TENNIS IN LEBANON
 
كرة المضرب في لبنان

TENNIS AU LIBAN 

نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل - انجازاتكم الرياضية اذا لم تنشروها تبقى ذكريات

 

ذهبية وبرونزية للبنان في تنس "الماسترز" العربي 2015


29-03-2015
أحرز فادي بيدان ذهبية فئة الزوجي وماريا بريدي برونزية الفردي في دورة "الماسترز" العربية بالتنس لفئة دون 10 سنوات التي نظمها الاتحاد التونسي للعبة باشراف الاتحاد الدولي، في حضور رئيس الاتحاد الدولي فرنشيسكو ريتشي وعضو اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية رئيس الاتحاد اللبناني التنس سمير صليبا.

وكانت بريدي فازت على التونسية نور عثمان 2 – 0 (4-1، 4-2)، وعلى التونسية رنين رسيل 2 – 1 (4-1، 2-4، 10-3)، وخسرت في الدور نصف النهائي امام التونسية رانيا تجنى 0 – 2 (3-6، 2-6).
بدوره فاز فادي بيدان على اليمني راشد النايف 2 – 0 (6-2، 6-4) وفي الدور نصف النهائي على التونسي عمر كتبي 2 – 0 (6-3، 6-3) وفي الدور النهائي على التونسي العزيز ملاهي 2 – 0 (6-0، 6-0).
رئيس الاتحاد صليبا هنأ صاحبي الانجاز على نتائجهما واكد اهتمام الاتحاد بالجيل الناشئ.

 

بعثة "التنس" تحت الـ14 سنة الى ماليزيا

24-02-2015
غادرت بعثة لبنان للاناث(تحت ال14 سنة) بالتنس الى مدينة كوشينغ(ماليزيا) للمشاركة في تصفيات بطولة آسيا للناشئات التي ستقام بين 26 شباط الجاري و2 آذار المقبل بمشاركة لاعبات من الدول التالية: لبنان،ايران، العراق، ماليزيا، النيبال، سنغافورة، سريلانكا وتركمانستان.
وتضم البعثة اللبنانية المدرب فادي بيدان واللاعبات نور ديب وميريام مسعود وميرا السيد.
وكان في وداع البعثة في مطار رفيق الحريري الدولي مدير المنتخبات الوطنية في اتحاد التنس ريشار الحاج.

تنس قطر : ناجيا للفردي  وسماحة للزوجي

19-03-2013
أحرز لاعب التنس اللبناني كريم ناجيا لقب فئة الفردي في دورة قطر الدولية الثانية للناشئين (تحت 14 سنة)، التي أقيمت في مجمّع خليفة الدولي في الدوحة، وذلك بفوزه على الباكستاني سايد نوفل كليم (المصنف أول في الدورة) 6 - 3 و6 0 في المباراة النهائية.
وفي فئة زوجي الناشئين (تحت 14 سنة)، فاز اللبناني سيدريك سماحة والباكستاني سايد نوفل كليم على اليمنيين فهمي الورد وعزيز حامد 6 4 و6 - 3.
 

 

نانسي كركي احرزت لقب زوجي السيدات في دورة دولية بالتنس في الكويت

08-11-2012
شارك عدد من الناشئين اللبنانين في دورات دولية للناشئين بالتنس اقيمت باشراف الاتحاد الدولي اللعبة في البحرين والكويت . ففي البحرين، تمكّنت اللاعبة نانسي كركي من الوصول الى الدور النهائي في فئة الفردي .

كما استطاع اللاعب جيوفاني سماحة من الوصول الى الدور النهائي في فئة الزوجي.

أما في الكويت فقد احرزت نانسي كركي لقب فئة الزوجي وخسرت في الدور النصف نهائي في الفردي.أما سماحة فقد وصل الى الدور النصف النهائي في فئة الزوجي .

كما شارك اللاعبون اللبنانيون تميم حلاق, نور نعمة, جاد صليبي, كارلوس شمص ومايكل شاكر في الدورات المذكورة.

هذا واعلن الاتحاد اللبناني للتنس انه سيتم تكريم الفائزين الثلاثة الأوائل في جميع الفئات العمرية بمناسبة انتهاء الموسم عند الساعة الخامسة من عصر الجمعة 16 تشرين الثاني الجاري في مجمّع "الصفرا مارين".
 

 

كأس دايفيس: فوز لبنان على عُمان  2011

من جهة اليسار : شكري،بيدس،سماحة،بدر الدين وعلايلي

16 / 06 / 2011
استهلّ منتخب لبنان للتنس للرجال، المشارك في كأس دايفيس، مبارياته ضمن تصفيات المجموعة الآسيوية - الأوقيانية الثالثة، التي تقام في العاصمة السريلانكية كولومبو، بفوزه على سلطنة عمان 2 - 1.
ففي فئة الفردي، فاز كريم علايلي 6 1 و7 5، وبسام بيدس 6 2 و6 1، وفي فئة الزوجي خسر باتريك شكري وبسام بيدس بعد انسحابهما على رغم تقّدمهما 7 6 و2 1، ليفوز لبنان في لقائه الأول 2 - 1.

وأوضح مدرب المنتخب حسين بدر الدين أن معنويات اللاعبين مرتفعة وان الهدف هو التقدّم لتحقيق نتيجة جيدة في التصفيات. يذكر أن مجموعة لبنان تضم اليه والى عمان كل من ماليزيا والامارات.
 

السبت 18-6-2011

مسابقة كأس ديفيس في التنس

لبنان تأهل  الى المجموعة الآسيوية - الأوقيانية الثانية

حداد: انجاز جديد للعبة على الصعيد الدولي

تأهّل  لبنان الى المجموعة الآسيوية - الأوقيانية الثانية في كأس ديفيس بالتنس بعدما فاز على فيتنام(3-0) في الدور الثاني ضمن تصفيات المجموعة الآسيوية- الأوقيانية الثالثة التي تقام في العاصمة السيريلانكية كولومبو.وحقّق لبنان فوزه الرابع على التوالي من دون اي خسارة على سلطنة عُمان وعلى الامارات العربية المتحدة وعلى ماليزيا في الدور الأول وعلى فيتنام في الدور الثاني .

وتزّعم لبنان مجموعته متقدماً على ماليزيا الثانية وسلطنة عمان الثالثة والامارات العربية المتحدة الرابعة.وفي مباراته ضد فيتنام السبت كان لبنان بحاجة الى فوز لضمان التأهل الى المجموعة الآسيوية- الأوقيانية الثانية وكان له ما اراد.ففاز كريم علايلي(6-3)(6-2) وبسام بيدس (6-0)(6-2).

وفي الزوجي،فاز باتريك شكري وجيوفاني سماحة بعد انسحاب الثنائي المنافس وكانت النتيجة تشير الى تقدّم الثنائي اللبناني(5-4).

حداد

وبعد الانجاز اللبناني اعتبر رئيس الاتحاد اللبناني للتنس رياض حداد "ان تأهل لبنان الى المجموعة الآسيوية- الاوقيانية الثانية هو انجاز جديد للعبة  التنس في لبنان على الصعيد الدولي".

واضاف "ان فوز لبنان في جميع المباريات في الدور الأول وتزعمّه لمجموعته هو دليل على المستوى العالي الذي وصل اليه التنس اللبناني".

ووجّه حداد تهنئة "الى كابتن منتخب لبنان لكأس ديفيس حسين بدر الدين والى اللاعبين كريم علايلي وباتريك شكري وبسام بيدس وجيوفاني سماحة على انجازهم الكبير".

ونوّه "بالدور الكبير الذي لعبته البعثة في اعادة وطن الأرز الى المجموعة الثانية وهو نصر جديد للبنان في لعبة التنس يضاف الى الانتصارات المحققة في السنوات السابقة".هذا وسيواجه المنتخب اللبناني نظيره السيريلانكي الأحد .

 

وفي ما يلي برنامج اليوم الاحد: 2001
الساعة 00،14 نهائي فئة فردي السيدات
الساعة 00،15 نهائي فئة فردي الرجال
الساعة 00،16 توزيع الكؤوس والجوائز

بطولة عربية ممتازة من جميع النواحي

اليوم يُسدل الستار على فعاليات البطولة العربية الثانية عشرة للرجال والسيدات للتنس والتي اقيمت بمدينة جونيه بلبنان حاضرة العرب والتي استمرت لمدة سبعة ايام بمشاركة 9 دول عربية -

لقد جاءت البطولة في مجملها ناجحة من جميع النواحي التنظيمية والفنية والادارية - لقد اقيمت البطولة وللمرة السابعة على التوالي في لبنان ومن خلال المتابعة والمشاركة في البطولة العربية فقد لاحظت تقدم وتحسن متميز في مستوى التنظيم من سنة لأخرى كل ذلك يعود لتوفيق الله سبحانه وتعالى ثم لجهود رئيس واعضاء مجلس ادارة الاتحاد اللبناني للتنس واستضافة جميلة من قبل النادي اللبناني للسيارات والسياحة وبدعم وتوجيهات وحسن ضيافة واستقبال من حكومة وشعب لبنان الشقيق. لقد تحقق للبطولة النجاح منذ يوم الافتتاح وذلك بحضور وزير الشباب والرياضة اللبناني لافتتاح البطولة.

وفي واقع الامر فان البطولة قد شهدت مفاجآت كثيرة لعل من اهمها عدم مشاركة الفريق المصري والتونسي وهذا الغياب الاول لمصر عن البطولات العربية للتنس - وازاء ذلك فقد افرزت البطولة وجوه جديدة في عالم اللعبة في الوطن العربي مثل لاعب لبنان هشام الزعيتيني ولاعب الكويت محمد الغريب - وكذلك نحيي المشاركة الفاعلة لمنتخبي اليمن وليبيا والحضور الاول لفرق سيدات البحرين والذي يشارك لاول مرة في بطولة عربية.

كما ان التنظيم الناجح للبطولة في لبنان اصبح سمة بارزة في البطولات العربية التي تقام في لبنان لوجود الملاعب والامكانات والفنادق الفاخرة والكوادر اللبنانية المتميزة في القيادة والتنظيم على رأسهم الاستاذ رياض حداد كما أن الكوادر التحكيمية في لبنان وما يتميزوا به من مستوى فني عال ساهم في نجاح البطولة.

كما انه والحق يقال بأن البطولة العربية بلبنان هي البطولة العربية الوحيدة التي يتم تغطيتها تلفزيونيا وبشكل يومي ومنذ الافتتاح والمساهمة الفاعلة والتغطية البارزة لاحداث البطولة من الصحافة المقروءة.

ومما يدعو للفخر والاعتزاز بالأخوة في لبنان هو استضافتهم لاجتماع مجلس الادارة للاتحاد العربي للتنس والجمعية العمومية للاتحاد العربي للتنس بالاضافة الى تنظيم البطولة. وجميعها قد تحقق لها النجاح.
- ان رغبة الدول العربية المشاركة في اجتماع الجمعية العمومية باستضافة لبنان للبطولة العربية الثالثة عشرة للتسن العام القادم 2002. وأمام هذا الالحاح ما كان من الاستاذ رياض حداد رئيس الاتحاد اللبناني للتنس الا ان يوافق على ذلك.
الشكر كل الشكر والتقدير للبنان حكومة وشعبا على حسن الاستضافة وللدول المشاركة على تلبية الدعوة والشكر موصول الى الاتحاد اللبناني للتنس وكافة اللجان العاملة في البطولة وهنيئا لنا باتحادنا العربي للتنس الذي يشهد تنظيما رائعا في برامجه ونشاطاته. فمنذ اكثر من 8 سنوات وبرامج الاتحاد منتظمة ودقيقة.
رشيد عبد العزيز أبو رشيد
رئيس اللجنة الفنية، عضو مجلس الاتحاد العربي للتنس

البطولة العربية الثانية عشرة في التنس
لقب فردي الرجال بين الزعيتيني وحمر العين
والجزائر أحرزت لقب فرق الرجال

