BAZOUN

الكرة الطائرة في لبنان

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

شبيبة بزعون

CHABIBET BAZOUN

abdogedeon@gmail.com  لمراسلة الموقع

12-02-2020

نعى رئيس الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة ميشال ابي رميا المربّي الراحل جان يوسف الطبش رئيس نادي شبيبة بزعون ضهر العين.
وجاء في بيان صادر عن ابي رميا: "بألم وغصة تلقيتُ خبر رحيل رئيس نادي شبيبة بزعون الراحل جان الطبش الى العالم الآخر، فالراحل رافق لعبة الكرة الطائرة لعقود طويلة وتميّز بعمله من أجل اللعبة التي أحبها وكان يشارك في البطولات والدورات على مدار العام.
بأسمي وباسم عائلة اتحاد الكرة الطائرة اتقدّم من عائلة وأهل الراحل بأحر التعازي على رحيله راجياً من الله ان يتغمّد الفقيد بواسع رحمته".

لجنة إدارية جديدة لـ نادي شبيبة بزعون 2015

28-10-2015

انتخبت لجنة ادارية لـ نادي شبيبة بزعون بالتزكية حيث عقد الأعضاء الفائزون جلسة توزيع المناصب وجاءت كالتالي: جان الطبش (رئيساً)، انطونيو دانيال (نائباً للرئيس)، شليطا ابي اسحق (اميناً للسر)، بولس رعد (اميناً للصندوق)، رومية البرساوي وطوني الطبش وطوني صالح (اعضاء مستشارين).

المهرجان الرياضي ال 21 لنادي شبيبة بزعون 2015

10-06-2015
برعاية وحضور الرئيس الفخري للنادي رئيس مجلس إدارة شركة "كابيتال غاز" طوني دانيال، أقام نادي شبيبة بزعون مهرجانه السنوي الرياضي الواحد والعشرين و لمدة أربعة ايام على ارض ملعبه في ضهر العين الكورة وجاءت نتائجه الفنيّة كالآتي :

*الكرة الطائرة : فاز الإنعاش الاجتماعي قنات على شبيبة بزعون (3 / 1) والثقافي الرياضي اميون على شبيبة بزعون (2 / صفر) وشبيبة بزعون على البرج عكار (3 / 2) وعلى البرّ و الإحسان بشمزين (2 / صفر).

قاد المباريات الحكم الدولي جوزيف خرما وعاونه الإتحادي طوني جرجس.

*كرة السلة : فاز شبيبة بزعون على الإنعاش قنات (30 / 28 ) وعلى البرج عكار( 41 / 37 ) وعلى البرّ والإحسان بشمزين (46 / 33).

قاد المباريات الحكم الدولي كلود ابي جبرايل وعاونه الحكم الإتحادي كارلوس ابي جبرايل.

وفي نهاية المهرجان ،سلّم الرئيس الفخري محاطاً برئيس النادي جان الطبش وأعضاء اللجنة الإدارية الكؤوس والجوائز على الفائزين وعلى الفرق المشاركة.

الحفل  السنوي لنادي بزعون الرياضي

رئيس النادي جان الطبش 2013

04-08-2013

أحيا نادي شبيبة بزعون حفله السنوي بحضور فوزي الدهّان ممثلاً رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي ،جورج لبنان ممثلاً  نائبي بشري ستريدا جعجع وايلي كيروز ،الاب خليل عرب ممثلا المطران مارون العمار، ريمون طوق ممثلاً النائب السابق جبران طوق، رئيس اللجنة الاولمبية جان همّام ممثلاً  بمدير اتحاد الكرة الطائرة اميل جبور ورئيس اتحاد التزلج شربل سلامة وامين عام اتحاد التزلج فريدي كيروز ،الشيخ بنوا كيروز  ، المختار اميل رحمة ممثلا الشيخ روي عيسى الخوري ومدراء شركة "كابيتال غاز" في المغرب وغامبيا وكوتونو ولبنان وحشد من ابناء بزعون والمنطقة .

بداية النشيد الوطني اللبناني ثم كلمة لرئيس النادي جان الطبش اكد فيها على اهمية التربية الرياضية والتعاون المثمر بين الادارة والقيّمين والداعمين للنادي واضاف" ان تعاونكم يزيدنا قناعة ان التعاون الرائد يحقق رسالتنا السامية ويزيدنا قناعة بان اليد الواحدة لاتصفق .فروح التعاون عماد الحياة وسبيل الرقي وواسطة التفاهم والتقارب بين ابناء البلدة .وكل تعاون يعتمد على التربية الرياضية تعاون مثمر بفضل القيمين على الادارة والمشجعين .فتهذيب الاخلاق عن طريق الرياضة اهم من تهذيب العقول عن طريق العلم".

ثم قدّم رئيس النادي واعضاؤه درعاً  تكريمياً  للمغترب البزعوني طوني دانيال معلنين اختياره رئيساً  فخرياً للنادي.

 

نتائج بطولة الشمال في كرة الطائرة

20-06-2011
جرت بطولة الشمال في كرة الطائرة على ارض ملاعب قلحات يوم السبت الماضي، وجاءت النتائج على النحو التالي:

-في المباراة الاولى، فاز نادي قلحات الثقافي الرياضي على نادي النورث -هافن بنتيجة3- صفر.

نتائج الاشواط : 25-16 ،25-13،25-14.

-في المباراة الثانية، فاز النادي الثقافي اميون على نادي الوفاء سير الضنية بنتيجة 3-صفر.

ونتائج الاشواط جاءت كالتالي: 25- 17، 25-17، 25-15.

-في المباراة الثالثة، فاز نادي كفرحاتا على نادي عين عكرين بنتيجة 3- صفر.

ونتائج الاشواط: 25-12، 25-10، 25-12.

-اما نتائج المباريات التي جرت على ارض ملاعب فيع فهي كالتالي:

-المباراة الاولى فاز نادي الجديدة عكار على نادي دار النور بنتيجة 3-1.

نتائج الاشواط: 15-25، 25-21، 25-14، 26-24.

-المباراة الثانية فاز فيها نادي بدنايل على نادي الرائد طرابلس بنتيجة 3-2.

نتائج الاشواط جاءت كالتالي: 25-16، 25-17، 23-25، 26-28، 15-13.

-اما نتائج البطولة ليوم الاحد فقد جاءت على النحو التالي:

-فاز نادي بزعون على نادي عين عكرين بنتيجة 3- صفر على ارض ملاعب نادي شباب اميون.

-فاز نادي وجه الحجر على نادي بيت شلالا بنتيجة 3- صفرعلى ارض ملعب نادي بتعبورة .

-فاز نادي بجدرفل على نادي بقسميا بنتيجة 3- صفر على ارض ملعب نادي بتعبورة.

-تجري اليوم مباراة بين نادي النورث هافن ونادي الوفاء سير الضنية على ارض ملعب النادي الثقافي الرياضي قلحات عند السادسة مساء. وعند السابعة والنصف بين نادي عين عكرين والثقافي اميون. وعند التاسعة بين نادي قلحات ونادي كفرحاتا.

وعلى ارض ملعب فيع ستجري مباريات بين نادي الرائد طرابلس ونادي الجديدة عكار عند السابعة مساء. وعند الثامنة والنصف بين نادي الشباب فيع ونادي بدنايل.
 

