الكرة الطائرة في لبنان

حكام الكرة الطائرة اللبنانيون البارزون

ARBITRES

abdogedeon@gmail.com

يتعرضون الى الشتائم وصولاً الى محاولة الاعتداء عليهم
الحكام اللبنانيون خط أحمر ونقطة عالسطر...

06-03-2016
جلال بعينو
يتنامى مشهد التعرّض للحكام اللبنانيين من وقت الى آخر في الألعاب الجماعية وعلى رأسها لعبتا كرة السلة وكرة القدم حيث يتعرّض الحكام الى السباب والشتائم من قبل بعض الجمهور والاداريين والمدربين وصولاً الى محاولات للاعتداء عليهم جسدياً وهذا ما تعرّض له بعض الحكام اللبنانيين المشهود لهم بالكفاءة محلياً ودولياً. فالحكام اللبنانيون الدوليون في العاب كرة السلة والكرة الطائرة وكرة القدم هم من الافضل، ليس ضمن العائلة العربية فحسب، بل ضمن القارة الآسيوية حتى ان البعض منهم قاد مباريات في بطولات العالم.

فالتعرّض للحكام خلال المباريات كلامياً وجسدياً اصبح «موضة» في لبنان حيث شهدنا العديد من الحالات التي حاول فيها اداريون والجمهور التعرّض للحكام بسبب صافرة اعتبروها «خاطئة» و«ظالمة». ويمكن القول ان ما يتعرّض له الحكام من ضغط خلال المباريات كبير جداً. فالبعض يشتم الحكم بالطول وبالعرض من دون ان يوفّر احد من أهله (والدته وشقيقته) او من عائلته (زوجته وابنته) على مدار مسار اي مباريات. وفي حال خسر فريق ما المباراة تنهال على الحكام الشتائم من اداريين وفنيين وجمهور الفريق الخاسر في مشهد مقيت ومدان مما جعل الحكام يطالبون بحماية شخصية لهم خلال المباريات وهذا ما حصل فعلاً عندما قرّرت اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة اعتماد شركة أمنية خاصة لحماية الطاقم التحكيمي قبيل وخلال وبعيد اي مباراة.
ان التعرّض للحكام كلامياً وفعلياً مرفوض جملة وتفصيلاً واي ناد يعتبر انه تعرّض الى ظلم تحكيمي عليه ان يوجه كتاباً الى اتحاد اللعبة بعيداً عن «العنتريات» و«القبضايات». فالحكم اللبناني معروف بشفافيته وكفاءته ونزاهته والتعرّض له أمر مرفوض من اي طرف كان ومهما علا شأنه.
ان الحكم انسان «من لحم ودم» ولا نقول انه معصوم عن الأخطاء فأي انسان معرض للخطأ خاصة ان الحكم يطلق صافرته في عشر من الثانية ومواصلة شتمه على مدار المباراة هي جريمة ترتكب بحق الطاقم التحكيمي اللبناني.
وفي هذا الاطار تعمل اتحادات الألعاب الجماعية وعلى رأسها اتحادات كرة السلة والكرة الطائرة وكرة القدم على تحصين السلك التحكيمي عبر اجتماعات دورية تعقد قبيل انطلاق الموسم الرسمي لتحصين هذا السلك وتاييده وابداء كامل الدعم له وبصورة لا محدودة. كما ان الاتحادات تراقب أداء الحكام خلال المباريات تمهيداً لتطوير مستواهم حتى ان البعض يقيم دورات تحكيمية.
ومن وقت الى آخر يطالعنا البعض بنظرية ان الحكم الاجنبي هو أكفأ من الحكم اللبناني وهو أمر غير صحيح على الاطلاق. وكم من مرة استعانت الاتحادات بحكام اجانب كانوا ربما بمستوى الحكام اللبنانيين وليس ابداً افضل منهم مما يزيد الأعباء المالية على كاهل الاتحادات وصراحة انا ضد مبدأ استقدام حكام اجانب...

اما موضوع وضع بعض اداريي الأندية الـ «فيتو» على بعض الحكام فهو أمر مرفوض ايضاً. فالطاقم التحكيمي وحدة متكاملة ويد واحدة وبات الحكام يتعاونون معاً للدفاع عمن يحاول تشويه صورتهم.
ممنوع على أي كان التعرّض للحكم اللبناني مهما كان هذا الشخص ومهما علا شأنه فالحكم هو سيد الملعب تماماً مثل قائد الطائرة وربان السفينة اللذين يملكان وحدهما القرار بغض النظر عمن يوجد على متن الطائرة او السفينة ولو كان رئيساً للجمهورية...
يجب اخماد اي ثورة من اي كان ضد الحكام مع اليقين ان هذا الأمر صعب في ظل التعبئة ضد الحكام اللبنانيين الذين يبقون مثالاً للنزاهة والشفافية والعنفوان.
فمن يقبل ان يدعو احدهم الى «رش البنزين» على احد الحكام بسبب اعتباره ان الحكم لم يكن عادلاً في قيادته للمباريات؟
الأكيد انه ومع سير البطولات قدماً نحو المراحل قبل النهائية فان الحكام سيتعرضون الى الشتائم والسباب. والمطلوب من الاتحادات ضرب هذه الآفة بيد من حديد لردع الشاتمين ومن وراءهم ليعيش الحكم بأمان ويلمس ان ظهره محمي لا ان يعيش هاجس الاعتداء عليه او على سيارته.
ندعو القيّمين على اندية الرياضات الجماعية الى ضبط جماهيرها وردعهم عن التعرّض للحكام الذين تتهافت عليهم الاتحادات الخارجية لقيادة مباريات على ارضها.
اتركوا الحكم اللبناني يقود المباريات بسلام.
نعم ممنوع المس بالحكم اللبناني ومن اي جهة كانت والحكم اللبناني خط أحمر.

همام ترأس جلسة للجنة الفنية وحكام الكرة الطائرة

25-11-2015

كعادته قبل انطلاق الموسم الرسمي، ترأس رئيس اللجنة الأولمبية رئيس اتحاد الكرة الطائرة جان همّام اجتماعاً مشتركاً للجنة الفنية ولجنة الحكام في مقر الاتحاد حضره مدير الاتحاد اميل جبور واعضاء اللجنة الفنية والحكام الدوليون.
في بداية الجلسة، تمنى رئيس الاتحاد ان يكون الموسم المقبل حافلاً ومميزاً على غرار المواسم السابقة، وتحدث عن الاستقرار الاداري الذي يعيشه الاتحاد منذ ثماني سنوات حيث تعمل اللجنة الادارية على تطوير اللعبة ورعايتها مع غياب التجاذبات في ظل التماسك بين عائلة اللعبة، مشيراً الى ان اعضاء اللجنة الفنية والحكام هم أساس نجاح اي مباراة.
وكشف همام عن نية الاتحاد استقدام الكاميرات الخاصة بالمراقبة خلال المباريات وتثبيتها خصوصاً على الشباك مشيداً بنزاهة وكفاءة الحكم اللبناني.
وتطرّق الى موضوع اللاعبين الأجانب وعدم جدوى استبدالهم مرات عدة خلال البطولة مشيراً الى ان الوضع في لبنان حساس ومضطرب.
ودعا رئيس الاتحاد المجتمعين الى ان يكونوا جاهزين لانطلاق الموسم (5 كانون الثاني المقبل للدرجة الاولى و10 منه للدرجة الثانية) حيث توقع بطولتين حاميتين.
وذكر ان الأندية مرتاحة للأداء التحكيمي خلال البطولات، وان التواصل قائم بينه وبين السلك التحكيمي واللجنة الفنية بصورة يومية. ثم اجاب همام على اسئلة واستفسارات الحاضرين.
هذا وسيبدأ أعضاء اللجنة الفنية بالكشف على الملاعب تمهيداً لرفع تقرير حولها ولتكون جاهزة عشية انطلاق الموسم الرسمي 2015-2016.

