TANIOS KANAAN

كرة المضرب في لبنان

TENNIS AU LIBAN

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

طانيوس كنعان

TANIOS KANAAN

 

طانيوس كنعان، اشهر من نظم بطولات لبنان في لعبة التنس ، اداري نشيط لا يمكن تجاهل عطاءاته للرياضة اللبنانية

حامل الشارة البيضاء في التحكيم

طانيوس كنعان يعايش التنس منذ 30 سنة علاقات وطيدة وشرّ لا بد منه؟

13-06-2015
جلال بعينو
يعايش طانيوس كنعان لعبة التنس منذ ثلاثة عقود كحكم واداري رافق الكثيرين من الاداريين في اللعبة الأحب الى لقبه والتي عشقها حتى الثمالة. فوسط الكرة الصفراء من اداريين ولاعبين وأهل ومدربين يعرف كنعان القادر على لعب دور الجوكر في اي دورة : من مشرف على عملية سحب القرعة الى حكم عام الى حكم يقود المباريات بأمانة وشفافية وكفاءة الى ملتقط كرات وقت الحشرة الى مدرب له نظرة فنية ثاقبة.

فالجميع يعرف طانيوس كنعان صاحب البسمة الدائمة وصاحب النكتة التي لا تفارقه. وكنعان دائم التجوال مع بعثات التنس الى الخارج خاصة مع الجيل الناشىء والصاعد منذ سنوات طويلة لكنه لا يتوان عن وضع صوره يدخّن السيجار الكوبي الفاخر على صفحته على موقع «فايس بوك» مستقلياً على أرجوحة في جزيرة قبرص خلال الصيف او في احد المقاهي الليلية في بيروت.

ولكنعان صداقات كثيرة في وسط التنس نجح في شبكها طوال مسيرته الرياضية الادارية لكن هذا الشاب (المولود في العام 1969) ما زال يطمح للوصول الى دور اكبر في اللعبة. وهذا الرجل على صداقة مع الكثير من الذين دخلوا وسط التنس اللبناني من الرئيس «التاريخي» السابق للاتحاد رياض حداد (ترأس الاتحاد لأكثر من عشرين سنة) الى الأمناء العامين الشيخ مكرم علم الدين الى نهاد شقير الى نيقولا حداد وصولاً الى شفيق خليفة وحالياً الرئيس الحالي للاتحاد سمير صليبا والأمين العام ارنست فليحان وسائر الأعضاء.

معروف عن كنعان انه يملك وحده ربما «داتا الاتصالات» المتعلقة بارقام هواتف اللاعبين واهاليهم وانه يتحاشى تزويد المعنيين بها خوفاً من اي اطاحة به في المستقبل في حال سلّم الارقام الى الاتحاد ....

لم يمارس طانيوس كنعان لعبة التنس في حياته لكن الطابة الصفراء تأخذ من وقته على مدار الساعة. تارة تراه فوضوياً وطوراً صاحب تنظيم لافت لذا فهو يحيّر الجميع من وقت الى آخر.

البعض يصفه بـ «الدويخة» القادر على الاجابة على اي سؤال محرج بديبلوماسية لافتة مع ابتسامته المعروفة عنه. كما انه يعرف الشاردة والواردة في وسط اللعبة لكنه يكتم معظمها.

طانيوس كنعان عاشق التنس لا يفارق الملاعب صيفاً وشتاء. ويقول البعض ان كنعان هو «شرّ لا بد منه» اي le mal necessaire لان لا غنى عنه في لعبة التنس رغم «حربقته».

مهما يكن من أمر فطانيوس كنعان قادر على التأقلم مع الجميع ولا مشكلة في ذلك : مع الاعداء والأصدقاء. لكن كنعان يطمح للدخول الى «جنّة» اللجنة الادارية لاتحاد التنس. فهل ينجح كعضو اتحادي؟

اعتقد بأنه لن ينجح لأن سر نجاحه تعاطيه اليومي مع اللاعبين واهاليهم في الدورات وقربه منهم .....

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON     توثيق

جميع الحقوق محفوظة © - عبده يوسف جدعون  الدكوانة  2003-2018

Free Web Counter