الاحد 30 ايلول 2001
تأهل اللبناني هشام الزعيتيني المصنف 1 وحامل اللقب الموسم الماضي والجزائري عبد الحق حمر العين الى المباراة النهائية لفئة فردي الرجال في اطار البطولة العربية الثانية عشرة بالتنس التي يستضيفها لبنان على ملاعب النادي اللبناني للسيارات والسياحة في الكسليك.
وتُختتم البطولة اليوم الأحد بالمباراة النهائية لفردي الرجال تليها المباراة النهائية لفردي السيدات بين الجزائريتين سناء بن صالح وسهام بن يوسف. واحرزت الجزائر لقب فرق الرجال بعد فوزها على الكويت (2-0).
وفي التفاصيل، وفي الدور نصف النهائي لفردي الرجال حقق اللبناني هشام الزعيتيني فوزا كبيرا على الكويتي مساعد الجذاف (6-0) (6-1) في مباراة من جانب واحد بحيث سيطر اللاعب اللبناني على اللقاء سيطرة تامة. وفي المباراة الثانية، حقق الجزائري عبد الحق حمر العين فوزا على مواطنه نور الدين محمودي (6-1) (7-6). وبذلك، يحرز الجذاف ومحمودي الميدالية البرونزية واحتلا المركز الثالث.
وفي الدور نصف النهائي لفئة فردي السيدات، حققت الجزائرية سناء بن صالح المصنفة الاولى في البطولة فوزا على اللبنانية ليال صوايا المصنفة 1 في لبنان وبنتيجة (6-3) (6-1). وفي المباراة الثانية، فازت الجزائرية سهام بن يوسف على مواطنها آسيا هالو (7-6) وبالانسحاب بعد تعرّض هالو الى اصابة بعد وقوعها على الارض.
وبذلك احرزت صوايا وهالو الميدالية البرونزية.
وفي فئة فرق الرجال، احرزت الجزائر اللقب بعد فوزها على الكويت (2-0). في المباراة الاولى، فاز الجزائري نور الدين محمودي على الكويتي حسين الاشوك (6-2) (6-1) بعد مباراة من جانب واحد. وفي المباراة الثانية، فاز عبد الحق حمر العين (الجزائر) على محمد الغريب (الكويت) بالانسحاب لاصابة الغريب في كتفه. وبذلك، أحرزت الجزائر الميدالية الذهبية والكويت الميدالية الفضية وكل من لبنان والبحرين الميدالية البرونزية.
وبعد إقامة المباراتين النهائيتين في فئتي فردي الرجال والسيدات اليوم توزع الجوائز على الفائزين والفائزات بحضور رئيس الاتحاد اللبناني للتنس الاستاذ رياض حداد، اعضاء مجلس ادارة الاتحاد العربي ورئيس اعضاء النادي اللبناني للسيارات والسياحة والاتحاد اللبناني للتنس.

 

الاثنين 30 أيلول 1996
الديار
البطولة العربية التاسعة في المضرب
اليوم مواجهات نصف نهائي فرق الرجال
مصر أحرزت بطولة الفرق للسيدات
فهد موسى
المصرية علواني
فهد السرواني
الجزائرية وردة بوشابو
تجري اليوم الاثنين مباراتا الدور نصف النهائي لفرق الرجال ضمن البطولة العربية التاسعة في كرة المضرب التي تجري على ملاعب النادي اللبناني للسيارات والسياحة وتستمر حتى 2 تشرين الاول المقبل.
وسيواجه لبنان «ب» مصر حاملة اللقب، بينما تلعب الجزائر وسوريا.
وفي نطاق بطولة الفردي للرجال، تدخل المباريات الدورربع النهائي ابتداء من العاشرة من قبل ظهر اليوم. ولم تسفر النتائج المسجلة عن مفاجآت تستحق الذكر. وقد صَمَد وحده اللاعب زكي حسنات من اللبنانيين الى هذا الدور بعد تغلبه في دور الـ16 على السعودي بدر المقيل في مباراة صعبة عموماً لم تحسم الا في «التاي بريك» الاخير (6 ـ 3، 3 ـ 6، 7 ـ 6).
على صعيد آخر، يعقد قبل ظهر اليوم اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد العربي. ومن ضمن جدول اعماله البحث في انشاء اكاديمية للعبة في ضوء تقرير اللجنة الفنية.
وهنا النتائج المسجلة:
الفردي للرجال
فاز ربيع ابو حسون (سوريا) على عبدالله عبد العزيز (الكويت) 6 ـ 2، 6 ـ 1، وعبد الحق حمر العين (الجزائر) على ايلي محاسب (لبنان) 6 ـ صفر، 6 ـ 1، وسلطان خلفان (قطر) على عثمان العنيزي (السعودية) 6 ـ صفر، 6 ـ 2، وجهاد الديب (مصر) على ابراهيم كحيل (لبنان) 6 ـ 1، 6 ـ 2، وزكي حسنات (لبنان) على بدر المقيل (السعودية) 6 ـ 3، 3 ـ 6، 7 ـ 6، ومحمد رمضان (مصر) على محمودي نور الدين (الجزائر) 2 ـ 6، 7 ـ 6، 6 ـ 4، وعمرو غنيم (مصر) على داوود داووديان (سوريا) 6 ـ 1، 6 ـ 1، وتوفيق معافا (السعودية) على رشيد كنعان (لبنان) بالتغيب.
الفرق
{ السيدات
مصر ـ لبنان 2 ـ 1
فازت ليندا سميرة (لبنان) على ياسمين عبدالله 6 ـ 3، 6 ـ صفر، ومروة علواني (مصر) على تمارا عمار ( لبنان) 6 ـ 2 ، 6 ـ صفر، وعلواني وعبدالله على سميرة وسوزان السيد 6 ـ 2، 6 ـ 3.
{ الرجال
لبنان «أ» ـ السعودية 2 ـ صفر
فاز ابراهيم كحيل على توفيق معافا 6 ـ 2، 6 ـ 2، ورشيد كنعان على عثمان العنيزي 7 ـ 6، 6 ـ3 .
مصر ـ سوريا 2 ـ صفر
فاز جهاد الديب على داوود داووديان 6 ـ صفر، 6 ـ صفر وعمرو غنيم على ربيع ابو حسون 6 ـ 2، 6 ـ 2.
الجزائر ـ الكويت 2 ـ صفر
فاز محـمودي نـور الدين على عبــدالله عبد العزيز 6 ـ 2، 6 ـ 2، وعبد الحـق حمر العـين على عادل الشـطي 6 ـ 1، 6 ـ 2.
لبنان «ب» ـ فلسطين 2 ـ صفر بالتغيب
فلسطين ـ قطر 2 ـ صفر
فاز سلطان خلفان على سامر سعد الدين 6 ـ صفر و3 ـ صفر ثم بالانسحاب، وناصر غانم الخليفي على ساهر سعد الدين 6 ـ صفر، 6 ـ صفر.
مصر ـ لبنان «أ» 2 ـ صفر
فاز عمرو غنيم على ابراهيم كحيل 6 ـ 3، 6 ـ 3 وجهاد الديب على ايلي محاسب 6 ـ 3، 6 ـ 2.
الجزائر ـ قطر 2 ـ صفر
فاز محمودي نور الدين على سلطان خلفان 7 ـ 5، 4 ـ 6، 6 ـ 3، ومحمودي نور الدين على يوسف العبدالله 6 ـ صفر، 6 ـ صفر.
وفي ما يلي برنامج اليوم الاثنين:
الفردي للرجال
الساعة 00،10
ربيع ابو حسون (سوريا) ـ محمد رمضان (مصر).
جهاد الديب (مصر) ـ سلطان خلفان (قطر)
عمرو غنيم (مصر) ـ توفيق معافا (السعودية)
او خالد الحجي (قطر).
زكي حسنات (لبنان) ـ عبد الحق حمر العين (الجزائر)
الفردي للسيدات
الساعة 00،10
لمياء حمر العين (الجزائر) ـ ياسمين عبدالله (مصر).
نبيلة بو شابو (الجزائر) ـ سوزان السيد (لبنان).
داليا الشيخ (مصر) ـ تمارا عمار (لبنان).
الفرق
نصف نهائي بطولة الرجال ابتداء من الساعة 00،14
مصر ـ لبنان «ب»
الجزائر ـ سوريا
في آخر النتائج المسجلة، انتهت مباريات الدور الاول لفرق الرجال بفوز السعودية على البحرين 2 ـ 1 تغلب عثمان العنيزي على بدر عبد العال 6 ـ1، 6 ـ 4 والبحريني فهد السرواني على فارح موسى 6 ـ 3، 6 ـ 7، 6 ـ 4.
وعثمان العنيزي وبدر المقيل على بدر عبد العال وفهد السرواني 6 ـ 3، 6 ـ 2.
كما اختتمت بطولة فرق السيدات بتتويج مصر على حساب الجزائر بنتيجة 2 ـ 1 وكانت مصر حلت ثانية العام الماضي والجزائر اولى. تقدمت الجزائر 1 ـ صفر اثر فوزه ورده بو شابو على مروه علواني 6 ـ 3، 6 ـ 1.
ثم عادلت مصر من خلال فوز ياسمين عبدالله على لمياء حمر العين 6 ـ 4، 7 ـ 6.
وفي لقاء الزوجي الفاصل فازت عبدالله وعلواني على الشقيقتين وردة ونبيلة بو شابو 7 ـ 5، 6 ـ صفر.

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON    توثيق