THE PARALYMPICS DAY 2015

اليوم الوطني الباراولمبي 2015

 رياضة المعوقين في لبنان

The Lebanese Association for Disabled Sports

info@lebanonparalympics.org

نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل

بري تدعم ذوي الاحتياجات الخاصة في اليوم البارالمبي 2016

31-05-2016

أعلنت رئيسة اللجنة الباراولمبية رندة عاصي بري أن وزارة الشباب والرياضة "معنية الى جانبنا لامساك بملف رياضة الاحتياجات الخاصة اسوة بباقي الاتحادات الرياضية الاخرى ومن غير الجائز وطنيا واخلاقيا وانسانيا اهمال هذه الشريحة واسقاط حقوقها الرياضية".
واشارت الى ان مدينة انصار باتت "منذ الآن بتصرفكم وجاهزة كي تكون حيزا انسانيا رياضيا لاظهار مهاراتكم وابداعكم واثبات انكم ابطالا ورياضيون من ذوي القدرات الخاصة وليس العكس.مبروك لكم هذا الصرح الذي يباشر مهامه وادواره منذ اللحظة باطلاق اليوم الباراولمبي الوطني الثاني الذي يشارك فيه اندية لبنانية من مختلف المناطق في رياضة "كرة السلة كراسي" و"كرة الهدف مكفوفين".

فقد رعت بري حفل افتتاح "فعاليات اليوم الباراولمبي الوطني" الذي نظمته اللجنة الباراولمبية اللبنانية في المدينة الباراولمبية الرياضية في انصار، في حضور علي قانصوه ممثلا النائب محمد رعد، جهاد جابر ممثلا النائب ياسين جابر، سعد الزين ممثلا النائب عبد اللطيف الزين، رئيس اتحاد بلديات الشقيف محمد جميل جابر، مدير عام الليطاني عادل حوماني، ممثل المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم الرائد علي حلاوي، ممثل مدير عام قوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص العقيد توفيق نصرالله، الرائد طالب فرحات ممثلا مدير عام امن الدولة، رئيس اتحاد بلديات ساحل الزهراني، فعاليات رياضية وحشد من رؤساء الاندية والجمعيات الرياضية.
استهل الحفل بالنشيد الوطني اللبناني ثم عرض للفرق الرياضية المشاركة في اليوم االباراولمبي الوطني.

بعدها تحدثت بري وقالت:"ها نحن في اللجنة الباراولمبية اللبنانية امام الوعد الذي قطعناه على انفسنا بتحويل المساحة الجغرافية التي ارادتها اسرائيل مكانا لاذلال الشباب اللبناني وخنق احلامه بالعيش الكريم، وكسر ارادته بالحياة العزيزة والكريمة، الى مكان ينبض بالعزة والكرامة والطاقة والارادة التي لا تقف بوجهها اسوار او ابراج او اسلاك شائكة. ها نحن وانتم اما صرح لطالما كان حلما، اليوم اصبح حقيقة وواقع".
اضافت "ها نحن وانتم ايها الرياضيون كل الرياضيين لا سيما الرياضيون الابطال من ذوي الاحتياجات الخاصة في رحاب مدينة انصار التي باتت منذ الآن بتصرفكم وجاهزة كي تكون حيزا انسانيا رياضيا لاظهار مهاراتكم وابداعكم واثبات انكم ابطالا ورياضيون من ذوي القدرات الخاصة وليس العكس.مبروك لكم هذا الصرح الذي يباشر مهامه وادواره منذ اللحظة باطلاق اليوم الباراولمبي الوطني الثاني الذي يشارك فيه اندية لبنانية من مختلف المناطق في رياضة "كرة السلة كراسي" و"كرة الهدف مكفوفين".

وهو نشاط رياضي تنظمه اللجنة الباراولمبية اللبنانية للعام الثاني على التوالي نريد من خلاله التأكيد للرأي العام ان الرياضة بالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة هي مجال اساسي وحيوي يستطيع من خلالها ذوو الاحتياجات الخاصة تحسين مهاراتهم البدنية والشخصية والنفسية وتسهم بالتالي في تحقيق واحدة من ابرز الاهداف التي يناضل من اجلها المعوقون وهي حقهم في الدمج الاجتماعي وتكريس كافة حقوقهم في العمل والتعلم واكتساب المهارات وذلك انفاذا وعملا بكل البنود الواردة في متن القانون رقم 220/2000".

تابعت بري "قبل ان يكون لكم يوم للرياضة الخاصة بكم وقبل ان يكون لكم صروحا رياضية تحتضن تفوقكم وانجازاتكم انتم مدعوون الى مضاعفة الجهد والتدريب والتأهيل لتحقيق المزيد من الانجازات والالقاب الاقليمية والدولية استكمالا لما حققتموه في كافة الاولمبيادات الخاصة. وابتداء من اليوم، الوزارة معنية الى جانبنا لامساك بملف رياضة الاحتياجات الخاصة اسوة بباقي الاتحادات الرياضية الاخرى ومن غير الجائز وطنيا واخلاقيا وانسانيا اهمال هذه الشريحة واسقاط حقوقها الرياضية".
ختمت بري:"اننا في اللجنة البارالمبية اللبنانية سنكون الى جانبكم في كل المحطات والاستحقاقات الرياضية المحلية منها والاقليمية والدولية، ولن نألوا جهدا الا وسوف نبذله من اجل تحقيق كل احلامكم والاخذ بيدكم نحو تحقيق المزيد من الانجازات والالقاب التي ترفع اسم لبنان عاليا".

بعدها استهل اليوم الباراولمبي الوطني بعروض رمزية لابطال لبنان في رياضة الجودو ثم مباريات في كرة الهدف مكفوفين ومباراة في كرة السلة كراسي.
وقامت بري في ختام اليوم البارالمبي بتوزيع الميداليات على الرياضيين من ذوي الاحتياجات الخاصة والفرق الرياضية المتبارية.

 

اليوم الوطني الباراولمبي 2015

حزيران 2015
أحيت اللجنة الباراولمبية اللبنانية بالتعاون مع شركة "تاتش" للاتصالات والبيانات المتنقلة الأولى في لبناناليوم الوطني الباراولمبي في الجامعة اللبنانية في الحدث، برعاية رنده عاصي بري التي غابت في اللحظات الأخيرة لأسباب خاصة ومثلها امين السر فادي حنا، وبحضور جان داوود ممثلا رئيس الجامعة اللبنانية، وقائد الجيش ممثلا بالعقيد سامي باسيل ومدير عام الامن العام ممثلاً بالمقدم ايلي الديك، مدير عام قوى الامن الداخلي ممثلاً بالمقدم ايلي عبود ومحمد عويدات ممثلاً مدير عام الشباب والرياضة زيد خيامي.
والقى حنا كلمة الرئيسة بري وقال فيها: نطلق اليوم الباراولمبي الذي يقام للمرة الاولى في لبنان بهدف تعريف الرأي العام اللبناني على الرياضة البارالمبية وعلى الرياضات التي يمكن لذوي الاحتياجات الخاصة ممارستها واتاحة الفرصة للرياضيين منهم الاحتكاك مع نظرائهم من الرياضيين.
وفي هذا الاطار لا بد من التاكيد على ان الرياضة بالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة هي واحدة من المجالات الاساسية والحيوية التي يستطيعون من خلالها تحسين مهاراتهم البدنية والشخصية والاجتماعية والنفسية والرياضية.
واضاف: انما هو التزام اخلاقي ووطني وانساني واجتماعي لشريحة من اهلنا وابنائنا اصطلح على تسميتهم بذوي الاحتياجات الخاصة لكن هم في الحقيقة من ذوي القدرات الخاصة، ولانهم كذلك كان عهدنا لهم منذ البداية ان نمسك بقضيتهم وبحقوقهم من كل جوانب هذه القضية بدءاً من حقهم في الحياة بكرامة وحقهم في العمل والطبابة والرعاية وليس انتهاء بممارسة النشاط الرياضي الذي يمكن من خلاله ان يحولوا اعاقتهم الى طاقة ولانهم نجحوا في هذا التحدي في الاستحقاقات الرياضية والبارالمبية المحلية والاقليمية والدولية كان الاتحاد اللبناني لرياضة المعوقين وبعده كانت اللجنة الباراولمبية اللبنانية اطاراً رياضيا رسمياً نحاول عبره ان نجسد طموحات الرياضيين من ذوي الاحتياجات الخاصة والذين بدورهم ترجموا هذه الطموحات الى انتصارات في اكثر من استحقاق بارالمبي من بكين الى اثينا الى استراليا وليس انتهاءاً في روسيا.
وشكر شركة تاتش والجامعة اللبنانية وجميع الفرق المشاركة.
ثم اقيمت عروض في عدة العاب باراولمبية منها:
1- كرة السلة كراسي بمشاركة فريق نادي الحكمة الرياضي
2- كرة الطاولة بمشاركة الاندية التالية: نادي الهومنتمن- انطلياس ونادي الادب والرياضة – كفرشيما وفريق جامعة الكسليك وفريق شركة Touch
3- كرة قدم مصغرة فريق الناجين من الالغام مع فريق شركة Touch
4- وقد جرى عرض للكراسي المتحركة فئة الدراجات والعاب القوى Pushrim
شارك لاعبين من الاندية الاعضاء في اللجنة البارالمبية : نادي لوى الرياضي ونادي غوودويل الرياضي والجمعية الرياضية لمنتدى المعاقين.
وفي الختام تم توزيع الميداليات على اللاعبين والحاضرين وسلم امين السر ممثل رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور جان داوود درعاً تذكارياً ودرعاً تذكارياً لممثلة شركة تاتش غادة بركات.

 

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق