عبده جدعون في نهار الرياضة

 

نهار الرياضة

لا تخشَ مرحلة التقاعد... كن متفائلاً وسعيداً

عبدو جدعون

19 / 03 / 2012

صحيح ان كثرا من الافراد المتقاعدين يتأثرون بمحيطهم واقربائهم وحتى بأصحابهم، حين يشكون من اوضاعهم الصحية او الفراغ النفسي والعقلي الذي يلف حياتهم اليومية في مرحلة التقاعد.

البعض الآخر يشعر بلذة الحياة والتعامل معها بايجابية، كونه قد هيأ حياته مسبقاً، بتعدد هواياته الثقافية والفكرية والرياضية، او القيام برحلات سياحية، او ممارسة هواياته المحببة كالمشي في الطبيعة والسباحة ...

صحيح ايضا ان الحياة تختلف "بين فرد وآخر" في المجتمع، ما بين متشائم ومتفائل، ومن الاجدى ان نبقى متفائلين.

البعض يمضي اوقات الفراغ في القراءة او لعب الورق او مشاهدة التلفزيون او الاهتمام بصيانة الحديقة. فيما تهتم النساء بالاعمال المنزلية البسيطة، وتتحول مع الوقت اعمالاً روتينية كثيراً ما تزعج المتقاعد وتزيد شعوره بالأسى على زمن مضى وكان مليئا بالعمل والعطاء.

في الماضي البعيد، كان المتقاعدون يلتقون في دكان ساحة الضيعة، وتهتم نساؤهم بتأمين مونة الشتاء. واليوم لم يبقَ إلا القليل من تلك الساحات في الضيع، ذلك ان السوبرماركات متخمة بأنواع البضائع.


لذا نتمنى الا تخشى مرحلة التقاعد، وننصحك بالآتي:

1 - حضّر نفسك بالاعمال التي مارستها قبل التقاعد والمراكز التي تبوأتها، لتنتقل الى جيل آخر من الشباب، وعليك مساندتهم في هذا التبادل، لان مثلاً شائعا يقول: لو دامت لغيرك لما آلت اليك.

2 - عليك ان تقتنع بأن حياة الانسان سوف تمر بمراحل عمرية، تبدأ من الطفولة الى الشيخوخة الى ما كتبه الله لنا من اعمار. ومن خلال المثابرة بيومياتك الحركية والذهنية، تحتفظ بالقدرة الكافية لمتابعة حياتك بنشاط وعزم.

3 - تكيف واستمتع بالقدر الكافي بما احتفظت به من علاقات عامة وخاصة. وعلى رغم التغيّر الذي يحصل في نمط واقع حياتك اليومية من روتين اوقات النوم والاكل وما شابه، فإن التواصل مع الآخرين يبعد عنك شبح الضجر المقلق.

4 - حاول ان تمشي يومياً نحو 20 دقيقة، وان يكون التبضع من اهتماماتك، وعدم الجلوس وقتا طويلا. فقيامك بالحركة يساعدك على تقوية عضلات القلب وتفادي احتمال اصابتك بمرض الشرايين.

5 - لا تقنع نفسك ان تقدمك في السن هو شيخوخة، ذلك ان الفارق بينهما كبير، ليس لأن كل كبار السن يعيشون الشيخوخة، فكم من معمّر ألّف كتباً وقاد الحملات وترأس مؤسسات؟

6 – تابع ما تعودت القيام به كل صباح، كأنك ذاهب الى عملك العادي بتناول الترويقة واجراء الحلاقة والتبرج واعتماد الهندام، وإياك والخمول .

7 - حافظ على غذائك من الخضر والفاكهة دون الافراط في استهلاك الطعام لتجنب السمنة والبدانة، واشرب كمية عادية من الماء للمحافظة على تنظيم حرارة الجسم وتسهيل ليونة العضلات وعملية الهضم.

8 - نظافتك الشخصية ضرورية جداً.

9 - مواظبتك على عملية الحفظ والتذكر تجنبك نسيان الاسماء والامكنة. لذا عليك القراءة اليومية للكتب والصحف والتسلية بالكلمات المتقاطعة ومتفرقاتها، اضافة الى محادثة الآخرين او سردك القصص للاحفاد، والتقِ مع ربك واياهم بالصلاة.

فهرس عبدو

عودة الى نهار الرياضة

جميع الحقوق محفوظة © 2012

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق