TONY GEARA

التجذيف في لبنان
 
AVIRON - SAILING - NAVIGATION  / AU LIBAN
نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

طوني جبرايل جعارة

 

الإتحاد اللبناني للتجذيف يشارك في البطولة الآسيوية في الدوحة

07-03-2014
غادرت بعثة الإتحاد اللبناني للتجذيف إلى الدوحة – قطر للمشاركة في البطولة الآسيوية الحادية عشر في التجذيف داخل الصالة ( أرغوميتر ) والتي تقام من 5 و لغاية 9 آذار 2014 بإشراف الإتحاد الآسيوي للتجذيف.

ترأس الوفد الدكتور محمد خالد وضم المدرب مارون خوري ، اللاعب في سباق الفردي وزن ثقيل طانيوس القزي، اللاعب في سباق الفردي وزن ثقيل طوني جعارة، اللاعب في سباق الفردي وزن خفيف عباس جبيلي.

وسيشارك اللاعبان طانيوس القزي و طوني جعارة في سباق الزوجي وزن مفتوح.

الدول المشاركة في البطولة هي: إندونيسيا, العراق, اليابان, كازخستان, كوريا, الكويت, لبنان, باكستان, قطر, تايلاند, الصين تايبيه, الإمارات العربية المتحدة, وأوزبكستان.
يذكر أن البطولة تتكون من عشرة سباقات هي: رجال فردي وزن مفتوح 2000 م، سيدات فردي وزن مفتوح 2000 م ، رجال فردي وزن خفيف 2000 م، سيدات فردي وزن خفيف 2000 م، رجال مزدوج وزن مفتوح 2000 م، سيدات مزدوج وزن مفتوح 2000 م، رجال مزدوج وزن خفيف 2000 م، سيدات مزدوج وزن خفيف 2000 م، مختلط وزن مفتوح (سبرنت) 500 م، ومختلط وزن خفيف (سبرنت) 500 م.

-------------------------

اختتام البطولة الآسيوية للتجديف في الصالات في جامعة حمد بن خليفة بتتويج تايبيه الصينية وكازاخستان واليابان في المراكز الثلاثة الأولى

استضافت جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، مؤخراً البطولة الآسيوية الحادية عشرة لتجديف الصالات على مدار يومي 6 و7 مارس في مركز الطلاب التابع لها. وشهدت البطولة التي نظمها الاتحاد القطري للشراع والتجديف، مشاركة 91 متنافساً يمثلون 13 دولة شملت إندونيسيا، والعراق، واليابان، وكازاخستان، وكوريا، والكويت، ولبنان، وباكستان، وقطر، وتايلاندا، وتايبيه الصينية، والإمارات العربية المتحدة، وأوزبكستان.

واحتلت تايبيه الصينية المركز الأول في جدول الترتيب العام للميداليات بثلاث ذهبيات وأربع فضيات وبرونزيتين، متفوقة على كل من كازاخستان التي حلت في المركز الثاني بتسع ميداليات، ضمت ذهبيتين وست فضيات، واليابان صاحبة المركز الثالث التي حققت ذهبيتين وثلاث برونزيات.

وضم الفريق القطري كلاً من ناصر غانم عبدالله، وبدر المدني، وأحمد عبدالله الهلال. وفي الإشارة إلى التدريب الجيد الذي تلقاه أعضاء الفريق خلال استعداداته للبطولة، قال مدرب التجديف القطري قاضي محمد أمجد: "أنا فخور بالجهود التي بذلها أعضاء فريقي، وبروح العمل الجماعي التي تحلوا بها في سبيل الفوز في البطولة. لقد قدموا أداء جيداً، ونحن جميعاً نتطلع إلى المشاركة في الدورة القادمة".

اتحاد التجذيف كرّم اللاعب الدولي طوني جعارة 2012

29-05-2012
أقام الاتحاد اللبناني للتجذيف حفل تكريم للاعب طوني جعارة، في مركز التدريب التابع للاتحاد في مرفأ بيروت بحضور رئيس وأعضاء الاتحاد والمدربين واللاعبين إضافة إلى والد جعارة السفير غبريال جعارة، حيث رحب رئيس الاتحاد العميد حسان رستم باللاعب ووالده وهنأه على النتيجة التي أحرزها رغم عدم نجاحه في التأهل للمشاركة في الألعاب الأولمبية في لندن 2012.
وشرح جعارة للمدربين واللاعبين كل المراحل الفنية في المعسكرات التي تابعها في مدينة اشبيلية الإسبانية وفي شانغجو في كوريا، وخلال التصفيات الآسيوية المؤهلة لأولمبياد لندن، وأجاب عن أسئلتهم التي تناولت أوقات التمارين اليومية ونوعيتها ومدتها وكيفية تحضير المركب وضبط توازنه إضافة إلى التغذية وأنواعها.
وأخيراً قدم له رئيس الاتحاد العميد رستم باسم الاتحاد درعاً تذكارية تقديراً للجهود التي بذلها متمنياً له التوفيق والتحضير للبطولة العربية الـ12 المقرر إقامتها في تونس خلال شهر تشرين الأول من هذا العام.
كما قدم درعاً تذكارية للمدرب الأميركي بيل إبنجمان تقديراً لمساندته له خلال المعسكرات وأثناء التصفيات الآسيوية في شانغجو وكلفه إيصاله إليه في أول مناسبة يلتقيه فيها.

 

جعارة يفشل في التأهل إلى الاولمبياد 2012

15-05-2012
شارك اللاعب طوني جعارة يرافقه مدربه الأميركي بيل إينجمان في التصفيات الآسيوية المؤهلة لأولمبياد لندن 2012 في مدينة شانغجو الكورية في سباق الفردي للرجال للوزن الثقيل.
شارك في التصفيات لاعبون من 23 دولة آسيوية، ولم يوفق جعارة في التأهل للمشاركة في الألعاب الأولمبية بسبب شدة المنافسة، لكنه حقق أفضل رقم له لمسافة 2000 متر هو: 7.35.93 د. وفي التصنيف العام صنف في المركز 14.

هذا وعاد اللاعب جعارة من كوريا إلى مركز عمله، في الكويت وأرسل إليه الاتحاد اللبناني للتجذيف رسالة تهنئة على المجهود الكبير الذي قام به خلال السنة الماضية والتحضيرات التي تابعها في نادي الكويت للرياضات البحرية وفي المعسكر الذي نظمه الاتحاد الدولي للتجذيف في مدينة سيفيل في إسبانيا من تاريخ 13 ولغاية 26 شباط 2012.

ومن ثم متابعته للمعسكر الذي نظمه الاتحاد الآسيوي للتجذيف في مدينة شانغجو في كوريا ومشاركته في التصفيات المؤهلة لأولمبياد لندن.

كما أن الجهود الخاصة والتدريبات التي تابعها عززت مستوى أدائه ويكفي بأنه حاول كل ما في وسعه لتحقيق هدفه وهو الوصول للمشاركة في أولمبياد لندن 2012.

وقد أعرب الاتحاد اللبناني للتجذيف عن اعتزازه وفخره بما حققه البطل طوني جعارة رغم عدم توفر أي دعم رسمي له. كما وجه كتاب شكر إلى رئيس وأمين عام الاتحاد الدولي للتجذيف وإلى رئيسة قسم التدريب والمساعدات في الاتحاد الدولي السيدة تشايلا ستيفنس يشكرهما فيه على ثقتهما بالاتحاد اللبناني ودعمهما له عن طريق تأمين كافة المعسكرات التي شارك فيها اللاعب جعارة، وخاصة خلال التصفيات. كما شكر الاتحاد الكويتي للتجذيف ونادي الكويت للرياضات البحرية على مساعدة ودعم اللاعب اللبناني، و شكر المدرب الأميركي بيل إينجمان على مجهوده.

 

المستقبل - السبت 24 كانون الأول 2011 - العدد 4210 - رياضة - صفحة 23

يشارك في بطولات الولايات المتحدة للتجذيف ويتدرب في القاعدة البحرية في لبنان
طوني جعارة: بالإمكان استضافة بطولات قارية لو تأمنت المراكب الحديثة

محمد دالاتي
لا ترتاح نفس طوني جعارة إلا حين يتواجد في مركبه وسط بحر لجي، يحرك المقذفين بيديه بنشاط وحيوية، غير مكترث للون السماء أكان أزرق أم رمادياً، لكنه يبقى حذراً لخفق الأمواج في اليم الواسع في القاعدة البحرية في بيروت. ولعل هذه الأجواء الهادئة والصاخبة معاً والمحيطة به، تكسبه الهدوء فيمارس هوايته بعيداً عن الملل أو الضجر، فضلاً عن التشبث بحب الحياة، مستغيثاً بالخالق حين تدلهم الخطوب، ويتراقص مع مركبه كما الريشة في مهب الريح، إنها الهواية التي تسكن فؤاده والمحببة إليه منذ شبّ في الولايات المتحدة لدى متابعة تحصيله العلمي، ويرى جعارة أنها لن تفارقه طوال حياته، لشدة تعلقه بها.

بدأ جعارة ممارسة الركض في المدرسة الانكليزية الحديثة في عمّان، ثم مارسها في الشوارع العامة تاركاً لنفسه العنان لقطع الطرق التي يحلو له قطعها حتى يدركه التعب، فيعود متهالكاً إلى البيت مع وفر من الطمأنينة والرضا، حباً في إكساب الجسم الصحة والعافية. وكانت الفرصة متاحة له للمشاركة في بعض "الماراتونات الصغيرة" ما بين عمّان والبحر الميت، وكان يكسب منها المزيد من الثقة بالنفس واللياقة.

وحين سافر الى الولايات المتحدة للتخصص بالهندسة المدنية وجد ضالته في جامعة سينسيناتي في ولاية اوهايو، إذ خلال تصفحه للرياضات التي يمكنه مزاولتها وقعت عيناه على رياضة التجذيف التي لا يعرف عنها شيئاً، فاتصل بالمسؤول عن اللعبة في الجامعة وهو المشرف على رياضة التجذيف ويدعى بيل انغيمان، وكان المران الأول في نهر اوهايو.

وتسمّرت هذه اللعبة في حنايا قلبه، وبقي يزاولها 5 سنوات، وشارك في بطولات عدة منها بطولة هينلي في انكلترا، ووصل حينها الى الادوار النهائية من التصفيات، وكان يشارك في الزوجي والرباعي، واختار بعدها أن ينافس في المركب الفردي، وحين زار لبنان تعرف الى رئيس الاتحاد العميد المتقاعد حسان رستم، وشجعه الأخير على الانضمام الى المنتخب وبات يمثل لبنان في التظاهرات المحلية والخارجية.
وقال جعارة: "أدرّس حالياً في الكلية الاسترالية (أميركا) في مجال الهندسة المدنية، واتابع تحصيلي العلمي وأسعى للحصول على درجة الدكتوراه، وكنت أستعد للمنافسة في الدورة العربية في قطر الشهر المقبل، لكن اللجنة المنظمة للدورة ألغت مسابقة التجذيف لأسباب غير معروفة.

وكنت قد تدربت في الشهرين الأخيرين في نيو جيرزي وماساتشوستس وأوهايو لتطوير مهاراتي الفردية، وشاركت بعدها في بطولة الولايات المتحدة الاميركية لمسافة الـ1000 متر، وحللت في الصدارة في ثلاث فئات. كما شاركت ببطولة الكويت للارغوميتر عام 2010 ووصلت الى قصب السبق، وأتدرب في حوض القاعدة البحرية في بيروت كلما زرت وطني الحبيب لبنان".

وتابع: "أشكر الاتحاد اللبناني للعبة الذي يتيح لنا نحن اللاعبين استخدام المراكب والادوات الخاصة باللعبة والعائدة له لانها مكلفة، ولو توفر للاتحاد مراكب حديثة لامكنه تنظيم بطولات قارية في المساحة المائية الواسعة في القاعدة البحرية. من الطبيعي أن يكون لبنان أرضاً خصبة لاستضافة البطولات، وأن ينجح في تنظيمها لوجود الكادرات الإدارية المثقفة والفاعلة فيه".
وأكد جعارة تعلقه الشديد بلعبة التجذيف، بعدما مضى عليه 11 عاماً في مزاولتها، منذ عام 2000، وهو يلقى التشجيع من أفراد عائلته، وأضاف: "ما شجعني على تحسين أدائي الفني هو تمثيلي لبنان عام 2005 في البطولة العربية للتجذيف في الاسكندرية، فاكتسبت الخبرة من الاحتكاك، ولقيت دعماً وتشجيعاً من العميد رستم الذي يتصل بي دوماً".

