عبده جدعون في نهار الرياضة

 

نهار الرياضة

الهرولة وسيلة ناجعة لخفض التوتر

  • عبدو جدعون
  • 2012-02-13

صحيح ان لرياضة المشي السريع والهرولة فوائد صحية،  لكن قبل ممارستهما، عليك استشارة طبيبك اذ يمكنه اعطاؤك تعليمات مفيدة حول نوعية التمرين الانسب، ومدى استطاعتك الذهاب بعيداً في التمارين القاسية.

العمر ليس عائقا لممارسة رياضات كهذه، فكلما تقدمت في السن تميل الى خفض نشاطك، لذا يجب ان تحرص على الحصول على كمية كافية من التمارين لرفع قدراتك، مع الانتباه الى ان الحماسة المفرطة غير مستحسنة، اذ لا يمكنك قطع مسافات طويلة دون التمتع  بلياقة بدنية عالية، والأجدر أن تبدأ بطيئاً متروياً مبادلاً الجري الخفيف بالسير النشيط والمريح.

* البدء بالمشي السريع مع عملية الهرولة : -  فترة  ثلاثة اسابيع – لمدة 20 دقيقة (ثلاث مرات في الاسبوع) بغية تقوية عضلات الجسم وخصوصاً الرجلين، تجنباً لتمزق في المفاصل التي باتت كسولة من قلة الحركة.
 في بداية كل مرحلة تمرين، فلا تنزعج  من بعض التعب، اذا شعرت به. توقف دقيقة واحدة  وتنشق الهواء مع رفع الذراعين الى أعلى، وقم بتحريك وسطك في شكل دائري، او تمدد مع ثني الركبتين لتخفيف من سرعة الدم.

*  يوميات التمرين: كما هو معروف، يعتبرالاحماء شرطاً اساسياً قبل كل جلسة تمرين، ولا بد من تخصيص خمس دقائق لتليين العضلات و"تحمية" الجسم.
بعد انتهاء التمرين، لا بد ايضاً من تخصيص خمس دقائق أخرى لتبريد الجسم، بممارسة حركات بطيئة في شكل تدريجي .
- حاول أن تهرول دقيقة ثم تمشي دقيقة أخرى، وهكذا .
- حاول ان تستمع إلى نصيحة جسدك الذي سيبلغك ما إذا كان مهيئاً لهذا الجهد.
- حاول ان تجدد الطاقة وتنعشها بالتحمل المعقول.
ثم استمر، مع تنظيمك عملية تنفسك المريح، وضربات قلبك كدقات الساعة، ومع الاستمرار المنظم تصبح عضلات الساقين اكثر تحملاً ورشاقة وسرعة، مما يساعدك بعد شهر على البدء برياضة الهرولة المتواصلة.

* الفوائد الصحية والنفسية :  
- تعيش حياتك كلها حياة.
- تبعدك عن الخمول والكسل لتجد الصحة والراحة والامان.
- تساعدك للسيطرة على وزنك.
- تبعد عنك شعورك السلبي وتنمي فيك روح الشجاعة والثقة بالنفس.
- تزيد معدل نبض القلب وتجعل النظام القلبي يعمل بفعالية اكبر، فيساعد بدوره الاوعية الدموية على الاحتفاظ بمرونتها، ويحمل الحجم المتزايد من الدم قدراً اكبر من الاوكسيجين من الرئتين الى الاجزاء الاخرى من الجسم وخصوصاً الدماغ.
- تساعدك الهرولة على التخلص من التوتر النفسي، ذلك ان كل انسان يعاني هذا التوتر في زمن ما،وتنتج تأثيراته من هرمون اسمه "ادرينالين "، يتم افرازه في الدم، ويؤدي إلى تسارع ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم. يتم تحريض افراز "الادرينالين" عندما نخاف شيئاً ما او عندما يطلب منا أي شيء اكثر من اللازم.

التعرض للتوتر النفسي في شكل عرضي غير  مضر، اما التوتر المستمر، فيضر بالصحة.  وتمارين رياضة المشي السريع والهرولة تشكل وسيلة ناجعة لخفض هذا التوتر، وخصوصاً لدى ممارستها في شكل منتظم.

فهرس عبدو

عودة الى نهار الرياضة

جميع الحقوق محفوظة © 2012

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق