ZENAB AL HAGE
 
الجمباز في لبنان
 
GYMNASTIC ARTISTIC
 
 
نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل
 
زينب الحاج
 
 
 

 

3 برونزيات لزينب الحاج شحادة وحضور إداري وتحكيمي لافت
مشاركة ناجحة للبنان في البطولة العربية لجمباز الناشئين 2007

20 / 07 / 2007

 

رياض عيتاني
تركت مشاركة بعثة لبنان في البطولة العربية الثالثة للجمباز للناشئين، والتي استضافتها القاهرة ما بين 28 حزيران الماضي و5 تموز الجاري، أصداءً طيبة ولا سيما ان اللاعبة اللبنانية ـ الكندية زينب الحاج شحادة أحرزت 3 برونزيات في طاولة القفز وعارضة التوازن والمتوازيين مختلفي الارتفاع بفضل تألقها ومتابعة مدربها محمد خماسي.
وتألفت البعثة من رندة شدياق رئيسة للبعثة، والمدرب محمد خماسي، والحكم الدولي للإناث سوسن عز الدين، واللاعبة زينب الحاج شحادة، والحكم الدولي زين العابدين القبيسي، علما ان 11 دولة شاركت في البطولة هي مصر والكويت والسعودية والأردن وفلسطين والعراق والمغرب والجزائر وسوريا وليبيا ولبنان.

وكان للبعثة دورها البارز على صعيد الإشراف والتحكيم إذ أشرفت رندة شدياق نائب رئيس اللجنة الفنية في الاتحاد العربي على البطولة كما شاركت في التحكيم ونالت شهادة تقدير من الاتحاد العربي.ونالت الحكمة الدولية سوسن عز الدين شهادة تقدير من الاتحاد العربي وتم اختيارها لرئاسة 3 أجهزة من أصل أربعة كرئيسة جهاز في بطولة الإناث، ونال الحكم الدولي زين العابدين القبيسي شهادة تقدير من الاتحاد العربي واختير للتحكيم على الأجهزة الستة لدى الذكور في نهائي فردي الأجهزة.

"المستقبل" استطلعت آراء رئيس اتحاد الجمباز محمد مكي وامينة السر الشدياق واللاعبة زينب الحاج شحادة حول المشاركة اللبنانية في البطولة:
بداية، أكد مكي ان البعثة اللبناية كانت في مصر محط تقدير وإعجاب الجميع الذين يدركون جيداً مدى دقة الظروف التي يمر بها لبنان، لافتا الى ان البطولة كانت ناجحة "ولا سيما ان أداء بعض الفرق، كالعراق مثلا، فاجأ المتابعين للبطولة التي هيمنت مصر على معظم ميدالياتها. وقال مكي ان اللاعبة اللبنانية زينب الحاج شحادة كان بإمكانها ان تقدم مستوى أفضل لولا المرض الذي الم بها قبل المنافسات إذ تعرضت لتسمم بسبب الطعام في الفندق الذي نزلت فيه البعثة اللبنانية.

ونوّه مكي الدور الذي لعب المدرب محمد خماسي في الاشراف على اللاعبة اللبنانية ومنحها المعنويات المطلوبة في مشاركتها الدولية الأولى. واضاف ان مشاركة الحاج شحادة واردة في دورة الالعاب العربية المقبلة "إذ ستتاح لها فرصة التألق وتمثيل لبنان بشكل مشرف في هذا الاستحقاق. ورأى مكي ان أبرز ما تحتاجه لعبة الجمباز في لبنان هو القاعات، "وهو ما يبذل الاتحاد جهوداً مكثفة لتأمينه". ولفت الى ان الاتحاد لن يتردد في الاستعانة بلاعبين ولاعبات من الخارج كزينب وغيرها من الخامات المتميزة.

الشدياق أثنت على الأداء الرائع للاعبة اللبنانية زينب الحاج شحادة "التي لفتت أنظار المراقبين". واعتبرت ان مستوى اللاعبين واللاعبات العرب المشاركين تفاوت ما بين دول وأخرى "إذ بدا واضحاً تميّز الدول التي تكثر من المشاركات الخارجية والاحتكاك بمستويات أوروبية وعالمية. ومن هنا جاء الأداء المصري الطيب والمتطور بفعل هذا العامل الرئيسي في لعبة الجمباز".

وأكدت الشدياق أهمية الدور الذي لعبه المدرب خماسي في تعديل بعض الحركات للاعبة الحاج شحادة ولا سيما على حصان القفز، وقد تتمكن قريبا من القيام بهذه المهمة بفضل ليونتها وتجاوبها السريع معه. واضافت ان تنسيقا سيتم بين خماسي ومدربة اللاعبة اللبنانية في كندا لاستكمال برنامج تأهيلها والاستفادة من موهبتها في ناديها بكندا وفي المنتخب اللبناني أيضا.

أما تنظيمياً، فأشارت الشدياق الى بعض الثغرات والنقص الذي اضطرها للمشاركة في قيادة المباريات على رغم انها عضو في اللجنة الفنية حيث تشغل منصب نائب الرئيس. ونوهت بنجاح الحكمين قبيسي وعز الدين "ولا سيما ان للحكام دورا كبيرا في لعبة الجمباز ونجاح حكامنا في هذا النوع من الاستحقاقات لا يقل عن نجاح اللاعبين أهمية، فالحكم يطالب عادة بحقوق اللاعبين، وهو ما قام به حكامنا لمساعدة احدى اللاعبات الاردنيات التي لم تحضر معها مدرباً".

أما الحاج شحادة، فلفتت إلى انها، رغم وضعها الصحي، تمكنت من المشاركة وتأهلت لنهائي فردي الاجهزة في طاولة القفز ـ المتوازيين مختلفي الارتفاع ـ عارضة التوازن حيث تمكنت من إحراز 3 برونزيات، وهي الوحيدة التي استطاعت الحصول على 3 ميداليات من اصل 5 في الجمباز الفني للإناث.

وأشارت الحاج شحادة (13 عاما و1.56م و43كلغ) الى انها بدأت ممارسة لعبتها المفضلة في كندا بنادي جيمسليك في مونتريال قبل ان تنتقل الى نادي جيمنيكس الذي يعتبر من افضل النوادي الكندية، وهو الذي امن لها مدرسة خاصة تتمكن فيها من التوفيق ما بين الدراسة والتعليم. وبدأت الحاج شحادة بالمشاركة في المسابقات الكندية المحلية بعمر 6 اعوام قبل ان تتولى الاشراف عليها مدربة نادي جيمنيكس جوزيه سير التي ضمتها الى فريق النادي المشارك في بطولة كندا لفئتها العمرية.

وتتدرب الحاج شحادة حاليا ما بين 15 و20 ساعة في الاسبوع وفقا لبرنامج مدروس بعناية من مدربتها.

واعتبرت الحاج شحادة مشاركتها في البطولة العربية الأخيرة في غاية الايجابية علما انها تواصلت مع الاتحاد اللبناني بداية عبر الانترنت قبل ان ترسل شرائط فيديو لمشاركاتها في بطولة كندا. واعربت الحاج شحادة عن رغبتها في تمثيل لبنان في الاستحقاقات المقبلة ولا سيما انها تشعر برغبة دفينة في تقديم شيء لبلدها الذي يستحق العطاء من دون حدود.
 

 

‏3 ميداليات برونزيات للبنان‏

في جمباز العرب للناشئين والناشئات

11 / 07 / 2007

عادت من مصر بعثة الاتحاد اللبناني للجمباز بعد ان شاركت في البطولة العربية للناشئين ‏والناشئات والتي اقيمت في القاهرة وقد تألفت البعثة من رندة شدياق اداري البعثة ‏والمدرب محمد خماسي والحكم الدولي اناث سوسن عز الدين واللاعبة زينب الحاج شحادة والحكم ‏الدولي ذكور زين العابدين القبيسي والذي شارك في البطولة على نفقته الخاصة بعد موافقة ‏الاتحاد اللبناني للجمباز.‏
وقد شارك في البطولة 11 دولة وهم: مصر ــ الكويت ــ السعودية ــ الاردن ــ فلسطين ــ ‏العراق ــ المغرب ــ الجزائر ــ سوريا ــ ليبيا ــ لبنان.‏
وبالعودة الى مجريات البطولة وقبل البدء بالبطولة تعرضت اللاعبة اللبنانية زينب الحاج ‏الى تسمم نتيجة الطعام داخل الفندق مثلها في ذلك مثل لاعبي المنتخب الليبي مما اثار انزعاج ‏وسخط رؤساء الوفدين وحملهم على الطلب من الدولة المنظمة تغيير مكان اقامة الوفدين.‏
 

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

عودة

Free Web Counter