ARAB VOLLEYBALL CLUB CHAMPIONSHIPS 2014

بطولة الأندية العربية للكرة الطائرة 2014

في الكويت من 25 تشرين الثاني 2014

25-11-2014

 

 

 

 

«منتخب الطائرة» يطلق استعداداته للبطولة العربية
«الاتحاد» يرصد ميزانية تتخطى الـ200 ألف دولار



تشكيلة «المنتخب» في تدريبها الأخير في «قاعة غزير» (ساكو)

اسماعيل حيدر
27-10-2014
دق منتخب الكرة الطائرة النفير، فاستنفر جهازه الفني الجديد بقيادة الصربي سربيسكو فيكوتش ومساعده عصام أبو جودة كل الطاقات، وأطلقوا التحضيرات الفعلية والجدية استعدادا لبطولة الأندية العربية التي ستقام في الكويت من 25 تشرين الثاني ولغاية السادس من كانون الأول، وهذا يعني أن المسؤولية باتت كبيرة وان المنتخب سيكون أمام تحديات عدة تبدأ في العاصمة الكويتية وتستمر للدورة العربية 2015 ومن بعدها تصفيات «آسيا» و «كأس العالم».

وقد بلغت الاستعدادات مرحلة متقدمة من خلال التدريبات التي بدأت في السابع من الشهر الحالي على شكل تدريبين يومياً، الهدف من الأول هو التشديد على اللياقة البدنية والتحضيرات الفردية لكل لاعب، بينما يركز الثاني على صقل المهارات وتعويد اللاعبين على التجانس والانسجام.

ورشة العمل هذه تبدو مدروسة ويتم التعامل معها بانتظام ودراية عالية، خصوصا أن رئيس «الاتحاد» جان همام يعول كثيرا على المنتخب الجديد، ويوليه كل الاهتمام والمتابعة لحظة بلحظة، ويتواجد يوميا في التدريبات التي تقام في «قاعة غزير».

هي المرحلة الأولى في عملية التحضير ويشارك فيها 12 لاعبا بقيادة جان أبي شديد لتحقيق انجاز ما في المستقبل .

هذه التحضيرات قد يتبعها معسكران إعداديان، الأول في قطر والثاني في البحرين، يخوض خلالها المنتخب بعض المباريات الودية، وكل ذلك يتوقف على ما قد تفعله القرعة، وما تفرضه المباريات التي سيواجهها لبنان في البطولة العربية.

يقول همام عن المنتخب الحالي «إنه قادر على المنافسة إلى أعلى الدرجات» لذلك فان المشاركة في البطولة العربية مهمة خصوصا أن منتخب لبنان قد يواجه منتخبات قوية للغاية منها البحرين ومصر وقطر، دون التقليل من أهمية المنتخبات الأخرى، والمعروف أن 11 منتخبا عربيا وافقت على المشاركة وسيتم توزيعها على مجموعتين واحدة تضم 6 منتخبات والأخرى خمسة، وإذا خدمتنا القرعة في مكان ما أتوقع الفوز بميدالية، أما إذا وقعنا في مجموعة صعبة وقوية فان طرق الإعداد ستختلف لأن اللياقة ستلعب دورها وكذلك الخبرة في المباريات، وأحب أن أؤكد هنا أن منتخبنا هو منتخب جيد ويمكنه أن يفعل الكثير».

ويضيف: «المنتخب الذي نقوم بتحضيره اليوم هو أفضل بكثير من المنتخب السابق الذي لعب في دبي وقطر، لقد عملنا على معالجة الثغرات التي كانت من قبل بلاعبين على المستوى العالي عمل الجهاز الفني عليها، ورغم ان المنتخب السابق خاض مباريات تحضيرية عدة لذلك نعتبر ان البطولة العربية هي تحضيرية استعدادا للمشاركة في الدورة العربية 2015 في المغرب ومن ثم في «كأس آسيا»، حيث أتوقع أن نحتل مركزا متقدما وافضل من الثامن في الكأس السابقة».

ويتحدث همام عن الإمكانيات التي وضعها «الاتحاد» لإعداد المنتخب الحالي مشيرا إلى انه تم وضع ميزانية كبيرة تتخطى الـ200 ألف دولار، بعضها من الاتحاد وتقديمات أخرى مني شخصيا، نقوم اليوم بتأمين المنتخب من كل النواحي، ان على صعيد الجهاز الفني والجهاز الطبي والأمور الأخرى المتعلقة بالمصاريف، وننتظر القرعة لمعرفة المنتخبات التي سنلعب معها وما ستفرضه علينا من مباريات، وهذا سيبين الكثير من الأمور الإعدادية التي يجب أن نتبعها بهدف إنجاح مشاركتنا لأن المنتخبات هي واجهة الرياضة والألعاب».

وأشاد همام بالجهاز الفني بقيادة الصربي سربيسكو فيكوفيتش، وقال انه يضع كل ثقته فيه معتبرا انه يملك خبرة عالية وبإمكانه إضافة الكثير من الإمكانيات الفنية، وإعداد فريق على المستوى العالي.

أما مدرب المنتخب الصربي فيكوفيتش فقال: «يضم المنتخب عناصر جيدة على أعلى مستوى، وقد قمنا بإحداث نقلة نوعية من خلال توزيع اللاعبين، وتغطية كل الثغرات الموجودة، فهناك ضاربان على المركزين 2 و4 ولدينا الضارب على المركز 6 بالإضافة إلى موزعين جيدين ولاعبي ارتكاز، كذلك لا نخاف من الاستقبال فكل اللاعبين يجيدون ذلك ما يعني انه لدينا منتخب كامل. والتدريبات متواصلة لصقل المهارات من خلال الضرب من جميع المراكز، وتأمين المتابعة والتدريب الفني من اجل إيجاد حائط صد قوي، لأن لعبة الطائرة تعتمد على أمرين: التصدي للخصم وحماية الشبكة، وخلق المبادرة في الهجمات المرتدة».
إسماعيل حيدر

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون  2014