لمحة تاريخية عن الفائزين بلقب سباق الرليات في لبنان منذ 1968‏  - 2016

النادي اللبناني للسيارات والسياحة
رالي لبنان - كان اسم السباق رالي الجبل
 

نتائج الجولة الرابعة والاخيرة من بطولة الشرق الاوسط للراليات 2016

04-09-2016

احرز السائق اللبناني تامرغندور (لبنان) وملاحه سليم جليلاتي على ميتسوبيتشي لانسر ايفو 10 آر4 لقب رالي لبنان الدولي التاسع والثلاثين (الجولة الرابعة من بطولة الشرق الأوسط للراليات للعام الجاري) الذي نظمه النادي اللبناني للسيارات والسياحة على مدار اربعة ايام .وبذلك احرز غندور لقب رالي لبنان للمرة الاولى في تاريخه وحقق انجازاً شخصياً كبيراً له بعدما احرز لقب رالي جزين في نسخته الأخيرة . واحتل مواطنه السائق رودريك الراعي وملاحه جورج شهوان على ميتسوبيتشي لانسر ايفو 9 المركز الثاني بفارق دقيقتين و39 ثانية . وجاء اللبناني عبدو فغالي وملاحه مارك حداد (لبنان) على شكودا فابيا ار 5 في المركز الثالث بفارق 3 دقائق و8 ثوان عن الاول .

اذا جاءت منصة تتويج رالي لبنان لعام 2016 لبنانية اذ نجح سائقو وطن الارز في اظهار مقدرتهم امام نظرائهم القطريين مرة جديدة .


ونذكر أن روجيه فغالي حامل لقب رالي لبنان الدولي 12 مرة كان إنسحب من اليوم الثاني للمنافسات بعدما طرأ عطل على محرك سيارته الـ إيفو10 آر4، التي خاض عليها الرالي إثر تعرضه لحادث قوي خلال التجارب خلف مقود الـ فورد آر5 التي كان من المقرر أن يشارك على متنها.

وخلال حفل التتويج اعلن نائب مدير السباق المحامي زياد جاموس قرار لجنة الحكام وقال حرفيا"احقاقاً للحق وانصافاً للروح الرياضية اعلن القرار المتخذ باسم لجنة حكام الرالي باعتبار السائق تامر غندور وملاحه سليم جليلاتي بطلي الرالي بعدما تم فرض عقوبة على السائق عبدو فغالي مقدارها خمس دقائق مما جعله يتراجع الى المركز الثالث ليكون غندور بطل الرالي والراعي وصيفه وفغالي ثالثاً".وقال عبدو"سأقدّم استئنافاً على القرار المتخذ من قبل لجنة حكام الرالي بحقي".

بلغ طول الرالي الاجمالي 664 كلم منها 209 كلم طول المراحل الخاصة ال11.وشهد اليوم الأخير،الذي سيطر عليه الطقس الصيفي الحار وبحضور جمهور غفير انتشر على المراحل الأربع الأخيرة التي أقيمت الأحد ، انسحاب بطل الشرق الأوسط القطري ناصر صالح العطية وملاحه الفرنسي ماتيو بوميل على شكودا فابيا ار 5 في المرحلة الخاصة الثامنة للسرعة مما "مهّد" الطريق امام عبدو فغالي الذي ابتعد في الصدارة .ففي المرحلة الثامنة سجل عبدو افضل وقت يليه عندور فايدي ابو كرم.ووسع عبدو الفارق مع مطارده غندور 4 دقائق و22 ثانية بعد خروج منافسه المباشر العطية.وفي المرحلة الخاصة التاسعة سجل تامر غندور افضل وقت يليه ادي ابو كرم فالقطري خالد السويدي .وعانى عبدو فغالي من إنثقاب إطارين في المرحلة التاسعة وسجل الوقت الاخير(افضل وقت في المرحلة التاسعة لغندور ومقداره 13 دقيقة و16 ثانية والوقت الاخير لفغالي ومقداره 16 دقيقة 46 ثانية) ولكنه نجح في الحفاظ على الصدارة بعدما خسر 3,20 دقائق وبفارق 52 ثانية عن غندور.

وفي المرحلة العاشرة ما قبل الاخيرة استعاد فغالي زمام المبادرة وسجل افضل وقت 19 دقيقة و36 ثانية يليه رودريك الراعي 10 دقائق و49 ثانية.وفي المرحلة الحادية عشرة والأخيرة، واصل فغالي تحليقه والسويدي ثانيا وغندور ثالثاً.وفي المحصلة النهائية اجتازت 23 سيارة خط النهاية من اصل 31 سيارة انطلقت الخميس الفائت.
الترتيب الموقت
وفي ما يلي الترتيب العام الموقت الغير رسمي لأول عشرة سائقين:
1- تامرغندور(لبنان) وسليم جليلاتي (لبنان) على ميتسوبيتشي لانسر ايفو 10 آر4 :2.12.26 ساعة
2- رودريك الراعي (لبنان) وجورج شهوان (لبنان) على ميتسوبيتشي لانسر ايفو 9 :2.15.06 س
3- عبدو فغالي (لبنان) ومارك حداد (لبنان) على شكودا فابيا ار 5 : 2.15.35 س
4- ادي ابو كرم (لبنان ) وجوزيف كميد (لبنان) على ميتسوبيتشي لانسر ايفو 10 :2.16.40 س
5- رودولف اسمر(لبنان) وزياد شهاب (لبنان) على ميتسوبيتشي لانسر ايفو 10 :2.18.10 س
6- باسل ابو حمدان (لبنان) وفراس الياس (لبنان) على سيتروين دي اس 3 : 2.19.32 س
7- هنري مسعد (لبنان) ورامي منعم (لبنان) على رينو كليو 4 :2.20.25 س
8- ماتيو روبواسون (لبنان) وجورج دعيبس (لبنان) على ميتسوبيتشي لانسر ايفو 9 :2.21.36 س
9- باتريك نجيم (لبنان) و جورج نادر (لبنان) على بيجو 208 :2.22س
10- روني كنعان(لبنان) وسامر صفير(لبنان) على سيتروين دي اس 3 :2.22.02 س
واحرز غندور وملاحه لقب ار سي 2 ورودريك الراعي وملاحه لقب المجموعة "ن" وفي الرالي وفي بطولة الشرق الاوسط وباسل ابو حمدان وملاحه لقب ار سي 3 والدفع الامامي وباتريك نجيم وملاحه لقب ار سي 4 وماتياس نجيم وملاحه لقب ار سي 5 وكأس السائق الناشئ في بطولة الشرق الأوسط ونبيل عبد الحق كأس التصنيف و والملاحة دولين شلينك كأس السيدات في الرالي وكأس الملاحة الناشئة .ونال السائق القطري راشد النعيمي وملاحه كأس الفريق الاجنبي وباتريك نجيم كأس السائق الناشئ كما احرز الملاح بودي ابي نادر لقب الملاح الناشئ في بطولة الشرق الاوسط .
وفي الختام أقيم حفل التتويج في مقر النادي المنظّم في الكسليك بحضور رئيس النادي المنظّم الشيخ فؤاد الخازن ونائبيه نبيل كرم وكريستيان عنيد والأمين العام كميل اده وامين المال جيلبير مسيحي واعضاء مجلس الادارة ومنسق الاتحاد الدولي للسيارات ال"فيا" في الشرق الأوسط وشمال افريقيا عماد لحود،المراقب الدولي المنتدب من الاتحاد الدولي بدرو ألميدا(برتغالي الجنسية)، مدير لجنة رياضة السيارات في النادي المنظم كابي كريكر، رئيس اللجنة المنظمة فادي عون، مدير الرالي عصام حتي ونائبه زياد جاموس وحشد كبير من عشاق الرياضة الميكانيكية.
ثم عقد الفائزون مؤتمراً صحافياً ،أداره الزميل جاد دعيبس، تحدثوا خلاله عن الرالي اجابوا خلاله على أسئلة الصحافيين والاعلاميين.

رالي لبنان الدولي التاسع والثلاثون ـ الجولة الرابعة من بطولة الشرق الأوسط
اللبناني عبدو فغالي في الصدارة والقطري ناصر العطية ثانياً وتامر غندور في المركز الثالث

04-09-2016   النهار

تصدر السائق اللبناني عبدو فغالي وملاحه مارك حداد على شكودا فابيا ار 5 الترتيب العام بعد اختتام اليوم الثاني من رالي لبنان الدولي التاسع والثلاثين (الجولة الرابعة من بطولة الشرق الأوسط للراليات للعام الجاري) الذي ينظمه النادي اللبناني للسيارات والسياحة.
واحتل السائق القطري ناصر صالح العطية وملاحه الفرنسي ماتيو بوميل على شكودا فابيا ار 5 المركز الثاني بينما احتل السائق اللبناني تامر غندور (لبنان) وملاحه سليم جليلاتي على ميتسوبيتشي لانسر ايفو 10 المركز الثالث.
ويبلغ طول الرالي الاجمالي 664 كلم منها 209 كلم طول المراحل الخاصة الـ 11. وجاء اليوم الثاني من الرالي في ظل طقس صيفي حار ورياح ناشطة مع المنافسة الثلاثية المنتظرة بين اللبنانيين روجيه وعبدو فغالي والقطري ناصر صالح العطية في هجوم «ثلاثي» قبل ان تصبح المواجهة «ثنائية» بعدما خرج روجيه فغالي من المنافسة في المرحلة الخاصة الرابعة بعد عطل مبكانيكي في ابرز مفاجآت اليومين الأول والثاني ليتابع مشاركته في الرالي وفق نظام السوبر رالي.
وفي البداية، غرد السائقون الثلاثة خارج السرب ولكل منهم حساباته. فناصر العطية وعبدو فغالي يريدان احراز لقب «وطن الأرز» لأول مرة بينما يسعى روجيه فغالي الى لقبه الثالث عشر للرالي المذكور على سيارة الميتسوبيتشي لانسر ايفو 10 التي استعان بها في اللحظة الأخيرة بعد الحادث التي تعرض له الأربعاء على سيارة الفورد فييستا أر 5. ثم دار صراع طاحن بين عبدو فغالي وناصر العطية حيث كان فغالي يتألق مسجلاً افضل وقت في المراحل الخاصة الست التي أقيمت أمس السبت مع مطاردة بعيدة من السائق اللبناني تامر عندور.
الترتيب الموقت
وفي ما يلي الترتيب العام الموقت غير الرسمي لأول عشرة سائقين:
1- عبدو فغالي (لبنان) ومارك حداد (لبنان) على شكودا فابيا ار : 1.19.09 ساعة
2- ناصر العطية (قطر) وماتيو بوميل (فرنسا) على شكودا فابيا ار 5 : 1.20.30 س
3- تامر غندور (لبنان) وسليم جليلاتي (لبنان) على ميتسوبيتشي لانسر ايفو 10 : 1.23.38 س
4- رودريك الراعي (لبنان) وجورج شهوان (لبنان) على ميتسوبيتشي لانسر ايفو 9 : 1.26.38 س
5- باسل ابو حمدان (لبنان) وفراس الياس (لبنان) على سيتروين دي اس 3 : 1.28.23 س
6- ادي ابو كرم (لبنان) وجوزيف كميد (لبنان) على ميتسوبيتشي لانسر ايفو 10 : 1.28.24 س
7- هنري مسعد (لبنان) ورامي منعم (لبنان) على رينو كليو 4 : 1.28.47 س
8- رودولف اسمر (لبنان) وزياد شهاب (لبنان) على ميتسوبيتشي لانسر ايفو 10 : 1.28.48 س
9- باتريك نجيم (لبنان) وجورج نادر (لبنان) على بيجو 208: 1.30.07 س
10- ماتيو روبواسون (لبنان) وجورج دعيبس (لبنان) على ميتسوبيتشي لانسر ايفو 9 :1.30.16س
مسار الأحد
يبدأ القسم الثاني من السباق اليوم الأحد بإنطلاق السيارة الأولى عند الساعة 8:05صباحاً من داخل مجمّع فؤاد شهاب الرياضي. ثم تتابع السيارات طريقها بإتجاه أنطلياس، جل الديب، الجديدة، الفنار، عين سعادة وصولا إلى زندوقة لخوض اربع مراحل خاصة وهي :
المرحلة الخاصة الثامنة للسرعة 17.67 كلم.
زندوقة - بزبدين : تنطلق هذه المرحلة من زندوقة بإتجاه القصيبة، الكنيسة، العربانية نزولا إلى الدليبه وصولا إلى الجسر صعودا إلى حاصبيا وصولا إلى بزبدين. تقفل هذه الطريق من الساعة 7:40ولغاية الساعة 10:40.
ثم تتابع السيارات طريقها بإتجاه المتين حيث نقطة التزود بالوقود وتتابع السيارات باتجاه بولونيا نزولا نحو الخنشارة، بكفيا وصولا إلى مفترق زبوغا.
المرحلة الخاصة التاسعة للسرعة 20.14 كلم. زبوغا - كفرتيه:
تنطلق هذه المرحلة من مفترق زبوغا صعودا إلى زبوغا، كفرعقاب، عين القبو وصولا إلى طريق وادي الجماجم، صعودا إلى الشاوية، عين القبو، مشرع، وادي الكرم وصولا إلى كفرتيه نقطة الوصول.
تقفل هذه الطريق من الساعة 8:58ولغاية الساعة 11:58 ثم تتابع السيارات طريقها نزولا نحو كفرذبيان، مستديرة عشقوت، نزولا باتجاه غوسطا وصولا إلى مجمع فؤاد شهاب الرياضي في جونية، منطقة الخدمة ابتداءً من الساعة 12:11 لمدّة 30 دقيقة.
المرحلة الخاصة العاشرة للسرعة 17.67 كلم : زندوقة - بزبدين.
تنطلق هذه المرحلة من زندوقة بإتجاه القصيبة، الكنيسة، العربانية نزولا إلى الدليبه وصولا إلى الجسر صعودا إلى حاصبيا وصولا إلى بزبدين.
تقفل هذه الطريق من الساعة 12:01ولغاية الساعة 15:01
ثم تتابع السيارات طريقها بإتجاه المتين حيث نقطة التزود بالوقود و تتابع السيارات باتجاه بولونيا نزولا نحو الخنشارة، بكفيا وصولا إلى مفترق زبوغا.
المرحلة الخاصة الحادية عشرة للسرعة 20.14 كلم : زبوغا - كفرتيه
تنطلق هذه المرحلة من مفترق زبوغا صعودا إلى زبوغا، كفرعقاب، عين القبو وصولا إلى طريق وادي الجماجم، صعودا إلى الشاوية، عين القبو، مشرع، وادي الكرم وصولا إلى كفرتيه نقطة الوصول.
تقفل هذه الطريق من الساعة 13:19 ولغاية الساعة 16:19ثم تتابع السيارات طريقها نزولا نحو كفردبيان، مستديرة عشقوت، نزولا باتجاه غوسطا وصولا إلى مجمع فؤاد شهاب الرياضي في جونية، منطقة الخدمة ابتداء من الساعة 16:20 لمدّة 10 دقيقة.
ثم تتابع السيارات طريقها داخل جونية لتدخل النادي اللبناني للسيارات والسياحة ابتداءً من الساعة الخامسة عصراً ناهية السباق حيث سيقام حفل التتويج على ان يختتم الرالي بمؤتمر صحافي للفائزين في قاعة الصحافة التابعة للنادي المنظّم في الكسليك.

حادث عنيف لبنوت ودو كاستيللي في رالي لبنان


03-09-2016  ملاعب

علم موقع "ملاعب" من مصادر تابعت الحادث الذي تعرضت له سيارة السائق اللبناني جيلبير بنوت (فورد فييستا) ضمن رالي لبنان الدولي الـ 39 في خلال المرحلة الرابعة من السباق بين صورات والبقيعة عن قرب، ان الحادث ادى إلى تضرر السيارة بشكل شبه كامل وإلى إصابة بنوت برضوض عنيفة وخدوش، وملاحته الفرنسية صابرينا دو كاستيللي إصابات في الرأس والصدر حيث تم نقلها إلى مستشفى المعونات في جبيل حيث تخضع لفحوصات وصور بالرنين المغناطيسي IRM بينما نقل بنوت إلى مستشفى البترون الحكومي بواسطة سيارة للصليب الاحمر اللبناني.
وكان الدفاع المدني عمل على إخراج دو كاستيللي من السيارة واستمرت عملية سحبها منها نحو 30 دقيقة.
يذكر ان المرحلة الرابعة توقفت بشكل تام بعد الحادث علماً ان بنوت انطلق فيها من المركز السايع.
ولاحقاً علم موقع "ملاعب" ان لا خطر على حياة بنوت او دو كاستيللي.

عبدو في الصدارة وانسحاب روجيه وحادث عنيف لبنوت

02-09-2016   ملاعب

شهد القسم الاول من اليوم الثاني لرالي لبنان الدولي الـ 39 تطورات كثيرة ابرزها المشاكل التي عانى منها حامل لقب الرالي الماضي روجيه فغالي (ميتسوبيشي لانسر ايفو 10) الذي تعرض لثقب في احد إطاراته في المرحلة الرابعة ابعده عن مراكز الصدارة كثيراً وهو ربما لن يكمل اليوم الاول من السباق ليعود وينطلق الاحد مستفيداً من "سوبر رالي" علماً انه كان ثانياً في الترتيب العام للسباق بفارق 18 ثانية خلف شقيقه عبدو (سكودا فابيا) الذي حلق بعيداً في الصدارة، بينما استفاد القطري ناصر العطية (سكودا فابيا) الذي كان ثالثا بفارق 28 ثانية عن عبدو و10 ثوان عن روجيه من مشاكل روجيه ليصير ثانياً في التريب العام بعد المرحلة الرابعة صورات - البقيعة وهو ليس راضياً عن اداء سيارته.
المرحلة الرابعة شهدت حادثا عنيفاً للسائق اللبناني جيلبير بنوت (فورد فييستا ار 5) إذ تحطمت سيارته بشكل كبير لكنه لم يصب مع مساعدته صابرينا دو كاستيللي بأي أذى.
وكان عبدو فغالي فاز بالمرحلة الثانية عين عيا - دير بيللا مسجلاً 12.01 دقيقة امام ناصر العطية وروجيه فغالي 12.22 دقيقة.
وفاز عبدو فغالي بالمرحلة الثالثة كفرحلدا - دير بيللا مسجلاً 10.07.80 دقائق امام روجيه فغالي 10.12.22 دقائق وناصر العطية 10.23.32 د وجاء تامر غندور رابعاً 10.44.17 دقائق.
وفي المرحلة الرابعة صورات - البقيعة، فاز عبدو فغالي مسجلاً 16.19.03 دقيقة امام ناصر العطية 16.36.02 دقيقة، وجاء تامر غندور ثالثاً ورودريك الراعي رابعاً، فيما توقف روجيه فغالي.

بداية قوية للقطري ناصر العطية في رالي لبنان

01-09-2016   ملاعب

نطلقت منافسات رالي لبنان الدولي التاسع والثلاثين (الجولة الرابعة من بطولة الشرق الأوسط للراليات للعام الجاري) الذي ينظمه النادي اللبناني للسيارات والسياحة على مدى اربعة ايام حيث شهدت حلبة "ار بي أم" (المتين) المرحلة الاستعراضية الافتتاحية للرالي امام جمهور كبير من هواة الرياضة الميكانيكية غصت به مدرجات محيط الحلبة التي تحولت الى عرس للرياضة الميكانيكية في اجواء ملتهبة وحماسية.
وسبق المرحلة الاستعراضية عروض ميكانيكية شيقة منها لبطل لبنان السابق للراليات وسباقات تسلق الهضبة نبيل كرم على سيارة "لانسيا دلتا انتغرال اتش أف" وعرض انجراف (دريفت) ليوكوهاما وعرض على سيارات الكارتنغ.
ومع دخول 31 سيارة في المنافسة، سجّل القطري ناصر صالح العطية وملاحه الفرنسي ماتيو بوميل على شكودا فابيا ار 5 افضل وقت وقدره دقيقتين وثانية و4 بالالف، وحل عبدو فغالي وملاحه مارك حداد على شكودا فابيا ار 5 في المركز الثاني بوقت قدره دقيقتين وثانية و9 بالألف.
وجاء روجيه فغالي وملاحه جوزيف مطر على ميتسوبيتشي لانسر ايفو 10 في المركز الثالث بدقيقتين وثانيتين و9 بالألف.
وبعد انتهاء المرحلة الاستعراضية، تابعت السيارات طريقها بإتجاه المروج، بولونيا، الخنشارة، بكفيا، زبوغا، عجلتون صعودا نحو مستديرة عشقوت ثم نزولا باتجاه غوسطا، حريصا، جونية وصولاً إلى مجّمع فؤاد شهاب الرياضي للتوقف في الموقف المغلق لحين موعد انطلاق الجزء الثاني من السباق السبت في 3 أيلول الجاري عند الساعة السابعة صباحاً.
ويبدأ الجزء الثاني بإنطلاق السيارة الأولى من داخل موقف مجّمع فؤاد شهاب الرياضي بإتجاه مرحلة عين عيا.
وفي ما يلي مسار الرالي ليوم السبت:
-المرحلة الخاصة الثانية للسرعة 21.40 كلم
عين عيا – دير بيلا
تنطلق هذه المرحلة من عين عيا عند الجسر صعودا" الى كفرحي، بقسميا، كفتون، صعودا" إلى المجدل، زكزوك، وطى فارس، بزيزا شناطه وصولا" إلى دير بيلّلا.
تقفل هذه الطريق من الساعة 6:47 ولغاية الساعة 9:47
ثم تتابع السيارات طريقها الى بساتين العصي وصولا" الى كفرحلدا
المرحلة الخاصة الثالثة للسرعة 15.21 كلم.
كفرحلدا – دير بيلا
تنطلق هذه المرحلة من كفرحلدا صعوداً إلى كفور العربي، حردين، بيت كسّاب، مفترق زغرتا المتاولي وصولاً إلى دير بيلا.
تقفل هذه الطريق الساعة 7:28 ولغاية الساعة 10:28.
ثم تتابع السيارات طريقها لملاقاة الطريق العام حيث نقطة تزويد السيارات المتسابقة بالوقود في منطقة ياريتا وتتابع حتى نقطة انطلاق المرحلة الخاصة الرابعة في صورات.
المرحلة الخاصة الرابعة للسرعة 28.85 كلم.
صورات – البقيعة
تنطلق هذه المرحلة منمفرق صورات القديم صعوداً إلى صورات بإتجاه فتيحات، زين، آصيا، مراح الحاج، العلالي، محمرش، مار ماما، المسرح ، ضهر ابي ياغي وصولاً إلى البقيعة.
تقفل هذه الطريق من الساعة 7:46 ولغاية الساعة 11:16.
ثم تتابع السيارات طريقها إلى دريا نزولاً إلى جران، أوتوستراد المدفون، جبيل وصولاً إلى منطقة الخدمة في مجمّع فؤاد شهاب – جونية، ابتداءً من الساعة 11:32 لمدة 30 دقيقة .
وينطلق الجزء الثالث من السباق عند الساعة 12.02 من داخل موقف مجّمع فؤاد شهاب الرياضي بإتجاه مرحلة عين عيا .
المرحلة الخاصة الخامسة للسرعة 21.40 كلم
عين عيا – دير بيلا
تنطلق هذه المرحلة من عين عيا عند الجسر صعودا" الى كفرحي، بقسميا، كفتون، صعودا" إلى المجدل، زكزوك، وطى فارس، بزيزا شناطه وصولا" إلى دير بيلّلا.
تقفل هذه الطريق من الساعة 11:34 ولغاية الساعة 14:34
ثم تتابع السيارات طريقها الى بساتين العصي وصولا" الى كفرحلدا
المرحلة الخاصة السادسة للسرعة 15.21 كلم.
كفرحلدا – دير بيلا
تنطلق هذه المرحلة من كفرحلدا صعوداً إلى كفور العربي، حردين، بيت كسّاب، مفترق زغرتا المتاولي وصولاً إلى دير بيلا.
تقفل هذه الطريق من الساعة 12:15 ولغاية الساعة 15:15.
ثم تتابع السيارات طريقها لملاقاة الطريق العام حيث نقطة تزويد السيارات المتسابقة بالوقود في منطقة ياريتا وتتابع حتى نقطة انطلاق المرحلة الخاصة السابعة في صورات.
المرحلة الخاصة السابعة للسرعة 28.85 كلم.
صورات – البقيعة
تنطلق هذه المرحلة منمفرق صورات القديم صعوداً إلى صورات بإتجاه فتيحات، زين، آصيا، مراح الحاج، العلالي، محمرش، مار ماما، المسرح ، ضهر ابي ياغي وصولاً إلى البقيعة.
تقفل هذه الطريق من الساعة 12:33 ولغاية الساعة 16:03.
ثم تتابع السيارات طريقها إلى دريا نزولاً إلى جران، أوتوستراد المدفون، جبيل وصولاً إلى منطقة الخدمة في مجمّع فؤاد شهاب – جونية، ابتداءً من الساعة 16:06 من نهار السبت 3 أيلول.

فادي عون: نواصل السير بعد عقد من الزمن

01-09-2016   ملاعب

كتب رئيس اللجنة المنظمة لرالي لبنان الدولي فادي يوسف عون ما يلي: في عام 2006 سألني السيد جاك صالحة والسيد كابي كريكر ما إذا كان بإمكاني أن أتحمل مسؤولية كوني رئيس اللجنة المنظمة لرالي لبنان الدولي.
وغني عن القول، أننا قبل عامين، وتحديدًا في عام 2004، كنا لا نزال مرشحين للإنضمام إلى بطولة العالم للراليات (دبليو،آر،سي)، ولكن في عام 2005 تعرض لبنان لأحداث مأساوية أدت إلى إضطراب سياسي وعدم إستقرار إجتماعي. وعلاوة على ذلك، وبسبب حظر الإتحاد الدولي للسيارات "فيا" إعلانات التبغ والسجائر في رياضة السيارات، خسر رالي لبنان الدولي الراعي الرئيسي لسنوات عديدة "مارلبورو" عندما قررت شركة "فيليب موريس" إيقاف رعاية الأحداث الرياضية الميكانيكية.

لاحقًا، تم تشكيل "فريق الأحلام" من أصحاب الخبرات الكبيرة الذين تولوا حمل الأعباء على أكتافهم وتعهدوا بتعزيز هذا الحدث وإعطائه قيمة مضافة. هذا الفريق لا يزال يقوم بهذه المهمة بشكل فعّال، بعد أن طلب منه ذلك السيد عماد لحود في عام 2013.

إذًا، وحتى عامنا الـ 11 الذي بات على وشك الإنقضاء، دعونا نقوم معًا بجولة على بعض الحقائق التي حدثت في العقد الماضي.

* في عام 2006، أقيم رالي لبنان الدولي بالتزامن مع كأس العالم لكرة القدم. الإنطلاقة الرسمية للرالي بدأت مع مبارزة ساحرة داخل المرحلة الإستعراضية التي تم تنظيمها تحت الأضواء الكاشفة لمدينة كميل شمعون الرياضية. حينها قُدّر عدد الجماهير التي واكبت أحداث هذه المرحلة بحوالى 5000 آلاف.

* بعد أن أعيدت جدولته في شهر تشرين الثاني ، تم تنظيم الرالي في عام 2007 تحت الأمطار الغزيرة في إحدى المعارك الأكثر إثارة وتشويقًا، إنتهت بفوز روجيه فغالي باللقب.
* بجلوسه في المقعد الساخن جنبًا إلى جنب مع روجيه فغالي، شهد عام 2008 أول مشاركة وفوز للملاح الإيطالي جيوفاني بيرناكيني في بطولة الشرق الأوسط للراليات.
* في العام 2009 حُسم لقب الرالي بفارق 10,28,3 دقائق بين الفائز ووصيفه، وهو رقم قياسي في كتاب الإحصاءات لرالي لبنان الدولي.
* عام 2010 كان حافلاً بالأحداث: عودة المراحل الليلية بعد غياب دام 20 عامًا. وعلاوة على ذلك، إحتفل طراز "شكودا فابيا أس2000" بفوزه الدولي الأوّل في لبنان، في حين إحتفل الملاح نبيل نجيم بفوزه بلقب الملاحين للمرة الخامسة في مسيرته، وهو رقم قياسي.

* على الرغم من فوزه بتسع من أصل 14 مرحلة خاصة، حلّ القطري ناصر صالح العطية في المركز الثاني في نسخة عام 2011، في وقت بات جوزيف مطر أول ملاح يفوز باللقب مع سائقَين مختلفَين.
* في وقت فاز روجيه فغالي باللقب للمرة العاشرة، صعد شقيقه عبدو إلى منصة التتويج في المركز الثّاني وذلك للمرة الخامسة في مسيرته، فلُقب من قبل الصحافة في رالي لبنان "Poulidor"، في إشارة إلى الدراج الفرنسي رايمون بوليدور. كما وصل القطري عبدالعزيز الكواري في المركز الثالث، ليصعد إلى منصة التتويج في لبنان للمرة الاولى في مسيرته.
* في عام 2013، "السلاح" الشائع المستخدم بين المتنافسَين التقليديين، ناصر صالح العطية وروجيه فغالي، كان طراز الـ "فورد فييستا أس2000" 1,6 ليتر المعروف أكثر بـ "آر آر سي". فاز روجيه فغالي باللقب للمرة الحادية عشرة في مسيرته وللمرة العاشرة على التوالي.
* أصيب الجميع بالدهشة في عام 2014 بعد أن تعرض روجيه وعبدو فغالي لحادثين وانسحبا من الجزء الثاني للرالي. ما حصل مهّد الطريق أمام الشاب نيكولاس أميوني للفوز بأول لقب دولي له في مسيرته.
* خرجت سيارة ناصر صالح العطية عن المسار في المرحلة الثّالثة في عام 2015، وفاز روجيه فغالي بالرالي بسهولة مع ملاحه جوزيف مطر الذي عادل الرقم القياسي بعدد الإنتصارات الذي يملكه نبيل نجيم (5).
* حسنًا، في هذه السنوات العشر الماضية سيطر سائقان لبنانيان فقط على رالي لبنان الدولي.

