West Asian Championship Billiards and Snooker 2013

بطولة غرب آسيا للبلياردو والسنوكر 2013

3 لبنانيين في ربع نهائي غرب آسيا

27 - 03 - 2013
وصل ثلاثة لاعبين لبنانيين الى الدور ربع النهائي من بطولة غرب آسيا الثالثة للبلياردو والسنوكر - لعبة الثماني كرات، التي يستضيفها الاتحاد اللبناني للعبة في فندق الغولدن توليب الجناح، بمشاركة ست دول هي إيران والعراق وسلطنة عمان وسوريا وفلسطين ولبنان.
فبعد تأهل الشقيقين محمد علي ومازن برجاوي أول من أمس للدور ربع النهائي، تأهل أمس اللبناني فراس الشيخ بفوزه على الفلسطيني مراد أبو هنطش 6 ـ 5. وتأهل الإيراني تختي زاريقاني أيضاً للدور ربع النهائي بفوزه على اللبناني بلال 6 ـ 0، والفلسطيني هاني قدورة بفوزه على اللبناني باسم عبود 6 ـ 2، والسوري محمد أصفري بفوزه على العراقي حسن هويدي 6 ـ 5. وهنا برنامج مباريات ربع النهائي: 1 ـ اللبناني مازن برجاوي ـ الايراني محمد علي بوردال، 2 ـ اللبناني محمد علي برجاوي ـ العراقي اأحمد هادي، 3 ـ اللبناني فراس الشيخ ـ الايراني تختي زاريقاني، 4 ـ الفلسطيني هاني قدورة ـ السوري محمد أصفري.

ويشارك في بطولة السنوكر اللاعب الدولي السوري عمر القوجة بطل العرب لعام 2012 الذي أحرز المركز الخامس في بطولة العالم أواخر العام الماضي. ويضم الفريق السوري أيضاً اللاعب كرم فاطمة الذي حل وصيفاً لبطل العرب الموسم الماضي، وسجل أعلى بريك بمعدل 1,4, علماً ان المعدل الاعلى يبلغ فقط 1,7. كما يشارك أيضاً العراقي فراس كامل بطل الدورة العربية 2011.

أما في لعبتي الثماني كرات والتسع كرات فيشارك في البطولة مجموعة من اللاعبين الذين أحرزوا ميداليات سابقاً في بطولة غرب آسيا مثل اللبناني مازن برجاوي الذي احرز برونزية الثماني كرات الموسم الماضي واللبناني باسم عبود الذي أحرز برونزية الثماني كرات أيضاً عام 2010. وأبرز اللاعبين الغائبين كان بطل النسخة الماضية في التسع كرات السوري محمد الصوفي ولاعبو المنتخب الكويتي الذين ينافسون دائماً على مراكز متقدمة في آسيا.
 

افتتاح بطولة غرب آسيا للبلياردو والسنوكر

25 / 03 /2013
انطلقت في فندق الغولدن توليب - الجناح بطولة غرب آسيا للبلياردو والسنوكر التي يستضيفها الاتحاد اللبناني للعبة بمشاركة أكثر من 38 لاعباً يمثلون ست دول هي إيران والعراق وسوريا وفلسطين وسلطنة عمان ولبنان، برعاية وزير الشباب والرياضة اللبناني فيصل كرامي الذي حضر حفل الافتتاح وحرك ستيكة البداية إيذاناً بانطلاق المنافسات التي ستستمر على مدى سبعة أيام.
وقد شهد اليوم الأول منافسات في لعبتي السنوكر والثماني كرات النتائج التالية:

* لعبة الثماني كرات (تنتهي المرات عندما يفوز أي لاعب بست مباريات من 11): فاز اللبناني فراس الشيخ على السوري محمد أصفري 6-0، والإيراني محمد علي بوردال على اللبناني بلال وهبي 6-1، واللبناني محمد علي برجاوي على الفلسطيني هاني قدورة 6-4، والعراقي حسن هويدي على الفلسطيني مراد أبو هنطش 7-6. ثم جرت أربع مباريات في دور الـ16 ففاز اللبناني مازن برجاوي على العراقي حسن هويدي 6-2، والإيراني محمد علي بوردال على السوري باسم عبود 6-0، واللبناني محمد علي برجاوي على الإيراني تختي 6-5، والعراقي أحمد هادي على اللبناني فراس الشيخ 6-1. وبهذه النتائج، ظهرت أطراف أول مباراتين من دور ربع النهائي حيث سيلعب اللبناني مازن برجاوي مع الايراني محمد علي بوردال، فيما سيلتقي شقيقه محمد علي برجاوي مع العراقي أحمد هادي.

* وفي لعبة السنوكر (يربح الفائز بأربعة لقاءات من 7): فاز السوري عمر خوجة على اللبناني طوني غلام 4-0، والعراقي فراس كامل على اللبناني جهاد قدومي 4-0، واللبناني خالد النشار على الفلسطيني هاني كنعان 4-0، فيما خسر اللبناني باسل الحر أمام الايراني أمير بالتغيب.

ورعى وزير الشباب والرياضة فيصل كرامي حفل الافتتاح الذي تم تنظيمه بحضور حاشد لرؤساء اتحادات وأعضاء في اللجنة الاولمبية والوفود المشاركة تحدث فيه كل من نائب رئيس اتحاد غرب آسيا رئيس الاتحاد العراقي شمس الدين عبد العال، وعضو اللجنة التنفيذية في الاتحاد الدولي للبليادرو والسنوكر رئيس الاتحاد السوري ميشال خوري، ورئيس اللجنة المنظمة للبطولة ورئيس الاتحاد اللبناني للعبة مصطفى حيدر.
 

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON :  توثيق