الكرة الطائرة الشاطئية في لبنان

بدأت رياضة الكرة الطائرة الشاطئية في سانتا مونيكا - كاليفورنيا

في الولايات الاميركية خلال العشرينيات ، وكان الملعب:8×م8 لغاية العام 2002 وليس 9×9م

وفي العام 1996 دخلت الالعاب الاولمبية

بطولات لبنان في الكرة الطائرة الشاطئية

     2014  -  2013   -   2012   -   2011   -   2010   -   2009   -   2008 

 

منشأ الكرة الطائرة الساحلية

  ظهرت كرة الطائرة الشاطئية أوّلاً في أوائل العشرينات من القرن الماضى في سانتا مونيكا بولاية كاليفورنيا الامريكية كمتعة للعوائل، ولكنها انتشرت بسرعة فائقة عبر العالم، وبحلول عام 1927 أصبحت النشاط الترويحى الرئيسي لمستعمرة فرنسية خاصة بالعراة.

  وفى ثلاثينات القرن الماضى، وصلت هذه اللعبة إلى بلدان مثل تشيكوسلوفاكيا ولاتفيا وبلغاريا، ثم اصبحت لعبة شعبية في الولايات المتحدة بعد الكساد الاقتصادي الذى ترك الناس يائسين باحثين عن أى راحة ممكنة من تعب الحياة ومصاعب الاقتصاد، ولم يكن امامهم من خيارات سوى التوجه للشواطىء والتمتع بهذه اللعبة.

  وفى عام 1947 ، أقيم أول دوري رسمي لهذه اللعبة ، حيث يلعب شخصان فى كل فريق.

  وفى الخمسينات ، بدأت اول هيئة لكرة الطائرة الشاطئية ، بمشاركة المئات من اللاعبين ، وخمسة شواطئ بكاليفورنيا .

  ثم دخلت هذه الرياضة حيز الثقافة العامة التي دفعتها نحو آفاق جديدة ، حيث بدأت مشاركة فتيات التشجيع بملابسهن القصيرة الملونة ، ومسابقات ملكات الجمال ، تضفي عليها المزيد من المتعة والاثارة .

  وفى احدى المسابقات عام 1957 ، قامت بطلة فيلم هوليوودى اسمه " باجاما توبس"، والتى كانت تعرف بملكة الشاطئ ، قامت بتقبيل اللاعبين الفائزين ومنهم جين سيلزنيك ، الذى اعتبر أول ملك للشاطئ في الكرة الطائرة ويحظى بأكبر عدد من المشجعين والمعجبين .

  وفي الستينات ، ظهر فريق البيتلز الشهير على شاطئ سورينتو في لوس أنجلوس ، وقدم إحدى اشهر أغانيه . واشادت النجمة السينمائية الشهيرة مارلين مونرو ونجوم سينما آخرون ، أشادوا عاليا بذلك المكان ، حتى ان الرئيس الأمريكى آنذاك جون إف كينيدي قد ذهب ليشاهده بنفسه .

  وفى السبعينات ، استمر التقدم الطبيعي لهذه اللعبة بفضل الدعم الكبير الذى قدمه رعاتها عبر جوائزهم المالية ، وبنهاية ذلك العقد كان لهذه الرياضة صورة جديدة وهي الاحتراف ودوريات المحترفين.

2008

  لقد تطورت هذه اللعبة من لعبة الكرة الطائرة ، ولكنها عكس الكرة الطائرة، تمارس خارج الصالات، وعلى الساحات الرملية التي هى إما طبيعية جاهزة أو مصممة كساحة لممارسة هذه اللعبة.

وتلعب كرة الطائرة الشاطئية بفريقين يتكون كل منهما من لاعبين فقط ، بدلا من فريقين مكونين من ستة لاعبين بالكرة الطائرة العادية .

وهناك الكثير من الفروقات بين الكرة الطائرة العادية والشاطئية أبرزها طول الملعب ، فطول ملعب كرة الطائرة الشاطئية 8 × 8 متر وليس 9 × 9 متر.

ورغم بداية ظهور هذه اللعبة منذ زمن طويل ، لكنها لم تشتهر عالمياً إلا في التسعينات.

وبسبب الصعوبات الكثيرة للعب في المناطق المفتوحة مثل الرمل والشمس و الرياح ، يتعين على لاعبي كرة الطائرة الشاطئية ان يتمتعوا بمهارات متميزة وسرعة باللعب . ويجب على لاعبي الفريق الواحد أن يكونوا متوافقين تماما ، وإلا سيكونون صيدا سهلا امام الخصوم الذين سيستغلون نقاط ضعفهم .

وفي كرة الطائرة الشاطئية ، تلعب المباريات بأفضل ثلاثة أشواط باستخدام نظام نقطة السباق . وأوّل شوطين يُلْعَبَانِ إلى 21 نقطة ، أما الشوط الترجيحي الثالث فيُلعب إلى 15 نقطة

ويجب أن يفوز الفريق في الشوط بفارق نقطتين . وليس هناك سقف زمنى ، أى ان تستمر المجموعة حتى يتمكن أحد الفريقين من تحقيق النقطتين.

كان أول ظهور أولمبي لكرة الطائرة الشاطئية في عام 1996 في دورة أتلنتا بالولايات المتحدة الامريكية .

وخلال تلك الدورة فاز فريق الولايات المتحدة المؤلف من كارتش كيرالى وكينت ستيفس وفريق البرازيل المؤلف من جاكى سيلفا و ساندرا بايرس ، بأول ميدالية ذهبية لهذه اللعبة ، وأعتبرت كيرالى اعظم لاعبة كرة طائرة على الشواطىء لانها حققت ميداليات ذهبية اولمبية فى دورتى لوس انجلوس 1984 وفى سيول 1988.

وفي دورة سيدنى الاولمبية عام 2000 ، كانت هناك مسابقات للرجال والنساء بهذه اللعبة.

وفي دورة بكين 2008  الاولمبية هذا الصيف ، ستكون هناك منافسات بهذه اللعبة لفرق الرجال والنساء.

 

 

abdogedeon@gmail.com

 

اللاعبات اليانا رحباني وميرا عدرا وبشرى شوقي ونور مزيّن

ابطال الكرة الشاطئية في لبنان

اناث

ذكور

السنة

 

 

2014

زينه كرم وسيمون ابو جوده

جان أبي شديد وجوزيف نهرا

2013

سيمون أبو جودة وميرا عدرة

ألان سعادة ونادر فارس

2012

سيمون الو جودة + زينة الرواس

الان سعادة + جوزف سمير نهرا

2011

سيمون الو جودة + زينة الرواس

ايلي ابي شديد + نادر فارس

2010

علاء نجار + نادين مجذوب

ايلي ابي شديد + نادر فارس

2009

 

ايلي ابي شديد + نادر فارس

2008

لارا جراح + ميرا عدرا

ايلي ابي شديد + نادر فارس

2007

 

ايلي ابي شديد + نادر فارس

2006

 

بطولة لبنان في الكرة الشاطئية 2007

بيروت في 17/07/2007

تعميم الى اللاعبين المشاركين ببطولة لبنان للكرة الطائرة الشاطئية للعام 2007

تحية رياضية وبعد,

تودّ الامانة العامة للاتحاد تذكيركم ببعض النواحي الادارية والفنية المتعلقة ببطولة لبنان للكرة الطائرة الشاطئية لعام 2007 كالآتي:

أولاً: يحق للاعب, وقبل بداية المرحلة الثانية (آخر موعد يوم الثلاثاء 24 تموز 2007), تبديل زميله في الفريق شرط أن يكون الزميل الجديد غير مسجّل بلائحة المشاركين ببداية البطولة.

ثانياً: لا يتمّ أي تبديل في المرحلة النهائية للبطولة.

ثالثاً: التذكير بأن المرحلة الثانية تبدأ يوم الاربعاء الواقع فيه الاول من آب 2007 على شاطئ   ال C-Lemon  

                         مدرسة الكرة الطائرة الشاطئية – العقيبة  قضاء كسروان.

رابعاً: التذكير بأن الفرق التي سيكون ترتيبها من الأول لغاية الثامن بنهاية المرحلتين الاولى والثانية,  هي التي ستشارك حصراً في المرحلة الثالثة.

ترتيب ونقاط المرحلة الاولى

المركز

اللاعب

النقاط

اللاعب

النقاط

مجموع النقاط للفريق

الاول

ايلي أبي شديد

70

نادر فارس

70

140

الثاني

جان ابي شديد

60

بيار فارس

60

120

الثالث

شادي بو فرحات

50

جوزيف نهرا

50

100

الرابع

جورج نمر

45

غسان قرداحي

45

90

5-6

مروان قزيحه

40

هاني حليحل

40

80

رواد الحسن

40

شادي شعبان

40

80

7-8

نادر فداوي

35

حنا جرجس

35

70

ايلي يوسف

35

طوني ابراهيم

35

70

9-12

جو حبيب

30

طوني عيسى

30

60

الان سعاده

30

دوللي النار

30

60

ريكاردو شلالا

30

جورج ابو نصر

30

60

جوزيف النار

30

ايلي النار

30

60

13-16

جو صليبا

25

سايد طوط

25

50

روني فرح

25

الياس خوري

25

50

بيار النار

25

طوني نجيم

25

50

داني القزي

25

شربل الهندي

25

50

17-24

فراس الأر

20

حسان الأر

20

40

مروان حبيب

20

شفيق صليبا

20

40

محمد جبر

20

محمد عكاري

20

40

الأمين العام                                                          رئيس الاتحاد

وليد القاصوف                                                       م. وليد يونس

بطولة لبنان للكرة الطائرة الشاطئية 2007

لقب الرجال لأبي شديد وفارس والسيدات للجرّاح وعدره

 الثلاثاء 28 آب 2007

أحرز الثنائي إيلي أبي شديد ونادر فارس (فاست مونديال) لقب الرجال ولارا الجراّح وميرا عدره لقب السيدات في بطولة لبنان للكرة الطائرة الشاطئية  لعام 2007، التي اختُتمت، أول من أمس الأحد، ونظمها اتحاد الكرة الطائرة، على الشاطئ الرملي للمجمّع السياحي "هوليداي بيتش" في زوق مصبح.
وحضر المباريات النهائية جمهور غفير من عشّاق اللعبة تقدّمهم رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية اللواء سهيل خوري، ونائب رئيس اللجنة رئيس اتحاد الكرة الطائرة المحامي وليد يونس، والأمين العام للاتحاد وليد القاصوف، وأعضاء الاتحاد الياس طايع وميشال أبي رميا وإيلي مارون وطوني غانم وطوني شربل وجورج نصور، وعضو اللجنة الأولمبية خليل نحاس، ورئيس اتحاد الكونغ فو جورج نصير، وأمينه العام بسام نهرا، وعضو اتحاد كرة السلة سابا مخلوف، ورئيس نادي هوليداي بيتش جورج درويش، وأمين صندوقه جورج نجار، وأعضاء اللجنة الإدارية للنادي المضيف، والأمين العام لاتحاد كرة اليد جورج فرح.
وفي نهائي الرجال، وأحرز أبي شديد وفارس اللقب بفوزهما على شادي بو فرحات وجوزف نهرا 2 ـ 0 (21 ـ 18 و21 ـ 15) في المباراة النهائية، وحلّ الثنائي مروان قزيحة وهاني حليحل في المركز الثالث بفوزهما على بيار فارس وستيف عواد 2 ـ 0، بينما أحرزت الجراّح وعدره لقب السيدات بفوزهما على سيمون أبو جودة وزينة الرواس كرم 2 ـ 0 (21 ـ 19 و 21 ـ 17) في المباراة النهائية، وحلّت ندين مجذوب وعلا نجاّر في المركز الثالث بفوزهما على جويل القوبا وميريلا سعد 2 ـ 0 أيضاً. قاد المباريات الحكمان الدوليان مصطفى جراد وحنا الزيلع والمرشّح الدولي إبراهيم فياض والاتحادي جوني اللقيس. وخلال الاستراحة، قدّم لاعبو نوادي الكونغ فو ـ ووشو ولاعباتها عروضاً مشوّقة في اللعبة. وفي الختام، سلّم خوري ويونس وكبار الحضور الكؤوس والميداليات الى الفائزين والفائزات. وسلّم ممثل شركة "فاست مونديال" جائزة مالية الى بطلي لبنان.
 

 

بطولة الكرة الطائرة الشاطئية
لقب المرحلة الاولى للثنائي أبي شديد ــ فارس

17 / 07 / 2007


اختتمت المرحلة الاولى من بطولة للكرة الطائرة الشاطئية لعام 2007 التي اقيمت على ارض ‏الملعب الرملي لبحيرة بنشعي (قضاء زغرتا) وبحضور مسؤولي اتحاد الكرة الطائرة وجمهور كبير ‏من محبي ومشجّعي هذه اللعبة.‏
وبعد مباريات شيّقة ومثيرة احرز اللاعبان الياس ابي شديد ونادر فارس بطولة المرحلة الاولى ‏بفوزهما على اللاعبين جان ابي شديد وبيار فارس (2-0) وسبقت المباراة النهائية مباراة ‏على المركزين الثالث والرابع حيث احتل الثنائي شادي بو فرحات وجوزيف نهرا المركز ‏الثالث وجورج نمر وغسان قرداحي المركز الرابع.‏
 

 

المرحلة الاولى من بطولة الكرة الطائرة الشاطئية

17/07/2007

أحرز الياس أبي شديد ونادر فارس بطولة المرحلة الاولى من بطولة لبنان للكرة الطائرة الشاطئية لسنة 2007 والتي أقيمت على الملعب الرملي لبحيرة بنشعي في قضاء زغرتا في اشراف الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة، اذ فازا في المباراة النهائية على جان ابي شديد وبيار فارس 2 – 0.
واحتل شادي بو فرحات وجوزف نهرا المركز الثالث بفوزهما على جورج نمر وغسان قرداحي.
قاد المباريات الحكام شبل ضرغام وجوزف خرما ومصطفى جراد وحنا الزيلع وابرهيم فياض وجوني اللقيس وجورج ضرغام وزينة الفغالي، في اشراف عضو الاتحاد الحكم العالمي الياس طايع.
وتجرى المرحلة الثانية على الشاطئ الرملي لمنتجع سي ليمون في مدرسة الكرة الطائرة الشاطئية في العقيبة بكسروان، من الاول الى الخامس من آب المقبل.

 

الطائرة الشاطئية: لقب المرحلة الأولى لأبي شديد ـ فارس

الثلاثاء 17 تموز 2007

اختتمت المرحلة الأولى من بطولة لبنان للكرة الطائرة الشاطئية لعام 2007، التي أقيمت على الملعب الرملي لبحيرة بنشعي (قضاء زغرتا)، بحضور مسؤولي اتحاد الكرة الطائرة وجمهور غفير من هواة اللعبة. وبعد مباريات مشوّقة ومثيرة، أحرز اللاعبان الياس أبي شديد ونادر فارس بطولة المرحلة الأولى بفوزهما على اللاعبين جان أبي شديد وبيار فارس 2 ـ 0.
وسبقت المباراة النهائية مباراة المركزين الثالث والرابع، فأسفرت عن إحراز الثنائي شادي بو فرحات وجوزف نهرا المركز الثالث، وجورج نمر وغسان قرداحي المركز الرابع. وأشرف على المباريات عضو الاتحاد الحكم العالمي الياس طايع وقادها الحكام شبل ضرغام وجوزف خرما ومصطفى جراد وحنا الزيلع وابراهيم فياض وجوني اللقيس وجورج ضرغام وزينة الفغالي. وستقام المرحلة الثانية من البطولة ما بين 1 آب المقبل و5 منه، على الشاطئ الرملي لمنتجع "سي ليمون" في مدرسة الكرة الطائرة الشاطئية الكائنة في العقيبة (كسروان).
 

 

بطولة لبنان في الكرة الطائرة الشاطئية تنطلق اليوم

11 / 07 / 2007

تبدأ اليوم الاربعاء المرحلة الاولى من بطولة لبنان للكرة الطائرة الشاطئية (‏
Beach Volleyball‏) لعام 2007 والتي تنظمها «برايم تايم» تحت اشراف الاتحاد اللبناني للعبة. ‏وستقام المرحلة الاولى، وهي مرحلة التصفيات، على ارض الملعب الرملي لبحيرة بنشعي (قضاء ‏زغرتا) يشارك في البطولة عشرون فريقا للرجال وخمسة فرق للسيدات.

 وتستمر التصفيات حتى ‏الاحد المقبل الواقع في 15 الجاري. والتصفيات تقام للمرة الاولى خارج الشواطئ اللبنانية.

 ‏وستقام المرحلة الثانية من البطولة على شاطئ بلدة العقيبة الكسروانية الساحلية على ‏ان تقام المرحلة الثالثة والاخيرة، والتي ستكون مرحلة النهائيات بين 23 و26 آب على شاطئ ‏يحدد مكانه لاحقا.‏
 

عودة الى الفهرس

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون  2003 - 2014

Free Web Counter