WEST ASIAN CHAMPIONSHIPS

دورات دول غرب آسيا

دورة ألعاب غرب آسيا

لمحة تاريخية

يعود تاريخ دورة ألعاب غرب آسيا إلى طهران والتى كانت تعتبر الأولى من نوعها في ذلك الوقت. وقد أدى نجاح الألعاب إلى إنشاء اتحاد دول غرب آسيا (WAGF) مع نية استضافة الألعاب كل سنتين.

الدورة الأولى

بدأت العاب غرب اسيا في دورتها الأولى في طهران من 19 إلى 28 تشرين الثاني 1997 ب850 لاعب و شاركت فيها 236 فرقة من 10 بلدان مختلفة في 15 رياضة وكان حق الاشتراك فيها مقصورا على الرجال فقط .

وبلغ عدد الدول المشاركة في هذه الألعاب عشر دول هي إيران والأردن والكويت وكردستان ولبنان وقطر وسوريا وطاجكستان وتركمانتستان واليمن.

واحتوى جدول الألعاب الرسمي على : ألعاب قوى والعاب مائية وتنس الريشة وكرة السلة و الملاكمة والمبارزة وكرة القدم والجودو والكاراتيه والرماية وكرة الطاولة والتايكواندو والتنس ورفع الأثقال والمصارعة.

الدورة الثانية

جرت ألعاب غرب اسيا في دورتها الثانيه في الكويت بعد ان كان مقررا إقامتها في قطر ثم ألغيت لظروف طارئه كما كان من المتوقع استضافتها في لبنان عام 2001.

كان من المتوقع استضافت الألعاب في لبنان عام 2001 و لكن ألغيت الفكرة ثم تم تغيير البلد المضيف إلى الكويت

وشاركت اثنتا عشرة دولة و هم : البحرين و إيران والأردن والكويت ولبنان وعمان وفلسطين وقطر وسوريا والسعودية والإمارات واليمن,العراق لم تشارك ولم تكن هناك منافسات للنساء.

تنافست الدول في هذه الدورة على تسع رياضات : الألعاب المائية والعاب القوى وكرة السلة والمبارزة والجمباز وكرة اليد والكاراتيه والإسكواش.

الدورة الثالثة

تقرر إقامة العاب غرب أسيا في نسختها الثالثة من7 إلى 17 نيسان  2003 في دمشق ولكن تم تأجيلها ثم إلغاؤها.

وفي الرابع من نيسان 2002 أصدر إتحاد العاب غرب اسيا قراراً بأن الألعاب ستقام كل اربع سنوات وليس كل سنتين.

الدورة الرابعة

تقام دورة العاب غرب أسيا في نسختها الرابعة في الدوحة, قطر من1 الى 10 كانون الاول 2005 وسط مشاركة أكثر من مشاركة 1200 لاعب من 13 دولة يتنافسون على 11 لعبة.

وتشهد هذه الدورة، ولأول مرة في تاريخها مشاركة نسائية في بعض الألعاب الرياضية

الألعاب المعتمدة في هذه الدورة

رفع الأثقال - كرة الطائرة - الرماية - كرة اليد - الجمباز - كرة القدم - المبارزة - البولينج - كرة السلة - ألعاب القوى - الغوص - السباحة

الدول المشاركة في الدورة

البحرين - إيران - الإمارات - الأردن - عمان - العراق - سوريا - السعودية - فلسطين - الكويت - لبنان - اليمن  - قطر - المستضيفة
لبنان
لبنان يشارك وفق ما هو متاح من امكانيات

المشاركة اللبنانية ستكون متواضعة في دورة ألعاب غرب آسيا الثالثة في قطر بعد ان اعلنت اللجنة الاولمبية المحلية انها تقتصر على اربع العاب فقط هي رفع الاثقال والرماية والسباحة والعاب القوى. 

اصغر بعثة فى الدورة
 
ويتألف الوفد اللبناني من 39 شخصا ويرأسه رئيس الاتحاد اللبناني لرفع الاثقال والقوة والتربية البدنية ونائب رئيس اللجنة الاولمبية مليح عليوان. 

وتندرج هذه المشاركة اللبنانية الخجولة "ضمن الامكانات المحدودة" المتاحة امام الرياضيين اللبنانيين, وكان وزير الشباب والرياضة احمد فتفت رفض مطلع الشهر الحالي تخصيص ميزانية للوفد المشارك قبل تزويده بالاسماء الكاملة لافراد البعثة.

منقول

 

2012 - في الكويت - كرة القدم

 

24-02-2014

قررت اللجنة المنظمة لدورة العاب غرب اسيا التي كان من المقرر لها ان تقام في جزيرة كيشان في ايران نيسان المقبل تأجيلها الى اشعار اخر لاساب فنية.

سلة لبنان تغيب عن غرب آسيا 2014

 

انقر على اللعبة المرادة لمشاركة لبنان

ألعاب قوى     العاب مائية     تنس الريشة     كرة السلة     الملاكمة     المبارزة    كرة القدم     الجودو     الكاراتيه

   الرماية     كرة الطاولة     التايكواندو     التنس     رفع الأثقال     المصارعة

 

فضية وبرونزية للبنان في كاراتيه غرب آسيا 2014

26 حزيران 2014
عادت الى بيروت بعثة لبنان للكاراتيه بعد مشاركتها في بطولة غرب آسيا الاولى للرجال التي اقيمت في مدينة جدة السعودية حيث شارك لبنان ببعثة تألفت من: نائب رئيس الاتحاد اللبناني وعضو مجلس ادارة اتحاد غرب آسيا عبدالله الصالح رئيسا للبعثة، وعلي حمية مدربا واللاعبين جان حنا (وزن تحت 84 كلغ) وحسين حمية (وزن تحت 67 كلغ) وسامر الزين (وزن تحت 60 كلغ) وعلي اسماعيل (وزن تحت 55 كلغ) اضافة الى الحكمين نبيل طقو والنقيب طارق الحلبي.

واحرز اللاعب حسين حمية المركز الثاني في وزن تحت 75 كلغ وفاز بالمدالية الفضية بعد منافسة قاسية وندية امام اللاعب السعودي يحيى المعيدي، كما احرز اللاعب علي اسماعيل المركز الثالث في وزن تحت55 كلغ.

كما نجح الحكمان اللبنانيان نبيل طقو والنقيب طارق حلبي في اختبارات الاتحاد الاسيوي للحكام، اضافة الى اعتماد المدربين عبدالله الصالح وعلي حمية ضمن لوائح مدربي قارة آسيا بعد نجاحهما في دورة واختبارات المدربين.

شارك في البطولة لاعبون من 10 دول هي: السعودية وايران والامارات وقطر ولبنان والاردن والبحرين و والعراق وفلسطين واليمن.

وتقرر اجراء بطولة غرب آسيا للسيدات في جميع الفئات في بيروت في نهاية شهر تشرين الاول المقبل وقبل بطولة العالم المقبلة في باريس باشراف مباشر من الاتحاد الآسيوي للعبة كما عبر الامين العام للاتحاد الآسيوي للكاراتيه وانغ عن سروره بأداء الحكام والمدربين اللبنانيين وعودة لبنان القوية الى النشاطات الآسيوية محملا رئيس البعثة الى رئيس الاتحاد اللبناني للكاراتيه الاستاذ موسى فتوش وكذلك رئيس اتحاد غرب آسيا ورئيس الاتحاد السعودي والدكتور ابراهيم القناص.

 

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق