياً إلى طي صفحة الانتخابات الأخيرة.

 

الأحد 11-01-2009

نادي بيبلوس للبقاء في الدرجة الأولى

ورئيسه حدّد الموازنة بـ45 ألف دولار

يستعد  نادي بيبلوس(جبيل) للمشاركة في بطولة لبنان للدرجة الاولى في الكرة الطائرة التي ستنطلق قريباً والمحافظة على وجوده ضمن "دوري الأضواء".

ويقول رئيس النادي ضومط كلاّب أن الفريق بدأ استعداداته منذ شهر ونصف على ملعبه المقفل في جبيل.ويضيف أن النادي عزّز صفوفه هذا الموسم باستقدامه رودي طربيه من نادي

 الصفرا وداني أبي حنا وبيار لحود من نادي عمشيت.وانضمّ اللاعبون الثلاثة الى تشكيلة الفريق التي تضم ماريو جبرايل،ناجي صادق،ادغار خليفة،خليل الحلو،انطونيو قزي ،مرسيل

 غريّب وهشام زعرور.

ويتدرّب الفريق ثلاث مرات أسبوعياً باشراف المدرب لويس ناضر.وحدّد كلاّب موازنة الفريق هذا الموسم  بـ45 ألف دولار معبّراً عن رضاه على مستوى الفريق قياساً للامكانيات المادية الموضوعة .

وقال رئيس النادي أن هدف النادي البقاء في الدرجة الأولى مع الاشارة الى أن الفريق احتلّ المركز التاسع في الموسم الفائت.

 وأكد أن النادي سيستقدم لاعباً أجنبياً بدءاً من مرحلة الاياب لتعزيز صفوفه كمعظم الفرق  متوقعاً أن ينحصر اللقب بين ناديي الأنوار والبوشرية وهما الأقوى حالياً على ساحة اللعبة كما قال .

واعتبر أن النادي يُمثّل قضائي  جبيل وكسروان في الدرجة الأولى ولقد تمّ تأهيل ملعب النادي حيث بلغت التكاليف أربعين الف دولار أميركي بجهود اللجان الادارية المتعاقبة على النادي  وسيلعب الفريق في عرينه أمام جمهور النادي.وأضاف كلاّب أن النادي سيفتتح ملعبه المُجدّد ضمن مباراة في اطار البطولة.

واعتبر أن النقل التلفزيوني يُنعش اللعبة.وأمل أن يكون الاتحاد الجديد على قدرالآمال المعلّقة  عليه داعياً الى طي صفحة الانتخابات الأخيرة والعمل لمصلحة اللعبة.

 

طاولة مدارس جبيل الثانية في نادي بيبلوس 2008

14 / 04 / 2008
نظمت إدارة نادي بيبلوس ـ جبيل، على طاولات النادي، بطولة مدارس جبيل الثانية لكرة الطاولة، بحضور رئيس النادي وأعضائه، ومشاركة 77 لاعباً ولاعبة ينتمون الى مدارس قضاء جبيل.
وهنا النتائج:

 الناشئون (مواليد 1990 ـ 1992): 1 ـ جوزف روحانا (الأخوة المريميين)، 2 ـ نيقولا الخوري (ثانوية راهبات الوردية)، 3 ـ نديم لحود (الأخوة المريميين) وإيليو ياغي (الاخوة المريميين).

 الناشئات: 1 ـ ماريا حداد (الليسيه نهر ابراهيم)، 2 ـ بياتريس عقيقي (الليسيه نهر ابراهيم)، 3 ـ راشال فرخ (الاخوة المريميين) وريتا مكاري (الاخوة المريميين).

 الأشبال (1993 ـ 1995): 1 ـ يارفانت توتنجيان (الليسيه نهر ابراهيم)، 2 ـ الياس جرمانوس (الاخوة المريميين)، 3 ـ جوزف عبود (الاخوة المريميين) وزخيا محفوظ (الاخوة المريميين).

 الشبلات: 1 ـ ميريام واكيم (الاخوة المريميين)، 2 ـ كريستال نجم (الاخوة المريميين)، 3 ـ سمر صليبا (ثانوية راهبات الوردية) وليليا رستم (الاخوة المريميين).

 الصغار (1996 فما فوق): 1 ـ بيتر بيلان (الاخوة المريميين)، 2 ـ كريستوف زغيب (الاخوة المريميين)، 3 ـ جيمي سركيس (الليسيه نهر ابراهيم) وأوليفر بيلان (الاخوة المريميين).

 الصغيرات: 1 ـ بيرلا غريّب (الاخوة المريميين)، 2 ـ ميرنا مطر (الاخوة المريميين).

 

دورة نادي بيبلوس في كرة الطاولة  2007

نظمت ادارة نادي بيبلوس جبيل دورة ودية في كرة الطاولة على طاولاتها، باشراف الاتحاد ‏اللبناني للعبة، بين 5 اندية اتحادية: المون لا سال عين سعادة، النادي اللبناني للسيارات ‏والسياحة، الكهرباء الزوق، عمشيت والنادي المنظم. وقد وزع رئيس النادي وضوميط كلاب ‏وامين الصندوق زخيا فرنسيس الكؤوس والميداليات على الفائزات والفائزين من 87 لاعبة ‏ولاعب مشاركين. وقد جاءت النتائج على الشكل الآتي:‏
الصغار: مواليد 95 وما فوق:‏
‏- المركز الاول: كارل وطواط (المون لاسال).‏
‏- المركز الثاني: كريم ابو جوده (الكهرباء).‏
‏- المركز الثالث: فريد ابو جوده (الكهرباء) ــ مارك مدور (اللبناني للسيارات ‏والسياحة).‏
‏+ الشبلات: مواليد 92 وما فوق:‏
‏- المركز الاول: نانسي طعمه (اللبناني للسيارات والسياحة).‏
‏- المركز الثاني: ميريام واكيم (عمشيت).‏
‏- المركز الثالث: نور ابو جوده (اللبناني للسيارات والسياحة).‏
‏+ الاشبال: مواليد 92 - 93 - 94:‏
‏- المركز الاول: انطوني كوبالي (المون لاسال).‏
‏- المركز الثاني: بولس صالومي (المون لاسال).‏
‏- المركز الثالث: مايكل داغر ورولان صقر (المون لاسال).‏
‏+ الناشئات: مواليد 89 - 90 - 91:‏
‏- المركز الاول: باميلا جنو (المون لاسال).‏
‏- المركز الثاني: نانسي مفرج (اللبناني للسيارات والسياحة).‏
‏- المركز الثالث: لارا الهبر (اللبناني للسيارات والسياحة).‏
‏+ الرجال: مواليد 88 وما دون:‏
‏- المركز الاول: سمير مريش (المون لاسال).‏
‏- المركز الثاني: البرت جلخ (المون لاسال).‏
‏- المركز الثالث: ايلي ضو وهنري جلخ (المون لاسال).‏
اشرف على تنظيم الدورة المدرب الدولي ايلي فرح.‏

 

الطائرة الممتازة: صعود بيبلوس والمعني

صعد بيبلوس جبيل الى مصاف نوادي الدرجة الممتازة في الكرة الطائرة للمرة الأولى في تاريخه، بتصدره الترتيب النهائي لدورة التصفية  الخاصة بالصعود بين الدرجتين الممتازة والاولى "أ"، اثر فوزه على المشعل كوسبا 3 – 2 (22 – 25، 25 – 21، 26 – 24، 23 – 25، 15 – 12) في المباراة التي أجريت بينهما بعد ظهر امس في مجمع فؤاد شهاب الرياضي في جونية. قاد المباراة الحكمان المرشحان دوليين بسام الجميل وايلي وهبة. وصبّت هذه النتيجة في مصلحة المعني صيدا بطل الدرجة الاولى "أ" والذي رافق بيبلوس الى الممتازة بفارق الاشواط عن المشعل.

النهار 15 05 2006

 

لجنة ادارية جديدة لنادي بيبلوس 2006

جوليان زغيب

انتخبت لجنة ادارية جديدة لنادي بيبلوس الرياضي (جبيل) بالاجماع وذلك على اثر انعقاد ‏الجمعية العمومية.

وفي ما يلي اسماء اللجنة وبعد جلسة توزيع المناصب: ضومط كلاب، ‏‏(رئيسا)، جوليان زغيب (نائبا للرئيس)، شربل ناضر (امينا للسر)، زخيا فرنسيس (أمينا ‏للصندوق)، جورج

 حسيني (مستشارا للكرة الطائرة)، فادي محفوظ (مستشارا لكرة السلة)، ‏أريس طوغرامجيان (مستشارا لكرة الطاولة)، وسام زعرور (مستشارا للشؤون الثقافية)، ‏طوني كريم (مسؤول

 العلاقات العامة)، بول بيلان (مسؤولا عن النشىء) ونبيل صليبا (مسؤولا ‏لدى الحكومة)، وتشكل المجلس التأديبي من ايلي مارون (رئيسا)، أيوب بدرق وفادي نهرا ‏‏(عضوين).‏

ايوب برق

نادي بيبلوس الرياضي

 جمعية رياضية اسسها سنة 1981 السادة: ناصيف بادرو الشامي - جوزف نجيب سعد - ميشال قزحيا القويق - جان كليمونسو كميد - ايوب عزيز برق - سمير فرنسيس زيدان - سمير جوزف الحاج - جاك انطوان الطويلة- رافايل جوزف صفير - جان لوي لويس قرداحي 

عام 1981 شكلت نواة قوامها السادة : رئيس الانطش في جبيل الاب لويس خليفة ورئيس بلدية جبيل الدكتور انطوان الشامي والمهندس كمال قرداحي  بغية تعبئة الفراغ عبر الشباب الجبيلي بسبب الظروف الاليمة التي مر  بها الوطن العزيز . حيث عملوا بجهد ونشاط بالتنسيق مع نادي المريميين - جبيل لحين صدور العلم والخبر بموجب قرار رقم 115 تاريخ 14 آذار 1988

اول هيئة ادارية كانت برئاسة السيد ايوب عزيز برق -- وتعاقب على ادارة النادي السادة :

رئيس  
ضوميط كلاب 2018
جان مارك خالد 2012
جوليان بدرو زغيب 2010
ضوميط كلاب 2006
ايلي مارون 2005
رافايل جوزف صفير  
نبيل صليبا 2003
ايوب عزيز برق  1999 - 2001
بسام صفير   1995 - 1997
طوني ابي غصن   1993 - 1995
بشارة مونس    1992 - 1993
جاك انطوان الطويلة   1990 - 1992
ناصيف بادرو الشامي  1988 - 1990
ايوب عزيز برق  1981

يتضمن النادي : ملعبين للعبة الكرة الطائرة وملعب للعبة كرة السلة وملعب لكرة المضرب - تنس - وقاعة للعبة كرة الطاولة مع بناء من ثلاث طبقات للاجتماعات وللادارة والكافيتيريا .

اهم الانجازات

المعارض المتتالية لكافة الفنون في اسواق جبيل

اطلاق لعبة الكرة الشاطئية سنة 1991 ولسنوات .

اقامة دورات موسمية رياضية لكافة الالعاب والاعمار

الحصول على لقب بطولة لبنان للدرجة الثانية في لعبة الكرة الطائرة للشباب 2004

وترفيع النادي الى مصاف الدرجة الاولى

حفل لنادي بيبلوس بمناسبة يوبيله الـ25‏

الديار 01 03 2006

أقام نادي بيبلوس ـ جبيل حفله بمناسبة اليوبيل الـ25 سنة على تأسيسه في مطعم سانتا ‏براري ـ مستيتا وفي حضور ممثل النائب العماد ميشال عون المهندس طوني ابي عقل، النائب ‏جيلبرت زوين، الوزير السابق جان لوي قرداحي، رئيس مكتب القوات اللبنانية في جبيل شربل ‏ابي عقل، رئيس اقليم جبيل الكتائبي جوزيف باسيل، اعضاء مجلس بلدية جبيل، أمين عام إتحاد ‏الكرة الطائرة وليد قاصوف، أمين عام إتحاد كرة الطاولة سليم الحاج نقولا، عضو إتحاد كرة ‏السلة سابا مخلوف، ومؤسسي نادي بيبلوس وفعاليات امنية ودينية ورياضية ورؤساء نوادي.‏
افتتح الحفل بالنشيد الوطني اللبناني ثم كلمة ترحيبية لأمين سر النادي جوليان زغيب وكلمة ‏لرئيس النادي وعضو الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة ايلي مارون:‏

‏«اليوم نحن نحتفل بذكرى الـ25 سنة على تأسيس النادي واني هنا استغل المناسبة لأشكر كل ‏من ساهم بشكل مباشر أو غير مباشر بتأسيس النادي سنة 1981 ولأنهم زرعوا حبة حنطة صالحة ‏وأثمرت ثمار جيدة. وإني أؤكد لهم بأننا ساعون للحفاظ على الأمانة. ومسيرة النادي كانت ‏حافلة بالنشاطات الثقافية والرياضية ومنها المعرض الذي ننظمه سنوياً بالتعاون مع ‏بلدية جبيل التي نكن لها كل الشكر. اما على المستوى الرياضي ففي لعبة كرة الطاولة ‏لدينا مجموعة مميزة من الناشئين ومنهم أذكر: كريستيان غوش وانطوني زعرور بقيادة المدرب ‏ايلي فرح.

 كما في كرة السلة لدى النادي مدرسة للصغار تشارك في معظم البطولات العمرية ‏بالاضافة لفريق السيدات الذي يشارك ضمن الدرجة الاولى وباشراف المدرب رودولف كماتو. ‏وبالنسبة للعبة الكرة الطائرة فاليوم اصبح نادينا على مسافة قريبة من التأهل ‏للدرجة الممتازة بفضل المدرب القدير السيد مروان الحصري».‏

ثم قدم ر ئيس النادي ونائب الرئيس ضومط كلاّب الأدرعة التكريمية للمؤسسين: الوزير السابق ‏جان لوي قرداحي، ايوب برق، المحامي رافايل صفير، جاك الطويلة، المحامي ميشال قويق، يوسف ‏سعد، جان كميد، سمير الحاج، ناصيف الشامي وللرؤساء السابقين السادة: المهندس بشارة مونس، ‏بسام صفير ونبيل صليبا. والأعضاء الذين استمروا من العام 1981 لغاية العام 2006 ‏السادة: المهندس كلود شبير، المهندس اوسكار الحاج، فادي بشارة، وديع بيلان، المهندس جوزيف ‏صفير، اريس طوغرمجيان، طوني قزي، بول بيلان. وللإتحادات الرياضية: لأمين عام اتحاد الطاولة ‏سليم الحاج، ولعضو إتحاد كرة السلة سابا مخلوف ولأمين عام إتحاد الكرة الطائرة وليد ‏قاصوف.‏

المكرمون مع رئيس نادي بيبلوس

ايلي مارون يسير بنادي بيبلوس متسلحاً بالارادة والادارة:

من الدرجة الثانية الى الاولى "أ" بلا خسارة والعين على "الممتازة"

ما حققه نادي بيبلوس في العامين الماضيين انجاز  يجدر التوقف عنده. فبطل لبنان في الكرة الطائرة لنوادي الدرجة الاولى "ب"  لم يخسر اي مباراة منذ موسمين، بل اكتسح كل منافسيه بنتيجة واحدة 3-0 عدا شوطين افلتا منه، اثناء اراحة اللاعبين الاساسيين، كما قال رئيس النادي ايلي مارون. وقد اعلن ان الهدف يتعدى هذا الانجاز الى بلوغ الدرجة الممتازة والمنافسة على اللقب. وحذر من "الوضع الكارثي للكرة الطائرة" ودعا الاتحاد "الى حملة انقاذية" تبدأ بتأمين التغطية الاعلامية للعبة.

ں اخبرنا بايجاز عن تأسيس النادي.

-  تأسس نادي بيبلوس عام 1981 بعدما قدمنا طلب الترخيص الذي نلناه في 1984. وكنا حتى ذاك التاريخ نستعمل رخصة نادي المريميين جبيل. وبعد نلنا الترخيص الرسمي، حصلنا على قطعة ارض من البلدية (تحت جسر الاوتوستراد على مدخل جبيل) وبدأنا تحضير ملعب مسقوف وانطلقنا بأربع العاب في شكل متواز.

 كرة الطاولة والكرة الطائرة وكرة السلة وكرة المضرب. لم نستمر بلعبة التنس اكثر من سنتين، اما الالعاب الثلاثة الأخيرة، فمستمرون فيها بالزخم عينه. ومع انطلاقة النادي، اخذت الحرب تطور فرقنا وتقدمنا. اما اليوم، ففريق الكرة الطائرة يسير على الطريق الصحيح منذ اربعة اعوام.

 تخطينا الدرجة الثانية، وهذه السنة احرزنا بطولة الاولى "ب" على امل ان نتخطى الاولى "أ" في الموسم المقبل لنصل الى الدرجة الممتازة.

 بالنسبة الى كرة السلة، نادي بيبلوس هو بين القلة من النوادي الصغيرة يشارك في الفئات العمرية كلها في اللعبة.

 ولدينا فريق السيدات في الدرجة الاولى، وآخر للرجال في الدرجة الثالثة. ليست لدينا الامكانات المادية لنتخطى الدرجة الثالثة في الوقت الحالي، انما هذا الفريق يضم لاعبين ناشئين وموهوبين من ابناء النادي، واعتقد انه بعد نحو سنتين في استطاعة هذا الفريق الوصول الى الدرجة الثانية.

 في كرة الطاولة نسجل نتائج جيدة ونحرز منذ عامين بطولة الناشئين، والمركز الثالث في فئة الفتيان ايضا، وكذلك على صعيد الفرق. كل ذلك يتم بامكانات ضئيلة في غياب الدعم والرعاية.

ں كيف يتم تمويل النادي؟

- عبر مجهود فردي، من تأجير الملعب واقامة الحفلة السنوية وبعض الاعلانات ومساعدات من المجلس البلدي للمدينة. والوزير جان لوي قرداحي لا يضيع فرصة لمساعدتنا عبر علاقاته مع بعض المؤسسات. كذلك كانت تأتينا مساعدات دورية من المديرية العامة للشباب والرياضة.

 وقدمنا طلبا لنيل مساعدة هذه السنة واستحصلنا على الموافقة لكنها لا تزال "نائمة" في وزارة المال. وقد علمنا ان وزير المال اوقف كل مساعدات النوادي الرياضية.

ں هل تتوقعون مساعدات جديدة اليوم بعد احرازكم بطولة الدرجة الاولى "ب"؟

- لا نتوقع شيئا، سوى ان المجلس البلدي في جبيل وعدنا باقامة حفل تكريم للشباب. تعبنا كثيراً لإنشاء هذا النادي، وقد عاكستنا الظروف، انما استطعنا النهوض بالنادي واقامة ملعبين عبر مجهود واتصالات فردية، وعشاء سنوي ومعرض حرفي فني في السور القديم لمدينة جبيل واصدار مجلة تضم كماً من الاعلانات، وغيرها من الامور التي توفر لنا ما هو ضمن المعقول للاستمرار بالنادي بموازنة متواضعة.

ں كيف يتم تشجيع الناشئين على الانتساب الى النادي؟

- الناشئون جميعهم من ابناء منطقة جبيل. الفئات العمرية تراوح اعمارها بين سبع سنوات و16 سنة. والمؤسف ان جميع المشاركين في الفئات العمرية يمارسون كرة  السلة. نعمم استمارة على المدارس ونخيّر الطلاب بين كرة السلة وكرة الطاولة والكرة الطائرة. وتختار الاكثرية الساحقة كرة السلة. النادي يفتح ابوابه 365 يوماً في السنة، وفي أي ساعة تأتي تجد الحركة الرياضية مستمرة.

ں لمَ يصب اختيار الناشئين على كرة السلة؟

- التلفزيون يوجه الاولاد اليوم، وهو لا ينقل سوى كرة السلة. الكرة الطائرة لم تعد لعبة معروفة لدى الصغار والنقل التلفزيوني اهملها، اضافة الى ان منطقة جبيل لا تضم فرقا تلعب في الدرجة الممتازة التي تتركز التغطية الصحافية عليها. كما ان بطولات السيدات لا تحظى بالاهتمام وإن في حده الادنى. ولو ركّز الاعلام بعض الشيء على الكرة الطائرة لاختلفت الامور.

ں كيف تتم تغذية فريق الرجال للكرة الطائرة باللاعبين؟

- غالبية لاعبي الفريق من ابناء المنطقة الجامعيين، ونؤمن لهم الحد الادنى مما يحتاجون اليه من نقليات وما شابه. ما يجمعهم هو حب الرياضة فقط لا غير الى انتمائهم للنادي والتزامهم تجاهه. ولطالما غذت جبيل في السابق الدرجة الممتازة بفريقين على الاقل.

 كذلك فن لعبة الكرة الطائرة منتشر في منطقتنا في شكل هائل ولدينا ما يقارب 40 ناديا ويتركز اهتمامها على الكرة الطائرة التي اصبحت لعبة موسمية يتلاقى فيها الشباب في فصل الصيف في الدورات المتعددة، فيما تخف وتيرة اللعبة في الشتاء. هذه مشكلة الكرة الطائرة، ونحن نسعى للوصول الى الدرجة الممتازة لتغيير هذا الجو واعادة اطلاق اللعبة على مدار السنة وعبر جيل جديد من الناشئين.

ں كيف تقوّم الموسم المنتهي واحرازكم بطولة لبنان في الكرة الطائرة لنوادي الدرجة الاولى "ب"؟

- كان موسماً ممتازاً. فزنا بغالبية مبارياتنا 3-0 علما اننا لم نخسر اي مباراة منذ عامين، ولم نخسر سوى شوطين في مباراتين منفصلتين منذ خوضنا بطولة الدرجة الثانية وانتقالنا الى الاولى "ب" ومن ثم الى الاولى "أ". كما ان خسارة هاتين المجموعتين جاءت بعدما اراد المدرب ادخال لاعبي الاحتياط.

ں كان هدفكم محدداً مذ كنتم في الدرجة الثانية؟

- نعم، انما عاكستنا  الظروف بعض الشيء في العامين الاولين في الدرجة الثانية، اذ كنا نبلغ المربع الذهبي دون ان نستطيع الوصول الى النهائي  الى ان توصل الفريق الى هذا الهدف العام الماضي بفضل جهود النادي والمدرب مروان الحصري الذي نوجه اليه التحية. ونتطلع ان شاء الله للوصول الى الدرجة الممتازة بجهود الشباب وعزيمتهم.

ں هل تتوقعون المحافظة على سجلكم النظيف بلا خسارة في بطولة الدرجة الاولى "أ"؟

- نتطلع الى ذلك، وننوي الاستمرار بالقوة والزخم عينهما.

