VICKEN TCHERTCHIAN

كرة السلة في لبنان

 
 LEBANESE BASKETBALL
نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

فيكين تشيرتشيان

abdogedeon@gmail.com  لمراسلة الموقع
 
 
فيكين اونيك جرجيان، عضو الاتحاد اللبناني لكرة السلة 1996

امين صندوق الاتحاد اللبناني لكرة السلة عام 2008 و2010

نائب رئيس الاتحاد 2014

رئيس اللجنة المركزية لاندية الانترانيك في لبنان 2012

نائب رئيس اتحاد كرة السلة ورئيس نادي انترانيك (بيروت) فيكين جيرجيان لـ«الديار»:
سنقرّر قبل نهاية تموز ما اذا كنا سنخوض بطولة الدرجة الاولى رجال الموسم المقبل
أعتز بصداقتي مع جان همّام وجهاد سلامة .. ووليد نصار شاب طموح يؤمّن التمويل للاتحاد

26-06-2015
حاوره جلال بعينو
عايش فيكين جيرجيان جميع العهود للاتحادات المتعاقبة على لعبة كرة السلة منذ انتخابات العام 1996 الشهيرة عندما تمّت الاطاحة بـ«الحربوق» طوني خوري. وحجز جيرجيان مقعداً في الاتحاد من دون اي انقطاع حتى الآن. من الراحل انطوان شارتييه(1996-1999) الى جان همّام (1999-2004) الى ميشال طنوس ( 2004-2007) الى بيار كاخيا (2007-2010) الى جورج بركات (2010-2012) الى الدكتور روبير ابو عبدالله (2013).

وتولى جيرجيان منصب امين الصندوق في معظم الاتحاد وصولاً الى مركز نائب رئيس الاتحاد حالياً في عهد الرئيس الشاب المهندس وليد نصار.وعُرف عن جيرجيان نظافة كفه عندما كان اميناً للصندوق لاكثر من 17 سنة.

وفيكين جيرجيان رجل هادئ الاعصاب غير متطرّف على الأطلاق اذ هو من جناح «الحمائم» داخل الاتحاد وليس من جناح «الصقور». ولقد نجح جيرجيان في عمله الاتحادي وفي نادي انترانيك (بيروت) حيث كان «الرجل القوى» حتى من ان يتسلّم منصب الرئاسة منذ سنوات ليتسلّم جيرجيان الرجل القوي «المنصب الرئاسي» في النادي الناجح على غير صعيد والذي يحقّق النتائج المميزة محلياً ودولياً ومنها ميدالية تاريخية للاعب التايكواندو الياس الحداري في بطولة آسيا.

ويملك نادي انترانيك سجلاً رياضياً حافلاً خاصة على صعيد كرة السلة حيث احرزت سيدات النادي بطولة لبنان بين عامي 2002 و2012 وبصورة متواصلة وهو رقم من الصعب تحطيمه».

انها امبراطورية انترانيك» المنتشرة على مساحة الوطن بأكمله والتي تضم المئات من اللاعبين واللاعبات في عدد كبير من الألعاب. والى جانب نظافة كفّه، يملك فيكين جيرجيان حدساً لا يخطئ خاصة في المعارك الانتخابية في اتحاد كرة السلة بصورة خاصة اذ كان جيرجيان دائماً يميل الى اللائحة الفائزة بقناعاته. حتى انه، اي جيرجيان، نصح القيميّن على اللائحة المنافسة في انتخابات 21 كانون الأول 2013 الشهيرة بان لائحة وليد نصار ستفوز (15-0) فلم يقتنع هؤلاء وصحّ كلام جيرجيان. يعتز رجل انترانيك القوي بصداقاته في الوسط الرياضي وخاصة مع «العراب» رئيس اللجنة الاولمبية جان هماّم والمحاضر الأولمبي الدولي جهاد سلامة. «الديار»
التقت جيرجيان في حوار صريح في ما يلي نصه:

ـ الدرجة الأولى ـ
وبدأ جيرجيان كلامه بالقول رداً على سؤال حول فريق الرجال لكرة السلة الذي تأهل الى مصاف اندية الدرجة الأولى «نادي انترانيك بيروت مشهور بلعبة كرة السلة ولقد شاركنا في السابق لسنوات طويلة في بطولة لبنان للدرجة الأولى للرجال والسيدات ونادينا غني عن التعريف. نريد تشكيل فريق للرجال يليق بسمعة نادينا.

لقد نزلنا في السباق الى الدرجة الثانية بسبب عدم تأمين موازنة وخضنا لموسمين بطولة هذه الدرجة فاحتلينا المركز الخامس منذ سنتين والمركز الثاني في بطولة موسم 2014-2015 وتأهلنا الى دوري الأضواء مجدداً ونحن نعمل حالياً على تأمين موازنة محترمة لخوض بطولة الدرجة الأولى لموسم 2015-2016 وسنتخذ في مرحلة لاحقة القرار المتخذ من قبل اللجنة الادارية للنادي البيروتي خاصة ان نادينا يزاول عدة العاب.

واعتقد ان القرار سيصدر قبل نهاية شهر تموز المقبل فاما خوض بطولة الدرجة الأولى او بطولة الدرجة الثانية وسنفعل ما بوسعنا لتشكيل فريق قوي للرجال». وبالنسبة لبقية اندية انترانيك اجاب جيرجيان الذي يتكلم بصورة هادئة «هنالك اندية انترانيك (سن الفيل) وانترانيك (انطلياس) وانترانيك (زحلة) وانترانيك (زحلة) الذين يتسلقون الدرجات ايضاً».

وحول هوية الجهاز الفني للموسم المقبل لفريق الرجال اجاب جيرجيان «سنكمل مع المدرب القدير داني عاموس مع اللاعبين انفسهم مع امكانية استقدام لاعبين جيدين». ونفى جيرجيان ما تردّد عن اتصال جرى بين نادي انترانيك (بيروت) والمدرب غسان سركيس وقال «لا تواصل مع سركيس ولم يحصل اي اتصال معه».

ـ الرقم القياسي ـ
وحول فريق السيدات التابع لأنترانيك بيروت قال جيرجيان «لقد احرز فريق النادي للسيدات لقب البطولة في العام 1959 وتحديداً على ملعب النادي الرياضي (بيروت) ثم احرزنا لقب بطولة لبنان بصورة متواصلة ومن دون اي انقطاع بين عامي 2002 و2012 وهذا ما لم يفعله اي ناد ومن الصعب على اي ناد ان يحطّم هذا الرقم ولقد انجزنا هدفنا وكنائب لرئيس اتحاد كرة السلة اطالب بايلاء بطولة لبنان للسيدات اهمية أكثر على صعيد النقل التلفزيوني لجذب المعلن والمستثمر ونأمل ان يتم نقل مباريات كثيرة في بطولة الموسم المقبل.

وموازنة فريق السيدات لا تقل عن موازنة فريق الرجال ولقد أرسلنا كنادي انترانيك كتاباً الى الاتحاد اللبناني لكرة السلة نطلب فيه اعتماد لاعبتين اجنبيتين الموسم المقبل ويجب توزيع اللاعبات البارزات على الأندية (لاعبات النخبة) وفي حال لم ننجح في ذلك سنخفض موازنة السيدات». وحول الالعاب المزاولة في انترانيك اجاب جيرجيان مبتسماً «كرة السلة (4 رخص) وكرة الطاولة والتايكواندو (450 لاعباً) والتنس وكرة القدم وشطرنج. وفريق الشطرنج احتل مركز وصيف بطل لبنان بفارق نقطة واحدة عن الأول وفي كرة الطاولة نادي انترانيك (انطلياس) احرز لقب بطولة محافظة جبل لبنان من بين 30 ناد واحتلينا المركز الرابع في محافظة بيروت وطلبنا من اتحاد كرة الطاولة تعديل القوانين واعتماد نظام جديد.

وفي كرة السلة تأهل فريق السيدات الى الفاينال فور وواجهنا فريق الرياضي (بيروت) وفريق انترانيك (سن الفيل) في الدرجة الثانية الى جانب سيدات كرة السلة في اندية انترانيك (انطلياس) (درجة ثالثة) ونحن نشارك في ثلاث بطولات للسيدات».

ـ الموازنة ـ
وحول الموازنة سكت جيرجيان لبرهة وقال «في حدود المليون دولار وهي موازنة رياضية والقسم الأكبر منها يذهب الى لعبة كرة السلة واود بالمناسبة ان اشكر الاجهزة الفنية لجميع فرق انترانيك وفي مختلف الألعاب وجميع اللاعبين ايضاً».

وفي موضوع العلاقة مع رئيس واعضاء اتحاد كرة السلة اجاب جيرجيان «علاقتي مع الجميع ممتازة .فرئيس الاتحاد المهندس الصديق وليد نصار والاعضاء يعملون لمصلحة تطوير اللعبة وعلاقتي مع الوسط الرياضي جيدة جداً ومميزة ولي صداقات كثيرة وعلى رأسها رئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية جان همّام والمحاضر الاولمبي الدولي جهاد سلامة ووزير الشباب والرياضة العميد عبد المطلب حناوي والمدير العام زيد خيامي واود ان انوّه بالعمل الذي يقوم به الرئيس الحالي لاتحاد كرة السلة المهندس وليد نصار والامين العام المحامي غسان فارس وعلاقتي ممتازة مع الرؤساء السابقين لاتحاد كرة السلة من الراحل انطوان شارتييه الى جان همام الى ميشال طنوس الى بيار كاخيا الى جورج بركات الى الدكتور روبير ابو عبدالله الى الرئيس الحالي المهندس وليد نصار.

صراحة اود ان اشدّد على امر هام: لقد ربطتني علاقة وطيدة مع الراحل الكبير البريزيدان انطوان شويري الذي أوصل كرة السلة اللبنانية الى العالمية ودعم اللعبة مادياً ومعنوياً واعلامياً.

 اما عن رأيي الشخصي بالمهندس نصار فهذا الشاب طموح وكفوء ويؤمّن التمويل للاتحاد وللمنتخبات ويقود الاتحاد بنجاح مع زملائي في اللجنة الادارية للاتحاد خاصة ان هدفنا الأول منصب على التأهل الى اولمبياد ريو دي جينيرو البرازيلي العام المقبل».

وحول مسؤولياته كرئيس للجنة المسابقات في اتحاد كرة السلة قال جيرجيان «لقد انجزنا بطولات فئات عمرية وسنحاول اقامة باقي بطولات الفئات العمرية وهنالك بطولة الدرجة الرابعة التي ستنطلق في تموز المقبل مع اقامة نحو اربعمائة مباراة اضافة الى بطولة الدرجة الثالثة التي تقام حالياً هنالك مشكلة النقص في الكادر التحكيمي ونعاني من قلّة الحكام ويجب العمل على تخريج حكام جدد.

وحول الطلب الذي يوجهه كنائب رئيس للاتحاد من وزارة الشباب والرياضة قال جيرجيان «الدعم ضروري من الوزارة التي نشكرها على مساعداتها السابقة». وما هو وصفه للعلاقة بين نادي انترانيك وبين ناديي هومنتمن وهومنمن اجاب جيرجيان مبتسماً» علاقات وطيدة وممتازة ونحن سنستضيف الجمعة 26 حزيران الجاري (اليوم) وفداً رسمياً من ارمينيا في هدف حول دورة الالعاب الأرمنية العالمية التي ستقام في ارمينيا بين 1و14 آب المقبل وتتزامن الدورة مع الذكرى المئوية للابادة الارمنية حيث ستنطلق الشعلة من بطريركية الأرمن (انطلياس) عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر الأحد 28 حزيران الجاري.

وسيضم الوفد الرياضي الى الألعاب الارمنية نحو مائتي رياضي في عشر العاب. وفي الختام شكر جيرجيان رجال الصحافة والأعلام على مواكبتهم لاخبار الرياضة اللبنانية ولنادي انترانيك.

عودة الى كرة السلة

abdogedeon@gmail.com 

ABDO GEDEON   توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون  2003 - 2019   الدكوانة

Free Web Counter