AL MTEIN

الكرة الطائرة في لبنان

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

المتين الرياضي

انقر هنا لمتابعة نتائج بطولة لبنان للكرة الطائرة 2018    رجال وسيدات

بطولة العام 2018-2019 

من اشهر لاعبيه السابقين ميشال بو فرحات وجان ابو سليمان

ايلي ابي سليمان وشادي بو فرحات

رئيس النادي 2007 : نزيه الحداد   2012  ميشال بو فرحات ولا يزال 2019

المتين يحتفظ بلقب "الفا" بطولة الطائرة للسيدات 2019

29-03-2019

احتفظ فريق الرياضي المتين بلقب "الفا" بطولة لبنان للكرة الطائرة للسيدات للسنة الرابعة على التوالي بفوزه بالمباراة الثانية من السلسلة النهائية على مضيفه القلمون 3-1 (25-14 و19-25 و25-21 و25-19) في المباراة التي جمعتهما في قاعة "نورث هايفن" في القلمون.
وجاءت النسبة الهجومية في المباراة لمصلحة المتين 29 في المئة مقابل 19، وفي الإستقبال كانت النسبة متعادلة بين الفريقين 19 في المئة لكل منهما، وفي "البلوك" صد المتين 8 كرات مقابل كرة واحدة للقلمون، وفي الإرسالات الساحقة سجل كل فريق 8 كرات.
وكانت كوري سيف (المتين) افضل مسجلة في المباراة برصيد 40 نقطة، امام لارا الجراح (القلمون) 19 نقطة، وميرنا شيخو (القلمون) 12 نقطة ولارا بو فرحات (المتين) وساره ضاهر (القلمون) 9 نقاط، وزينة الرواس (المتين) 6 نقاط وياسمين بيضا (القلمون) 5 نقاط.
وفي الإستقبال، كانت نسبة ايا ماريا مطر (المتين) 40 في المئة من 5 كرات، امام ساره ضاهر (القلمون) 36 في المئة من 14 كرة، ونادين مجذوب (القلمون) 28 في المئة من 18 كرة، وانجيلا سعد (المتين) 25 في المئة من 8 كرات، وزينة رواس 24 في المئة من 21 كرة.
وفي الإرسالات الساحقة، سجلت كوري سيف (المتين) وساره ضاهر (القلمون) 3 كرات، امام زينة الرواس (المتين) وميرنا شيخو (القلمون) كرتين، وكل من ياسمين بيضا ولارا الجراح وعلا النجار (القلمون) ولارا بو فرحات وانجيلا سعد وريم نادر (المتين) كرة واحدة.
وفي " البلوك" صدت كوري سيف (المتين) 4 كرات، امام لارا بو فرحات (المتين) كرتين، ومينرفا عبود وانجيلا سعد (المتين) ولارا الجراح (القلمون) كرة واحدة.
وسلم رئيس الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة ميشال ابي رميا وعدد من اعضاء الاتحاد الميداليات البرونزية لفريق سبيد بول شكا الذي احتل المركز الثالث بفوزه على نادي 1875 لجامعة القديس يوسف 3-0، والفضية للاعبات القلمونن والذهبية للاعبات المتين، كما سلم ابي رميا كأس البطولة إلى كابتن فريق المتين لارا بو فرحات وسط احتفالات اللاعبات والجمهور.
مثل فريق المتين كل من: جوزيان عساف وريم الخوري ولارا بو فرحات وريم نادر وامل حجازي وجاين زيدان وزينة الرواس وأني طاكزيان وانجيلا سعد وايا ماريا مطر وكوري سيف ومينيرفا عبود وساره صوما واونيل شديد ونور ياغي والمدرب شادي بو فرحات.
ومثل القلمون: غدير المصري ونادين مجذوب وريما ريفي وسناء حلو وعلا النجار وهبة خباز ولارا الجراح وياسمين بيضا وميرنا شيخو بيترا زيني ودانيا ادهمي وسارة ضاهر، والمدرب مصطفى جراد.
وكان المتين فاز في المباراة الاولى التي اقين=مت في قاعة المدرسة المركزية في جونية 3-1 ايضاً (25-19 و25-22 و18-25 و25-15).

اللاعبون واللاعبات لنادي المتين - موسم 2018-2019:

المتين الرياضي : روني شربل فرح - مروان شوقي جرداق - شادي جوزف خوري - روي جان كفوري - سامر جميل حلبي - اسعد فرحان هاني - بول كليمون بو عقل - رامي جوزف بو فرحات - ماريو ريمون خوري - الياس اسماعيل النمر - ايلي جوزف بو فرحات

اللاعبات: لارا بو فرحات - جوزيان عساف وريم الخوري ولارا بو فرحات وريم نادر وامل حجازي وجاين زيدان وزينة الرواس وأني طاكزيان وانجيلا سعد وايا ماريا مطر وكوري سيف ومينيرفا عبود وساره صوما واونيل شديد ونور ياغي والمدرب شادي بو فرحات.

