ARAB  SCHOOL SPORTS CHAMPIONSHIPS 2008

دورة الالعاب الرياضية العربية المدرسية السابعة عشر 2008

الاردن - عمان 2008

من 20 آب لغاية 01 ايلول

عن الرياضة الاردنية

17-12-2008

الأردن يحتل المركز الخامس وسط مشاركة (17) دولة

عمان- الغد - ازدان شارع الرياضة المدرسية بحلة جديدة خلال العام 2008، وسجلت هذه الرياضة أهم انجازاتها على الاطلاق بعد الاستضافة التاريخية التي انبرى لها الاردن وسجل سابقة باحتضانه فعاليات دورة الالعاب الرياضية المدرسية العربية السابعة عشرة التي أقيمت في الأردن خلال الفترة من 20- 31 من شهر آب الماضي بمشاركة (17) دولة، وفي (8) ألعاب جماعية وفردية وهي: كرة القدم وكرة السلة وكرة اليد والكرة الطائرة والسباحة وألعاب القوى وكرة الطاولة والريشة الطائرة للجنسين، وفي هذه الدورة تم ادخال خماسي الكرة للطالبات وكذلك الريشة الطائرة للجنسين ولاول مرة في تاريخ الدورات المدرسية وكان للاردن نصيب الاسد بالحصول على ذهبيات الريشة وكذلك ذهبية خماسي الطالبات.

وفي ترتيب المجموع العام للدول المشاركة تبوأت مصر المقدمة برصيد

(74) ميدالية مختلفة الالوان خاطفة اللقب من حاملته الجزائر في الدورة الماضية التي اقيمت بالجزائر في العام قبل الماضي 2006 وجمعت فيها

(94) ميدالية، واحتل الاردن في هذه الدورة الترتيب الخامس برصيد 33 ميدالية في حين جاء بدورة الجزائر عاشرا، وحلت سورية بالترتيب الثاني وبرصيد 42 ميدالية وجاءت تونس بالمركز الثالث وبرصيد 29 ميدالية والجزائر رابعا وبرصيد 46 ميدالية لكن تفوق تونس بعدد الميداليات الذهبية رجح كفتها، وبعد الاردن جاء المغرب سادسا وبرصيد 24 ميدالية والسودان سابعا برصيد 10 ميداليات والسعودية ثامنا بنفس الرصيد والعراق تاسعا وله 4 ميداليات والبحرين عاشرا بنفس الرصيد وليبيا في المركز الحادي عشر (ميداليتان) ونفس العدد للبنان بالمركز الحادي عشر ولبنان بالثاني عشر وبرصيد 6 ميداليات واليمن بالثالث عشر وبرصيد (ميداليتان وقطر بالرابع عشر ولها 8 ميداليات والكويت بالخامس عشر ولها 5 ميداليات والامارات بالسادس عشر برصيد 3 ميداليات.

وتوزعت الالقاب بين الدول وخاصة في الالعاب الجماعية لتدخل جميع الدول المشاركة قائمة الميداليات باستثناء فلسطين التي اقتصرت على خماسي الكرة للإناث ولم تحظ بأي ميدالية.

وعقب اختتام فعاليات هذه الدورة تم انزال علم الدورة بواسطة مدير الدورة محمد عثمان ظاظا، وتسلمه وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي ليسلمه الى جامعة الدول العربية، حيث من المقرر ان تستضيف دولة الكويت الدورة الثامنة عشرة عام 2010 ، في حين تتجه النية لاقامة بطولة في لعبة كرة اليد العام القادم 2009 وللجنسين وستبدأ المنتخبات المدرسية الاردنية قريبا بالاستعداد لهذه المشاركة.

ولا بد من الاشارة ان فقرات حفل الافتتاح ساهمت بإضفاء نكهة خاصة على الاستضافة حيث ظهر هذا الحفل بصورة زاهية بعد ان قدمت الطالبات مغناة عربية انشدت فيها تاريخ الدول العربية، وقد صاحبت المغناة صور لأهم المعالم الحضارية والاثرية للدول المشاركة.

الصعيد المحلي

الى ذلك وعلى صعيد النشاطات المحلية وبالرغم من الاستعدادات المكثفة لاستضافة فعاليات الدورة العربية المدرسية (17) الا ان هذا لم يشغل القائمون على الرياضة المدرسية من السير بالنشاط المحلي كما هو مخطط له، حيث تمت اقامة فعاليات الدورة الرياضية المدرسية التاسعة في منطقة عمان وما حولها وتمكنت مديرية التعليم الخاص من استرداد اللقب الذي خطفته تربية عمان الاولى في الدورة الماضية، لتحتل عمان الاولى المرتبة الثانية وبفارق قليل عن التعليم الخاص.

وسجلت عمان الاولى انجازا آخر بفوزها بلقب دورة الامير فيصل الشتوية الاولمبية الثانية التي اقيمت في محافظة الزرقاء وحل التعليم الخاص ثانيا بعد عمان الاولى.

كما تواصل العمل في جائزة الملك عبدالله للياقة البدنية التي رعى حفل ختامها جلالة الملك عبدالله الثاني والذي اقيم في صالة الامير حمزة بمدينة الحسين للشباب.

كما تواصلت المشاركة في خماسيات الكرة التي ينظمها الاتحاد الرياضي المدرسي بالتعاون والتنسيق مع شركة زين للاتصالات، في نفس الوقت الذي تواصل ايضا اقامة دورات التدريب والتحكيم لتأهيل المعلمين والمعلمات.

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون  2003-2018