AIN AL KHARROUBI   عين الخروبة

الكرة الطائرة في لبنان

VOLLEYBALL  AU  LIBAN

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

الثقافي  عين الخروبة

AIN AL KHARROUBI

 تاسس النادي عام 3 / 1 / 1969 تحت علم وخبر 3 / اد    

من اشهر لاعبيه في الستينيات رشيد الجميل

وزير الشؤون يفتتح مركزاً للخدمات في عين الخروبة 2010
ويوقّع مع "الأونيسكو" مذكرة "محو الأمية وتمكين المرأة"



المستقبل - الاربعاء 7 تموز 2010 - العدد 3704 - شؤون لبنانية - صفحة 7

افتتح في بلدة عين الخروبة المتنية مركز الخدمات الإنمائية التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية بدعوة من لجنة وقف كنيسة السيدة في عين الخروبة برعاية الرئيس أمين الجميل ممثلا بعقيلته السيدة جويس وحضور وزير الشؤون الاجتماعية سليم الصايغ والمطران بطرس الجميل ورئيس إقليم المتن الكتائبي بيار الجلخ ورئيس قسم عين الخروبة البير الصياح ووفد من وزارة الشؤون ضم كلا من رئيسة دائرة جبل لبنان راغدة نعمه ورئيس دائرة شؤون المراكز عدنان نصرالدين ورئيسة مركز بكفيا ديزيريه خليفة وعدد من رؤساء البلديات وأعضاء مجالس بلدية واختيارية.

ولفت كاهن رعية عين الخروبة الأب انطوان باز إلى "أننا عملنا لكي يكون البيت التابع للجنة الوقف مركزا يستفيد منه نحو 7 آلاف نسمة يقيمون في عين الخروبة والقرى المجاورة".
وشدد راعي أبرشية قبرص المارونية سابقا المطران بطرس الجميل أن "حفل اليوم يؤكد أن إيماننا بأن أساس بناء المجتمع هو قائم على المؤسسات، وعلى عمل متكامل متضامن، تعمل معا كل القوى الدينية والرسمية والخاصة". ورأى أن "من الضروري أن ترعى الدولة مؤسسات إجتماعية وثقافية وصحية تلبي حاجات الناس".
ولفت الصايغ إلى أنه "يستذكر ماضي "حزب الكتائب"، لأن الإنسان من دون ماض ليس له مستقبل. والوديعة التي تركت بين يدي هي وديعة وطنية بامتياز، سياسية حتما، إنسانية بالتأكيد، وهي كذلك وديعة إيمانية روحانية مسيحية".

وأكد أنه "يجب أن يعيش الإنسان في بيئة سليمة، وبجسم سليم، فلا يتعرض للعنف الكلامي أو الجسدي، وأن يكون له حق التعلم، وحق المأكل والمشرب والملبس، وأن يؤمن له الدواء والإستشفاء، فلا يضطر إلى بيع أرضه أو بيته لتغطية كلفة علاجه. هذا هو "لبنان الإنسان" الذي نسعى لتأمينه. فلا يمكننا بناء الوطن بالحجر فقط". ورأى أن "لا معنى للبنان إذا عشنا فيه من دون كرامة، لذا علينا تأمين الكرامة للإنسان عن طريق تأمين الدواء والمدرسة وكل حاجات المواطن".

وشدد على أن "لبنان من دون مسيحييه ومسلميه، ومن دون الديناميكية الحضارية الروحانية الحسية ليس له معنى".

من جهة ثانية، وقع الصايغ ومنظمة "الأونيسكو" مذكرة تفاهم تنص على "مساعدة الوزارة في تنفيذ مبادرة جديدة عن "معرفة القراءة والكتابة" في إطار برنامج محو الأمية في الوزارة الممول من الحكومة الإيطالية عبر مكتب التعاون التابع لوزارة الخارجية الإيطالية في بيروت، وذلك لتمكين المرأة في لبنان ما يؤدي إلى تحقيق المساواة بين الجنسين تطبيقا لمضمون وأهداف الأمم المتحدة في برنامجها الخاص بـ "الألفية الثالثة والتعليم للجميع".
وأقيم حفل التوقيع في وزارة الشؤون الإجتماعية في حضور المدير الإقليمي للتربية ـ بيروت في منظمة "الأونيسكو" عبد المنعم عثمان ومنسقة مشروع المساواة بين الجنسين في التربية ميسون شهاب والأخصائي في برامج القرائية الإقليمي حجازي إدريسي ومسؤول الإعلام في مكتب المنظمة في بيروت فراس الخطيب

ومديرة مشروع محو الأمية نعمة جعجع ومستشاري الصايغ ورؤساء المصالح في الوزارة.
بداية، وقع الصايغ وعثمان مذكرة التفاهم على نسختين وباللغتين العربية والإنكليزية ثم جرى تبادل نسختي المذكرة.
وأكد عثمان أن "الدراسات أثبتت أن 16،6 في المئة من النساء اللبنانيات يعانين الأمية وهذا رقم ضئيل بالنسبة إلى ما هو قائم في الدول العربية والمجاورة. لأن ما يميز لبنان أن التعلم فيه بدأ قبل باقي الدول في المنطقة وقطع أشواطا متقدمة. ورغم ذلك فإننا نسعى إلى وضع سياسات هادفة وبرامج لمعالجة هذا الوضع وإنهاء مظاهره".

وأعرب الصايغ عن "تطلعه ليكون بلدنا قدوة في مواجهة الأمية وطليعيا في ردم الهوة الرقمية الناجمة عن ما حققته الثورة التكنولوجية ما بين الأهل وأبنائهم". وأشار إلى "تطور ظاهرة التعليم والتربية من حق إلى واجب وانتقالها من فئة الحقوق المدنية العادية إلى فئة الحقوق الإجتماعية والثقافية. فكانت الصفة المجانية والإلزامية للتعليم، لاسيما التعليم الإبتدائي، وذلك لتثبيت العدالة الإجتماعية ومحاربة الأمية والقضاء على الجهل". وأكد أن المعرفة "نفط لبنان وهي التي تولد السلام والعدالة والتحسس بالواجبات تأسيسا للبنان وطن الرسالة".
 

فهرس

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون  2003-2020