YACHTING IN LEBANON

 اليخوت في لبنان 
 
LEBANESE YACHTING
YACHTING IN LEBANONنرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل
   

نجوم

رياضة اليخوت

 في لبنان

             

abdogedeon@gmail.com   لمراسلة الموقع

 

lyf_ec@hotmail.com  بريد الاتحاد

كيف بدأ سباق اليخوت في لبنان 1954 - 1970 

التزلج المائي والكايت سيرف      

جيت سكي     

التأسيس: 6 - 7 - 1961 العلم والخبر 391/أ.د

تاريخ الإنتساب إلى اللجنة الأولمبية اللبنانية: آذار 1961

تاريخ الإنتساب إلى الإتحاد الدولي للعبة: آذار 1961

ناجي عراوي امينا عاما 1965

تزكية في اتحاد اليخوت برئاسة كميل دوري شمعون 2016

الجمعية العمومية للاتحاد 2016

14-11-2016

اجتمعت الجمعية العمومية الاخيرة للاتحاد اللبناني لليخوت في مقرّها لانتخاب هيئة ادارية جديدة، وقد حضر كل من رؤساء الاندية الخمسة واللجنة السابقة للاتحاد.
وقد تلي البيانان الاداري والمالي للاتحاد السابق، ثمتمّت تبرئة ذمة اللجنة الادارية للاتحاد.
وقد شكر رئيس الاتحاد الكومودور ادمون شاغوري كل من تعاون معه من رؤساء أندية ولجان فنية واعلامية. 
ثم ترأس أكبر الأعضاء سناً مندوبة نادي حالات سايلينغ كلوب السيدة أنا نومن الجلسة الانتخابية بحضور مندوب وزارة الشباب والرياضة ناجي حمّود،لينتقل الحاضرون الى الجلسة المخصصة لانتخاب لجنة ادارية جديدة مؤلفة من 7 أعضاء، حيث تبيّن ان 7 مرشحين تقدموا بترشيحاتهم لملء المقاعد السبعة ليفوزوا بالتزكية.
ثم عقد الاعضاء الفائزون جلسة توزيع المناصب:

كميل دوري شمعون (رئيسا)، اميل ادمون شاغوري (نائبل للرئيس)، ربيع عبدالله سالم (أمين سر)، مارك ادمون أبيض (أمين صندوق)، جان لويس أندريه زبّال ومحمد حسين الفقيه وخوسيه روجيه عبد أعضاء (مستشارون).
كما تم انتخاب بالاجماع الكومودور ادمون شاغوري رئيسا فخرياً للاتحاد مدى الحياة.
وفي الختام تقبل رئيس وأعضاء اللجنة الادارية للاتحاد التهاني.

الهيئة الادارية للاتحاد اللبناني لليخوت

الكومودور ادمون شاغوري رئيسا فخريا للاتحاد اللبناني لليخوت 2016

01-11-2015

انتخب رئيس الاتحاد اللبناني للمحركات المائية الكومودور ادمون شاغوري عضواً في المجلس الأعلى الاستشاري الدائم التابع للاتحاد الدولي للمحركات المائية خلال الانتخابات التي جرت في امارة موناكو.كما انتخب مواطنه ادي نعمة عضواً في لجنة الأمان التابعة للاتحاد الدولي. ويشغل شاغوري منصب رئيس الاتحاد اللبناني لليخوت ايضاً منذ اكثر من 25 سنة  وهو النائب الأول لرئيس الاتحاد العربي.

**** الأعضاء الحاليون للاتحاد : ادمون شاغوري رئيساً، وكميل دوري شمعون نائباً للرئيس، وربيع سالم أميناً عاماً، واسعد نعمة اميناً للصندوق،

والمستشارون القنصل محمد الفقيه انطوان طنوس ومحمد غدار

 **** ثمانية اندية هي: النادي اللبناني لليخوت - البترون، ونادي الهوليداي مارينا يخت كلوب، ونادي اليوتينغ، ونادي هوليداي بيتش كلوب، ونادي المونس - خيزران

 والنادي اللبناني للسيارات والسياحة ATCL، ونادي حالات سايلينغ كلوب وهناك ناد جديد في طرابلس يعد العدة للانضمام للاتحاد.

****  ومن ابرز نجوم اليخوت اليوم في لبنان زياد سلهب وادي خير الله وويليام شدراوي ونادين الداعوق وعامر عيتاني والان عتيق وكارل الخازن وناجي يوسف.

 أما ابرز اللاعبين القدامى فهم كارل بستاني وعلي دبوس وجو ثابت وفيليب داغر وشارل كتانة وألفرد كتانة وواكيم نجار وريشار دباس ولطفي حوا وفريد زبوني والان زبوني

 ورولا فارس وروجيه داغر وكميل اده ورمزي حلبي وسيرج نادر وفيليب حلو وطوني عجرم وروجيه زيلع وجو عتيق

 

2009 - 2011

ادي نعمة امينا للصندوق

Eddy Nehme

خليل نحاس امينا عاما

Khalil Nahhas

كميل دوري شمعون نائبا للرئيس

Camil Dory Chamoun

ادمون شاغوري رئيسا

Edmond Chaghoury

انطوان طنوس

Antoine Tannous

محمد الفقيه

Mohammad Al Fakih

ربيع سالم امينا عاما بدلا من نحاس

Rabih Abdallah Salem

مستشارون

اللجنة الادارية 2007 - 2009

اسعد نعمة امينا للصندوق

Assaad Nehme

خليل نحاس امينا عاما

Khalil Nahhas

محمد الفقيه نائبا للرئيس

Mohammad Alfakih

ادمون شاغوري رئيسا

Edmond Chaghoury

محمد عذرا

Mohammad Azra

كميل دوري شمعون

Camil Chamoun

ربيع سالم

Rabih Salem

مستشارون

لبنان في حفل الاتحاد الدولي للمحركات المائية 2018

22-04-2018

أقام الإتحاد الدولي للمحركات المائية حفله السنوي لتتويج أبطال العالم في جميع الفئات وذلك في صالة النجوم في إمارة موناكو (مونتي كارلو)، وبحضور أكثر من 700 مدعو من كافة أنحاء العالم وتقدمهم رؤساء الإتحادات الدولية، سفراء، ديبلوماسيون ورياضيون ورجال صحافة وإعلام وقد تخللته عروض فنية ومميزة.

وشارك لبنان بوفد كبير برئاسة رئيس الإتحاد اللبناني الأدميرال ادمون شاغوري، الأمين العام الكومودور ربيع سالم وعدد من أعضاء الإتحاد اللبناني للعبة.

افتتح الحفل بتوزيع الجوائز حيث توّج شاغوري أربعة أبطال عالميين بالكؤوس التقديرية، ومنتهزاً المناسبة بتقديم درع مميز حمل شعار أرزة لبنان الى رئيس الإتحاد الدولي الإيطالي الدكتور رافاييللو شيولي.

ولاحقاً أولم شيولي على شرف شاغوري والأعضاء خلال عشاء تكريمي أقيم في "نادي يخت مونتي كارلو".

وقد وعد رئيس الإتحاد الدولي بزيارة لبنان مجدداً (بعد زيارته الناجحة في أواخر العام الفائت بدعوة من شاغوري) وبرفقة الأمين العام السويسري توماس كورث خلال منتصف شهر أيار المقبل. وستشمل زيارة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون. وكما تهدف الزيارة لتثبيت إقامة أكاديمية لتعليم الأكوابايك (جت سكي) في لبنان ويشرف عليها الإتحاد الدولي وكذلك متابعة موضوع استضافة لبنان للمؤتمر السنوي للإتحاد الدولي والذي سيعقد من 14 الى 21 تشرين الأول المقبل في حدث إداري دولي كبير يستضيفه بلد الأرز لأول مرة على هذا المستوى.

مشاركة دولية في بطولة لبنان لليخوت 2017

18-10-2017

أقامت اللجنة الإدارية الجديدة للاتحاد اللبناني لليخوت بطولة لبنان السنوية في اللعبة في النادي اللبناني لليخوت بمشاركة مميزة للاعبين من تركيا وايرلندا وكرواتيا وفرنسا واسبانيا وقبرص لاول مرة في تاريخ البطولة، بالاضافة للاعبي الاندية اللبنانية.
أقيمت البطولة لمدة يومين، وتضمنت ست مراحل، في ظل هواء جيد وقوي في بعض الاحيان وحيث هطلت الامطار الاولى ايضاً، ليكمل اللاعبون السباق في جو من المستوى التنافسي الراقي جدا، ولتسنح الفرصة امام اللاعبين اللبنانيين للاحتكاك واكتساب الخبرة الدولية.
وهنا النتائج الفنية:
- فئة ليزر ستاندارد (لاعبون محليون) 1 - يوسف جوجو 2 - ايلي ايوب 3 - جان لويس زبال
- فئة ليزر ستاندارد (لاعبون اجانب) 1 -التركي بارباروس تونز 2 - الفرنسي يان روتيل 3 - الفرنسي فابيان تابارلي
- فئة الاوبتيميست: 1 - التركي يان كاراياكوبوغلو 2 - التركي لوكا كراياكوبوغلو 3 - جوليان أشقر .
أشرف على البطولة رئيس الاتحاد اللبناني للعبة كميل شمعون والامين العام ربيع سالم ومدير السباق ريان عساف وعدد من الحكام الذين توزعوا ضمن نطاق السباق.
وفي الختام وزعت الكؤوس والميداليات على الفائزين وكانت كلمة لرئيس الاتحاد هنأ فيها الفائزين ومنظمي السباقات، مطلقا الروزنامة الجديدة لاتحاد الشراع للعام 2018 على أن تتضمن اقامة بطولتي المدارس والجامعات بهدف تنمية عدد المشاركين.

المرحلة الثانية لبطولة لبنان في الأكوابيك 2017

11-09-2017

نظم الاتحاد اللبناني للمحركات المائية الجولة الثانية من بطولة لبنان للجت سكي (اكوابايك) في منتجع حيالي باي – جونية . تقدم الحضور رئيس الاتحاد الأميرال ادمون شاغوري وكافة اعضاء الاتحاد ومالك المنتجع المضيف فتح الله حيالي . شارك في البطولة 15 متسابق ، وقسّم السباق الى مرحلتي تصفيات ولمجموعتين (أ) و(ب) ومن ثم مرحلة ثالثة نهائية .

وبلغت مدة كل سباق 15دقيقة ، وطول المسار7 كلم وبشكل متدرّج وسرعة الهواء فوق 45 كلم في الساعة .

وقد شهدت السباقات الثلاثة منافسة مثيرة وقد تمكن خلالها المتسابق البطل طوني أنجليل من تصدرها من بدايتها حتى نهايتها وذلك من خلال ابداعه بالقيادة المميزة والتي سنحت له من التقدم بلفة كاملة عن بعض المتسابقين وليحرز في النهاية اللقب والمركز الاول ، بينما حافظ على مركز الوصافة ايلي كنعان وحلّ ثالثا” عامر عيتاني .

أشرف على السباقات مدير السباق ومنسقها هادي نخول وممثلو اللجنة في الاتحاد الدولي للعبة UIM ورئيسة لجنة التحكيم اليدا نخول ورئيس اللجنة الفنية ادي نعمة وبالاضافة لعضو الاتحاد اميل شاغوري .

واكب المتسابقون الدفاع المدني ، الصليب الاحمر اللبناني وخفر شواطىء الساحل وبالتعاون مع “امبتي هلمتس” .وبعد نهاية السباقات وزع شاغوري والاعضاء وحيالي الكؤوس على الفائزين .وعلى هامش السباقات ،أقيمت عروض بهلوانية لبطل الشرق الاوسط ريشارد كرنبي.

والجدير الذكر بأن الجولة الثالثة والاخيرة من بطولة لبنان ستقام الاحد في 24 أيلول الجاري في منتجع كامنبسكي (السمرلند سابقا”) في منطقة الرملة البيضا بحضور الفاعليات الرياضية.

شاغوري في المركز السابع في بطولة العالم للزوارق السريعة 2017

11-09-2017

شارك البطل اللبناني الدولي لبوس شاغوري في بطولة العالم للزوارق السريعة فئة ال"فورمولا-3000" التي أقيمت في ماليزيا بمشاركة اكثر من خمسين سائقا من 18 دولة. واحتل المركز السابع رغم مواجهته مشكلة ميكانيكية صعبة مجتازا خط الوصول ومظهرا خبرته العالية بالقيادة.

وهنأ رئيس الإتحاد اللبناني للمحركات المائية الأميرال ادمون شاغوري، باسم اللجنة الادارية، السائق شاغوري ب"الإنجاز الكبير ورفع العلم اللبناني في المحافل الدولية"، وأمل "تأمين الدعم المادي و المعنوي للسائق شاغوري من قبل السلطات المعنية الرسمية والشركات اللبنانية بهدف دعم هذا السائق الذي يشارك في هذه الرياضة المميزة والباهظة التكاليف".

بطولة لبنان في الأكوابايك 2017

07-08-2017

نظّم الإتحاد اللبناني للمحركات المائية المرحلة الأولى من بطولة لبنان في الأكوابايك جيت سكي في منتجع سي فلو - جبيل وبحضور كثيف تحت اشراف رئيس الاتحاد ادمون شاغوري وبحضور صاحب مجمّع سي فلو وعضو الاتحاد الان مطر وصاحب مجمّع وفندق حيالي بي والمشرف على الشواطئ في كسروان العقيد طوني فرنجية ورؤساء اللجان التنظيمية والفنية والأمنية من دفاع مدني وخفر شواطئ وجيش وصليب أحمر ورجال صحافة وإعلام.

وقد اقيمت البطولة على ثلاث مراحل وانطلق خلالها ستة لاعبين في كل مرحلة يتنافسون على الأدوار الأولى وجرت المنافسات في جوّ من الحماسة والإثارة وفي بحر بلغت سرعة الهواء بين 2.5 بوفور. واسفرت نتائج المرحلة الأولى عن حلول عامر عيتاني في المرتبة الأولى. كما حلّ محمود عيتاني في المرتبة الثانية.

يذكر أن محمود والد عامر فاز بكأس الإتحاد قبل اكثر من 20 عاما وسلّمه الكأس يومذاك رئيس الإتحاد اللبناني لليخوت ادمون شاغوري. وحلّ في المرتبة الثالثة ايلي كنعان.

اشرف على السباق عضو الإتحاد هادي نخول وساعده ايليدا علاوي وهي عضو في الإتحاد الدولي واميل شاغوري وفريق من الحكام والإداريين عملوا على المراقبة الدقيقة وتأمين سلامة المشتركين علما أن هذه البطولة نقلت بشكل حصري عبر شاشة المؤسسة اللبنانية للارسال.

وفور نهاية السباقات وزع شاغوري والان مطر وهادي نخول الكؤوس والشهادات بين الأبطال. وستقام المرحلة الثانية الأحد 27 آب في مجمع حيالي بي في خليج جونية والمرحلة الثالثة والأخيرة في فندق كمبنسكي – بيروت (السمرلند سابقا).

بطولة لبنان في فئة الليزر لعام 2016 على كأس الراحل خليل نحاس

11-08-2016
أقام الإتحاد اللبناني لليخوت، وكما هو معتاد، بطولة لبنان لعام 2016 في فئة الليزر في النادي اللبناني لليخوت والألواح الشراعية في البترون حيث أشرف على البطولة لجنة حكّام من الإتحاد بحضور حشد غفير وبأجواء حماسيّة وقد تبوّء المناصب الاولى كل من :
1- راين عساف في المنصب الاول  2 - جاد ضو في المنصب الثاني 3 - وسام يوسف في المنصب الثالث

وبعد إعلان النتائج، هنّأ رئيس الاتحاد الكومودور ادمون شاغوري والأمين العام ربيع سالم كل من اللاعبين على مهاراتهم والروح الرياضية العالية لديهم وشكروهم على مشاركتهم.
يُذكر أنّ البطولة هذه السنة تحمل معنى كبير لذكرى الراحل خليل نحاس الذي كرّس حياته للرياضة عامّة واليخوت خاصّة وكان علما ومدرسة في الوفاء والعطاء والإستقامة والذي ترأسّ الصحافة الرياضية في لبنان وكما كان له مناصب عدّة ومنها إتّحاد السباحة وغيرها وغيرها ولن نفي حقّه وستبقى ذكراه راسخة في قلوبنا وعقولنا
كما أنّ هذه البطولة هي الأخيرة للجنة الإدارية الحالية التي ستبارك وتقدّم كل الدعم المعنوي والمادّي داعية بالتوفيق اللّجنة المقبلة.

لبنان شارك في توزيع الجوائز لابطال العالم في موناكو 2016

01-04-2016 - وطنية

شارك لبنان، بوفد ممثل من الاتحاد اللبناني للمحركات المائية برئاسة الكومودور ادمون شاغوري والأمين العام ربيع سالم في حفلي توزيع الجوائز لابطال العالم لعام 2015 لكافة الفئات في موناكو.

وفور وصوله الى الامارة، أولم رئيس نادي يخت مونتي كارلو للوفد في حضور رئيس الاتحاد الدولي للعبة واعضاء اللجنة التنفيذية.

ثم شارك شاغوري في مؤتمر صحافي في صالة النجوم لنادي سبورتينغ التابعة لفندق مونتي كارلو باي، حيث تم الاعلان عن روزنامة العمل الجديدة للعام 2016، وتهنئة الشركات المحافظة على البيئة والهادفة لقوارب غير مسببة بتلوث وكذلك بالنسبة لانشاءات الجديدة لقوارب الفئات السريعة. كما كانت لفتة مميزة والتركيز على احدى الشركات لتصنيعها جت سكي اكوابارك خاص بالاطفال وضمن احدث الوسائل والتقنيات وحيث يتم تشحينها بواسطة بطاريات خاصة وهي مخصصة لفئة أعمار 6 سنوات وما فوق ومع محرك يهدف للمحافظة و لبيئة نظيفة.

ومساء أقيم حفل عشاء تكريمي على شرف أبطال العالم بمشاركة سفراء ورؤساء اتحادات رياضية، وقد دعي خلاله شاغوري، كونه عضو اللجنة العليا الدائمة والمشرفة على كافة اللجان في الاتحاد الدولي، للمشاركة بتوزيع الجوائز للشركات والمؤسسات المنظمة وتقليد الأبطال.

الجمعية العمومية للاتحاد العربي للشراع في دولة الكويت 2016

15-03-2016

على هامش بطولة الكويت الدولية، انعقدت الجمعية العمومية للاتحاد العربي للشراع في دولة الكويت بمشاركة لبنان ممثلا" بالنائب الأول لرئيس الاتحاد العربي ورئيس الاتحاد اللبناني لليخوت الكومودور ادمون شاغوري.
وقد ناقش الحاضرون جدول بنود الأعمال وقرروا اعتماد التقرير المالي وخطة العمل التي تضمنت اقامة معسكر تدريبي للاعبين في مدينتي دهب و شرم الشيخ في جمهورية مصر العربية و دورات تدريبية للحكام ومديري السباقات والمدربين و ذلك بمشاركة محاضرين موفدين من الاتحاد الدولي للعبة ومن الحكام العرب و ذلك خلال الربع الأخير من العام الحالي على أن تعلن مكان اقامتها في وقت لاحق .
وتقرّراعداد روزنامة البطولات المحلية والعربية والدولية في مختلف مسابقات القوارب الشراعية من الأوبتمست ،الليزر راديال والليزر ستاندر 7،4 وكما تقرر اقامة البطولة العربية المقبلة في امارة أبو ظبي (الامارات العربية المتحدة).
وفي بادرة لافتة خلال الجمعية العمومية، وجّه رئيس الاتحاد العربي و رئيس الاتحاد البحريني للرياضات البحرية الشيخ خليفة بن عبد الله اّل خليفة كتاب شكر و تقدير وتنويه بالجهود التي يبذلها الكومودور شاغوري في خدمة وتطوير رياضة الشراع على مستوى الوطن العربي ومن خلال حضوره ومتابعته المتواصلة لكافة أنشطته ومتمنيا" له و للاعضاء المزيد من النجاح والتقدم والازدهار لما فيه خير وصالح رياضة الشراع عامة.

اتحاد المحركات المائية يكرم ابطاله في حفل حاشد 2016

28-01-2016
كرّم الاتحاد اللبناني للمحركات المائية أبطال العام 2015 في سباقات الجيت سكي (أكوابايك) في مطعم مايون – الأشرفية، بحضور حاشد تقدمه عدد كبير من السفراء والقناصل والقضاة، نقيب المحررين الياس عون، رئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية جان همام، اعضاء في اللجنة الاولمبية، رؤساء واعضاء الاتحادات الرياضية، الأميرال البحري العميد الركن ماجد علوان، رئيس المركز العالي للرياضة العسكرية العميد جورج الهد، مسؤول الرياضة في قوى الأمن الداخلي العميد حسين خشفة، مدير الانقاذ البحري في الدفاع المدني سمير يزبك، مسؤول قطاع الرياضة في التيار الوطني الحر جهاد سلامة، مسؤول قطاع الرياضة في حزب الكتائب اللبنانية نجيب قاعي، نائب رئيس مكتب الرياضة في القوات اللبنانية انطوان الفغالي ممثلاً رئيس المكتب بيار كاخيا، أصحاب منتجعي "سي فلو" جبيل ألان مطر و"حيالي باي" فتح الله حيالي، رئيس الاتحاد العربي للغوص سيمون خوري، رئيس الاتحاد المنظم الكومودور ادمون شاغوري واعضاء اللجنة الادارية، رؤساء النوادي المشاركة واللاعبين، بالاضافة الى حشد من رجال الصحافة والاعلام.

بداية النشيد الوطني اللبناني تلته كلمة عريف الحفل الزميل شربل ضرغام مرحبا بالحضور ومنوها بانجازات الاتحاد ومعددا نشاطاته المقبلة وأبرزها مشاركة البطل العالمي اللبناني الأصل لبوس شاغوري في مراحل بطولة العالم للزوارق السريعة في كل من قطر ودبي.

وكذلك بالنسبة للتحضير لشراء قوارب سريعة وعلى امل تحقيق ذلك من خلال تأمين الدعم المادي من شركات راعية أو جهات معلنة.
ثم القى رئيس الاتحاد القنصل الفخري لجمهورية الأوروغواي الكومودور ادمون شاغوري كلمة ابرز جاء فيها:
والتاريخُ مدرسةُ الأُمَمِ و مَحكَمَةُ الزمنِ فلا يخضعُ للتزويرِ ، ولا يقبلُ الرشوةَ من أحدِ الشعوبِ التي تنسلخُ عن تاريخِها مأخوذة" بآتيةِ العصرِ.

هي شعوبٌ تعيشُ في كوكبٍ بعيدٍ عن المكانِ والزمانِ . إستحضارُ التاريخِ هنا ليسَ موضوعا" خارجا" عن أجواءِ حفلَتِنا إنّ القيمَ الأخلاقيّةَ العليا جعلت من لبنان ما كان عليهِ قَبلَ اندلاعِ الحُروبِ فيهِ وعليهِ. ولن يَسلُمَ لبنان ويَعودَ الى أصالتهِ وحلاوتِهِ إلاّ في تعزيزِ وتدعيمِ هذهِ القيم وإنطلاقا" منها .

وليسَ مثلُ الرياضةِ ما يُساعِدُ على إعادةِ بناءِ الإنسانَ والمجتمعَ في لبنان .
فالرياضةُ عامِلٌ أساسيٌّ في إعادةِ البناءِ على أرضيّةٍ صلبةٍ لأنّ المعالجاتِ الفوقية النظرية قد لا تنفعُ من دونِ الأساسِ. والأساسُ هو بناءَ الإنسانِ.

والرياضةُ هي رائدةُ البَنَّائينَ. وهذا الإتحادُ الذّي يَحتَضِنُ الرِياضَةَ بأَسمَى مَعَانِيهَا نَزاهَة" وشَرَفا" يَسُرُّهُ أَن يَضُمَّ بَينَ جَوانِبِهِ شَبَابَا" وشَابَّاتٍ أَمثَالُكُم.
كُلُّكُم جِدٌّ ونَشَاطٌ كُلُّكُم رَغبَةٌ في رَفعِ مِدمَاكٍ في بناءِ هذا الوطنَ الغالي الحبيب فهَنيئا" لَكُم يا أبطالَ لبنان

وتم عرض فيلم وثائقي تضمن مراحل البطولة، وتم تتويج الأبطال لعام 2015.
وقدم رئيس الاتحاد وكافة الأعضاء كأس المركز الأول للبطل ايلي كنعان ولوصيفه طوني انجليل وللثالث عامر عيتاني وبالاضافة لتوزيع الشهادات على كافة اللاعبين المشاركين في البطولة والدروع التذكارية لكبار الحضور وممثلي القوى الامنية واصحاب المنتجعات المضيفة وأعضاء الاتحاد ورؤساء اللجان المنظمة.

وبمبادرة لافتة قدم عيتاني درعا تكريمية لرئيس الاتحاد.

شهادة اتحاد اللجان الأولمبية العربية لنعمة 2015

27-02-2015
شارك رئيس اللجنة الفنية في الاتحاد اللبناني لليخوت أسعد نعمة في دورة التنظيم والادارة الرياضية الـ 14 والجودة في الادارة الرياضية التي اقيمت في مركز نادي شرم الشيخ في مصر بالتعاون مع ادارة الشباب والرياضة في جامعة الدول العربية والاتحاد العربي لاعداد القادة.
شملت الدورة محاضرات مكثفة حول الخطة الاستراتجية للمجلس الرياضي العربي في مختلف مرافقها وتطوير الكوادر البشرية والتطبيقات الالكترونية بمشاركة اداريين من جميع البلدان العربية.
وعلى هامش الدورة تمّ غرس شجرة لبنان في احتفال تقليدي أقيم في حديقة "30 يونيو" في شرم الشيخ برعاية محافظ شرم الشيخ وحضور اتحاد اللجان الاولمبية العربية ممثلاُ بالامين العام سعود بن عبد العزيز ومساعده سعد سفياني وحشد من العسكريين والاعلاميين والرسميين.
توّج الحفل بتوزيع الشهادات على المشاركين والفائزين.

اتحاد اليخوت يستكمل بطولة فئة الليزر 2014

19-12-2014
إختتم إتحاد اليخوت بطولة لبنان لفئة الليزر التي كان بدأها في النادي اللبناني لليخوت في البترون.

وتنافس اللاعبون ممثّلين نواديهم في البطولة التي نظمت للمرة الأولى بين فصلي الصيف والشتاء بقصد تبيان أن رياضة الشراع ليست رياضة صيفية أو موسمية بل هي رياضة كل الفصول، وخصوصاً في لبنان. وأقيمت المنافسات في ثلاث جولات متوالية، بلغت فيها سرعة الرياح 3 بوفور، وأقيمت وفق مسار أولمبي مثلث، وأشرفت عليها اللجنة الفنية للإتحاد اللبناني لليخوت.

وهنا النتائج: 1 - ريان عساف (نادي الهولدي مارينا يخت كلوب)، 2 - جادو ضو (النادي اللبناني لليخوت)، 3 - ماكسيم نون (نادي اليوتنغ).

 وفي الختام، أولم النادي المضيف بمأدبة غداء على شرف النوادي واللاعبين، وسوف يتم توزيع الكؤوس والجوائز بين الأبطال في موعد يعينه الإتحاد لاحقاً.

بطولة لبنان بالـكايت سيرف 2014

13-09-2014
نظم الاتحاد اللبناني لليخوت بطولة لبنان بالـكايت سيرف، في مجمع المنارة ـ نورث مارين لمسافة 23 كلم، وذلك من رأس مسقا في جزيرة الأرانب ذهاباً وإياباً، وبمشاركة 30 لاعبا. وقد جاءت النتائج كالتالي:
* الأسلوب الحر:
ـ الرجال: 1ـ ماريو ابو شبل، 2ـ رشاد منلا، 3 ـ رالف معماري.
ـ الاناث: 1ـ رانيا الحلبي، 2ـ تاتانيا لاتي، 3ـ موني زينب.
* سباق الرجال: 1ـ ماريو بو شبل، 2ـ جان بول خلاط، 3ـ كريم لبان.
* سباق السيدات: 1ـ رانيا حلبي، 2ـ تاتيانا لاتي، 3ـ موني زينب.

أشرف على البطولة رئيس لجنة الـكايت بوردينغ في الاتحاد المهندس محمد غدار وبحضور رئيس اللجنة الفنية في الاتحاد اسعد نعمه.
وفي الختام قلد رئيس الاتحاد الكومودور ادمون شاغوري الأبطال والبطلات الميداليات.

12 حزيران 2014

افتتح نادي حالات سايلينغ كلوب موسمه الرياضي البحري 2014 بعروض بحرية في ركوب الالواح الشراعية، الكاتامارين، والمركب الشراعي "رايسينغكروز" المخصص للتعليم، في حضور رئيس الاتحاد اللبناني لليخوت ونائب رئيس الاتحاد العربي للشراع الكومودور ادمون شاغوري وعقيلته، أمين صندوق ورئيس اللجنة الفنية في الاتحاد ادي نعمة، مؤسسة النادي المنظم يوتاه يومان ورئيس النادي خوسيه عبد وكافة الاعضاء.

وكانت كلمة لعبد شرح فيها نشاط النادي بدءامن اقامة اكاديمية تدريبية و لفترة ثلاثة أشهر على ان يتراوح اعمار المشاركين فيها من 8 سنوات الى 17 سنة، على ان تشمل التمارين لكافة الرياضات البحرية التي تزاول في النادي بالاضافة الى اعمال تطبيقية في البحر بإشراف المدربين الدوليين جان لويس زبّال وشربل الراعي.

كما سينظم النادي سباقات مختلفة طيلة فترة الصيف وحدد موعد السباق الرسمي الرسمي في أيلول المقبل.

نادي حالات سيلينغ كلوب ينضم الى عائلة اليخوت 2013

02-11-2013

إلتقت اللجنة الادارية لنادي حالات سيلينغ كلوب - جبيل رئيس اتحاد اليخوت إدمون شاغوري ونائب الرئيس كميل دوري شمعون وأمين الصندوق رئيس اللجنة الفنية إدي نعمة، في مقر الاتحاد، وقدمت لهم الأوراق الرسمية للانضمام لعائلة الاتحاد.

وتألفت اللجنة الإدارية للنادي من الرئيس خوسيه روجيه العبد، ونائب الرئيس يوسف جميل رياض جوجو، وأمينة السر أنا ارنست نومن، وأمين الصندوق جوزف ايلي ضو، ومساعدة أمين السر كريستا مركيتتا بوتشن كفراد، والمستشار القانوني المحامي توفيق جان الراعي، ورئيس اللجنة التنظيمية زياد جورج بشور. وكان نعمة زار في وقت سابق مقر النادي الجديد وكشف عليه من الناحية الفنية، وقد تمّ الترخيص للنادي الجديد بموافقة وزير الشباب والرياضة فيصل كرامي، وبناء على طلب مقدم من الهيئة التأسيسية، ومسجل تحت رقم 1587 على د بتاريخ 5/8/2013 لمزاولة لعبة الشراع، علماً أن مركز النادي هو حالات - قضاء جبيل - في محافظة جبل لبنان.

يذكر أنه سبق لأمينة السر نومن مؤسسة النادي المذكور أن عملت مستشارة سابقة للاتحاد اللبناني لليخوت، وانها قدمت من ألمانيا الى لبنان عام 1965 ومارست اللعبة منذ كان عمرها 18 سنة على قارب سايل بوت (8م)، وذلك في ألمانيا وبعدها في الولايات المتحدة وكندا وأستراليا، وعام 1980 في حالات سيرمير.

بطولة لبنان لليخوت 2013

24-07-2013

انطلقت بطولة لبنان لليخوت للعام 2013 لفئة الليزر بمشاركة  12 لاعب من مختلف الاندية المنضمّة لعائلة الإتحاد، وبحضور حاشد ومميز لمحبي وهواة اللعبة يتقدمهم رئيس الاتحاد اللبناني لليخوت الكومودور ادمون شاغوري ، ونائب رئيس إلاتحاد السيد كميل شمعون والامين العام ربيع سالم ّ ونبيل نحاس عضو نادي السان جورج وذلك على شاطىء النادي اللبناني لليخوت في البترون وبمواكبة من الدفاع المدني بلغت سرعة الهواء 3.5 بوفور.

وقد شهدت المراحل الثلاث الاولى المتتالية في انطلاق البطولة تنافساً مثيراً ومميزاً بين اللاعبين لما يملك بعض المتنافسين من خبرة في مشاركة ببطولات عربياً ودولياً حيث بانت نتائج المشاركين في تحسين الايداء. وكيفية اجتياز خط النهاية وإدارة زمام الامور وقد اشرف على السباق اللجنة الفنية المنظّمة برئاسة أسعد نعمه .

اتحاد اليخوت يوزع جوائزه بين أبطاله 2012

30 / 08 / 2012
إحتفل إتحاد اليخوت بتوزيع جوائزه بين أبطاله لعام 2012، في مطعم الأميرال في النادي اللبناني للسيارات والسياحة (ATCL) في الكسليك.

 وتقدم الحضور وزير الشباب والرياضة فيصل كرامي، والوزيران السابقان علي عبد الله وسليمان طرابلسي، ونائب كتلة الاصلاح و التغيير نعمة الله أبي نصر، وعدد كبير من القناصل والسفراء، ورئيس القوات البحرية اللبنانية الأميرال نزيه بارودي، ورئيس بلدية جونية أنطوان فرام، وعضو اللجنة الأولمبية الدولية الرئيس الفخري للجنة الأولمبية طوني خوري وعقيلته، ونائب رئيس نادي الـ"ATCL" ارسلان سنو ممثلاً الرئيس فؤاد الخازن، ورؤساء النوادي المشاركة، ورجال الصحافة والاعلام.

البداية بالنشيد الوطني، ثم كلمة للمستشار الاعلامي للاتحاد الزميل شربل ضرغام، الذي لفت الى أن "الاتحاد اللبناني لليخوت مر على تأسيسه 25 سنة، واستمر بفضل تضحيات رئيسه وسائر لجانه الادارية التي شكلت مع عامل السنوات لحمة العائلة الواحدة واليد الواحدة".

ثم تحدث رئيس الاتحاد ادمون شاغوري فقال: "ان الرياضة هي رائدة البنّائين، وهذا الاتحاد يحتضن الرياضة بأسمى معانيها نزاهةً وشرفاً، ويسره أن يضم شباباً وشابات أمثالكم".

 بعدها تحدث كرامي فاعتبر أن "إرادة التميز والتفوق ظهرت في اتحادكم وإنها على دروب الرقي الانساني، وإنها هادفة وجامعة في زمن أصبحت الرياضة فيه صناعة، أما أشرعة سفن اتحادكم فهي آمنة، وقد بلغت بر الأمان، على رغم كل الظروف الصعبة التي تعصف بالبلاد".

وزع كرامي وشاغوري الكؤوس والميداليات بين الأبطال، وقدمت دروع تذكارية لكل من النادي اللبناني لليخوت، والـ"ATCL"، ورئيس اللجنة الفنية في الاتحاد أسعد نعمة، ومدرب الـ"ATCL" لوييك لبير.

كما قدم شاغوري الوشاح الأكبر للراحل خليل نحاس الأمين العام السابق لاتحاد اليخوت، تسلمه نجل الراحل نبيل نحاس، ومجسم سفن لكل من أنطوان فرام والوزير كرامي ورئيس اللجنة الأولمبية أنطوان شارتييه. كما وزع الاتحاد هدايا بين جميع الحاضرين.

اتحاد اليخوت 2011

01 / 07 / 2011
جاءنا من امين صندوق الاتحاد اللبناني لليخوت ورئيس اللجنة الفنية في الاتحاد أسعد الفرد نعمة البيان الآتي: "انا الموقع ادناه اسعد الفرد نعمة، امين صندوق الاتحاد اللبناني لليخوت ورئيس اللجنة الفنية في الاتحاد منذ اكثر من 14 عاماً، أعلن بعد تبلغي استقالة رئيس الاتحاد ادمون شاغوري من منصبه، انسحابي واستقالتي من المنصبين المذكورين اعلاه مع التمني للاعضاء واللجنة الجديدة دوام النجاح والتوفيق".

مقررات اتحاد اليخوت 2011

11 / 01 / 2011
قررت الهيئة الادارية لاتحاد اليخوت، في اجتماعها الذي عقدته في مقر الاتحاد، برئاسة رئيسه إدمون شاغوري، وحضور جميع الأعضاء، التحضير لتأليف لجنة تعنى بتفعيل رياضة اليخوت وتشجيعها لتشمل المدارس والجامعات، علماً أن سباقات البطولة ستقام في حزيران المقبل.

 كما قررت الهيئة تأليف لجنة خاصة من أعضاء الاتحاد تعنى بالرياضات الميكانيكية. وأعلنت الهيئة روزنامة نشاط الاتحاد للعام الجديد، على أن تعلن مكان اقامة الأنشطة في وقتٍ لاحق. والأنشطة هي:

 إقامة سباق عربي للجت سكي في 26 حزيران 2011، بمشاركة الكويت والبحرين وسلطنة عمان (مبدئياً)، واقامة سباق محلي أيضاً.

 بطولة لبنان لفئة اللايزر السبت والأحد 16 و17 تموز والسبت والأحد 23 و24 منه.

 وريغاتا أوبن لمناسبة عيد الجيش الاثنين 11 آب.

 اقامة سباق ودي ضمن مهرجان تجمع GAG عبرين البترون الاحد 7 آب.

 سباق بطولة لبنان للريغاتا (كاتامارين هوبي 16) في 1 تشرين الأول و2 منه في النادي اللبناني لليخوت. كأس عيد الاستقلال في 22 تشرين الثاني المقبل.

 المركب المعد للرحلة والموجود في اسبانيا
اللبناني لليخوت يطلق 2010 Aguadulce Beirut

25 / 04 / 2010
اطلق النادي اللبناني لليخوت حدث "العبور المنفرد" للمدرب جان لوي رودريغز زبال من المدينة الإسبانية "أغادولس" الى بيروت والبالغ طوله 3500 كيلومتر سيقطعها زبال منفرداً وذلك لتأكيد التواصل المباشر بين دول البحر الابيض المتوسط، الذي يدعم موقع لبنان الجغرافي على انه رأس البحر المتوسط ويتميز بموقع فريد.

يغادر المركب المعد خصيصاً لاجتياز المسافة المذكورة اليوم الثلثاﺀ باتجاه لبنان ومن المنتظر وصوله الى بيروت في خلال 15 يوما كحد اقصى.

يساهم هذا النشاط في دعم الخط البحري السياحي عبر تشجيع اعضاﺀ اندية البحر المتوسط البالغ عددهم مئات آلاف لزيارة لبنان بحراً، ومن الممكن أن يشكلوا ظاهرة سياحية في لبنان لم يسبق لها مثيل.

هذا النشاط مدعوم من النادي اللبناني لليخوت، وهو الثاني من نوعه لتسليط الضوﺀ على موضوع السياحة البحرية التي تندرج في إطار دعم القطاع الرياضي والسياحي في لبنان من خلال العمل لتنفيذ مشروع النادي تحت عنوان "يوم بيروت لليخوت" الذي سيشكل نهضة سياحية بحرية لم يسبق لها مثيل في لبنان.

اتحاد اليخوت يشكو ناديي جنة سور مير والفينيقي

22 / 06 / 2010
وجه الاتحاد اللبناني لليخوت كتابا إلى وزارة الشباب والرياضة يبلغه فيه تمنع ناديي جنة سور مير والفينيقي عن تسلم كتابي الدعوة للمشاركة في بطولة لبنان الحادية والعشرين للمراكب الشراعية لفئة الليزر والتي سيقيمها أيام 17 و18 و24 و25 تموز المقبل في البترون.

وتضمن كتاب الاتحاد أنه تم الاتصال برئيس الناديين سعيد غريب لكنه رفض تسلم كتاب المشاركة، وأنه تم إعلام الصحف بذلك كي تكون على علم بالأمر.

شاغوري رئيساً لاتحاد اليخوت ونحّاس أميناً عامّاً

23 / 10 / 2009
انتخبت الجمعية العمومية لاتحاد اليخوت، ظهر أمس، في مقر الاتحاد الموقت، لجنة ادارية جديدة للاتحاد، بحضور مندوب وزارة الشباب والرياضة ايلي شاهين، ومندوبي ستة نواد من أصل تسعة تتألف منها الجمعية العمومية وهم: ادمون شاغوري (نادي اليوتينغ)، أنطوان طنوس (هوليداي بيتش كلوب) خليل نحاس (السان جورج)، محمد الفقيه (المونس)، وربيع سالم (اللبناني لليخوت والألواح الشراعية)، وعدنان العميل (سبورتنغ).

بداية، رحّب الأمين العام للاتحاد خليل نحاس بالحضور، وأعلن أن الدعوات أُرسلت حسب الأصول القانونية، كما أعلن تقديم سبعة مرشحين ترشيحاتهم التي تستوفي الشروط القانونية. بعدها، أعلن شاهين فوز المرشحين السبعة بالتزكية لملء سبعة مقاعد تتألف منها اللجنة الادارية.

ثم عقد الأعضاء الفائزون جلسة توزعوا خلالها المناصب الإدارية كالآتي: الكومودور ادمون شاغوري رئيساً، كميل شمعون نائباً للرئيس، خليل نحاس أميناً عاماً، ادي نعمه أميناً للصندوق، محمد الفقيه وربيع سالم وأنطوان طنوس مستشارين. وأعلن شاغوري أن اللجنة الجديدة للاتحاد ستعمل على تطوير رياضة اليخوت.

هيئة ادارية جديدة لليخوت 2006

06 12 2006
أصدر وزير الشباب والرياضة الدكتور أحمد فتفت قرارا رقمه 145 دعا بموجبه نوادي اليخوت لانتخاب هيئة ادارية جديدة، الجمعة 22 كانون الاول الساعة 3:00 في قاعة الشيخ بيار الجميل لمدينة كميل شمعون الرياضية.

 وفي حال عدم اكتمال النصاب تؤجل الجلسة الى الجمعة 29 منه الساعة 3:00 في المكان عينه وتكون قانونية بمن حضر.

وحدد القرار الجمعيات القانونية التي يحق لها الاقتراع كالآتي: هوليداي بيتش، مارينا يخت كلوب – زوق مصبح، النادي الفينيقي للشراع – البترون، النادي اللبناني للسيارات والسياحة الكسليك، السباحة القديس جورج – بيروت، المونس للألعاب الرياضية المائية – خيزران، الجنا سورمير للرياضات البحرية – الدامور، سبورتنغ – بيروت.

تقدم الترشيحات في قلم وزارة الشباب والرياضة في مهلة اقصاها الثلثاء 19 كانون الاول الساعة 13:00 بعد الظهر. وكلف رئيس دائرة التربية والرياضة في وزارة الشباب والرياضة محمد عويدات الاشراف على الانتخابات.

الاندية الفاعلة

السباحة القديس جورج

 بيروت

النادي اللبناني

للسيارات والسياحة

الفينيقي للشراع البترون مارينا يخت كلوب

 ذوق مصبح

هوليداي بيتش
حالات سيلينغ كلوب 2013 النادي اللبناني لليخوت سبورتنغ بيروت الجنى سور مير للرياضات البحرية الدامور المونس للالعاب الرياضية المائية خيزران

اللجان الفنية والمدربون 2007 - 2014

  ربيع سالم

Rabih Salem

ادي نعمة

Eddy Nehmeh

 
       

اللاعبات والاعبون 2007 - 2018

عامر عيتاني

Aamer Itani

جت سكي 2014

ادي خيرالله

Eddy Khayrallah

جت سكي 2014

زياد سلهب

Ziad Salhab

 2009

ناجي يوسف

Naji Youssef

لفئة الليزر2007

 فاز بالمركز الأول الثنائي

 ليام شدراوي وندين داعوق

جيمي عتيق

Jimmy Outayek

جاد غصن

Jad Ghosn

2018

قسطنطين انجليل

Constantine Angelil

محركات مائية

وصيف بطل لبنان 2015

كارل الخازن

Karl El Khazen

التزلج المائي

مواليد 05-06-1991

 

 

 

الان عتيق

Alain Outayek

 

 

 

 

في فئة الأوبتيميست2007

 أحرزت غاييل جرجوره

 المركز الأول

 تلاهى اميل حنا

سيلفيو شيحا

Sylvio Chiha

التزلج المائي

     

 

 

ماكسيم نون

يوتينغ

 

 

 

جادو ضو

ATCL

 

 

 

ريان عساف

هوليداي

ربيع سالم

Rabih Salem

اللبنانيون القدامى البارزون في اليخوت 1954 - 1970 -  2018

    علي دبوس

Ali Dabbous

كارل بستاني

Karl Boustani

       
الفرد كتانة

Alfred Kattaneh

شارل كتانة

Charles Hattaneh

فيليب داغر

Philip Gagher

جو تابت

Joe Tabet

فريد زبوني

Farid Zbouni

لطفي حوا

Lotfi Hawwa

ريشار دباس

Richard Dabbas

1970

واكيم نجار

Wakim Najjar

 

 

 

 

 

وليم نجار

William Najjar

 

 

 

 

 

رولا فارس

Roula Fares

1970

 

 

 

 

 

جان زبوني

Jean Zbouni

 بطل 1965

الان زبوني

Alain Zbouni

 بطل 1965

 

 

رمزي حلبي

Ramzi Halabi

كميل اده

Camil Edde

ATCL

 

س . صيداوي

 

 

روجيه داغر

Roger Dagher

فادي زاهد

Fadi Zahed 2000

روجيه بوغوصيان

Roger Boghosian 2000

علي دادا

Ali Dada 2000

ادي خيرالله

Eddy Khayrallah 2000

   

سعيد غريب

Said Ghrayeb

 

 

 

مكرم داعوق

Makram Daouk

 ثالث  36  نقطة  ميسترال 

 

 

 

 

روجيه زيلع

Roger Zaylaa

 

 

 

 

طوني عجرم

Toni Ajram

مخضرم

 

 

 

 

فيليب حلو

Philip Helou

سيرج نادر

Serge Nader

مخضرم

 

تجديد الثقة باتحاد اليخوت  2008

01 / 04 / 2008

عقدت الجمعية العمومية للاتحاد اللبناني لليخوت جلستها السنوية العادية برئاسة الكومودور إدمون شاغوري وحضور الأعضاء:

كميل دوري شمعون، أسعد نعمة، محمد عذرا، ربيع سالم، والأمين العام خليل نحاس ومندوبي النوادي الاتحادية، وصدّق الحاضرون على البيانين المالي والإداري وروزنامة نشـاط 2008 وسجلت الجمعية العمومية شكرها لرئيس الاتحاد الذي سدد نفقات عام 2007،

 كما شكرت لشمعون استعداده لتقديم عدة زوارق منها زورق زودياك للإسعاف الى الاتحاد، مساهمة منه في دعم لعبة الشراع الذي يُعتبر من روادها وهواتها

 

        

 

 

 

حرب الكومودورين مستمرة في اليخوت مجدداً: شاغوري وغريّب وجهاً لوجه

افتتاح بطولة لبنان لليخوت 2010

شاغوري نائباً لرئيس الاتحاد العربي للشراع 2009

سباق لليخوت بمناسبة اليوم العالمي للبيئة 2009

سلهب أول بطولة اليخوت لفئة ليزر  2009

روزنامة نشاطات الاتحاد اللبناني لليخوت 2009

اتحاد اليخوت يطلق برنامج نشاطه لعام 2008

يوم بحري طويل في "اللبناني للسيارات والسياحة"2007

عودة رئيس اتحاد اليخوت من مصر وزيارة الى فتفت لاطلاعه على النشاطات  2007

اتحاد اليخوت اطلق بطولته  2007
 

النادي اللبناني لليخوت يقر برنامجه لعام 2007

 

“مسرحية” اتحاد اليخوت تتابع فصولاً 2007
 

إنتخابات اليخوت2006 : 13 مرشّحاً
 

عودة اعضاء لجنة اليخوت عن استقالتهم 2006

 

مؤتمر صحافي للنادي اللبناني لليخوت 2006
 

الشاغوري يدقّ ناقوس الخطر بالنسبة الى الرياضات البحرية 2006
 

معاودة النشاطات البحرية والشراعية  2006

 

لجنة اليخوت تطالب بتسليم عائدات الاتحاد 2005
 

استقالات بالجملة من لجنة اليخوت  2005

 

لجنة اليخوت تطالب بتسليم عائدات الاتحاد 2005

شاغوري بحث شؤون اليخوت شاغوري بحث شؤون اليخوت2005

مجلس الشورى أبطل قرار     2005

إلغاء رخص  التزلج المائي 2005

أزمة "الشراع"  2005

يوم رياضي بحري في عمشيت 2005

الكومودور سعيد غريب زار العماد عون والوزير فتفت وخيامي    2005

يخوت: عودة لبنان عضواً فاعلاً في الاتحاد الدولي 2004

يخوت: عودة لبنان عضواً فاعلاً في الاتحاد الدولي  2004

 

عرض فريد لربيع سالم في الألواح الشراعية  2004

هوفنانيان يحل اتحاد اليخوت ويشكل لجنة لإدارة نشاطه 2003

نشاط بحري للنادي الفينيقي للشراع في البترون 2003

بطولة لبنان لموسم 2003

سالم يعود عن قراره 2000

املتون المعاملتين سباقا خاصا لايزر 2000

 
فهرس

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON    توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون  الدكوانة  2003-2018

Free Web Counter