ورأى جعارة ان مستوى اللعبة إلى تحسن طالما ان هناك مشاركين كثر، وهناك العديد من الناشئين الراغبين في ممارسة اللعبة، وأضاف: "تحتاج اللعبة إلى المزيد من الشعبية حتى يزيد عدد الراغبين في ممارستها، فضلاً عن تأمين المزيد من المراكب والادوات لاستخدامها في السباقات والتمارين، وهذا يتطلب دعماً مادياً من وزارة الشباب والرياضة، كما تحتاج الى عرض انشطتها عبر التلفزيون".

خاض جعارة افضل منافساته عام 2011 في بطولة اميركا للماسترز في اوكلاهوما، واحتل المركز الاول لثلاث فئات ونال ثلاث ميداليات ذهبية، وسجل خلالها أفضل وقت له. وكان جعارة يشارك في الولايات المتحدة باسم ناديين فيها، وأشار الى أن رياضة التجذيف ما زالت غير محترفة.

وأكد جعارة أنه يعتمد على نفسه للمحافظة على حماسته تعويضاً عن غياب التشجيع الجماهيري، وأضاف: "حين ترى حولك جمهوراً يشجعك ويصفق لك، فإنّ اداءك يتضاعف ومستواك يتحسن تدريجياً. وكنت أتمنى لو أن مشاركات لبنان كثيرة ليتاح لي فرصة الدفاع عن ألوانه".

تعرض جعارة لإصابات عدّة في أسفل الظهر، لكنها لم تكن خطرة، ورأى ان الإصابة لا بد منها في هذه الرياضة، وعلى اللاعب ألا يتباطأ في معالجتها.
ويؤيد جعارة استعانة اتحاد التجذيف ببعض اللاعبين اللبنانيين في الخارج، ومنهم شربل نمور الذي يعيش في كندا ويمتاز بمستواه الجيد، وبمقدوره أن يحقق للبنان نتائج جيدة هو بحاجة إليها. ويتفاهم جعارة جيداً مع زميله محمد دلال في الزوجي.

واعترف جعارة بأنه حقق بعض أحلامه في رياضة التجذيف حتى اليوم، وبانتظار الوصول إلى محطات أخرى بعيدة، لأنه لا يفكر في ترك اللعبة حتى آخر يوم من حياته.
يتمنى جعارة أن يتأهل مع الفريق اللبناني في تصفيات آسيا التي ستجري في كوريا الجنوبية، مما يؤهله لاولمبياد لندن 2012، وقال ان هناك ستة مراكز لآسيا في لعبة التجذيف في الاولمبياد، وآمل أن يكون لبنان بينها.

البطاقة

[ الاسم: طوني جبرايل جعارة.
[ من مواليد: 21/10/1980.
[ القامة: 1,88م.
[ الوزن: 87 كلغ.
[ اللعبة: التجذيف ـ زورق منفرد.
[ النادي: أسامة بيروت.
[ ناديه السابق: المجري للتجذيف والكاياك والشراع في الكويت.
[ لاعبه المفضل: كريستيان فرنسيس (محلياً) والنيوزيلندي ماهي درزدل (عالمياً).
[ مدربه المفضل: علي بدران في الكويت.
[ مكتشفه: المدرب بيل انغيمان في جامعة سينسيناتي في الولايات المتحدة الأميركية.
[ هوايته الثانوية: ينكب على الدراسة ولا يمارس أي رياضة غير التجذيف.
[ الوضع الاجتماعي: عازب.
[ التحصيل العلمي: يحضر للحصول على الدكتوراه في الهندسة المدنية في جامعة سينسيناتي.
[ الهاتف: 322764/03 750684/03 953870/70.
 

 

abdogedeon@gmail.com 

ABDO GEDEON  توثيق