APOTRES JOUNIEH

الكرة الطائرة في لبنان

الرسل جونية

APOTRES JOUNIEH نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

تأسس بتاريخ 14 /9 /1962   بموجب العلم والخبر رقم369  او 396

لا يمكن ان ننسى الاستاذ جوزف صقر صاحب الانجازات والمسيرة الطويلة  في نادي الرسل

تأسس بتاريخ14/9/1962 بموجب العلم والخبر رقم369  او 396

أعضاء الهيئة التأسيسية السادة : الاب بولس نجم - جوزف صقر - عبدالله نجم  جورج وهيبي -  وتشكلت اللجنة الادارية عام 1967 من السادة

الدكتور جدعون محاسب - رئيسا

القاضي فريد الزغبي - نائبا للرئيس

ميشال رعيدي - نائبا ثانيا للرئيس

جوزف صقر - مديرا للنادي

انطوان رعد - امينا للسر

سمير الدحداح - امينا للصندوق

سيزار رزق - مديرا للدعاية

نجيبة برنس - منى بعقليني - جورج فرام - فرنسوا باسيل: مستشارين

احرزعلى بطولة لبنان للدرجة الاولى للرجال في العام 1966-1967 ، وفي العام 1967-1968 للاناث

شارك في دورات خارجية عديدة منها : فرنسا   عام 1966  وبلغاريا 1971   روسيا 1973  و 1974 و1983   وعلى العراق عام 1980

كما استضاف 1972 بقيادة اللاعب الدولي طوني برنس و 1982  بقيادة اللاعب الدولي ايلي ابو جودة  اقوى فرق الاتحاد السوفياتي

1994 الى سلوفاكيا وبولونيا للعب مع فريق ستافبار السلوفاكي وراكوف البولوني ، وسيشارك في دورة جبال تاترا ثم الى براتيسلافا . وتشكلت البعثة من : الاب ايلي نصر رئيسا ، جوزف الترك امينا للسر ، جورج روفايل امينا للصندوق ، ايلي ابو جودة مدربا للفريق ، ومن اللاعبين : باخوس صافي ، ربيع عواد ، علي قلاوون ، بول نجيم ، ايلي حكيم ، احسان شحيمي ، زياد حرب ، روجيه نصار ، جوزف زينون ، بيار شماس . وجان ابي غانم

 

ارشيف ايلي رحباني

 فريق الرسل جونية للكرة الطائرة عام 2011

ميشال بربور - مرسيل بربور - اسعد شماس - زياد ابي عقل - شهيد زينون - ايلي رحباني - المدرب بيار شماس

ايلي ابو جودة - ايلي عازار - رولان حلو

------------------------

نادي الرسل جونية الى روسيا والعراق

نديم عبود - جوزف غزال - المدرب وجدي القنطار - ايلي ابو جودة - محمد بدر الدين

جان بديع باسيل - نبيل زينون - جوزف الترك - نزيه لحود

الرسل جونية خلال احدى البعثات الى الخارج - بقيادة اللاعب الدولي وجدي القنطار

مثل الرسل 2004: جان عبد الساتر 1 - طانيوس خليل 2 - ايلي مرجي 8 - الياس الفرخ 15 - جورج الشويري 6 - زياد ابي عقل 12 - ادغار باسيل 9 - جيركو(يوغوسلافي)5 - زخيا باسيل 10 المدرب: بيار الحلو مساعد اميل ابي رميا ممرن بيار الشماس

الرحلة الكاملة للرسل جونيه الى القاهرة 1997

الحكم الياس طايع قاد المباراة النهائية لكأس مصر
المكان: مطار بيروت الدولي.
التاريخ: 12 ايلول 1997.
الزمان: الثانية عشرة ظهراً.
الحرارة: 27 درجة.
الموضوع: بعثة نادي الرسل تغادر الى القاهرة للخضوع في معسكر تدريبي استعداداً لبطولة لبنان للممتاز في الكرة الطائرة.
تشكيل البعثة: الاب سامي بطيش رئيساً، رئيسة قسم الرياضة في المديرية العامة للشباب والرياضة السيدة لميس حيدر ضيفة شرف، رشاد ياغي مديراً، جلال بعينو وناجي شربل صحافيين، ايلي ابو جوده مدرباً، بيار شماس مساعداً للمدرب واللاعبون: بيار حداد رئيساً للفريق، الياس مطر، ربيع عواد، ايلي حكيمّ، الدكتور غسان نخول، رشيد نصوّر، هشام خوري، وليد بو فرح وريشار الحلّيس.
عدة اهداف للرحلة
إذاً، غادرت البعثة بيروت متوجهة الى القاهرة في رحلة جوية تدوم ساعة واحدة وبدعوة من نادي الشمس في رحلة تدوم عشرة أيام. وكما صرّح الاب سامي لـ«الديار» ان للرحلة عدة اهداف أهمها:
1 ـ جمع اللاعبين الجدد الذين وقعوا حديثاً على كشوفات نادي الرسل مع اللاعبين القدامى لايجاد الانصهار الرياضي بينهم على ابواب استحقاقات رسمية وودية عدة.
2 ـ تطوير اللياقة الفنية للاعبين تحت اشراف المدرب ايلي ابو جوده ومساعده بيار شماس.
3 ـ خوض مباريات ودية مع الفرق المصرية بهدف الوقوف على جهوزية فريق الرسل وايجاد نقاط القوة ونقاط الضعف لدى تشكيلة الفريق.
إنضباط اللاعبين
أجواء البعثة كانت رائعة فاللاعبون التزموا الانضباط بنسبة عالية جداً وخضعوا لمعسكر جدي مع مباريات ودية مع الفرق المصرية وشاهدوا من على المدرجات المبارة النهائية لكأس مصر في الكرة الطائرة بين الاتحاد الاسكندري ونادي الشمس. وأدّت المباراة الى فوز االاتحاد (3 ـ 1) بعد مباراة مثيرة.
على متن الطائرة، الاحاديث لا تنقطع. الاب سامي بطيش يتحدث مع رشاد ياغي، واللاعبون يدردشون حول بطولة لبنان للممتاز ومن هي الفرق التي ستنافس على اللقب.
واللافت ان رئيس البعثة الاب سامي بطيش كان «خلية نحل» اذ قام بزيارات عدة خلال اليومين اللذين امضاهما في ربوع القاهرة. على ارض المطار، كان مسؤولو نادي الشمس في استقبال البعثة حيث كان العناق وحسن اللضيافة.
دعوة علواني
في اليوم الاول، دعا رئيس الاتحاد المصري للكرة الطائرة الدكتور عمرو علواني الى حفل عشاء. حضر الحفل الى جانب علواني، الاب بطيش والسيد رشاد ياغي والسيدة لميس حيدر. وتطرق الحديث الى الامور الرياضية وخصوصاً الدورة الرياضية العربية الثامنة التي استضافها لبنان بين 12 و27 تموز الماضي.
وصباح اليوم الثاني، زار الوفد الرسمي السفارة اللبنانية في مصر وكان لقاء مع السفير نديم دمشقية. وسلّم بطيش السفير دمشقية درع نادي الرسل الذي حَمَلَ عنواناً «من الارز الى الهرم» مع رسمين: الارز اللبناني مع الهرم المصري. وتبادل الاب بطيش ودمشقية الكلمات. فالاب بطيش شَكَرَ السفير على ضيافته. وفي المقابل، ردَّ دمشقية بكلمة مقتضبة حيّا فيها الوفد اللبناني متمنيا له «النجاح في مسيرته الرياضية برئاسة الاب سامي بطيش».
طايع حكما للنهائي
وظهراً، زار الوفد اللبناني الاتحاد المصري حيث كان الدكتور عمرو علواني في استقباله. واثناء اللقاء، جرى اتصال بين علواني ورئيس الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة السيد شحاده القاصوف. وطلب علواني من القاصوف ان يزور الحكم الدولي الياس طايع مصر ويقود نهائي كأس مصر في الكرة الطائرة كبادرة حسن نيّة من الاتحاد المصري عامة وعلواني خاصة تجاه الحكم الدولي اللبناني الذي تعرّض للشتائم اثناء بطولة العرب في الكرة الطائرة في العام قبل الماضي خلال المباراة بين مصر وتونس.
يومها، احتسب طايع نقطة صحيحة للتونسيين مما سبّّب هيجاناً من المصريين معتبرين ان النقطة يجب ان تكون لمصلحتهم. وبعد مراجعة الفيديو، تبين ان قرار طايع كان صائباً. واثناء الاتصال بين القاصوف وعلواني، وافَقَ القاصوف على مبادرة علواني حول طايع. وبعد اقفال الخط، اتصل القاصوف بالامين العام المحامي وليد يونس الموجود في مانيلا واتصل بعضو الاتحاد العربي السيد جان همام ووضعهما في اجواء مبادرة علواني. فتم التوافق على ان يزور طايع مصر ويقود المباراة النهائية لكأس مصر. وهذا ما حصل فعلاً.
فطايع قاد بجدارة المباراة بين الاتحاد الاسكندري ونادي الشمس حيث كانت قراراته صائبة ومن ينظر الى علواني اثناء المباراة لا يسعه الا القول ان علواني، في قرارة نفسه، اعترف بخطئه تجاه الياس الطايع «والرجوع عن الخطأ فضيلة». وبعد المباراة، تلقى طايع هدية رمزية من الاتحاد المصري ومن علواني شخصياً.
نشاط بطيش
وخلال الاجتماع في مقر الاتحاد المصري بين بطيش وعلواني، جرى تبادل الدروع التذكارية. ثم جال الاب بطيش على مجمع الصالات المسقوفة الاربع في ستاد القاهرة الدولي وتفقد احواض السباحة وملاعب الهوكي على الحشيش. ثم انتقل بطيش الى جبل المقطم (جبل في ضواحي القاهرة) وزار مدرسة المقطم للبنات. واجتماع بمديرة المدرسة السيدة جيهان في حضور الكابتن فؤاد عبد السلام، مدرب منتخب مصر للرجال ومنتخب مصر للشباب سابقاً. وجرى الاتفاق على تبادل الزيارات الرياضية المدرسية علماً ان معهد الرسل يُحضِّر لدورة رياضية مدرسية عربية ودولية.
دعوة نادي الشمس
ومساء، لبّى بطيش دعوة نادي الشمس للعشاء حيث تبادل الحضور الكلمات. فنادي الشمس رحب بالنادي الضيف في وقت شكر بطيش النادي المصري على استضافته للنادي اللبناني. وصباح الاحد 14 ايلول الماضي، توجه رئيس نادي الرسل الى مدرسة راهبات الوردية (كلية القديس كلير) وشارك في القداس الالهي ثم اجتمع برئيسة المدرسة الاخت اندريه والمديرة الاخت مادلين. وتوجه من هناك الى مقر المطرانية المارونية لمصر والسودان وشمال افريقيا وعقد اجتماعا مع المطران يوسف ضرغام. وبعد عرض أمور رعوية وتربوية، قدّم بطيش درع نادي الرسل الى المطران ضرغام. والتقى ظهرا عدداً من رؤساء الارساليات خصوصاً اللبنانية منها. وعاد مساء الاحد 14 ايلول الى بيروت لانشغاله بالتحضير للموسم الدراسي في معهد الرسل وأوكل جميع الشؤون الادارية والمالية واللقاءات الرسمية وتوقيع البروتوكول الى رشاد ياغي.
التمارين والمباريات
فنياً، خاض اللاعبون مرانهم الاول صباح اليوم التالي من وصولهم الى القاهرة، باشراف المدرب فؤاد عبد السلام ومساعده محمد صلاح، علما ان مدرب الفريق ايلي ابو جوده ومساعده بيار الشماس وصلا ظهر اليوم عينه، وتوليا الاشراف مباشرة على الفريق الذي خضع لتمرينين يوميا صباحا ومساء، في صالة نادي الشمس. وتبادل لاعبو الرسل ولاعبو الشمس التمارين مساء عبر مباريات تحضيرية، افاد منها ايلي ابو جودة للتعرف على لاعبيه، في حين «جرّب» فؤاد عبد السلام خططا جديدة استعداداً لنهائي كأس مصر الذي بلغه فريقه وخسر امام الاتحاد السكندري (1 ـ 3) وفي منتصف الاسبوع، انتقل الوفد اللبناني الى بورسعيد حيث شارك في تدشين صالة بود فؤاد. واعدت له جولة سياحية استمرت يومين، عاد بعدها الى القاهرة حيث واصل معسكره وشارك في جولات سياحية في العاصمة المصرية (زيارة الاهرامات، زيارة المتحف المصري، زيارة بانوراما حرب تشرين الاول 1973). وأقيمت على شرف الوفد حفلات التكريم منها الحفلة الختامية في القاعة الاجتماعية لنادي الشمس في حضور رئيسه محمد عبد المنعم الملاّح واللجنة الادارية للنادي. والقى الملاّح كلمة رحب فيها بالضيوف اللبنانيين الاعزاء.
كلمة ياغي
ورد مدير البعثة رشاد بكلمة ارتجالية ابرز ما جاء فيها:
... ولانكم تشعّون فإسمكم الشمس. لقد أردناها رحلة من الارز الى الهرم، رحلة من لبنان الى مصر. فالرسل، يا سادة، هو عرين الكرة الطائرة اللبنانية. فلقد حقّق النادي بطولات لبنان مرات عدة. وهو اول من بنى القاعات المقفلة في لبنان.
فنادينا عمره عشرات السنين وتاريخه حافل بالانجازات على كافة الصعد الرياضية وغير الرياضية، لقد أبلغني رئيس المعهد والنادي الاب الرئيس سامي بطيش ان أنقل لكم كامل تقديره وأسمى تحياته الى نادي الشمس من رأس هرمه حتى آخر عضو فيه. إننا نؤمن بالتعاون الرياضي العربي. ولهذا السبب نزوركم آملين رد الزيارة أثناء الدورة الدولية الكبرى التي سينظمها نادي الرسل بين 25 تشرين الاول المقبل و2 تشرين الثاني وستصلكم دعوة خطية.
وهنا، قاطعه مدرب فريق الشمس قائلاً: لقد وصلت. وتابع ياغي كلمته المرتجلة وقال: اننا نريد بناء علاقة وطيدة بين ناديي الرسل والشمس، علاقة نموذجية تحتذي بها كافة الأندية اننا نقف مقدرّين ناديكم العملاق. ونأمل ان تكون جميع الاندية على مثال الرسل والشمس. اننا من المنافسين دائماً على لقب البطولة في لبنان ونحن مع المنافسة الرياضية.
شكراً لكم وادامكم الله ذخراً للرياضة العربية».
العودة
وتبادل الناديان الهدايا التذكارية. وفي اليوم الاخير زار مدير البعثة والسيدة حيدر الاتحاد المصري والتقيا الدكتور علواني مودعين. وعادت البعثة الى بيروت جواً يوم الاثنين 22 ايلول وكان في استقبالها على ارض المطار وفد من الهيئة الادارية لنادي الرسل ضم السيدة بيرت معلولي والسيد اميل ابي رميا. والسيد جورج روفايل. رئيس معهد ونادي الرسل أبدى ارتياحه للرحلة التي جاءت ناجحة على كافة المستويات وحققت الغرض منها.
من جهته، ذكر مدير البعثة رشاد ياغي ان الانضباط كان بادياً بوضوح عند اللاعبين الذين كانوا مثالاً للاخلاق الرفيعة مبدياً شكره لكل فرد من افراد البعثة.
وابدى المدرب ايلي ابو جوده ارتياحه للمعسكر «لانه اتاح لنا الفرصة لجمع الشمل». واعلن انخراط الفريق في معسكر تدريبي داخلي بمعدل خمسة تمارين اسبوعياً استعداداً للدورة الدولية التي ينظمها ناديه واستعداداً لبطولة لبنان للدرجة الممتازة علماً انه احتلَّ المركز الثالث في بطولة مواسم 1996 ـ 1997.
إنتهت رحلة نادي الرسل جونيه الى مصر في ايلول 1997 وكانت ناجحة على كافة الصعد. ولقد أمضى اعضاء البعثة عشرة أيام كانت مليئة بالنشاط والديناميكية من افراد بعثة تحلوا بالاخلاق العالية والانضباط التام لدى اللاعبين بعيداً عن المشاكل والانانية. رحلة نادي الرسل الى مصر ستظل طويلاً في البال.
لكن اللافت ان رئيس المعهد الاب بطيش سعى جاهداً لتقريب وجهات النظر بين الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة ونظيره المصري ونجح في ذلك إذ يبدو ان «الجفاء» الذي كان سائداً في الماضي القريب بين الاتحادين زال.
جلال بعينو

فهرس الاندية

ABDO GEDEON  توثيق

abdogedeon@gmail.com

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون  2003 - 2019