مبادرة رياضية صحية لسيدات المتين بطلات الطائرة 2018

26-07-2018

وطنية - في خطوة هي الاولى من نوعها في لبنان،اطلقت سيدات نادي المتين بطلات لبنان في الكرة الطائرة مبادرة طابعها رياضي وصحي تساهم في توعية المرأة على ممارسة الرياضة لأن المرأة اللبنانية قادرة على المساهمة في خلق مجتمع يولي الرياضة الأهمية الكبيرة .

وتأتي خطوة بطلات لبنان ،بقيادة قائدة الفريق لارا بو فرحات، بالتنسيق مع اللجنة الادارية للنادي المتني لحض المرأة على دور فاعل في المجتمع اللبناني الذي يعاني الكثير من الآفات في حملة عنوانها "الرياضة والصحة" للمرأة اللبنانية مع توعية بهذا الصدد.

وتقول بو فرحات"اردت مع زميلاتي في فريق الكرة الطائرة ايجاد نقلة نوعية وايجاد صدمة ايجابية لدور المرأة في المجتمع اللبناني مبني على عاملي الرياضة والصحة في مسار متلازم بينهما. ولقد بدأنا تحركاتنا تجاه عدد من المعنيين وعدد من الرعاة لدعم خطوتنا التي لاقت الصدى الايجابي لدى الكثيرين".

لقب "طائرة" السيدات للمتين - 2018

15-04-2018
أحرزت سيدات نادي المتين لقب بطولة لبنان في الكرة الطائرة لعام 2018، بعدما تقدَّمنَ على سيدات نادي القلمون (2-0) من أصل ثلاث مباريات ممكنة في إطار السلسلة النهائية للبطولة.

وبعدما تقدّم النادي المتني (1-0) بفوزه في المباراة الأولى التي جرت على ملعب النورث هافن في القلمون المعتمد من الفريق الخاسر، جدّدت سيدات نادي المتين فوزهن في المباراة التي جرت مساء الأحد الفائت على ملعب مجمّع ميشال المر في البوشرية بثلاث مجموعات لصفر.

وجاءت نتيجة المجموعات كالآتي: (25-20)(25-16)(25-23) بقيادة الحكمين الدوليين داني حبيب وشبل ضرغام.

وفي الختام، سلّم رئيس الإتحاد ميشال أبي رميا والأمين العام وليد القاصوف وكبار الحضور الميداليات الذهبية الى لاعبات الفريق البطل والميداليات الفضية الى لاعبات الفريق الوصيف.

كما سلّم أبي رميا كأس البطولة الى قائدة فريق المتين لارا بو فرحات في أجواء احتفالية.

يشار الى أنَّ سيدات نادي عمشيت أحرزن المركز الثالث بفوزهن على نادي بيروت 1875 الذي احتل المركز الرابع.

نادي المتين يكرّم فريقه للكرة الطائرة 2017

23-04-2017

كرّمت اللجنة الإدارية لنادي المتين فريقها للكرة الطائرة للرجال الذي إرتقى إلى مصاف الدرجة الأولى بعد تتويجه قبل أسابيع ببطولة الدرجة الثانية، فأولم على شرفه في مطعم "قصر البحيرة" الزعرور، بحضور رئيس البلدية زهير بو نادر وأعضاء وأصدقاء حضروا مهنئين أفراد الفريق وجهازه الإداري والفني على الإنجاز.

إستهل المناسبة عضو اللجنة الإدارية وليد راشد مرحباً، وتحدّث رئيس الإتحاد اللبناني للإعلام الرياضي الزميل وديع عبد النور عن أهمية هذه الخطوة والمواكبية الإعلامية للفرق المكافحة والمحتهدة، ومدى الإنعكاس الإيجابي لبلوغ فريق المتين مصاف الدرجة الأولى وتأثيره على فرق أخرى تتطلّع لأن تحذو حذوه في إطار هذه اللعبة المنتشرة منذ عقود في مناطق مختلفة ساحلاً وجبلاً.

بدوره، أشاد بو نادر بالخطوة الكبيرة وشكر الفريق على جهوده واللجنة الإدارية للنادي برئاسة ميشال بو فرحات، العريق في عالم الكرة الطائرة، الحريص دائماً على المتابعة والمواكبة والإهتمام حتى حين كان يمر بظروف صحية صعبة، وله اليد الطولى في ما تحقق، واعداً بتقديم ما يلزم ضمن الإمكانات المتاحة، وبذل قصارى الجهد كي يستمر الحلم ويتطوّر.

وأشار بو فرحات في كلمته إلى "حلم بدأ قبل 12 عاماً حين أُعيد إحياء الفريق وتدرّج في المنافسة إلى أن بلغ مصاف الكبار متخطياً 150 فريقاً على مرّ هذه السنوات"، واعداً بأن يعاود فريق السيدات بطل لبنان العام الماضي والمشارك في بطولة الأندية العربية الأخيرة، زخمه، لـ"يلّحق نادي المتين بجناحيه".

وفنّد بو فرحات المتطلّبات المادية لبناء فريق منافس والتي تصل أحياناً إلى 300 ألف دولار، شاكراً إحتضان البلدية والداعمين الغيارى، وفي مقدّمهم رئيس اللجنة الأولمبية رئيس إتحاد الكرة الطائرة جان همام، مقّدراً ضيافة جوزف راشد في هذه الأمسية. وإعتبر أن لهذه اللفتات الكريمة دوراً أساساً ليظهر الفريق بصورة تليق بسمعة المتين وأنبائها.

ثم وزّع بونادر وبوفرحات وكبار الضيوف الميداليات على اللاعبين. وتسلّم قائد الفريق إيلي بو فرحات كأس لقب الدرجة الثانية من رئيس البلدية.

يذكر أن تشكيلة الفريق بقيادة المدرّب شادي بو فرحات (شارك لاعباً أيضاً) ضمّت كلاً من:

إيلي بو فرحات، رامي بو فرحات، بول بو عقل، أسعد هاني، جهاد رشماني، سامر حلبي، طوني إبراهيم، بيار موسى، رولان عساف، ريمون بو جبور، وآدم القص.

بحضور همّام والنخل وجبور وفراّج وجمهور كبير
طائرة الدرجة الثانية : اللقب لنادي المتين المتأهل الى الأولى
ميشال بو فرحات : المتن الشمالي ليس حكراً على ناديي البوشرية والانوار


 

جلال بعينو
12 آذار 2017

احرز نادي المتين لقب بطولة لبنان للدرجة الثانية في الكرة الطائرة لعام 2017 بعدما تقدّم على نادي مشمش (2-0) من ثلاث مباريات ممكنة في اطار السلسلة النهائية للبطولة. وجاءت المباراة النهائية الثانية ، التي جرت على ملعب نادي غزير، حاشدة وحضرها رئيس اللجنة الأولمبية رئيس اتحاد الكرة الطائرة جان همّام ونائب رئيس الاتحاد أسعد النخل ومدير مكتب الاتحاد اميل جبور وعضو الاتحاد ربيع فراّج ورئيس لجنة المسابقات الياس طايع ورئيس اللجنة الفنية طوني غانم وجمهورا الفريقين اللذين واكبا اللاعبين بالاهازيج والطبل والزمر. ونجح فريق المتين في الفوز بثلاث مجموعات لواحدة كالآتي: (25-17) (19-25) (25-18)( 28-26). قاد المباراة الحكمان الدوليان حنا الزيلع والياس وهبه وحكما الخطوط الاتحاديان عماد بو فرحات وغسان كرم.
وبعد انتهاء المباراة، سلّم رئيس اللجنة الأولمية ورئيس الاتحاد جان همّام كأس البطولة الى قائد فريق المتين ايلي بو فرحات بينما سلّم اعضاء الاتحاد الميداليات الذهبية الى لاعبي فريق المتين والميداليات الفضية الى لاعبي فريق مشمش.
وباحرازه لقب بطولة الدرجة الثانية، تأهل نادي المتين الى مصاف اندية الدرجة الأولى بينما سيخوض نادي مشمش مباريات الترفيع والتنزيل مع نادي بلاط حيث ستنطلق أولى المباريات الأربعاء 15 آذار الجاري.

بو فرحات

وبعد المباراة قال رئيس نادي المتين ميشال بو فرحات لـالديار لقد تحقق الحلم الذي راودني منذ عقود عدة وراود ابناء بلدة المتين العزيزة على قلبي. ومنذ تسلمي مهام الرئاسة في النادي منذ 12 سنة عملت مع المخلصين ومع اعضاء اللجان الادارية المتعاقبة للتأهل الى الدرجة الأولى وتحقق هدفنا وحلمنا. واود ان اهنئ عائلة النادي من اداريين وجهاز فني ولاعبين واعضاء الجمعية العمومية وجمهور وابناء بلدة المتين على هذا الانجاز. ولقد كنا في الدرجة الرابعة وتدرجنا درجة درجة وصولاً الى الدرجة الأولى بفضل تصميمنا وارادتنا الصلبة لبلدة المتين المشهورة بصلابة ابنائها وهي التي ترتفع 1250 متراً عن سطح الأرض.

وتابع الرئيس بو فرحات قائلا اود ان اشكر داعمي النادي وعلى رأسهم رئيس اللجنة الاولمبية ورئيس اتحاد الكرة الطائرة الاستاذ الصديق جان همّام الذي لم يتركنا ابداً والمجلس البلدي لبلدة المتين برئاسة الصديق زهير بو نادر على دعمهما المتواصل للنادي الذي احرز الموسم الفائت لقب بطولة لبنان للسيدات. وبالمناسبة اود ان ادعو ابناء بلدة المتين والفاعليات السياسية والاقتصادية في قضاء المتن الشمالي الى دعم النادي لأنه سيخوض غمار بطولة دوري الأضواء الموسم المقبل لأن الكرة الطائرة في قضاء المتن الشمالي ليست حكراً على ناديي البوشرية والانوار الشقيقين.

واردف بو فرحات قائلا أود التأكيد ان لا سياسة في النادي لأن نادينا يجمع جميع ابناء البلدة من دون استثناء على اختلاف ميولهم وممنوع ادخال السياسة في النادي. وختم ضاحكاً نادي المتين يمثّل جرد المتن الشمالي وسنخوض بطولة الدرجة الاولى برجولية وبات لقضاء المتن الشمالي ثلاثة اندية في الدرجة الاولى وهي البوشرية والأنوار والوافد الجديد المتين وسنحاول اسقاط الشقيقين الانوار والبوشرية في عقر دارهما على ملعب مجمّع ميشال المر.

السيرة الشخصية

يشار الى أن رئيس النادي ميشال بو فرحات (74 عاماً) عشق لعبة الكرة الطائرة منذ نعومة اظافره وكان لاعباً مميزاً في المدرسة وفي الأندية ونال شارة الحكم الدولي وكان في سن الـ26 من العمر وتتلمذ على يده الحكم العالمي الياس الطايع. ونجح بو فرحات ايضاً كمدرب مع منتخب لبنان للرجال ومع اندية عديدة وفي طليعتها ناديي البوشرية والكهرباء الغنيين عن التعريف. كما درّب منتخب لبنان للجامعات في عهد الرئيس التاريخي الراحل للاتحاد القاضي نصري جميل لحود. ولا يزال بو فرحات ،المعروف بعدم ديبلوماسيته وجرأته في الكلام ،يتابع عن كثب مباريات الكرة الطائرة حتى وعندما توعّك صحياً منذ سنوات ظل يتابع اخبار اللعبة التي يعشقها حتى الثمالة. تتلمذ على يده عشرات اللاعبين المميزين وما زال يمارس العمل الاداري من خلال ترؤسه لنادي بلدته: المتين.

البوشرية يهنئ المتين

وفي هذا الاطار، هنأ نادي الشبيبة البوشرية نادي المتين لاحرازه لقب بطولة لبنان للدرجة الثانية في الكرة الطائرة وانتقاله الى مصاف أندية الدرجة الأولى. وجاء في بيان التهنئة يتقدّم نادي الشبيبة البوشرية من نادي المتين الشقيق بالتهنئة لاحرازه لقب بطولة الدرجة الثانية وتأهله الى الدرجة الأولى عن استحقاق وجدارة متمنين للنادي التوفيق في مسيرته الرياضية عامة والكرة الطائرة خاصة.

فوز وخسارة للمتين في "طائرة" العرب للسيدات 2016

07-12-2016

حقق فريق المتين للسيدات في الكرة الطائرة (بطل لبنان) فوزاً وخسارة ضمن بطولة النوادي العربية للعبة المقامة في العاصمة المصرية القاهرة بمشاركة ستة اندية عربية هي: الاهلي المصري (المضيف) والبحرين البحريني والدفاع المغربي والمجمع الجزائري ودي لاسال الاردني والمتين اللبناني.
وفي المرحلة الاولى وفي قاعة استاد القاهرة، خسر المتين امام المجمع الجزائري 0-3 وانتهت المجموعات للفائز كالآتي: (25-14 و25-19 و25-15)، فيما فاز الفريق اللبناني في المرحلة الثانية على دي لاسال الاردني 3-0 كالآتي: (25-11 و25-16 و25-8).
وارتاح الفريق اللبناني الاربعاء على ان يلعب الخميس عند الساعة 18.00 بتوقيت بيروت ضد فريق الاهلي المصري القوي، ويلعب السبت ضد الدفاع المغربي والاحد ضد البحرين البحريني.
وتضم البعثة اللبنانية، واللاعبات لارا بو فرحات (كابتن الفريق) وجوزيان عساف وغادة نصر وميرا عدرا وريم الخوري وسيمةن ابو جودة وانجيلا سعد واليان مطر ولارا الجراح وايا ماريا مطر ومينرفا عبود وكوري ديتون والمدرب شادي بو فرحات.

فريق المتين الى "طائرة" العرب للسيدات في القاهرة 2016

30-11-2016

يتوجّه فريق المتين للسيدات للكرة الطائرة إلى القاهرة (مصر) لخوض بطولة الأندية العربية المقررة من 2 إلى 12 كانون الأول المقبل.
وتعدّ هذه المشاركة الأولى في تاريخ النادي، بعدما أحرزت سيداته لقب بطولة لبنان في الموسم المنصرم.
وقد أعدّ الجهاز الفني بقيادة شادي بو فرحات ومساعده إيلي بو فرحات، برنامجاً تدريبياً إستعداداً لهذا الإستحقاق بوشر تنفيذه منذ شهرين في مجمّع ميشال المر الرياضي.
وسيترأس البعثة أمين صندوق النادي كليمان أبو عقل، وتضم إلى الجهاز الفني، اللاعبات: لارا بو فرحات (كابتن)، جوزيان عساف، غادة نصر، ميرا عدرا، ريم الخوري، سيمون أبو جودة، أنجيلا سعد، إليان مطر، لارا الجراح، آيا ماريا مطر، مينرفا عبود وكوري ديتون.
وستتنافس في البطولة 7 فرق وفق طريقة الدوري من دور واحد، ما يتعيّن على سيدات المتين خوض 6 مباريات متتالية.
وبالمناسبة، نوّه رئيس النادي ميشال بو فرحات بالدعم المستمر الذي يقدّمه رئيس اللجنة الأولمبية رئيس الإتحاد اللبناني للكرة الطائرة جان همّام، وشكره على تكفّله بجزء كبير من نفقات المشاركة العربية، متمنياً التوفيق للفريق والعودة بنتائج نوعية تعكس الجهد المبذول وتطور اللعبة والسعي لتفعيل فرق السيدات.