هذا العام، ستكون مرة أخرى 11 مرحلة خاصة بالسرعة، مثيرة للتحديات على مسارات معبدة زلقة، دليلاً للجدل بين الإنسان والآلة التي تتحدى جميع أنواع التعاريف للراليات.
سينطلق رالي لبنان الدولي الـ 39 مع إحتفالية ستُقام فيتمام الساعة 19:30 يوم الخميس الأول من أيلول من اما بلدية جونية يوم الجمعة 2 منه ستُقام مرحلة إستعراضية بمسافة 2,56 كلم تتواجه فيها السيارات "وجهاً لوجه" على حلبة "آر بي أم" للكارتنغ في المتين في تمام الساعة 17,30.
التخطيط لهذا الحدث المميز مع مفهوم التكوين المضغوط، ومع 209 كيلومترات من المراحل الخاصة بالسرعة، وموقف للصيانة في جونية، وإثنين من النقاط للتزود بالوقود "ريموت ريفيولينغ زون" في منطقتي "ياريتا" و"المتين"، ومع إرتفاعات متفاوتة تتراوح ما بين 200 و1200 متر عن سطح البحر. كل هذه الأمور تجعل من رالي لبنان الدولي الـ 39، الحدث الأكثر تطلباً في بطولة الشرق الأوسط للراليات.
المرافق المرموقة للنادي اللبناني للسيارات والسياحة ستستضيف مرة أخرى مقر الرالي وغرفة المراقبة والمركز الإعلامي.
نعم، وكما حصل مع الآخرين، لا يمكنك إلاّ أن تقع في غرامه.
بإسم اللجنة المنظمة، لا يسعني إلاّ أن أشكر كل أولئك الذين ناصرونا، سواءً كان مادياً أو معنوياً، والجهات الراعية لنا، من بين كثر، فضلاً عن النادي اللبناني للسيارات والسياحة.
إلى كل الذين تطوعوا لإنجاح هذا الحدث، أود أن أشيد بكم وأن أقول "شكراً".
"مرحباً بالجميع"،أتمنى لكم رالي آمن وسليم! إدفعوا بعجلة العمل وتمتعوا بالإثارة.

الاعلان رسمياً عن رالي لبنان الدولي الـ39

25-08-2016  ملاعب

اعلن النادي اللبناني للسيارات والسياحة رسمياً عن رالي لبنان الدولي التاسع والثلاثين الذي سينظمه بين 1 و4 ايلول المقبل.
وجاء الاعلان الرسمي عن السباق، وهو الجولة الرابعة من بطولة الشرق الأوسط للراليات للعام الجاري والجولة الأخيرة من بطولة لبنان للراليات للعام الجاري ايضاً، خلال مؤتمر صحافي حاشد عُقد في مقر النادي بالكسليك ظهر الخميس.
وحضر نائب رئيس النادي كريستيان عنيد، امين المال جيلبير مسيحي، عضو مجلس الادارة ماريو شلالا، منسق الاتحاد الدولي للسيارات ال"فيا" في الشرق الأوسط وشمال افريقيا عماد لحود، مديرعام النادي شربل جرجس، مدير لجنة رياضة السيارات كابي كريكر، رئيس اللجنة المنظمة فادي عون، مدير السباق عصام حتّي، مسؤولو الشركات الراعية وحشد من رجال الصحافة والاعلام.
بداية كلمة ترحيبية من الاعلامي الزميل غياث ديبرا، فالنشيد الوطني اللبناني.
ثم القى أمين المال جيلبير مسيحي كلمة باسم رئيس واعضاء مجلس ادارة النادي رحّب فيها بالحاضرين ومتحدثاً عن "الارتباط الوثيق بين النادي والرياضة الميكانيكية منذ انشائه".
وتطرّق مسيحي "الى سعي النادي لرعاية وتطوير الرياضة الميكانيكية مشدداً على ان نادي الكسليك هو الممثل الوحيد للاتحاد الدولي للسيارات ال"فيا" في لبنان".
واشار "الى استقطاب الرالي الاهتمام الكبير، حيث يصر النادي على اقامته حتى في احلك الظروف والاوقات شاكراً كل من سيساهم في انجاح الرالي من منظمين ومتطوعين وموظفين وشركات راعية واعلام ومجلس ادارة النادي ووزارة الشباب والرياضة والقوى الأمنية والبلديات والصليب الأحمر والدفاع المدني ومجمّع الرئيس فؤاد شهاب ومشدداً على مبدأ السلامة العامة خلال السباق".
ثم القى لحود كلمة جاء فيها "نشكر ثقة مجلس ادارة النادي بنا والمشهد يتكرر كل سنة ان رسالتنا كبيرة جداً هنالك عمل جبار من الجميع بدون استثناء لانجاح السباق. وسيكون البرتغالي بدرو ألميدا المراقب المنتدب من الاتحاد الدولي للسيارات ال"فيا" متحدثا عن اكثر من الف شخص يعمل في السباق".
بدوره شكر مدير لجنة رياضة السيارات في النادي كابي كريكر كل من سيساهم في انجاح السباق من شركات راعية وقوى امنية وبلديات ومؤسسات رسمية والدفاع المدني والصليب الاحمر وشكر للنادي المنظم الممول الاساسي للسباق.
ثم تحدث رئيس اللجنة المنظمة فادي عون باسهاب عن السباق وقال" تبلغ المسافة الاجمالية للرالي 664.13 كلم منها 209.10 كلم مراحل خاصة للسرعة ستقام على مدى ثلاثة ايام على طرقات اسفلتية. وسيقام الحفل الافتتاحي للرالي الخميس 1 ايلول عند الساعة السابعة والنصف مساء من وسط مدينة جونيه، حيث ستنطلق السيارات وسط اجواء احتفالية. وستقام مرحلة استعراضية للسرعة ابتداء من الساعة الخامسة والنصف من مساء الجمعة 2 ايلول المقبل على حلبة "ار بي ام"RPM )(في المتين على ان تقام ست مراحل خاصة للسرعة السبت و4 مراحل خاصة للسرعة الأحد. وسيجري حفل التتويج عند الساعة الخامسة من عصر الأحد 4 ايلول المقبل في مقر النادي في الكسليك".
واضاف" بالنسبة للمراحل الخاصة الاحدى عشرة فهي:
*الجمعة 2 ايلول:المرحلة الخاصة الأولى الاستعراضية :المتين-حلبة ار بي ام(2.56 كلم).
*السبت 3 ايلول:
-المرحلة الخاصة الثانية للسرعة:عين عيا-دير بيلا(21.40 كلم)
-المرحلة الخاصة الثالثة للسرعة:كفرحلدا-دير بيلا(15.21 كلم)
-المرحلة الخاصة الرابعة للسرعة:صورات –البقيعة(28.85 كلم)
-المرحلة الخاصة الخامسة للسرعة:عين عيا-دير بيلا(21.40 كلم)
-المرحلة الخاصة السادسة للسرعة:كفرحلدا-دير بيلا(15.21 كلم)
-المرحلة الخاصة السابعة للسرعة:صورات –البقيعة(28.85 كلم)
*الأحد 4 ايلول:
-المرحلة الخاصة الثامنة للسرعة:زندوقة-بزبدين(17.67 كلم)
-المرحلة الخاصة التاسعة للسرعة:زبوغا-كفرتيه(20.14 كلم)
-المرحلة الخاصة العاشرة للسرعة:زندوقة-بزبدين (17.67 كلم)
-المرحلة الخاصة الحادية عشرة للسرعة:زبوغا-كفرتيه(20.14 كلم).
وذكر عون انه "سيُعقد مؤتمر صحافي لأبرز السائقين عند الساعة الثانية عشرة من ظهر الخميس المقبل الواقع في 1 ايلول المقبل في قاعة الصحافة الكائنة في النادي المنظم في الكسليك".
وتابع"منطقة الخدمة محددة في مجمّع الرئيس فؤاد شهاب في جونيه ".
وختم عون قائلاً "سيتم دعوة الصحافيين والاعلاميين الراغبين بتغطية وقائع الرالي الى اجتماع سيحدد موعده لاحقاً".
اما مدير الرالي عصام حتي فقال "ستشارك 34 سيارة في الرالي يقودها 29 سائق لبناني وخمسة سائقين قطريين مع ملاحين من لبنان وايرلندا وفرنسا والبرتغال وايطاليا وبريطانيا والاردن ....".
ثم تلا حتّي اسماء السائقين وملاحيهم وسياراتهم، وعلى رأس المشاركين اللبناني روجيه فغالي حامل لقب الرالي 12 مرة (وهو رقم قياسي) على فورد فييستا ار5 والقطري ناصر صالح العطية بطل الشرق الاوسط على شكودا فابيا ار 5 ومواطنه عبد العزيز الكواري على سيارة من نفس الطراز واللبناني عبدو فغالي على شكودا فابيا ار5 ومواطنه تامر غندور على ميتسوبيتشي لانسر ايفو 10 ورودريك الراعي على ميتسوبيتشي لانسر ايفو 9 وجيلبير بنوت على فورد فييستا ار 5 الى جانب كوكبة من السائقين اللبنانيين والقطريين".
وذكر ان الفحص التقني سيقام ابتداء من الساعة الثامنة من صباح الخميس المقبل الواقع في 1 ايلول في مقر النادي المنظم.
واضاف حتّي"سيحصد الفائزين نقاطاً ضمن بطولة الشرق الأوسط وضمن بطولة لبنان ".
ثم اجاب مسؤولو الرالي على اسئلة رجال الصحافة والاعلام.
وتم عرض فيلم للاتحاد الدولي حول السلامة خلال السباقات.
وفي الختام أقيم حفل غداء على شرف الحاضرين.

رئيس اللجنة المنظمة لرالي لبنان الدولي فادي عون:
التحضيرات تتواصل... ومرحلة استعراضية افتتاحية

14-07-2016  الديار

تتواصل تحضيرات النادي اللبناني للسيارات والسياحة لتنظيم رالي لبنان الدولي التاسع والثلاثين الذي سيقام في 2 و3 و4 ايلول المقبل. ويندرج الرالي في اطار الجولة الرابعة من بطولة الشرق الأوسط للراليات للعام الجاري. ويقول رئيس اللجنة المنظمة للرالي فادي عون (الذي يُسند اليه هذا المنصب للمرة الحادية عشرة على التوالي وهو رقم قياسي) «ان الأمور التنظيمية تسير على قدم وساق لانجاح الرالي كما جرت العادة وان العاملين في السباق يعملون كخلية نحل استعدادا للسباق الذي يصفه النقاد بأنه «نجمة راليات» الشرق الأوسط اذ ان رالي بلد الأرز هو الأجمل بين «زملائه» بشهادة الجميع».

ويضيف عون «سيتم تدشين الرالي بمرحلة استعراضية عصر الجمعة 2 ايلول المقبل على ان تقام بعدها 10 مراحل خاصة للسرعة السبت والأحد في سباق مثير يقام كما هو معروف على طرقات معبدة». ويتابع عون قوله «لقد فتح النادي اللبناني للسيارات والسياحة باب التسجيل امام المشاركين الدوليين والعرب واللبنانيين على ان يقفل باب التسجيل الجمعة 19 آب المقبل داعياً الى المشاركة بكثافة».

وقال «ان الف ومائتي شخص يعملون في الرالي الذي يخطف الأضواء كل عام بسبب المنافسة الشديدة بين المشاركين اذ يضع كل سائق هدفاً لتحقيقه خاصة ان بعض السائقين المميزين لم يحرز بعد لقب رالي لبنان الذي احرز لقبه العام الفائت السائق روجيه فغالي للمرة الثانية عشرة وهو رقم قياسي». واضاف عون «لقد أفادنا الاتحاد الدولي للسيارات الـ«فيا» ان البرتغالي بدرو الميدا عيّن مراقباً من قبله للرالي على ان يكون الأردني عثمان ناصيف رئيساً للجنة الحكام».

وحول منطقة الخدمة اجاب عون «منطقة الخدمة محددة في الباحة الخارجية لمجمّع الرئيس فؤاد شهاب في جونية موضحاً ان الاتصالات تتواصل مع مسؤولي البلديات الذي سيمر فيها الرالي بهدف التنسيق للوصول الى تنظيم مثالي من دون اي عوائق تذكر».

ووصف العلاقة مع منسّق الاتحاد الدولي في الشرق الأوسط وشمالي افريقيا ومنسّق لجنة رياضة السيارات في النادي المنظّم عماد لحود ومع مدير اللجنة كابي كريكر بـ«الممتازة». وفي الختام وجّه عون «الشكر الى رجال الصحافة والاعلام والمصورين ولعشاق السباقات لمواكبتهم للرياضة الميكانيكية عامة ولرالي لبنان الدولي خاصة».


التحضيرات تتواصل لرالي لبنان الـ 29‏
ولمحة تاريخية عن الفائزين باللقب منذ 1968‏

13-06-2006

تتواصل التحضيرات لرالي لبنان الدولي التاسع والعشرين الذي ينظمه النادي اللبناني ‏للسيارات والسياحة في 30 حزيران و 1 و 2 تموز 2006. وتجري عملية التسجيل يوميا في مكتب ‏الراليات التابع للنادي المنظم في الكسليك على ان يقفل باب التسجيل في السادس عشر من ‏الشهر الجاري.‏
وفي ما يلي سجل الفائزين بالرالي منذ تسميته باسم رالي الجبل وصولا الى تسميته الجديدة رالي ‏لبنان:‏


رالي الجبل 1968 - جان باسيلي وأنطوان سليم على رينو  10
رالي الجبل 1970 - جيرار أصفر وأمين حمود على رينو 17‏
رالي الجبل 1973 - جورج متى وجورج مغني على غولف  1303 S
رالي الجبل 1974 - طوني جيورجيو وجان إده على رينو 16‏
رالي الجبل 1979 - جورج ضومط وسمير شيخاني على أودي 80‏  GT
رالي الجبل 1980 - البير بسول وجيرار صونال على رينو 17‏
رالي الجبل 1981 - اسحاق قصارجيان وطوني كرم على بي.أم.دبليو.‏  2002
رالي الجبل 1984 - ميشال عرمان وسمير هابط على رينو 5 توربو.‏
رالي الجبل 1985 - ناجي حنينه وجورج عساف على رينو توربو.‏
رالي الجبل 1986 - نبيل كرم وجو صغبيني على بورش 911.‏
رالي الجبل 1987 - محمد بن سليّم (الامارات) ورونان مورغان (ايرلندا) على تويوتا سيليكا ‏جي.تي.4‏
رالي الجبل 1992 - باغيرا وناجي اسطفان على فورد سييرا كوزووث.‏
رالي الجبل 1993 - ألان أوراي (فرنسا) وجان جاك اندرييه (فرنسا) رينو كليو ويليامس.‏


رالي لبنان 1994 - اليساندرو فيوريو (ايطاليا) وفيتوريو برامبيلا (ايطاليا) على لانسيا ‏دلتا أتش أف انتغرال.‏
رالي لبنان 1995 - جان بيار نصر الله وبيار اسمر على لانسيا دلتا اتش اف انتغرال.‏
رالي لبنان 1996 - عبد الله باخشب (السعودية) وبوبي ويليس (ايرلندا) على تويوتا سيليكا ‏جي.تي.4‏
رالي لبنان 1997 - جان بيار نصر الله وجوزف مطر على لانسيا دلتا أتش أف أنتغرال.‏
رالي لبنان 1998 - محمد بن سليّم (الامارات) ورونان مورغان (ايرلندا) على لانسيا دلتا ‏أتش أف أنتغرال.‏
رالي لبنان 1999 - محمد بن سليّم (الامارات) ورونان مورغان (ايرلندا) على لانسيا دلتا ‏أتش أف انتغرال.‏
رالي لبنان 2000 - روجيه فغالي وزياد شهاب على لانسيا دلتا أتش أف انتغرال.‏
رالي لبنان 2001 - بييرو لياتي (ايطاليا) وكارلو كاسيني (ايطاليا) على سوبارو. ‏اييمبريزا ‏WRC‏.‏
رالي لبنان 2002 - جان بيار نصر الله ويوسف باسيل على سوبارو ايمبريزا ‏WRC‏.‏
رالي لبنان 2003 - روجيه فغالي وزياد شهاب على سوبارو ايمبريزا ‏WRC‏.‏
رالي لبنان 2004 - روجيه فغالي ونبل نجيم على سوبارو ايمبريزا.

رالي لبنان 2005- لم يُنظّم الرالي بسبب الأحداث في لبنان
رالي لبنان 2006- روجيه فغالي ونبيل نجيم على ميتسوبيتشي لانسر
رالي لبنان 2007- روجيه فغالي ونبيل نجيم على ميتوبيتشي لانسر
رالي لبنان 2008- روجيه فغالي ونبيل نجيم على سوبارو ايمبريزا
رالي لبنان 2009- روجيه فغالي ونبيل نجيم على ميتسوبيشي لانسر
رالي لبنان 2010- روجيه فغالي ونبيل نجيم على سكودا فابيا
رالي لبنان 2011- روجية فغالي وجوزيف مطر على ميتسوبيتشي لانسر ايفو 10
رالي لبنان 2012- روجيه فغالي وجوزيف مطر على فورد فييستا اس 2000
رالي لبنان 2013 - روجيه فغالي وجوزيف مطر على فورد فييستا

رالي لبنان 2014-نيكولاس اميوني وشادي بيروتي على ميتسوبيتشي لانسر ايفو 10
 
رالي لبنان 2014 - روجيه فغالي ???????

 

2009 - ١ روجيه فغالي - ٢ نيك جورجيو - ٣ جيلبير بنّوت

راليات جزين 

2015 - رالي جزين 
1- روجيه فغالي وزياد شهاب على ميتسوبيتشي لانسر: 1,09,24 ساعة.
2- تامر غندور وايلي مسلم على ميتسوبيتشي لانسر: 1,12,53 ساعة.
3- هنري مسعد ورامي منعم على رينو كليو: 1,14,15 ساعة.
4- ربيع ايوب وجورج ناضر على ميتسوبيتشي لانسر: 1,14,25 ساعة.
5- روبير اعرج وسامر صفير على سيتروين دي اس: 1,14,30 ساعة.
6- باسل ابو حمدان وفراس الياس على سيتروين دي اس: 1,15,30 ساعة.
7- رودولف اسمر وفيكين كنلدجيان على ميتسوبيتشي لانسر: 1,17,15 ساعة.
8- روني كنعان وسامي عواد على رينو كليو: 1,17,27 ساعة.
9- نديم بو منصور وناجي صفير على ميتسوبيتشي لانسر: 1،18,27 ساعة.
10- بشارة بشير وبشارة حداد على رينو كليو ار اس: 1,19,43 ساعة.

 

لقب بطولة لبنان للدفع الأمامي لروبير أعرج 2015

15-09-2015
أحرز السائق روبير اعرج لقب بطولة لبنان للراليات لعام 2015 للسيارات ذات الدفع الأمامي (ار سي 3) على «سيتروين دي. اس. 3» للمرة الثالثة على التوالي (2013 و2014 و2015)، بعد احرازه لقب فئته في رالي لبنان الدولي الـ38 الذي نظمّه النادي اللبناني للسيارات والسياحة.

وجاء احراز اعرج (المولود عام 1982) للقب بجدارة، بعد موسم ناجح استطاع خلاله السائق المميز تحقيق نتائج جيدة في بطولة الراليات وفي بطولة تسلّق الهضبة. فالى جانب احرازه لقب بطولة فئته في الراليات، نجح اعرج في احراز لقب بطولة لبنان لتسلّق الهضبة لفئة الدفع الأمامي ايضاً، للمرة الرابعة على التوالي (2012 و2013 و2014 و2015).

ويقول اعرج: «لقد نجحت في تأمين الموازنة لخوض رالي لبنان الدولي في اللحظة الأخيرة وفي الوقت القاتل، ولقد خضت موسماً مميزاً مع الملاح القدير والمحترف سامر صفير، إذ احرزنا لقب فئتنا في راليي لبنان والأرز، واحتللنا المركز الثاني في رالي جزين، ولم نكمل رالي الربيع«. واضاف اعرج: «لقد احرزت لقب فئة الدفع الأمامي في السباقات الثلاثة لتسلّق الهضبة واود القول ان لملاحي سامر الفضل الكبير في اكمال رالي لبنان من دون اي مشاكل تذكر، فهو لعب دوراً كبيراً في تحقيق هذه النتيجة المميزة». وفي النهاية شكر أعرج الشركات التي رعته وهي «سينيونيك اويل» و»اوروب كار» و»داز» و»انتركازا» و»ايليمنتس صن اند ويند». ولم ينس اعرج شكر فريق «موتورتيون» الذي ينتمي اليه.

وقال الملاح المخضرم سامر صفير (مولود عام 1971): «لقد بدأت ملاحاً عام 1992 مع السائق داني فواز وحالياً انا اجلس الى جانب السائق الموهوب روبير اعرج، وسبق لي ان جلست الى جانب سائقين كبار ومنهم روجيه فغالي وموريس صحناوي (باغيرا) وعبدو فغالي وغيرهم». واضاف صفير: «لقد حققت نتيجة جيدة في بطولة لبنان للراليات للعام الجاري واحرزت لقب بطولة لبنان للملاحين لأول مرة عام 1998، ولقد تأقلمت سريعاً مع اعرج وحققنا نتيجة ممتازة في رالي لبنان 2015». ووصف صفير العلاقة مع اعرج بـ»الممتازة والمتينة»، وتابع صفير قائلاً: «ادعو الشركات الى دعم الرياضة الميكانيكية ورعاية السائقين والملاحين، وروبير اعرج سائق مميز ومستواه يتطور من سنة الى سنة«.
 

 

