TENNIS IN LEBANON
 
التنس في لبنان

TENNIS AU LIBAN

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل - انجازاتكم الرياضية اذا لم تنشروها تبقى ذكريات            abdogedeon@gmail.com

   

نجوم

كرة المضرب في لبنان

 

       

abdogedeon@gmail.com

التأسيس : 2- 1- 1952 العلم والخبر 84 / أ.د معدلاً بتاريخ 15-2-1965

تاريخ الإنتساب إلى اللجنة الأولمبية اللبنانية: 1952

تاريخ الإنتساب إلى الإتحاد الدولي للعبة: 1947

info@lebanesetennisfederation.com  بريد الاتحاد

السيد عبد الكريم مطر - الاستاذ اميل يزبك، عضوا شرف مدى الحياة في التنس

قواعد لعبة التنس   

مشاركات لبنان الدولية في التنس 

مشاركات لبنان الخارجية في لعبة التنس   

ديفيس كاب  2003 - 2004 - 2005  2011 - 2012- 2013 -  2014 - 2015 

اللجان الادارية المتعاقبة لاتحاد التنس في لبنان 

مدربو وحكام التنس في لبنان

اللبنانيون البارزون في لعبة التنس 

تصنيف اللاعبين واللاعبات والفئات العمرية للعبة التنس في لبنان  

اندية لبنان الاتحادية للعبة التنس 

بطولات ودورات لبنان في التنس 

الدورة الدولية الاولى بالتنس في لبنان 2015   

الدورة الدولية الثانية بالتنس في لبنان 2015    

الدورة الاولى في كرة المضرب لمنطقة دول غرب آسيا لفئة 13 سنة وما دون 2014 

الدورة الثانية في كرة المضرب لمنطقة دول غرب آسيا لفئة13 سنة وما دون - 2014  2015 

  بطولة غرب آسيا في التنس (فئة تحت الـ12 للذكور والاناث) 2017

ديفيس كاب 2014  ديفيس كاب 2015   
 ديفيس كاب 2005  ديفيس كاب 2003+2004 ديفيس كاب 2011  ديفيس كاب 2012 
 
 

تاريخ لعبة التنس في لبنان

نشر هذه اللعبة في لبنان امين سر نادي برمانا ميشال قرطاس ، والكلية السورية الانجيلية - الجامعة الاميركية في بيروت اليوم - ومن المدرسة والكلية الى الوسط الاهلي

 حيث قام الاخوة فرح ميشال وارنست ونينا ، جهزوا ملعبا في حديقة منزلهم ، وبعدها اسسوا نادي بيروت للتنس في اواسط العشرينات.

من اشهر الملاعب يومذاك : نادي بيروت للتنس والنادي الادبي الرياضي ونادي التنس الاهلي لآل مجدلاني ونادي الاشرفية ونادي لبنان للتنس ونادي التنس البريطاني

من ابرز اللاعبين كان هنري فرعون وجوي تابت واميل قرطاس وزكي مارديني ودمتري حايك وفوزي اندراوس وشارلي عبود وادمون ربيز ولبيب ونديم مجدلاني وايلي عطية ، ومن

 اللاعبات ماري وافلين وفيرا مطر.

1952 - برز كل من ايلي عطية وهنري حداد وسمير خوري وفيرا مطر وايلي ابو خالد (لولو) خلال مشاركتهم بدورة نادي برمانا الدولية.

1953 - برز كل من سمير خوري واميل يزبك وجوزف جبور وهنري حداد وروي مجدلاني وتألق الاخوة فيرا ونينا فرح وايلي عطية.

1954 - تقابل لبنان مع قبرص ففاز بسبع انتصارات مقابل انتصارين لقبرص.

1956 - تألق داوود ومنير ويوسف زيدان مع ابطال لبنان السابقين ومن اللاعبات سعاد طبارة.

1958 - جرى تصنيف اللاعبين واللاعبات وكانت كالاتي:

1- سمير خوري - 2 روي مجدلاني - 3 - نديم حجار - 4 - ايلي عطية - 5 - كريم فواز وميشال ربيز واللاعبات 1 - فيرا مطر - 2 - انا كيرياكوبولو - 3 - نينا فرح - 4 - رينه ابي حطب ( واعتبر سمير خوري لاعب محترف).

1959 - برز ادوار صموئيل وروز منسى ونعمت باز.

1960 - برز ريمون عنيد ورشيد فواز وسامي صوايا وصباح باز وسمير ناصيف وعارف كويس وفؤاد ابو الروس وقبيسي وكرامي وجو حمصي.

 

1994 - استضاف لبنان الدورة العربية السابعة لكرة المضرب، وتشارك فيها 11 دولة عربية هي:الامارات العربية المتحدة - تونس - الجزائر - السعودية - سوريا - فلسطين - قطر - الكويت - المغرب - مصر - اليمن ولبنان.

1997 - الاول في تصنيف الرجال توفيق زحلان، الاولى في تصنيف السيدات سوزان السيد، الفائز بكأس لبنان للرجال علي حمادة الفائزة بكأس لبنان للسيدات سوزان السيد الاول في تصنيف الناشئين تحت 18 مارون حسون، الاول في تصنيف الناشئين تحت 16 سنة كريم علايلي، الاول في تصنيف الناشئين تحت 14 سنة ساشا حداد، افضل حكم كرسي وليد سمعان، افضل تقدم في المستوى للرجال غسان اشقر، افضل تقدم في المستوى للناشئين كريم دبس وباتريك شكري ودايفي محسن، وافضل تقدم في المستوى للناشئات ريا اصيلي وداليا ابو زينب وسنا قرطاس وكريستال بردويل.

2004 - رامي عثمان احرز لقبي دورتي بطولة غرب آسيا لفئة الـ13 سنة التي أجريت العام الماضي في الأردن متقدماً على 24 لاعباً شاركوا فيهما.

2006 - كميل خليل بطل غرب آسيا لما دون 13 سنة.

2014 - لبنان يستضيف دورتين لغرب آسيا بالتنس     

2014 - كيفن شحود بطل غرب آسيا لما دون 13 سنة.

2016 - دورة النادي اللبناني للسيارات المفتوحة للتنس في الكسليك احرز المركز الاول هادي حبيب وجيوفاني سماحة المركز الثاني - يتبع

2017 - لبنان يستضيف بطولة غرب آسيا بالتنس ( دون 12 سنة )

دورة تطبيقية لحكام التنس تحت اشراف ساسين وكنعان 2017

30-01-2017

استكمالاً لدورة صقل للحكام وتخريج حكام متدرجين والتي نظمها الاتحاد اللبناني للتنس في مقر الاتحاد الكائن في ضبية الشهر الفائت تحت اشراف الحكم الدولي المصري وائل عباس (حامل الشارة الفضية)، خضع الحكام الـ18 الى دورة تطبيقية في نادي "شوترز" (ذوق مصبح)، تحت اشراف عضو الاتحاد الحكم الدولي نيقولا ساسين والحكم الدولي طانيوس كنعان. وحضر رئيس الاتحاد أوليفر فيصل ونائبه عارف مارديني والأمين العام ألان صايغ.
واوضح فيصل "ان خطوة الاتحاد اللبناني للتنس تهدف الى تفعيل السلك التحكيمي في سياق الخطة التي وضعتها اللجنة الادارية الجديدة للاتحاد لتطوير اللعبة من كافة النواحي الفنية والتنظيمية والادارية والتقنية".

سمت اللجنة الادارية مدربي المنتخبات الوطنية لكافة الفئات العمرية 2017

23-01-2017

أطلقت اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني للتنس منتخباتها بمختلف الفئات العمرية استعدادا لاستحقاقات خارجية مقبلة. وسمت اللجنة مدربي المنتخبات الوطنية لكافة الفئات العمرية خلال الجلسة التي ترأسها رئيس الاتحاد اوليفر فيصل، الذي شكر المدربين باسم اللجنة الادارية وعائلة اللعبة على توليهم مهامهم مجاناً ومن دون أي بدل مادي.

وسيتولى الاشراف على المنتخبات كل من المدربين: حسين بدر الدين (منتخب الرجال - كأس ديفيس)، ريمون كتورة (منتخب السيدات - فيد كاب)، فادي يوسف (منتخب الذكور دون 16 سنة)، نبيل ساسين (منتخب الاناث دون 16 سنة)، انطوان بريقا (منتخب الذكور دون 14 سنة)، فادي بيدان (منتخب الاناث دون 14 سنة)، توماس ويل (منتخب دون 12 سنة).

4 استقالات من اتحاد التنس اللبناني.

02-09-2015
أعلن 4 اعضاء من الهيئة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة المضرب استقالتهم من الاتحاد وهم: النائب الأول لرئيس الأتحاد وممثلة نادي "الكتلة الرياضية" في طرابلس مي منلا شميطلي، محاسب الاتحاد وممثل نادي "الغولف اللبناني" عارف مارديني، أمين صندوق الاتحاد وممثل نادي "التعاضد" نخلة عبودي، وممثلة نادي "برمانا" ناهية أبو خليل.

واعلنوا في بيان "إستقالتهم الفورية والنهائية من الاتحاد لاسباب عديدة، منها على سبيل المثال لا الحصر، غياب الشفافية في الامور المالية والادارية بالاضافة للاستتئثار في القرارات المفصلية للاتحاد".

اضافوا: "ان الامور التي وصلنا اليها في الاتحاد، وبعد التأكد من عدم إمكانية نجاح أي عملية تصحيحية يمكن من خلالها إصلاح وتصويب عمل الاتحاد، جعلتنا على يقين بأخذ قرارنا هذا بالاستقالة، مع تمنياتنا بإنتخاب إتحاد جديد للتنس يرعى مصلحة اللعبة وعائلة التنس في لبنان بشفافية ومصداقية".

 

لبنان يستضيف دورتين لغرب آسيا بالتنس

09-10-2014
ينظّم الاتحاد اللبناني للتنس دورتين لمنطقة دول غرب آسيا لفئة ال13 سنة وما دون للاناث والذكور(فئتي الفردي والزوجي) بين 15 و24 تشرين الأول الجاري على ملاعب النادي اللبناني للسيارات والسياحة في الكسليك تحت اشراف الاتحادين الدولي والآسيوي.

يشارك في الدورتين لاعبون ولاعبات من الأردن ، ايران،العراق،الكويت،سلطنة عمان،سوريا، اليمن ولبنان.

وتقام الدورة الأولى بين 15 و18 الجاري على ان تجري الدورة الثانية بين 20 و24 الجاري.وأعلن الاتحاد اللبناني عن اكتمال وصول البعثات المشاركة في الدورة الاثنين المقبل.ويحصد الفائز بالدورة في فردي الذكور 300 نقطة ووصيفه 200 نقطة والثالث 150 نقطة والرابع 120 نقطة تضاف الى رصيدهم على لائحة تصنيف لاعبي فئة 13 وما دون من قبل الاتحاد الآسيوي.

ولدى الاناث، تحرز الفائزة 200 نقطة ووصيفتها 120 والثالثة 80 نقطة.

وسُمّي اللبنانيان لويس باز مديراً للدورتين،اللتين ترعاهما "غاتورايد" و"دنلوب"، وطانيوس كنعان حكماً عاماً. وعيّن الاتحاد الآسيوي أمير بورجاي(ايراني الجنسية) مراقباً منتدباً منه على الدورتين.

هذا، وشكّل الاتحاد اللبناني للتنس كافة اللجان العاملة في الدورتين وترّأس رئيس الاتحاد سمير صليبا اجتماعاً للجان بحضور أمين عام الاتحاد ارنست فليحان.

وأمل صليبا ان يحقّق لاعبو ولاعبات وطن الارز النتائج الجيدة في الدورتين كما جرت العادة في الدورات السابقة داعياً عشاق التنس الى مواكبة المباريات وتشجيع اللاعبين اللبنانيين.

"ورشة عمل" لاتحاد التنس

16-12-2013

يقيم الاتحاد اللبناني للتنس ورشة عمل تحت عنوان "التنس، رياضة للجميع، خاصة الصغار" من خلال برنامج "مبادرة تنس الناشئين" المدعوم من الاتحاد الدولي وذلك يوم الاحد المقبل الواقع في 22 كانون الاول الجاري من الساعة التاسعة صباحاً لغاية الساعة الثالثة بعد الظهر على ملعب نادي المون لاسال المقفل (عين سعادة).

وتأتي هذه الخطوة في سياق في سياق حملة تطوير رياضة التنس في لبنان بهدف اجتذاب أكبر عدد ممكن من اللاعبين واللاعبات وخاصة الناشئين.
ومن مواضيع "ورشة العمل" :
أ- اطلاع المعنيين وعائلة اللعبة على آخر التعديلات التي طرأت على قوانين لعبة التنس للفئات العمرية (عشر سنوات و ما دون) .
ب - تحديث طرق تعليم التنس للناشئين و المبتدئين.
ج- امكانية ممارسة اللعبة لدى الكبار و لو عبر قوانين معدّلة و مبسّطة.
د- تدريب نظري ملخّص و تدريب عملي مطوّل عن تطوّر المهارات الاساسية .
تجمع هذه الورشة اساتذة التربية البدنية للصفوف الابتدائية في المدارس، طلاب الجامعات في كليات التربية البدنية والرياضة، المساعدين المتخصصين بتدريب لعبة التنس في مراكز نشاطات الصيفية للاولاد.
لمزيد من المعلومات او للاشتراك الرجاء الاتصال بمنظمي "ورشة العمل" المدرب ريشار الحاج 03.984885 و المدرب شربل حنا 03.733127 .

تكريم الفريق اللبناني لكأس ديفيس بالتنس

25-06-2011
كرّم رئيس الاتحاد اللبناني للتنس رياض حداد فريق كأس ديفيس بعد التأهل الى المجموعة الآسيوية- الأوقيانية الثانية خلال حفل غداء أقامه على شرف المدرب واللاعبين في النادي اللبناني للسيارات والسياحة.

وحضر أعضاء اللجنة الادارية للاتحاد وقائد الفريق حسين بدر الدين واللاعبون كريم علايلي وباتريك شكري وبسام بيدس وجيوفاني سماحة.

ونوّه حداد بالانجاز الذي حقٌّقه الفريق بفضل عرق اللاعبين وجهود المدرب بدر الدين والذين رفعوا اسم عالياً في المحافل الخارجية مرة جديدة. واعتبر ان التنس اللبناني عاد الى الواجهة الخارجية متمنياً ان يتّم التأهل الى المجموعة الأولى العام المقبل.

بدوره شكر بدر الدين رئيس واعضاء اللجنة الادارية على جهودهم ونوّه بانضباط اللاعبين ومثابرتهم لتحقيق نتيجة جيدة في التصفيات وهذا ما حصل ووعد بمواصلة تحقيق التنس اللبناني النتائج الجيدة في المستقبل.

ثمّ سلّم حداد هدايا تذكارية الى المدرب واعضاء الفريق.

اتحاد التنس اللبناني اذاع روزنامة دوراته 2011

24-05-2011
أذاع الاتحاد اللبناني للتنس روزنامة دوراته للعام الجاري وباكورتها دورة نادي هوليداي بيتش التي اقيمت في نيسان الفائت. وفي ما يلي تاريخ باقي الدورات:
-27-29 حزيران:دورة نادي بل اوريزون
-1تموز-10تموز:دورة نادي الغولف
-11-31تموز : كأس لبنان ودورة الصداقة العربية الثانية في نادي برمانا
-1آب-10 آب:دورة لاكولينا
-11آب-20 آب:دورة نادي سبرينغ هيلز
-17آب-27آب:دورة نادي الدلب
-29 آب-3ايلول:دورة نادي الصفرا مارين
-5 أيلول-10 ايلول: دورة النادي اللبناني للسيارات والسياحة
-5 ايلول- 10 ايلول:دورة نادي المون لاسال
-8 ايلول-10 ايلول:دورة نادي الصفرا مارين
-12ايلول- 18 ايلول:دورة نادي اللويزة
-19-30 أيلول:دورة نادي الكتلة
-تشرين الأول: دورة نادي التعاضد.

اتحاد التنس كرّم ابطاله لعام 1997 وقدم منتخبه لكأس ديفيس الى السعودية

14-02-1997

احتفل الاتحاد اللبناني للتنس بتكريم ابطاله لموسم 1996 في امسية اقامها في نادي اليرزه كاونتري كلوب تخللها مؤتمر صحافي لمناسبة سفر منتخبه لكأس ديفيس للقاء السعودية الاسبوع المقبل، ووزع الدروع التذكارية على مستحقيها ثم اقام حفل عشاء على شرف المحتفى بهم.

كان اللقاء الذي دعا اليه الاتحاد مثلث المناسبات فقد كرم المنتخب الذي اهل لبنان من المجموعة الثالثة الى المجموعة الثانية لمنطقة آسيا واوقيانيا ضمن مسابقة كأس ديفيس، والمؤلف من الكابتن كريم اسود واللاعبين علي حمادة وزكي حسن وتوفيق زحلان وحسين بدر الدين وبديع منذر فضلا عن مدرب اللياقة البدنية جورج عيسى والمعالج الفيزيائي مالك انسي.

وقدّم كريم اسود الدرع التذكارية المقدمة من اتحاد اللعبة الى افراد الفريق. كما قدم للحضور اعضاء المنتخب الحالي المؤلف من الكابتن كريم اسود واللاعب والمدرب شون كرم واللاعبين علي حمادة وزكي حسن وتوفيق زحلان وابراهيم كحيل.. ثم وزعت الدروع التذكارية على اللاعبين الذين حققوا افضل النتائج خلال موسم 1996.

حضر الامسية مدير عام الشباب والرياضة زيد خيامي وعضو اللجنة الاولمبية الدولية طوني خوري ورئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية اللواء سهيل خوري وامين عام اللجنة الادارية كابتن منتخب لبنان لكأس ديفيس سابقاً الشيخ مكرم علم الدين الى عدد من رؤوساء ومسؤولي الاتحادات الرياضية والاندية وفاعليات من الوسط الرياضي واللاعبين وذويهم ورجال الاعلام.
كما حضر رئيس واعضاء الاتحاد اللبناني للتنس الذين تولوا وكبار الحضور تسليم الدروع لمستحقيها.

بداية استهل رئيس الاتحاد رياض حداد مرحباً ومعايداً الجميع وتمنى للمنتخب اللبناني التوفيق في استحقاقاته المقبلة، وخصّ في كلمة لفتة لمؤسس الاتحاد الراحل اميل يزبك، الذي اراد دائماً ان يصل ابطالنا الى حيث يرفع علم لبنان ويرفرف مزهواً بانجازاتهم.

ثم القى امين عام الاتحاد نهاد شقير كلمة تقدير عن اللاعب السابق المتوفي جو حمصي معدداً مزاياه الشخصية كلاعب وانسان.

وبعد دقيقة صمت عن روح الفقيدين، تحدث نهاد شقير عن معاني احراز لبنان لصدارة مجموعته في تصفيات كأس ديفيس في دبي العام الماضي بفضل فريق من شباب لبنان المنتشر. وتمنى ان تبنى رياضتنا من الآن وصاعداً على المنوال عينه حيث تفعّل الطاقات اللبنانية في الداخل والخارج على مبدأ الكفاءة والجدارة.

وتمنى مدير عام الشباب والرياضة التوفيق لمنتخبه في السعودية وفي الدورة العربية المقبلة في لبنان لان هؤلاء الابطال اصبحوا ملك لبنان، ودعاهم الى المزيد من العطاء كما دعا الجميع الى العمل سوياً كفريق واحد لانجاح الدورة العربية وحصد ميداليات ذهبية وفيرة في مسابقاتها.

ثم شكر شقير كل الشركات والاشخاص الذين دعموا اتحاد اللعبة ونشاطه، والقى الضوء على جوانب من الخطوات التحضيرية المقررة لانجاح لقاء لبنان مع هونغ كونغ او تايلاند من 4 الى 6 نيسان المقبل على الملعب المقفل لنادي الكهرباء زوق مكايل، كما اوضح تفاصيل متعلقة بتاريخ وانظمة مسابقة كأس ديفيس التي تخوضها فرق 159 دولة في العالم.

وكانت اسئلة واستفسارات من الحضور اجاب عنها المعنيون بالامر. ثم عرض الشعار الجديد للاتحاد والذي سيعتمد ابتداء من الاسابيع المقبلة.

وفي ما يلي لائحة المكرمين من قبل الاتحاد نظراً لبروزهم في موسم 1996.

درع لمنتخب لبنان ككل ودروع تقديرية لمنتخب لبنان لكأس ديفيس 1996 الكابتن كريم اسود واللاعبون:

 علي حمادة، زكي حسنات، توفيق زحلان، حسين بدر الدين، بديع منذر، ومدرب اللياقة البدنية جورج عيسى والمعالج الفيزيائي مالك انسي.

والاول في تصنيف الرجال توفيق زحلان، الاولى في تصنيف السيدات سوزان السيد، الفائز بكأس لبنان للرجال علي حمادة الفائزة بكأس لبنان للسيدات سوزان السيد الاول في تصنيف الناشئين تحت 18 مارون حسون، الاول في تصنيف الناشئين تحت 16 سنة كريم علايلي، الاول في تصنيف الناشئين تحت 14 سنة ساشا حداد، افضل حكم كرسي وليد سمعان، افضل تقدم في المستوى للرجال غسان اشقر، افضل تقدم في المستوى للناشئين كريم دبس وباتريك شكري ودايفي محسن، وافضل تقدم في المستوى للناشئات ريا اصيلي وداليا ابو زينب وسنا قرطاس وكريستال بردويل.

 
       

ديفس كاب 2015  

ديفيس كاب 2014 

ديفيس كاب 2013 

ديفيس كاب 2012 

ديفيس كاب 2011 

تصنيف لاعبو لبنان في التنس 2003 2005  2006 2007 2009 

دورة برمانا للتنس 2011 

روزنامة التنس للعام 2011

كاس لبنان للتنس 2011

اختتام كأس لبنان بالتنس على ملاعب برمانا  2010

روزنامة الدورات للعام 2009

حداد رئيساً لاتحاد التنس لولاية جديدة وخليفة أميناً للسر 2008

مشاركة واسعة في دورة الكسليك الدولية الخامسة لكرة المضرب 2007

 نتائج لبنان في بطولة غرب آسيا للناشئين والناشئات2007

اتحاد التنس يذيع برنامج موسم 2007‏

كميل خليل بطل تنس غرب آسيا تحت 13 سنة 2006

لبنان يصمد في المجموعة الثانية لكأس ديفيس
بعد تجاوزه الفيليبين (3-2) في مباريات مثيرة

بعثة لبنان إلى تصفيات كأس ديفيس

إدارية جديدة لاتحاد التنس 2005

تنس: الناشئ عثمان لبطولة آسيا في أندونيسيا 2004

دورة شالنجر 2004

تنس: لبنان ـ هونغ كونغ في منافسات كأس دايفيس 2003

تصنيف لاعبو التنس في لبنان 2003

 ترتيب العشرة الأوائل لكل من الفئتين: عام 2003 - 2005 - 2007 


فهرس
 
abdogedeon@gmail.com   لمراسلة الموقع
 
ABDO GEDEON   توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده يوسف جدعون  الدكوانة  2003-2017