ں كيف تقوّم بطولة الدرجة الاولى "ب"؟

- كان في ودّنا ان نرى حضورا جماهيريا اكبر. بالنسبة الى الفريق فقد كان اداؤه ممتازا. لاحظنا نوعا من الغياب للاتحاد اللبناني للكرة الطائرة تجسد خصوصا في المباراة النهائية، اذ لم يحضر اي من اعضائه مما سبب لنا بعض الاحباط. هذا بالاضافة الى التوقيت السيىء للمباراة النهائية اذ اقيمت عند الساعة الثانية بعد الظهر. طلبنا اقامة المباراة عند الساعة السابعة مساء، وكان رد الاتحاد انه لا يستطيع تلبية هذا الطلب لارتباط الملعب عند هذا الوقت بمباريات الدرجة الممتازة، والتي كما هو ظاهر تحظى بحصة الاسد لدى الاتحاد مع اهمال الدرجات الاخرى.

 من البديهي الا يحضر الجمهور عند الثانية بعد ظهر يوم الاحد، الا ان المباراة كانت نهائية وكانت تستحق ان تحظى ببعض الاهتمام من القيّمين على الاتحاد، اقلّه على صعيد إقامتها في الوقت المناسب.

ں كيف تقوّم عمل الاتحاد اللبناني لكرة الطائرة؟

- لدينا شعور بأن الاتحاد لا يتعامل مع شؤون اللعبة بجدية. الكرة الطائرة يجب ان تكون اللعبة الشعبية الاولى في لبنان، علما انها كانت الاولى في الماضي. انما الاتحاد لا يعطيها حقها. واليوم لو تم تكريس نصف الاهتمام الذي يعطى لكرة السلة، لكانت الكرة الطائرة حتماً افضل حالا مما هي عليه اليوم. كي نحب الكرة الطائرة يجب ان نشاهد مباراة من الدرجة الممتازة. وللأسف توقيت المباريات لا يمكنك معرفته.

 دعا الاتحاد الى جمعية عمومية عشية عيد الفصح. وهنا اسأل: من يستطيع حضور جمعية عمومية في هذا الوقت؟ ثم كانت جلسة بمن حضر اتخذت فيها القرارات بحضور 23 مندوباً عن النوادي من اصل ما يزيد عن مئتين. هذا الامر يدل على ان النوادي لا ثقة لديها بالاتحاد ولا ترى للعبة مستقبلا وتتجنب "حوار الطرشان".

ں هل انهيتم البطولة دون منافسة تذكر؟

- المباراة الوحيدة التي تضمنت بعض المنافسة كانت مع نادي المشعل كوسبا في المراحل الاولى وفي النهائي. وعدا هذا الفريق، فالفرق جيدة ومقبولة انما لحظنا تفاوتاً كبيراً في المستوى، والشباب "ما حسوا بالسخن" للحظة.

ں ما نقاط القوة في الفريق؟

- لدينا المدرب وموزع منتخب لبنان مروان الحصري الذي يعطي الفريق من قلبه تقنيات وفنيات عالية، بالاضافة الى جهود اللاعبين وارادتهم والتزامهم التمارين وانتمائهم الى النادي، ومجهود ادارة النادي التي تقف دائما بجانبهم. وضعنا هدفا محددا والادارة والارادة سارتا بنا الى تطبيق هذا الهدف، ونحن مستمرون على الطريق عينه.

ں هل من لاعبين مميزين في الفريق؟

- لاعبو الفريق مميزون ويركزون على اللعب الجماعي. مستوى الشباب الرياضي يوازي مستواهم الاخلاقي وكانت فرحة لاعبي الاحتياط تساوي فرحة الاساسيين. ولعب كابتن الفريق رمزي معوض دوره في شكل متكامل على ارض الملعب وضبط الفريق اخلاقياً وتقنياً.

ں ما تحضيراتكم لخوض بطولة الدرجة الاولى "أ"؟

- فريقنا كما هو جاهز للمنافسة في الدرجة "أ". ولنطمئن الى ذلك نريد تعزيزه بلاعب ضارب اساسي لنكمل على الطريق عينها وبلا خسارة، الى احرازنا البطولة من جديد.

ں هل هناك اسم معين لاحتلال هذا المركز؟

- ليس هناك من لاعب محدد في الوقت الحالي، انما نجري اتصالات في هذا الصدد ونبحث في الامر مع المدرب. نريد تدعيم الفريق بهذا اللاعب اذ ان الفرق التي سنواجهها في المباريات الفاصلة اذا تأهلنا  للأدوار النهائية في الدرجة الاولى "أ"، ستكون فرقاً قوية من الدرجة الممتازة، وستكون المنافسة اصعب من السنة الحالية.

ں إلامَ يتطلع نادي بيبلوس على المدى البعيد؟

- احراز بطولة لبنان بعد الانتقال الى الدرجة الممتازة. ويجب اعادة النظر في نظام المباريات والمراحل الشاقة التي يجب تخطيها للوصول الى الدرجة الممتازة، والتي تتطلب وقتاً كثيراً، بدءاً من بطولة المحافظات ونهائيات الدرجة الثانية فالاولى "ب" والاولى "أ" وصولاً الى الدرجة الممتازة. لتكن الدرجات اولى وثانية وثالثة، وغير ذلك لا يتشجع أحد على تأسيس الفرق وتحقيق هدفها بالوصول الى "الممتازة".

ں ما نسبة الاهتمام الذي تخصصونه لفريق السيدات في كرة السلة؟

- تأسس فريق السيدات من الناشئات في منطقة جبيل الى ان اصبح نادي بيبلوس بطل لبنان للسيدات في الدرجة الثانية من بطولة كرة السلة العام الماضي. وضع النادي لا يسمح باستقدام لاعبة اجنبية لتدعيم الفريق في الدرجة الممتازة. الا اننا حققنا بعض النتائج الجيدة في الموسم الحالي وفزنا على ابناء نبتون وانيبال زحلة وخسرنا بصعوبة امام الشانفيل، علماً ان اللاعبة الاجنبية سجلت غالبية نقاط الفريق الخصم، وانتهت المباراة بفارق 15 نقطة بعدما كانت الاشواط متقاربة.