رالي لبنان الدولي الثامن والثلاثون 2015

07-09-2015
أحرز السائق اللبناني روجيه فغالي وملاحه جوزيف مطر على فورد فييستا أر 5 لقب رالي لبنان الدولي الـ 38 الذي نظّمه النادي اللبناني للسيارات والسياحة في الكسليك طوال اربعة ايام.
وببلغ طول الرالي الاجمالي، وهو الجولة الرابعة من بطولة الشرق الأوسط للراليات 840.71 كلم الاجمالي كلم منها 244.26 كلم طول المراحل الخاصة الـ 13 للسرعة مقسّمة على ثلاثة ايام (مرحلة استعراضية الجمعة وست مراحل للسرعة السبت وست مراحل للسرعة ايضاً الأحد).
وبعدما سيطر فغالي على الرالي مع انسحاب القطري ناصر العطية بعد خروجه عن المسار وانقلاب سيارته في المرحلة الخاصة الثالثة للسرعة السبت، تسيّد السائق اللبناني الترتيب العام و«غرّد خارج السرب» تاركاً المنافسة على المركز الثاني بين عدد من السائقين اللبنانيين بعد الخروج الدراماتيكي لأبرز السائقين العرب وعلى رأسهم العطية والكويتي صلاح بن عيدان (تعرّض الى وعكة صحية قبل انطلاق اليوم الثاني) والقطري خالد السويدي ومواطنه راشد النعيمي.
وبفوزه في رالي بلاده، يكون «في جعبة» روجيه فغالي 12 لقباً في «نجمة» راليات الشرق الأوسط وهو رقم قياسي ليستعيد فغالي اللقب المرموق الذي فقده العام الفائت لمصلحة مواطنه نيكولاس أميوني وليبرهن فغالي انه سائق متمرس خاصة على الطرقات الأسفلتية مع تفوّق السائقين اللبنانيين على نظرائهم العرب على هذا النوع من الطرقات.
واجتازت 16 سيارة خط النهاية مع العلم ان 33 سيارة انطلقت في بداية الرالي.
الترتيب النهائي
وفي ما يلي الترتيب العام النهائي لأول عشرة سائقين مع اختتام رالي لبنان بعد المرحلة الخاصة الخامسة للسرعة :
1- روجيه فغالي (لبنان) وجوزيف مطر (لبنان) على فورد فييستا أر5: 2.28.13ساعة
2- نيكولاس اميوني (لبنان) وايلي مسلّم (لبنان) على ميتسوبيتشي لانسر ايفو 10 :2.34.22 س
3- تامر غندور (لبنان) وسليم جليلاتي (لبنان) على ميتسوبيتشي لانسر ايفو 10 :2.34.38 س
4- رودريك الراعي (لبنان) ونبيه عبد الله (لبنان) على ميتسوبيتشي لانسر ايفو 9 : 2.36.46 س
5- روبير اعرج (لبنان) وسامر صفير (لبنان) على سيتروين دي اس 3 :2.47.05 س
6- اميل ابو كرم (لبنان) وتييري روحانا (لبنان) على ميتسوبيتشي لانسر ايفو 9 : 2.50.08 س
7- روني كنعان (لبنان) وكاتي دوروسو (فرنسا) على رينو كليو ار3 :2.59.01 س
8- ايلي نعمه (لبنان) ولؤي صقر (لبنان) على رينو كليو ار 3 : 2.59.14 س
9- مشاري الظفيري (الكويت) وكارلوس حنا (لبنان) على ميتسوبيتشي لانسر ايفو 9 :3.01.30 س
10- وليد شلينك (لبنان) ودولين شلينك (لبنان) على رينو كليو ار3 : 3.03.51 س
الفئات
واحرز فغالي وملاحه مطر لقب فئة الـ «أر سي2» وكأس المرحلة الليلية واميوني وملاحه مسلّم لقب فئة الـ «ار سي 2 ان4» ولقب المجموعة «ن» ضمن بطولة الشرق الاوسط وأعرج وملاحه صفير لقب فئة الـ «ار سي 3» وفئة الدفع الأمامي ونسيب نصار وملاحه روني مارون لقب فئة الـ «أر سي 4» وباتريك نجيم وملاحه شربل كنعان لقب فئة «ار سي 5» وغندور وملاحه جليلاتي كأس التصنيف. كما نال نجيم كأس السائق الناشئ في لبنان والشرق الأوسط ودولين شلينك كأس الملاحة الناشئة في لبنان والشرق الاوسط.
وبعد انتهاء الرالي أقيم حفل تتويج ابطال السباق في مقر النادي المنظّم في الكسليك بحضور نائب رئيس الاتحاد الدولي للسيارات الـ «فيا» القطري ناصر خليفة العطية، رئيس النادي المنظّم الشيخ فؤاد الخازن، نائب الرئيس كريستيان عنيد، الأمين العام كميل اده، امين المال جيلبير مسيحي واعضاء مجلس الادارة، منسّق الاتحاد الدولي في الشرق الأوسط وشمالي افريقيا عماد لحود، مندوب الاتحاد الدولي لمراقبة الرالي ايلي سمعان، مسؤولو السباق والشركات الراعية، جمهور غفير من هواة الرياضة الميكانيكية وحشد كبير من رجال الاعلام اللبنانيين والعرب والأجانب.
وفي الختام عقد الفائزون مؤتمراً صحافياً تحدثوا فيه عن السباق.

 

نادي الكسليك نظّم رالي الصيف الثاني

اللقب لروجيه فغالي ..وأميوني وصيفه

10-06-2013

احتفظ السائق روجيه فغالي وملاحه جوزيف مطر على ميتسوبيتشي لانسر ايفو 10(آر 4) بلقب رالي الصيف الثاني الذي نظّمه النادي اللبناني للسيارات والسياحة في قضاء جزين(محافظة الجنوب) بمشاركة 24 سيارة.ويندرج هذا السباق ضمن اطار المرحلة الثانية من بطولة لبنان للراليات للعام الجاري وأقيم على طرقات معبدّة.واحتل نيقولا أميوني وملاحه شادي بيروتي على ميتسوبيتشي لانسر ايفو 10 المركز الثاني بفارق ثلاث دقائق و49 ثانية عن الاول . واحتلّ جيلبير بنّوت وملاحه االبلجيكي رونو جامول على ميني كوبر المركز الثالث بفارق 3 دقائق و58 ثانية عن الأول .وبلغت  المسافة الاجمالية للرالي 264.81 كلم منها 107.32 كلم طول المراحل الخاصة للسرعة وعددها ثماني حيث سيطر روجيه فغالي على اجواء الرالي منذ بدايته وحتى نهايته.واجتازت 15 سيارة خط الوصول .وفي ما يلي النتائج النهائية:

1-   روجيه فغالي وملاحه جوزيف مطر على ميتسوبيتشي لانسر ايفو :ساعة و5 دقائق و37 ثانية

2-   نيقولا أميوني وشادي بيروتي على ميتسوبيتشي لانسر:1.9.19س

3-   جيلبير بنّوت ورونو جامول(بلجيكا) على ميني كوبر:1.9.26س

4-   شفيق بولس وجورج ناضر على ميتسوبيتشي لانسر :1.9.35س

5-   تامر غندور وسليم جليلاتي على ميتسوبيتشي لانسر :1.9.41س

6-   داني ابو شقرا وجو ديبي على ميتسوبيتشي لانسر :1.12.26س

7-   طوني حلو وزياد شهاب على ميتسوبيتشي لانسر:1.13.26س

8-   اميل ابو كرم  ونجد روحانا على ميتسوبيتشي لانسر:1.14.48س

9-   ميشال فغالي ويوسف الميس على ميتسوبيتشي لانسر:1.15.37س

10-  هنري مسعد ورامي منعم على رينو كليو ار اس:1.15.41س

واحرز روجيه فغالي وملاحه جوزيف مطر كأس الفئة الثانية ونيقولا اميوني  وملاحه شادي بيروتي كأس الفئة الثالثة(المجموعة "ن)  وهنري مسعد وملاحه رامي منعم كأس الفئة الخامسة(2000سم3 –المجموعة أ) وايلي نعمه وملاحه لؤي صقر كأس الفئة التاسعة(1600 سم3 المجموعة "ن").كما احرز طوني حلو  وملاحه زياد شهاب كأس التصنيف و مايكي آصاف كأس الناشئين(تحت ال24 سنة).وفي الختام،وزّع النائب زياد أسود ورئيس بلدية جزين وليد الحلو ومنسّق لجنة رياضة السيارات في النادي المنظّم عماد لحود ورئيس مجلس ادارة شركة "أو. أم. تي"  أمل ابو زيد ومدير الشركة ناجي ابو زيد ومدير لجنة رياضة السيارات في النادي المنظّم كابي كريكر ومدير السباق  نيقولا هندي وكافة مسؤولي السباق وطوني كسرواني الكؤوس والميداليات على الفائزين.كما سلّم لحود الى رئيس البلدية درعاً تذكارياً باسم النادي المنظّم.

 

عودة

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق