TRIPOLI SPORTS CLUB
 
كرة القدم في لبنان
 
FOOTBALL AU LIBAN
نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل
 
TRIPOLI SPORTS CLUB
 
نادي طرابلس الرياضي
 
 
تأسس عام 2000
 
حاز على كأس لبنان 2015
 
 
 مثل طرابلس 2014 الحارس سراج الصمد واللاعبون مصطفى القصعة محمد نحاس وأحمد مغربي هشام نابلسي وحمزة علي خالد علي وعبد الله طاب وسعد يوسف وغازي الحسين أحمد ياسين ووليد فتوح ويوسف حمادة أحمد دياب والغانيان إيمييل أوفوري ومايكل كافو. 
 

الراسينغ يُتوّج بطلاً لأشبال لبنان  2010

06 / 12 / 2010
أحرز فريق الراسينغ لقب بطولة لبنان في كرة القدم لفئة الاشبال بعد فوزه في اللقاء الحاسم على طرابلس الرياضي بهدفين نظيفين في المباراة التي أُقيمت على ملعب فؤاد شهاب في جونية·
وهذا اللقب هو الاول للراسينغ في بطولة الفئات العمرية وكان يستحق ذلك خصوصاً أنه قدم أداء فنيا جيدا خلال البطولة، وتصدر الراسينغ ترتيب التصفيات النهائية بـ 7 نقاط من فوزين وتعادل مقابل 6 لطرابلس·

وبعد نهاية المباراة سلم النائب الاول لرئيس الاتحاد ريمون سمعان كأس البطولة الى كابتن الراسينغ كريستيان الخوري·

وسجل هدف المباراة الاول في الدقيقة 17 عندما احتسب الحكم ضربة جزاء <بنالتي> للراسينغ اثر لمسة يد على المدافع الطرابلسي طارق بالي داخل منطقة الجزاء، نفذها كريستيان الخوري الى يسار الحارس·

وقبل 4 دقائق على نهاية المباراة سجل الهدف الثاني عندما مرر سيرج جاكريان كرة بالعرض وصلت الى جوزيف لحود الذي هيأها لنفسه وحولها بذكاء الى يسار الحارس·

- مثّل الراسينغ: سليم نصر وكريتيان الخوري وسيرج جاكريان وجوني بدر وسامر عازر (عمر رمضان) وروي بولس وجوزيف لحود وإيلي بلادجي (البون يحشوبي) وعادل زكريا وطوني الخوري وانطوني مكرزل·

- مثّل طرابلس: رالف ابي عساف و طارق بالي ومحمد باوري ومحمد اللبابيدي ومؤمن سعد ومحمد علي وجان اسطفان وألبير سعاده ورودي مطر وعبد القدر محمود ومروان واكد·

- قاد المباراة الحكم الاتحادي محمد المولى وعاونه الدولي محمد ضو والاتحادي سامر بدر·
 

 
 

إدارية جديدة لنادي طرابلس الرياضي 2010

19 / 05 / 2010
انتخبت الجمعية العمومية لنادي طرابلس الرياضي هيئة إدارية جديدة للنادي، تألفت من وليد قمر الدين رئيساً، وماهر ضناوي نائباً للرئيس، وسليم ميقاتي أميناً للسر، ومصطفى آغا أمينا للصندوق، وعماد طوروس محاسباً، ونبيل الجراح مديراً فنياً، وغسان يكن مديراً للتجهيزات، ومن المستشارين عزام عويضة وأحمد فلفل وباسم قبولي ذوق.

 وعلى الأثر، عقد اعضاء الهيئة الادارية الجديدة اول اجتماع لهم بعد انتخابهم، واكدوا خلاله ان "العمل في نادي طرابلس سيكون الى جانب جميع الرياضيين في مدينة طرابلس والشمال، لتأمين اجواء تسمح بالرقي بالرياضة الى المستوى الوطني المطلوب".

 
 
 

أمين سر نادي طرابلس الرياضي زياد قمر الدين 2006

المهم أن يبقى فريقنا بين الكبار
لأنه يحمل اسم "عاصمة الشمال"

20 / 05 / 2006
اكد زياد قمر الدين امين سر نادي طرابلس الرياضي ان الادارة بدأت التحضير منذ الآن لتدعيم صفوف الفريق بالمحليين والاجانب استعداداً للموسم المقبل، بحيث يكون قادراً على تمثيل "عاصمة الشمال" خير تمثيل، وتقديم النتائج المشرفة التي تليق بالكرة الشمالية.

ولفت قمر الدين الى ان تطورات عدة سوف تظهر في المستقبل القريب، بعدما واجه فريقه عقبات كأداء في الموسم الماضي جعلته يعاني الأمرّين في الصراع على حزام النجاة من الهبوط الى دوري الدرجة الثانية.

وقال قمر الدين: "كانت مشاكلنا كبيرة منذ انطلاقنا بالفريق الذي تسلمناه قبل 11 يوماً من بدء الموسم، ولم نكن قادرين على اعداد الفريق بالطريقة المثلى، وكان علينا خلال فترة قصيرة جداً تجربة المدربين واللاعبين الاجانب، مما حال دون تأمين اجواء الاستقرار للفريق الذي كان يتنقل باستمرار للتدريب بين ملاعب بيروت وطرابلس، وكان اللاعبون القادمون من بيروت يصلون طرابلس منهكين قبل كل مران".

وأكد قمر الدين، وهو ابن شقيق عميد الرياضة والأدب الطرابلسي أبو أحمد قمر الدين، ان الوقت يعتبر كافياً امام الادارة لحل مشاكل كثيرة ظاهرة، والامل كبير بان يظهر فريق طرابلس بحلة جديدة تعد بمستقبل زاهر.

وعن اللاعبين الغانيين الذين استعان بهم فريق طرابلس في الموسم الماضي وهم كوما باجو وادي لي وبيكو كوفي آسا، قال قمر الدين ان ناديه لم يعد بحاجة اليهم في المباراة الاخيرة من الدوري، ولذا وافق لهم على العودة الى بلادهم، موضحاً ان المدرب سمير سعد اشرك بعض اللاعبين المحليين الواعدين مكانهم. واضاف: " تأخر مستوى اللاعبين الغانيين في المراحل الاخيرة من الدوري، ولم يعودوا قادرين على إضافة شيء جديد يفيد الفريق".
واكد قمر الدين ان موازنة ناديه متواضعة،ومع ذلك لن يحول ذلك دون استقدام لاعبين أجانب مميزين ومدير فني من ذوي الخبرة، وضم بعض اللاعبين المحليين الذين تحتاجهم خطوط الفريق كافة.

وعن توقعه للموسم المقبل، رأى قمر الدين ان ثقته بالفريق المنوي اعداده وتطويره وتحديثه حسب الخطط الادارية المرجوة ستكون في محلها. مشيراً الى ان "معظم لاعبينا سيكونون من طرابلس او من منطقة الشمال عموماً، وستكون التشكيلة مدّعمة بعناصر فاعلة، حتى نضمن استمرار الفريق، الذي يحمل اسم المدينة، بين الكبار لا ان يصارع على حزام النجاة من الهبوط حتى آخر مراحل الموسم"،

وختم "سنكون ايضاً يداً واحدة وسنقف خلف الفريق ونشد ازره آملين من الجمهور الشمالي ان يناصره ويؤازره ويواكبه في الملاعب لا عبر الشاشة الصغيرة؛ وطرابلس ـ اذا ما تحقق له ذلك ـ سيكون، حتماً، بين فرق الطليعة وسيدخل "مسدس النخبة" بدل الصراع على تحاشي الهبوط الذي كان يشغل بالنا وبال انصارنا ومحبينا طوال الموسم الماضي".

 
 

أحمد محيي الدين

2006
لطالما كانت طرابلس، شأنها شأن الشمال كلّه، من أهم مواطن لاعبي كرة القدم اللبنانية ومموّلي الاندية والمنتخب الوطني، فهل يعيد نادي طرابلس أمجادها ؟

بدأت سلسلة أندية طرابلس في الدوري الممتاز في مطلع السبعينات من رائدها الرياضة والادب الى حركة الشباب فالتضامن فالاجتماعي حتى العام 1993، ثم غابت أنديتها الى ان سحبت اليها نادي أولمبيك بيروت في العام الماضي، تحت اسم نادي طرابلس الرياضي، بدعم من رئيس الوزراء السايق نجيب ميقاتي الذي قدمه هدية لابناء مدينته. وتسلم رئاسة النادي وليد قمر الدين، لاعب الرياضة والادب السابق الذي وضع وادارته برنامجا للمستقبل.
حاورنا قمر الدين، فكشف عن فكرة مدرسة كروية لصقل المواهب بجانب الاهتمام بالفريق الاول، وأشار الى ان النادي يعتمد حالياً على الدعم المادي من الرئيس نجيب ميقاتي و”نحن بصدد دراسة لترتيب مداخيل اخرى من فعاليات المدينة وشركاتها لدعم هذا المشروع.
ويضم النادي عدداً كبيراً من اللاعبين المميزين منهم من كان في أولمبيك، وآخرين استقدمهم الموسم الماضي.ويواجه النادي مشكلة في سكن لاعبين خارج طرابلس وتدريباتهم، ووجدت الادارة بعض الحلول التي تخفف من وطأة التنقلات بتأمين تمارين للفريق في بيروت خلال الأسبوع .
المدرب
وصل المدرب العراقي نصرت ناصر وبدأ عمله، وسيشرف على اختيار لاعبين من غانا لضمهم، وأوضح قمر الدين “ نعمل على تنظيم فرق الفئات العمرية( حوالى 150 لاعبا) باشراف المدرب اسماعيل قرطام مع متخصصين”. ويمتلك النادي ملعباً خاصاً، كما يستفيد من ملعب طرابس البلدي كملعب احتياطي، والبلدية تساعد كل الفرق في هذا الموضوع.
كرة لبنان
وبنظرة عامة على كرتنا، إعتبر قمر الدين ان وضعها تراجع بعد بطولة كأس آسيا 2000 بسبب التجاذبات السياسية على الرياضة اللبنانية ومسؤوليها بشكل عام.
وتحدث عن كرة ما قبل عام 1985 حيث كانت الفرق اللبنانية تعج بالنجوم، وكان الاقبال الجماهيري مميزا بالعدد والنوعية ويحضرون للتمتع بمهارات النجوم والمنافسة، رغم ان بعض الادارة الرياضية كانت تعتمد المحسوبيات وعدم تطبيق القوانين.
وحول اتحاد الـ1985 قال “أرسى قواعد كرة القدم الصحيحة من ناحية آلية الصعود والهبوط للفرق، كما أنجزت البنية التحتية الصحيحة للعبة قانونياً وإدارياً وتنظيمياً اضافة الى انشاء الملاعب وتنظيم بطولات عدة يبقى أهمها بطولة كأس أسيا عام 2000.
وأضاف، “ بعد ذلك توقف تطور اللعبة وتطوير الناشئين والمنتخبات ودخلنا مرحلة تجاذبات سياسية.
وعن رؤيته للموسم الجديد اعتبر قمر الدين انه ورغم رغبة الإتحاد والأندية بإنجاح هذا الموسم فإنه لا يرى حتى الآن أن الميزانيات المطلوبة لعمل لاتحاد والاندية قد توفرت، ورأى ضرورة تكليف شركة متخصصة بالتسويق لوضع برنامج علمي ينفذ على مراحل عدة، بغية تطوير نظرة الجمهور تجاه اللعبة واعطائها صورتها الحقيقية من العلم الرياضي والثقافة والاخلاق والتنافس الشريف خلافاً لماهو سائد.
وأثنى قمر الدين على خطوة الإتحاد بتحمل نفقات التحكيم وأجور الملاعب في الدوري العام للموسم المقبل، ودعا الاندية لمواكبة هذه اللفتة بمزيد من العمل والتعاون بين الاندية لإنجاح الموسم وحثّ الجمهور لإرتياد الملاعب لان الجمهور هو عصب اللعبة وعمودها الفقري (؟!).
مشاريع خاصة
وركز رئيس نادي طرابلس على تأمين أجواء رياضية وعلمية وأخلاقية للاعبيه لاكتساب الشخصية الرياضية الناجحة. وكشف ان النادي حاليا بصدد انشاء مدرسة كروية بالتعاون مع بعض المدارس المماثلة في بلدان اوروبية، وستكون مستقلة عن النادي في عملها وإدارتها لتكون الخزان لنادي طرابلس وبالتالي للأندية والمنتخب الوطني. وأبدى قمر الدين إعجابه بمدرستي ناديي الأنصار والعهد للوصول الى مستوى متطور.
ومن نجوم كرة طرابلسمنذ السبعينات، نذكر الياس جورج ( لاعب منتخب العرب)،عادل بيسار، الحارس أحمد صباغ، بسام بقسماطي، أحمد ووليد قمر الدين، واصف وبلال الصوفي،خلدون المصري، محمد السيد، غسان أسعد،فؤاد فهد وشعبان حماده.

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق