TANI HANNA

تاني حنا

تاني حنا ثانياً في بطولة "فيراري تشالنج 2018

المركز الاول في الجولة الرابعة لبطولة "تحدي فيراري للمنطقة الآسيوية- الأوقيانية" التي اقيمت في فوجي (اليابان) 2018

* احرز تاني حنا لقب بطولة "تحدي فيراري للمنطقة الآسيوية - الأوقيانية" لفئة "شل 2018" بعدما احرز المركز الثالث في سباق سنغافوره

وهو ما أمّن له لقب البطولة التي يحرزها سائق شرق اوسطي عامة وعربي خاصة لأول مرة في تاريخ البطولة.

دوبليه وصدارة "برو كار" الاماراتية للبطل تاني حنا

08-12-2020

ودّع السائق اللبناني البطل تاني حنا العام 2020 بأبهى صورة باحرازه لقبي سباقي الجولة الثانية من بطولة "برو كار"- الامارات العربية المتحدة Procar-UAEالتي أقيمت على الحلبة الرئيسية لـ"دبي أوتودروم" وجزء من حلبة الفورمولا واحد التي يبلغ طولها 5.39 كلم والتي افتُتحت رسمياً في العام 2004.
ووسط "عتمة" جائحة كورونا التي تجتاح لبنان والعالم وفي ظل الوضع السياسي والاقتصادي المأزوم في وطن الأرز، جاء الانجاز الرياضي لتاني حنا ليثلج صدور الكثيرين من المتابعين لأخبار الأبطال اللبنانيين اينما حلّوا والذين حققوا ويحققون انجازات وما زالوا في المحافل الخارجية في بارقة أمل للشعب اللبناني الصامد في محنته.
شاركت في السباق 21 سيارة وقاد حنا سيارة "فيراري 488 تشالنج ايفو" الحديثة.

ومنذ حلوله وصيفاً في سباقي الجولة الأولى على متن سيارة "فيراري- 2019" الشهر الماضي، صمّم حنا على الثأر في الجولة الثانية وخطّط للصعود الى منصة التتويج في المركز الأول الذي أعتاد عليه وكان له ما اراد وبات رقماً صعباً في البطولة منهياً العام الجاري بانفراده بالصدارة برصيد (88 نقطة) بفارق 16 نقطة عن البولوني رومان زيميان (72 نقطة) وبفارق 23 نقطة عن الانكليزي بول سيبرايت (65 نقطة) "مكشّراً عن أنيابه" وهو سائق لا يستسلم بسهولة نجح في خطف لقبي سباقي الجولة الثانية من البطولة المؤلفة من خمس جولات.

وفي التفاصيل، استقدم حنا سيارته الجديدة وهو يعرف ان حظوظه بالفوز كبيرة امام منافسيه البولوني والانكليزي اذ يقود سيارة تملك نفس قوة سيارات منافسيه الذين كانوا يعلمون بصعوبة مهمتهم امام سائق متمرّس في القيادة على متن سيارات فيراري وله صولات وجولات في بطولة "فيراري تشالنج" الشهيرة واحرز لقب قارتي آسيا-اوقيانيا في العام 2018 ولقب القارة الاوروبية في العام 2019 ودخل السجل التاريخي للبطولة من الباب الواسع وبات اسمه على كل شفة ولسان في عالم الرياضة الميكانيكية.
وفي العودة الى السباقين، انطلق حنا من المركز الأول في السباق الأول بعدما سجّل أسرع وقت وحافظ على مركزه في الطليعة حتى انتهاء السباق ليعزف النشيد الوطني اللبناني ايذاناً بحلول حنا في المركز الأول وهو الذي رفع العلم اللبناني كعادته .

وفي السباق الثاني، حيث ينص نظام المسابقة على انطلاق السائق الذي يحتل المركز الأول في السباق الأول من المركز الأخير، ضغط حنا واجتاز منافسيه ليحتل المركز الأول، وليقف ابن بلدة عندقت العكارية على منصة التتويج في المركز الأول منتشياً بالفوز ليعزف النشيد الوطني اللبناني مرة ثانية في امارة دبي. وطوّر حنا توقيته في اللفة الواحدة بنحو ثانية ونصف عن الجولة الأولى وعلى متن سيارته الجديدة التي تتميّز بالثبات على المنعطفات مع كوابح متطورة.

وضرب حنا عدة عصافير بحجر واحد عبر تصدره الترتيب العام بفارق كبير واحراز لقب السباقين الثاني والثأر من منافسيه لحلوله وصيفاً في الجولة الأولى والثالث كسبه جرعة ثقة للجولات المقبلة وبات "المرشّح الفافوري" لاحراز لقب البطولة للمرة الثالثة بعد عامي 2017 و2018 التي كانت تحت اسم "أن .جي كاي".
وسيشارك حنا في الجولة الثالثة التي ستقام بين 28 و30 كانون الثاني المقبل على حلبة "ياس مارينا" في امارة ابو ظبي وفي الجولة الرابعة بين 18و20 شباط المقبل لتختتم البطولة بالجولة الخامسة التي ستقام بين 4 و6 آذار المقبل.

المركز الثاني لتاني حنا في سباق "بروكار" دبي

16-11-2020   ملاعب

حقق السائق اللبناني العالمي تاني حنا نتيجة مميزة في الجولة الاولى من سباق "بروكار" الإمارات على حلبة "اتودروم" في دبي خلال عطلة نهاية الاسبوع الماضي بحلوله في المركز الثاني في السباقين لفئة سيارات فيراري بفارق بسيط جدا عن الاول، مع العلم انه شارك على سيارة عادية مقارنة بالتقنيات الموجودة في السيارات الباقية خصوصا سيارات فيراري.
شارك في السباق 15 سيارة بينها اربعة في فئة فيراري، واعتبر حنا ان مشاركته بعد غياب نحو سنة عن السباقات كان بمثابة اختبار لقدراته البدنية والذهنية بعد غياب طويل عن الحلبات بسبب جائحة كورونا.
وقال حنا انه راضٍ عن النتيجة خصوصا مع خوضه سباقين في يوم واحد سبقهما تصفيات تمهيدية، وهو ما يؤكد انه على الطريق الصحيح في حال عودة السباقات خلال العام المقبل.
وختم تاني حنا بالتاكيد انه مستعد لتمثيل لبنان احسن تمثيل مع تمنياته بعودة الحياة الطبيعية إلى العالم والانتهاء من جائحة كورونا.
يذكر ان تاني حنا سبق ان حقق لقب بطولة فيراري تشالنج لقارة آسيا - اوقيانيا في العام 2018، ولقب فيراري تشالنج لقارة اوروبا في العام 2019 وبات اول سائق في التاريخ يحقق الدوبليه اي آسيا - اوقيانيا واوروبا لفئة فيراري تشالنج

تاني حنا ... والـوفاء للبنـان وعندقـت

22-07-2020
جلال بعينو
لا يفوّت بطل بطولة فيراري تشالنج الدولية ورئيس نادي عندقت الرياضي تاني حنا اي فرصة او مناسبة الا ويبرهن عن وفائه وحبه لوطنه لبنان ولبلدته عندقت العكارية.ومنذ دخوله معترك الرياضة الميكانيكية منذ سنوات عدة ترى العلم اللبناني يزيّن سيارته وخوذته ويلف عنقه لرجل يملك الحنين والوفاء لوطنه ولبلدته التي ترعرع فيها منذ نعومة اظافره.قاد القدر تاني حنا الى الخارج خاصة في افريقيا ودول الخليج لكن عينيه كانتا مصوبتين نحو لبنان وعندقت في عشق لهما لا حدود له.

وفي خلال مشاركاته في بطولة فيراري تشالنج في ظل العلم اللبناني كان يبدو التأثر على وجه حنا خلال تتويجه على منصة التتويج حيث ينشد النشيد الوطني اللبناني تزامناً مع عزف نشيد وطن الأرز.وحتى في تصاريحه الأعلامية لا يغيب لبنان وعندقت عن حديثه .وما زال الكثيرون يذكرون ما قاله حنا خلال الحفل المميز الذي اقامه منذ سنة ونصف في فندق لو رويال (ضبيه) في كانون الأول من العام 2018 بحضور حاشد .يومها كان يتحدث حنا عن منافسة احد السائقين بشراسة له خلال احد السباقات فقال مبتسماًلقد اتّبعت الطريقة العكارية في التفوّق عليه وتركه يسير خلفي وسط تصفيق مدو للحاضرين خاصة ابناء عكار الذين حضروا بكثافة الحفل.

احرز تاني حنا العديد من الألقاب في سباقات الرياضة الميكانيكية لكن أمراً هاماً استمرّ محفوراً في مخيلته :عندقت.اراد حنا القيام بشيء من أجل مسقط رأسه. فمن أفضل من الرياضة للوصول الى هدفه في رعاية النشء الطالع.أسّس حنا نادي عندقت الرياضي وترأس اللجنة الادارية للنادي منذ فترة وجيزة ووضع خطط بناء منشآت رياضية متطورة تكون متنفساً لأبناء بلدته وللبلدات المجاورة .وعلى الرغم من الوضعين الاقتصادي والصحي،بدأ تاني حنا في رحلة الألف ميل اذ أنهى المرحلة الأولى من بناء منشآت حديثة كناية عن ملاعب متطورة للميني فوتبول والفوتسال وكرة سلة والتنس جرى افتتاحها السبت الفائت امام حشد كبير من ابناء البلدة.

البعض يتحدث عن أول الغيث لتاني حنا خدمة لبلدة عندقت وابنائها الذين حضروا الافتتاح وكان لسان حالهم يُجمع على الاشادة بخطوة تاني التي تصب في مصلحة الرياضيين من مختلف الفئات العمرية فجاءت الملاعب المستحدثة متنفساً لأبناء البلدة والجوار من دون اي استثناء.ومن تابع كلمة حنا التي القاها خلال حفل الافتتاح لاحظ حديث حنا عن رحلة الألف ميل وكأن المنشآت الرياضية هي مقدمة لمزيد من الاعمال الرياضية والانمائية.

واللافت ان حنا،المعروف بتواضعه وعفويته، وقبيل حفل الافتتاح السبت الفائت كان يُرشد اللاعبين واللاعبات حول كيفية الوقوف خلال عزف النشيد الوطني لرجل يحب ان يكون كل شيء على أحسن ما يرام وكما يقال a la perfection وهذا من اسرار نجاح هذا الشاب.

تاني حنا بطل رفع العلم اللبناني في المحافل الدولية ورئيس ناد انجز المرحلة الأولى التي اظهرت ولاءه وحنينه الكبير لعندقت هذا الولاء الذي لم يغب عنه يوماً والذي اظهر تعلّق هذا الشاب بوطنه وببلدته مهما تعددت اسفاره واقاماته في أنحاء العالم.

تاني حنا نموذج للرجل الناجح المعطاء لبلده لبنان وبلدته عندقت التي تفتخر بابنها لرجل لا تعرف يده اليمنى ما تفعله يده اليسرى.....

انجاز جديد للسائق البطل تاني حنا بحلوله ثالثاً في سباق" 12 ساعة ابو ظبي"

23-12-2019

أنهى بطل "تحدي فيراري- قارة أوروبا" السائق تاني حنا مشاركاته في الرياضة الميكانيكية لعام 2019 بأبهى صورة اذ احرز المركز الثالث في سباق" 12 ساعة أبو ظبي" في نسخته السنوية التاسعة الذي اقيم على حلبة "ياس مارينا" الاماراتية الشهيرة .وجاء احراز حنا المركز الثالث بجدارة بعدما قاد فريقه المؤلف منه ومن السويسري كريستوف اولريتش واليوناني كريتون لينتوديس والبرتغالي روي اغافس الذين تناوبوا على قيادة سيارة سريعة من طراز"فيراري 488 جي تي 3" في السباق الذي شاركت فيه 31 سيارة.

ويتخلّص سباق"12 ساعة ابو ظبي" بأنه سباق قدرة وتحمّل يتضمن 12 ساعة قيادة(6 ساعات متواصلة صباحاً ثم استراحة ف6 ساعات قيادة في المساء) وهو أحد اصعب سباقات التحمّل في العالم.

شارك في السباق سائقون متمرسون في هكذا سباقات في فئات عدة:برو،برو أم وأم والبارز فيه مشاركة الدرّاج الدولي الايطالي فالنتينو روسي(بطل العالم للموتو جي بي مرات عدة) مع العلم ان حنا شارك على متن سيارته الجديدة لأول مرة ونجح في تحقيق أداء مذهل على متنها وقادها نحو اربع ساعات تاركاً زملاءه في الفريق يقودون ثماني ساعات.

ومرة جديدة لم يفارق العلم اللبناني عنق السائق حنا خلال حفل التتويج.

ويأتي انجاز اللبناني تاني حنا ليضاف الى سلسلة الانجازات المحققة وعلى رأسها لقب بطولة "تحدي فيراري" للقارة الآسيوية في العام 2018 ولقب بطولة "تحدي فيراري" للقارة الأوروبية في العام 2019 وحلوله في المركز الثاني ببطولة العالم في السباق الذي أقيم في ايطاليا متفوقاً على سائر السائقين المشاركين في البطولة من جميع أنحاء العالم مع العلم ان حنا يشارك لأول مرة في سباق تحمّل حيث نجح في خطف الاضواء.

تاني حنا بطل أوروبا لتحدي فيراري ووصيف بطل العالم 2019

01-11-2019

سجل السائق اللبناني تاني حنا اسمه مرة جديدة في السجل الذهبي للرياضة الميكانيكية العالمية، باحرازه لقب "تحدي فيراري للقارة الأوروبية"(فيراري تشالنج) للسنة الحالية بعد نجاحه في احراز لقب القارة الآسيوية - الأوقيانية العام الماضي.

وأنهى حنا اسمه الجولات السبع التي تتألف منها بطولة اوروبا، متصدرا الترتيب النهائي لفئة "شل" بـ 159 نقجطة، بفارق 29 نقطة عن وصيفه الأميركي جيمس ويلاند (130 نقطة)، و30 نقطة عن صاحب المركز الثالث الصيني اريك شو يونغ(129).

وبات حنا اول سائق يحرز لقب بطولة آسيا ثم بطولة اوروبا منذ اطلاق البطولة.
وجاء تتويج حنا باللقب الأوروبي بعدما شارك في الجولة الأخيرة من البطولة التي اقيمت على حلبة موجيللو الايطالية الشهيرة.

ففي السباق الأول انطلق حنا من المركز الأول واعتمد استراتيجية اجتياز خط النهاية بأمان ومن دون مواجهة اي مشكلة ميكانيكية لأن احتلاله احد المراكز الأولى في السباق سيضمن له لقب البطولة الأوروبية وكان له ما أراد .
ومع نهاية السباق الأول احتل حنا المركز الثاني ولم يضغط على متصدر السباق منعا من اي مفاجأة قد تخرجه من السباق.
 

تاني حنا يهدي إنجازه الى "بلدي الحبيب"

    

05-12-2018

تحدث بطل آسيا- اوقيانيا لعام 2018 في بطولة "فيراري تشالنج" السائق تاني حنا عن مسيرته في بطولة العام الجاري التي توجهها باحراز اللقب المرموق مدوناً اسمه في السجل الذهبي للفائزين بالبطولة الى جانب عمالقة الرياضة الميكانيكية في العالم .وجاء كلام حنا خلال مؤتمر صحافي حاشد عقده في فندق "لورويال" (ضبية) تميز بالتنظيم العالي والرائع الذي لاقى اعجاب الحاضرين.
تقدّم الحضور النواب هادي حبيش، اسعد ضرغام، هاغوب ترزيان، الكس ماتوسيان، رئيس مصلحة الرياضة في وزارة الشباب والرياضة محمد عويدات ممثلاً الوزير محمد فنيش، نائب رئيس النادي اللبناني للسيارات والسياحة نبيل كرم، ممثل "شركة فيراري" لويس كولماش والايطالي ماركو شيوتشي مدرب السائق حنا ،رؤساء واعضاء بلديات، ممثلو فيراري في لبنان،عائلة واهل واصدقاء البطل تاني حنا وحشد كبير من رجال الاعلام.
بداية، النشيد الوطني اللبناني، فكلمة ترحيبية من عريف الحفل الاعلامي نجيب قاعي الذي استهلها بالاشادة بالسائق حنا الذي حقق انجازاً هو الاول لعربي وشرق اوسطي باحراز لقب بطولة "تشالنج فيراري" (فئة شل) في آسيا واوقيانيا ورفع اسم لبنان والعلم اللبناني في المحافل الدولية.

ثم جرى عرض فيلم وثائقي دام ست دقائق ونصف عن البطل حنا يلخص مسيرته في الرياضة الميكانيكية منذ مشاركته في بطولة فيراري في العام 2013 وحتى تتويجه باللقب لاقى التصفيق المدوي من الحاضرين.
السائق حنا
الكلمة الثانية لحنا، الذي قال: "اشكر حضوركم فرداً فرداً وانا فخور بالانجاز الذي حققته لي وللبنان الذي أهديه هذا الانجاز .ولقد دونتُ اسمي في السجل الذهبي للفائزين بالبطولة التي انطلقت في العام 1993 اي منذ ربع قرن".
وتحدث حنا عن مسيرته في البطولة منذ خمس سنوات وقال"لقد وضعت هدفاً وهو احراز لقب بطولة "شل" في العام 2018 وثابرت لتحقيق هدفي من دون كلل او ملل وشاركت في جميع مراحل البطولة على متن "فيراري 488 تشالنج"(309 ليتر وقوة محركها 670 حصان) وصعدت 12 مرة الى منصة التتويج واحتليت صدارة الترتيب في النهاية بفارق 86 نقطة عن وصيفي وهو فارق كبير.وحسمتُ اللقب قبل ثلاثة سباقات وحققت اول اهدافي واهدي اللقب الى عائلتي والى وطني الحبيب لبنان.

واود القول ان من يضع هدفاً عليه ان يعمل على تحقيقه عبر المثابرة والاصرار والتصميم. اشكر مجدداً الحضور من فاعليات واهل واصدقاء ورجال صحافة واعلام مع الأمل ان نلتقي مجدداً لنحتفل بانجاز جديد".

الكلمة الثالثة لكولماش، الذي اعرب عن سروره لوجوده في لبنان للاحتفال مع "الصديق تاني حنا بالانجاز الذي حققه. والسائق تاني سائق محترف بات رقماً صعباً في بطولة "فيراري تشالنج" واصبح احد ابرز السائقين فيها ولديه شغف بالقيادة وهو سائق طموح "وجنتلمان" و"انيق" واود التأكيد ان فيراري فخورة بتاني حنا الذي دوّن اسمه في سجلات الفائزين بالبطولة الى جانب العديد من السائقين الأبطال الذين مروا في هذه البطولة الهامة.

لقد رفع تاني حنا اسم بلده لبنان ونأمل ان يواصل تاني تألقه في بطولة العام المقبل مع اولى جولاتها في البحرين في شباط المقبل .فتاني له دور كبير في الترويج لهذه البطولة وبات من اركانها .ومن هنا اود أن انقل الى تاني تحيات القيّمين على بطولة فيراري وتحيات اركان الشركة". اما ماركو شيوتشي مدرب تاني، فقال: "أداء تاني يتطور بسرعة وهو سائق يهوى السرعة ولا يخاف وسائق جريء ومن النادر ان يستعمل المكابح خلال السباقات ولديه الموهبة والتصميم والتركيز وبات سائقاً محترفاً في زمن قياسي.

لديه قدرات قيادية عالية وقلبه قوي ولا يستسلم .تاني يتأقلم مع الظروف المناخية اياً كانت خلال السباقات. وسأكون صريحاً: لا أحد افضل منه واسلوبه هجومي في القيادة وهذا من ميزاته ويتعلّم بسرعة قياسية .ارقامه ممتازة واحتل المركز الاول بفارق كبير عن الثاني".
حبيش وترزيان وعويدات
بدوره، قال النائب حبيش: "عزيزي تاني انت فخر للبنان وابناء عكار فخورون بك انت بطل رفعت اسم بلادك عالياً واتمنى لك دوام التألق والنجاح في مسيرتك الرياضية". كما قال النائب ترزيان: "باسمي وباسم النواب احييك من القلب لأنك ترفع اسم لبنان عبر انجازاتك الرياضية التي نفتخر بها واللبنانيون باتوا يعرفون الكثير عن البطل تاني حنا".وقال محمد عويدات "عزيزي تاني نحن نفتخر بك".
مسعود
وكانت كلمة لرئيس بلدية عندقت عمر مسعود الذي قال"اريد ان اهنئ تاني على انجازه واود ان اكشف امراً هاماً ان تاني لديه خدمات انسانية اعلم انه لا يحب ان يعلن عنها وبصماته كثيرة في هذا المجال ومحبته لا توصف لبلدته عندقت. لقد بدأ العمل لانشاء ناد رياضي ومجمّع رياضي في عندقت يكون متنفساً ليس لأبناء عندقت فقط بل لأبناء عكار جميعاً من دون استثناء ونحن نشكره على ذلك".
ثم اجاب حنا عل اسئلة الصحافيين، فقال: "سباق فوجي الياباني هو الأحب الى قلبي واود الطلب من الدولة اللبنانية خلق الأجواء والأرضية المناسبة لأصحاب الكفاءات والامكانات في الرياضة وانا لا افتش عن مساعدة لكن هنالك رياضيين بارزين موهوبين لا يملكون قدرات لتنمية مواهبهم وآمل على الدولة ان تساعدهم".
 

عودة

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون  الدكوانة  2003-2020