مبروك استاذ ميشال بو فرحات

المتين بطل لبنان لطائرة السيدات 2016

06-05-2016   ملاعب

احرزت سيدات نادي المتين لقب بطولة لبنان في الكرة الطائرة لموسم 2015-2016 بعدما تقدمن على نادي القلمون (2-0) من اصل ثلاث مباريات ممكنة، ضمن نهائي بطولة لبنان.
وبعدما تقّدمت سيدات المتين (1-0) بعد فوزهن بثلاث مجموعات لصفر (3-0) في المباراة الأولى التي جرت على ملعب النورث هافن في القلمون، جدّدت سيدات المتين فوزهن في المباراة النهائية الثانية التي جرت على ملعب مجمّع ميشال المر في البوشرية بثلاث مجموعات لصفر (25-17) (25-19) (25-16).

قاد المباراة الحكم الدولي شبل ضرغام وعاونه الحكم الاتحادي غسان كرم. كما احرز نادي عمشيت المركز الثالث بفوزه على قنات الرابع (3-0).
وفي الختام توّج رئيس اللجنة الاولمبية ورئيس اتحاد اللعبة جان همام واعضاء الاتحاد الفرق الفائزة

انتخابات نادي المتين 2014

13-11-2014

انتخبت اللجنة الادارية لنادي المتين ميشال بوفرحات رئيساً والتي ضمت كل من فرنسيس بو سليمان نائباً للرئيس، وليد راشد أميناً للسر، نديم بلوط أميناً للصندوق، كلارا بو نادر مفوضاً اجتماعياً، كليمان بوعقل مفوضاً رياضياً، أمين ناكوزي أميناً للوازم، رالف بونادر مفوضاً ثقافياً، سمير ناكوزي وحمزة القنطار مستشارين.

يذكر أن فريق النادي بالكرة الطائرة نافس في بطولة الدرجة الثانية خلال الموسم الماضي وبلغ مرتبة متقدمة على رغم ضعف الامكانات والعمل التطوعي.كما تعدّ اللجنة الادارية فريقاً للناشئين في كرة السلة وآخر في الـ"ميني فوتبول". وقد جهّز النادي ملعباً للتنس، فضلاً عن قاعة للتربية البدنية.

انتخابات نادي المتين 2012

انتخبت الجمعية العمومية لنادي المتين لجنة ادارية جديدة وزعت فيها المناصب على الاعضاء كالآتي: ميشال بو فرحات رئيساً، فرنسيس بو سليمان نائباً للرئيس، وليد راشد أميناً للسر، نديم بلوط أميناً للصندوق، بيار بو فرحات مفوضاً للشؤون الاجتماعية، رالف بو نادر مفوضاً للشؤون الثقافية، ايلي بو فرحات مفوضاً للشؤون الرياضية، أمين ناكوزي مسؤولاً للوازم، سمير ناكوزي وحمزة القنطار مستشارين. ويتولى الرئيس منصبه منذ ست سنوات.

بحضور همّام ولحود وبونادر

نادي المتين يكرّم فريقه للطائرة

 لبلوغه الدرجة الثانية 2013

همّام و بونادر وفرحات يتوسطون لاعبي الفريق

05-06-2013

كرّم نادي المتين فريقه للكرة الطائرة لمناسبة صعوده إلى الدرجة الثانية، فأقام حفلاً على شرفه في مطعم "قصر البحيرة"، حضره رئيس اللجنة الأولمبية رئيس الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة جان همّام، ورئيس الاتحاد الأسبق المحامي نصري لحود، ورئيس المجلس البلدي في المتين زهير بو نادر وأعضاء في المجلس، فضلاً عن أعضاء اللجنة الإدارية في النادي والجهاز الفني واللاعبين وذووهم وأصدقاء.

وألقى رئيس النادي ميشال بو فرحات كلمة من وحي المناسبة، فتطرّق إلى الجهد الذي بُذل على مدى أربعة مواسم ليبلغ الفريق هذه المرتبة المتقدمة، على رغم ضعف الإمكانات والعمل التطوعي والتضحية الدائمة، لا سيما أن اللاعبين لا يتقاضون أجراً.وشكر بوفرحات همّام ولحود لدعمهما ومؤازرتهما، والمجلس البلدي لإحتضانه المعنوي، معلناً أن أنشطة النادي منوعة، ويلتقي في رحابه يومياً مئة لاعب من مختلف الأعمار ينخرطون في التدريب، مؤكداً أن النادي فوق السياسة وسيبقى ورمز الكلمة الجامعة لأهل البلدة.

وهنّأ همام الفريق على إنتصاره الأخير متمنياً أن يكون الإحتفال في الموسم المقبل لمناسبة بلوغه مصاف الدرجة الأولى، معتبراً أن خلية العمل في نادي المتين صورة ناصعة عن الرياضة المنزهة عن أي أهداف أو غايات.

ونوّه همام برئيس النادي ميشال بو فرحات الذي عرفناه منذ عقود متفانياً في سبيل الكرة الطائرة وأجيالها، وجدد الوقوف إلى جانب الفريق وكل من يعمل ويعطي من دون مقابل.

وأعرب بو نادر عن إعتزازه بما بلغه فريق النادي "ما يجعلني فخوراً بإنتمائي إلى بلدة المتين، إذ أنه أحد معالمها النابضة بالحياة والرونق"، واعداً بتقديم المساعدة المادية الممكنة من منطلق دور المجلس البلدي ومسؤولياته الإنمائية على مختلف الأصعدة.

وبعدما قلّد رئيس اللجنة الأولمبية  الميداليات للاعبي الفريق وسلّم الكأس لقائده إيلي بو فرحات، ثم قطع مع رئيس البلدية ورئيس النادي واللاعبين قالب حلوى.

احرز النادي على بطولة لبنان للدرجة الثالثة 2013 في عهد الاستاذ ميشال بو فرحات

والصعود الى مصاف الدرجة الثانية

مدرب نادي المتين ميشال بو فرحات ل"الديار": 2007


فريق كرة الطائرة يحقق نتائج جيدة ونشكر كل من يساهم في دعمنا.

 * مرحلة نشوء النادي:
نشأ النادي في الخمسينات وبدأ نشاطه بفريق لكرة القدم، شارك في تأليفه واعداده شباب من القرية مع طلاب من المتين الذين كانوا يتابعون دروسهم ايام فصل الشتاء في مدارس بيروت والساحل، وينقلون خبراتهم الرياضية المكتسبة الى اخوانهم واقاربهم في الضيعة اثناء الصيف. لذلك اقتصر نشاط الفريق على فصل الصيف فقط. لكن اثناء الاشهر الثلاثة كانت "السهلة" وهوالاسم الذي كانت تعرف به ساحة الامراء اللمعيين الاثرية في المتين ما تزال ترابية، اتخذ منها الفريق ملعبا وفي يومذاك بالغرض. فاقاموا على ارضه النشاطات واستضافوا معظم فرق الساحل المشهودة .

كانت مباريات الفرق تتحول الى مهرجانات بل اعراس قروية يتجمع فيها ابناء المتين والجوارمن الشيخ الى الطفل مع فرقة موسيقى المتين التي كانت تستقبل الفرق الزائرة وتودعها وتملأ اوقات المباريات بالحانها فتنشر جوا من الفرح والسرور في القرية.

* مرحلة تغيير النشاط :
انطفأت شعلة كرة القدم في الستينات بعد ان جرى تزفيت ساحة المتين وتحويلها الى منشية تزينت بالاشجار والزهور. لكن الروح الرياضية المغروسة في نفوس شباب المتين حركتهم من جديد فحولوا نشاطهم الى لعبة الكرة الطائرة حيث انشأوا فريقين للذكور والاناث واعادوا الاعراس الرياضية الى البلدة. وقد انتشر نشاط الفريقين آنذاك في جميع المناطق والقرى خارج المتين والتي كانت تمارس اللعبة، فوصل الى كسروان وجبيل والشوف والشمال.

* المرحلة الذهبية:
امتدت هذه المرحلة من العام 1967 حتى بدء الحرب المشؤومة. انتقل المفهوم اثناءها من الفريق والمشجعين الى مفهوم النادي، فعملت اللجان المتتابعة آنذاك على اعداد قانون لاستملاك ارض في المتين لاقامة مشروع مدينة رياضية تكون مركزا لنشاطات المنطقة في المستقبل. شمل نشاط النادي جميع فصول السنة وعزز تحضير فريق الكبار للكرة الطائرة بالتدريب الشتوي واعاد فريق المتين للاناث وقدم للعبة افضل اللاعبين ووسع نشاطاته الرياضية فشملت لعبتي كرة السلة وكرة الطاولة مع الاهتمام الكبير بناشئي النادي وانضم الى عائلة الاتحاد واقام المهرجانات الصيفية وشارك في جميع المهرجانات والمباريات القريبة والبعيدة مسلحا بجمهور كبير يواكبه في البوسطة والسيارات الكثيرة، وينتظر الاهالي عودتهم المظفرة في ساعات متأخرة بعد منتصف الليل. اما في الثقافة فاستضاف النادي في محاضرات سياسية وثقافية ابرز المحاضرين وعلى رأسهم الامام المغيّب موسى الصدر، والفيلسوف والشاعر سعيد عقل والاستاذ غسان التويني وغيرهم.

 في الفن والمسرح اعاد النادي النشاط الى ساحة الامراء اللمعيين الاثرية وقد جعل من ارضها مسرحا طبيعيا رائعا استضاف على خشبته مع فرقة نوتردام في فرن الشباك مسرحيات عدة كدواليب الهوا وغيرها والتي شارك فيها الراحلان الكبيران نصري شمس الدين وفيليمون وهبي، لم ينس النادي ابناء البلدة فانشأ فرقة تمثيلية منهم قامت بلعب بعض المسرحيات.

 اجتماعياً : عمل النادي على جميع ابناء المتين في مناسبات عدة : فالعشاء السنوي ايام الشتاء في اوتيل كارلتون كان مناسبة تجمع اهالي المتين ومحبيهم في حفل ساهر جميل رائع ينتظرها الجميع من سنة لاخرى، والتجمع المسائي اليومي وحفلات السهر التي كانت تقام في مقر النادي في مدرسة ماريوسف نهاية كل اسبوع كانت مناسبات جميلة تجمع شباب النادي في جو من الفرح والسرور والروح الطيبة . بيئياً : قام النادي بزرع جانبي الطريق في المتين باشجار الصنوبر التي تزين الآن مدخل البلدة بأجمل منظر.

* مرحلة الضياع :
قسّمت الحرب أهل القرية فانعكس ذلك على النادي الذي اصبح مؤسسة تتنافس عليها الأحزاب كي تضع يدها عليها مما افقد النادي الزخم الذي كان يتمتع به سابقا. ورغم ذلك حاولت اللجان التي توالت على ادارة النادي اثناء تلك الفترة ان تعمل ما امكنها لاستمرارية النشاط..

* مرحلة العودة :
بدأت هذه المرحلة سنة 1992 فرمّم النادي ملعبه القديم في دير ماريوسف واستعاد نشاطه الرياضي في الكرة الطائرة للذكور والاناث واعاد انضمامه لعائلة الاتحاد وشارك في البطولات واعاد المهرجانات الصيفية الى سابق عهدها كما اعاد النشاطات الفنية الى ساحة المتين والنشاطات الاجتماعية من لعب ورق وطاولة زهر. بعد العام 2006 تراجعت نشاطات النادي الرياضية وتنامت النشاطات الاجتماعية، بمناسبة الاعياد الرسمية والدينية (الاستقلال - الميلاد - ورأس السنة) والثقافة (بعض المحاضرات) والمهرجانات (السيارات المزينة - والعشاء القروي السنوي)، والبيئة ( تشجير بعض الطرقات) استمرت هذه المرحلة حتى العام 2000.

 بدأت الصعوبات تظهر في ما يتعلق بايجاد ملعب للنادي فظهرت من جديد فكرة الاستملاك الذي كانت قد طرحت سابقا. وبمساعدة كريمة من النائب الراحل شاكر ابو سليمان جرى ولاول مرة، على ارض يملكها النادي انشاء وتجهيز ملعب يصلح لممارسة لعبتي كرة السلة وكرة الطائرة وفى يومها بالغرض واسس الى اعادة الروح لمشروع المجمع الرياضي.

* مرحلة التعاون الحالية لاعادة العز للنادي :
بعد تحسن ظروف المنطقة وزوال التنافس السياسي وفي حزيران 2004 ،تم انتخاب هيئة ادارية جديدة باشراف ومراقبة المديرية العامة للشباب والرياضة تمثلت بالسادة : نزيه حداد رئيسا، فرنسيس ابو سليمان نائبا للرئيس، سلام ابو نادر امينا للسر، بسام ابو فرحات امينا للصندوق الهام ابو رزق ، ميشال الحاج ، الياس ناصر، جورج ناكوزي،وليدالقنطار،نضال القنطار (مستشارين).
عملت اللجنة على تنظيم شؤون النادي القانونية وعلاقاته باتحادي كرة السلة وكرة الطائرة ورسمت خطوطا عريضة لسياسة النادي المقبلة فنيا وثقافيا واجتماعيا. اعادت الهيئة الجديدة احياء النشاط الفني والمسرحي الى ساحة الامراء اللمعيين الاثرية عبر تكوين فرقة فنية جديدة من ابناء البلدة اجادت بلعب مسرحيتين للاخوين رحباني :"صح النوم" خلال صيف2004 و"يعيش يعيش" في صيف 2005.

 كما انشأت فرقة فنية للصغار قامت بلعب مسرحية "سهرية" لزياد الرحباني في نفس السنة.



من اليمين: الاستاذ نزيه حداد رئيس النادي ، أعضاء الفريق: حبيب ابو رزق، غيث حداد،سامرالحلبي،نجيب ابونادر كليمان ابو عقل

 جلوسا : ايلي ابو فرحات، اسعد ابو فرحات ،رامي ابو فرحات، جاد حداد، على يمين الفريق: المدرب الاستاذ ميشال ابو فرحات والحكام  2007

تكريم الاستاذ ميشال بو فرحات 2007

"المتين" اختتم نشاطه الصيفي  2007

19 / 09 / 2007

أنهى نادي المتين الرياضي نشاطاته الصيفية التي استمرت اسبوعين على ملاعبه، وتضمنت سلسلة مباريات ودية في الكرة الطائرة وسباقا للدراجات الهوائية وآخر للمشي الريفي واسفر سباق الدراجات عن فوز عبدو بو عقل (فئة دون 14 سنة) وسيدريك راشد (فوق 14 سنة)، بينما عاد لقب المشي الريفي لسيلين بو فرحات (السيدات) واسعد بو فرحات (دون 60 سنة) وسمير حبيقة (فوق 60 سنة)

وبحضور جمهور كبير، حقق فريق النادي المنظم للكرة الطائرة ستة انتصارات على كل من: سن الفيل دراغستور ثريو (3 سفر)، الصعود ضبية (3 - 1)، القلب الاقدس (3 - 1)، على الفيدار (3 - 1)، على الفرزل (3 - 1)، وعلى السان جورج - الزلقا (3 - صفر) وخسر امام الموسيقى الشوير (1 -3)

وقاد اللقاءات الحكم الدولي ايلي وهبة كما شاركت في الامسيات فرقة موسيقى أخوية قلب يسوع وشهد اليوم الختامي تكريم مدرب الفريق المربي ميشال بو فرحات، إذ قدم له لاعبو الفريق درعا فضية تقديرا لعطائه وإحيائه نشاط الفريق وتفعيل مشاركاته الودية والرسمية، حيث خاض في الموسم الماضي بطولة لبنان للدرجة الثانية والقى رئيس النادي نزيه الحداد كلمة في المناسبة، ورد بو فرحات شاكرا لفتة العاطفة والوفاء وقطع مع الحداد قالب حلوى حمل شعار النادي

رئيس النادي يقدم درعا تذكاريا باسم الاعضاء للاستاذ ميشال بو فرحات

مهرجان نادي المتين الـ12 ثقافي رياضي فني

04 / 08 / 2009

يحفل شهر آب الجاري بفقرات منوعة رياضية وثقافية وفنية واجتماعية وترفيهية في إطار مهرجان نادي المتين الثاني عشر، بعضها مخصص لأهالي البلدة والمقيمين فيها، على أن تشهد الأيام العشرة الأولى من أيلول المقبل دورة الكرة الطائرة السنوية على ملاعب النادي.


وأعلنت اللجنة المنظمة أن أهداف المهرجان تنشيط حركة السياحة والاصطياف في البلدة، وإحياء الأنشطة التراثية والثقافية والرياضية وإبراز مواهب أبناء البلدة وإمكاناتهم وقدراتهم، وشدّ أواصر التعارف وروح الإلفة بين أهالي البلدة.


وفي هذ الإطار، تنطلق اليوم الأربعاء مباريات ألعاب التسلية (الافرنجية، المحبوسة، الليخة والـ400).


ويقام، الأحد 9 الجاري والأحد 23 منه، سباقان في المشي الرياضي في شوارع البلدة لفئات السيدات (مواليد 1969 فما دون) والرجال (فوق الـ60 سنة ودون الـ60 سنة)، كما ينطلق سباق الدراجات الهوائية صباح الأحد 16 الجاري لفئات: دون الـ12 سنة، ودون الـ16 سنة، وفوق الـ16 سنة.


ويفتتح المهرجان الساعة 6,00 مساء الأحد 23 الجاري برعاية رئيس وأعضاء المجلس البلدي وحضورهم الى وجوه البلدة. وتتضمن المناسبة مواكب سيارات مزينة تمثّل الصناعات المحلية، ومشاهد سيف وترس ولوحات فولكلورية متنوعة ومشاركة فرقة موسيقى المتين.


كما يشتمل البرنامج على محاضرة لوزير المال السابق الدكتور دميانوس قطار تحت عنوان "لبنان والتحديات الإقليمية المقبلة" الساعة 6,00 مساء الثلاثاء 18 الجاري، وتمثيلية للأطفال
Luna au Carnaval للمخرج سامر أبو رزق، الساعة 5,00 بعد ظهر الاثنين 24 آب، أمسية شعرية حوارية بين نادين سلامة واميل فهد، الساعة 7,00 مساء الخميس 26 آب في ساحة البلدة، ومسرحية "ناطورة المفاتيح" للأخوين رحباني تقدمها فرقة النادي الفنية (تدريب وإخراج جوزف سلامة)، الجمعة والسبت 28 و29 آب (الساعة 9,00 مساء ساحة البلدة)، عشاء قروي من تنظيم جمعية سيدات المتين، الأحد 3 آب (ساحة البلدة).


للإستعلام الإتصال برئيس النادي ميشال بوفرحات (394504/03) أو بأمين السر العام ميشال الحاج (812782/03) أو بعضو اللجنة الإدارية بيار أبي نادر (401332/03).

فهرس

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون  2003  -  2019