بطولة الامم الاسيوية في الكرة الطائرة 2010

نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل

الصين - غوانجو من 12/11 لغاية 27 / 2010

آسياد 2010: افتتاح باهر واليوم تنطلق منافسات السباحة



المستقبل - السبت 13 تشرين الثاني 2010 - العدد 3830 - رياضة - صفحة 23

انطلقت أمس الالعاب الاسيوية السادسة عشرة التي تستضيفها مدينة غوانجو حتى 27 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، وذلك بحفل افتتاح باهر شكلت فيه المياه عنصرا رئيسا فيه لوقوع المدينة في اقليم غانغدونغ، المحاذي لبحر جنوب الصين، وتحديدا في دلتا نهر اللؤلؤة الذي يقسمها الى شطرين.
وجاء الافتتاح من خلال موقعه، الذي يتخذ من النهر مشهدا اساسياً، مختلفا عن النمط التقليدي الذي يبدأ بدخول ممثلي الدول المشاركة من المدخل الرئيسي للملعب قبل بدء طابور العرض، إذ انتقل قسم من ممثلي الدول بزوارق يصل عددها الى 45 يمثل كل واحد منها دولة، سارت لمسافة 9,3 كلم عبر نهر اللؤلؤة وصولا الى "هاشينشا" حيث انشىء اكبر مسرح مائي في العالم يتسع لـ28الف متفرج وهو بحجم ملعب لكرة القدم.
واعتمد مخرج الحفل في معظم فقراته على لوحات يتواجد فيها "التنين الرمز" بشكل كبير بالوان زاهية واضاءة غاية في الجمال والروعة، اضافة الى عروض تعكس التعلق ببعض انواع رياضات القتال الفردي التي تشتهر بها الصين وباقي دول شرق اسيا وان بشكل متفاوت.
وبدا بوضوح الاستعداد الرائع لغوانجو والمدن المجاورة بدءا من المتطوعين البالغ عددهم 590 الفا من الجنسين 90 في المئة منهم من تلك المدن و70 في المئة منهم من طلاب المعاهد التربوية، اضافة الى 90 الف عامل رسمي من جميع الفئات في 53 موقعا لاقامة الالعاب. ويعمل هؤلاء لانجاح الالعاب المشارك فيها اكثر 14 الف رياضي واداري ومدرب ونحو 10 الاف عامل في مجال الاعلام المكتوب والمرئي والمسموع فضلا المواقع الالكترونية، والتي سيتابعها على الارض نحو نصف مليون بين مقيم وزائر، حسب الاحصاءات الرسمية.

السباحة
تنطلق اليوم السبت في اليوم الاول من دورة الالعاب الاسيوية السادسة عشرة، المنافسات الرسمية في 9 العاب إذ ستوزع 28 ميدالية من اصل 476 ميدالية خلال الالعاب كلها.
وتأتي السباحة في مقدم هذه الالعاب إذ ستقام تصفيات ونهائيات 6 سباقات (من اصل 38 ميدالية) هي 400م متنوعة و200م فراشة للرجال، و200م حرة و100 م فراشة و50م صدرا والتتابع 4 × 100 م متنوعة للسيدات. اما الألعاب الاخرى فهي الدراجات (ميدالية واحدة) والرقص الرياضي (5) والجمباز الفني (1) والجودو (4) والرماية (6) والترياتلون (1) ورفع الاثقال (2) والووشو (2).
وتشارك الصين في اسياد 2010 باكبر وفد يضم 977 رياضيا (رقم قياسي في الالعاب الاسيوية) بينهم 35 بطلا اولمبيا و655 يخوضون المعترك الدولي لاول مرة اصغرهم في الـ13 واكبرهم في الخامسة والثلاثين من العمر، وتشتد المنافسة بينها وبين اليابان في حوض السباحة.
وتعتبر الصين متقدمة في السباحة لاسيما الغطس (10 من 10 في الدوحة 2006)، وهي ستتنافس مع اليابان التي تساوت معها في الآسياد الماضي بسباقات الحوض (16 لكل منهما) وتقدمت عليها في الرجال (11 مقابل 3 فقط)، بينما تدين الغلبة للصين في فئة السيدات (13 مقابل 5).
يذكر ان الصين هزمت الولايات المتحدة في بكين 2008 (51 ذهبية مقابل 36) لاول مرة في تاريخ الالعاب الاولمبية.
وتبدو حظوظ العرب شبه معدومة باحراز اي ميدالية من اي معدن في هذه اللعبة، علما ان السوري نعيم المصري كان السباح العربي الوحيد الذي احرز ميدالية في الدوحة 2006 باحرازه المركز الاول في 50 م حرة. ويأمل العرب ترك بصمة في اليوم الاول في الجودو التي كانت قبل 3 عقود حكرا على مخترعيها وممارسيها في جنوب شرق القارة الاسيوية، والرماية (قطر والكويت).
البعثة اللبنانية
جرى في قرية اللاعبين الاحتفال التقليدي برفع العلم اللبناني بحضور رئيسة البعثة اللبنانية رولا عاصي وعدد من افرادها حيث عزف النشيد الوطني اللبناني وجرت مراسم تبادل الهدايا التذكارية حيث تسلمت عاصي من رئيس القرية هدية في المناسبة في حين قدمت له درع اللجنة الاولمبية اللبنانية التقديرية واخذت الصور التذكارية.
من ناحية ثانية شارك كل من اعضاء اللجنة التنفيذية مازن رمضان وفرنسوا سعادة ومحمد مكي في الاجتماعات الفنية العائدة لاتحاداتهم وهي الكانواي كاياك والجودو والجمباز حيث اطلعوا على اللوائح الفنية العائدة لمسابقاتهم والتي نقلوها الى اللاعبين بهدف التزامها بصورة قانونية. كذلك شاركت عضو اللجنة الطبية لويدجينا ابوسمرا في اجتماع اللجان الطبية العائدة للبعثات المشاركة حيث تم الاطلاع على الخطة الموضوعة من قبل اللجنة المنظمة والجمعية العالمية لمكافحة المنشطات لجهة الخدمات الطبية التي تقدم في القرية واثناء المباريات وجهوزية المستشفى الميداني حيث يبلغ عدد العاملين في مجال الخدمات الطبية 1938 متطوعاً. وكانت وصل افراد بعثات الووشو والرماية والدراجات والجمباز.
 

abdogedeon@gmail.com 

ABDO GEDEON  توثيق

Free Web Counter