WALID YOUNES

الكرة الطائرة اللبنانية

VOLLEYBALL  AU  LIBAN

نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل

وليد يونس
 
WALID YOUNES

نائب رئيس اللجنة التنفيذية في اللجنة الاولمبية اللبنانية من 31-05-2006 لغاية 31-12-2008

 

لمع اسمه خلال الدورات المدرسية في السبعينات مع طلاب مدرسة المتن الشمالي  حيث كان يدربهم يومذاك الاستاذ وجدي القنطار  وكان ضمن فريق الصيصان ونال جائزة افضل لاعب في الدورة بالرغم من صغر سنه . التحق مع فريق الشبيبة البوشرية في ريعان الشباب وطلب منه الالتحاق بالمنتخب الوطني الى ان اصبح قائدا لفريقه وللمنتخب على السواء شارك في عدة دورات دولية مع  المنتخب الجامعي باسم الجامعة اللبنانية كلية الحقوق حيث كان يتابع دراساته العليا . عمل مع اصدقائه في المنتخب الوطني لتأسيس فرق رياضية ضمن المؤسسات الصناعية والتجارية ،  الى ان انتخب امينا عاما  للاتحاد اللبناني للكرة الطائرة العام 1995 

وفي عام 2005 انتخب رئيسا لاتحاد اللعبة

 

شدّد على العمل الجماعي في اتحاد الكرة الطائرة "الزاخر بالعقلاء"
وليد يونس: نفّذنا أكثر مما وعدنا ولم ندخل في تسويات
النهار 25 02 2007


نهائي كأس لبنان 2006 بين الشبيبة البوشرية والانطلاق أنفة في حضور رئيس الاتحاد العربي للكرة الطائرة الشيخ علي بن محمد آل خليفة.

تحدث رئيس الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة المحامي وليد يونس بانشراح عن اوضاع اللعبة، وخصوصاً العلاقات بين اعضاء اللجنة الادارية ومع عائلة اللعبة. وعرض الحوادث الرياضية التي رافقت انتخابات اللجنة الاولمبية اللبنانية، ونظرته الى تطوير الكرة الطائرة. وبدا مزهواً بالاداء الشفاف للاتحاد، "والحمدلله لم نقم بتسويات على حساب اللعبة، ونفذنا حتى الآن اكثر مما وعدنا به".

• هل يمكن الحديث عن هدنة في اتحاد الكرة الطائرة، فرضها العقلاء من مناوئيك الانتخابيين الذين حالت مواقفهم دون هبوب عواصف كان يحضر لها بعض أهل البيت؟
- العقلاء من كل الاتجاهات يفضلون المصلحة العامة، وكان رأيهم هو الغالب. أما العواصف فلم تتخطَ إطار الرياح الخفيفة. واعضاء اللجنة الادارية للاتحاد معنيون باللعبة، كذلك يناسبهم الاستقرار في اللجنة الادارية لادارة المؤسسة من اجل تنفيذ البرنامج لاي جهة انتموا. وعلى رغم الحدة في المعركة الانتخابية، فإن العلاقات الشخصية استمرت مع الذين تنافسوا معي ولم ينقطع التواصل. وكان الرأي المشترك مع رئيس اللائحة المنافسة المحامي نصري لحود وغبريال دريق "ابو عادل" وجورج حبيب وجورج نصور، وهم يمثلون حاجة لتطوير اللعبة. وفي حديث سابق لي الى "النهار" قبل الانتخابات وتشكيل اللائحتين، كنت مع تشكيل لائحة مشابهة جداً للجنة الادارية الحالية. ولهذا اعتبر اليوم ان العقلاء موجودون بقوة وفي كل المواقع.
• اين اصبحت المساعدة الموعودة من وزارة الشباب والرياضة ولم لا يعمد اصدقاؤك من الفريق الحاكم الى تجاوز البيروقراطية الادارية، وامداد الاتحاد بالمال بالسرعة القصوى؟
- اصدقائي من كل الاتجاهات، من الفريق الحاكم والمعارضة. وقد راجعت في الامر فعجلوا في اقرار المساعدة بوقت قياسي. والعائق كان تأخرنا في تحضير المستندات اللازمة. فاللجنة الادارية للاتحاد جديدة وقد اخذت وقتها لتجهيز المستندات وتقديمها لعرضها على ديوان المحاسبة. وبعدها دخل البلد في أزمة كبيرة، واضطر وزير المال الى التوقف عن صرف نحو 17 أو 18 مساعدة في مجلس الوزراء او من جانب وزير الشباب والرياضة. وعلمت ان الوزير الدكتور احمد فتفت تدخل بقوة مع وزير المال جهاد ازعور. كذلك طلب الرئيس السنيورة من الوزير أزعور صرف المساعدات الرياضية. لذا لم اطلب المساعدة لاتحادي بشكل استثنائي، اذ ثمة مساعدات لاتحادات اخرى لم تصرف.
• هل صحيح ان الجمعيتين العموميتين في 11 آذار المقبل، تشكلان امتحاناً لشعبيتك على رأس الاتحاد؟
- تشكلان امتحاناً لشعبية اللجنة الادارية. وحتى اليوم لم المس ان أحداً يحاول تعطيل الجمعية العمومية. وفي حال حصل ذلك، عندها يكون الامتحان الحقيقي، وسأرمي بثقلي لانعقاد الجمعية العمومية والاستماع الى رأي النوادي.
• هل سنرى من خلال ذلك من يمسك بالجمعية العمومية؟
- العمل الذي تم تنفيذه هو نتيجة جهد جماعي وليس كما كان يحصل سابقاً بمجهود فردي كي يحضر شخص واحد ويدافع عن عمله. العمل اليوم هو ارادة جماعية، والدليل الاكبر ان التعديلات اقرت باجماع الاعضاء وهي حاجة ضرورية.
• كيف هي العلاقة الآن مع الامين العام لنادي مون لاسال جهاد سلامة؟
- ممتازة.
• ماذا تقول لانطوان شارتييه الذي رفض الحديث عن اختلاف معك في شأن موضوع اللجنة الاولمبية؟
- أنا أؤكد كلامه، ونادي مون لاسال هو بيتي والمستقر المريح لي مدى 20 سنة. وكنت امضي معظم الوقت في النادي، وانطوان شارتييه هو مثال لي في العمل المتقن والمتجدد، والشيء عينه بالنسبة الى صديقي جهاد سلامة الذي يسير على خطى شارتييه.
• هل صحيح ان زهدك بالمنصب الارفع في اللجنة الاولمبية وفر مخرجاً لـ"طابخي" التعديلات ثم الانتخابات الاخيرتين، وانك قدمت خدمة كبيرة بالمجان؟
- أولاً لم أسعَ للوصول الى المنصب الأرفع. ولدي اقتناع ان هدفي ليس الوصول حالياً. والذي يجب أن يصل عليه تأمين الوسائل. وأنا لم أكن أملك الوسائل كي أسمح لنفسي بالترشح لرئاسة اللجنة الاولمبية اللبنانية عندما خضت الانتخابات. لدي نظرة خاصة للرياضة اللبنانية، وارى أنها تحتاج الى نقلة نوعية ثابتة. والموضوع يعود الى الاقتناع وليس الى الزهد. اما المعركة التي حصلت في اللجنة الاولمبية، فكانت بين رفاق الصف الواحد من الذين رافقوا بعضهم بعضا سابقا ولم اكن بينهم. وقد تمنيت وجود لائحة ائتلافية تحضيرا لجو انتقالي. وانا مقتنع بأن الموجودين جيدون، لكنهم لا يملكون الوسائل لنقل الرياضة اللبنانية الى الواقع الذي نتمناه. لذا كان شعاري: لمَ الاختلاف في غياب برنامج ينقل الرياضة الى موقع افضل؟ وبخصوص الخدمة المجانية، انا لم اكن في صدد تقديم خدمة، بل كنت امام حل من اثنين: اما الامتناع عن التصويت، واما التصويت للشخص الذي يمثل اقتناعنا. والامتناع عن التصويت اشبه بعزلة داخل جزيرة، وخصوصاً ان المرشحين هم اصحابك ولديك ارتباطات معهم. وكان لديّ تمنٍ ان يكون انطوان شارتييه على رأس لائحة. ولما لم تتوافر الظروف لذلك، وبعد المشاورات مع اتحادي والنادي الذي انتمي اليه، اتخذت القرار بانتخاب اللائحة التي انتخبتها. ولم اكن اتمنى ان يحصل هذا الصراع في اللجنة الاولمبية واعمل جاهداً لترتقي الامور الى ما كنا نتمناه.
• لمَ لم تسع الى الجمع بين شارتييه والنائب السابق سليم دياب علما ان علاقتك ممتازة مع الاخير؟
- لم تكن لي علاقة مع الاستاذ سليم دياب او اي تواصل خلال الانتخابات. والمعركة كانت تحديدا بين اللواء سهيل خوري وطوني خوري. وقد صارحت النادي الذي انتمي اليه، نادي مون لاسال، انه في حال ترشح شارتييه فكل الاتحادات التي يتمثل فيها النادي تتفهم ذلك لسمعته التي هي مثل الهفاف.
• كان ثمة شد قوي بين دياب ومون لاسال...
- لم ار تواصلا لسليم دياب مع الوسط الرياضي في شكل دائم وهو بالنسبة اليّ صديق.
• لكنه خاض معركة التعديلات؟
- ممكن، الاتصالات التي حصلت معي كانت في اليوم الاخير قبل الانتخابات ومن جانب اللواء خوري الذي طلب عقد اجتماع معي. وكنت اسعى من خلال اتصالاتي مع المدير العام لوزارة الشباب والرياضة زيد خيامي واللواء خوري ونادي مون لاسال الخروج بلائحة ائتلافية. وشخصيا كنت مع رئاسة شارتييه للائحة من اجل تعزيز فرصها للفوز مع احترامي ومحبتي وتقديري لطوني خوري ووجوده الضروري في اللجنة الاولمبية.
• هل اخذت انتخابات اللجنة الاولمبية اتحاد الكرة الطائرة الى موقع سياسي في الصراع الدائر في البلد؟
- على الاطلاق. اتحاد الكرة الطائرة لم يؤخذ الى اي موقع سياسي.
• تكريم انطوان شويري تأجل أم ألغي؟
- تأجل وقد ارسل كتاب اعتذار بسبب الظروف الراهنة، وقال انه لا يستطيع ان يرى نفسه مكرما والاوضاع في البلد خطيرة.
• هل صحيح ان التحضيرات للحفل واقناع شويري بقبول التكريم لم يتخطيا دائرة ضيقة تألفت من السيدة روز شويري وايلي يحشوشي وانت؟
- صحيح.
• هل من مدرب رسمي ثابت للمنتخبات الوطنية، وكيف ستتعامل مع موضوع الانضباط في منتخب الرجال، في ضوء حالات الفلتان التي رافقت مشاركاته الاخيرة الودية والرسمية؟
- لا نستطيع تعيين مدرب رسمي ثابت للمنتخب الوطني وبشكل دائم. خلال الموسم تلعب الفرق مرتين في الاسبوع. وفي ثلاثة اشهر ونصف شهر لا تستطيع ان تجلب اللاعب الى التمارين لارتباطه مع النادي المنتمي اليه. والمدرب الجيد يكلف زهاء 60 الف دولار اميركي سنويا، وامكانات الاتحاد لا تسمح اذ ان مدخولنا السنوي في الاشتراكات يصل الى 70 مليون ليرة، ولهذا نعتمد على سياسة استقدام مدرب قبل كل دورة او بطولة في مهلة لا تتعدى الثلاثة اشهر.
• اذاً السبب مادي؟
- طبعاً. وسابقاً كان الاتحاد يتعاقد مع المدربين لمدة سنة كاملة.
• كيف ستتعاطون مع موضوع الانضباط؟
- نفرض الانضباط وهذا شيء اساسي في المنتخبات، ونحاول عدم الاضرار بالنوادي من خلال فرض العقوبة باستبعاد اللاعب عن المنتخب. ويمكن لاحقاً في حال تمنعه عن اللحاق بصفوف المنتخب أو إذا ساهم ناديه في منعه، وقفه عن اللعب مع النادي.
• لماذا لا تتألف لجنة فنية من المدربين الوطنيين للاشراف على المنتخب واجراء تدريب واحد على الاقل كل اسبوعين؟
- اتخذت اللجنة الادارية للاتحاد قراراً بتشكيل لجنة دائمة للاشراف على المنتخب. والاتحاد منكب على درس التعديلات وقد تفرغنا لذلك. وقمنا ايضاً بإعداد البيانين الاداري والمالي لعرضهما على الجمعية العمومية. موضوع التعديلات شائك جداً وعملنا جاهدين عليه.
• قلت في مجالس خاصة انك سترحل عن الاتحاد بعد انجاز المهمة التي حددتها لنفسك، بعيداً مما يدبره البعض لك، وقلت مرة في حلقة ضيقة انه "من الافضل الفشل في تحقيق المهمة، على قبول مشاريع تسوية تبعدنا عن المسار الحقيقي للعبة". فماذا تقول الآن في هذا السياق؟
- الحمد لله لم تعرض عليّ اي تسوية على حساب اللعبة. كان الاداء شفافاً وناجحاً ومقنعاً من دون التطرق الى أي تسوية، ووصلنا باللعبة الى المكان الذي خططنا له. وقد نفذنا حتى الآن اكثر مما وعدنا.
• هل تتفق معنا على ان بطولات الموسم الماضي كانت نظيفة في ما عدا دورة التصفية الخاصة بالصعود والهبوط بين الدرجتين الممتازة والاولى "أ"؟
- اقول انك تستطيع محاسبة الاتحاد إذا هو لا سمح الله حاول الاقدام على التلاعب أو تجيير قواه لمصلحة فريق معين. في كل الالعاب تحصل اتصالات بين المتنافسين، والمثال على ذلك بطولات عالمية. وعندما تعلم بوجود "تطابق" بين النوادي عليك كاتحاد التقصّي. وقد اجرينا تحقيقات حول ذلك وتعلمون انتم تحديداً اننا تقصينا للوصول الى الحقيقة حول ما حصل الموسم الماضي، وهذه الثغرة نعالجها بمزيد من الاخلاق عند جميع الاطراف المعنيين. وأود الاشارة هنا الى اتصال تلقيته من رئيس ناد خاض دورة التصفية، وامتنع عن تسميته لئلا أجرح تواضعه. لقد قال لي انه مع انزال أشد العقوبات بفريقه. إذا صح ما تناهى اليه عن تورطه في تلاعب محتمل. ومع أشخاص كهؤلاء تستطيع القضاء على كل انواع الغش، ليس في الكرة الطائرة فحسب، بل في الرياضة.
واختم حديثي بتناول أبرز مواد التعديلات، وبينها تقليص الكادر في الدرجتين الممتازة والاولى، ثم إعادة تسمية الدرجات الاربع كالآتي: أولى وثانية وثالثة ورابعة. كذلك لحظنا ادخال تعديل على دورة التصفية، فيتأهل بطل الدرجة الأولى مباشرة للدرجة الأعلى، فيما يخوض الوصيف مباريات فاصلة مع وصيف القاع في الدرجة الأعلى بعد تقليص الكادر. وهكذا نقضي على تركيب النتائج ايضاً.
بالنسبة الى تواقيع اللاعبين، سنعتمد التوقيع بالعقود مع اللاعبين الجدد، الى تحديد مهل لفك تواقيع اللاعبين الذين سبق لهم الالتحاق بالنوادي بموجب القانون الحالي. وسنطلق يد اللجنة الادارية لجهة اعتماد ما تراه مناسباً لتنشيط البطولات، كرفع عدد اللاعبين الاجانب مع الفرق الى اثنين مثلا (...) وبالنسبة الى النقل التلفزيوني، نحن نعوّل كالعادة على دعم انطوان شويري، وكنا عند حسن الظن بتنظيم بطولة شفافة عززت رصيد الاتحاد، فضلاً عن الرصيد الشخصي (ليونس) عند شويري.

حاوره طوني نجم
 

 

يونس يغادر الى العاصمة اليابانية الخميس لحضور "عمومية" الاتحاد الدولي للكرة الطائرة
 

الثلاثاء, 17/10/2006

صدى البلد

يغادر رئيس الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة المحامي وليد يونس الى العاصمة اليابانية طوكيو الخميس المقبل الواقع في التاسع عشر من الشهر الجاري للمشاركة في أعمال الجمعية العمومية للاتحاد الدولي للعبة الذي سينعقد في 24،23و25الجاري بحضور أكثر من مئتي اتحاد وطني. وسيُسلّم يونس رئيس الاتحاد الدولي الدكتور روبن أكوستا ملفاً شاملاً عن وضع الكرة الطائرة اللبنانية والجهود التي يقوم بها الاتحاد اللبناني لتطويرها. وسيطلب يونس من أكوستا أن تشمل المحاضرات التي يقيمها الاتحاد الدولي لبنان بالاضافة الى سبل دعم الاتحاد الدولي لنظيره اللبناني على جميع الأصعدة الادارية والفنية واللوجستية.

وكان أُثير الموضوع اللبناني، خلال زيارة رئيس الاتحاد الدولي الى مملكة البحرين، بطلب من رئيس الاتحاد العربي الشيخ علي بن محمد آل خليفة حيث أبدى أكوستا استعداد الاتحاد الدولي لدعم الاتحاد اللبناني.

والى جانب لقائه مع أكوستا، سيجري يونس محادثات مع نظرائه رؤساء الاتحادات الوطنية الدولية والقارية والعربية تتناول توثيق التعاون الثنائي وتبادل الخبرات والزيارات الادارية والفنية والمنتخبات والفرق.

 

 

 

انقر لتقرأ المقابلات الصحافية

يونس: التعديلات هذا الموسم والتنفيذ الموسم المقبل والجهود منصبة على المنتخب

هل يحمل التوافق وليد يونس إلى رئاسة الاولمبية؟

السيرة الرياضية

‏   23 / 10 / 2005الديار تحاور الرئيس الجديد للاتحاد اللبناني للكرة الطائرة المحامي وليد يونس :‏

 

بعض مواقفه الاخيرة 

وليد يونس: استقالتي رهن بمعالجة
المخالفات في اتحاد الطائرة

 الثلاثاء 11 كانون الثاني 2005  

أكد عضو اللجنة الإدارية لاتحاد الكرة الطائرة وليد يونس، امس، أنه، خلافاً لما يشاع، "غير متمسك بعضويته في الاتحاد"، وانه سيتقدم باستقالته لرئيس الاتحاد، في اول جلسة تعقدها اللجنة الإدارية، في حال لم تتم معالجة المخالفات المرتكبة من قبل بعض أعضائها.
وكشف يونس، في حديث إذاعي، انه حضر الى جلسة الاتحاد الأخيرة، امس، ليقدم استقالته لكن عدم وجود الأعضاء المخالفين منعه من ذلك. وقال: "لا استطيع ان اقف مكتوف اليدين حيال ما يجري من مخالفات وتزوير في الاتحاد ولا سيما بعد ان ثبتت شكوك بعض النوادي بشأن توقيع احد اللاعبين الأجانب، فهذا اللاعب لم يحضر الى لبنان ولا أدري كيف استطاع التوقيع على كشوفات الاتحاد". واعتبر يونس ان المخالفات التي تحدث في الاتحاد تستدعي فتح ملفه بالكامله، وتساءل حول كيفية تعاطي الاتحاد مع مختلف الأمور الخاصة باللعبة. وتابع يونس ان "الاتحاد الحالي قائم على الخداع وغير قادر على النهوض باللعبة، وبعض اعضائه تمادوا في مخالفة القانون ولن يرتدعوا إلا عبر جراحة جذرية"، مبدياً أمله ان تتم الانتخابات المقبلة بصورة طبيعية.
واستغرب يونس عدم مساءلة الوزارة للاتحاد بخصوص البيانيين المالي والإداري للتصديق عليهما، علماً انه لم يعقد جمعية عمومية منذ سنتين، ورأى ان "الوزارة مقصرة في محاسبة الاتحاد بما انها لم تقم بذلك".
واعتبر يونس عزف النشيد الوطني الأميركي، في افتتاح بطولة لبنان، الأسبوع الماضي، في حال ثبت ذلك، مخالفا للبروتوكول، ففريق السفارة الأميركية الذي كان يخوض المباراة الافتتاحية، هو فريق لبناني وليس أميركيا.
وشدد على انه ليس على خلاف شخصي مع رئيس الاتحاد نصري لحود بل ان الأمر يتعلق برؤية كل منهما لإدارة اللعبة، مشدداً على أن جان همّام عقد صفقة في السابق مع انطوان الشويري لإطاحته من مركز أمانة السر، معتبراً انه "لم يتم قبض أي قرش من المبلغ الذي كان على الشركة الراعية دفعه والبالغ 300 الف دولار".
ورأى يونس ان "تحرك النوادي لحجب الثقة عن الاتحاد يتطلب نوعاً من الحصانة، والنوادي التي ينبغي ان تراسل الاتحاد وتسأله عن مخالفة القوانين تخاف ان يتم التشفي منها في وقت لاحق".

 

يونس يستقيل من اتحاد الطائرة

 الاربعاء 3 كانون الأول 2003  

وافقت اللجنة الإدارية للاتحاد اللبناني للكرة الطائرة، في جلستها هذا الأسبوع، على الاستقالة التي قدمها الأمين العام للاتحاد المحامي وليد يونس في بداية الجلسة، متمنياً اقرار تواريخ ثابتة للبطولات، وانتخبت اللجنة بالاجماع شربل نصور أميناً عاماً للاتحاد خلفاً للمحامي يونس.
وعينت اللجنة الثلاثاء 9 كانون الأول الجاري آخر مهلة لقبول طلبات المشاركة في بطولة لبنان للدرجة الأولى "أ" و"ب"، على أن تسدد النوادي المشاركة الرسوم قبل التاريخ المذكور.
وقررت اللجنة عقد اجتماع فني عام، الساعة 4.00 بعد ظهر الجمعة 12 الجاري لنوادي الدرجة الأولى"ب"، والساعة 5.30 لنوادي الدرجة الأولى "أ"، على ان تنطلق البطولة السبت 20 منه. وقررت اللجنة أيضاً اطلاق بطولة لبنان للدرجة الممتازة لموسم 2003 ـ 2004 الجمعة 2 كانون الثاني 2004.

 


سكون يسبق العاصفة

لا يزال لبنان يشهد اعصاراً مدمراً تقوم به الهمجية الاسرائيلية في كافة مناطقه ادى الى شلل تام في كافة المرافق الحيوية.
وانسحب الامر ايضاً الى الوضع الرياضي مما جعل بعض الاندية الشمالية أصحاب السمعة الجيدة ان تبقى في جهوزية عالية استعداداً للاستحقاقات المقبلة في كرة القدم والطائرة والسلة بعد ان تعاقدت مع بعض اللاعبين المحليين والاجانب وهي تحضّر بشكل دقيق ومكثف ولكن بعيداً عن الاضواء وفي سكون صامت يسبق العاصفة التي ستقوم بها. وتأمل هذه الاندية خيراً في انتهاء الحرب المدمرة كي يستعيد الوطن عافيته ويلملم اشلائه لينطلق من جديد محلقاً في الفيافي على كافة الصعد لأنه أشبه بطائر الفينيق الذي ينبعث من بين الركام

.
أمين القاري

نجم الاسبوع
وليد يونس: محامي الكرة الطائرة


يوم انتخابه رئيساً للاتحاد اللبناني لكرة الطائرة اعتبرت الاندية اللبنانية ان حقها قد وصل اليها.
فعام 2005 كان عام الكرة الطائرة اللبنانية لان نشاط الوليد بلغ الذروة حيث بلغ عدد المباريات الرسمية التي نظمها الاتحاد 765 مباراة في كافة الفئات وصنّف الموسم على انه الاكثر نزاهة وحياداً واحترافاً فنياً وادارياً.
واستطاع ابن بلدة شاتين ــ قضاء تنورين ان يصالح جمهور الكرة الطائرة مع اللعبة حيث شهدت البطولة الاخيرة كثافة جماهيرية غير مألوفة وتغطية اعلامية كما استحصل الاتحاد على مساهمة مالية من مجلس الوزراء بواسطة وزارة الشباب والرياضة بجهد الوزير أحمد فتفت.
واليوم تعاقد الاتحاد مع المدرب التونسي الدولي رشاد الشابي لتدريب المنتخب الوطني تحضيراً للبطولة العربية في البحرين، والاستحقاق الكبير للالعاب الآسيوية التي ستجري في قطر في شهر كانون الاول وقريباً ستتولى لجنة تطوير أنظمة الاتحاد وتعديلها حيث شارفت على وضع اللمسات الاخيرة لقانون عصري سوف يساهم مساهمة فعالة في مواكبة الورشة الكبرى التي يقوم بها الاتحاد.
وراء كل هذه الانجازات يقف هذا المحامي الذي يعمل في الظل كي تقلع الطائرة من مدرجها بسلام.
لذا اختير نجم الاسبوع دون منافسة.

  عن المتمدن - طرابلس

 

   

9/1/2003 الرقيب  طرابلس

 

الأمين العام للاتحاد اللبناني لكرة الطائرة في لقاء مع "الرقيب":

يونس: اتحادنا يسير بخطوات ثابتة ومصداقية

بدأت لعبة كرة الطائرة تستعيد عافيتها بعدما تشكلت لجنة إدارية جديدة للاتحاد اللبناني من عناصر كفوءة ونشيطة، وأولى نشاطاتها الخارجية استضافة نهائيات بطولة الأندية العربية التي أقيمت أواخر الشهر الماضي في بيروت.

التقت "الرقيب" الأمين العام للاتحاد اللبناني المحامي وليد يونس الذي تحدث باختصار عن مسيرة الاتحاد خصوصاً أن الوضع الحالي يحتاج إلى كثير من العمل وقليل من الكلام للوصول إلى استعادة اللعبة مكانتها محلياً وخارجياً فقال: "لا يمكن لأي شيء أن يتطور إذا لم يتحرك، ولذلك سعينا دائماً في الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة إلى الارتقاء والسير باللعبة إلى الأفضل، وذلك من خلال تكثيف مشاركتنا على الصعيد العربي وتنظيم العديد من البطولات العربية على أرض لبنان، تحفيزاً للأندية واللاعبين وإعطاء فرصة لجمهور اللعبة للاستمتاع بمشاهدة أروع وأقوى المباريات".

ورداً على سؤال عن مستقبل اللعبة أجاب: "نحن واثقون أن مستقبل لعبة الكرة الطائرة اللبنانية سيكون زاهراً، إذ إن عائلة اللعبة في لبنان هي عائلة حية ومبادرة وتنظر دائماً إلى الأمام، تاركة وراءها كل الرواسب وساعية إلى الأفضل".

س: يقال أن هذا الاتحاد هو اتحاد الرجل الواحد، ما تعليقكم؟

ج: من غير المنطقي أن يكون الاتحاد اتحاد الرجل الواحد إذ أن ذلك يفقد اللعبة الديمقراطية كل معانيها، ولكن بالمقابل يفترض أن تكون هناك قيادة، والذي يتولى منصب الرئاسة يجب أن يتحلى بهذه الصفة، ونحن في اتحادنا نمتاز بوجود قائد يحسن اتخاذ القرارات المناسبة، ويلجأ إلى الشورى غالباً. طبعاً أقصد رئيس الاتحاد المحامي نصري نصري لحود، الذي يتعامل بشفافية وروح أخوية مع الجميع، مع حرصه على تطبيق بنود النظام الداخلي للاتحاد.

س: برأيك ما هي الخطوات العملية التي تؤدي إلى تطور اللعبة؟

ج: يجب البدء بإعادة تنظيم الكادرات وبناء جيل جديد على قاعدة علمية متطورة، وهذا يحتاج إلى خبرة تقنية بالاضافة إلى تجرد في العمل. فمن الضروري الجمع بين مصلحة اللعبة ومصلحة الأندية المرتبطة بهذه المصلحة، وليس بنظرة آنية. من هنا فإننا سوف نباشر بإحياء دور الفئات العمرية في مطلع هذا العام من خلال لجان المناطق، انتقالاً إلى بطولة لبنان العامة لهذه الفئات.

س: ما هي علاقة الاتحاد مع المدارس اللبنانية؟

ج: سوف يباشر الاتحاد بالتعميم على المدارس الخاصة لإشراك فرقها بالفئات العمرية دون إلزامها بأي شيء سوى إحياء قطاع الكرة الطائرة وتحفيز الفرق، لأننا، قانوناً، لا سلطة لنا كاتحاد على المدارس، ولكن يدنا ممدودة للتعاون مع المدارس لتوسيع قاعدة اللعبة ورفع مستواها، إذ أننا نعتبر أن المدرسة هي الخزان الأوحد للأندية والمنتخب.

س: كيف تنظرون إلى وضع اللاعب الأجنبي وما هي الفائدة منه؟

ج: وجود اللاعب الأجنبي نعتبره ضرورة لرفع مستوى الدوري، مع حصر عدد اللاعبين الأجانب بلاعب واحد لكل فريق بغية عدم حجب دور اللاعب اللبناني. ونحن نعتبر أنه قد أدى جزءاً من المطلوب منه وننظر إلى الأمام لكي يتطور مستوى الدوري بشكل أفضل.

وختم يونس بالقول: "إننا نسعى جاهدين لاسترداد جمهور لعبة كرة الطائرة الذي سُرق منا لعدة أسباب، ولا تتم إعادته إلا باتحاد ذي مصداقية ومستوى عالٍ للدوري ينعكس إيجاباً على كافة الفئات والجمهور".

 

وليد يونس يستعيد الأمانة العامة

بعد مرور أشهر على انتخابات الاتحاد اللبناني لكرة الطائرة والتي أوصلت الهيئة الادارية الحالية برئاسة نصري لحود وأمين السر العام فرنسو الحاج، دعا رئيس الاتحاد لحود إلى جلسة استثنائية ثم خلالها قبول استقالة فرنسوا الحاج من الأمانة العامة ومن عضوية الاتحاد، وبعد مداولات تم انتخاب المحامي وليد يونس أميناً عاماً بالتزكية لعدم ترشح أي عضو لهذا المنصب.

وبهذا يكون يونس قد عاد إلى موقع الأمانة العامة الذي شغله بنجاح خلال الاتحاد السابق، وخاصة بعد خرق الاتفاق القاضي بتسلم المحامي يونس أمانة السر العام.

وتقرر أيضاً حل كل اللجان العاملة على أن تشكل لاحقاً.

الرقيب - طرابلس 19/9/2002

 

السادة : عبد الرحمن غزال - جورج - ميشال صليبا - طوني فاضل- ميشال بو فرحات - عبدو مزوق - بيار حداد

- وليد يونس - زخيا منصور فؤاد سيف - ايلي ابو جودة - انطوان اسطفان - وجان اسطفان 

 

الاداري     

فهرس        

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق

Free Web Counter