دورة نادي بزعون - ضهر العين 2011

أقام نادي شبيبة بزعون دورة رياضية بالكرة الطائرة والسلة على أرض ملعبه في ضهر العين ـ الكورة، وجاءت النتائج على الشكل التالي:

 في اليوم الاول: (كرة سلة) فاز نادي المتحد على بزعون (64 ـ 54)، وفي الكرة الطائرة فاز فريق بزعون على قلحات (2 ـ 1).
في اليوم الثاني: (كرة سلة) فاز بزعون على طورزا (69 ـ 48)، وفي الكرة الطائرة فاز الرائد ـ طرابلس على بزعون (2 ـ 1).
اما في اليوم الثالث والاخير (كرة سلة) فقد فاز بزعون على جامعة الكسليك (53 ـ 33)، وفي الكرة الطائرة فاز فريق دير عمار على بزعون (3 ـ صفر)، وكانت نتائج الاشواط الثلاثة على النحو التالي: (30 ـ 28) و(29 ـ 27) و(25 ـ 20).

انتخاب اللجنة الادارية الجديدة لتجمع الأندية في قضاء بشري

 02-12-2009
عقدت الجمعية العمومية لاندية تجمع قضاء بشري اجتماعا في مقر نادي شبيبة بزعون في ضهر العين، حضره كل من: سابا مخلوف بصفة عضو شرف في التجمع - ادمون كيروز (الصقور بشري)- شارلي يوسف (التجديد طورزا)- جان الطبش (شبيبة بزعون)- جيرار سعاده (النهضة بيت منذر)- جورج الشدراوي (العمل حدث الجبة)- طوني الطبش (الشباب بشري)- كابي عريضة (قلب الاسد بقرقاشا)- الياس سريح (الانعاش الاجتماعي قنات).
استهل الاجتماع بكلمة لرئيس التجمع اميل جبور شكر فيها الذين قدموا المساعدة للتجمع وخص نائبي القضاء ستريدا جعجع وايلي كيروز ورئيس اتحاد بلديات القضاء الشيخ نوفل الشدراوي ومؤسسة الصفدي والشيخ سليم الزعني والشيخ حبيب كيروز وسابا مخلوف.

 بعدها تم انتخاب، وبالتزكية، لجنة ادارية جديدة للتجمع توزع الأعضاء المناصب كالآتي: اميل جبور (رئيسا)، جورج الشدراوي (نائبا للرئيس)، ادمون كيروز (امينا عاما)، جان الطبش (أمينا للصندوق) وكابي عريضة (محاسبا).

 وسبق الاجتماع جلسة استثنائية تم خلالها تعديل بعض مواد نظام التجمع منها تعديل مدة ولاية اللجنة الادارية التي اصبحت لمدة أربع سنوات بدلا من ثلاث.
 

العشاء السنوي لنادي شبيبة بزعون - 06-08-2011

مهرجان شبيبة بزعون الرياضي

27 / 10 / 2009
نظم نادي شبيبة بزعون مهرجانه الرياضي الثامن عشر على ملاعبه في بلدة ضهر العين الكورة بحضور جمهور غفير من هواة الرياضة.
اما النتائج الفنية فجاءت كالاتي:
- الكرة الطائرة: فاز بزعون على بطرام 3-2 وعلى قلحات 3-1 وعلى راس مسقا 3-2.
- كرة السلة:
فاز اجد عبرين على بزعون 63-54 والزهراء على بزعون 63-47 وبزعون على طورزا 64-45.
اما مسابقة الرميات الثلاثية لكرة السلة فجاءت نتائجها:
ذكور:
1- الان برساوي (بزعون) -2 طوني حبيتر (بزعون) 3- يوسف بو قبلان (طورزا).
اناث:
1- الين صالح (بزعون) 2- رنا بو فراعة (بزعون) 3- شارلوت يوسف (طورزا).
 

لقاء خيري لنادي بزعون ـ بشري

03-08-2009
اقام نادي بزعون الرياضي- بشري لقاءً خيرياً حضره نبيل موسى ممثلا نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري، وعز الدين حداد ممثلا الوزير محمد الصفدي، ورئيس البلدية القنصل ميشال عفلق، وحشد من اصدقاء النادي وممثلي اتحادي كرة القدم وكرة السلة، ومجموعة من داعمي أنشطة النادي وابناء بزعون.

وألقى رئيس النادي جان الطبش كلمة رحب فيها بالحضور وتناول مسيرة الحركة الرياضية في قضاء بشري والصعوبات التي تعترض عمل النوادي، داعيا الى تعميق التعاون والتنسيق بين هذه النوادي والبلديات وسائر هيئات المجتمع المدني للنهوض بالقطاع الرياضي.
 

دورة شبيبة بزعون 2008

13-11-2008

نظم نادي شبيبة بزعون دورة رياضية في لعبتي الكرة الطائرة وكرة السلة على أرض ملعبه في منطقة ضهر العين الكورة بمشاركة الفرق التالية: شبيبة بزعون المتحد - طرابلس، طورزا، بطرام، قلحات، شباب أميون.

واستمرت الدورة من 24 تشرين أول ولغاية 26 منه في كرة السلة: فاز المتحد على بزعون (55 - 73) وبزعون على طورزا (57 - 55) وعلى بطرام (67 - 53).

في كرة الطائرة: فاز بزعون على قلحات (3 - 2) وشباب أميون على بزعون (2 - 1).


قاد مباريات كرة السلة الحكم ربيع المصري ومباريات كرة الطائرة الحكم جورج مراد.
 

2008فريق شبيبة بزعون

السيد جان الطبش يتحدث هع التمدن - طرابلس 2008


رئيس نادي شبيبة بزعون جان الطبش، من أبرز العاملين في الحقل الرياضي في منطقة بشري، كون فريقه يمارس عدة العاب رياضية دفعة واحدة، وكون مفكرته تحمل عدة برامج ينفذها بالتواتر بين بلدتي ضهر العين وبزعون.

التمدن التقته لاستطلاع أحوال النادي وما يعانيه في هذه الظروف الصعبة:

∎ متى تأسس نادي شبيبة بزعون الرياضي؟

- تأسس النادي في 15/10/1968 تحت علم وخبر 484/أ.د، ومن أبرز مؤسسيه: انطوان كزبار، جان الطبش، موريس صالح، جوزيف البرساوي واغناطيوس ابي سعيد. مع اذن بمزاولة لعبة الكرة الطائرة، ثم أضفنا عدة العاب أبرزها كرة السلة والتزلج.

∎ في اي درجة يلعب ناديكم اليوم؟

- يلعب النادي ضمن الدرجة الرابعة في لعبتي الطائرة والسلة، ونحن نشارك في جميع البطولات التي تقام من قبل الاتحاد.

∎ ما هي أبرز الانشطة التي يقوم بها النادي؟

- نقوم سنوياً باجراء دورة رياضية في لعبتي الطائرة والسلة في شهر تشرين الاول، على ارض ملعب بلدة ضهر العين في الكورة، كما نقيم حفلة سنوية في اول سبت من شهر آب، يشارك فيها معظم فعاليات منطقة بشري والكورة وتجمع أندية بشري، ونادي الزهراء - الميناء ونادي الرياضي - قلحات.

∎ كيف تنظر الى مستوى لعبة الكرة الطائرة؟

- مستوى اللعبة اليوم، أفضل من الاعوام السابقة، بدليل حلول أندية الشمال للدرجة الاولى في مراكز متقدمة.

∎ ما هي طموحاتكم المستقبلية؟

- أبرز طموحاتنا الاستمرارية في العطاء لبلوغ الامل المنشود بانتقال فريق الطائرة الى مصاف أندية الدرجة الثالثة مع فريق كرة السلة، اما على صعيد التزلج، فلدينا مراكز متقدمة في بطولة لبنان.

∎ ممن يتألف فريق الكرة الطائرة؟

- يتألف الفريق من اللاعبين: كارلوس ابي تامر، روبير ابي تامر، طوني ابي تامر، جوزف ابي تامر، ميشال رعد، انطوني شعيا، ميلاد ابي تامر، جورج ابي تامر، تادي خوري، حنا متى، جاك ابي اسحق، شحادة فهد وغسان الساروني.