ختام دورة الحكام المتدرجين في "الطائرة" 2015

18-05-2015
اختتم الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة دورة الحكام لنيل شهادة حكم متدرّج التي نظمها على ملعب نادي غزير تحت اشراف الاتحاد الدولي.
حاضر في الدورة، التي شارك فيها 35 دارساً من الذكور والاناث والتي تأتي ضمن برنامج التعاون بين الاتحاد الدولي مع الاتحادات الوطنية في جميع انحاء العالم، المحاضر اميل جبور المنتدب من الاتحاد الدولي وتستمر حتى الأحد المقبل.
حضر حفل الختام رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية ورئيس اتحاد الكرة الطائرة جان همّام ورئيس اللجنة الفنية طوني غانم ونائبه غسان ابي انطون وعضو اللجنة الفنية يوسف خوري.
بعد النشيد الوطني افتتاحاً، كلمة ترحيبية لأبي انطون ثم كلمة المشاركين في الدورة القتها لميا بردى شكرت فيها اتحاد الكرة الطائرة على اقامته الدورة.
الكلمة الثالثة للمحاضر جبور اعتبر فيها ان الناجحين في الدورة سيشاركون في قيادة بطولة الدرجة الرابعة.

الكلمة الأخيرة لرئيس الاتحاد الذي نوّه بدور المحاضر اميل جبور وهنأ الفائزين بالدورة، واضاف ان الاتحاد يدعم السلك التحكيمي ويطوّره مضيفاً ان الحكم هو الحاكم المطلق على ارض الملعب مشيراً الى ان الشخصية القوية للحكم تعطيه الثقة.
ثم وزّع همام الشهادات على الفائزين الـ31 بالدورة وهم وفق اولوية نقاطهم ونتائجهم:

ادغار سعد وموفق غوش ورودريك الخويري ومحمد بركات واسطفان ابي رزق ومجد ضرغام وجوزيف ابي انطوان وايلي بخعازي واحمد شمعه وبيتر خوري وسامي نعوم وجوزيف ضرغام ووسيم محفوظ وبديع بو صالح وغسان فارس وعلي بو صالح ومارك ضرار وقاسم الحسن وشربل الزيلع واحمد منصور وعلي القعقور ولميا بردى وخالد القعقور وايلي عساف وقاسم اللحام والسي الصيصي وفؤاد حبشي وميسم الشامي وحسين نزال وكارن ابي نادر وليال بيشكار.

وفي الختام، تسلّم رئيس الاتحاد جان همّام والمحاضر اميل جبور هديتين تذكاريتين من المشاركين بالدورة.

 

20-11-2012

* لجنة الحكام: الياس طايع(رئيساً)،شبل  ضرغام(نائباً للرئيس) ومصطفى جراد (مقرراً)، جوزيف خرما والياس وهبه وحنا الزيلع وبسام الجميّل وداني حبيب وجوني اللقيس(اعضاء).

* اللجنة الفنية:طوني غانم(رئيساً)،غسان ابي انطون(نائباً للرئيس) ونخله ناصيف(مقرراً) واليان ابي رميا ويوسف الخوري وخضر ابي صالح وغازي رمضان وميلاد مخلوف وانيس نعمه وجورج صعب(اعضاء)

الصورة - حكام الكرة الطائرة 2009

حكم دولي

مدحت قزيحة

Madhat Kozeiha

حكم دولي

عاطف سنان

Atef Snan

حكم دولي

انطوان ابو رحال 

Antoine A.Rahhal

حكم دولي

سامي لحود

Sami Lahoud

بهجت لحود

Bahjat Lahoud

 

 

 

ابراهيم السعيد

Ibrahim Al Said

جان مزهر

Jean Mezher

 

 

 

امين بركات

Amine Barakat

 

 

 

 

اميل جبور

Emil Jabbour

حكم دولي

جليل غجر

Jalil Ghajar

حكم دولي

 

غابي صليبا 

Ghaby Saliba

حكم دولي

سمعان مفرج 

Semaan Mfarrej

حكم دولي

  عبدو جدعون

Abdo Gedeon

الياس طايع

Elias Tayeh

حكم عالمي

ميشال بو فرحات

Michel B.Farhat

حكم دولي

 

 

توفيق بواري

Toufic Bouery

 

ميلاد دكاش

Miled Daccache

 

فؤاد عماري

Fouad Ammari

 

رزق الله بو الياس

Rizkallah B.Elias

سامي ابو جودة

Sami Abou Jaoudeh

حكم دولي

مصطفى جراد 

Mostafa Jrad

حكم دولي 2009

 

غسان قزيحة

Ghassan Kozeiha

حكم دولي

 

 

 

شبل ضرغام

Chebel Dargham

حكم دولي 2009

حنا الزيلع

Hanna Zaylaa

حكم دولي 2009

جوني اللقيس

Jhonny Lakkis

حكم دولي

الياس وهبي

Elias Wehbeh

حكم دولي 2008

 

 

 

نخلة ناصيف

Nakhleh Nassif

حكم اتحادي 

زهير عبيد

Zouheir Oubeid

 

 

 

 

جريس ابي عقل

Gerges Abi Akl

طوني غانم

Tony Ghanem

رئيس اللجنة الفنية 2008

جوزف خرما

Joseph Kharma

حكم دولي 2009

 

 

 

مصطفى البابا

Mostafa Al Baba

حكم دولي

يوسف شحادة الخوري

Youssef Chehadeh

 El Khoury

حكم اتحادي

داني حبيب

Dani Habib

حكم دولي 2011

 

 

 

بسام جميل

Bassam Gemael

حكم دولي 2009

جاك طربيه

Jack Tarabey

 

 

 

جوزف كيريللوس

Joseph Kirellos

مرشح دولي 2008

 

 

بيار جميل

Pierre Gemael

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عماد بو فرحات

Imad Bou Farhat

حكم اتحادي

ربيع الخوري

Rabih Alkhouri

حكم اتحادي

اسد عاصي

Asad Aasi

حكم اتحادي

جورج صعب

George Saab

حكم اتحادي

جويل القوبا

Joelle Alkouba

حكم اتحادي

محمود غندور

Mahmoud Ghandour 

حكم اتحادي

غسان كرم

Ghassan Karam

حكم اتحادي

جيسيكا صقر

Jessica Sacre

حكم اتحادي

عماد نجم

Imad Najm

حكم اتحادي

الياس حبيب

Elias Habib

حكم اتحادي

محمد ياسين

Mohammad Yassine

حكم اتحادي

عبدالله الغوش

Abdallah Alghoche

حكم اتحادي

طوني جرجس

Toni Gerges

حكم اتحادي

 1961 حكام جدد للعام

نيسان

 

 

 

 

سمير حبلي

Samir Habli

ايليا عبود

Elia Abboud

محمد ابو مرعي

Mohammad Abou Merhi

احمد الطرابلسي

Ahmad Traboulsy

 

 

 

 

وفيق الطويل

Wafic Al Tawil

1963 حكام جدد للعام

21 / 02 / 1963

طوني خوري

Toni Khoury

انطوان سعادة

Antoine saade

منير ابي فارس

Mounir Abi Fares

الملازم اول محمد بيضون

Mohammad Beidoun

سليمان نصر

Sleimane Nasr

الرقيب محمد شمص

Mohammad Chamas

العريف عارف سنان

Aref Snane

رشيد الشنطي

Rachid Al Canti

 

نعيم داغر

Naim Dagher

جميل حنا

jamil Hanna

انطوان اسطفان

Antoine Stephan

درويش حداد

Darwiche Haddad

رزق الله ابو الياس

Rizkalla Abou Elias

 

بشارة فرحات

Bechara Farhat

شفيق آياس

Chafic Ayas

حكام الكرة الطائرة تاريخ 06-10-1962

سالم بسطامي - مصطفى الدحني - اسطفان رستم - ميشال الديك - سامي ابو جودة - ايلي جبور - محمد طبارة - نزار الزين - انطوان راضي

فهرس

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون  2015