ں كيف ترى مستقبل الكرة الطائرة اللبنانية؟

- اذا استمر الوضع على حاله فاللعبة تسير نحو الكارثة. الا اننا نعمل للصعود الى الدرجة الممتازة على أمل ان تسلك اللعبة طريقها الصحيح يوماً ما. ونحن مستعدون للتعاون مع الاتحاد ومع جميع من يسعون الى تطوير اللعبة التي باتت في خطر داهم. وبتنا نبحث دون نتيجة عمّن سيخلف الاجيال الحالية. كما ان اللعبة ضائعة بين الهواية والاحتراف، واذا استمر الوضع على حاله فليتم انشاء اتحادين احدهما للمحترفين والآخر للهواة. ومن يلعب لاجل المال "بيعملها شغلتو" والذي يعشق اللعبة ويعطيها من قلبه يتجه نحو اتحاد الهواة على ان يتم تأمين مصاريفه الاساسية من نقليات وغيرها. اما الاساس اليوم وما اطلبه من الاتحاد، فهو تفعيل التغطية الاعلامية وتأمينها اعادة لعبة الكرة الطائرة الى الواجهة.

ں هل سنرى نادي بيبلوس بعد سنتين من المنافسين الاساسيين على لقب بطولة لبنان للكرة الطائرة لنوادي الدرجة الممتازة؟

- بإذن الله، هذا هو طموحنا. واود ان اشكر نوادي المنطقة التي ساندتنا وسمحت بانتقال بعض اللاعبين الى نادينا. كما اشكر من واكبنا في البطولة والاداريين الذين تعاقبوا قبلنا وبلدية جبيل على أمل ان تقدم لنا مساعدة اكبر في المستقبل.

حاوره شربل باخوس 10 / 04 / 2005

     

  السيد ايلي مارون

    السيد ادولف كماتو

عضو الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة ورئيس نادي بيبلوس ايلي مارون لـ «الديار» :‏

ادعو للتعالي عن الصغائر وحسابات الانتخابات الضيقة ... ومع العمل ضمن فريق واحد ‏متضامن

هدفنا تطوير اللعبة على الصعد الفنية والادارية والمنتخبات .. وعلاقة نادينا مع الجميع ‏ممتازة

في السادس عشر من الشهر الفائت، دخل رئيس نادي بيبلوس ايلي مارون الى اللجنة الادارية ‏للاتحاد اللبناني للكرة الطائرة بعد فوزه في الانتخابات التي جرت. ومارون رجل هادئ يعشق ‏الرياضة ويعمل مع كوكبة من ابناء ناديه لتطوير الرياضة في النادي الجبيلي الكبير. ‏‏«الديار» اجرت حواراً مع مارون استهله بالدعوة الى العمل يداً واحدة لتطوير لعبة الكرة ‏الطائرة ووصف علاقته بالممتازة مع جميع الاعضاء داعياً الى طي صفحة الانتخابات الضيقة ‏داعياً للعمل ضمن فريق عمل واحد برئاسة رئيس الاتحاد المحامي وليد يونس.‏

وتطرّق الى ايلاء نادي بيبلوس اهمية كبيرة للرياضة وعلى رأسها لعبة الكرة الطائرة منذ ‏عقود عدة وخصوصاً ايام الحرب المشؤومة. وشكر مارون ادارة النادي فرداً فرداً آملاً ان يكون ‏على مستوى المسؤولية ساعياً الى التعاون مع اندية المنطقة لرفع شأن اللعبة وتطويرها. ‏وتحدث مارون باسهاب عن تاريخ النادي والالقاب المتعددة التي احرزها مشدداً على العلاقة ‏الوطيدة مع جميع الاندية اللبنانية. وتحدث مارون عن مشاريع النادي المستقبلية وتحضيرات ‏فرق النادي شاكراً كل من يدعم النادي.‏

‏* شعورك عندما اصبحت عضواً في الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة؟

‏- عضوية الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة هي مسؤولية كبيرة وموقع متقدم للتضحية والجهد في ‏سبيل لعبة الكرة الطائرة. وانا اشعر جيدا بحجم هذه المسؤولية واتمنى ان لا ارزح تحت وزرها ‏بل ارجو ان نكون جميعا يدا واحدة نعمل من اجل اعلاء وتطور وتحصين هذه اللعبة التي طالما ‏احببنا وبالوقت نفسه اعتبر نفسي حتما سعيداً لان الربح مصدر سعادة عند كل الناس وكيف ‏اذا كان ناتجاً عن قناعة وخيار سليمين كما واني اعتبران عضوية الاتحاد هي حق طبيعي لنادي ‏بيبلوس. وبالمناسبة اشكر الاندية التي منحتني ثقتها.‏

* علاقتك مع اعضاء الاتحاد

‏- علاقتي ممتازة مع كل اعضاء الاتحاد دون استثناء واعتبرنفسي على نفس المسافة من الجميع ‏بالرغم من قناعتي والتزامي الواضح والثابت بلائحة المصالحة واصراري على متابعة كل الامور ‏بالتعاون مع الزملاء في اللائحة للتأكيد اننا نعمل على المصالحة مع الجميع وللجميع لما ‏فيه خير لعبة الكرة الطائرة واغتنم الفرصة لاتوجه الى الزملاء بالتمني للتعالي عن الصغائر ‏وحسابات الانتخابات الضيقة والسعي لنكون فريق عمل واحد متماسك متضامن نعمل بصدق ومحبة ‏لصالح لعبة الكرة الطائرة برئاسة رئيس الاتحاد النشيط المحامي وليد يونس.‏

لطي صفحة الانتخابات

* هل تدعو الى طي صفحة الانتخابات والعمل على تطوير اللعبة؟

‏- حتما ادعو الى طي صفحة الانتخابات وما قبلها مذكرا الجميع ان الثقة تزداد اكثر فاكثر ‏بالمسؤول الذي يلتزم وينفذ ما صدرعنه من اقوال ومواقف لذا ادعو الجميع ليكون بحجم ‏المسؤولية وتنفيذ مقولة الاثنين الذي يلي الانتخابات هو يوم آخر والجميع في خدمة لعبة كرة ‏الطائرة. فلنكن فريق عمل واحد نعمل على تطوير وتحصين اللعبة والعمل على عودتها الى ‏الملاعب والا نكون غير جديرين بالثقة ومن حق الجميع اتهامنا عندها بأننا فقط ساعون الى ‏المراكز غير آبهين باحد واننا ننحر لعبة الكرة الطائرة ونقضي على ما تبقى منها. اذا نحن ‏امام امتحان جدّي ومستقبل الكرة الطائرة مرهون بسعينا الى اعادة تأهيل العديد من ‏الامور والسعي بصدق واحترام للتحسين على كافة الاصعدة «الادارية - الفنية - منتخبات..».‏

* شعورك وانت ممثل نادي بيبلوس في الاتحاد؟

‏- منذ نشأته ونادي بيبلوس يولي الكرة الطائرة اهتماما كبيرا جدا وفي غياب الاتحادات ‏الرسمية اوائل الثمانيات تشهد له ملاعب جبيل كيف نظم البطولات والتشنجات التي جمعت معظم ‏رواد اللعبة بتاريخه وكان الجميع ينتظرون مهرجانات نادي بيبلوس من سنة الى سنة حيث ‏كانت الملاعب بحركة لا توصف لذا انا فخور جدا لاختياري لتمثيل النادي في الاتحاد اللبناني ‏للكرة الطائرة واستغل المناسبة لاشكر ادارة النادي فردا فردا ومن عاونهم على جميع ‏المبادرات الطيبة تجاهي وامل ان اكون على مستوى المسؤولية الموكولة الي ساعيا للتعاون مع ‏اندية المنطقة على رفع شأن اللعبة وتطويرها.‏

لمحة تاريخية

* لمحة تاريخية عن نادي بيبلوس واهم الالقاب التي احرزها؟

‏- تأسس نادي بيبلوس عام 1981 اشرفت على تأسيسه مجموعة من الشباب المثقف انذاك وعلى ‏رأسهم المهندس جان لوي قرداحي، ايوب برق، جاك الطويلة، المحامي ميشال قويق. ناصيف ‏الشامي، جان كميد، يوسف سعد، سمير الحاج، المحامي رافايل صفير. الى ان حصلنا على العلم ‏والخبر 115 بتاريخ 12/3/1988 وهنا انتهز الفرصة لاتوجه الى الزملاء المؤسسين بدعوتهم لدعم ‏مسيرة النادي على الصعيد المادي والمعنوي خاصة وان معظمهم اصبح يحتل مواقع متقدمة في ‏المجتمع تسمح لهم بذلك.‏

كانت للنادي انطلاقة مميزة ساهمت بجعله من الاندية الرائدة في منطقة جبيل استحق احترام ‏كافة الفاعليات الرياضية الاجتماعية والسياسية.‏

منذ نشأته انضم النادي الى اتحادات الكرة الطائرة، كرة السلة، كرة الطاولة، التنس، ‏والسباحة. ونظرا لعدم توفر الامكانات اللازمة انسحب من اتحاد السباحة وبعدها من اتحاد ‏التنس وتابع النشاط في الاتحادات الباقية بجدية وبشكل متواصل. كان نادي بيبلوس اول من ‏اهتم بكرة الشاطئ فاقدم على تنظيم اول بطولة كرة شاطئ على رمل جبيل عام 1991 فكانت ‏مناسبة اطلاق لجنة كرة الشاطئ في الاتحاد وتسلمها في حينه الزميل ايلي كريم وبعده تم تنظيم ‏دورة دولية على رمل جبيل ايضا عام 1998 وهما لا بد من التذكير بان العديد من شباب ‏النادي قد ساهم في نشاط كافة اللجان وكان اخرها تسلم الزميل فادي نهرا رئاسة اللجنة ‏الفنية وكان قد برع في مهامه.‏

في الكرة الطائرة فاز فريق النادي ببطولة لبنان للكرة الطائرة درجة ثانية للموسم ‏‏2003- 2004 وتأهل الى مصاف الدرجة اولى (ب) كما فاز ببطولة الدرجة اولى (ب) للموسم ‏‏2004- 2005 وتأهل الى الدرجة اولى (أ) ونأمل ان يفوز هذا العام ببطولة الاولى (أ) ‏والمنافسة في الدرجة الممتازة.‏

في كرة السلة، فريق الاناث في النادي درجة اولى منذ العام 2005 ونأمل ان نحافظ على ‏موقعنا بالرغم من عدم الاستعانة بلاعبة اجنبية اما فريق الشباب فهو درجة ثالثة مؤهل ‏للصعود الى الدرجة الثانية اما في لعبة كرة الطاولة لدى النادي مجموعة مميزة من الناشئين ‏حيث فاز اللاعب كريستيان غوش ببطولة لبنان للناشئين.‏

* العلاقة مع اندية جبيل ولبنان

‏- علاقة نادي بيبلوس مع الجميع «اندية وجمعيات وافراد....» مميزة جدا ونحن على تواصل مع ‏جميع اندية منطقة جبيل. اما بالنسبة للأندية في لبنان فنحن على علاقة جيدة جدا مع الجميع ‏والعلاقة مميزة مع نادي غزير ورئيسه الصديق جان همّام حيث تعود العلاقة الى فترة التأسيس ‏عام 1981.‏

مشاريع النادي

* مشاريع النادي المستقبلية للعام 2006؟

‏- لدى ادارة نادي بيبلوس حلم بأن تحصل على قطعة ارض تعمل على انشاء ملاعب افضل من ‏الموجودة حاليا تليق بمدينة جبيل بشكل يسمح لنا بتأمين كل المتطلبات العصرية للرياضي ‏وتسمح لجميع الشباب الجبيلي بالقيام بكافة النشاطات الرياضية التي يرغبون بها. اما ‏بالنسبة للعام 2006 اهم ما فيها ستكون انتخابات هيئة ادارية جديدة وسيكون هنالك ‏رئيس جديد وهيئة ادارية جديدة للنادي وسيكون التعاون مستمراً فيما بين الجميع.‏

* تحضيرات فرق النادي اي ألعاب؟

‏- في الوقت الحاضر نعمل على تحضير فريق الشباب بالكرة الطائرة ليكون جاهزا للمنافسة على ‏بطولة لبنان للدرجة اولى (أ) وعلى فريق الاناث كرة سلة للحفاظ على موقعه في الدرجة ‏الاولى. علما ان النادي خلية نحل رياضية ابوابه مفتوحة طيلة ايام السنة ويوجد فيه ما لا ‏يقل عن 250 رياضياً تتراوح اعمارهم بين 10 و15 سنة.‏

* هل يطمح النادي للوصول الى الدرجة الممتازة؟

‏- حتما هدفنا الوصول والمحافظة على موقعنا في الدرجة الممتازة.‏

دعم النادي

* من يدعم النادي؟

‏- بشكل اساسي ليس هنالك راع يهتم بأمور النادي المالية انما ينحصر الامر بتحرك الادارة ‏بانجاح بعض الفاعلين والسعي الى بعض الاعلانات على الملاعب وفي مجلة النادي التي تصدر خلال ‏المعرض. ان بلدية جبيل - بيبلوس تعتبر من ابرز المساهمين ماليا في دعم النادي مشكورة ‏بالاضافة الى ادارة بنك بيبلوس حيث تقدم مساعدة ولو مبدئية مرة كل سنة دون مطالبتها ‏بذلك كما نذكر مؤسسة «حاج سوبرستور» التي تساهم ايضا بشكل سنوي بدعم النادي عبر ‏تقديمات عينية واخيرا لا يمكننا الا ان نتوقف عند الوزير جان لوي قرداحي العضو المؤسس في ‏النادي وهو الذي يساهم بشكل مباشر او غير مباشر في دعم النادي ماليا وبشكل دائم علما ‏ان كل هذه التقديمات تبقى على المستوى المادي اقل من الحاجة المطلوبة.‏

* العلاقة مع أعضاء النادي؟

‏- علاقة ود واحترام ونسعى اليوم الى التجديد عبر السعي لإدخال اعضاء جدد من الشباب لان ‏الشباب هو ضمان الاستمرارية.‏

* كلمة اخيرة؟

‏- اريد ان اوجه الشكر لجميع الاندية والفاعليات الرياضية والى كل من ساهم في ايصالي الى ‏عضوية الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة.‏

اريد ان اتوجه الى المؤسسات والافراد والشباب والفاعليات في جبيل مدينة السلام والحضارة ‏طالبا منهم دعم وحماية نادي بيبلوس تأمينا لاستمراره شامخا ورائدا لأن نادي بيبلوس ‏وجوده ضرورة واستمراره واجباً.‏

اخيرا اتوجه الى عائلة اللعبة والى الاتحاد بجميع اعضائه طالبا منهم ان يكونوا القدوة ‏الصالحة وان يعملوا بالتكافل والتضامن ناشطين بجهد لرفع مستوى لعبة الكرة الطائرة ‏والعودة بها الى ايام العطاء والمجد.‏

عن جريدة الديار 2004

 

طائرة: بيبلوس جبيل بطل لبنان للدرجة الثانية 2003

 

02 /12 / 2003

أحرز نادي بيبلوس جبيل لقب بطولة لبنان للكرة الطائرة للدرجة الثانية، التي اختتمت، أول من أمس الأحد، في مجمع ميشال المر الرياضي ـ البوشرية، بفوزه، في النهائي، على السان جورج 3 ـ 0.
وحلّ ثالثاً نادي بعاصير بفوزه 3 ـ 1 على السلام صاليما الذي حلّ رابعاً، واحتل اللواء برجا المركز الخامس بفوزه 3 ـ 2 على مشمش الذي حلّ سادساً، بينما أحرز حصارات المركز السابع بفوزه 3 ـ 0 على شرف الزلقا الذي حلّ في المركز الثامن الأخير. وكان الدور نصف النهائي شهد فوز بيبلوس على بعاصير 3 ـ 0 والسان جورج على السلام صاليما 3 ـ 1.
وفي الختام، سلّم رئيس اتحاد الكرة الطائرة المحامي نصري لحود كأس المركز الأول الى نادي بيبلوس، ورئيس لجنة جبل لبنان العقيد موريس ابو جودة كأس المركز الثاني الى السان جورج الزلقا، ونائب رئيس لجنة جبل لبنان خليل الحلو كأس المركز الثالث الى نادي بعاصير


نادي بيبلوس يكرم لاعبيه غوش وزعرور 2003

13 / 10 / 2003
كرمت ادارة نادي بيبلوس الرياضي ـ جبيل لاعبي النادي لكرة الطاولة كريستيان غوش (بطل لبنان لفئة الفتيان) وانطوني زعرور (ثالث بطولة الناشئين)، بحضور رئيس النادي نبيل صليبا ورئيس بلدية جبيل المحامي رافاييل صفير وحشد من اهالي اللاعبين.
 

 

فهرس

ABDO GEDEON  توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون  2003-2019

Free Web Counter