∎ من هم أعضاء اللجنة الادارية حالياً؟

- تتألف اللجنة الادارية حالياً: جان الطبش رئيساً، بولس رعد نائباً للرئيس، شليطا ابي اسحق أميناً للسر، ماريو شعيا أميناً للصندوق، طوني الطبش مسؤولاً رياضياً، فادي ابي سعيد وجورج فياض مستشارين.

∎ كلمة أخيرة؟

- نطالب وزارة الشباب والرياضة، وفعاليات منطقة الشمال بدعم الاندية العاملة بغية تقديم الافضل، وانتهز هذه الفرصة كي أشكر الشيخ حبيب بنوا كيروز لمساهمته في انشاء الملعب والمركز، كما أشكر مؤسسة الصفدي لدعمها النشاط الرياضي في النادي بصورة مستمرة.

امين القاري

كابتن "شبيبة بزعون" ربيع موسى: طموحنا الوصول الى الدرجة الممتازة

كابتن طائرة "شبيبة بزعون" ربيع موسى

لاعب يتمتع بحضور وأداء مميز، لم يلج عالم الرياضة بالصدفة.. او لمجرد التسلية بل عبر بوابة الموهبة والقدرات منذ الصغر، وعندما كبر، كبرت أحلامه فكان حارساً للمرمى في كرة القدم ولاعباً في الكرة الطائرة.. فريق بزعون الفائز حديثاً ببطولة الشمال بالطائرة لأندية الدرجة الثانية كان مدار حديث الاوساط الرياضية وكان لا بد من وقفة مع "الكابتن" ربيع موسى للوقوف منه على آخر مستجدات الانتصار.

كيف تشرح لنا فوز الفريق ببطولة الشمال بالطائرة لأندية الدرجة الثانية؟
ـ "لقد لعبنا منذ بداية البطولة بأعصاب باردة، وكنا مصممين على الفوز مهما بلغت التضحيات، وقد تحقق الحلم لأن الجهد الذي بذلناه جُبل بعرق الجبين. وقد أثبتنا في مشوار البطولة أننا الفريق الافضل وما فوزنا الا دليل على رفعة مستوانا".

هل لديكم طموح آخر؟
ـ "لدينا بالتأكيد طموح مشروع نسعى لتحقيقه منذ الآن وهو الانتقال الى مصاف أندية الدرجة الاولى "ب" ثم "أ"، وأخيراً للأندية الممتازة".

ما رأيك باللاعبين الذين حققوا معك هذا الفوز؟
ـ "بصورة اجمالية جميعهم يمتازون بالندية والمناقبية ويعطون دون حساب، ولا يركنون في المباراة الحرجة الا مع صافرة النهاية".

كيف تنظر الى ادارة النادي اليوم؟
ـ "الادارة جيدة، وعليها اذا ما أرادت الوصول الى القمة السهر على راحة اللاعبين وتقديم كل ما يحتاجونه كي يستطيعوا الاستمرارية".

هل أنت راضٍ عن مستوى التحكيم في البطولة؟
ـ "التحكيم اجمالاً لا غبار عليه، وان كانت هناك بعض الهفوات التي تحدث من مباراة الى آخرى بالتواتر".

شهدت الرياضة ركوداً في الآونة الاخيرة بسبب الحرب.. ما هي الخطوات التي تنوون اتخاذها بعد هدوء العاصفة؟
ـ "لا شك ان الحرب قطعت أوصال الوطن وبتنا في حالة ضياع ولم الشمل، ولكن بعد هدوء الاوضاع تدريجياً سوف نتداعى كي نباشر التمارين تحضيراً لكل الاستحقاقات".

ماذا تتمنى في النهاية؟
ـ "أتمنى عودة الامن والاستقرار للبنان كي تعود عجلة الرياضة الى الدوران من جديد".

التمدن - طرابلس
 

دورة نادي شبيبة بزعون

08-11-2007

أقام نادي شبيبة بزعون دورة رياضية بالكرة الطائرة والسلة على أرض ملعبه في ضهر العين ـ الكورة، وجاءت النتائج على الشكل التالي:
في اليوم الاول: (كرة سلة) فاز نادي المتحد على بزعون (64 ـ 54)، وفي الكرة الطائرة فاز فريق بزعون على قلحات (2 ـ 1).
في اليوم الثاني: (كرة سلة) فاز بزعون على طورزا (69 ـ 48)، وفي الكرة الطائرة فاز الرائد ـ طرابلس على بزعون (2 ـ 1).
اما في اليوم الثالث والاخير (كرة سلة) فقد فاز بزعون على جامعة الكسليك (53 ـ 33)، وفي الكرة الطائرة فاز فريق دير عمار على بزعون (3 ـ صفر)، وكانت نتائج الاشواط الثلاثة على النحو التالي: (30 ـ 28) و(29 ـ 27) و(25 ـ 20).
 

اجتماعيات

الراعي في زيارة راعوية الى بزعون وبقرقاشا: ندعو الى المحبة والتضامن

12-08-2011

زارالبطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي يرافقه المطران فرنسيس البيسري، بعد ظهر اليوم بلدة بقرقاشا في قضاء بشري، حيث اعد له استقبال من قبل البلدية والكهنة والاهالي عند مدخل البلدة، وسار وسط نثر الورود وقرع الاجراس نحو كنيسة مار نوهرا في وسط البلدة، وترأس البطريرك صلاة المساء التي القى في مستهلها خادم الرعية رئيس دير مار اليشاع الاب كمال سمعان كلمة ترحيبية، نوه فيها بجولات البطريرك الراعوية، مشيرا الى انها تقرب الرعية من الراعي، وتمكن غبطته من الاطلاع على احوال المؤمنين واحوالهم.

بعد ذلك كان لقاء بين البطريرك الراعي والاهالي والجمعيات، والقى رئيس البلدية سليم ابي تامر قصيدة شعرية نوهت بمواقف غبطته الروحية والوطنية، وأن اهل بقرقاشا سيبقون الى جانب بكركي.

ورد البطريرك الراعي بكلمة شكر فيها ابناء رعية بقرقاشا بلدية ووقفا والاهالي، داعيا الى عيش الشركة والمحبة.

ثم تسلم البطريرك الماروني مجسما صخريا حفر عليه شعار البطريرك شركة ومحبة وفي وسطه صورة للقديس شربل ودرعا نحاسيا من اخوية البلدة، وقطع بعدها البطريرك قالب الحلوى بالمناسبة.

من بقرقاشا الى بزعون المحطة الثانية للبطريرك الراعي في جولته الراعوية، حيث اقيم استقبال حاشد عند مدخل البلدة، لجهة حصرون وتقدم المستقبلين قائمقام بشري بالتكليف رولا البائع بصفتها مكلفة القيام برئاسة البلدية،القنصل ميشال عفلق ورؤساء البلدية السابقون واعضاء المجالس البلدية والكهنة وموسيقى بزعون، ووسط قرع الاجراس سار البطريرك على السجاد الاحمر المفروش على طول الطريق المؤدي الى كنيسة السيدة، حيث ترأس قداسا احتفاليا القى في مستهله الخوري فؤاد الطبش كلمة الرعية رحب فيها بالطريرك الماروني وقال: لقد مرت بزعون بظروف صعبة، كما باقي البلدات، لقد دخلت الخطيئة إلى بيوتنا وغيرت أفكارنا، جعلتنا ننسى الرسالة التي دعينا إليها، جعلتنا نقع في الخوف وفقدنا، في بعض الأحيان، الأمل والسلام والمحبة. ولكننا اليوم وبحلولكم في بلدتنا، تفيضون النعمة، وتعيدون الينا الرجاء والمحبة. ونحن نعدكم، بأننا سنفتح صفحة، ببركاتكم وبصلواتكم، ملؤها المسامحة والمصالحة، الفرح والرجاء، الشركة والمحبة. نعدكم متكلون على تدبيركم الأبوي ورعايتكم بأن تعود بزعون، كما كانت في السابق، رائدة بين البلدات أخواتها لتكون منارة من منائر الوادي المقدس.

وبعد الانجيل المقدس القى البطريرك الراعي عظة دعا فيها الى المحبة والتضامن ونبذ الاحقاد والخلافات لان في ذلك خير للبلدة والجميع، مشددا على التسامح وعيش الشركة والمحبة.

بعد ذلك انتقل البطريرك الراعي والمطران البيسري والمشاركين الى قاعة الكنيسة حيث التقى ابناء البلدة والجمعيات فيها وقدمت له لجنة الوقف صورة لسيدة بزعون.

الى ذلك، شدد البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي على قدسية الارض والتعلق بها وعلى عدم التفريط بها، واشارالى أن عمل النائب الطبيعي هو الانصراف الى التشريع ليستقيم الوضع وعدم الاكتفاء بتأدية واجب العزاء والتهاني.

كلام البطريرك الراعي جاء خلال استقباله وفد الجمعية اللبنانية للشؤون العقارية برئاسة رئيس الجمعية مسعد فارس الذي قدم إليه الجمعية وأطلعه على دورها ونشاطها.

وألقى فارس كلمة طلب فيها توجيهات البطريرك والتزود بارشاداته، معربا عن امله في ان يتمكن صاحب الغبطة من لم الشمل وتحقيق الوفاق بين اللبنانيين وقال:نحن في الجمعية اللبنانية للشؤون العقارية، نعمل من أجل لبنان، ويشرفني ان اقدم لكم جمعيتناالتي نشأت منذ سنتين نتيجة الفوضى في القطاع العقاري وعدم وجود قوانين تحدد من هو الوسيط او المستشار العقاري وواجباته وحدود عمله.

اضاف ان عدم وجود قوانين تحمي وتنظم، قوانين عصرية ومتطورة، يتعبنا ويقلقنا، إنما لا يمنعنا ذلك من السعي لمساعدة الدولة في المساهمة بوضع الأطر والتحضير لوضع اقتراحات قوانين ـ على الخط الرسمي مع الحكومة ومجلس النواب قوانين لممارسة المهنة وفق معايير دقيقة، وكذلك الذهاب بالجمعية لاحقا باتجاه نقابة فاعلة تحمي كل المتعاطين في القطاع، سواء العاملين فيه أو المستثمرين أو المطورين أو المالكين، بقصد احترام المعايير والحفاظ على أرض لبنان مقدسة.

وختم نحن نعرف أنكم لستم الحكومة، ولستم مجلس النواب، لنعاتبكم أو لنطالبكم بكل ما نريد من إصلاحات، إنما نخاطبكم لأننا نعرف أن غبطتكم، وهذا المقام الذي تمثلونه، طالما حمل هموم اللبنانيين جميعا، من دون استثناء، كمرجعية وطنية كبيرة، وإننا، بما لدينا من خبرة ومهارة وإمكانات في شؤون العقار، نضع أنفسنا وخبراتنا بتصرف غبطتكم، داعين لكم بالتوفيق في مقامكم السامي، وسائلين الله لكم طول العمر ودوام الصحة.

ورد البطريرك بكلمة اكد على ضرورة الحفاظ على الارض وقال نحن نهنئكم بتأسيس الجمعية وندعمكم الى ان ترتقوا من الجميعة الى نقابة ونحن معكم للمحافظة على الارض وعدم بيعها والمساعدة على الاستثمار فيها، لأننا اذا فقدنا الارض فقدنا كل شيء ونحن ندعمكم من ناحية القوانين لأننا نفتقد في لبنان الى التشريع وهناك الكثيرون يقومون بعملية البيع والشراء ويصطدمون بالقوانين التي اصبحت بالية وقديمة فلا يمكن ان نبقى دون تشريع فالنواب يجب عليهم ان يقوموا بواجباتهم، لأن عمل النائب هو التشريع وليس حضور المناسبات الاجتماعية والعائلية لناخبيه ونحن نؤكد على قدسية الارض وقيمتها وعدم العبث والتفريط بها.

البطريرك الراعي كان استهل نشاطه في الديمان بلقاء كهنة رعية ابرشية الجبة المارونية بحضور المطران فرنسيس البيسري وشدد امامهم على ضرورة الاهتمام بالرعاية شارحا معنى الشركة والمحبة وعمل الكاهن من خلال هذا الشعار.

والتقى غبطته بعد ذلك النائبين سمير الجسر وبدر ونوس بحضور البطريرك صفير والمطران البيسري وقد رحبا بغبطته في الشمال، آملين ان يقوم بزيارة مدينة طرابلس كما عرض النائبان للبطريرك الاوضاع المحلية والاقليمية اضافة الى اوضاع مدينة طرابلس.

وظهرا استقبل غبطته وفدا اغترابيا من اوستراليا وكندا برئاسة الاب انطوان طربيه رئيس دير مار شربل في سدني وبحضور المطرانين منجد الهاشم وفرنسيس البيسري وضم الوفد نائب رئيس الجامعة الثقافية في العالم ميشال الدويهي والرئيسين المؤسسين للرابطة المارونية في اوستراليا جو بيتر خوري والقاضي جو متلج، الذي القى كلمة باسم الوفد حيا فيها مبادرات البطريرك الراعوية والوطنية الهادفة الى تعميق وحدة الموارنة وسائر اللبنانيين وتطرق الى العلاقة بين البطريركية وابنائها المنتشرين داعيا الى تفعيل هذه العلاقة. ونوه بالدور الذي تقوم به ابرشية اوستراليا برعاية المطران عاد ابي كرم وامل في رؤية البطريرك في استراليا وكندا وسواهما من ديار الانتشار.

كما القى الاب طربيه كلمة اكد فيها المحبة لشخص البطريرك الراعي والولاء لمقامه الروحي والوطني وتمسك اللبنانيين المنتشرين، وخصوصا الموارنة بتراثهم الروحي والوطني .

وشكرالبطريرك الراعي للمغتربين زيارتهم وقال نتمنى عليكم ألا تحملوا الخلافات معكم من لبنان عليكم ان تحملوا القيم والايمان وانا اشكركم على كل ما تفعلونه في وطنكم واتمنى عليكم مساعدة اهلكم ودعمهم كي يبقوا في ارضهم لا ان يغادروها وهذه هي قيمة العلاقة بين الانتشار والاهل، لأنه اذا غادرنا لبنان تتهدد المسيحية في الشرق فالمسيحيون هنا يعيشون مع اخوانهم المسلمين بتفاهم وتعاون وهذه ميزة لبنان الوحيدة في الشرق وقد عبر عن هذا الامر البابا يوحنا بولس الثاني عندما قال ان ازدهار المسيحية في لبنان، هي الضمانة لبقاء الاقليات في الشرق والرب يبارككم ويبارك عائلاتكم وعلاقتنا معكم وطيدة على المستوى الروحي والوطني فزيارتكم للبنان تأكيد على تعلقكم بالوطن وبالايمان وبالبطريركية ونحن معكم ويجب ان يبقى تفاعلنا مستمرا وانتم معنا قلبا وقالبا.

بترونيات

فهرس

ABDO GEDEON  توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون  2003 - 2020